المنتدى :
المقامات العربيه
مقام الشوق افزا
مقام الشوق افزا
التعريف بالمقام وفصيلته وشخصيته وسلّمه
مقام الشوق أفزا هو من فصيلة مقام العجم والمرتكز في مستقره على درجة وصوت عشيران العجم أي ( السي بيمول ولكن من القرار ) وهو لفظ فارسيّ ومعناه بالعربية ( مزيد الشوق)
والعرب يكتبونه و يلفظونه ( شوق أفزا )
سلم مقام الشوق أفزا :
http://youtu.be/xgzlBUdsbDA
لمقام الشوق أفزا طريقتين في إبرازه , وإظهار شخصيته وذلك ضمن الجنس الأدنى للمقام والمسمى بجذع المقام , وكما هو مثبت في الألحان القديمة الملحنة
1- بطريقة مقام النَّوْ أثر والمصور على درجة ( السي بيمول ) القرار أي على نفس هيكلية وتوضع مقام العجم عشيران , وطبعا مع تغيير المفاتيح وأعني بذلك علاماته ومواضع دوساته
2- بطريقة الإستقرار وبمقام العجم عشيران
اسم العلامة بالنوتة اسم العلامة بالتسمية القديمة
1- سي بيمول ( القرار ) عشيران العجم
2- دو راست
3- دو # زيركولاه
4- مي بوسلك
5- فا جهاركاه
6- فا # صبا
7- لا حسيني
8- سي بيمول ( الجواب ) العجم
9- دو ( الجواب ) الكردان
10- دو # ( الجواب ) الشهناز
11- مي (الجواب ) السنبلة
12- فا ( الجواب ) ماهوران طريقة الشوق أفزا وبمقام النَّو أثر :
يبتدئ سلم المقام وضمن هذه الطريقة وضمن الأوكتاف أو الديوان الواحد والذي يجمع ثمانية أصوات ويعلوها بأربعة أخرى وبما فيها القرار والجواب والجنس الأعلى والأدنى بالترتيب التالي :
اجناسه وعقوده صعودا وهبوطا:
الصعود:
الجنس الأول: عجم دو الخمس على عجم عشيران الكبيرة
الجنس الثاني: حجاز غريب دو الخمس على جهاركاه
الجنس السفلي: صبا دو الخمس على الدوكاه
الجنس الثالث: كرد دو الخمس على كردان
الاجناس في الهبوط:
الجنس الأول: حجاز غريب دو الخمس على كردان
الجنس الثاني حجاز غريب دو الخمس على جهاركاه
الجنس السفلي : عجم دو الخمس على عجم عشيران الكبيرة
الجنس الثالث:نهاوند دو الخمس على عجم عشيران
يتمركز هدا المقام على درجة السي بيمول الزائدة خمس كومات على درجة العشيران كما تبعد المي عن الدوكاه خمس كومات وفي حالة الصبا تاخد المي مسافة ست كومات من درجة الدوكاة (الري) كما تاخد الفا من الصول بيمول مسافة اربع كومات ويعتبر هدا المقام من المقامات المركبة.
يبداء الدخول بالمقام من درجة الجهاركا(الفا) ويعمل بدائرة الجنس الثاني بشرط بيان درجة الدوكاة بوضوح ثم يتدرج الى الجنس الثالث ويعمل عجم على عجم عشيران او صبا على الحسيني
وعند الهبوط تتبدل عربة الصبا على الدوكاة الى النوا ويستحسن من عربة الزير كولا عوضا عن الدوكاة قبل الاستقرار لاظهار جنس النهاوند على العجم عشيران
شخصية المقام:
تقوم باظهار جنس الصبا على الدوكاة او الصبا الزمزمة المستعمل فيها عربة الكرد الكبيرة بدلا من السيكا الصغيرة ثم جنس العجم على عجم عشيران الكبيرة
واليكم تقسيم على مقام الشوق افزا
http://youtu.be/8IDQxfsttsg
هذا المقام لم يغب عن أذهان الملحنين العرب, أذكر منهم على سبيل المثال:
1. طقطوقة ( آمــان .. آمــان .. ليـه كـــده ) – الشيخ زكريا أحمد
2. ألاقي زيك فين يا علي .. يا كاويني يا علي – ألحان فريد الأطرش, غناء المطربة صباح
3. دور ( اليوم صفـا داعي الطرب ) – محمد عثمان (
1- نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوق أفزا للشيخ الناياتي سعيد دده
وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلى الإطلاق
ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوق أفزا وهو القرار بأسلوب العجم ومثل بشرف نعمان آغا تماما
http://youtu.be/eFAUKVGH3pI
|