كاتب الموضوع :
khadni lhanin
المنتدى :
المقامات العربيه
من المعروف أن السلم الموسيقي الأساسي هو سلم موسيقي غربي ودرجاته 7
دو ري مي فا صول لا سي
وأن الاختلاف بين كل المقامات هو علامات الخفض والرفع لهذه الدرجات
وفي الموسيقى الغربية فإنه لا يستخدم إلا علامات خفض ورفع بمقدار نصف تون أو تون كامل
أما في الموسيقى العربية فإنها الوحيدة التي تتميز باستخدام علامات خفض ورفع بمقدار ربع تون وثلاث أربع التون
ومن المقامات الشرقية التي لا يستخدم فيها ربع التون أي أنها تشابه الموسيقى الغربية ومن الممكن استخدام الآلات الغربية فيها ما يلي :
1- مقامات مرادفة للسلم الموسيقي الكبير (الماجور الغربي) : مقام الماهور ومقام الجهار كاه ومقام العجم
2- مقامات مرادفة للسلم الصغير (مانور غربي) : نهتوند, بوسليك, محيّر سيكاه, فرح فزا, سلطان يكاه
3- مقامات مرادفة للسلم الدياتونيكي : كرد, سجاه, المقام العراقي, حجاز كار كردي, أثر كردي, صبا كردي, نوآثر, نكريز, حجاو كار, شد عربان
هذه بداية وسأقوم بالتفصيل بإذن الله في دروس مفصلة
|