لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث العلمية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث العلمية البحوث العلمية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (3) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-04-07, 07:16 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

الميثولوجيا العربية القديمة


اللات


تعريف
اللات ربة من الميثولوجيا الكنعانية والعربية, وهي احد اشهر الربات العربيات التي كان يعبدها العرب في ما اصطلح عليه باسم عصر الجاهلية وقد كانت ترد حسب المصادر القدية لصيقة بالربة العزة.

يقع أحد معابد اللات في الحي الغربي من مدينة تدمر ويعود تواجده فيها إلى القرن الثاني الميلادي. كانت اللات عند الأنباط تعتبر الربة الأم, التي تمثل الأرض, وكانت ابنة لله .

تختلف المصادر في تحديد أصل عبادة اللات، فيروى أن اللات كانت إلى جانب العزة من بنات الله, وقد نقلت المصادر الأسلامية هذا التأكيد من خلال حوار طلحة مع أبي بكر بحيث دعا طلحة أبا بكر ألى عبادة اللات والعزة, فسأله أبوبكر: ومن هن؟ فأجاب طلحة بأنهن بنات الله, ثم سأله أبو بكر: ومن أمهن؟ فلم يجد طلحة جوابا, ولا أصحابه, فأعلن أسلامه.

وقد هاجم القرآن هذه الحالة قائلا {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى(19)وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى(20)أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى أنثى} (النجم:19-21), بحيث اعتبرالقرآن هذه القسمة غير عادلة كون قريش قد جعلت لنفسها ذكورا في حين جعلوا لله بناتا.

وقد دعا محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم إلى توحيد الله وتعظيمه, وهجر غيره من الألهة كما يتبين من النص القرآني التالي: {وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ }.(الذاريات:51) وكان أهل قريش من غير المسلمين يرفضون تهميش آلهتهم, فجافوه وخالفوه في دعواه, وقد حدث أن كان محمدا يقرأ القرآن على قريش, فقرأ:{أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى} وزاد قائلا:{تلك الغرانيق العُلى إن شفاعتهن لتُرتجى} فلما أكمل قراءته سجد وسجدت قريش معه معتقدين أن محمدا قد اعترف بالآلهة الأخرى, وانتشر الخبر عند العرب, غير أن الآيات المضافة نسبت في ما بعد إلى الشيطان الذي استغل حنينه إلى ما يجمع بينه وبين قريش وعاتبه جبريل على ذلك حسب بعض المفسرين, في حين أن البعض ينكرها ويعتبرها كفرا لأن محمد معصوم..


اللات كانت ايضا ربة السماء, التي عبدت من طرف الشعوب السورية نتيجة ترحل العرب النبطيين الذي أخذوا معهم اربابهم إلى المواطن التي حلوا فيها, ويعتقد البعض أن رواسب عبادة اللات لا تزال حية ألى يومنا هذا في بقاع العالم بعد التوسعات العربية الأسلامية, حيث يرجع البعض النجمة التي تمثل الأسلام, والذي ترسم في الرايات الأسلامية, ألى عبادة اللات باعتبارها رمزا لها عند العرب القدماء. في حين أن الهلال الذي يرمز للأسلام يمثل الرب الله الذي كان ربا للقمر عند العرب, والذي قد يعود بحذوره ألى معتقدات سومارية حسب بعض الأستنتاجات.

وفي رأي آخر اللات اسم صنم كانت تعبده ثقيف وتعطف عليه العزّى, فورد أنها صخرة كان يجلس عليها رجل كان يبيع السمن واللبن للحُجّاج في الزمن الأول, وقيل إن اللاّتّ كان يَلتّ له السويقَ للحجّ على صخرة معروفة تسمى صخرة اللاتّ، وكان اللاتّ رجلاً من ثقيف، فلما مات قال لهم عمرو بن لحيّ: لم يمت ولكن دخل في الصخرة، ثم أمرهم بعبادتها وأن يبنوا عليها بنياناً يسمّى اللات, وقيل: كانت صخرة بيضاء مربعة بَنت عليها ثقيف بنية.

كانت اللات لثقيف بالطائف على صخرة وكانوا يسيرون إلى ذلك البيت ويضاهئون به الكعبة, وهي أحدث من مناة، وكانت صخرة مربعة بنوا عليها بناء وكانت قريش وجميع العرب يعظمونها وبها كانت العرب تسمي زيد اللات وتيم اللات. وكانت في موضع منارة مسجد الطائف اليسرَى اليوم، وهي التي تم ذكرها في القرآن {أفرأيتم اللات والعُزّى}. فلم تزل كذلك حتى أسلمت ثقيف فبعث النبي محمد المغيرة بن شعبة فهدمها وحرقها بالنار؛ وفي ذلك يقول شداد بن عارض الجُشَمي حين هدمت وحرقت ينهى ثقيفاً من العود إليها والغضب لها: .
لا تنصروا اللات إن الله يهلكها، .
وكيف نصرُكُمُ من ليس ينتصرُ؟ .
إن التي حُرّقت بالنار واشتعلَتْ .
ولم يُقاتل لدى أحجارها هدَرُ. .


التأنيث

{إِنْ هِىَ إِلاَّ أَسْمَآءٌ سَمَّيْتُمُوهَآ أَنتُمْ وَءَابَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَـٰنٍ} إن هي إلا أسماء، أي كونها إناثاً وكونها معبودات أسماء لا مسمى لها فإنها ليست بإناث حقيقة ولا معبودات، وتسميتها عزى ولا عزة لها، وقلتم إنها آلهة وليست بآلهة.


تاريخها

العرب قسمان قسم أصحاب الهياكل: هم عبدة الكواكب ؛إذ قالوا بإلهيتها, وأصحاب الأشخاص: هم عبدة الأوثان ؛إذ سموها آلهة في مقابلة الآلهة السماوية، وقالوا: هؤلاء شفعاؤنا عند الله ومن عبد اللات من القسم الثاني. ففي رحلة عمرو بن لحيّ إلى الشام، رأى هناك قوما يعبدون الأصنام، فسألهم عنها، فقالوا: هذه أرباب اتخذناها على شكل الهياكل العلوية، والأشخاص البشرية، نستنصر بها فننصر، ونستسقي بها فنسقى، ونستشفي بها فنشفى، فأعجبه ذلك، وطلب منهم صنما من أصنامهم، فدفعوا إليه هبل.

********


بلقيس


بلقيس هى ملكه سبأ ،يقال ان أمها من الجن, ارسل لها النبى سليمان الهدهد برساله يدعوها للتوحيد. وكانت بلقيس وشعبها يعبدون الشمس.


بعد ان ارسل لها سليمان الهدهد ليدعوها للتوحيد ، فكرت فى ان افضل حل هو ارسال هديه لسليمان ، فقررت ارسال رسلها بالهدايا العظيمه له و لكنه رفضها وتعجب رسل بلقيس من حجم مملكه سليمان وجنوده من الانس و الحيوانات و الطيور المختلفه.

قررت بلقيس ان تذهب له إلى مملكته حتى تتوصل معه إلى حل سلمى ، و بعد وصولها تفاجأت بأن عرش ملكها عنده . و أعد لها سليمان عليه السلام مفاجأه اخرى وكانت قصرا من البلور فوق الماء وظهر كأنه لجه فلما قال لها ادخلي الصرح حسبت أنها ستخوض اللجة، فكشفت عن ساقيها، فلما تمت المفاجأة كشف لها سليمان عن سرها، قال: (إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ)[النمل:44]. أعلنت الملكه بلقيس اسلامها و ايمانها بالله ، وامن العديد من ابناء شعبها.

********

جديس


جديس هم قوم من العرب البائدة ، ولا تكاد تذكر إلا مع ذكر طسم . وتتلخص الروايات بأنهما قبيلتين تسكنان اليمامة وما حولها إلى البحرين .

ويذكر أن جديس ذلت على يد طسم بحكم رجل يقال له عمليق . وجعل ان لا تزف بكر من جديس حتى تساق إليه فيفترعها قبل زوجها. فكان أن إنتقمت جديس غدرا بعد أن أصاب العار أخت سيد جديس ويقال له الأسود بن غفار وكان إسمها الشموس ، ولكن رجل من طسم يقال له رياح بن مرة إستغاث بحسان بن تبع الحميري، فأجاب له طلبه وسار معه إلى اليماية ، فحاولت زرقاء اليمامة تنبيه قومها ، فلم يصدقوها ، فقتل من جديس على يد طسم والحميريين ودُكت منازلهم.

********

زرقاء اليمامة


زرقاء اليمامة شخصية ميثولوجية عربية قديمة ، هي إمرآة متزوجة في جديس(من العرب البائدة) زرقاء العينين وترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام ، وهي أبصر خلق الله عن بعد.

في إحدى الحروب إستتر العدو بقطع الأشجار وحملها أمامهم ، فرأت زرقاء اليمامة ذلك أنذرت قومها فلم يصدقوها ، فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم ، وقلعوا عين زرقاء اليمامة فوجدوها محشوة بالأئمد - وهو حجر أسود كانت تدقه وتكتحل به .وقد اختلطت اخبارها باخبار حدام وهي امراة كان العرب قديما يضربون المثل بحدة بصرها فكانوا يقولون ابصر من حدام .

********

سعلوة


سعلوة أو سعلاة بالعربية الفصحى شخصية خرافية شيطانية أنثوية تستخدمها الجدات لاخافة الأطفال في القصص الشعبية و هي أشبه ما يكون إلى المرأة التي تغوي الرجال وتفتك بهم, و ما زالت هذه الشخصية لحد الأن موجودة في قصص الأدب الشعبي العربي عموما و العراقي و الخليجي على وجه الخصوص .كما أنهم يشبهون بها بعض الفتيات اللائي يتخلقن بأخلاق القسوة والعدوانية ويتصرفن بشكل غير لائقز أو بعض الفتيات ذات المظهر القبيح أحيانا. السعلوة شكلها غريب ومخيف، فجسمها مليء بالشعر كأنها قرد، لكن لديها قدرة على التحول في شكل امرأة جميلة حسنة الشكل طويلة القد، ومرتبة الهندام، تغري الرجال ثم تفتك بهم وتقتلهم. و ما يتطفي على هذه الشخصية مصداقية نسبية هو أن الصفات التي تتصف بها هذه الشخصية تكاد تكون متطابقة من بلد لأخر فمن سوريا إلى الخليج مرورا بالعراق نفس القصة تتكرر ربما بسبب جذور هذه الشخصية الواحدة و التي جاءت من التراث العربي القديم .


جذورها
يعتقد بعض الباحثين أن جذور هذه الشخصية تعود ليليث في ملحمة كلكامش و التي تكاد تتطابق حرفيا في صفاتها مع السعلوة . وليليث كلمة بابلية ـ آشورية بمعنى أنثى العفريت .ليليث هي جنية انثى تسكن الأماكن المهجورة كانت تغوي الرجال النائمين وتضاجعهم وبعد ذلك تقتلهم بمص دمائهم ونهش أجسادهم .



تأثيرها
شخصية ليليث التي جاءت في ملحمة كلكامش كان لها تأثير كبير حيث أنتقلت من تراث بلاد الرافدين إلى التراث العبري و الإغريقي وبنفس المضمون ولكن بأسماء مختلفة .


تناقضاتها
تؤكد الحكايات الشعبية على ان السعلاة حيوان ومن فصيلة المخلبيات ، الا ان الغموض يتعارض في كونها لا تمشي على أربعة أرجل ( كأي حيوان) وذلك لتعارض طبيعة الاثداء لضخامتها ويوافقها من ناحية وجود المخالب ونفس وظيفة الحيوان المخلبي ك القط البري وغيرها .
السعلاة حيوان مائي يعيش في المياه ، وذكرت الحكايات في بداية نشوئها عن ( السعلاة ) بأنها نصف ( امرأة ) والنصف الاخير ذيل سمكة ، الا ان الدور الاساسي من السعلاة ومن تواجدها في مجالس السمر ادى إلى ظهورها إلى الواقع كأنثى الغول وكامرأة في بعض الاحيان ، وهذا بالاساس يناقض آراء الكتاب العرب الذين أكدوا على انها تعيش في القفار، واذا كانت تعيش في الماء ، فكيف هي اذن زوجة الغول الذي يعيش في الصحراء الجدبة الخالية من المياه ، هذا التناقض غير محسوم وانما شدد على الجانبين بنفس الوقت ، ففي قصص الفرات الاوسط نجد ان مكانها الماء في حين نجد في حكاية ( درب الصد ما رد ) ان مكانها القفار .
شكلها الخارجي قذر جداً وشعر جسدها مغطى بالكامل بـ القمل وهذه القذارة في الجسم مناقضة تماماً كونها حيواناً مائياً .. من أين هذا القمل وهذه القذارة وهي الساكنة في المياه ( المعروف عن المياه انها طاهرة مطهرة ) .
تؤكد بعض الروايات على ان ( السعلاة ) من الحيوانات البرمائية ، أي بامكانها الحياة في الماء وفي اليابسة ولو ان لهذا الادعاء شكوكاً وتناقضات في بعض الحكايات ، الا انها اخذت ردحاً من الزمن تفسر تواجد السعلاة في البر قرب جرف الماء ( السواحل ) وكان لهذا التفسير وقع خاص في استمرارية الحكايات الخرافية بنفس الحماس وبنفس المضمون .
ان السعلاة تموت كأي كائن حي وهذا يدل على توارث فكرة الشر بتوالد السعلاة وموتها ، وان موتها في الاغلب على يد بطل الحكاية او كنتيجة لذكائه في القضاء عليها او بتواجد شخصية مساعدة للبطل ، الامر الذي يدلل على ان جانب الخير هو الغالب دائماً .


صفات السعلوة .
• لها القابلية على مسخ نفسها فقط اثناء حصارها من قبل الذئب .
• ترعد وتسخر الرياح لها .
• لها قرون من خشب ( في الحكايات الموصلية فقط ) .
• عارية الجسم و كثيفة الشعر .
• تشبه العنزة في شكلها الخارجي وأكبر منها بثلاث مرات .
• سوداء اللون .
• قوية جداً وتأكل اللحم البشري
• تمشط شعرها نهاراً و تشحذ اسنانها ليلاً .
• تسكن المغاور ، وان بيتها متكون من عدة طوابق تخفي في كل طابق جزءً من حاجتها وتسكن هي في الطابق الاسفل مع اولادها .
• عيناها مدورتان حمراوتان .
• ارجلها مصنوع من الرقع .
• تحوم حول السواحل لتخطف الرجال للزواج بهم .
• لها انف أحمر وفم واسع واسنان طويلة وشفاه عريضة .
• تكون مستأنسة في بعض الاحيان وتساعد الناس .
• تحب الاطراء بجمالها و نظافتها .
• تموت كأي كائن حي .


• المصادرمن تراثنا الشعبي \ عبدالحميد العلوجي \ وزارة الارشاد \ بغداد 1966\ص 106
• الحياة اليومية في بلاد بابل وآشور \ ترجمة سليم طه التكريتي و برهان عبد التكريتي \ دار الرشيد \ 1979 .
• الاساطير السومرية \ صموئيل نوح كريمر \ جمعية المترجمين العراقيين \ بغداد 1971 \ ص 122 .
• اساطير وفلكلور العالم العربي \شوقي عبدالحكيم\ مطابع روز اليوسف \974\ص203.
• الحكاية الشعبية العربية \ شوقي عبدالحكيم\ دار ابن خلدون \ بيروت \ 1980 .
• السعلاة في تراثنا الشعبي \ عبدالجبار محمود السامرائي \ مجلة التراث الشعبي \ كانون الاول 1970 .
• السعلاة في اساطيرنا الشعبية \ طلال سالم الحديثي \ مجلة التراث الشعبي \ العدد 3 لسنة 1963 .
• المعجم الزيولوجي الحديث \ محمد كاظم الملكي \ مطبعة النعمان \ النجف 1960

********

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-04-07, 07:17 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

عزى


العزى أو العزة ، ووردت في القرآن الْعُزَّى ، صنم عبده العرب قبل الإسلام (الجاهلية) ، وحسب رواية إبن الكلبي فإن أول من أتخذ العزى هو ظالم بن أسعد ، هناك روايات أورد الطبري بعضها ، تفيد بأن العزى شجيرات ، وفي روايات أخرى ورد أنها حجر، ويقال أن قريش كانت تعظمها كثيرا كتعضيم ثقيف للات.

وورد في سيرة أبن هشام أن خالد بن الوليد سار إليها وهدمها.

********

هبل


هبل هو أحد المعبودات لدى العرب القدماء قبل الإسلام ، وهو صنم على شكل إنسان وله ذراع مكسورة ، قام العرب بإلحاق ذراع من من ذهب بدل منها. وكان موجودا داخل الكعبة وقد كان يطلق عليه لقب صاحب القداح.

*******

الجن


الجن هي كائنات يقول المعتقدون بوجودها أنها مخلوقات لا جسم لها وقادرة على التشكل.


الإعتقاد بالجن

الإعتقاد بوجود الجن قديم جدا ، وهو في الميثولوجيا العالمية موجود بصورة الأرواح المحتجبة عن عيون البشر.


أنواع الجن

تتحدث الأدبيات العربية القديمة عن الجن وأنواعه فيذكر البيان والتبيين منها:جن ومفردها جني
عامر وجمعها عمّار
شيطان وجمعها شياطين
مارد وجمعها مردة
عفريت والجمع عفاريت


وأورد الدميري ان الجن أجناس ، منها الجن الخالص الذي لا يأكل ولا ينام ولا يشرب في الدنيا ولا يتوالد ، ومنها أجناس تأكل وتشرب وتتناكح ذكر منها ولم يحصرها في :السعالي مفردها سعلوة أو سعلاة.
الغيلان
القطارب
بوعو
عيشة قنديشة

الجن في المعتقدات الاسلامية

يجمع المسلمون على إقرار وجوده وقد ورد في القرآن { وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ} (سورة الحجر:27) ويوجد في القرآن سورة بإسم الجن : سورة الجن ويقوم بعض المشائخ المتخصصين بالقراءة من القرآن على أشخاص مسهم الجان لإخراجهم ويحدث في ذلك مخاطبة الجني ومجادلته.


لغتهم و مشربهم و مأكلهم

تبين الأبحاث و الدراسات التي قام بها علماء الفقهاء، عند تحدثهم مع بعض الجن الساكن بالإنس. أنك ترى المرأة العجوز التي لم تسمع بفرنسا تتكلم الفرنسية أحسن من رئيس الأكادمية الفرنسية للغةالفرنسية. مما يل على أنهم يتخذون لغات البشر لغة لهم.

أما مشربهم فمجهول و مأكلهم العظام الميتة .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-04-07, 07:18 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

الملاحم

********



ملحمة جلجامش


مقدمة:
لقد عرفت حضارة ما بين النهرين السومرية والآشورية والبابلية تطوراً عظيماً على مستوى المعرفة والحضارة القديمتين.. وبعد أن عرف الإنسان القديم المحاولات الأولى للتعرف على ظواهر هذا الكون وموجوداته، رافق كل ذلك نشوء العناصر الأساسية المميزة للحضارة كالمدن وأنظمة الحكم والكتابة والتدوين والشرائع المدونة والفنون والآداب والأنظمة الدينية.. ومع تطور هذا الإنسان بأدوات إنتاجه وفكره، كانت الخطى التطورية متسارعة وهي التي مكنته من التعرف على هذا الكون ذهنياً ومادياً بواسطة العقل وقدرة التخيل الخلاّق، وإن هذين العنصرين كانا يمثلان طريقته الفكرية والتأملية، وقد ساعدا العقل البشري لاحقاً على اكتشاف بداية الطريق الصعبة جداً والذي مازال يسير في دروبها بخطى جبارة خطيرة ومؤرقة.. ومن هنا نستخلص الأهمية الكبرى لحضارة مابين النهرين؛ لأنها مثلت أول حضارة إنسانية مشرقة استطاعت أن تقدم قدرات هائلة على مستوى الفكر والعمل.. ونحن في هذا السياق سنحاول أن نبحث في ملحمة كلكامش التحفة الأدبية الخالدة التي عرفتها البشرية منذ آلاف السنين.

ـ سبب شهرة ملحمة كلكامش:
لعل من أبرز الأسباب التي أكسبت الملحمة شهرة واسعة قديماً وحديثاً كون موضوعها إنسانياً محضاً، يقول الأستاذ سبايزر في هذا الصدد:"إنّ ملحمة كلكامش تتعامل مع أشياء من عالمنا الدنيوي مثل الإنسان والطبيعة،الحب والمغامرة، الصداقة والحرب، وقد أمكن مزجها جميعاً ببراعة متناهية لتكون خلفية لموضوع الملحمة الرئيسي ألا وهو (حقيقة الموت المطلقة)، إن الكفاح الشديد لبطل الملحمة من أجل تغيير مصيره الإنساني المحتوم.. عن طريق معرفة سر الخلود من رجل الطوفان ينتهي بالفشل في نهاية الأمر.. ولكن مع ذلك الفشل يأتي شعور هادئ بالاستسلام، ولأول مرة في تاريخ العالم تجد تجربة عميقة على مثل هذا المستوى البطولي تعبيراً بأسلوب رفيع".
إن مدى الملحمة ومجالها وقوتها الشعرية العارمة جعلتها تنال إعجاب الناس في كل العصور القديمة والحديثة.. ففي العصور القديمة انتشر أثر هذه الملحمة الشعرية إلى لغات ومراكز حضارية عديدة واليوم تستحوذ على الشعر وعشاقه على حدٍ سواء.
ـ شخصية البطل كلكامش:
إن بطل الملحمة شخصية تاريخية وهو الملك السومري كلكامش، سادس ملوك سلالة الوركاء الأولى حكم في حدود 2650 ق.م ولا شك في أنه كان ملكاً عظيماً وبطلاً شجاعاً، وصاحب خصائل ومنجزات فذة مما حمل الشعراء القدامى على تخليد ذكراه في هذه الملحمة الفريدة. وعلى الرغم من أن ملحمة كلكامش نتاج بابلي صرف بلغتها وخيالها ومضامينها؛ إلا أنها بكل تأكيد ترجع إلى أصول سومرية قديمة كانت المنبع الذي استقى منه المؤلفون البابليون مادتهم. كما أن الاختصاصيين يجمعون على حقيقة كلكامش كملك عاش في بلاد ما بين النهرين قبل ثلاثة آلاف عام من الميلاد.

