لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الادباء والكتاب العرب
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الادباء والكتاب العرب الروايات - السير الذاتية -أدب الرحلات العربية – كتب أدبية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-05-08, 01:28 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 30679
المشاركات: 46
الجنس ذكر
معدل التقييم: الطبري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 16

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الطبري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

أخي بدر
أشكرك على ردك الطيب واضح بعض أمور
د. محمد عباس من أعزأصدقائي ومن أصحاب الفضل علي ..وصفني مرة (احكيها كما هي وليس من باب التفاخر حيث أتوقع رأيك فيه ) إلى فلان ...الذي أعاد إلى الثقة في جيل بأكمله ....ومرة أخرى إلى فلان أحد براعم الأمل في أن مصر لم تعقم ...

- معذرة ترهقني الكتابة بل وأتعثر فيها وهذا يسبب قلة تعليقاتي، إنني ورثت الحكي عن أبي ، كان يجيد الحديث رحمه الله وتركت الكتابة لأهلها ...
- من أحب وأصدق النقاد في رأي رغم أنه حاد العبارات حاد المواقف فارق عبد القادر ...ودراسته عن الغيطاني هي من الدراسات التي رفعت الغيطاني إلى مكانه التي تراه فيه حيث احتفي به في بداياته أيما احتفاء ..
ولعل العبارات الشديدة في المقالين المذكورين فيها من الأسباب الشخصية الكثير ...لكن أراه محقا في رأيه كثيرا ...
(احكي لك حكاية الغيطاني مع عبد القادر رغم أنها خارج الموضوع ..ولكني حكاء كما قلت ...كتبت مذيعة اسمها راوية راشد رواية عن البحر أو شيء قريب من العنوان (كانت زوجة الأديب الرائع الذي لم يأخذ حقه محمد المنسي قنديل ..) وكل قيمتها أن صاحبتها مذيعة فكتب عنها النقاد واحتفوا بها ولكن فاروق عبد القادر كعادته لم يعجبه هذه ولم تعجبه الرواية فكتب مقالة في دكانه الغيطاني المسماة أخبار الأدب هاجم فيها الرواية وصاحبتها والنقاد المرتزقة ...وغدر به الغيطاني بعد نشر الرواية ظل المرتزقة يهاجمون عبد القادر في أخبار الأدب لمدة شهرين ولم يسمح لعبد القادر بالرد عليهم ولا مقال ..فلعل لهذا أثره ...
لكن أسالك يا صديق هل قرأت الزيني بركات مثلا أو وقائع حارة الزعفراني رغم أن كفرتها تقوم على موضوعا جنسيا بحتا ...أو حكاية الغريب ...أو أحزان المدينة أن لم تخني الذاكرة ...
هذا هو الفرق بين الخبيئة والمؤسسة وما كتبه الغيطاني في السابق ...
أما موضوع أم العمود لم اقصد منه الإيحاء الجنسي إطلاقا لكن سألتك عن أهمية ذكر هذا الموضوع وغيره الكثير في سياق القصة عن المؤسسة ....وأيضا حكاية الرجل الذي صنع أزمة مرورية كبيرة ... وحكاية فيروز القواد على ما اذكر اسمه ما أهميتها في سياق القصة (حتى لا ندخل في حدوتة الدين والإبداع والقيود على الإبداع ) ما أهمية التركيز على القواد والشاذ الجنسي الذي اكتشف مواضع في معرفش إيه تزيد ...والله أخجل كتابة العبارة التي كتبها الغيطاني هذا رغم عدم تأثيرهم في مجري الأحداث إن كان هناك أحداث ...ليته كتبها كمرايا نجيب محفوظ مثلا ...
أما موضوع المؤسسة
يطلق عندنا (مثقفو ريش ) على أي ارتباط حكومي اسم المؤسسة وهي صفة لمن يعمل في خدمة الحكومة ويقبض منها راتبها وكانوا أيامها في صفوف المعارضة للحكومة ...أما وقد تحولوا جميعا إلى عمال لدي المؤسسة وكما قال فاروق حسني أدخلنا المثقفين إلى حظيرة الدولة فلم يعد للكلمة معناه ...و الغيطاني استخدم الكلمة بهذا الإيحاء وسبب ظهور الرواية هو تصفية حسابات مع إدارة أخبار اليوم عندما أعلنوا أيامها عن رغبته في تنحيته عن دكانه أخبار الأدب التي كانت توزع حوالي 130 نسخة أسبوعيا ....فكتب الغيطاني ما كتب وهو ما سماه أدب التلسين ...

أما موقفي أنا ....
اسأل عني ملولي

 
 

 

عرض البوم صور الطبري   رد مع اقتباس
قديم 23-05-08, 10:00 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,707
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

السلام عليكم

عزيزي الطبري
شرفت بمعرفتك و التحدث اليك ايا كان موقعك و الاختلاف يثري الحوار
اما حديث التعثر في الكتابة فانا لست بافضل حال منك و لكني اجد متعة في التجربة (اكتب سطرين او ثلاثة ,احاول ان اوصل المطلوب باقل عبارة اقرا ما كتبت بعقل المتلقي ,احاول ان لا يساء فهمي ,ازيد كلمة هنا و احذف كلمة هناك, و في النهاية ما علينا لو تعثرنا فليس المطلوب منا ان نقدم قطعة ادبية او نثير اعجاب الناس ).

عزيزي
بعيدا عن حروب الدكاكين و اصحابها ,و قريبا جدا من اشتغالات -موكلي- انا معني برواية ذات طابع محدد , اذا كنت لاحظت الكتب التي رفعتها هنا ( عبد الرحمن منيف صنع الله ابراهيم الغيطاني القعيد زكريا تامر حنا مينا حيدر حيدر و غيرهم من جملة المغضوب عليهم من جهة ما, ) تجد ناظما يجمعها كما لا يخفى عليكم ,فكلها يحمل هما اجتماعيا و كلها استقت من واقعنا المعاش بكل تناقضاته و ايجابياته و سلبياته و التزمت بقضايا الفقراء و المقهورين و قاربت همومنا الصغيرة و الكبيرة و خيباتنا ايضا ,انا يا عزيزي مع رواية تشهد بصدق على تعفن الواقع العربي وترديه، و تفضح أمراض السلطة والانتهازية وانتهاك حقوق الإنسان و الزج به داخل السجون والمعتقلات السياسية . و تسخرمن أنظمة التسلط و الاستبداد

الرواية كما يراها الراحل عبد الرحمن منيف مرآة صادقة عن الواقع، واداة في توعية الجماهير و تنويرهم و تفهم واقعهم وتحريضهم على التغيير ايضا ,بالطبع الرواية - أو أي عمل أدبي – لا يمكن أن تغير الواقع.إن الإنسان هو من يغيره، الإنسان حين يكون أكثر إدراكا و أكثر حساسية يكون بالنتيجة أكثر فاعلية، و مهمة الرواية أن تساهم في خلق هذا الإنسان , من هذه الزاوية كان الاهتمام بالغيطاني و انا احسب ان الغيطاني احد هؤلاء الذين تعاملوا مع الموروث -و ان بطريقة مقنّعة -، مستحضرا التاريخ , مستنطقا التراث و الموروث الشعبي في صيغه اللغوية و اسلوبه، مسقطا و مماثلا بين الماضي و الحاضر من خلال شخصيات تعكس واقعها و امراضه و عقده من خلال معمار فني جديد و مشوق
و حسبي هذا

و دمت

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 11:56 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 30679
المشاركات: 46
الجنس ذكر
معدل التقييم: الطبري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 16

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الطبري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

أخي بدر
أشكرك على رقتك وذوقك العالي....
و أحي اختياراتك وانتقائك في ما ترفعه من كتب ....وخصوصا من ذكرت من أسماء ، ولا انسي ما فعلته معي (شرق المتوسط مرة أخري) وهي أول ما قرأت لمنيف . ويعلم الله أني قرأتها في جلسة واحدة طويلة ، وكادت تصيبني حمى وأنا أتابع بطلها وما فعلوه فيه ، ولا أنسى الحلم الطويل الذي حلمه (أظن عادل على ما اذكر) واستغرق من الرواية 70 ص تقريبا . وأنا اكتب من الذاكرة حيث قرأتها 1994 ..
ولا انسي وقوفي وأنا طالب في معرض الكتاب أمني نفسي بشراء مدن الملح ، وحتى عندما توافر لدي ما اشتري به وجدت النسخة الوحيدة في المكتبة ينقصها الجزء الخامس على ما اذكر ...
وأقول شيئا لعلي أول مرة أقولها( والله احكيها على المناسبة فقط ؟) تعرضت منذ فترة قصيرة لتجربة كتجربة بطل شرق المتوسط ، وكنت وأنا أعاني أتذكر مثالين سيدنا بلال وبطل الرواية ، وتعجب من بعد الشقة بين الشخصيتين هذا صحابي وشخصية حقيقية وذلك شخصية خيالية ولكن كلاهما عانى من اجل ما يعتقده بصرف النظر عن تقديري للتوجه الماركسي أصلا ...
أما صنع الله فقرأت كلما كتبته إلا الأخير يوميات الواحات ...حيث بدأتها وتأني يوم كنت في الواحات بنفسي وحقيقة لا استطيع استكمالها مرة أخرى حتى الآن ....
أما خلافي معك يا مولانا ليس في خلافنا حول الرؤية السياسية للكتاب أو التفسير العقدي إنما للقيمة الفنية البحتة ...فليس ما يكتبه فلان هو جيد لأنه فلان ...إنما يجيد في أمر ويفشل في غيره واستيائي الشديد من النقاد المرتزقة ..ولا انسي د.على الراعي عندما كتب عن رواية شرف لصنع الله إبراهيم ...عن الفشل الجميل .....وهي فاشلة حقيقة وما تلاها من رويات (امريكانللي والقبعة ) وكل ما كتبه من تجريب ...
و احكي لك لمحة من معاناتي ، اتهم صنع الله باقتباس (في الحقيقة النقل الحرفي) الكثير من أحداث ما دار في السجن (في رواية شرف) من كتاب الزنزانة لفتحي فضل الذي كتب يوميات تجربة شخصية مر بها . وشكى فضل من ذلك ولكن تواطؤ اليساريين من الكتاب مع صنع الله كان مفزعا ، حتى أن بعضهم اتهمه انه مغمور ولولا نقل صنع الله منه ما عرفه احد !!!!!!!!!
ما كتبه الغيطاني شديد التفاهة وعديم القيمة بالفعل (وطبعا هذا رأي )وأظن للغيطاني تعليقا يؤيد ذلك . وقد تخفى عليك بعض الإسقاطات في الرواية بسبب بعدك عن الواقع في مصر وإعجابك السابق بالغيطاني سببت خلافنا حول الرواية ..
وحتى لا تعتقد أني متحيز فكريا لاتجاه أو أخر (رغم اتجاهي الإسلامي اعتقادا وعملا وشكلا أيضا) إلا أني أحب زكريا تامر جدا وأحب كتاباته رغم بعض عباراته التي أرى فيها تجديفا وعدم شهرته في مصر ،وأحب في المقابل عبد السلام العجيلي مثلا وأحب يوسف إدريس حبا كثر رغم جنونه ونزقه الشديد واري عباراته في بعض قصصه كان بها مسا من الجن ..والكلام كثير ولعل لنا عودة

 
 

 

عرض البوم صور الطبري   رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 05:43 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 11622
المشاركات: 1,113
الجنس ذكر
معدل التقييم: معرفتي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
معرفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

إستكمالا لخطة العمل لرفع الكتب على مركز تحميل المنتدى
تم تجديد الرابط بوصلة دائمة وسريعة على مركز تحميل المنتدى

دمتم بود

معرفتي

 
 

 

عرض البوم صور معرفتي   رد مع اقتباس
قديم 24-05-08, 06:10 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 33711
المشاركات: 385
الجنس ذكر
معدل التقييم: aelwazan عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
aelwazan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

thanks 4 u

 
 

 

عرض البوم صور aelwazan   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2002, جمال الغيطاني, دار الشروق, حكايات الخبيئة
facebook




جديد مواضيع قسم الادباء والكتاب العرب
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:41 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية