لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > الاسرة والمجتمع
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الاسرة والمجتمع الاسرة والمجتمع


السن الأمثل للزواج بين الشريعة والرأي المعاصر

إن النفس البشرية تنطلق في تعاملها مع ذاتها من منطلق تفهمها للتربية الإسلامية، والتي منها الحب الإيماني السامي الذي يملأ جوانب الحياة الإنسانية بالعظمة والاعتزاز لهذا الدين القويم، وأن نظرتها

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-07, 05:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 11579
المشاركات: 5,905
الجنس أنثى
معدل التقييم: hebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 346

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
hebawebas غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاسرة والمجتمع
Listen السن الأمثل للزواج بين الشريعة والرأي المعاصر

 

إن النفس البشرية تنطلق في تعاملها مع ذاتها من منطلق تفهمها للتربية الإسلامية، والتي منها الحب الإيماني السامي الذي يملأ جوانب الحياة الإنسانية بالعظمة والاعتزاز لهذا الدين القويم، وأن نظرتها إلى الدنيا نظرة وسيلة للآخرة وليس نطرة غاية، وأن من هذه الوسائل (الزواج) واستخلاف الذرية الصالحة .
قال صلى الله عليه وسلم : ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، وذكر منها: أو ولد صالح يدعو له)) متفق عليه.
وقال صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فهو له وجاء)) .
ومن هذا المنطلق يتضح: أن الشريعة الإسلامية لم تحدد سناً معيناً لعقد الزواج، بل أجاز الفقهاء زواج الصغار من الذكور والإناث حتى ولو لم يبلغوا البلوغ الشرعي ، كما في قصة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة، وغيره من الآثار
- والبلوغ في اللغة: الوصول، قال الجوهري بلغ الغلام: أي أدرك، وهو بلوغ حد التكليف
وفي اصطلاح الفقهاء: هو قوة تحدث في الصغير يخرج بها من حالة الطفولة إلى حالة الرجولة.
وهذا هو الصحيح، خصوصاً إذا كانت المتزوجة صغيرة وخشي وليها - العاقل - فوات الأصلح من جهة دينه وخلقه،
وإن المتأمل اليوم في أحوال الناس يجد أنهم يختلفون في مفاهيمهم وقدراتهم على تحمل المسؤولية باختلاف بيئاتهم ومعاشهم، ففي مدينة نجران مثلاً: تم زفاف أصغر عريس إلى أصغر عروس في حفل كبير شهده حشد من أقارب العروسين وأصدقائهم ومعارفهم، والعريس يبلغ من العمر (13 سنة) يدرس في أولى متوسط، أكمل نصف دينه بالزواج من ابنة عمه البالغة من العمر (10 سنوات) وتدرس في الصف الخامس ابتدائي!
العريس الصغير قال إنه سعيد بإكمال نصف دينه. وأكد أنه على استعداد لتحمل مسؤولية شراكة العمر! فلا اعتبار إذاً في تحديد السن هنا ما دام الزوج والزوجة مهيئين من قبل ذويهما ومجتمعهما لتحمل الأعباء والتكاليف، سواء كان ذلك بمساعدتهم مالياً أو معنوياً باعطائهم الثقة الكاملة مع احترامهم كأي زوجين كبيرين دون تنقص وازدراء.
الفقهاء رحمهم الله أجازوا زواج الصغيرة بشرط عدم الإضرار بها، بمعنى تحملها للوطء، والرسول صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة وعمرها ست سنوات ودخل بها وعمرها تسع سنوات،
ولو نظرنا إلى قوانين الأحوال الشخصية في البلاد الإسلامية لوجدنا أنهم حددوا السن المناسب للزواج وأن من يخالفه يتعرض للعقوبة.
* ففي القانون اللبناني مثلاً: تنص المادة الخامسة بما يلي: ((لا يعقد الزواج في الأصل قبل إتمام الرجل الثامنة عشرة، والمرأة السادسة عشرة))
* وقانون الأحوال الشخصية السوري: حدد السن للفتى بتمام الثامنة عشرة، والفتاة بتمام السابعة عشرة، إلا أنه أجاز للفتى الزواج بعد تمام الخامسة عشرة، والفتاة بعد سن الثالثة عشرة، إذا طلبا الزواج، فيجوز بإذن من القاضي إذا تبين له احتمال جسميهما بشرط موافقة الولي
* وقانون الأحوال الشخصية الأردني: حدد سن الخاطب ست عشر عاماً، والمخطوبة خمسة عشر عاماً.
* وقانون الأحوال الشخصية في دولة الإمارات: حدد سن الزواج ثمانية عشر عاماً، والفتاة ستة عشر، وبنى القانون هذا التحديد لسن الزواج على دراسة حال الزوج والزوجة بالنسبة للحالة النفسية، والاجتماعية لهما ونحو ذلك.
أقول: وكون هذا التحديد إلزامياً، ومن لم يبلغ هذا السن لا يحق لهما الزواج، فهذا بلا شك يعد مخالفة للشريعة الإسلامية، ويعد أيضاً تضييقاً على الناس ما أنزل الله بها من سلطان.
والأولى أن يكون هذا التحديد للأفضلية، وعلى حسب حال الزوج والزوجة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ولفظة الشباب عامة ربطها الرسول بالاستطاعة وهي تختلف من شخص لآخر، وفي حثه عليه الصلاة والسلام هذا دليل على أهمية هذه الفئة العمرية الصغيرة، وتزويجها، تحصيناً لهم عن الفساد،
ومن تأمل اليوم في واقعنا المعاصر يجد أن كثرة الأعباء، وصعوبة الحياة، سبب رئيسي في تأخير الزواج وكبر سن المتزوج لا محالة!
وإذا جمعنا بين تشريع الله سبحانه وتعالى للزواج - دون اعتبر لتحديد السن - وبين رأي قوانين الأحوال الشخصية والدراسات العملية نجد:
* إن امتثال قول صلى الله عليه وسلم: «إذا خطب منكم من ترضون دينه وخلقه فانحكوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض»، يجعلنا نؤمن أن المعيار الوحيد في تحديد لسن القبول المتقدم للزواج هو ارتضاء الدين والخلق منه، وأن النضج الديني والخلقي هو السن الأمثل للزواج سواء بلغ العشرين أو أقل أو أكثر.
* إن أعباء الحياة المادية والمعنوية لا يتحملها إلا من كان في الغالب قد بلغ من السن ما يؤهله للزواج وهذا ما يقرب الأمر الشرعي للقانون.
* إن اجتياز الدورة التأهيلية للزواج بنجاح واقتدار يدل على قدرته على الزواج، وتحمل مشاقة، ومتى ما أحس الشاب بأنه قادر على الزواج حسياً ومعنوياً فإن هذا السن الأمثل للزواج.
ومن هذه الدورات على سبيل المثال: الدورة التدريبية والتي بعنوان : وداعاً للمشاكل الأسرية، ونحوها من الدورات التي تعنى بحقوق الزوجين لكل منهما والتي تكون - بعد الله - سببا في نجاح الزواج واستمراريته، وبعد الزوجين عن الانفصال لاتفة الأسباب، والتي بسببها كثر الطلاق والشقاق وتفريق الأسر
وما يقوم به المسؤولون عن مشروع ابن باز للزواج من تقديم للاستشارات الأسرية، سواء كانت نفسية، أو اجتماعية، أو شرعية إلا دليل على تفاقم هذه المشاكل والتي ينصب علاجها - بعد إذن الله - على ضرورة الوعي الكامل قبل الزواج.
فلهذا المشروع ومن يحتذي حذوه الشكر والتقدير مع دعائنا لهم بالتوفيق والمثوبة والأجر.
ينبغي الإشارة هنا إلى أمرين مهمين:
* إن التناسب في سن الزواج وكذلك النضج العقلي بين الزوجين يعد سبباً رئيسياً في استمرار وقوة هذا الزواج وتماسكه - بعد توفيق الله تعالى - فهل يتنبه لهذا.
* إن تجاوز السن الذي حدده الاجتماعيون المتخصصون دون زواج - في الغالب - يقلل فرصة الرغبة النفسية في الزواج مستقبلاً مقارنة بالتحديات المعاصرة. فكثير من الباحثين الاجتماعيين يرون أن السن الأمثل للزواج هو ما بين 16 - 25 سنة
ويمكن اعتبار من يتجاوز سن 25 سنة بلا زواج من العوانس، وكذلك العزاب،
والملاحظ في هذا السن أن فورة الشباب أشد، فلربما تعرض الشخص في - حالة عدم الزواج في هذا السن - إلى عدم الاستقرار النفسي والاجتماعي أو عدم الاتزان العاطفي مما جعله يتثبط عن الزواج بالكلية.
وإني أتساءل فأقول: هل الأكثرية من الشباب والفتيات في هذا العمر متزوجون؟
أم الأعباء الكثيرة والكبيرة جعلتهم بلا زواج؟
وهل مد لهم يد العون مما أفاء الله عليهم بالخير والسعة أم لا؟
الجواب عندك وما تشاهده أخي القارئ الكريم.

من كتاب قضايا أسرية د. عبد الملك بن يوسف المطلق

 
 

 

عرض البوم صور hebawebas  

قديم 07-05-07, 05:43 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10348
المشاركات: 1,155
الجنس أنثى
معدل التقييم: كوكا الحلوه عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 64

االدولة
البلدItaly
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كوكا الحلوه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hebawebas المنتدى : الاسرة والمجتمع
افتراضي

 

يعطيك العافيه هبوووب
مشكووره على هالموضوع <<<انا قريت سيرة زوااج جيت طاايره خخخخخخخخ


حبيت اضيف ان الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج عائشه رضى الله عنهاا وهي صغيره قيل انها كانت ب5 او 6 والله مااذكر
يعني لو هاذا الشي مضر او ممنوع او مش زين بالعامي لما فعله سيد الرسل
فالشرع ابداا مايمنع زواج الفتاة صغيره
حتى لو هي بالمهد و اشان هيك طلعت فتاوى كثيره بالفقه عن هالاحوال <<< وجود الزوجه الرضيعه ببيت زوجها
وحتى الولد يزوج زواجه وهو بالعاشره
طبعا هاذا شرعاا مااعرف انا الاحوال المدنيه
وكثير من الصحابه رضوان الله عليهم كانت اعمارهم 12 سنه وكان عندهم اولاد

 
 

 

عرض البوم صور كوكا الحلوه  
قديم 07-05-07, 06:06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
امير السياحه والسفر


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 20210
المشاركات: 2,370
الجنس ذكر
معدل التقييم: جلاد الليل عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 67

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
جلاد الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hebawebas المنتدى : الاسرة والمجتمع
افتراضي

 

تسلمي على الموضوع هبه
وأنا رأيي إن زواج الرسول صلى الله عليه وسلم كان زواجا بعائشه صغيرة السن بل كبيرة العقل والفكر وتحمل مسؤولية بيت أما اليوم فكثير من الشباب كبير السن صغير العقل والفكر وتحمل المسؤوليه أو الشابات
الظروف المحيطه والتحديات التي يعيشها المجتمع ككل هي من تجعل الشخصيه الصغيره مكتملة الفكر والعقل أنظري مثلا إلى الطفل الفلسطيني لو سمعتيه يتكلم لتقولين أن عقله بلغ وإكتمل لكثره مانظر إليه فهذا من الممكن أن نزوجه صغيرا أما شاب ضاع وضيع وتقلين له تزوج صغيرا فهذا غير معقول

 
 

 

عرض البوم صور جلاد الليل  
قديم 07-05-07, 08:22 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 28078
المشاركات: 1,155
الجنس أنثى
معدل التقييم: lolo cat عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
lolo cat غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hebawebas المنتدى : الاسرة والمجتمع
افتراضي

 

موضوع هايل تسلمى هبهوبه
وانا مع جلاد فى رايه
مشكوره

 
 

 

عرض البوم صور lolo cat  
قديم 09-05-07, 02:15 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس رائع


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 16667
المشاركات: 171
الجنس أنثى
معدل التقييم: المفتونة عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المفتونة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hebawebas المنتدى : الاسرة والمجتمع
افتراضي

 

انا مثل كوكا سمعت سيرة جواز وجيت جررررررررررررري


عندنا بالكويت حسب علمي البنت لايقل سن زوجها عن 15 سنه والولد عن 17 مع ذلك قليل اللي يزوجون اولادهم او بناتهم بهالسن يمكن لانهم ينتظرون اولادهم ينضجون اكثر او ينهون تعليمهم ويتوظفون او ....او ....

مع ان الزواج المبكر افضل من جميع النواحي


تسلمي يا حبيبتي على الموضوع الرائع






 
 

 

عرض البوم صور المفتونة  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرأي, السريعة, الشئ, الزواج
facebook




جديد مواضيع قسم الاسرة والمجتمع
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:55 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية