لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس علم النفس


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-06, 04:04 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 7431
المشاركات: 1,481
الجنس أنثى
معدل التقييم: سوسووو عضو له عدد لاباس به من النقاطسوسووو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 116

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سوسووو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوسووو المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^RAYAHEEN^ مشاهدة المشاركة
  
طيب صحيح انو في حالات عديدة من التوحديين
بيمتلكوا قدرات خارقة غير متوفرة عند البشر الطبيعيين ؟؟!!
يعني هل الضمور الي بيعانو منو في الجزء المذكور في الدماغ
بيقابلو نشاط باحد الاجزاء الاخرى في الدماغ
ولي بدورها بتخليه يتمتع بمواهب معينة ؟؟!!
الف شكر الك عزيزتي " سوسو " على الطرح المميز ،،،

اهلين رياحين
وفي البعض يكون عندهم قدرات زي ماقال الاخ
مشكووووووووووورة على المرور
نــــــــــــورتي موضــــــوعي
بمرورك وردك

 
 

 

عرض البوم صور سوسووو   رد مع اقتباس
قديم 09-12-06, 04:06 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 7431
المشاركات: 1,481
الجنس أنثى
معدل التقييم: سوسووو عضو له عدد لاباس به من النقاطسوسووو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 116

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سوسووو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوسووو المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة its me مشاهدة المشاركة
   بصراحة رياحين
انا شفت افلام تتكلم عن الموضوع ده
وفعلا يبقي ليهم قدرات معينة لكن مش كلهم

مشكور على الرد على رياحين
مشكور مرة تانيه على المرور والمساعده

 
 

 

عرض البوم صور سوسووو   رد مع اقتباس
قديم 12-12-06, 01:59 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2005
العضوية: 178
المشاركات: 16,784
الجنس أنثى
معدل التقييم: شهووده عضو على طريق الابداعشهووده عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 184

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
شهووده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوسووو المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
افتراضي

 

شكرا لكي حبيبتي


Eminemlady

 
 

 

عرض البوم صور شهووده   رد مع اقتباس
قديم 14-12-06, 10:05 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 7431
المشاركات: 1,481
الجنس أنثى
معدل التقييم: سوسووو عضو له عدد لاباس به من النقاطسوسووو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 116

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سوسووو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوسووو المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eminem my love مشاهدة المشاركة
   شكرا لكي حبيبتي
Eminemlady

اهلين شهد
الف شكر على مرورك وردك
نورتــــــــــــي

 
 

 

عرض البوم صور سوسووو   رد مع اقتباس
قديم 02-04-08, 02:15 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شهرزاد ليلاس


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 35699
المشاركات: 6,654
الجنس أنثى
معدل التقييم: همس الخيال عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 48

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
همس الخيال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوسووو المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
Jded مرض التوحد عند الاطفال

 

التعريف
اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال
السنوات الثلاث الاولى من العمر.
تظهر علاماته الرئيسية في :