ـ لمحة عن الملحمة:
لا شك في أنّ طبيعة الحديث عن الأساطير السامية تتطلب منا قبل كل شيء أن نتعرف إلى هذه الأسرة ووطنها، والشعوب التي تنطوي تحتها وطبيعتها، ومدلول اللفظ ومصدر التسمية سامي نسبة إلى سام أحد أبناء نوح الثلاثة، والتاريخ يحدثنا أن من بين تلك الشعوب السامية أمماً مكنتها بيئتها من إقامة حضارة وخلق ثقافة، ومن تلك الحضارات البابلية الآشورية، الآرامية، الكنعانية، السبائية.. ومن تلك الأساطير أسطورة البطل كلكامش التي تعتبر أشهر أسطورة عرفتها الآداب السامية. ولعل أكثر الآداب تأثراً بها هي العبرية واليونانية، وموضوع هذه الأسطورة يدور حول محاولة كلكامش الحصول على الحياة الخالدة وبلوغ مرتبة الآلهة، ونستطيع أن نقسم أسطورته إلى ثلاثة أقسام: الأول: يبين لنا كيف التقى كلكامش بأنكيدو وأصبحا صديقين.
الثاني: يحدثنا عن مغامرات الاثنين حتى موت أنكيدو.
الثالث: محاولة كلكامش بلوغ الحياة الخالدة وأسطورة الطوفان..
فبعد مقدمة كتلك نجدها في الأوديسا تعدد فيها أعمال كلكامش وبطولاته نجد أنفسنا في مدينة أوروك التي يحكمها البطل كلكامش الذي ثلثاه إلهي وثلثه بشري والذي كلّف شعبه يوماً ما بناء سور المدينة ومعبدها، فشق هذا العمل على السكان فتذمروا لذلك لجأوا إلى الآلهة يرجون رفع الظلم عنهم، فقررت الآلهة خلق كائنٍ بشري يشبه كلكامش قوةً لينافسه في سلطانه ويثنيه عن إتمام العمل الذي سخّر شعبه فيه، أما هذا الشخص الذي خلقته الآلهة فاسمه (أنكيدو) وكان جلده مكسواً بالشعر، وكان يحيا حياة الفطرة والسذاجة، فيرعى الحشائش مع الغزلان ويشرب حيث تشرب البهائم فقامت بينه وبين تلك الحيوانات صداقة ومودة.. حتى أنه كان يذود عنها ضد الصياد إذا هم باقتناصها، فحنق الصياد عليه وأراد الإيقاع به وفكّر ثم فكّر، وأخيراً قرّ قراره على أن يذهب إلى أوروك ويتفق مع عاهر من عاهرات المدينة على معاونته، فطاوعته وذهبت معه حيث يقيم أنكيدو والتقت به وراودته عن نفسه وأقامت معه ستة أيام وسبع ليالٍ لاحظ بعدها أن الحيوانات نفرت منه، واقترحت العاهر أن يترك حياة البراري والمراعي ويعود معها إلى أوروك، وصل أنكيدو المدينة، واتفق أن أوروك كانت في ذلك اليوم لابسة حلة العيد، فبينما كان كلكامش يهم بالدخول للمعبد إذ بأنكيدو يعترضه ويقوم بين البطلين صراع عنيف ينتهي بانتصار كلكامش الذي مدّ يده وصافح خصمه، ونشأت بين الاثنين صداقة حميمة ولم يفرّق بينهما إلا الموت.. وهنا ينتهي القسم الأول.
أما القسم الثاني فيتحدث عن مخاطرات الصديقين في غابات الأرز الجميلة، حيث يسكن الجبار (خمبابا) الذي صرعاه، كما يصف لنا غرام الإلهة (عشتار) بكلكامش لبطولته واحتقار كلكامش لها والصراع الذي قام بينهما، وانتهى بانتصاره عليها، ولكن كل هذه الانتصارات لم تحُل دون تسرب الحزن إلى نفس كلكامش لوفاة صديقه أنكيدو.. هذه الوفاة التي دفعت كلكامش إلى التفكير في النجاة من هذا العالم السفلي (الموت) الذي خطف صديقه كما شق عليه أن ينتقل بعد حين إلى عالم الأموات الذي وصفته روح أنكيدو وصفاً مخيفاً.. وهنا تنتقل بنا الأسطورة إلى القسم الثالث الذي يصف محاولة كلكامش بلوغ مرتبة الآلهة أو الخلود، فنراه يفكر في جده (أوتنابشتم) الذي كان آدمياً ثم وُفق وصار إلهاً، وكان الوحيد الذي نجا من الطوفان، وهو يعيش في جزيرة ملأى بالحدائق الغنّاء تعرف بجزيرة الأبرار. يصمم كلكامش على الذهاب إلى جده يسأله ما الذي يجب عليه أن يسلكه ليبلغ غرضه، فتحدثنا الأسطورة أنه اخترق كثيراً من الصحاري والقفار، والتقى بالأسد وغيره من الوحوش التي نازلها كلكامش وانتصر عليها.. ومن ثم بلغ جبال (مارس) حيث تلتقي السماء بالعالم السفلي.. ويقوم عند الملتقى اثنان من البشر جسدهما جسد عقرب، ومن الغريب أن هذين الكائنين رحبا بمقدمه وزوداه بكثير من النصائح الثمينة التي تساعده على بلوغ جزيرة الأبرار، وبعد رحلةٍ طويلةٍ وصل إلى حيث يقيم جده، وقصّ عليه قصته ورجاه أن يحدثه عن كيفية نجاته من الموت، يرفض أوتنابشتم أن يقول السر في بادئ الأمر ولكنّ جدالاً يقوم بين الاثنين حول صحة هذا الرأي محتجاً كلكامش على بطلان أن الموت فرض على كل كائن على وجه الأرض.. فجده في الأصل كان بشراً ومن ثم صار إلهاً، بعدها يقص الجد القصة على حفيده القصة الآتية التي كانت سبباً في بلوغه مرتبة الآلهة: قبل خمس آلاف سنة عقد الآلهة البابليون اجتماعاً قرروا فيه عقوبة سكان مدينة (شوروباك) التي عصى أهلها آلهتهم وأغضبوهم، وكانت العقوبة عبارة عن طوفان يرسله الآلهة فيقضي على الحرث والنسل، ولكن الإله (أيـا) إله الحكمة وصديق البشر يعلم أن من بين سكان المدينة رجلاً حكيماً عرف برجاحة العقل وعمل الخير وهو أوتنابشتم فيتحدث (أيـا) إلى هذا الرجل ليساعده لأنه ليس من العدل أن يلاقي هذا الرجل حتفه مع الكفرة الفجار.. لذلك أخذ أيـا الإله يسعى لإنقاذ هذا الحكيم فيتحدث (أيـا) إلى حائط الكوخ الذي يعيش فيه أوتنابشتم، وللحيطان كما يقال آذان فيسمع حديثه حيث ينصحه (أيـا) بما يجب عليه عمله وهو أن يقوم لساعته ويصنع لنفسه فلكاً يعصمه ويعصم أهله وعشيرته.. وبعد أن تمت الاستعدادات أصدر الإله (شمش) أوامره إلى السحب فتهطل السماء مدراراً.. وفي اليوم السابع أقلعت السماء وابتلعت الأرض بالماء، واستوت الفلك على جبل (نيصير) حيث بقيت عليه سبعة أيام ولم يجرؤ أوتنابشتم على الخروج، ولجأ إلى حيلة من حيل الملاحين في العصور الأولى التي كانوا يتبعونها لمعرفة اليابسة.. نجا أوتنابشتم ومن معه فسرّ (أيـا) وغضب (إلّيل) إله الأرض الذي يسره هلاك الجميع فيدور بين الإلهين حوار لطيف ينتصر فيه (أيـا) وذلك لأن نجاة هؤلاء انتصار للعدالة الإلهية، فالبريء لن يؤخذ بذنب المسيء.. وقد اعترف (إلّيل) بخطأه وانتصر عليه (أيـا) وأثيب أوتنابشتم وزوجه ورفعا إلى مرتبة الآلهة.. وما كاد يفرغ أوتنابشتم من سرد قصته على كلكامش حتى ألحّ عليه الأخير أن يخبره عن طريقه بلوغ الخلود وبعد لأيٍّ أخبره أن في قاع البحر نبتة تُرجع الشيخَ صبياً فإذا حصل عليها وأكلها بلغ مراده.. فغاص كلكامش وأخرجها وعوضاً من أن يأكلها أراد أن يحملها إلى مدينته ليطعم منها سائر أفراد شعبه، لكن الذي حدث أن نزل ليغتسل في البحر فجاءت حية وأكلت النبتة فبلغت هي الحياة الأبدية وذلك بإلقائها من وقت لآخر جلدها والاستعانة عنه بجلد آخر يكسبها الشباب، ويعيد إليها قوتها.. لذلك اتخذها الأطباء البابليون شعاراً لهم وعنهم انتقلت إلى سائر أنحاء العالم، ومازالت حتى يومنا هذا رمز الطب والأطباء..
أما كلكامش فقد عاد إلى قومه حزيناً كئيباً.. أدرك أن الموت لا بد لاحقه وأدرك أيضاً أن الحياة فانية والموت آتٍ.. وعرف أن الحياة كفاح وجهاد، وكل ما في الوجود من قوة لن يُؤخر الأجلَ إذا حانت ساعته، ولكنّ يقينَ الإنسان بالموت يجب ألا يثنيه عن الجري وراء الكمال..
ـ ملحمة كلكامش وأثرها في الثقافة القديمة:
ما الذي تثيره فينا رسوم الإنسان البدائي التي نقشها على جدران كهفه المظلم؟ لماذا نقف بإعجاب أمام منحوتات العصور القديمة؟! كيف تسلل النحت الإفريقي إلى كثير من أعمال الفن الحديث؟ وما الذي يبهرنا في تماثيل براكسيتل وفيدياس وقد انقضت مئات السنين على اندثار الثقافة الإغريقية؟ لماذا نشعر بالرهبة والحيرة منذ آلاف السنين أمام أبي الهول والهرم الأكبر؟.. نتاج يدحر الزمن.. يبقى خارجه، وآخر يفنى آن الولادة، لماذا؟؟؟
يأتي العمل الفني تلبية لحاجة قائمة، وهذا جانبه العامي، يستلهم عرض اليوم ومشكل الساعة جمال المنفعة، جانبه الآخر خافٍ ردحاً، بادٍ أبداً.. يمتح من دفين الإنسان من عمق المسألة.. يستلهم باقي الجمال ـ جوهره ـ يهمس لثوابت النفس.. نقش الإنسان الحجري رسومه لأغراض السحر ثم زال سحره ومعتقده، وبقيت رسومه حية أبداً.. تماثيل مهيبة نحتت لتمجيد ملك أو قائد.. مات الملك القائد وبقيت الصور مستمرة بنفسها، تحدث عن ذاتها.. نراها فنعجب وندهش لأن الفن الباقي يخاطب الجزء الخالد فينا، حيزاً لا يمسه تغيير ولا يطاله تبديل.
ملحمة جلجامش مثَل نابض على خلود العمل الفني وتجاوز مفهوم المكان والزمان، بعد آلاف السنين الفاصلة، نقرأها كأنها كتبت لنا خاتمة الأمس، نمشي مع بطلها في تجواله فكأنه كل منا.. كأنّ أحدنا يمشي وظله وجزءاً من نفسه.. فكلكامش الإنسان المطلق في لب المسألة، بؤرة المأساة، يسأل ما لا يُسأل، يرفض المستحيل، ينطح القدر، يتحدى الآلهة، يبغي الثمار الحرام، يرفض حد التناهي، يرنو إلى اللا متناهي، رافضاً شرط البشر: البشر، وفي ثورته على الموت يستنفذ الممكن، يقرع باب المستحيل، وضع يليق بالإنسان الواثب أبداً، القافز نحو مراتب الألوهية، المتطلع نحو الكشف، الفتح، الانطلاق.. لقد سرق بروميثيوس سر النار الإلهية من السماء ونقلها للبشر، وكلكامش الآن يسرق لنا سر الحياة ولغز الموت، وبعد من يستطيع القول إن كلكامش قد فشل؟ ألا يزال بين ظهرانينا يلسن بكل اللغات الحية التي ترجمت لها ملحمته؟
ـ أثر ملحمة كلكامش في فكر المنطقة:
ملحمة كلكامش حشد من التأملات الفلسفية والميتافيزيقية حول الموت والحياة، والعالم الآخر بجنته وجحيمه، ومعضلة الإنسان الأزلية الخلود.. وموقف الإنسان من القوى الغيبية.. وملحمة كلكامش أول صرخة بشرية معروفة، تمجد الإنسان على هذه الأرض، تعلنه مركزاً للكون، وليس الفشل الذي مني به كلكامش إلا فشل جولة، لم يكن فشل قضية.. وبمقدار ما كانت الملحمة نتاجاً للمغامرة العقلية لإنسان المنطقة، بمقدار ما ساهمت بدورها إيجابياً في هذه المغامرة وأغنتها، وليس شيوعها في جميع أرجاء المشرق القديم إلا دلالة على وظيفتها في بلورة المعتقد الشائع في صيغة فنية رفيعة، لقد وجدت كل ثقافة محلية جزءاً من نفسها في هذه الملحمة.. فلو عالجنا أثر ملحمة كلكامش في كتاب التوراة وأشكال تسرب معظم الأفكار والتصورات الفلسفية والميتافيزيقية للملحمة إلى أسفاره وفصوله.
بالحقيقة نجد أن تأثر العبرانيين بهذه الملحمة لا يمكن أن يُعزى لمصدر واحد وانتشار أفكار هذه الملحمة في أسفار التوراة لا يمكن تفسيره بنقطة احتكاك واحدة أو قناة فريدة.. هي على وجه التحديد الإطلاع المباشر على ألواح الملحمة.. فرغم اكتشاف قطعة لوح صغيرة في مدينة (مجدو) تعود لنسخة عبرية مفقودة من الملحمة فإننا نعزو التأثر كلياً لهذا النوع من الإطلاع المباشر، لقد جاء استقرار العبرانيين في أرض كنعان أواخر الألف الثالث ق.م في فترة موسومة بتداخل الثقافات وسهولة انتشار المعتقدات، بالإضافة لما قدمه السبي البابلي لليهود من فرصة كبيرة للتعرف عن قرب على المعتقدات والديانات السائدة في أرض الرافدين، وعلى رأس التأثر بملحمة كلكامش (حادثة الطوفان الشهيرة) التي شغلت من ملحمة كلكامش فصلاً مهماً بارزاً.. وسيقف القارئ بنفسه على مدى الشبه العظيم بين روايات الطوفان لدى الأمم القديمة، وأطولها وأسهبها ما ورد في التوراة، وبين رواية الملحمة لهذا الحدث الذي أثر في عقول أبناء الحضارات القديمة واقتبست أخباره ورواياته من أدب حضارة وادي الرافدين، والذي نعتقده بصدد هذا الطوفان.. أنه كان في الأصل حادثة تاريخية واقعية حدثت في طيات الماضي البعيد.. وكانت من جسامة التأثير وفداحته أنها تركت أثراً بليغاً في عقول الأجيال المختلفة، فتناقلتها بالروايات الشفوية فشوهت تفاصيلها التاريخية، وبالنظر لأوجه الشبه الكثيرة بين رواية الطوفان في ملحمة كلكامش وبين رواية التوراة، فإننا نعتقد أن كلتا الروايتين ترجع إلى حادثة واحدة.. وأنّ هذه الحادثة وقعت في العراق القديم ولا سيما في القسم الجنوبي منه، أي في السهل الرسوبي، وأن زمنها يرجع إلى نهاية العهد المسمى في تأريخ حضارة وادي الرافدين باسم جمدة نصر (في حدود 3200 ق.م) وإلى أوائل العصر الحضاري المسمى بعصر فجر السلالات (في حدود بداية الألف الثالث ق.م) كما يرجع ذلك بدلالة التنقيبات الحديثة حيث عثر على بقايا ترسبات طوفان تفصل بين عهدي جمدة نصر وعصر فجر السلالات في جملة مدن قديمة مثل كيش (تل الأحمر الآن) والوركاء وشروباك (فارة الآن).
ـ جلجامش وآدم وحـواء:
تأثرت قصة آدم وحواء التوراتية بالعديد من الأساطير الكنعانية والبابلية، فاسم آدم نفسه ليس إلا كلمة اوغاريتية تعني البشر أو الإنسان، ومن ملحمة كلكامش استوحت قصة آدم وحواء التوراتية فكرتين:
الأولى: فكرة المعرفة عن طريق الطقس الإدخالي للفعل الجنسي. الثانية: دخول الحية كأحد العناصر المسؤولة عن خسارة الخلود..
نجد أنكيدو في الملحمة البابلية وقد تحول عن حياته الوحشية بعد الفعل الجنسي مع المحظية صار واسع الفهم والمعرفة:
"تعثر أنكيدو في جريه، لم يعد كما كان"
"ولكنه صار ذكياً واسع الفهم والمعرفة"
كذلك آدم الذي تحول بعد أكل الثمرة المحرّمة ومباشرة الفعل الجنسي مع حواء من مغمض العينين كليل الذهن مغلقة إلى كاشف البصيرة عارف.. وكما أبعدت الحية آدم عن النعيم كذلك فعلت بكلكامش، ففي الطريق إلى وطنه بعد أن قطف نبتة الحياة:
"رأى كلكامش بركة ماء بارد
نزل فيها واستحم بمائها
فتشممت الحية رائحة النبتة
تسللت صاعدة من الماء خطفتها
وهنا جلس كلكامش وبكى"
وعندما تقول المرأة البغي لأنكيدو: "أنت حكيم يا أنكيدو، لقد أصبحت كما الإله"، وتغريه بالتخلص من الجلود التي يرتديها، وبان يحلق لحيته ويضمخ نفسه ثم تقوده إلى (أريخ) حيث ينتظره كلكامش، وهذا يذكرنا حتماً بالإصحاح الثالث من سفر التكوين حيث تعد الأفعى آدم بأنه سيصبح حكيماً وشبيهاً بالله ويعرف الخير والشر إذا قارب الثمرة المحرمة..
نستنتج أنه إذا كان لذلك مغزى فهو إن الإنسان لا يستطيع أن يسرق الطعام الذي خصت به الآلهة نفسها وحدها.. فالحية على ما يظهر كانت بأمر من الآلهة قد انتزعت من الرجل ما ليس به حق.
ـ كلكامش في الأسطورة اليونانية:
في مجال الأسطورة تطرح ميثولوجيا الحضارتين موضوعات طريفة لعلم الميثولوجيا المقارن، ولكننا سنقتصر على متابعة أثر ملحمة كلكامش في الأقاصيص وبعض الشخصيات الأسطورية اليونانية:
كلكامش وهرقل: تقدم لنا شخصية هرقل مثالاً واضحاً للمقارنة مع شخصية كلكامش، أبوه الحقيقي هو الإله زيوس.. ولعل في اسم هرقل نفسه دلالةً ما على صلة هرقل الاسم بكلكامش، فالشطر الأول من الكلمة (Herk ) قد يكون تحويراً بسيطاً لاسم مدينة إيريك أو اوروك.. أما الشطر الثاني فقد يكون مشتقاً من الكلمة اليونانية (Lis أو Lies ) التي تعني الأسد، فقد يكون دلالة الاسم (أسد إيريك) وهو كلكامش، وهو قوي جداً قوة كلكامش.. وقد قصد هرقل تحقيق الخلود وصحبة الآلهة، كان يتحرك كإله ويفعل كإله وانتهى كإله..
أما كلكامش فقد كان متسائلاً، متحدياً.. شرع هرقل بأعماله الخارقة موقناً منذ البداية بحسن النهاية عارفاً أنه قادر على كل شيء. أما كلكامش فقد شرع في رحلته غير موقن من شيء سوى أمل الإنسان.. كما أن أنكيدو عندما وقع فريسة المرض فيموت، وهنا وصف مؤثر لأحزان كلكامش وطقس حداده الذي يؤديه لصديقه مذكّراً بشعائر الحداد التي يؤديها (آخيل لباتروكليس) وتأثير أنكيدو على كلكامش يتفق تماماً مع قول بوسانياس عن تأثير الحب العلوي لا المبتذل على أولئك الواقعين في قبضته، ولقد تحقق خلاص أوروك عندما صرف أنكيدو طاقة كلكامش الشهوانية بعيداً عن نوع الحب الشائع ووجهها نحو الحب العقلي وبعبارة أخرى بعيداً عن شكل الحب الدنيء إلى شكله العلوي.. والتحول في شخصية كلكامش هو بالضبط عين التحول الذي كان بمقدور كل من فايدروس وبوسانياس أن يتنبآ به. فقد كان كلكامش عظيماً.. الحكمة والقوة متلازمان في إنسان كلكامش، لذا كان كامل الحسن والجمال، وقد أحسن الإله العظيم خلقه.
ومن المفيد هنا جداً ربط ما يأتي في ملحمة كلكامش بما يأتي في الأساطير السومرية والبابلية والآشورية بشأن خلق الإنسان ووصفه.. لا وجود للثنائية في إنسان كلكامش .. بل ثمة توازن وجودي عظيم.. فلا النفس مترفعة عن الجسد، ولا اثر للانتقاص من كرامة الإنسان ووحدته.. بل لا ذكر للنفس والروح كعنصر متميز في الإنسان.. وحين يأتي ذكر الجسد والجسم فللدلالة على الخاصية المادية للإنسان ككل.. والفكر العراقي القديم بذلك أقرب إلى الفكر المعاصر من الفكر اليوناني الذي كرّس الثنائية كيانياً وقاد إلى تشويهات عدة عبر العصور.

ـ كلكامش في الأدب العربي
لقد أثرت هذه الملحمة تأثيراً في العربية وأدبائها.. فها هو ذا الدكتور نذير العظمة متأثراً بموضوع الملحمة، وقد اقتبس من موضوعها لمسرحيته لا بل إنه يعيد هذه الملحمة ثانية على شكل مسرحية، وهو متأثر أيضاً حتى بعنوانها، فسمى مسرحيته (أوروك تبحث عن كلكامش) وهي مسرحية في اثني عشرة لوحة، ففي اللوحة الثانية عشرة: إضاءة: (في أوروك هيكل عشتار). أنكيدو يصيب من التنين مقتلاً ويصيبه التنين بجراح بالغة، كلكامش يتجه إلى القصر لينهي حكم الكهنة ويتصدى لأطماع كيش ويجر أعوانه التنين المصروع إلى أوروك وأنكيدو ينازع على حافة الموت.. مأساة كلكامش تتفتح من جديد، حزنه على أنكيدو ورثاؤه:
"إنني أبكي صديقي أنكيدو
أبكي بحرقة النساء الندابات
كأن البلطة إلى جنبي، والقوس في يدي
حلة عيدي، فرحي الوحيد.
صرعنا خمبابا ساكن غابة الأرز
فأي نوم هبط عليك
فغبت في ظلام كلماتي"
وكعنوان مشابه تقريباً نظم الدكتور شاكر مطلق معلقة بعنوان: (معلقة كلكامش على أبواب أوروك) وفي هذا الكتاب قصائد متنوعة، ولكنه في نهاية الكتاب يعطي لمحة عن الملحمة ويعرّف شخصيات الملحمة فهو قد تأثر بهذه الملحمة تأثراً كبيراً فينظم أبياتاً من الشعر بالأوزان العروضية وهو يوجه كلامه لكلكامش:
أبغي الخلود ولن أكون من الثرى
إن اختلاب العمر فيه رهيبُ
ووصلت أقصى العالمين وصاحبي
مثل الجهام على الرمال حبيبُ
لكنه الموتُ الطلوبُ يحيلنا
مثل المنين وحظنا التغريبُ
أبرز ميزة في أدب العراق القديم مما قد لاحظه القارئ لملحمة كلكامش: أبرز ميزة يشترك فيها مع الآداب العالمية القديمة كثرة التكرار والإعادة.. مما يبعث السأم والملل أحياناً في بعض المواقف في ملحمة كلكامش وأسطورة الخليقة البابلية.. كذلك استباق الحوادث أو بالأحرى استباق ما ستتمخض عنه القصة: أي الحل والنهاية، والواقع أننا نجد ما يضاهي ذلك في الملاحم العالمية الكبرى في مثل الإلياذة والأوديسة والملحمة الجرمانية..
والواقع أنها تعد من روائع الأدب الإنساني عبر العصور، ورغم أنها بشكلها الأخير تعود لأول الألف الثاني قبل الميلاد فإنها ما زالت حتى اليوم، حيةً نابضةً، تهز قلب ووجدان قارئها في كل مكان.. وما من شك أن هذا النص الشعري العظيم (ملحمة كلكامش) قد أضاء وكشف عن جوانب رائعة من حياة الإنسان في هذه المنطقة، وعن إشكالياته الوجودية أمام مسائل كالموت والحياة والديمومة والعلاقة الملحمية المتوترة مع الطبيعة، كل ذلك بأسلوب شعري مدهش أخّاذ، متماسك متميز سواء في نصه الأصلي القديم أم في الترجمات..

********


قصة الهائيكي

"قصة الهائيكي" (باليابانية: 平家物語)، من أهم المصنفات في الأدب الياباني، ملحمة تدور أحداثها في يابان العصور الوسطى.

قام مؤلف مجهول بتجميع العديد من الروايات و القصص الشائعة في ذالك العهد و التي بقى تداولها يتم شفويا، استغرق العمل سنوات عدة مابين 1190 و 1221 م. بعد انتهاء التجميع قام بتشكيلها حتى تكون وحدة كاملة مستمرة ثم صياغتها شعرياُ وانتهى من ذلك عام 1240 م.

تدور أحول القصة حول الصراع الدائر بين عشريتي الـ"ميتاموتو" والـ"تائيرا" للسيطرة على اليابان في القرن الثاني عشر للميلاد. ولفظ هائيكي هو القراءة الصينية للمقطع الصيني الذي يرمز لاسم عشيرة الـ"تائيرا".


********





سيد الخواتم



سيد الخواتم (بالإنجليزية: The Lord of the Rings) رواية خيالية ملحمية كتبها البريطاني ج. ر. ر. توكين، بدأت كتتمة لكتابه السابق الهوبيت؛ ثم تطورت إلى قصة أكبر بكثير، كُتبت على مراحل بين 1937 و 1949، وكثير منها كُتب خلال الحرب العالمية الثانية. نُشرت في الأساس في ثلاث مجلدات في العامين 1954 و 1955 ، وأعيد طبعها منذ ذلك الحين مرات كثيرة، كما تُرجمت إلى العديد من لغات العالم (ليس من بينها العربية)، لتصبح واحدة من أكثر الأعمال الأدبية انتشاراً في القرن العشرين.

تقع أحداث سيد الخواتم في أرض يعتقد المؤلف أنها تقع في الأرض الحقيقية، سكنها البشر، وأُحِلَت في الخيال قبل بدء التاريخ، وبعد سقوط أطلنطس، و يسميها الأرض الوسطى. تحكي القصة عن شعوب مثل الهوبيت، الجن، البشر، الأقزام، السحرة، والعفاريت (التي يسميها توكين الأورك)، وتتمحور حول خاتم السلطة الذي صنعه سيد الظلام سورون؛ بدءاً من تمهيد في شاير، تتقدم القصة عبر الأرض الوسطى متتبعة حملات حرب الخاتم. ومن ثم تتبع القصة الرئيسية ستة ملحقات تزود القارئ بخلفية لغوية وتاريخية مهمة حول الأحداث.

ومع أعمال توكين الآخرى، حُللت ثيمات سيد الخواتم وأصولها بشكل مكثف؛ رغم أن القصة نفسها هي بالكاد الحركة الأخيرة في سسلة ميثولوجية أكبر، أو بناء أسطوري عمل عليه توكين لسنوات عديدة ابتداء من 1917. التأثيرات على أعماله السابقة، وسيد الخواتم تتضمن: اللسانيات، الميثولوجيا، والدين، وتحوي تجربته خلال الحرب العالمية الأولى. وسيد الخواتم أثرت بدورها على الأعمال الفانتازية الحديثة، وامتد تأثير أعمال توكين إلى درجة أن الاستخدام المتكرر لكلمات مثل: التوكينية، والنمط التوكيني أدخلها قاموس أوكسفورد للغة الإنجليزية.

أدت شعبية سيد الخواتم الهائلة والثابتة إلى عدد هائل من الإشارات في الثقافة الشعبية، ونشر عدد كبير من الكتب عن توكين وأعماله. ألهمت سيد الخواتم (ولا تزال تُلهِم) قصصاً قصيرة، ألعاب فيديو، أعمالاً فنية وموسيقية، وعدد هائل من الأعمال المستمدة من عالم توكين في وسائل الإعلام المختلفة. وانتاجات سيد الخواتم على وجه التحديد كانت للإذاعة، والمسرح، والأفلام. وأدى إطلاق ثلاثية سيد الخواتم السينمائية إلى موجة اهتمام عارمة بسيد الخواتم وأعمال توكين الأخرى.


خلفية القصة
تمتد خلفية القصة آلاف السنين قبل بدء أحداث الكتاب؛ مع صعود سيد الخواتم الذي تحمل القصة اسمه، سيد الظلام سورون، الكيان الروحي الشرير المتجسد الذي يملك قوى خارقة للطبيعة، والذي سيصبح لاحقاً حاكم عالم موردور الباعث على الرهبة. في نهاية العصر الأول للأرض الوسطى، ينجو سورون من الهزيمة المدمرة لسيده المنفي؛ الشكل المطلق للشر؛ مورغوث. وأثناء العصر الثاني، يخطط سورون للسيطرة على الأرض الوسطى. ومتنكراً بشكل أناتار أو سيد الهدايا، يُساعد سيليبريمبور وحدادي إريغوين الأحد عشر في صناعة خواتم القوة، ثم يصنع بعدها الخاتم الأوحد الذي يسيطر على مرتدي خواتم القوة. وتفشل هذه الخطة عندما يدركها الجن، ويخلعون خواتمهم. عندها يُعلن سورون حرباً يستولي خلالها على الخواتم السبعة والخواتم التسعة، ويوزعها على سادة وملوك الأقزام والبشر باحترام. يثبت سادة الأقزام أنهم عصيون على الاستعباد رغم جشعهم الكبير للذهب خصوصاً، وحرصهم على زيادة مخزونهم منه على حساب الآخرين، الأمر الذي يسبب نزاعات مستمرة بينهم وبين بقية الأعراق. الرجال الذين حملوا الخواتم التسعة فقدوا استقامتهم وصدقهم ببطء مع الزمن، وانتهوا إلى أن أصبحوا النازغول، خدم سورون الأكثر إثارة للرعب. تبقى ثلاثة خواتم في حوزة الجن يفشل في الاستحواذ عليها، وتنتهي الحرب بمساعدة النومينوريان للجن المعاصرين، وانسحاب قوات سورون من سواحل إريادور. مُبقياً سيطرته على مُعظم أنحاء الأرض الوسطى باستثناء رفينديل ولوني.

بعد ما يزيد عن ألف وخمسمائة عام، يصل خبر إلى ملك نومينور أر- فارازون بأن سورون أصبح يحمل لقب سيد كل الأرض الوسطى؛ الأمر الذي يستفزه ويمنحه الفرصة لإثبات مجد وقوة نومينور، فيصل الأرض الوسطى بقوة لا تُقهر تجعل جيوش سورون تتقهقر لمرآها. وبعد أن خذله أتباعه؛ استسلم سورون للنومينوريين، وأُخذ إلى نومينور كسجين. وهناك بدأ في تسميم عقول النومينوريين ضد القوة الملائكية للعالم، فالار. وهكذا يعد سورون لحركة سببت سلسلة من الوقائع التي أدت إلى دمار نومينور. وذلك بإفساد عقل الملك، وإخباره أن خلود الجن في متناول يده إذا داس الأراضي المباركة. ومع خرفه، يغزو أر- فارازون فالينور بأعظم قوات شوهدت مُنذ حرب الغضب. وما أن داست أقدامهم على أراضي فالينور المقدسة؛ حتى نشأ جبل هائل حُبس فيه الجنود النومينوريون، وسيبقون محبوسين حتى معركة العالم النهائية؛ حيث لا يُعلم ما إذا كانوا سيقاتلون إلى جانب الشر، أم أنهم سيتوبون ليقاتلوا في صف الخير. يستدعي مانوي، ملك فالار، إلوفاتار، الكيان شبه الإلهي الذي يفتح أخدوداً هائلاً في البحر يدمر نومينور، ويُبعد الأراضي التي لا تموت عن عالم الفانين. يُدمر خراب نومينور سورون تقريباً، لكنه يعود في صورة روح إلى موردور ويتشكل من جديد. وبعد أكثر من مائة عام، يشن هجوماً على منفيي نومينور الذين هربوا إلى الأرض الوسطى، لكنهم يستطيعون الرد عليه (بقيادة إلينديل وابنيه إيسيلدور وأناريون) ويشكلون آخر حلف بين البشر والجن مع ملك الجن جيل- غالاد، زاحفين إلى موردور ومحاصرين باراد- دور، في الوقت الذي يُذبح فيه أناريون. وبعد سبع سنوات من الحصار، يُجبر سورون نفسه على الدخول في معركة فردية مع القادة. ينتهي جيل غالاد وإلينديل نهاية مروعة عند قتالهما سورون، وينكسر سيف إلينديل نارسيل عليه. وفي النهاية يُهزم سورون، ويقطع إسيلدور الخاتم الأوحد من يده بالجزء الباقي من نارسيل، وبهذا تهرب روح سورون ولا تعاود الظهور لقرون. ولسوء الحظ، فإن إسيلدور لا يدمر الخاتم عندما تتاح له الفرصة لفعل ذلك في مكان صياغته، جبل الهلاك، وقد أغوته قوة الخاتم.

يبدأ العصر الثالث للأرض الوسطى. بعد عامين من دمار سورون، يقع إسيلدور ورجاله في كمين نصبه لهم الأورك بينما كانوا مسافرين إلى ريفنديل، ويُقتل في كارثة الحقول الذهبية. ينزلق الخاتم من إصبعه إلى النهر العظيم أندوين، ويضيع لألفيتين. بعدها يعثر عليه هوبيت اسمه ديغول، فيخنقه قريبه سميغول بإغراء الخاتم، لتنفيه جدته لأمه من المنزل، فيهرب إلى جبال الضباب؛ حيث يذبل ببطء ويتحول إلى مخلوق مقزز ودبق يُدعى غولوم. في الهوبيت، التي تقع أحداثها قبل ستين عاماً من أحداث سيد الخواتم، يُدرج توكين قصة عثور الهوبيت بيلبو باغنز على الخاتم بشكل يظهر أنه مصادفة. كتُبت القصة قبل سيد الخواتم، وكان ذلك فيما بعد عندما طور المؤلف خاتم بيلبو السحري إلى الخاتم الأوحد، ولم يكن بيلبو أو الساحر غاندالف مدركين في تلك القصة أن خاتم بيلبو السحري كان الخاتم الأوحد" الذي صاغه سيد الظلام سورون.


ملخص القصة
تأخذ سيد االخواتم القصة إلى بعد ستين عاماً من نهاية الهوبيت. تبدأ القصة في المجلد الأول، رفقة الخاتم، عندما يحوز فرودو باغنز، وريث بيلبو المُتبنى، على خاتمه السحري. يكتشف صديق بيلبو القديم الذي ورطه في مغامرات كتاب الهوبيت، غاندالف الأشيب، أن الخاتم السحري ليس في الحقيقة إلا الخاتم الواحد، أداة قوة سورون، والشيء الذي كان يبحث عنه سيد الظلام لمعظم زمن العصر الثالث، الشيء الذي أغوى الكثيرين للسعي إلى امتلاكه، والحصول على القوة التي يحملها.

يرسل سورون خدمه المثيرين للرهبة - النازغول؛ أو أشباح الخاتم (متنكرين على أنهم الفرسان السود) - إلى شاير بحثاً عن الخاتم. وبمعية خادمه المخلص سام كامجي، وصديقيه المقربين ميري برانديبوك وبيبين توك، يُغادر فرودو إلى نزل، حيث يلتقون بجوال يدعى "سترايدر" يُساعدهم على تضليل الفرسان، وتكشف رسالة غاندالف فيما بعد أنه أراغورن، وريث عرش غوندور وأرنور، الموطنان العظيمان للبشر. يُهرب أراغورن الهوبيت إلى ريفنديل بناء على طلب غاندالف، ويعلم الهوبيت أيضاً أنه يُمكن مقاومة قوات سورون فقط إذا استعاد أراغورن عرشه وحقق النبوءة القديمة بحمل سيف أندوريل الذي أُعيد تشكيله من كسرات نارسيل، السيف الذي قطع الخاتم من إصبع سورون في العصر الثاني. عُقد في ريفنديل مجلس حضره ممثلون عن الأعراق الرئيسية في الأرض الوسطى، الجن، الأقزام، والبشر، وأداره لورد إلروند، مقرراً أن الفعل الوحيد الذي يمكنه إنقاذ الأرض الوسطى هو تدمير الخاتم بأخذه إلى موردور وإلقائه في نيران جبل الهلاك؛ حيث صيغ.

يتطوح فرودو للمهمة، وتتشكل رفقة الخاتم لتساعده، مكونة منه هو نفسه، غاندالف، أراغورن، بورومير الغوندوري، غيملي القزم، ليغولاس الجني، والهوبيت الثلاثة الذين رافقوه. تأخذهم رحلتهم عبر مناجم موريا حيث تبعم المخلوق المثير للشفقة، غولوم، الذي قابله بيلبو في كهوف عفاريت جبال الضباب قبل سنين. استحوذ غولوم على الخاتم لسنين طويلة قبل أن ينتقل إلى ملكية بيلبو، ويشرح غاندالف أن غولوم كان من الهوبيت قبل أن يحصل على الخاتم الذي دمره، وجعله عبداً لقوته الشريرة، وأنه يحاول بيأس استعادة الغالي. بينما كانوا يتقدمون في المناجم، يكشف بيبين موقعهم دون قصد، فتُهاجم الجماعةَ مخلوقاتُ سورون. يُقاتل غاندالف المخلوق تحت الأرضي، الشيطان بارلوغ، ويقع في فجوة هائلة، ليموت ظاهرياً. تهرب الرفقة من موريا، ويقودها أراغورن بعد غاندالف، يتجهون إلى مملكة الجن في لوثلورين، وهناك تُري السيدة غالادريل فرودو وسام رؤى من الماضي والحاضر والمستقبل. ويرى فرودو أيضاً عين سورون، وهي تعبير ميتافيزيقي عن سورون نفسه، ويُغري الخاتم غالادريل. بنهاية الجزء الأول، بعد أن تسافر الرفقة عبر نهر أنودين العظيم، يقرر فرودو متابعة الرحلة إلى موردور بنفسه، كنتيجة لتأثير الخاتم المتزايد على بورومير، ويُصر سام المخلص على الذهاب معه.

في المجلد الثاني، البرجان، تُحكَى القصة بشكل متوازٍ، في الكتاب الأول من المجلد تُكشَفُ تفاصيل ذهاب المتبقين من رفقة الخاتم لمساعدة روهان ضد الشر المتزايد لسارومان، قائد نظام السحرة الذي أغراه سورون، والذي يريد الخاتم لنفسه. في بداية الكتاب الأول، تتشتت الرفقة بشكل أكبر، فيؤسر ميري وبيبين من قبل أورك سورون وسارومان، ويقتل بورومير أثناء دفاعه عنهما، ويتجه أراغورن مع ليغولاس وغيملي لتعقب آسريهما. يُقابل الثلاثة في رحلتهم غاندالف الذي عاد إلى الأرض الوسطى على أنه غاندالف الأبيض، ويُكشَف أنه قد قتل بارلوغ موريا، وبالرغم من أن المعركة كانت مميتة لغاندالف، إلا أنه "وُلد مجدداً" بإدراك أكبر لحقيقة ما يتوجب عليه فعله، وثقة كبيرة بالقوى التي يمتلكها. وبنهاية الكتاب الأول، يُساعد غاندالف، وأراغورن، وليغولاس، وغيملي في هزيمة قوات سارومان في معركة هورنبرغ، بينما يقلق سارومان نفسه بسبب الإنتس والهورنس الشبيهة بالشجر التي يرافقها ميري وبيبين بعد أن نجحا في الفكاك من الأسر.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-04-07, 12:19 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطائر الحزين


البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 4198
المشاركات: 4,394
الجنس ذكر
معدل التقييم: علاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 402

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علاء سيف الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

يسلمو أخت مني علي الموضوع الشيق
وانا تعجبني كثيرا الميثولوجيا الاغريقية .

 
 

 

عرض البوم صور علاء سيف الدين   رد مع اقتباس
قديم 21-04-07, 12:43 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

مشكور كتير أخي على مرورك العطر

وفعلاً الميثولوجيا الإغريقية مميزة جداً

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم البحوث العلمية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t37599.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 06-12-10 12:44 AM
ظ‡ظ„ ظ‡ظ†ط§ظƒ ط¹ظ„ط§ظ‚ط© ط¨ظٹظ† ظ…ط¶ظٹظ‚ ظ…ط§ط³ظٹظ†ط§ ظˆ ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ط§ظ„ط£ظ…ط§ط²ظٹط؛ظٹ - طھظ…طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط§ط¨ط© ط¹ظ†ظ‡ - Google ط¥ط¬ط§ط¨ط§طھ This thread Refback 25-02-10 09:41 PM
Untitled document This thread Refback 04-07-09 11:44 AM


الساعة الآن 05:40 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية