كاتب الموضوع :
mallouli
المنتدى :
الادباء والكتاب العرب
عن السخافة و انعدام القيمة اطلاقا
عزيزي الطبري
عدنا من باب الفضول الى مقال الناقد فاروق عبد القادر , و الحقييقة وجدته غاية في الموضوعية اخرجنا من وهم كبير اسمه الغيطاني !! , تصور كيف تمكن هذا الغيطاني من خداعنا و الجميع -حتى مانحيه الجوائز -ففي المقال المرجع نكتشف في الغيطاني راويا ....اقتبس ( ( لا تدعمه سوى ثقافة سطحية وهشة، تقوم - في معظمها على الرغبة في الإدهاش، فتمضى إلى المبالغة اللفظية والتكرار، مستعينة بحكايات هي أقرب إلى ثرثرات العجائز في قهاوي المعاشات , و فيه قدرا من الخفة والعجلة والاستخفاف بالقارئ, و هشاشة الثقافة وبؤس الخيال و يستخدم بلاغة بالية وكليشيهات رثة و مفتقد للإحساس باللغة كأداة للتعبير ) )!!
ترى ماذا بقي من الاديب بعد ذلك؟
عزيزي , الغيطاني او اي مبدع اخر ليس فوق مستوى النقد بل هو في امس الحاجة الى ناقد متبصر يقرا العمل برؤيةٍ علمية متزنة تمنطق َ النص و تحلله و تفككه و تعيد تركيبه حينَ يقتضي الأمر ذلك ,و تكشف عن القيم الحقيقية التي يحتويها العمل او يفتقده , تماما كما يحتاج القارىء الى الناقد الذي يعينه على تفهم الاعمال الادبية وكشف مضامينهاو ما تستبطن من تجارب وافكار ودلالات اجتماعية وانسانيةو التعرف الى اسرارها الجمالية،,كل ذلك ضمن قواعد وأصول ومقاييس ,بالاضافة الى دور ذائقة الناقد الخاصة, فهل وجدنا ذلك في المقال المذكور ؟
اراه اقرب الى المعركة الشخصيةو احكامه اتت من خارج العمل الادبي
و دمت
|