العجز في التحصيل اللغوي عند الطفل التوحدي
يعتبرالعجز اللغوي احد المظاهر المرضية الرئيسية عند الطفل التوحدي ، والعجز اللغوي مظهر لاعاقات اخرى
عند الطفل .
تعتبر اللغة اداة رئيسية في تواصل الطفل مع المجتمع المحيط به سواء كانت لفظية ، حركات جسدية ، تعبيرات
الوجه , مكتوبة أو منطوقة.
ويظهر على الطفل التوحدي عجز في التعبير اللغوي سواء كانت لفظية أو غير لفظية وعدم القدرة على تطويرها
أو استخدامها للتعبير عن رغباته أو الافصاح عما يريده سواء بالكلام أو الايماءات والحركات الجسدية.
يظهر العجز غالبا كما يلي:
1 - لا تتطور لديه القدرة على الكلام
2 - تتطور لديه محصلة لغوية لكن غير طبيعية في الاستعمال أو بالوظيفة بأن يردد بعض الجمل التي سمعها
سابقا ولكنها لا تنسجم مع الموقف الجديد أو الموضوع الجديد
3 -عدم القدرة على استعمال التلميحات كأداة لغوية ( الاشارة الى شيء للفت انتباه شخص الى ذالك)
4 - عجز في القدرة على الحوار ، مثل المشاركة في الحوار الجماعي والتعبير والتوضيح ( رأيه ، افكاره و
مشاعره) ، اذا بدء الحوار لا يعرف كيف ينهيه أو لا يكمله .
5- صعوبة في استعمال الضمائر ( المتحدث و المخاطب والغائب ..)
6 - البعض تتطور لديهم مهارات لغوية طبيعية ولكن لديهم مشاكل في استعمالها في التعبير والحوار وعدم القدرة
على توظيفها في التواصل في المواقف الاجتماعية
7- عدم القدرة على سرد قصة قصيرة وبسيطة
8 - الميول الى ترديد جمل معينة
9 - لا يستعمل الايحاءات مثل تعابير الوجه والحركات الجسمية كأدوات تعبيرية
لذالك يفشل الطفل التوحدي في محاكات أو تقليد الاصوات الملفوظة والتعامل مع الادوات اللغوية بشكل مناسب،
فقدراته اللغوية قد تكون معدومة أو متدنية.



اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي
يتصف الطفل التوحدي بسلوك صعب وشاذ ويسمى احيانا الاخرق اجتماعيا ، وهذا يسبب صعوبات كثيرة للأهل
وفي تهيئة الطفل التوحدي للمدرسة ، فيواجه صعوبات مع المربيين والمعلمين في تعليمهم وتدريبهم.
أهم الانماط السلوكية:
1 - نمطية السلوك تظهر على شكل حركات الية وتكرارية
2 - مقاومة التغيير واعتماد روتين خاص به يثور ويغضب لمحاولة التغيير
3 - نوبات غضب وصعوبة المراس

4 - لا يعي المخاطر ولا يدرك نتائج سلوكه
يحاول الطفل التوحدي التعبير عن رغباته وحاجاته بلغة وسلوك غير طبيعي وشاذ نتيجة العجز التطوري
وبذالك يفشل في ايصال رسائله الى من يحيط به ، هذا الفشل يخلق عنده الاحباط والقلق والخوف ويصبح
شديد الحساسية ويزيده عزلته وانسحابه وانغلاقه على نفسه ، فيتجه لاشباع رغباته بنشاطات غير طبيعية
تكرارية أي نمطية مثل رفرة اليدين أو التصفيق او حركات جسدية معينة يكررها لساعات طويلة واذا حاول
شخص من الاسرة ان يقاطعه لينهي هذا الروتين الشاذ ينزعج وقد يحدث نوبات غضب ، تختلف شدة هذا
السلوك الروتيني حسب البيئة المحيطة وموقفها فيخف اذا شعر بالامان أو اذا احيط بمثيرات محببة لديه
مثل الرسوم على الحائط أو انواع زينة يرغبها وتعامل سليم.
يميل الاطفال التوحديين الى المحافظة على اثاث الغرفة وما يحيط بهم ان يبقى بترتيب معين ويرفض التغيير
ويصر على ان تبقى العابه وممتلكاته ومحتويات غرفته بنفس الترتيب.
وكذالك يصر على وجود نظام معين وترتيب لا يحب ان يتغير حيث يشعر بالامان مثل موعد وجبات الطعام
مكان مقعده اثناء تناول الطعام مكان تواجد العابه وكذالك يحافظ على طقوس معينة يومية اذا حدث تغيير
يسبب له ازعاج وقد تحدث نوبات غضب .
المثيرات الحسية : بعض المثيرات الحسية تثير لديهم ازعاج مثل اصوات معينة بحيث يغلق اذنيه باصابعه
وبعضها الاخر مع انه مزعج لا يثيرهم، بعضهم لا يحب ان يلمسه احد أويداعبه أو يعانقه فهم لا يحبون
المعانقة، بعضهم يبدي انزعاجا من روائح معينة . وكذالك ملمس الاشياء.
الاطفال التوحديين يتفاعلون مع المثيرات التي تزعجهم بردات فعل غير مناسبة مثل نوبات الغضب والصراخ
واحيانا يظهر عليه السلوك العدواني مثل ان يتلف الاشياء أو يكسرها أو يعتدي على الاطفال الاخرين.
بعضهم يقوم بايذاء نفسه عند الانزعاج أو الغضب بان يعض نفسه أو يشد شعره.
الطفل التوحدي غالبا لا يعي خطورة سلوك معين ولا يعي العواقب أو تبعات تصرفه .
بعضهم يتعلق بمثيرات حسية معينة مثل الموسيقى أو الرسم أو رياضة معينة ويبدعو في هذه المجالات.
لذالك تختلف سبل التعامل مع الاطفال التوحديين يجب معرفة المثيرات المحببة لديهم واغتنامها لتحسين
سلوكهم وشحن مهاراتهم وتجنب المثيرات التي تزعجهم لتخفيف القلق ونوبات الغضب .

العجز في التواصل الاجتماعي

الطفل التوحدي غير قادر على الاستجابة للمؤثرات الاجتماعية الموجهة اليه، ويميلون الى العزلة والانسحاب
وهذا يدل على وجود عجز لدي الطفل التوحدي في اقامة علاقات اجتماعية.
قد تظهر علامات عجز التواصل الاجتماعي عند الطفل منذ الاشهر الاولى من العمر ، حيث لا يستطيع التواصل
مع اسرته وخاصة امه ، فلا تظهر القدرة الطبيعية للطفل التي توهب له من الله سبحانه وتعالى في التعلق و
الارتباط بوالدته وابيه واسرته ، فيلاحظ الاهل ان تفاعل الطفل معهم غير طبيعي وان له عالمه الخاص به.
منذ الشهر الاول يألف الطفل وجه امه وويبدو على وجهه علامات السرور لدى رأية وجه امه ، ولاحقا يقبلها
كما يقابل وجوه افراد اسرته الاخرين بالابتسامة والفرح، أما الطفل التوحدي لا يبدي السرور لوجه امه وافراد
اسرته .
الطفل التوحدي يتجنب النظر لعيني امه ، اثناء الرضاعة تتبادل الأم والطفل النظرات ويتابع الطفل الطبيعي
وجه امه وينظر في عينيها , اما الطفل التوحدي غالبا اثناء الرضاعة أو اعطاء وجبة الطعام يكون شارد النظرة
وكأنه ينظر من خلال امه أو ينظر الى السقف ولا تشعر الأم ان طفلها ينظر اليها.
يميل الطفل التوحدي لأخذ رضعته لوحده مستلقيا على ظهره حيث يتجنب الاحتكات الجسدي مع امه واحيانا
لا يبدو عليه السرور عند التلامس الجسدي والمداعبة من قبل امه.
الطفل الطبيعي يتعلق بامه ويرتبط بها وخاصة في الاشهر الاولى من عمره ، فيبكي ان ابتعدت امه عنه في
المنزل أو الذهاب للحضانة كما يحدث مع الأم العاملة وبتهج لدى عودتها ،اما الطفل التوحدي لا يتأثر كثيرا
اذا ابتعدت امه عنه ولا بيدي السرور لدى عودتها.
يظهر على الطفل التوحدي الانشغال بنشاطات غريبة مثل هز نفسه أو سريره لفترة طويلة أو فتح يديه امام
عينيه واغلاقهما بشكل متكرر.
الطفل الطبيعي يبتهج عندما يقابل اطفال من نفس عمره ويبدو عليه السرور ويتفاعل معهم اما الطفل التوحدي
عكس ذالك.
يميل الطفل التوحدي للعزلة والانسحاب ولا يميل الى اللعب مع اقرانه.
الطفل الدارج يميل للمعانقة والجلوس في حضن امه أما الطفل التوحدي لا يرغب بذالك.
الطفل ما قبل المدرسة يسر قصة قصيرة وبسيطة أما الطفل التوحدي لا يستطيع سرد قصة بسيطة.
لا يستطيع الطفل التوحدي الحوار ، ان يبدء المحادثة ولا كيف ينهيها ، وعتمد طريقة غير مناسبة لبدء الحوار
أو طرح الاسئلة الغير مناسبة للموضوع والظرف ويكرر الاسئلة ، لا يعرف متى يصغي ومتى يتحدث ،ولا
يلتزم بقواعد الحوار التي يكتسبها الطفل مع الممارسة فيفشل غالبا في الحوار وفي التقرب الى الاشخاص
سواء البالغين أو اقرانه فيزيد ذالك ميله للعزلة.
في سن المراهقة تزداد احيانا مشاكل التوحديين السلوكية والتفاعل الاجتماعي ويكثر عندهم السلوك العدواني
وايذاء الذات وتتراجع لديهم احيانا المهارات التفاعلية التي تم اكتسابه.
يصعب على الاطفال التوحديين فهم التلميحات التي يرسلها له الاخرون .
يظهر عندهم عجز في التعبير عن المشاعر سواء بالطرق اللفظية أو بحركات الوجه والجسد .
عندما يكون مبتهجا أو منفعلا يكرر جمل معينة أو حركات جسدية معينة بشكل متكرر.
يصعب على الاطفال التوحديين المشاركة في اللعب التخيلي أو التمثيلي ، حيث لا يستطيع استعمال الرموز
وفهم التلميحات ولا القدرة على الخيال المطلوب للمشاركة.
يوجد عندهم عجز في التقليد والمحاكاة ، وان استطاع تقليد صوت أو نغمة يكررها بشكل ملفت .

اسباب مرض التوحد

اسباب حدوث مرض التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على الاطفال
التوحديين بينت ان هناك ضررا واصابة للجهاز العصبي المركزي(الدماغ), اما اثناء فترة الحمل أو بعد
الولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد , لكن هل هي بالتحديد جينية
أي العوامل الوراثية أو تاثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق والرصاص) أو الاصابة ببعض
الفيروسات وعوامل أخرى , أو تفاعل عوامل الوراثة مع عوامل البيئة .
هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد نذكر اهمها:
1- عوامل الوراثة (جينات)
هل مرض التوحد وراثي

هناك دراسات عديدة تجرى على اطفال توحديين وعلى عائلات (اقارب اطفال توحديين) وسلالات تكثر


فيها الاصابة بالتوحد لتبيان مدى ارتباط مرض التوحد بالجينات ؟


هناك بعض الملاحظات على انشار مرض التوحد:

هناك عائلات تكثر فيها نسبة الاصابة بالتوحد
اذا كان احد التوائم مصاب بالتوحد احتمال 90% ان يكون الاخر لديه توحد
تزداد احتمالية الاصابة بمرض التوحد عند الاسر التي لديها اصابة بمرض التوحد

تشير بعض الدراسات الى احتمالية ارتباط مرض التوحد مع مجموعة من الجينات حيث لها تأثير مشترك ,


وارتباطها بالكروموسوم 16 والبعض يذكر الكروموسوم 3 ولكن البعض الاخر لا يؤكد ذالك.


للان لم يثبت بشكل قطعي هذا الارتباط , وتعمل عدة مراجع طبية بحوثات مكثفة على ذالك .


بعض الدراسات ترجع وجود عوامل وراثية ولكن ظهورها يحتاج تأثير بعض عوامل البيئة,وتستند الى


دراسة وجدت ان ربع التوحديين يكون تطورهم طبيعي حتى السنة والنصف الى السنتان ومن ثم يحدث


لهم انتكاس تطوري وتظهر علامات التوحد, ويعزون ذالك الى تأثير عوامل البيئة على الجينات التي تحمل


مرض التوحد.


2- التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص)
التسمم بالمعادن الثقيلة
اشيع العناصر الثقيلة التي تحدث امراضا عند الانسان هي:
الزرنيخ
الزئيق
الرصاص

تستخدم هذه العناصر في العديد من التطبيقات الصناعية .
تحدث تسمما عند تعرض الانسان لها واهم مصادر التلوث استهلاك الاطعمة الملوثة أو الماء الملوث أو
خلال الاجراءات الطبية.
ينجم عنها اصابة واسعة للوضائف الخلوية في جسم الانسان تؤدي الى اضطرابات متعددة للاجهزة المختلفة
في جسم الانسان منها معوي , كلوي , تنفسي , دموي وعصبي.
ونتيجة للمظاهر المتعددة للتسمم بالمعادن الثقيلة على اجهزة الجسم يحدث احيانا اغفال تشخيصها.
أكثر من 50% من حالات التسمم بالمعادن الثقيلة تحدث عند الاطفال.
حالات التسمم:

التسمم بالزرنيخ
التسمم بالزئبق
التسمم بالرصاص
3- تاثير المطاعيم
المطاعيم كمسبب للتوحد
منذ سنين يراقب العلماء الاطفال التوحديين ويرصدون ظهورهم فبعضهم لاحظ ان
التشخيص غالبا يتم ما بين 18 شهرا و30 شهرا من عمر الطفل وهي الفترة ما بعد
اعطاء المطعوم الثلاثي MMR
واتجهت الشكوك بشدة الى هذا المطعوم ووجدوا ان المادة الحافظة في المطعوم الثلاثي
وهي ثيميراسول Thimerasol وتحتوي على الزئبق وهو من المعادن الثقيلة وتسسمه
يسبب ضررا على وظائف الدماغ ويظهرعلى الطفل كتأخر تطوري ومشاكل سلوكية.
ولكن الاطباء استمروا باعطاء المطعوم الثلاثي المكون من الحصبة
والحصبة الامانية والنكاف لاهميتها في حماية الطفل من هذه الامراض.
منذ عام 1999أزالت ولاية بنسلفانيا الامريكية مادة الثيميراسول
كمادة حافظة للمطعوم الثلاثي وبدأت باعطاء المطاعيم الخالية من الزئبق.
اجريت دراسة على الاطفال من عام 2004 وحتى عام 2007
وهذه الفئة العمرية لم تتلقى مادة الثميروسال في المطعوم الثلاثي
ووجدت ان نسبة حدوث مرض التوحد كانت من 3 الى 4 حالات
لكل 1000 طفل وهذه النسبة توازي نسبة حدوث التوحد في الولايات
الاخرى التي ابقت على مادة الثيميروسال في المطعوم الثلاثي.
هذه الدراسة نشرت في مجلة Psychiatry الامريكية شهر يناير 2008

4- نفاذية الامعاء وتاثير الجلوتين والكازئين

الحمية الغذائية لمعالجة التوحد

كاحد خيارات التدخل العلاجي لمرضى التوحد عند الاطفال وضعت كثير من العائلات في العالم اطفالها
التوحديين على الحمية الغذائية وهو الغذاء الخالي من الجلوتين والكازئين , وحسب افادات الاهالي اعطت
فعالية في تحسين وضع الاطفال التوحديين الصحي .
ويعتمد هذا التدخل العلاجي على نظرية (نفاذية الامعاء) للجلوتين ( بروتين موجود في حبوب القمح و
الشعير ) والكازئين ( ايضا بروتين موجود في الجبن والحليب ),وحسب نظرية نفاذية الامعاء
(leaky gut) يوجد خلل أو نقص في بعض انزيمات الجسم عند التوحديين تعيق عملية تحويل
الجلوتين والكازئين مثل عملية الكبرتة فيؤدي الى تكوين مركبات سامةمثل الجليادينمورفين
(peptides gliadinomorphin) والكازومورفين((casomorphin peptides وتتصرّفُ هذه
المركبات مثل المورفينِ في الجسمِ. ولها تأثير سلبي على تطويرِ الدماغِ عند الطفل.
تمت دراسات على عينات بول لاطفال توحديين ووجد ان هناك مركبات مورفونية وشبه مورفونية لديهم.
بعض المراجع تنصح عمل تحاليل فحص النفاذية للامعاء قبل تطبيق الحمية الغذائية, بعضها الاخر
يرى وضع الاطفال على الحمية دون فحوصات.
بعض العائلات وضعت اطفالها تحت الست سنوات لمدة ثلاث شهور ولمسوا تحسنا على صحة اطفالهم,
بعضهم استمروا لفترة 6 شهور وخاصة اطفال فوق ال6 سنوات.



هناك بعض المراجع العلمية اجرت دراسات على اطفال توحديين ولم تأكد وجود علاقة بين نفاذية الامعاء والتوحد
بشكل قطعي.

5- فرضيات أخرى

تاريخ مرض التوحد
توحد الطفل

ازداد الاهتمام بتوحد الطفل مع تطور الوضع الصحي عالميا وتجري دراسات وابحاث لمعرفة اسبابه وخصائصه
وتشخيصه لما له من تأثير كبير على نمو وتطور الطفل ومستقبله ولايجاد طرق علاجية ناجحة تعتمد على التدخل
المبكر في المعالجة لرفع كفاءة الطفل لتمكنه من مواجهة الحياة وتدبر نفسه بالقدر الممكن.
ووصف الطفل الذي يعاني من هذا المرض التطوري بالتوحد لوجود العجز في الاتصال واللعب والارتباط مع الاخرين
والقدرة على تعلم المهارات ويتصفوا بالانغلاق والانسحاب وعد التواصل مع العالم الخارجي. لكن مع تطور
اساليب المعاجة وخاصة المبكرة تستطيع التخفيف من اثار المرض وتدريبهم على المهارات والمعرفة بحيث
يستطيع التكيف كراشد في المجتمع مع امكانية الحصول على وظيفة أو عمل.
في بداية الستينيات من هذا القرن عرف العالم كريك هذا المرض كاشارة للفصام والتوحد عند الطفل كاعاقة
في اعلاقات الانفعالية مع الاخرين وعدم القدرة على تكوين الشخصية عند الطفل ووضع 9 نقاط لتشخيص
التوحد والفصام عند الطفل.
تعريف جلبر 1992 : على ان التوحد احد امراض الاضطرابات النمائية الشاملة على انه ازمة سلوكية تنتج عن
اسباب عدة تتسم بقصور اكتساب مهارات التواصل و العلاقات الاجتماعية ، وسلوك نمطي وضعف في مهارات
اللعب.
الجمعية الامريكية للتوحد: ترى ان التوحد عند الطفل اعاقة تطورية تلاحظ على العجز في التواصل اللفظي والغير
لفظي،وعجز في التفاعل الاجتمعاعي وتظهر خلال السنوالت الثلاث الاولى من عمر الطفل.
منظمة الصحة العالمية: انه اضطراب نمائي يظهر في السنوات الثلاثة الاولى من عمر الطفل ويؤدي الى عجز في
التحصيل اللغوي واللعب والتواصل الاجتمعاعي .
واعتمدت المراجع الطبية العالمية الدليل التشخيصي الدولي للتوحد DSM .


اعراض مرض التوحد
تتفات شدة المرض من طفل لاخر فقد تكون الاصابة بسيطة الى شديدة , لذالك قد لا تظهر العلامات مجتمعة
عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور المهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.
أهم هذه العلامات:
* ميول للعزلة والبقاء منفردا
* لا يميل للمعانقة
* فتور المشاعر
* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)
* الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة
* لا يبدأ الحوار ولا يكمله
* الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه
* عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته
* عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين , حركات جسمية أو التعامل بالاشارات
* بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه
* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء
* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا يزعجهم مثيرا أخرى
مع انها صاخبة ومزعجة


تشخيص التوحد عند الطفل

لا توجد فحوصات طبية مثل التحاليل المخبرية أو الشعاعية تثبت مرض التوحد أو تعتمد للتشخيص.


يتم تشخيص المرض من قبل اختصايين باعتماد اسئلة تشخيصية حسب مقياس DSM4 المعتمد عالميا.


وبشكل تقريبي تتألف الاسئلة التشخيصية حسب المقياس العالمي DSM4 كما يلي:


أولا: ظهور مجموعة من الأعراض المرضية في مناطق التطور عند الطفل وهي:

(أ) ضعف نوعي في التفاعلِ الإجتماعيِ :
1. ضعف ملحوظ في إستعمالِ المهارات الا شفهيِه المتعدّدةِ مثل الحدلقة بالعين ، التعبير بحركات
الوجه، حركات جسمية، ايماءُات لتَنظيم التفاعلِ الإجتماعيِ
2. الفشل في تطوير علاقات مع اترابه من نفس العمر وفتور في المشاعر
3. لا يستمتع في التفاعل مع الاهل مثل عرض شيء أو جلب شيء أو الاشارة الى الاشياء لعرضها
4. لا يشارك في النشاطات مثل الالعاب الجماعية والمرح

(ب) عجز في التحصيل والتواصل اللغوي واستعمالاتها:
1. تأخر في التحصيل اللغوي وعدم استعمال البدائل اللالفظية مثل النظر بالعين
او حركات الجسم أو الايناء
2. ان كان قادرا على استعمال اللغة لا يبدء الحوار أو لا يكمله
3. الإستعمال النمطي والتكراري للكلام
4. اهتماماته اللغوية مقيدة وغير مرنة أو تخيلية

) نمطية السلوك والاهتمامات
1. مقاومة التغيير واعتماد سلوك مقيد
2. تمسّك صلب بالروتين وبعض الطقوس
3. حركات نمطية وتكرارية مثل رفرفة الايدي , فرك الاجسام أو هزة الجسم للامام والخلف
4. الإنشغال الدائم بأجزاءِ الأجسامِ
ثانيا: ظهور الاعراض قبل السنة الثالثة من عمر الطفل

ثالثا: يتم اسثناء الأمراض التطورية الاخرى والنفسية عند الطفل مثل متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر.


وتعتمد ملاحظة الاهل أو مربي الطفل أو الاختصاصيين , ويتم اعتماد الاجابة على الاسئلة التشخيصية حيث تشمل


مناطق التطور الثلاثة المذكورة اعلاه وعمر الطفل اقل من ثلاث سنوات وتم استثناء الامراض التطورية الاخرى.




متلازمة اسبرجر:

التعريف
تتصف متلازمة اسبرجر باضطراب في التفاعل الاجتماعي ونمطية السلوك .
تتشابه مع مرض التوحد وتوصف من قبل بعض المراجع على انها شكل معتدل من اشكال التوحد.
الطفل بمتلازمة اسبرجر لا يستطيع التواصل اللاشفوي مثل الحدلقة بالعين أو استعمال حركات الجسم والايماء.
في التعبير, لا توجد لديه القدرة على التبادل العاطفي في التفاعلات الاجتماعية.
أكثر شيوعا بين الذكور عنه بين الاناث.
مع أن الطفل بمتلازمة اسبرجر يوصف احيانا بالاخرق اجتماعيا الا ان معدل الذكاء عند بعضهم مرتفع بحيث
يبدعوا في بعض المجالات مثل علم الحاسوب والبرمجة وبعض المهارات الاخرى , ولا يعانوا من تأخر في التطور
الادراكي.
التطور اللفظي والكلامي عندهم سليم وبهذا يختلفوا عن مرض التوحد.
الاسباب:
وضعت عدة نظريات أهمها : نظرية عوامل الوراثة ونظرية اصابة الجنين مثل العدوى الفيروسية.
الأعراض
عدم القرة على الواصل اللاشفوي مثل النظر بالعين,حركات الجسم أو الايماءات في التعبير
عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية مع اترابهم
الميل نحو الانفراد والوحدة
لا يستطيع مشاركة الاخرين في المتعة واللعب الجماعي
فتور المشاعر
عدم المرونة واعتماد طقوس معينة
نمطية الحركات والتكرار
الانشغال باجزاء معينة من المواضيع وليس بشموليتها
التشخيص:
يتم التشخيص بناء على مقياس دولي من الاسئلة التشخيصية من قبل اختصاصيين
المعالجة
اعتماد برامج خاصة لتدريبهم على التكيف وتحسين مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي.
توقّعات
التشخيص المبكر والتدخل الطبي المبكر يساعد في تحسين وضعهم الصحي وكذالك تأهيلهم والاستفادة من
بعض القرات المتميزة عندهم ليستطيعوا الندماج لاحقا في المجتمع والحصول على وظيفة تناسب قدراتهم.




نموذج الكشف عن التوحد
يتم التشخيص بناء:
1- على مجموعة من الاسئلة من اللائحة التالية تغطي مناطق ثلاثة من تطور الطفل
2- تعتمد من قبل اخصائي النمو والتطور
3- ان يكون عمر الطفل اقل من ثلاث سنوات
4- تم استثناء متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر
السؤال

نعم



قليلا
لا

1هل يحب طفلك العناق والجلوس في الحضن
2هل يهتم بالاطفال من سنه ونفس عمره
3هل يحب المرح والقفز على الاثاث
4هل يميل الى العناد( لا يرد على التلفون، لا يلبي النداء)
5هل يؤشر باصباعه الى شيء يريده أو يهمه مثل لعبة معينة
6هل يلعب بالعابه الصغيرة مثل سيارة دون رميها واحداث العطل بها
7هل ينظر بالعين لك للحظة أو لحظات
8هل يظهر حساسية بالغة من بعض المثيرات مثل اصوات معينة ( يضع اصباعه بأذنه حتى لا يسمعها)
9هل يتفاعل مع تعابير وجهكك مثل الابتسامة أو الضحك
10هل يقلد بعض تصرفاتك مثل بعض التعابير بحركات الوجه
11هل يستجيب لاسمه عند مناداته
12اذا نظرت الى لعبة أو شيء ما في الغرفة هل ينظر اليها ايضا ويركز عليها
13هل اصبح يفضل العزلة والوحدة
14هل يحاول جلب انتباهك لبعض نشاطاته واهتماماته
15هل خطر ببالك ان يكون طفلك اصم أو ابهم
16هل يفهم ما يقوله الاخرون ويتجاوب
17هل يكون احيانا شارد الذهن أو يتجول دون هدف
18هل يتفحص تعابير وجهك ان تمت مواجهته بشيء عمله أو نقله
19هل يحب الارتباط بلعبة معينة او شيء أخر بشكل ملفت
20هل يميل الى النظر الى شيء في الغرفة أو لعبة لفترة طويلة
21هل يظهر نوبات غضب
22هل يمانع تغيير وضع العابه أوالاغراض في غرفته
23هل يميل الى ترداد ما تقولينه له بشكل ملفت
24هل يظهر عليه علامات المتعة في اللعب مع اخوته أو الاخرين
25هل يستعمل كلمات مفهومة ولها معنى






معالجة مرض التوحد
تتركز معالجة الاطفال التوحدين على:
1- التدخل المبكر لتحسين مستوى التحصيل اللفظي والكلامي بواسطة برامج خاصة من قبل اخصائيين
2- علاج السلوك السلبي والنمطي بواسطة التدريب بوسائل تحسين السلوك لمستوى مقبول
3- برامج تعليمية وتأهيلية خاصة للاطفال التوحديين تحن التفاعل والتواصل مع الاهل والمجتمع
3- المعالجة الطبية لازالة المعادن الثقيلة من جسم الطفل التوحدي ان كانت نسبتها في دمه مرتفعة
ويتم ذالك على ايدي اطباء متخصصين يقرروا ان كان الطفل بحاجة لهذه المعالجة .
(قصة طفل توحدي عولج من التسمم بالزئبق)
4- بعض المراجع الطبية تنصح المعالجة بالاكسجين المضغوط ( Hyperbaric oxygen therapy)
5- بعض المراجع الطبية تنصح بالحمية الغذائيةوعدم تناول الاطفال التوحديين للاطعمة التي تحتوي على
الجلوتين والكازئين.


اتمنى ان ينال اعجابكم الموضوع
دمتم بخير

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة zhraa ; 10-04-08 الساعة 11:01 AM سبب آخر: تنسيق الموضوع
عرض البوم صور همس الخيال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرض, التوحد, تشخيص المرض, علاجه
facebook




جديد مواضيع قسم علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:39 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية