كاتب الموضوع :
برد المشاعر
المنتدى :
القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة IMANECRAZYGIRL4 |
حسنا انا رواىية شابة في مقتبل العمر,من جنسية مغربيةادرس العلوم الطبية البشرية حالياولقد انقطعت عن الكتابة منذ زمن الا ان الحنين الجارف الى هذه الهواية مازال يشدني احيانا الى محاولات ادبية تبقى حبيسة ادراج مكتبي.فانا للاسف لم استطع ركوب موجة الكتابة الحالية,ربما جبنا مني او لانني غيرواتقة كفاية بقلمي,فخلفيتي الفرنكفونية الطويلة الباع زعزعت تقتي بنفسي فاصبح كل ماتخطه يدي من ابجدية عربية محط تقييم ونقد داتي لا منتهي.اما بخصوص كل ما سبق وناقشناه فانا اتمنى ان نخلق صفحة لهذا الغرض نطرح فيها كل هذه التناقضات.لقد سبق لي ان انتقدت بشكل لطيف احدى الكاتبات لان بطل روايتها رجل سكيزوفريني يطبق الدين وقت ما يشاى وحسب اهواىه والاسوى من ذلك انها تحلل وتشرع بل وتبيح له كل ذلك,فلقد جعلته يهجر زوجته وينبذ اطفاله لسنين عند اول مشكلة واجهته مع شريكته ليذهب ويتزوج امراة ثرية شقراى متحررة اللباس ليكون معها عاىلة جديدة ولم تتوانى عن ان تظهره لنا بعباىة المومن ورداى الرجل الثقي الذي يطبق شرع الله عندما قررت انصاف زوجته الاولى بمنحها بعض السويعات من وقت سيدنا المبجل الذي تفضل عند اول بوادر الملل خلال زيجته الثانية على بطلتنا بطلته المقدسة الشى الذي رحبت به تلك المراة المحجبة برحابة صدر لا نظير لها بل تركته يخصها بساعات بعد منتصف الليل كاي لص يتسلل من الشباك لغرض غير شريف لينهال عليها سكان الحي بالاقاويل والاشاعات التحريضية حول ضيف منتصف الليل المجهول الهوية.فلخصت لنا هنا الكاتبة كل قيم الزواج بعقد نكاح والغت كل معاني المسوولية فحتى الاجنبي يامن ان طلاق الزوجةلايعني طلاق الابناى ايضا المهم ما علينا لن اتصور بتاتا ان تنهال علي بسيل من الشتاىم والقدف بدافع انني من دعاةالماركسية والتحرر السافر للمراة,وتناست ان االادب هو مادة خام للنقد البناى وليس بقران مقدس نستهلكه بدون اي قطرة وعي.فحتى الدين الذي يبنى عبر الحججوالذي ركيزته السوال الفلسفي افضل من نظيره المتلقي السلبي وهنا اعني الممارسة الدينية ولا اتكلم عن الديانة في حد داتها لذا انوه مجددا بسماحتك وبتقبلك للراي الاخر.اما بخصوص موقع الدين فيالكتابة فلقد صادفت احدى الطراىف اللتي موتتني ضحكا اذ ان بعض الجمهور يناشد بالمزيد من الرواية الحلال وهنا تساىلت ما معيار الحرام والحلال في الادب اصلا وعلى ماذايدل هاذا التوجه
|
تشرفت بمعرفتك حبيبتي وسعيدة إنك من دول مغاربنا العربي ومتمنية إنك تشجعي وتطرحي كتاباتك لأن ما حد وصل للكمال من البداية والإنسان مجرد إنه يطرح ما كتب وأكبر خطأ تدفني نفسك بين أراء عقلك وعينيك خلي العالم يشوف ويقرأ معاك ويبدي أرائه وأنا بالفعل حابة إن كل من يتابعوا روايتي يتشجعوا وايقدموا كل ما لديهم وايكون في هذا القسم كاتبات من أقطار مختلفة عن المعتاد ويرى الناس أفكارنا وأقلامنا حتى إنه في منتدى تنقل له روايتي سألت أحد متابعاتها لو كنت أقرأ روايات لكاتبات ليبيات عشان أدلها وللأسف ما سبق وقرأت فياريت وأعتبريه رجاء مني تعطيني فرصة لقرأة شيء لقلم مثلك لأنك يبدوا أن باعك في عالم الأدب كبير وأختك إلي أمامك فقيرة بالمقارنة بك لأني من أعداء المطالعة وفي حياتي ما مسكت غير كتب دينية فأقول لك وبكل صراحة كلمات كثيرة وجمل تكتبيها أعلى من مستواي وما أفهمها وأنا أرى أنك ممكن تكوني أحلام استغماني جديدة مدفونة في المغرب ولا يعلم عنها أحد ،،،، وبالنسبة لإنتقادك لكاتبة الرواية فأنا أكره عدم تقبلها للنقد على الأقل حاولت تناقشك وتبدي وجهة نظرها لكن الشتم والسب ما كان شيمة ولا رسول الأمة عليه الصلاة والسلام وهوا يناقش كفار قريش فما بالك بمسلمة أنا الصراحة ما أقدر أحكم على تفكيرك من خلال أسطر فقط تداولتيها معي ومفهوم التحرر متشعب ومتوسع أنا إنسانة محافظة جدا أخرج بالنقاب ولا أعترف بالإختلاط ولا حتى في أماكن العمل وهذا لا يعني أن أسب وأشتم إنسانة لها منظور آخر تشوف بيه الأمر فلو ما شافت الوحدة إن الدين كبت المرأة وحرمها حريتها أنا أحترم رأيها وبالنسبة للرواية الحلال لا توجد على كوكب الأرض وأنا أكتب وأعترف وأتحدى من تنكر إن جميع الروايات تدخل في الحرام من جانب مشترك وهوا الكذب لأنها تحكي أمور كلها خيال وغير حقيقة والدين حرم حتى النكت أو الطرافات لأنها لا تمد للواقع بصلة
وأنا أتمنى أختي الحبيبة أن لا أكون جرحتك أو أي شخص قرأ كلامي وأسأل الله الهداية والتوفيق لك ولي وسعيدة أن كسبتك قارئة لي كأول مغربية تبدي رأيها في كتاباتي
|