لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > قصص من وحي قلم الاعضاء > الروايات المغلقة
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الروايات المغلقة الروايات المغلقة


اوراق صفراء تساقطت على الرصيف/بقلمي..

بعض الاشخاص مثل الشجره كبرت وخضرت لكن لا تبقى على حالها ليقدم عليها فصل الخريف وتصفر اوراقها وتساقط لكن بعد ماينتهي فصل الخريف ترجع مثل ماكنت و

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-18, 04:45 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2018
العضوية: 330179
المشاركات: 13
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاتبة روايه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاتبة روايه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الروايات المغلقة
افتراضي اوراق صفراء تساقطت على الرصيف/بقلمي..

 

بعض الاشخاص مثل الشجره
كبرت وخضرت
لكن لا تبقى على حالها
ليقدم عليها فصل الخريف وتصفر اوراقها وتساقط
لكن بعد ماينتهي فصل الخريف ترجع مثل ماكنت
و ابطال روايتي مثلها تماما ب فصل الخريف
كانوا اشخاص لهم قيمه
بعد مرور الزمن تساقطت احلامهم وانكسر شموخهم
على ايادي اخرين
وفقدو قيمتهم بين الناس
فهل ينتهي فصلهم؟ ويرجع مثل ماكان..

//

 
 

 

عرض البوم صور كاتبة روايه  

قديم 22-07-18, 04:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2018
العضوية: 330179
المشاركات: 13
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاتبة روايه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاتبة روايه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاتبة روايه المنتدى : الروايات المغلقة
افتراضي رد: اوراق صفراء تساقطت على الرصيف/بقلمي..

 

1)اوراق صفراء تساقطت على الرصيف



في احد الحارات الفقيره
وبيوت قديمه
ساعه10م
طلعت لحوش بعد ماتطمنت ان الكل نايم ماعاد بنت خالتها على TV
ناظرت بسطح جيرانهم مايفصل بين سطحهم وبين سطح الجيران الا جدار مو طويل
شافته يتكي على الجدار ويدخن ويشر لها تجي
تكلمت بصوت خفيف لعل ينسمع :برد
اشر على حضنه :تعالي ادفيك
التفت تدور شي تحذفه فيه لقت زنوبه وحده فقط"عادي محد ب يفقدتها
حذفتها عليه:قليل ادب
ضحك:ههههههه" سحب من زقاره ونفخ فوق :تبغين
رفعت السلم اللي طايح على الارض وثبته على الجدار
صعدت بشوي لانه قديم وشوي ويطيح
تكلم بسخريه:حمدلله وصلتي كنت خايفن تموتين من شفت سلمكم وانا غاسلن يدي
قربت منه مايفصل بينهم الا جدار :نظافتها زين
بحركه سريعه نقز على الجدار وتربع
سحب من دخان ونفخ مدها لها:امسكي
مدت يدها بتاخذها لكنه رجعها في فمه وابتسم وقرص خدها : زوجتي المستقبليه
مادخن
جوري عضت على شفايفها التحت هو اكثر واحد ينرفزها تكلمت بزعل واضح وصوت
عالي :لا والله اشرها مو عليك يانقاز السطوح اشرها علي اللي مقابله وجهك
انت قلتها زوجتك مو انا
مسك فمها :فضحتينا انهبلتي
عضت اصابعه لما فكها :ايه انهبلت يوم شفتك
تكلم بثقه :احمم اكيد يوم ماشفتي بزيني"مسك اصبعه نفخ عليه:ليه سويت
في حبيك تسذا
ردت بزعل:زعلانا
عناد:هههخخ اخص يازعلانه من مزعلك
جوري :انت
عناد :افا يا ذا العلم وش مزعلك فيه
جوري تردد شوي لكنها قالت بسرعه: كل ماشفت وحده من بنات الحاره بس تكلم
عنك وتغزل تقول عندها رقمك
عناد:هههههههههه عادي كل ارقام بنات عندي
تركته وزعلت هي من الاشخاص تزعل بسرعه
فجاءه تعكرشت وطاحت على الدش او اصحن حق Tv ونفصل سلك لموصل لراس
قامت تنفض ملابسها لتفت له بقهر لما شافته يضحك
..

منسدحها تابع التلفزيون نقزت لما طفى وعلى نهايت المسلسل
:ياربي ياحظي زفت وقتك هو وقتك

جوري سمعت صوته تتحلطم :وقتها ذي
عناد فتح جاكيته :تعال اخبيك
تقدمت له ودفته بقوه ابتسمت: شكلها طيحه قويه"مدت لسانه:يستاهل
بنت خالة جوري دلال:وش منقزك فوق ليكون مخربا الدش
جوري بسلوب ينرفز: ايه..ايه انا لي خربته
دلال:عاجبك شكلك كأنك قرد "بخبث :يالله سويه ولا اقول لاتسوينه عادي اعلم خالتي
ابتسمت جوري بتسليك عارفه دلال ماتمسك لسانه قالت:اي بسويه بس حبيتي لا
تعلميني ماما
جوري ركبت سلك :ها ركبته يالله لحقي على بور..ماكملت كلامها الا اختفت دلال
قالت بسخريه : خلبه قسم خبله من يوم سمعت طاريه ماشوف الا غبرتها
راحت عند عناد طلت راسها بسطح عناد شافته جالس على الارض الجوال فيه يده :
عورتك
رفع راسه لها ضحك :هههههه مره..تدرين لو واحد غيرك كفخته
ناظرته بنص عين ونزلت على سلم
عناد : تو سهرا مابدأت
بعد مانزلت الارض :اسهر مع البنات اللي عندك ارقامهم
عناد بصوت ضخم مصنع ويغني : ماعوفك دنيا اشوفك..



يوم جديد
في نفس الحاره
ونفس البيت

دخلت الصاله شافت كل مجتمع على السفرا جلست اخذت قطعة خبز تكلمت دلال :
يمه ب نتاخر على مدرسه ولدتك لسى نايم
تكلمت امها ساميه :ياحسرتي على ولدي ساهر البارحه مانام الا فجر تبغونه وديكم
لا مو لازم غيبوا
دلال حطت يدها على وجها تمثل البكاء :يمه حرام انا السهر لفجر بعدين تكرفين
في البيت اما هو لو ينام نومة اهل الكهف ماحد يقول شي ترا اغار
تكلمت خالتها منال:ولدها تبي راحته بعدين العيال هم الخير مو مثلكم
جوري تكلمت: واضح فيهم اولهم عيالك واحد في السجن وثاني ماندرى وينه
قاطعتها خالتها ساميه:جوري انكتمي
منال قامت واضح عليها الزعل من كلام جوري
تكلمت ساميه تناظر جوري بتوعد :كملي فطورك
منال:بصحي رعد
ساميه كانت بتقوم :اقعدي انا بروح اقومه
منال :لا خليك
بعد ماراحت همست دلال لجوري: زين زعلتيها
جوري برود:زين ولا موبايلي
دلال اضربتها بخفه :يابرودك
قامت تاففت بصوت عالي هي تشوف ناضرت خالتها ساميه طنشت
واخذت عبايتها وشنطتها وطلعت ل حوش تنتظر دلال رعد
بعد خمس دقائق
طلع رعد واضح عليه النوم :اف منها تنق على راسي الحين هي المتأخره
نادها:دليل يادليل
جاءت ضربته على راسه : اسمي دلال ارحمك دلاااال
رعد يمسك راسه :افف ماحد سلم منك
ناظر بجوري جالسه على عتبت الحوش شنطتها في حضنها :هاذي كل يوم زعلانه
طلعو كلهم برا البيت راحين مدرسه على رجولهم
رعد ويصلهم اول شي لمدرستهم بعدين هو يروح مدرسته
لانه امه مادخلي دلال وجوري يطلعو لحالهم في الرجعه بعد يروح يجيبهم


ساميه منال اخوات عندهم اخت بعد مات هي ام جوري بعدين نعرف سبب مواتها
ساميه اولادها: دلال عمر-17-رعد14
جوري:18
منال عنده اولاد تؤم بعدين نعرفهم

...
وبعد نفس الحاره بيت مقابل بيتهم

واقفها امام المرأه تتأمل وجها الشاحب ملت من حياتها الروتنيه
لم تطلع من المنزل منذ زواجها
ناظرت لملابسها الباهته تتذكر متى اخر مره راحت لسوق مر وقت طويل
حتى زوجها الذي لا تراه الا في الشهر مره او مرتين

سمعت صوت اطفال ذهبت الى شباك غرفتها وفتحت الستار ابتسمت ابتسامه شاحبه

وترا ولدها الوحيد يلعب مع الاطفال اصغر منه سن
تذكرت طفولتها التي قضتها في المزرعه مع ابيها وامها
لم تعيش طفولتها مثل باقي الاطفال
تعبت في حياتها منذ صغرها حتى كبرها
لا تعرف تقرا او تكتب
حتى انها لم تدخل المدرسه
نادت ولدها ؛نواف تعال
ناظرها نواف ابتسم :ماما بلعب
ردت له الابتسامه ماتبغيه تحرمه يكفي هو محروم من اشياء كثيرها:طيب لا تطول
ارسلته بوسه في الهواء قفلت شباك وطفت النور وانسدحت على فرشها
الذي يوجد في الارض
ونامت
فاتن عمرها 25 ولدها 6


في ارقى الاحياء
واضخم البيوت
رفعت الملعقه قبل لا تاكل قالت بهدوء مثل عادته بصوت خفيف:كم باقي على
قصاصه
رفع عينه عن الصحن ناظره فتره مو طويلها تكلم:اربع شهور
حزن على حاله اكيد حاسه بذنب "كمل كلامه:الحين اهل الميت ماقبلو الديه
كل عم صمت
كل شنغل بالتفكيره
منذر تفكيره بصاحبه الذي مراهقته معه راح يفقده
وراح تروح احلامه البانيها في مستقبل هو نضال
ولا نارا اللي حاسه هي سبب دخول نضال سجن
راح يعدم عليه القصاص
قطع تفكيرهم
دخول ادريس
نسدح على ظهر وعلى اقرب كنبه له لتفت لهم بصوت عالي :
واااو المطوع اليوم يتغدى هنا بعد نار ذا اليوم لازم يكتب في التاريخ
منذر عطاه نظره وقال بصوت حاد:ادريس وين كنت
ادريس:وااو يعني بتخوفني بنظره ذي ههههه
منذر عاد السؤال بقله حيله:وين كنت
ادريس"ههههه والله بدا يتنرفز :في المدرسه
منذر ناضر جواله :ساعه ثنتين ونص لك ساعه وين كنت
ادريس:وااااو يامطوع حافظ متى اطلع "يشر على نفسه :
انا اللي ادرس ماعرف متى اطلع
منذر قام لتجاه الباب :اصلن انت تعرف شي بالحياه..اخلص وجاوب وراي اشغال
ادريس يمسح على بطنه :والله اكلت كبسه من ام راكان الحين اشم رحتها واااو
تبغاني اعزمك بكره على غداهم
منذر هو ماسك مقبض الباب :انت راعي البيت عشان تعزمنهم
ادريس بكذب :ايه هي ماتقول البيت بيتك سو اللي تبيه
منذر قبل يطلع :تدري ولو سمعت رجعت تفحط انت تعرف وش اسوي
ادريس كان بيرد عليه لكن اسرع منذر وطلع
تنفس براحه :الحمدلله افتكيت من تحقيقات العم
ومسك شعره المجعد على وجه :والله ماخليهم يحلقونك
في النفس لحظه طلعت ام ادريس ونارا
من الدرج اللي يتوسط الفله
ب عبايتها الضخمه بالون الكحلي مزخرفه من اكمام من الخصر
وراحة عطرها يسبقها
ادريس عدل جلسته وصفر باعجاب :واااو جوهرتي الثمينه طالعه حلوه
ردت جوهره بغرور:اصلن انا دايم حلوه
ادريس : وين رايحه اكيد عزيمها
جوهره : عزيمه ذا الظهر لا طالعه المشغل وراي سهرا
كملت كلامها:اتصلت علي ام ركان تشتكي منك تقول ولدك ماعنده بيت
جالس على كبدي
ادريس حط يده على راسه :كذابه يمه لا تصدقينها
والله ماجلست على كبدها جالس على كنبهم
اتجهت لباب مستحيل دخلي ولدها على قلوب الناس لكن مو فاضيه له الحين
اكتفت بكلمتين:ادريس خلك عن سخافه لا تروح لهم الناس مايبغونك
ادريس :وش اسوي يشهد الله اني احبهم حتى يمكن انام عندهم
اصلن حنا مو سوى مو نارا صديقة بنت...
ما كمل كلامه الا يسمع صفقتها لباب
طلع جواله :الله يعنيك ياباب و انا مكانك هجت
التفت لمكان نارا :مو صح نار ..اعوذ بالله وين راحت
..
عند نارا
لما دخل ادريس انسحبت وراحت الملحق خارج الفله
غرفه مظلمه لايوجد سوى نور الابجوره على لوحه بدأت تكمل رسمتها
بشكل سريع
قفص مفتوح وخارج منه عصفور مربوط بحبل
الرسمه كلها بالون الاسود
مثل نظرة صاحبها للدنيا والحياه

نارا عمرها 20 منذر عمها 22 اخوها ادريس 18






تكملة البارت


في نفس اليوم

دخلت بيت ام زوجة ابوها مع اخوها راكان

اخوها فقط من الاب

بعد السلام ...

صعدت خزامى لغرفة سديم اخت زوجة ابوها
اول مادخلت نطت على سرير سديم وانسدحت
على ظهرها :سديم "ماسمعت رد قالت بصوت
عالي:سدوم
سديم منتبه عليه اول مادخلت :يا ذا النشبه انت
جايتني البارحه والحين ذا اظهر جايه
خزامى:وكل يوم ..وش تسوين
سديم بطفش:قاعده احفظ قصايد المتنبي
وكأني طرمه ماعرفت اقرأ كلمه وحده
خزامى انفجرت ضحك:ههههه امانه بالله قولي
هههه مااتخيل
رمت عليها الكتاب:اقولك مااعرف اقرأ كلمه
تقولين قولي
خزامى:بلى هبل قولي
سديم بجديه:اسمعي صوتي تحسي انك قدامك
المتنبي
خزامى بتسليك:قولي يامتنبي
سديم قالت نص البيت
خزامى:هههه تكفي لا تكمل
سديم رجعت الكتاب خزامى
طنشت الوضع على جوالها

.


تحت عند زوجة ابو خزامى

ام ساره الجده:انا اللي اعرفه ان البنت تشتكي

من حرمة ابوها مو انتي تشتكين منها

ساره: هي تعامل معي عادي بس كذا ربي ماخلاني اطيقها
"تغير سالفه :اقول رائد وين ماعاد اشوفه
الجده:وانا ادري عنه داشر الولد
ساره :طيب وين صقر
راكان:يمه انتي شغلتك بس وين هذا وين هذاك
الجده رمت المركه عليه: وش بلاك انت ماتستحي على وجهك هذه امك
ناظرت بتجاه الباب لما سمعت القفل الباب ينفتح
ابتسمت الجده لما جاء صقر حفيدها هو اكثر واحد له معزه اكثر
من عيال اخوانها الباقين :ذيب عند طاريه
صقر سلم :الله يحيتس ساره وش القطعيه
راكان قام بالقافه:هيه ترا امس جيناكم
صقر :كمل نومك كمله
راكان رجع انسدح

ذا صقر اكثر واحد تعتمد عليه كل شي هو ابن اخوها الكبر
الكل يحترمه وكل يشهد على رجولته عشقه البر يحب الكشتات وطالعات وصيد...
بس ماهي مرتاحه له اكثر من شهر والحزن على وجه

نرجع الاحداث

صقر ويعدل شماغه بحركه إمراتيه:وين سمسم
الجده: في غرفتها
نادها بصوت عالي خشن من طبيعته :سديم
نزلت سديم من سمعت صوته وحضنته
صقر بجديه :ترا زعلان على لتس
سديم ابتعد بدهشه:ليه
صقر :
صقر :قبل اسبوع لما جيتي بيتنا حلا شافتك تفتشين لاب حقي وش تبين فيه
سديم هذه ماتمسك لسانه :ولاشي بس اشوفه لان بشتري مثله
الجده: انا اعلمك وش تبي فيه
سديم بصراخ:لايمه
صقر ابتسم نادر يبتسم مع سديم وجدته غير:ايه قولي
سديم قبل لا تكلم جدتها بسرعه : ايه قاعده اسرق الغازك الشعريه اقولها
لصحباتي ارتحت
صقر:بس ليه ماطلبتيه اعطتس
راكان بعد المخده على وجه:تدري انصدمت لما ماقلتها شي انت اي احد ياخذ شي
من اغراضك شوي ترميها بالرشاش
تبغاه تقولك
الجده ملاحظه صقر الايام ذي مايخلي احد ياخذ من اغراضه ماكان قبل تسذا
تتذكرت لما اخذت مقراظه عصب مو من عوايده

انسجمو سواليف مع صقر وقصايده وكشتاته
ليا العصر
خزامى سبحت عليها سديم
لسى في الغرفها
لحظه رن جواله واستغرب انه رقم غريب: ايه انا صقر ...وين اي مستشفى..ك
طيب جاي
اخذ مسبحته وطلع
الجده استغربت :صقر وين رايحن
مارد عليها اول مره يسحب على جدته وهذا توتر جدته
..
نرجع قبل ساعه تقريبا

طلع صقر من الدرج وسمع اخته حلا تقول:بابا لا نركب مع سيارة صقر
ابو صقر:الحين وش تفرق سيارتي عن سيارة صقر
بزعل:الا تفرق لانه سيارة صقر
صقر :انا بروح جدتي انتم اخذو سيارتي
حلا نقزت:ههه
ابو صقر :سلمني عليها
صقر سلم على راس امه ابوه

قبلها بربع ساعه

لف شماغه على وجه مو باين الا عيونه
وقف عند سيارة صقر فتح الكوبت وعطلها
ابتسم :بس ضغطه على بنزبن تنفجر هه


عائلة ساره
ولدها راكان 17
اختها سديم 18
اخوانها ناصر عياله صقر 26 و حلا 8
وفهد عياله رائد 28

نهاية البارت

 
 

 

عرض البوم صور كاتبة روايه  
قديم 22-07-18, 04:49 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2018
العضوية: 330179
المشاركات: 13
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاتبة روايه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاتبة روايه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاتبة روايه المنتدى : الروايات المغلقة
افتراضي رد: اوراق صفراء تساقطت على الرصيف/بقلمي..

 

2)اوارق صفراء تساقطت على الرصيف



قاعد يسوق السياره تايه مايدري وين يروح
ابد مو صدق خبر وموت اهله
كلهم ماتو بنفس اليوم
صورتهم ماتفارق عقله
كيف كان محروقين
مو مو واضحه ملامحه
بسبب الحروق
شد على دركسون. الشرطه راحت مكان انفجار سياره يمكن يطلعو معهم شي
او يكون شخص وراء ذا الشي
الى الان مو مستوعب..
فقدهم مره وحده
كيف جدته تستقبل الخبر.. معاه انخفاض في السكر
ربع ساعه هو يدور في الشوارع ويكرر:الله اجرني في مصيبتي
الان قرر وين يروح الى مسجد القريب يصلي له ركعتين
..
صلو على اهل الصقر
وانتهت ايام العزاء
والخبر كان مثل صاقعه
ساره كل يوم تزور امها
تطمن عليها
الى حالته تعب بعد ماسمعت الخبر تنومت في المستشفى يومين
..
ساعه8:00م

دخلت غرفة امها حزنت عليها فقدت ولدها الكبير
تكلمت بحزين :ماما حرام تسوي في حالك كذا ..اكلي عشان تاخذين دواك
تكلمت امها:صقر وين
سديم :مادري من بعد العزاء ماشفته ...يمه
امها اكتفت في سؤال عن صقر
شافت مافيه امل انها تكلم
طلعت لحوش تغير جو من الكابه
صح حزنت على اخوها لكن مو درجه انه تقعد تبكي
كانت مع اخوها الكبير علاقه سطحيه بسبب اكبر منها سن
راح تقفد طيبته وحنانه
حلا ابتسمت كيف كانت بريئه بحركاته
كل شي صقر يسويه لازم تعمل مثله
زوجة كانت علاقتها بعد سطحيه كيف كانت محترمه
صقر في الايام مختفي
فقده حيل كان هو كل يوم يزورهم
وخزامى بس عزتها مكالمه حتى مازارتها تقول مااحب اجواء الكئيبه
صح معها حق فقدتها هي بس ثلاث ايام ضحكت على نفسها لما تقول لها
انتي كل يوم رازه وجهك عندنا الحين تبغيها


â–ھâ–ھ
راح نبعد عن الاجواء الحزينه نروح
الحارات القديمه
دخلت المطبخ شافت خالتها منال
:خاله "ماسمعت رد منها
تكلمت مره ثانيه :والله اسفه مو كان قصدي اتشمت في عيالك
طلعت كذا عفويه
منال بطيبه: مين قال اني زعلانه منك بس تذكرت نضال
جوري بتسليك :ادعي له .,
جوري لو مااصرت عليها خالتها ساميه ماكان اعتذرت هي من الاشخاص بارده
مو همها اي شي

في صاله
ساميه بصراخ :رعد وجع وينك
رعد نقز يوم شاف الخزرانه معها:ها يمه
ساميه :انا كم مره قلت لا تدخل في الحمام بحذيانك تلعبها بالكوره برا اها
رعد :والله يمه ما اعودها
لما قربت منه امه
مسك دلال قومها تخبا وراها اللي كانت جالسه امام Tv وتابع مسلسلها التركي
كاعادتها
دلال حاولت تبعد عنه :رعد انقلع
ساميه تضرب رعد من جنب لف دلال على جات تضربه لما كل ضربات جاءت في دلال
مسكينه
دلال بصراخ :يمه ترا كل ضربات جاءت فيني
ساميه وقفت عن ضرب
رعد :يمه خلاص توبه والله توبه
منال جاءت على اصراخهم
جوري تكلمت هي تاكل تفاحه :الحين تضربينه قبل كم يوم تقولين "تقلد صوتها
:ياحسرتي على ولدي مانام الا الفجر تبغونه يوديكم مو
قاطعت كلامها لما ضربتها ساميه بالخيزرانه
:آه
دلال تمسح مكان ظربات:حمدالله انك ان ضربتي مثلي
رعد يناظر في دلال :سليم مافين شي كان المقصود انا بضرب وانتم اكلتوها
جوري بحركه سريعه اخذت الاعصا من ساميه وضربت بها رعد
:ههه وكلنا انضربنا

â–ھâ–ھ
مكان بعيد عن ازعاج المدن
شد على فروته الايام ذي بارده مع دخول الشتاء
لكن في الصحراء تكون اشد برودها
ماسك الاعصا يرسم على الارض بشكل عشوائي
الحين استوعب انه فقد اهله
كيف يتحمل غيابهم
او فراقهم
مسح دمعته بطرف شماغه ناظر في سماء و النجوم
تذكر كيف كانت اخته احلا تحب النجوم تذكر لما تترجاه انه يغير اسمها وتسمي
نفسها نجمه
بس ثلاث ايام من افرقهم اشتاق لهم
كيف يكمل عمره بدونهم
تذكر مرضه "اصلن كم شهر اموت
استفغر ربه كيف تطلعت منه ذي كلمه
هو مؤمن بقضاء ربه
اكيد من وسوسة الشيطان


قال قصيده "بصوت متحجر بالبكاء :

الصمت يكفي ويشفي صدر راعيه
لا صار كل الحكي ماله معاني
والقلب ما عاد تعنيه المشا ريه
و العين ماعاد تغريها الاماني
ياليت حزني مجرد دمع وابكيه
ماهوب عايش معي بين المحاني
ماهوب يظهر علي واحاول اخفيه
و تصير نظرات حزني هي لساني
مدري ذكرني زمان كنت ناسيه

(منقول)

نهاية البارت

 
 

 

عرض البوم صور كاتبة روايه  
قديم 22-07-18, 04:51 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2018
العضوية: 330179
المشاركات: 13
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاتبة روايه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاتبة روايه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاتبة روايه المنتدى : الروايات المغلقة
افتراضي رد: اوراق صفراء تساقطت على الرصيف/بقلمي..

 

3) اوراق صفراء تساقطت على الرصيف



مكان بعيد عن ازعاج المدن
شد على فروته الايام ذي بارده مع دخول الشتاء
لكن في الصحراء تكون اشد برودها
ماسك الاعصا يرسم على الارض بشكل عشوائي
الحين استوعب انه فقد اهله
كيف يتحمل غيابهم
او فراقهم
مسح دمعته بطرف شماغه ناظر في سماء و النجوم
تذكر كيف كانت اخته احلا تحب النجوم تذكر لما تترجاه انه يغير اسمها وتسمي
نفسها نجمه
بس ثلاث ايام من افرقهم اشتاق لهم
كيف يكمل عمره بدونهم
تذكر مرضه "اصلن كم شهر اموت
استفغر ربه كيف تطلعت منه ذي كلمه
هو مؤمن بقضاء ربه
اكيد من وسوسة الشيطان


قال قصيده "بصوت متحجر بالبكاء :

الصمت يكفي ويشفي صدر راعيه
لا صار كل الحكي ماله معاني
والقلب ما عاد تعنيه المشا ريه
و العين ماعاد تغريها الاماني
ياليت حزني مجرد دمع وابكيه
ماهوب عايش معي بين المحاني
ماهوب يظهر علي واحاول اخفيه
و تصير نظرات حزني هي لساني
مدري ذكرني زمان كنت ناسيه

(منقول)
توضوء وصلى صلاة العشاء
ويكرر في الدعاه :اللهم اغفرهم انك الغفور الرحيم



يوم صباح جديد
عند صقر هو لسى في البر
ركب سيارته
ويحس حاله مو بخير
واضح على وجه الارهاق وتعب
اكيد هاذي من اغراض المرض
وبعض الاحيان ماينام من شد الم في بطنه
طالع في ساعة في يده 6:00
لازم يروح الشركه اللي يشتغل فيها فقط انتهت اجازته
يبغي يقضي وقته في البر
يحس براحه اكثر من هنا
لانه يتميز بالهدوء وصفاء الجو
لكن شغله وجدته
على سيرة جدته ليا الحين يحاتيها
هل هي بخير
كيفها بعد موت ولدها
في ايام العزاء
لا كلمها ولاشي
اكيد زعلانه منه لكن مو بيده
اكيد بتحزن عليه ويزيدها حزن

بعد مشوار لوصل
اتجه لبيته
دخل
ناظر في كل مكان
الحين راح يقفد
صوت حلا بدلع وعصبيه لانه تأخر ماجاء
ولا امه كل مادخل البيت تحضنه
وترحب فيه
ولا ابوه اللي كان قدوه له
وطيبته
لما يعاتبه ابوه لا يدلع اخته اكثر من كذا

اخذ له شاور سريع ويغير ملابسه
مايبغي يطول اكثر من كذا
كل شي هنا يذكره في اهل

قرر بعد انتهى شغله يروح لجدته يطمئن عليها
بعد يروح الشرطه ايش صار بموضوع
â–ھâ–ھ
عند نارا جالس في البلكونه
تناظر تحت
وعلقها مو معها
لازم تزور اهله تشوف كيف اوضاعهم
بعد تبغي تزور نضال ماتدري يسموحنها تزوره او لا
قاطع تفكيرها دخول ادريس
:نار ليه ياماما غايبه
انسدح على سريرها :هيه ترا انا اسالك
كست ثواني وكمل :انا بعرف كيف ماتملين كذا ساكته.. انا ثانيه مااقدر
اكست
بطفش: مملها
قبل لا يطلع قال :نار بسألك بس سؤال
نار استغربت انه يستأذن قالت بهدوء:اسأل
ادريس بدهشه مصنعه: وااو انتي اللي تكلمتي
طنشت نارا الوضع
ادريس هو يسحب احد الكراسي وجلس عليه بالمقلوب ظهر الكرسي على صدره
:نار الحين لما تنامين على سريرك رجولك تطلع برا

سأل سؤال بسبب طول نارا

ماسمع رد من نارا كاعدتها
بس حب يطول في كلام كذا يستمتع
بطيبه:هاذي جزاتي ماترديني علي اسأل لاني بشتري لك سرير اطول منك
توجه لي المرأه ويميز ملامح بعدها ناظر في نارا تكلم:يقولون في شبه
بيني بينك انا ماشوف اي شبه
سكت كمل :ولا اقول فيه شويت شبه
لكن انا احلا
باس يده وطيرها لمرايه : فديت نفس ياناس ههه
طلع ورجع ودخل راسه وجسمه برا:على فكره شفتي شخاميطك كلها بالون
الاسود كنت بغير لونها لكن اكتفشت ان الوانك كلها با الون الاسود
وشتريت الوان غيرها وطشيت كل الوان سوده شفتي اني طيب"مد بوزه بزعل"
: بس ماحد يعترف

â–ھâ–ھ
بعد مخلص صقر شغله اتجه الى جدته
واقف عند باب غرفتها طق الباب عددت مرات لكن ماسمع رد
سديم جاءيه من مدرسه ابتسمت اكثر لما شافت صقر وش كثر شتاقت له
:صقر
رمت نفسها في حظنه
:صقر يادب خوفتنا عليك
صقر : لاتخافين
سديم بتسأل:صقر انت تعبان ..وين كنت ذي الايام
صقر طنش اسئلتها:جدتي بخير
سديم بحزن:لا ..انت تاركها ذي الايام بس تسأل عنك"وعادت سؤال: وين كنت
قرص خدها: مو شغلتس

دخل على جدته لما طق الباب مره وحده
شافها جالسه على سجادتها وقران في يدها
ابتسم وانسدح عندها وحط راسه على رجولها:زعلانتن علي يمه
جدته اول مره تكلم بعد وفات ولدها:لا بس خوفتني عليك
صقر: تطلعت لبر لا تحاتيني ..يمه اقري علي
جدته تسمح على شعره وتقرا عليه بعض من ايات من القران الكريم
غفه في حضنها وهي لسى قاعده تقرا
حس بطمئنينها وراحه

سديم كسر صقر بخاطرها اول مره يعاملها كذا ماجاوب على اسألتها و يكلمها
برود
قاعد تقنع نفسها ان بسبب موت اهله
â–ھâ–ھ

7:00م

عند نارا فتحت الباب بتطلع لكن كان في وجها ابوها اللي له اسبوع سافر ورجع
بسبب اشغاله سلمت عليه برود
راشد :وش اخبارك
نارا برود :بخير
راشد طنش اسلوب بنته متعود عليها:وين يابنتي
نارا :رايحه لي الماس
راشد ابتسم لها لانها غالبا تطلع برا البيت من الجامعه الى البيت : لا تطولين
هزت راسه وطلعت



ادريس دخل شاف ابوه جالس مع منذر عمه :هلا يبه تخيل من طلعت الانوار طفت
منذر :بدا سماجته.. ادريس تعال سلم على ابوك
ادريس :قاعد اقلت مسلسلات مايقولون تو مانور البيت وانا غيرتها من طلعت
الانوار طفت ..واااو ازين صح

ماحد عطها وجه

حب راسه ابوه وانسدح على كنبه:ييه ترا طفشت كل شوي نسلم عليك
راشد برود:ماحد طلب منك سلم علي
ادريس ابتسامه : لا العم المطوع قال سلم على ابوك ماسمعته
راشد قام :انا طالع فوق بريح ولا ابي عشاء
ادريس بستهبال القاء تحيه عسكريه:حاضر ايها السيد
منذر :عيب والله الحين طاقها استهبال مع ابوك
ادريس برود :عادي احسه اخوي مو ابوي كككك
اقول امي وين
منذر : ادريس خل عنك الهبال .,بعدين هي امك ولا امي وش دخلني فيها
ادريس:هههه يامطوع خف علينا شوي
منذر قام وطلع لغرفته

ادريس ملل: شكلي بتعشاء لحالي
ههه لا والله بروح لراكان اغث امه


â–ھâ–ھâ–ھ

عند الماس
كل تجمع عندها
نارا وخزامى
في الحوش
الفله حقتها تدل على ضخامه وتنسيق
بشكل جميل
خزامى حاطه راسه على رجول الماس
الماس:خزامى وش عما الوان اللي لابسته
خزامى على جوالها :عادي لبس البيت
الماس بملل : طيب متى تروحين
خزامى بزعل:تبغين قلعتي
الماس:بصراحه ايه
ان عوب بليسك المخاد يا كثرها في البيت مالقيتي الا رجلي
خزامى:رجلك احلا منها كلها رجل دب قطبي
الماس: حرام وين انا وين الدب
خزامى بستظراف:انت في الشرقيه ودب في القطب الجنوبي
الماس بتسليك :كككك مره تضحك.

بعد دقايق كل سكت

قاطع سكوتهم خزامى: ربي بلاني ب صحبات مملات
الماس : طالعين عليك
خزامى : عشاني مصحبتكم
اتصلت على سديم وفتحت سبيكر : الو يا ايها المتنبي
سديم:رجعنا لستهباك ترى مو فاضيه لك
خزامى بتغير جوء سديم :اذا مافضيتي لي مين تفضين
سديم: اقولي وش تبين
خزامى : بس طلب صغنون مره
سديم بنفاذ صبر:قولي
خزامى : امانه قولي القصيده اللي قليتها لي

طوط طوط انقطع الاتصال
خزامى:فصلت في وجهي الزبده والله كنت بغير جوها شوي
هههه بس لو سمعتو صوتها تقول قصيدها هههه
الماس :حرام تحزني مااحد متحملك
خزامى طنشتها
نارا تسمع بسوالفهم تبتسم بمجاملا بس تحس تغير جو معهم
على فكره كلهم بجامعه و درسو ثانوي مع بعض

خزامى قامت تناظر الي خرطوم الماء حق زرع وابتسمت بخبث مسكته ورشت
على لهم ماء:الجو كذا حلو ههخخ
الماس وضعت يدينها على وجها تحاول تبعد الماء عنها
اما عن نار عادي الوضع عندها

كذا قضوا احلا سهر مع بعض
بستهبال خزامى
وسكوت نارا
وثقل دم الماس مثل ماتقول خزامى

البارت القادم بنعرف على الماس اكثر


â–ھâ–ھâ–ھ
نروح لي ادريس

جالس مع اهل راكان على سفرا
تكلم بينرفز ساره ام راكان : يازين حياة الفقر تعشو على الارض والله له طعم
واااو
ساره ساكته لان ابو راكان فيه لو مو فيه طرده من البيت
ادريس بنرفزه زياده مو خليها الا يتكلم : ام راكان الحين عادي قاعده معي
بدون غطا ماني محرم لك "قال لي راكان :انت تخلي خويك يناظر امك
راكان ولقمه في فمه : الوضع عندي عادي اسأل ابوي
ناظر في ابو راكان :انت الوضع عندك عادي
ابو راكان بحنيه: انت ولدنا عايش معنا وانت صغير

ساره وشوي تكسر صحون عليه رفع ضغطها "تحملي شوي الحين بينقلع

ادريس "يمه ناظرتها تخوف ههه:بس هذا الدين
راكان :انت اخر واحد يعرف الدين
ادريس:تعلمت من العم المطوع هههه



نهاية البارت

 
 

 

عرض البوم صور كاتبة روايه  
قديم 22-07-18, 05:01 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2018
العضوية: 330179
المشاركات: 13
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاتبة روايه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاتبة روايه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاتبة روايه المنتدى : الروايات المغلقة
افتراضي رد: اوراق صفراء تساقطت على الرصيف/بقلمي..

 

4)اوراق صفراء تساقطت على الرصيف







بعد ماجهزت حاله لجامعه مرت غرفة ابوها فتحت الباب بشوي شافت الخدامه تحاول
تأكله لكن مو راضي
حزنت على حالته كيف بتعرف كيف وصل لحاله ذي


نرجع قبل سنتين تقريبا


دخلت البيت بعد مارجعت من المدرسه سمعت صوت الخادمه تصارخ ركضت لها
شافت ابوها مغمي عليه
بعدين ستفسرت من الخدامه ان راشد ابو نارا كان معه وطلع لما دخلت لقت سعد
ابو الماس مغمي
اصابه الشلل الرباعي
مثل ماقال الدكتور سببه الصدمة النفسية
وهي غالبا من اهم الاسباب
لي اصابة بالشلل الرباعي
كلمت راشد صديق عمها اللي متوفي قال بسبب خسارته في صفقات ومن ذا الحكي
لكن ابد ماهي مصدقته
ولا هي غبيه ابوها ياكثر ماخسر من صفقات
ماعمره زعل ولا من الحكي ذا ...
اصلن ماهمته فلوس
بس ماسك حلال اخوه اللي توفى
ولاهي بعد همتها الفلوس
مسوى وكاله لراشد
بعد يمكن طامع بفلوسها

اصلن كيف تمسك الشركه ولاهي تعرف اي شي
لكن عندها علم ايش يصير بشركه

نرجع الواقع


دخلت عنده وتكلمت الخادمه بلغتها المتكسره :بابا مافي اكل
الماس جلست جنب ابوها :خلاص روحي
رفعت ملعقها بتأكل قالت:ليه مو راضي تأكل

كان وده يبعد عنها لكن مايقدر يكره قربها وده يصارخ يقول انتي مو بنتي ابعد عني
لكن الاسف مايقدر
شافت مافيه امل طلعت تلحق على محاضرتها

نبذه عن الماس
ابوها سعد مصاب
بشلل الرباعي

( وجود صعوبة في البلع وشرب السوائل- فقدان في التوازن- مشاكل في التحدث.
فقدان الاحساس في القدمين والاصابع والجذع- الاصابة بالاكتئاب والقلق.)

عمرها 20







▪▪





في الجامعه


في الكوفي
حاطه يده على طاوله متكيه وجها على يدها تسمع سوالف خزامى تافه بنسب لها
:خلصتي سماجتك
خزامى :سما جتك ولا راحت ككك
الماس رفعت كوفي:لو اكنب عليك لا تلومني
خزامى :اف منك يا الماس قطعتي سوالفي وانا نارا

طنشت الماس الوضع
تميز اللي راحي واللي جاي

خزامى:اقول ناري قسم لو تشوفيني صقر فخامه اقولك فارس احلام بنت كل شي في حلو
حتى مسبحته تجنن وادب طويل معضل
تبيني الصدق لامو معضل اصلن يعجبني شخص
طويل كذا نحيف
الماس: الله انتي تقولين كذا والله اللي ي شوفك يقول بويه

خزامى كل الملابسها السبورت
بلايز كروهات
بلاط واسع
يعني ماتهتم الموضات الخ...

خزامى : اقول خلك في تميز خلق الله "رفعت يدينين نارا : امانه ادعي لي
اتزوجه ولا اقول خلي عمك المطوع يا دعي لي مثل قولت ادريس
...على طاري ادريس اكره طالع عليك يا الماس ثقيل

الماس بزهق :خزامى وش ذي الثرثره خلاص
خزامى وضعت يداينها على فمه:سكت
لكنها نقزت لما تذكرت محاضرتها اللي بدات لها عشر دقايق خذت شطنتها وركض اللي قاعه وسط دهشة الماس



خزامى وقفت قادم الباب
:ياويلي من زهره(الدكتوره) الحين اوقف فوق الكرسي زي ذيك المره
"طقت الباب ودخلت

نزلت نظارتها الطيبه قاعده تناظر خزامى

خزامى خلاص انتهيت لو مو خايفه من حمل المادة كان شقيت عيونك فالقلم
قالت بادب: ممكن ادخل
الدكتوره : اصلن دخلتي
خزامى ناقصه ثقالة دمك "بنفاذ الصبر: ممكن اجلس
الدكتوره : لا تجلسين اوقفي فوق الكرسي
كل الطالبات اضحكو اصوات عاليه
لكن اسكتو من نظرات الدكتوره: ترا عادي اوقفكم كلكم فوق الكرسي

خزامى هي فوق الكرسي " اف شكلي كذا نكته



عند الماس

نارا بدون اي مقدمات: بزور اهل نضال يعني بشوف اوضاعهم
الماس: متردده صح
نارا ابتسمت هاذي الماس اللي فهمته هزت راسه بنعم:خايفه من ردت فعلهم
الماس: حبيتي نارا توكلي على الله ...قامت :انا عندي محاضره بعدين روحه لبيت
اشوفك بكره
نارا هزت راسه















نهاية الدوام

طلع من المدرسه راحي مدرسة راكان الحكوميه اللي بينقل لها الاسبوع ذا بعد
مااقنع ابوها انه ينقل لها
وركب سيارة الرياضيه بعد كم دقيقه لوصل
وقف عند المدرسه راكان
ناظر ساعته:شكله مطول ..

طلع وركب سيارته وصفق الباب
ادريس بعصبه غير عادته : ترا كل شي يهون الا سيارتي
راكان : طيب يالله خلصني " يتثاوب:وراي نومه
ادريس بسخريه : من عرفتك حياتك كلها نوم
راكان : بعد قبل تعرفني

وصلو الساحة التفحيط
ادريس:واااو كذا الجمهور ولا بلاش ههه
"ناظر راكان: وين نادر ذا
راكان : لا تخاف هذا داشر مايمر يوم الا هينا
ادريس لف السياره بسرعه وصل نص الساحه ونزل ورفع صوته : يالله يازحفين
ابي تعزيز
نادر وداخن في يده: البزر ذا هنا
ادريس:لا في البيت ههههه
نادر: يالله ورني هجولتك
صاحب نادر بهمس : انت ماليقت الا ذا البزر
نادر بنفس الهمس :هذا اللي تقول عنه بزر ياخي ابيه مع شلتي يمكن اخليه بعد ازعيم

زاد التعزيز الجمهور وتصفيق

في سيارة ادريس
راكان : شغل اغاني عراقيه
ادريس: ماني كئيب زي نار (نارا)

وبدا تحدي بين ادريس ونادر
وكل يبين انه الافضل

ادريس ابتسم لما شاف الشرطه بصوت عالي ويصفر:شرطه
بحركه سريعه حرك سيارته وطلع من الساحه لما وصل الشارع
:ركن طالع وراء شوفها تلاحقنا
راكان طلع راسه من الدريشه: الله عليك ياذيب ضيعتهم
ادريس:واااو الحين نادر اكيد انصاد هههخهه
راكان سند ظهر على المرتبه : اكيد انت اللي خبرتهم بنام اذا وصلت البيت علمني
ادريس:واااااو اني مشتيه اكل امك بتغدا عندكم بعد هههه
راكان : ترا البارح اكل معنا ..






العصر

دخل البيت هو يدندن جلس على كنب الارضي ماقابل اخته :الجوري تسوى عيوني ماظن بتلوموني
تكلمت دلال هي تقلده : الجوري تسوى عيوني "عدلت صوتها :مين تقصد بالجوري
رعد هو يرفع صوته :في غير الجوري بنت خالتي .. بعدين ذي اليومين انقلبتي
ببغاء بس تقلدين
دلال ماسكه الرموت طالع احد مسلسلات التركيه:اسمها جوري مو الجوري
ايه ببغاء يازينه فديته ياناس
رعد باس يده من خارج وداخل : حمدلله في احد يقول عن نفسه حيوان
دلال : غبي ببغاء من الطيور وليس من الحيونات

رعد يرميها بالمركه: كلها نفس بعض" بعدين قال: يادليل
شد على حرف لام
دلال قامت ومكست اذنه انا كم قلت لك مره لا تناديني دليل شوهت اسمي حسبي
عليك
رعد يحاول يفك يدينها : فكيني يالمجنونه الجوري تعالي انقذيني
دلال فكت اذن: هاذي لو تناديه سنه قادم ماراح تجي ماهي راعيه فزاعت
رعد يفرك اذنه : احح انت ما خليتو شي فيني سليم
دخلت جوري :شلون ضربتي اللي امس
دلال :هاذي اللي تغني لها وتبي الفزعه منها
رعد : كلكم نفس بعض ..وين امي وخالتي
جوري:راحو يقهون وحده من جيرانه جابت بنت ..وترا خلت لكم حلا فط....

ماكملت كلامه الا رعد دلال على المطبخ
انسدح على الكنب تفكيرها ب عناد ساحبه عليه الاسبوع ذا







المغرب
في البر
جالس مع اصحابه حول النار
لو مااصر عليه صاحبه خالد ماجاء وهو صح يحب طلعات البر لكن مع احد نادر يطلع معهم
خالد هو ينفخ النار بقطعة كرتون
:صقر يالله دام جلسه على نار ماتحلى الا بسوالفك
صقر ابتسم ب مجاملا : ابشرو ابقولكم لغز يالله الا يفوز هديته علي
تكلم واحد من اخوايه زياد : اجل فيها هديه اقولو مدام العبقري زياد فيه
خالد حذف عليه علبة منديل: انت اخر واحد يتحدث عن العباقره
صقر يعدل لثمته على وجه : طيب خلو لكم من لغزي الحين بقول لغز ثاني بس زياد
عشان نثبته ذكاءه
زياد : قول يالله اصلن مثوبت من زمان بس انتم ماثبتوه
خالد : ماعليك نثبته
صقر يحط يدينه قريبه من عند نار ب سلوب حلو يطرح الغز:
زياد لو جاءك واحد مايتكلم ويبغى مويه وش يسوي
زياد:سهله..
يسوي بالحركات يرفع يده فوق كانه يسكب مويه فمه: صح حس لغزك غبي

صقر : نعرف غبي مين طيب ... لو جاء واحد اعمى طلب مقص كيف يقول
زياد هو يسوي بحركات فتح اصبعه السبابه والوسطى وسوي نفسه يقص
صقر يضرب كف يده اليمين باليسار: مسوحن عقله يا خالد الحين هو عمى لكن يقدر يتكلم
خالد:ههههههه اثبتنا غباءه
زياد بتصريفه: اصلن لغزك مشقلب مادري كيف قايل
صقر يحس غير جو مع اخوايه:طيب لغز ثاني والله اللي يحله الهديه علي











نهاية البارت

وش قصة ابو الماس ..ايش قصة راشد معه؟
ونارا ايش علاقتها مع نضال ولد منال؟
وش راح يصير لما تقابلها..؟
نضال وين تؤمه ثاني ..؟
وصقر مرضه ايش يكون؟
سبب موت اهل مين ....؟
خزامى اللي ماتكلمت عن امها
بعد دلال ورعد ماتكلمت عن ابوهم
وسبب موت اهل جوري,,؟

لسى فيه اسرار غموض
اكثر من كذا وابطال لسى ماطلعو


صح نسيت فاتن ايش قصتها مع زوجها

كل ال أسأله ذي راح تعرفونها البارتات القادمه

 
 

 

عرض البوم صور كاتبة روايه  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرصيف/بقلمي.., اوراق, تساقطت, صفراء
facebook




جديد مواضيع قسم الروايات المغلقة
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:03 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية