كاتب الموضوع :
simpleness
المنتدى :
القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
رد: ذات مُقيّدة حوّل عُنُقِ امْرَأة / بقلمي
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبها |
سلمت يمناك " ذات " إبداع في إبداع
ولكن قبل أن أعلق على الجزء
أود التنبيه إلى نقطة مهمة جدا جدا جدا ..
لا أدري يا simpleness هل هي من ضمن مخطط الرواية أم لا .
على أية حال ..
أخواتي الكريمات العزيزات الغاليات
ينبغي أن نعرف أن زواج المرأة بدون إذن وليها زواج باطل
لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
: أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل. رواه أصحاب السنن وصححه الألباني.
وكذلك قوله عليه السلام :
": لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ".
لذلك استفسرت منكِ هل يعلم والدي جنان بزواجها من احمد أم لا
وأجبتِ حفظك الباري أنها تزوجت منه دون علمهما .
فعلى هذا يكون زواجها من أحمد باطلا ..ويمكنك يا غالية
أن تراجعي الفتاوى بخصوص هذه المسألة .
بارك الله فيك .🌸
|
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طُعُوْن |
تسلمين عالملاحظة.. بس عندي تعقيب بسيط على كلامك..
كلامك صحيح بس المرأة المطلقة أو الأرملة اذا ارادت الزواج فهي تكون
ولية نفسها..
مابي ادخل بالفتاوى بس انا قد قرأت فتوى تنص على انو المرأة المطلقة تكون
ولية نفسها.. يعني بحالة جنان يعتبر زواجها صحيح دام شروط النكاح كلها
متوفرة في العقد..
..
|
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الريح |
صحيح طعون
الثيب ممكن تكون ولية نفسها
|
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبها |
الغاليات طعون وهمس الريح ..
المراة لا تزوج نفسها لا بكراً ولا ثيّباً إلا بولي وهذا هو رأي
جمهور العلماء . ولأبي حنيفة قول بجواز تزويج الثيب لنفسها
لكن يرد عليهم بالأدلة الصحيحة ..
يمكنكم مراجعة فتاوى العلماء في ذلك .
والثيب لا تُزوج إلا بإذنها هنا الفرق . أي إنها تستأذن
في الزواج فإن لم ترض فلا يجبرها وليها على الزواج
بارك الله فيكم
|
أهلين حبيبتي أبها..شُكراً على لُطفك
يا عُمري يسلمش ربي..،
انا توقعت ان كان مقصدش من السؤال هذا الشي،بس قلت ما بستبق الأحداث فجاوبت على قد السؤال..،
انا قبل لا أكتب الرواية و من البداية بحثت في الأمر عشان اتأكد من المعلومة اللي عندي
و اللي هي "جواز زواج الثيب من غير ولي" و قرأت عدة فتاوى و مر علي هالحديث
بس الأمر اختلفوا فيه المذاهب من قبل و للآن،البعض يجَوّز زواج المرأة الثيب سواء كانت أرملة أو مُطلقة اذا كانت عاقلة راشدة..مثل ما ذكروا طعون و همس الرويح،في هالحالة تكون ولية نفسها..و البعض لم يُجَوّز هالشيء..
و عندنا المحكمة توثق العقد اذا كانت ثيب و عُقد عليها بدون وليها..
أهم شي ما تكون بكر..
فذكرت الأمر بناء على اللي صاير في مُجتمعي..،
و عُذراً اذا سَبَّبت لغط..انا كنت مترددة في طرح الفكرة خوفاً من حدوث مثل هالمُناقشات..و انا صراحة مابي ادخل في موضوع فتاوى و أحاديث و مابي اجيب شي من عندي..في النهاية انا ماذكرت شي بدون ما اتأكد منه
و شُكـراً حبيبتي على المُلاحظة..
*قُبلات
*طُعون و هَمس الريح شُكراً على المُداخلة
سلمتن
،
|