كاتب الموضوع :
اسطورة !
المنتدى :
القصص المكتمله
رد: لو سألتي الورد وهو ما بين إيدك أقطعك بيقول لك عمري فداك الكاتبة / ضحكة قهر
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة..
سوري سوري سوري اضعاف مضاعفة .. ادري طولت و مالي وجه.. اصلاً انا خلاص حرمت اوعدكم بـ وقت محدد .. دايم مفشلة نفسي .!! قلت اخر بارت و ما طلع اخر بارت .. انا كان بـ نيتي انزل بارت 100 صفحة وهو يكون اخر بارت.. يعني بارتين و نص و ممكن زيادة بعد.. لكن للأسف ما امداني رغم اني بادية في الكتابة من بدري.. وقلت لكم الخميس و صار الجمعة و قلت ساعة الا ربع صارت ساعة و نص..!! ما عليش..
نبدأ بإنكم فهمتوا حكيي غلط في مقدمة البارت اللي فات.. انا كنت اقصد.. اني ما راح اقفل الرواية على زواجهم عساف و وعد بـ اخلي فيه احداث بعد زواجهم .. مو اني ما راح ازوجهم خير شر.. ما يصحش.. يكفي تعبوا..
اليوم البارت اطول من دايم.. كتبت كتبت عشان يطلع من عيونكم.. ارقع التأخير.. و شسمة بـ صراحة افكر اقفل الرواية عشان اخذ راحتي في كتابة البارت الأخير .. و هذا الشيء مو اكيد.. ^_^.. بليز لا تزعلون.. بس ابي اخذ راحتي في الكتابة.. لأنه اخر بارت..
موفقين يارب في اختباراتكم و اجازاتكم.. بس دعواتكم لا تنسوني منها ^_^الله يسعدكم..
اخيراً دعوة لإخواننا المسلمين..
"اللهم الطف بـ سائر بلاد المسلمين..
اللهم احفظهم بحفظك واكلأهم برعايتك اللهم انصر هم و وحد كلمتهم .. وحكم فيهم شرعك واكفهم شر كل طاغية جبار ربِ انصر إخواننا وأهلنا و لا تنصر عليهم، ربِ ثبت أقدامهم وارحمهم
ربِ رد كيد كل من أراد بهم السوء يا عزيز يا جبار
اللهم تول سائر بلاد المسلمين برعايتك..اللهم احقن دمائهم ...اللهم ول عليهم خيارهم اللهم احقن دماءهم واحفظ أعراضهم و سلم ذراريهم و أموالهم نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطنوان تصرف عنهم شرارهم وجميع بلاد المسلمين.
نسأل الله أن يجعل لإخواننا هناك من كل هم فرجا ومن كل ضيق ومخرجا ويحفظهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن..
اللهمّ إنا نسألك السلامة لسائر بلاد المسلمين اللهمّ بدّل خوفهم أمنا اللّهمّ وولّ عليهم أخشاهم لربّهم وأتقاهم له اللهمّ ولّ عليهم من يحكّم فيهم شرعك اللهم احفظ المسلمين في سائر بلاد المسلمين واحقن دمائهم وآمنهم في أنفسهم وأموالهم وول عليهم خيارهم اللهم احفظ المسلمين سائر بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن..
اللهم عجل الفرج وأرح العباد والبلاد ممن خربوها وأذلوا أهلها اللهم ارزقهم الأمن والأمان والسلامة والإيمان اللهم اعصم دماء المسلمين و أعراضهم و أموالهم اللهم خذ الظالمين أخذ عزيز مقتدراللهم يا حي يا قيوم يا من بيده ملكوت كل شيء أنت تعلم ما حل بإخوان لنا ووأخوات لنا فيك فمن لتلك الأعراض ومن لتلك الدماء ومن لتلك الأرواح إلا أنت اللهم احفظهم بحفظك وأمن خوفهم وأبرم لهم أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذلفيه أهل معصيتك ..
اللهم آمين والحمد لله رب العالمين"
قراءة ممتعة..
البارت الثامن و الستون..
ما الومني لا كتبتكـ , و انكسر بيتي
جمالكـ الصعب عذري , بيني و بينكـ !
حتى المرايا تضيق أن شافتكـ جيتي
تخاف ما تعكسكـ , و تطيح من عينكـ !
لـ راشد النفيعي..
بيت غازي.. غرفة ريما..
ريما : انت ليش مصر على ذا الموضوع..!؟
غازي مو حمل لـ طعنة جديدة من وحده من بناتة : عشانكـ و عشاني و عشان امكـ و خواتكـ ..
ريما : بابا تراكـ تحسسني بـ احساس يذبحني.. كأنكـ مو واثق فيني..؟!
غازي : بابا القصة مو قصة ثقة.. انا ما ابي اسكر الطرق بـ وجهكـ و اخليكـ تتجهين لـ شيء غلط عواقبة بـ تكون سيئة علي و عليكـ .. بابا و الله ما عندي مانع تصارحيني بـ مشاعركـ بـ اسمع لكـ على الأقل..!!
ريما : و تنادية و تقولة تزوج بنتي..!! و ترخصني له..!؟
غازي : يعني هذا اللي رادكـ ما تصارحيني عشانه..!؟ و لا يهمكـ ما راح انادية و لا ازوجكـ اياه اذا هو ما خطبكـ .. بس ما ابيكـ تخافين مني..!!
ريما : صدقني بابا مو خايفة منكـ .. و لا راح اسوي شيء يقلل منكـ و مني.. انا اصلاً مو متأكدة من شيء و لا اعرف ويش بـ خاطري.. يعني لسى بـدري عشان اقولكـ ان فيه مشاعر بـ قلبي لـ شخص معين.. و دام انت عطيتني الأمان و اقدر اقولكـ شيء بـ نفسي اكيد بـ تكون اول شخص اشاركـة بـ مشاعري..
غازي ابتسم : الله يخليكـ لي.. صح انكـ مهبولة بس ماشاء الله نازل عليكـ عقل ما ادري من وين..؟!
ريما ابتسمت : بركاتكـ .. ترى انت احسن و ازين و احلى أب في الدنيا ما توقعت في اب يقول لـ بنتة حكي مثل حكيكـ ..!!
غازي : ما يهمني غيري يهمني انا و بنتي .. ما ابيكـ تخافين مني و الخوف يخليكـ تسوين شيء غلط من وراي.. انا عطيتكـ الأمان يا ريما لأن هالشيء بينفعنا ما يضرنا .. كوني اسمعكـ تحكين لي مشاعركـ لـ شخص وهي ماهي بـ يدكـ و تفضفضين لي بـ اكون راضي.. و لا اقهركـ و اطنشكـ و اكبتكـ و اخوفكـ مني و اخرها تغلطين من وراي..
وقفت على ركبها و تعلقت بـ رقبتة : الله يخليكـ لنا و لا يحرمنا منكـ ..
غازي مد يده وراء ظهرها: آميـــن.. انتظر الوقت اللي تقولين لي مشاعركـ ..
جلست : لا تنتظر بابا انا قلت لكـ ما فيه شيء.. يعني مجرد اهتمام بسيط..
جلس غازي وهو مبتسم غازي و يهز راسة : اهتمام..!! طيب ما تبين تعلميني منه اللي فاز بـ جزء من اهتمامكـ البسيط..
ريما : انت تبي تجرني بالحكي..!!
غازي : لا .. بس صدق متحمس اعرف مين هذا اللي مهتمة فيه..!!
ريما : يعني عادي عندكـ ..!؟
غازي : عادي عندي تحبين لأنه ماهو بـ يدكـ هالشيء.. بس مو عادي عندي تغلطين و تكلمينة او تتواصلين معاه بـأي طريقة كانت لأن هالشيء بـ يدكـ يا ريما بـ تعصين ربكـ ثم تعصيني..!!
ريما : صدقني ما راح اسويها انا اعرف حدودي.. اخاف من ربي ثم اخاف منكـ و حتى هو صح خبل بس اتوقع لو بـ اسويها بـ يذبحني..!!
غازي كتف يدينة : اقدر اخمن..؟!
ريما : ادري بـ تقول يوسف او محمد..؟!
غازي ابتسم : ليش لا..؟!
ريما : لا مو واحد فيهم..!!
غازي : من اخوان صحباتكـ ..؟!
ريما : نوعاً ما .. بس يعني انت تعرفة..!!
غازي رفع حواجبة مستغرب اخو لـ صاحبة لها و يعرفة..!! : اعرفة.!.! (يحول السؤال عشان يجرها بالحكي من غير لا تحس) طيب ليش خايفة منه .. يعني ايش اللي يعرفكـ انه رجال ما يرضى يكلم بنات..!! رغم انه خبل مثل ما قلتِ.!!
ريما : مو خبل خبل .. يعني هو نوعاً ما مستهتر .. و من كلام خواتة يعني صدق داج بس فيه اشياء معقد عندها..
غازي خواتة!! اول نقطة يعني مو اخت وحده اللي تعرفها ريما : هذا عنده انفصام..!!
ريما : ههههههههه حرام عليكـ لا ..
غازي ابتسم : حرام علي.!! كل ذا عشانه..؟! واضح انكـ تعرفين شيء كثير عنه.. كم عمره..!؟
ريما : اتوقع 22 سنة..
غازي : يعني متخرج..؟! متوظف..؟!
ريما : لا يدرس للحين رايح سنه ثاني جامعة..!!
غازي .. كم معلومة تعطية تلميح لإسم محدد ..عمره 22 سنة.. يدرس سنة ثاني.. و خواتة يتكلمون عنه.. خبل و معقد!! "مشعل" بقي شيء واحد يأكد : ايش يدرس..!؟
ريما من غير لا تنتبة : قانون..
ابتسم غازي : مشعل..!!
اتسعت عيونها بـ صدمة .. وهي تسمع ابوها : كل اللي قلتية ينطبق عليه عمره تخصصة خبل اللي مضيع عمره بالدراسة و اكيد اللي متكلمين عنه خواتة اللي علاقتكـ فيهم قوية..!!
ما علقت .. ناظرت يدينها شابكتها بـ حضنها ..
غازي يبي يطمنها عشان ما تخاف منه : مشعل رجال .. صح اني اخذ عليه مسألة الإستهتار ست سنين بالثانوي بس هذا ما كان ضعف في قدراتة كان مو مهتم .. بس بما انه اختار تخصص صعب مثل القانون يعني دليل على انه ناوي يهتم و يغير العادة الشينة اللي فيه..
ريما تترجاه : بابا لا ترخصني..!!
غازي : مستحيل يا بابا .. انتِ غالية عندي شلون ارخصكـ ..!!
لو عليه ما يزوجها هالسنوات هاذي .. و يأجلها لـ فترة على الأقل لـ بعد تخرجها من الجامعة.. زوج شوق بـ رضاة و بعدها لينا كانت البدايات من غير رضاة باقي له ريما و همس صغيرة.. ما وده يزوجها الحين بس اذا جاء لها نصيب و تبيه ما يقدر يرده عشان رغبتة بإنها تبقى عنده.. الله كريم..
..
السوق..
ميار : يعني جاية مع اخوانكـ ..!! نسيتينا..!؟
وعد : و اسحب عليكم بعد.. جايين من فرنسا كل يوم هياتة و سهر لـ الصبح..
ميار : حمارة و الله لا اعلم بابا..!!
وعد : و الله يا ميار لاشرب من دمكـ .. اصلاً عادي ماما تدري إننا نروح نسهر..!!
رؤى بإستهزاء : مره تدري..!!
وعد : ما يخصكـ .. اقول يالله خلونا نخلص .. ابي اكمل نومتي..
سها : بنات انا بـ اروح الحمامات..
وعد : طيب انتظري اروح معاكـ ..
سها ارتبكت : لا عادي اروح لـ حالي..!!
ميار : يمكن ما تلقينا هنا.. جايين عشان نتقهوى مو نتقضى.!!
سها : اعطيني جوالكـ عشان ادق عليكم اذا ما انتم هنا..
مدت ميار جوالها بـ حسن نية لـ سها : سي يو..
ابتعدت سها مرتبكة.. البنات : سي يو..
رنيم : الحين هيه مو قلتِ عندكـ ست خوات..؟! ما شفت غير هالثنتين و نهاوي..!؟
وعد : يعني لازم كلهن يسجلن حضور في سجلكـ المعرفي..!؟
رنيم : عشانكـ اكبر مني بس ماني كاسحتكـ بـ احترمكـ ..
ميار : ما عليكـ منها .. يب احنا سبعة بنات .. ندوش مرة خالكـ غازي و نهى اختكـ طبعاً بعدها هالقشرا وعيد ثم انا و دانه .. دانه متزوجة ولد عمتي و بعدها سهاوي اللي من شوي و اخرنا جود اللي ما جات عشان اليوم الصبح كانت صاحية راحت تحلل..
رؤى : ماشاء الله الله يحفظكم..
وعد : آمين يارب ..
رنيم : ترى رؤى ما تقصدكـ حاشرة نفسكـ ..!!
وعد رفعت حواجبها : توكـ تقولين بـ تحترميني بما اني اكبر منكـ ..
رنيم : ما اقدر اطول محترمتكـ .. انتِ تحديني اسفل فيكـ ..!!
وعد : لا تحطين راسكـ بـ راسي بـ تندمين رنوم.. نصيحة من اختكـ الكبيرة..
رنيم : تصدقين خفت.. يا ماما ..
وعد : طيب مردي اوريكـ قدراتي العجيبة اللي تضاهي قدراتكـ بالتسفيل..
رنيم : قبل لا توريني صدق كنتِ متهاوشة مع عهود بنت خالي عامر قبل لا تتزوجين عماد..؟!
وعد : الحمدلله انتِ جبتِ الدليل بـ نفسكـ ..
رؤى وقفت : اذا بـ تجلسين على ذا النقار ما راح نخلص.. يالله تكفون..
عند سها .. ابتعدت عن خواتها حتى تدخل مطعم .. عيونها دارت بالمكان لين شافت مين تبي .. اسرعت بـ خطواتها لها .. احتضنتها بـ قوة .. و دموعها تنزل من وراء نقابها : دكتورة..!!
نهال : اشتئت لكـ يا بنتي..!! ازيكـ.. عاملة ايه..!!
ابتعدت سها عن حضنها : ماني بـ خير.. بـ يذبحوني.. اهلي بـ يذبحوني..
نهال فزعت : الشر برا و بعيد .. ما تئوليش كدا يا بنتي .. دي ازمة و تعدي .. اهلكـ ح يعرفوا ان مشاعركـ و مشاعر ابني طارق صادئة .. ما فيش حد بـ يئدر يوئف بـ وقه الحُب..
سها : انا قلت لكـ من قبل اهلي مستحيل يوافقون.. بابا و اخواني يهمهم الناس و كلامهم اكثر مني..
نهال : لا يا بنتي ما فيش اب بـ يهتم لناس اكتر من ابنه و بنتة..
سها : احنا غير .. دكتورة انتِ ما تعرفين إن ولد عمي خطبني ..
نهال اتسعت عيونها : بـ تئولي ايه..!!! و الله لو عرف طارق ح يموت من ئهرُه..!!
شهقت سها تبكي وجع خوف و الم و قهر.. خوف من ابوها و اخوانها و قهر منهم اللي فضلوا عاداتهم على بنتهم و وجع و الم على طارق و على قلبها..
نهال تربت على كتفها و تجلسها : ما تعيطي يا بنتي .. ده مش حل للمشكلة ابداً..
سها : ويش اسوي طيب.!.! الموضوع و حسموه هم .. حرموني كل شيء كل شيء حتى جوالي و لاب توبي و دراستي كل شيء..
نهال : انا ما بعرفش اهلكـ ازاي بـ يفكروا..!؟ ازاي بـ يعملوا بـ بنتهم كدا..؟!
سها تمسح دموعها من وراء النقاب : تربوا كذا.. صار شيء عادي عندهم..
نهال : من اللي قايبكـ هنا..؟!
سها : جيت مع اخواتي..
نهال : بـ تئدري تكلمي ابوكـ او حد من اخواتكـ اريب منكـ ..!؟
سها : ما احد صار قريب مني.. خواتي البنات مستحيل يغيرون شيء.. و اخواني ما راح يغيرون رايهم..
نهال : كُنت بـ تكلميني عن اخوكـِ خالد مش ئلتي انه هو اريب منكـ ..!!
سها بـ خيبة : كان .. بعد ما عرفوا اني احب طارق تغيروا علي..
نهال : يالله .. لازم يكون فيه حل للمشكلة .. ما ينفعش تتحرموا من بعض بسبب حاقات تافهة .. ولد عمكـ ده اللي متئدم لكـ انتِ بتحبية..!؟ او بـ ئلبكـ حتة مشاعر لِه..!!
سها : لا .. قلبي لـ طارق مو أي احد ثاني..
داهمها الصوت الرجولي اول مره تسمعة من قريب .. رغم انه كان جنب امه لما تكلمها دايم و تسمع صوتة من بعيد بس هالمره من قريب .. قريب حيل و الحكي موجهة لها مباشرة .. : يبئى نهرب مع بعض..!!
التفتت مصدومة وجودة يعني ربكة مشاعر .. حنين موجع .. كبر اشتياق ..
ما كان منتظر منها رد وهو يهيم في عيونها الباينه من نقابها .. عيونها اللي يحفظ أدق تفاصيلها .. نظرة البراءة الطيبة الحنان.. عيونها هي السبب في عشقة لها.. كان قريب و يسمع حكيها منصت بإتقان حتى تتسلل كل تنهيدة و كل شهقة لـ قلبه و توجعة..
وقفت مرتبكة : طـ طــ ـا ..ر ق..
طارق : ايوه طارق يا سها .. انا مستحيل اسكت عن الظُلم ده .. انا احئ فيكـ من ابن عمكـ .. انا بـ اعرف عنكـ حاقات كتيرة هو ما بيعرفهاش .. بـ عرف أي لون بـ تحبي و أي أكل بـ تأكلي و أي وئت بـ تنامي و امتى بـ تصحي.. لا تضعفي و تستلمي احنا بـ نعيش مره وحده و بنحب مره وحده .. ما تخليش قبروت ابوكـ و اخواتكـ يتحكم في حياتكـ ..
نهال : ما تضغطش عليها يا طارق ..
طارق : سيبيني يا ماما .. سيبيني اعلمها انا اد ايه بـ حبها .. و أد ايه ممكن اضحي عشانها .. انا ما يهمنيش عاداتهم و لا يهمني حد من اهلها .. يهمني البها و بس.. ده هي بـ تعزبني و تعزب نفسها (التفت لـ سها) انتِ بـ تئدري تنسيني يا سها..!؟ علميني بـ تئدري تعيشي مع راقل تاني غيري..!؟
سها ما يفهم ان الموضوع اكبر منها..!! حبها له.. تمردها و مقابلتها لـ دكتورتها من وراء اهلها .. صح فيها تمرد.. بس ما فيها القوة اللي تخليها توقف قدام اهلها بـ رفضها لـ هالزواج حد النهاية..
طارق خايف إنها تقول اقدر اعيش مع غيركـ : ليه ما بترُدي علي يا حبيبتي..!!
حبيبتي.!.! لامست اوتار قلبها .. هزت راسها بـ لا.. ما تقدر..
طارق يترجاها : يبئى لازم تدافعي عن ئلبكـ و ئلبي اللي معاكـ .. لا تئتليني يا سها.. ضعفكـ بـ يدبحني ..
سها : ما بـيدي شيء اقدر اسويه..
طارق : الا بـ يدكـ .. نهرب مع بعض..
سها فزعت كانت راح تصرخ بالمطعم و تفضحهم : مستحيل.. ماقدر اروح معاكـ .. و الله بابا بـ يجيبني من تحت الأرض ..
طارق : بـ اكون متقوزكـ وئتها و ما بيئدرش يعمل حاقة الا انُه يرضى بـ دي القوازة..
سها : شلون اتزوج و ما عندي ولي امر..!؟
طارق : ح نتقوز في مصر..
سها بـ خيبة قلبها اللي يفز مع كل حل يقولة طارق او كل امل يعطيه اياه : تعرف انه اهلي ممكن يمنعوني اطلع من السعودية.. عدا انه انا ما اقدر اطعن بابا بـ هالشكل.. هو رضى عني انا بـ اكون قاسية و طعنتة بـ قلبة اذا سويت هالشيء و هربت معاكـ ..!؟!! بعدين حرام .. ما يصير ..!!
طارق : و اللي ابوكي بـ يعملوه حلال..!! بـ تئولي ما تئدري تطعنية و انتِ بـ تدافعي عن حبكـ عن البكـ و اختياركـ اللي هو سلبُه منكـ .. ليه ما يكون هو اللي عايز يطعنكـ في البكـ بـ يحرمنكـ من الشخص اللي بـ تحبيه..!!
صوت حاد قاطعهم : ســـها..!!
التفتتت مرعوبة .. ينتمي هالصوت لـ سلالة عيلتها .. وعد و معاها ميار..
صد طارق .. و نهال تناظر البنتين الواقفات وراء سها..
وعد تصر على اسنانها : امشي قدامي..!!
ضامة يدينها لـ صدرها من خوفها .. طارق قاطعها قبل لا تتحركـ : ئبل ما تمشي ئولي لي ايه هو ئراركـ ..!!؟!
سها رمشت : ما راح انساكـ .. راح اسوي المستحيل عشان اكون معاكـ بالحلال..
ابتسم طارق متأمل من أملها : و انا خطبتي ليكـ مفتوحة .. و ح اخطبكـ مره و اتنين و تلاتة لـ حد ما يعرفوا كلهم اد ايه انا بـ حبكـ ..
ان كان الصحراء الجرادء ينبت فيها ورود فـ الإعصار قادر على انتشالها من جذورها..
حبهم اللي انولد بـ بيئة ترفض الحب اساساً وهو بين ابنائها و بناتها .. كيف لما يكون حب بين بنتها و شاب مو من قبيلتهم و لا بيئتهم.؟! مين الأقوى حبهم..!؟ و الا عاداتهم المغروسة بـ قسوة في اهلها..!؟
مشت سها تعدت خواتها من غير لا تبرر او تقولهم عن شيء.. وعد تناظر المره الجالسة واضح انها هي امه .. : لا تشجعينها على الغلط.. لو هي بنتكـ ما رضيتي لها بالأذى.. كان خليتها تقنع بـ حالها و تمشي معاه لأنه مستحيل يتغير..
نهال : دي حياتهم وهم حرين فيها..
وعد : هذا عندكـ بس عند بابا شيء ثاني.. انا لو كنت راضية قبل.. الآن بـ ارفض مليون مره .. لأن مو مصلحتها ان انتِ تشجعينها على الغلط.. و لا تخلينها تقابل ولدكـ وهو ما يحل لها .. سها لو سوت شيء هي اللي بـ تأذى و مو بعيد الأذى يلحقكـ انتِ و ولدكـ ..
طارق : انتِ اختها المفروض توئفي معاها مش ضدها ..
وعد طنشتة و مشت .. مو عشان ما تقدر ترد عليه .. عشان وقفتها معاه غلط.. بقي الخطوة اللي بعدها .. و اللي بـ تعتمد على نتايج هالمقابلة مع سها..!! وقفت قدام سها : انتِ شلون تسوين هالحركة.؟!
سها : هالشيء يخصني يا وعد مالكـ دخل فيه..!!
وعد : الا لي دخل.. مو هنا بـ نتحاسب في البيت يا سها.. يصير خير..
..
بيت عامر..
ام ناصر : هاه يا ابوي ويش قلت..؟!
عماد : يمه انتِ عارفة ويش بـ اقول قبل لا تنشديني..!! تروحين تنشدين عن بنت و تدقدسين عنها هي مخطوبة و الا لا..؟! مين قالكـ اني بـ أتزوج..
عامر بـ حدة : رد على امكـ بـ ادب يا قليل الأدب..
عماد : و انا ويش قلت يبه..!؟
عامر : انشد نفسكـ .. وراء شفقتها تقولها ذا الحكي.. انت ما تستحي..!؟
عماد : طيب انا آسف .. و زواج اقنعوا ماني متزوج..
عامر : هذا لا صار بـ كيفكـ .. لا أحد يسمعكـ بس و انت متعقد من الحريم و عايف الجيزة..!! بـ تصير علكـ بـ حلوق خلق الله..
عماد : يبه تكفى..
عامر قاطعة بـ حزم : عمـــاد انت اللي تكفى.. عندكـ ثلاث حلول مالهم رابع..
عماد تنهد : ويش هي..!؟
عامر بـ ثبات حتى يبين له جدية الموضوع : يا اما ترجع البتول.. او تتزوج اللي تقول عليها امكـ .. (سكت عامر)..
عماد يكمل عن ابوه : او اجلس عزابي كل عمري.. انا موافق على ذا يبه..
عامر يطنش كلام عماد : او تتزوج انهار..
انتفض عماد بـ حدة وقف من هول الصدمة : وشو..!!
عامر : اللي سمعتة..
عماد : لو تحط على رقبتي السيف يبه ما تزوجتها.. هي اللي باعتني اول و من باعني بعتة و لا التفت عليه..
عامر بـ حزم : لا تتهور اسمع اللي عندي..
عماد : ما راح اتزوجها لو تنطبق السماء على الأرض.. (التفت على امه) خلاص يمه اخطبي لي ذي اللي تقولين عنها .. اما انهار و الله لو تحب رجلي ما اخذتها..
عامر : تخسى و تعقب ويش اللي يحدها على انها تنذل لكـ .. تهبى يا عماد..
عماد : حطها على قلبكـ يبه ما يهمني.. بس ما تربطني فيها .. يكفي ربطتني في وعد و ما جنيت من وراها خير..
عامر : وعد شيء و انهار شيء ثاني.. و انت ضيعت وعد من يدكـ بـ سواتكـ الشينة.. و هالحين بـ تضيع انهار..
عماد : انهار هي اللي ضيعتني .. مو انا اللي ضيعتها.. عن اذنكم..
طلع عماد وهو متنرفز.. معقولة نسى ابوه كل التعب و الألم اللي حس فيه وقت خطبتها..!! ملكتها .!! يوم زواجها..!! شلون يطلبة بـ هالسهولة يتزوجها..؟! شلون ينسى كل شيء و يرضى فيها بعد ما تركتة و باعتة..!! عشان مين..؟! و فوقها سبب طلاقها التافة مثل تفاهتها .. سبب طلاقها اللي اكد له بعد ما باعت قلب رجال يضحي بـ عمرة عشانها انها تافهة.. ما تستاهل الحب اللي حبها اياه..
ناصر : يبه من جدكـ اللي قلتة لـ عماد..؟!
عامر يلعب بـ سبحتة : ليش شايفني جالس اطقطق عليه.!؟
ناصر : قلت يمكن تبي تحدة على الموافقة لأنكـ تدري قد ايش هو عانى من بعدها..!؟
عامر : لو بـ احده بـ احلف عليه يا ناصر .. ما راح يغضبني حزتها .. لكني كنت ابيه يفكر بالموضوع.. ويش المانع من انه يتزوجها طالما هو عاف الحريم بعدها .. شفتة ويش سوا مع وعد و ويش سوا مع البتول ما راح يرضية الا هي..
ناصر : وعد ابلعها رغم انكـ انت اللي جبرتة على هالزواجة.. لكن البتول هي اللي جابتة لـ نفسها لا تحمّل عماد الخطية يبه..
عامر : ما ابي احكي في الماضي يا ناصر..
عبدالله : كلنا ندري ان عماد قفل قلبة بعد اللي شافة من انهار .. يبه خذلتة كان يشرق بإسمها فجأة تنخطب و تتزوج واحد غيره و هو اللي يحسب الأيام عشان تكون حليلتة..!! بكل بجاحة تقولة انها انخطبت و موافقة..!!
عامر : انجبرت.. ابوها حدها على اقصاها .. اضطرت تكذب علينا كلنا عشان ابوها .. و تزوجت عبدالملكـ ماهو بـ رضاها.. غصباً عنها.. و هو ما قدرّها ضربها و اهانها و اخذ عيالها منها..
العيال يناظرون ابوهم مستغربين اشياء اول مره يسمعونها.. ضربها و اهانها و اخذ عيالها منها..!! وين اللي يغار عليها و خانقها و معقدها و ملت منه..!!
ام ناصر : ويش هالحكي اول مره نسمعة..!!
عامر : هذا الصدق.. و الحين عمكم رافع قضية عليه عشان تأخذ حضانة عيالها..
محمد : يبه تقوله صادق ..!؟ ضربها..!؟
عامر : ايه .. ومو مره وحده ..كم مره .. يمشي وراء امه اللي تكيد لها..
محمد بـ عصبية : و احنا ويننا عنها..!؟ وينها ما قالت لنا نوكلة التراب هو و امه..
عامر : ماشاء الله رجال اللي بـ تضرب لي مره..!! .. حكينا مع ولدها و أنا و عمكم بـ نتولى امره .. و نكسر عينة.. و بنتنا ماهي بـ عازة اخوكم.. عشان يتزوجها بـكره يجيها نصيب ازين منه.. لكن بغيت لـ قلبة يستكين يمها..
مكتب غازي..
غازي : بس ما كأن موعد الجلسة بعيد..!؟
مشاري : عادة مثل هالقضايا تطول.. لكن لا تشيل هم .. عيالها صغار و بإذن الله هم لها.. الحضانة لها خصوصاً انها ما تزوجت بعد ابوهم..
غازي : انا ابي عيالها لها حتى لو تزوجت.. تدري انا لازم اقابلة عبدالملكـ بـ اشوف اذا قدرت انهي الموضوع قريب..
مشاري : على حد كلامكـ اللي نقلتة عنها انه بدون شخصية.. يمشي وراء رأي امه.. لو ترسل احد من حريمكم يكلم امه .. تشوفون ويش عندها ويش طلباتها..
غازي : قصدكـ ارسل انهار لهم..!؟ لا مستحيل..
مشاري : لا مو هي.. ارسل ام عامر الله يطول بعمرها.. مره كبيرة و تعرف تحكي.. اذا ارسلتها هي ممكن تهينها..
غازي : بـ اشوف امي .. ما استغرب انها ما تروح لهم.. هي انقهرت على اللي سووه في بنتها.. اذا ما رضت مضطر اشوف عبدالملكـ ..
مشاري : عموماً انا بـ ارتب كل الأوراق و اجهزها احتياط.. لو ما سلكـ الموضوع نكون مستعدين لـ الجلسة..
غازي : مشكور يا مشاري ما قصرت..
مشاري : افا عليكـ ما سويت شيء..
..
بيت ابو سعود.. غرفة سها..
وعد : لا يا حياتي ماهو بـ كيفكـ بابا من قبل مكلمني و موصيني.. تدرين شنو يعني تقابلينة..!؟ انتِ اصلاً شلون تجرأتي..!؟ تقولين عرفتي غلطتكـ لما كنتِ تقابلينة برا الجامعة..!! تروحين ترتكبين فداحة اكبر..
سها : حتى انتِ صرتي مثلهم..؟! تبون تحكمون علي بالإعدام هذا اللي يريحكم اني اعيش بينكم جسد بلا روح..!؟ (صرخت) روحي مغادرتني مغادرتني..!!
وعد : لا تقولين صرت مثلهم .. انتِ عصيتي ربكـ قبل كل شيء .. ثم عصيتي ابوكـ اللي وثق فيكـ مو بس مكالمات مع امه وصلتيها لأنكـ تقابلينة..!! و خنتي ماجد اللي قرر يكون بينكم ميثاق غليظ ..
سها : انا اصلاً رحت اقابل دكتورة نهال.. ما كنت ابي اشوفة .. و ابوكـ و اخوانكـ هم اللي حدوني اعصيهم.. و ماجد انا ما ابيه ما ابيه..!!
ميار تناظر وعد تنتفض من عصبيتها .. و سها على شفا حفرة من الإنهيار .. الثلاثة مسكرين الباب و يتناقشون ما يبون النقاش و موضوعة يوصل تحت وقتها ممكن يصير مالا يحمد عقباة.. تنهدت ميار : الحين صاروا ابوكـ و اخوانكـ يا سها..!! مين الرجال اللي يخليكـ تبيعين اهلكـ عشانه..!! لـ هالدرجة ضامنة يبقى معكـ وفي للأخير..!؟ طيب ضامنة حياتكـ اللي ما يروح عمركـ و ابوكـ و امكـ غضبانين عليكـ ..!؟ طيب ضامنة عمره هو اللي بـ يعيش لكـ ..؟!
سها جلست : انا ميتة ميتة بـ كل الأحوال .. تروح روحي و لا ابقى جسد ميت بـ هالدنيا .. تقولين لي خنتي ماجد.. و اني اكون معاه جسد بـدون قلب ماهي خيانة..!.؟
وعد : على الأقل ماهي بـ يدكـ .. مجبورة .. اما تخونينة بـ رضاكـ ..!! انا متعجبة منكـ كيف تسوين كل ذا..؟! و أي عهد قطعتية على نفسكـ و تبين توفين له..؟!
سها : عهد اني ارفض هالزواجة .. انا ما ابيه .. ما يبون يزوجوني طارق لا يزوجوني بس ما اتزوج ماجد..!!
هاذي اول خطوة لـ سها في الرفض .. ترفض ماجد بأي حجة كانت .. بعدها تحاول تنفذ الخطوة اللي بعدها و هي اقناعهم بـ طارق و تعلقها فيه.. ظناً منها بـ تفلح..
وعد : هه .. انا متأكدة انكـ ما انتِ صاحية.. ما قنعتي للحين..!! روحي عساكـ ع القوة .. قولي لـ بابا ان قلبكـ للحين مليان بـ حب طارق..
قامت سها و طلعت.. ميار تناظر وعد : بـ تقولين لـ بابا انها شافتة اليوم..!؟
وعد : مو انا اللي بـ اقوله .. هي بـ نفسها راح تقوله.. ما تعرفين سها .. اذا خافت تخر الأولي و التالي..
اتسعت عيون ميار : من جدكـ ..!! يعني نودعها..!؟
وعد : خلينا نشوف بس اربطي قلبكـ بـ يحوشنا طشار انا و انتِ بـ يحلون فينا بالأخير..
ميار عقدت حواجبها : لا تقولين..!!
وعد : هي اللي غدرت فينا .. مو برضانا راحت .. خلينا نشوف ويش بـ تسوي الهانم..
تحت .. اطرافها ترجف.. و جسمها برد.. الحروف عالقة شفاتها الكلمات تشتت في مخها .. ضيعت من وين تبدأ و ويش بـ تقول.. مو ابوها لـ حاله قدامها .. اخوانها كلهم موجودين.!! تدري انها بـ تجني على نفسها بـ رفضها لـ ماجد .. لكن بـ تجني على قلبها بـ موافقتها على هالزواجة.. لازم تدافع عن حبها مثل ما قال طارق.. ما فيه شيء يوقف بـ وجه الحب.. تجاهلت عادات عاشت وسطها اكبر من أي شيء ثاني.. الحب في عاداتهم حطوه في منطقة محضورة ينقال لها "العيب"..
ابو سعود مسكـ كفها انصدم بـ برودتها .. مد يده لـ جبهتها : انتِ تعبانة..!؟!!
سها همست : حيـــل..!!
جلسن وعد و ميار جنب بعض.. و كأنهن مذنبات..
ابو سعود حضنها : بسم الله عليكـ .. اكيد جلستِ ع وجه المكيف و بردتي..
سها هزت راسها بـ لا : قلبي .. بردان..
استغرب ابو سعود .. لكن مو غبي عشان ما يستوعب مين تقصد..!! تجاهل و كأنه ما فهم .. خصوصاً مع عيون عيالة بـ تطلع من محاجرها : بكره بـ يجيه الدفا..
سها : ما .. يجتمعون..!!
ابو سعود عقد حواجبة : مين..؟!
سها : ماجد .. و .. قلبي..!!
ابو سعود ابعدها عن حضنة .. عيونة في عيونها يشوف نظرة الإنكسار.. ابوها و يحس فيها : لسى الموضوع بـ أوله ما عشتي مع ماجد للحين حتى تحكمين..!!
سها : ما اقدر.. و الله مو .. قادرة اتقبلة .. ما ابيه .. ما ابي اتزوجة..
ياسر بـ حدة : بس انتِ وافقتي و احنا قلنا لعمي .. الموضوع صار رسمي .. فاهمة ويش معنى هالشيء..!!
سها : ايه .. و افهم انكم.. حرمتوني حق .. اختياري.. انا مو راضية.. انتم.. جبرتوني..!!
خالد بـ قهر منها : لأنكـ ما تعرفين مصلحة نفسكـ احنا نقرر عنكـ ..!!
سها : انا مو .. بزر تأخذون.. قرارتها عنها .. انا مو بنتكـ حتى .. تتحكم فيني.. انتم جبرتوني على الموافقة..
خالد ينهي الموضوع : وافقتي و انتهينا..
سها : لا .. ما بعد انتهينا .. لسى ما بدينا اصلاً .. عشان ننتهي .. انا ما ابيه .. و لا ابي .. حياتي معاه..
خالد وقف عينة في عينها اللي تهتز من خوفها .. متلبسة شجاعة ماهي بـ محلها : تبين حياتكـ مع طارق..!؟
سها : ايه .. حياتي .. مع .. طارق..
صد ابو سعود عنها .. ما تابت..!! هي استأمنت عشان ترجع تتمرد من جديد..!؟ ليش ما اعتبرت..؟!
خالد : مع اللي حبكـ و حبيتية من نظرة.!! واثقة انه بـ يحميكـ يعزكـ و يرزكـ ..!!
سها : ايه بـ يحميني .. لأنه يحبني.. العز و الرزة ..اللي تهمكـ و تشوفها ماهي .. عنده .. انا اشوف عنده اغلى من .. هالتفاهات اللي أنت تشوفها..!!
اثارت غضبة منها و حقدة على طارق بـ كلامها تعتبر حمايتة لها تفاهات..!! سحبها من معصمها وقفت بدون أي مقاومة : انا تافة يا سها..!! انــــــــــا تافــــة..!!
سعود وقف جنبهم : انتِ ما تبتي..!؟ ويش اللي قلبكـ كذا..!!.؟!
سها : قلبني اني متأكدة .. ان زواجي.. على هواكم.. يذبحني.. ما عندكم أي .. شيء يقنعني .. ان طارق م.. يصلح لي.. هو ما يصلح .. لـ تخلفكم..!!
سعود : صرنا متخلفين بعد..!؟
ابو سعود وقف : متخلفين يا سها..!! يعني انتِ عاقلة اللي بـ تأخذين واحد ماهو من ثوبنا..!؟ تبين عيالكـ يتشحططون .؟!
سها : الثوب.. اللي انت.. تتكلم عنه .. انا ما ابيه..!! متبرية منه..!!
صــــدمة..!! متبرية منه..!! يعني متبرية منهم..!؟ ويش اللي استجد عشان يقلبها من قمة هدوئها لـ انها تتبرأ منهم..!! و عشان طارق..!؟ ويش مسوي فيها..!؟
ابتعد ابو سعود عنها عشان ما يضربها .. اتجه لـ ميار و وعد : ويش صار بالسوق..!؟
الثنتين ارتعبن.. ما توقعن هالسؤال ابداً.. ميار ترمش بـ سرعة تناظر بـ ابوها واقف قدامهن.. ابو سعود : ما ابي اعيد سؤالي مره ثانية..!!
وعد تناظر سها : بـ تقولين لهم..؟! و الا انا اقول.!؟
سها : قلت لكـ .. مالكـ دخل .. فيني..!!
وعد : طيب جاوبي على السؤال انتِ..!!
ابو سعود مسكـ وعد بـ قوة و وقفها : انا نشدتكـ انتِ مو هي..؟!
وعد : على اساس راحت الحمامات لكن بعدين .. شفناها بالمطعم مع دكتورتها..
ابو سعود وده يضرب فيهن ثلاثتهن من قهرة.. ثلاثتهن و لا يرحمهن : طارق كان هناكـ ..!؟
وعد سكتت .. الموضوع صعب تفتن على اختها..!! بس ويش الحيلة اذا هالأخت هي اللي فضحت نفسها..!! سكوت وعد إجابة بـ نعم على سؤال ابوها .. رفع يده حتى يعطيها كف على وجهها .. الكف اللي صدم وعد و ما لحقت ميار تستوعب الكف اللي على خد اختها حتى يجيها مثله بعد ما شدها ابوها يوقفها .. عيونها دمعت على طول ما تحملت..
ابو سعود يناظر وعد : وثقت فيكـ يا كبيرة .. تركتهن معاكـ و بأمانتكـ .. على اساس انتِ اكبرهن و اعقلهن..!!
وعد بـ هدوء تتجاهل ضيقتها من ضرب ابوها : هي اللي غدرتني .. قلت لها تنتظرني اروح معاها و رفضت..
ابو سعود : مو المفروض تشكين بـ رفضها..!؟ تخلينها تهيت لـ حالها و تقابلة..؟!
وليد : يبه وعد و ميار مالهن دخل.. اذا فيه احد يتعاقب فـ هي سها مو هن..!؟
ابو سعود صرخ على وليد : ما تعلمني شلون اربي بناتي يا وليد..!
وليد : ما اعلمكـ حاشاكـ بس يبه ما يصير تحملهن خطاها..!!
ابو سعود طنش وليد : يعني لو راحت معاه ما تدرن..!! ما فكرتن لو جيتن و قلتن لي انها ماهي معاكن..!!
ميار تبكي : بس احنا مالنا دخل.. هي مو صغيرة عشان احنا نكون مسؤولات عنها..!!
ابو سعود : الا صغيرة و نص.. و الا هذا كلام وحده راشدة..؟!؟!
ميار : يعني هي اللي غلطت ما ضربتها و ضربتنا احنا..!!
ابو سعود : لو هي تفهم كان ما فتحت الموضوع من جديد.. و انتن فوق شوفتكن لها غطيتن عليها جيتن و جلستن و لا كنها سوت غلط..؟!!
ميار اتجهت لأمها .. حتى تستقبلها ام سعود في حضنها تخفف عنها.. اما وعد.. هاذي ضريبة الطلاق..!! طلاق امها و ابوها..!!
وعد : انا ما اخطيت يا بابا انت ما قلت لي خليكـ مثل ظلها .. اصلاً انا استأذنت منكـ بـ اروح مع خواتي انت اللي قلت لي خذي سها و ميار معاكـ عشان تقضون مره وحده..
ابو سعود كتف يدينه : وشو انا الغلطان..؟!
وعد : اللي انا متأكدة منه انه انا ما غلطت.. يعني يا تعاقبني على اخطائي يا على اخطاء غيري..؟!
طنشها حتى يتجه لـ سها : كلمة وحده .. طلعة من البيت ما تطلعين لو واحد من اخوانكـ مو معاكـ .. رحمة مني يا سها اللي سمحت لكـ .. انتِ ما تنعطين وجه .. ما قدرتي اني صفحت عنكـ و كلمت اخوانكـ عشانكـ ..
سها تمردها هالمره كبير سمحوا لها تحكي و هي ما قصرت بإثارة اعصابهم : صفحت..!! الصفح كلمة كبيرة .. انت مجرد تغاضيت.. لو انكـ .. صفحت عني.. كان رديت لي حريتي.. ثقتكـ .. جوالي .. دراستي .. حياتي كلها اللي اخذتها مني..
ابو سعود : لأنكـ ما تستاهلينها.. ما انتِ كفو تحافظين عليها.. تبين ترفضين ماجد.. ارفضية و روحي دوري لكـ احد يزوجكـ طارق .. بس حطي قدام عيونكـ بالوقت اللي توقعين فيه على عقد زواجكـ تأكدي انه هو صكـ وفاتكـ عندنا..!! (بـ حدة) اذلفي عن وجهي..!!
سها : تبي تعاقبني.. عشاني حبيت ..!! هالشيء مو بيدي .. بـتكون ظلمت نفسكـ قبل لا تظلمني.. تبي تعاقبني ..عشان ..ادافع عن قلبي..!! انا بعيش مره وحده ..و لما تزوجني .. ماجد غصباً عني .. انت تذبحني..!! ما يحل لكـ.. بـدين ربي تجبرني عليه.. اهون علي .. اعنس كل .. عمري .. و لا أعيش .. مع واحد.. و انا قلبي.. مع ثاني..
خالد : انتِ غبية و ينضحكـ عليكـ بسهولة.. كل من قالكـ شيء مشيتي وراه.. قابلتية وكبر راسكـ على اهلكـ.. وشجعكـ تعصين ربكـ ثم اهلكـ ..!! شلون تثقين بـشخص يخليكـ تتجاوزين حدود دينكـ و تربيتكـ و اخلاقكـ ..!!
سها : هاذي نظرتكـ انت.. انا رحت اقابل.. دكتورة نهال.. لكن طارق جاء .. لما عرف انكـم.. بتزوجوني لـماجد..!! انا ما ابي ماجد.. ما ابيه..انتم تظلموني و تظلمونه..!!
أبو سعود : طلعة من البيت مالكـ خير شر انتِ مو كفوو .. أغراضكـ بـتكملها أمكـ عنكـ .. و أنتِ بـتتزوجين ماجد رضيتي و الا انرضيتي..!! انا عطيتكـ الوقت اللي تفكرين فيه و رجعتي قلتِ لي موافقة.. ما تقصين وجهي عند اخوي عشان طارق.. لو أنتِ بنت عاقلة ما فضلتي طارق على ماجد..!! لو لكـ سبب يقنعني كان لي وجه.. اما كذا لو تحبين السماء يا سها ما نلتي ما تبين..
سها : مثل ما يكون.. زواجي من طارق.. صكـ وفاتي .. عندكم.. فـ زواجي من ماجد.. صكـ وفاتي من الحياة.. كلها..
طلعت سها .. بعد ما صفصفت الحكي و نفثتة قدام ابوها و اخوانها .. جددت المواجع و قلبتها .. ما استردت الثقة من بعد خطبة طارق لها و صراخها بالحب ..!! حتى تنفي الأمل بإسترجاعها بتاتاً.. قلبها مجـــــروح .. بكل الحالتين هي حياة مجردة مسلوبة من كل شيء أشبه بالموت ..
خالد : شفت يبه ما صدقتني قلت انها عقلت.. هذا هي طلعت تشوفه من ورانا..!
ابو سعود يناظر خالد: تبيني اذبحها..!؟
خالد : ما قلت اذبحها .. بس لا تسمح لها توطي رووسنا..!! اليوم طلعت تشوفة بـمطعم بكره تشوفة بـشقة..!!
حاتم بـهدوء عكس عصبية خالد و ياسر المكبوتة : لا تبالغ.. كل ممنوع مرغوب.. تتوقع اذا حبستها بـتجلس كل عمركـ حابسها و بـهالشكل تحميها ما تتوصل معاه..!؟ غلط لأن مردكـ تفتح لها الباب و تقولها اطلعي.. و حزتها هو اللي بـيكون في بالها لأنه مسيطر على تفكيرها.. قالت لكـ تحبة.. و طريقتكـ هاذي ما تحرق الحب في قلبها.. بالعكس من مصلحة طارق مو مصلحتها و لا مصلحتكم..!!
مشعل : غريبة ما تبيه حتى انت..؟!
حاتم : مو ما ابيه .. انا ما عندي مانع في هالزواجة طالما انه رجال سنع.. لكن انا اشوفكم انتم مستحيل تتقبلون الموضوع و تحاولون تنهونة بشكل غلط.. الجرح لا سكرتة من غير لا تعقمة و تعالجة بـيلتهب و ما يبرى .. هذا نفسة نفس اللي تسوونه معاها.. اول شيء لازم تحرقون حب طارق من قلبها ..
ياسر : تكفى ايش كلام المثاليات ذا و الكتب.. عندكـ شيء نسويه قوله على بلاطة..!!
حاتم : السؤال قبل لا أقولكم الحل.. انتم مستعدين له..!؟
ابو سعود جلس : قول اللي عندكـ يا حاتم..نشوف ويش الحل و تالي نعرف مستعدين و الا لا..
جلس حاتم مقابل لأبوه .. و اخوانة جلسوا في جهة ابوهم سعود و خالد و ياسر..
حاتم : تسمعوني للأخير و لا تقاطعوني..! ادري ما يرضي غروركم.. لكنكم مجبروين تسوونه عشان بنتكم تقدر تعيش حياتها و تفتح قلبها لـ ماجد..
سعود : الله يرضى عليكـ بدون حرق اعصاب..!!
حاتم : سها ما تعرف الكثير عن طارق.. تعلقت فيه من حكي امه عنه.. و شافتة من بعيد.. و عشان تحرقون حبه من قلبها لازم يكون فيه اشياء تنوخذ عليه.. ما فيه انسان كامل..
ياسر : سواته هاذي تكفي..
وعد بـهدوء رغم قهرها من ابوها : طارق قال لـسها تنحاش معاه..!! اتوقع هاذي تنفع..
تجاهلت عيون ابوها و اخوانها اللي بـتطلع من محاجرها من الصدمة..!!
خالد : و انتِ ساكتة و لا قلتِ لنا.!!
وعد : لأن سها رفضت قالت له انا اخاف من الله ثم من بابا..!!
ياسر متنرفز : لا فيها الخير و البركة ما شاء الله..!!
حاتم ناظر ياسر : ركز معاي..!! اول شيء بـنسأل عن طارق عدل.. بعدها بـنحاول نستغل نقاط سلبية فيه و نعظمها و نكبرها في راس سها من غير ما نجيب طاري ماجد لأنها بـتشوف اننا نسفل بـطارق عشان نحببها في ماجد.. بـنخلي ماجد هي تعرف عليه بعد الزواج و تحبه بـراحتها اما إذا بقى طارق في قلبها بـالشكل الملائكي اللي هي راسمته في رأسها من حكي أمه عنه عمرها ما راح تتقبل ماجد و أي مشكلة لو بسيطة بـتكبرها و تذكرها بـطارق و طيبته و الأشياء الحلوة اللي في رأسها عنه حتى لو هي ماهي فيه اساساً لأنها انحرمت منه.. ما كرهته..
ياسر رافع راسة و يمرر يده على رقبته وهو يناظر حاتم : تدري ان اللي تقولة اسمه غيبة.. كأننا نأكل لحمة ميت.. ان كان الشيء فيه اغتبناه و ان ما كان فيه بهتناه..
حاتم : هذا حل نفسي .. الضرورات تبيح المحضورات.. عندكـ حل ثاني تفضل..!!
ياسر : نطنشها بكره ماجد ينسيها اياه..!!
حاتم : ظامن ان هالحل ينفع..!؟
ياسر : ايه.. سها كلمة توديها و كلمة تجيبها.. طارق ما أعطاها شيء عشان تحبه.. بس بيقوي راسها علينا.. ماجد بكره يقدّرها و يحترمها و ينسيها طارق ..!!
حاتم : و إذا ما فاد..!!
خالد : الا بيفيد.. مردها تنساه ما راح يبقى كل عمرها في خاطرها.!.!
ام حاتم : هاذي هي وعد ما نست عساف رغم انها تزوجت عماد..!!
انصدمت وعد..!! ناظرت ام حاتم : انا..!!
ام حاتم : ايه انتِ .. ليش مستغربة.. ما كنتِ تقابلينة من ورانا و تحبينة..!!
ابتسمت شكلها اليوم بـتتسفل بالأرض رجعت حليمة لـعادتها القديمة : اولاً انا غير و سها غير.. ثانياً انا ما قابلت عساف الا كم مره و في البيت.. ثالثاً عساف مستحيل يشجعني على شيء غلط و طارق شجع سها على شيء غلط.. رابعاً انا جربت حظي مع عماد هو اللي ما بغاني و الا انا كان عندي استعداد اعيش معاه كل حياتي طالما هو يحترمني.. كل انسان يقدر يعيش من غير حب.. بس ما يقدر يعيش من غير احترام..
ام حاتم : شفتكـ غلطتِ و الكل سكت عنكـ و ما حاسبوكـ و لما جاء خطبكـ كلهم وافقوا من غير ما احد يعاتبة على خطبتة لـ ندى قبل..!!
وعد ما تبي ترفع صوتها على خالتها اللي ربتها يعني امها : على شنو يحاسبوني..!؟ على اني كلمت ولد عمي في بيت كلنا مجتمعين فيه..!! اذا انا اخطيت بـهالشيء مثل ما تشوفين ياخالة (شددت على كلمة خالة لأنها انقهرت تدافع عن بناتها الثنتين سها و ندى و تركت وعد في وجه المدفع) فـ انتم اللي كنتم تخلونا نجلس مع بعض في جلسة وحده .. عادي عيال عم..!! مثل ما خليتونا نستهين بـهالموضوع.. اذا احد اخطأ فـهو انتم.. مو احنا..!!
ابو سعود رغم ان كلام ام حاتم ما اعجبة لكن رد وعد ما اعجبة بعد : وعـــد..!!
وعد : انا غلطانة الحين..!! صح..!! انت فكر فيها يا بابا..مو انتم اللي تخلونا نقعد في مجلس واحد..!! عادي عندكـ لو اكلم عساف قدامكـ و اخواني كلهم موجودين عيال عم ما فيها شيء.. بـينما بعيد خطوتين عنكم صار عندكم حرام..!! طيب انتم ما تشوفون ان جلستنا اساساً حرام معاهم..!!
مشعل : عيال عمكـ يعني مثل اخوانكـ ..!!
وعد : ماهم اخواني.. لو تشوفون هالشيء.. ما تزوج ياسر صبا.. و لا عساف خطبني.. او ماجد خطب سها .. حدث العاقل بما يعقل.. فيه احد يتزوج اختة..!! بالرغم من هذا كله لا احد خطب من برا رديتوه بناتنا لعيالنا .. يعني نيتكم الزواج شلون صاروا اخوان..!! ما تفهمني..!!
سعود يحركـ يده بـحركة دائرية : ويش بـتوصلين له اخلصي..
ابتسمت وعد : ابد بس حبيت اشرح لكم قد ايش العادات اللي تمسكون فيها متناقضة..!!
ابو سعود : هذا مو موضوعنا الحين..!!
وعد : و انا ما حولت الموضوع .. شفت خالتي تلومني على اشياء و كأنها تبيني انا اتحمل خطية سها..
ام حاتم : انا ما قلت لكـ تحمليها.. لكن بما انكـ تتفلسفين و على اساس فاهمة ما تشوفين من الظلم سها تتعاقب و أنتِ تنفذين..!!
وعد تناظر أبوها .. سعود هو اللي جاوب : و أنتِ يا خالة تقارنين عساف بـطارق..!! تشوفين فيه وجه مقارنة..!! زواجه عساف من وعد اقرب للأكيدة ولد عم منا و فينا ما يعيبه شيء من قبل جدي كان محيرها له.. أما طارق مستحيل يتزوج سها لا نعرفه و لا يعرفنا.. حتى ما هو سعودي..!! و هذا كله ما هو موضوعنا إحنا نبي نحل المشكلة مو نفتح علينا مشاكل..
وعد وقفت : بابا ابي اروح عند ماما..
ابو سعود : لا ..
وعد صرت على أسنانها : ليش..؟!
ابو سعود : ما اثق فيكـ بعد اللي سويتيه الليلة..!!
شتت نظرها عنه.. ما تثق فيني..!! سها تغلط و انا اتعاقب ثم يقولون نفذتي منها..!! دارت ظهرها و طلعت.. بـ تتفاهم مع سها لـ حالها..
سعود : ميار خلاص بسكـ صياح..
تنهد ابو سعود.. سها تتجاوز حدودها.. هي اصلاً بـفترة عقاب و تمردت.. ويش يسوي يضربها..!! يذبحها..!! ماهو مخلص من هالمشاكل كل مره وحده فيهم..!!
وقف .. سعود : يبه ايش فيكـ ..؟!
ابو سعود : و لا شيء.. بـأنام لا احد يزعجني..
سعود : مو عوايدكـ تنام هالحزة.. تونس شيء..!!
ابو سعود : ما فيني إلا القهر..
اختفى قبل لا يردون هم فيهم من القهر مثله .. اول ما اختفاء عن انظارهم.. ام سعود : قومي ميار خليني اشوفة..
ابتعدت ميار عن حضن امها.. سعود : يمه خليه لحاله شوي..
ام سعود : انت ما شفت وجه كيف تغير يوم عرف انها قابلت طارق.. الله يهديها الله يهديها..
خالد : عطاها وجه ما تستاهله .. تجاوز عن غلطها و الفضيحة اللي بـ تسببها لنا و ياليتها قدرته..
غرفة سها..
وعد : انا صدق مو عارفة كيف تفكرين..!!
سها : كنتِ مأيدة زواجي من طارق ايش اللي تغير..!؟
وعد : أيدكـ اذا بابا ما يغضب عليكـ و اخواني ما يقاطعونكـ .. اهلكـ هم اللي بيبقون لكـ لو فرضاً بابا شخص سيء و يضربنا و يسبنا و معيشنا عيشة قشرا اقولكـ روحي مع طارق و فكي نفسكـ من هالعذاب.. بس يا سها احنا الحمدلله بابا مغنينا طلباتنا ملباه حتى لو رفض لنا شيء هو يشوفة مو بمصلحتنا ما يرفض من فراغ.. انا ابي اسألك سؤال و جاوبيني بـصراحة.. ايش الشيء اللي سويتة تحسين انكـ بـ سواتكـ له رديتي لـبابا شيء من الجميل اللي له عليكـ ..!!
سها : لا تسأليني سؤال انتِ تعرفين ان ماله عندي جواب.. و بعدين لا تدخلين بابا بـ طارق.. نفس السؤال بسألكـ اياه جاوبيني انتِ ويش سويتي لـبابا..!؟ انتِ عذبتية كم مره عصيتيه .. كم مره نومتية متضايق بـسببتكـ حتى لما انخطفتي ما ارتاح منكـ جاتة جلطة بسبتكـ ..!!
وعد رفعت حواجبة مستغربة من الرد : ما ارتاح مني..!! ملاحظة انكـ قاعدة تقولين حكي كبير بـحقي..!!
سها : مثل ما انتِ قاعدة تقولين بـحقي و حق طارق ..!! تتفلسفين على راسي بـحق بابا و انتِ اكثر وحده المفروض تنطم..!!
وعد وقفت : صح المفروض انطم.. ايش دخلني فيكـ و في حياتكـ .. بالطقاق انا غبية اللي جيتكـ بغيت مصلحتكـ لو انكـ مبققة عيونكـ كان كرهتي طارق اللي يشجعكـ تعصين أبوكـ يالملاكـ اللي ما اخطتي ابد.. مجرد قلب نبض و نادى و تبين تلبين له.. الأولى تهتمين بـ قلب ابوكـ اول مو قلب طارق جنتكـ بـ بر أبوكـ مو بـزواجكـ من طارق.. اصلاً انا غلطانة اللي اكلم وحده إمعة كلمة توديها و كلمة تجيبها.. ما عندها شخصية تمشي وراء اللي يقولون لها.. ما يهمها شيء.. انتِ لو في راسكـ عقل كان رتبتي حياتكـ اول بـعدين تكلمتي.. الأهم تقنعين بابا ترجعين تدرسين لكن تفكيركـ التافه ما تعدا منطقة قلبكـ .. دراستكـ هي اللي باقية لكـ مو طارق و لا غيره.. هدمتي مستقبلكـ عشان حب..
سها عيونها المدمعة معلقة بـ وعد اللي تتفجر من عصبيتها عليها و تسمع لـسيل من الإستهزاء و الإستحقار.. شيء ما جاء في اهتمامها .. طارق هو اول اهتمامتها ما اهتمت في انها كيف ترجع تدرس كثر كيف تتزوج طارق..!!
وعد تكمل متنرفزة الحرة جات بـ سها و خليها تحملها كلها : على فكرة انا ما غلطت بـحق طارق.. لكني نبهتكـ طارق يشجعكـ على الغلط حتى لو هو يشوفة صح هو ما عاش بـهالمجتمع اللي أنتِ منه.. هو خطبكـ بـ رضا أهلة مو من وراهم.. المفروض يقدّر ان اهلكـ رافضين هالزواجة و يبتعد عنكـ عشان ما يتعبكـ هذا لو هو فعلاً يحبكـ .. يعني انتِ بـتكونين سعيدة معاه بالوقت اللي تتزوجين غصباً عن الكل منه و الكل يقطع علاقتة فيكـ ..!! فكرتِ لو انكـ حملتي مين بيباركـ لكـ ..!؟ مين بيكون معاكـ بـولادتكـ ..!؟ مين بيقوم بـنفاسكـ .. هو و أهله .. و اهلكـ بيظل مكانهم مفقود في حياتكـ كل عمركـ ..
سها صرخت توقفها : بـــــس بــــس يكفي .. اطلعي برا..!!
وعد بقهر : من زين الجلسة حتى اكمل معاكـ ..!!
طلعت وعد و صفقت الباب وراها بـقوة.. حتى تشوف ميار و جود على الباب..!! : خير..!!
جود : اصواتكم طالعة قلنا نجي نشوف ويش عندكن.. شكل السالفة حامية..!!
ميار : هي تغلط و انا انضرب عشانها.. قسماً انقهرت انا عمر ما احد ضربني حتى لو اخطيت كيف و انا ما اخطيت .. لو ضربها اهون عندي .. لكنه ما ضربها..!!
بيت سعد.. على طاولة السحور..
ابو عمر : متى بـتتفاهم مع نهى..!؟
فيصل : لما يطيح اللي براسها..!!
ابو عمر : اليوم اول يوم رمضان يا فيصل..
فيصل : ويش تبيني اسوي يبه..!؟ خلها تعالج من تفكيرها الغبي..!!
عمر رمى الملعقة على بالصحن : ما انت قادر ترضيها بكلمتين.. هي غلطانة بس انت بعد غلطان.. الدكتور قال لازم تساعدونها نفسياً و انت ما همكـ و لا حتى كلمتها..!! رسالة يا جامد انشدها عن حالها..!!
فيصل : ما احتاج نصايحكـ يا عمر.. انا حر بـحياتي..!!
ام عمر : يا وليدي اخوكـ يبي مصلحتكـ .. هو صادق البنت حتى قاعدة عند امها..
فيصل : امها مو احد غريب..!!
عمر : ان شاء الله لا رحت لها بـ تدخل كذا من الباب لـ الدريشة..!! ترى عمي و عيالة زعلانين عليكـ .. حطها قدام عيونكـ ..
فيصل عقد حواجبة : زعلانين..!!
ابو عمر : ايه زعلانين.. اخذت البنت من بيت ابوها ما كلفت على نفسكـ توصلها و سحبت جوالها منها.. تحسب ان روحتها مع عمر و لينا لـبيت امها زينة بـحق ابوها..!؟
فيصل سند ظهرة على الكرسي وده يكسرة : استغفر الله العظيم.. انت تبون تحملوني الخطأ غصب.. انا اصلاً ماني راضي عن طلعتها لكني ما كنت ابي اكسر كلمتكـ قدامها و الا ما كان عندي مانع سحبتها و قفلت عليها الغرفة هي خلقة اصلاً ما فيها قوة حتى تدافع عن نفسها من اهمالها لصحتها..!!
عمر : غبي.. ما انت عارف تتصرف .. حبسكـ لها بـغرفتها بيخليها تعاند زيادة.. ويش عذركـ لا اشتكت لأبوها..!!
فيصل أعصابة تلفانه..!! : ممكن تسكرون على الموضوع.. تحسبون اللي صار مرضيني..!! كل ما شافني احد فيكم لامني.. زوجتكـ زوجتكـ زوجتكـ .. يكفي عاد..!!
قام فيصل بـعصبية .. يتوقعون ان بعدها هين عنده..!! لكنها تمادت بإهمال صحتها.. هالشيء اثر عليه حتى هو.. اذا كل ما انحطت سفرة تجلس اما ديكور قدامه او تتعذر انها شبعانة و توها اكلت..!!
ام عمر تناظر عمر : يكفي لا تشد عليه.. ترى هو بعد ماهو هاين عليه..!!
عمر : الله من الدلع.. لو مو هاين عليه ما تركها تطلع من المستشفى لـ بيت امها..!! كان جابها هنا هو راعاها ما تركها..
لينا ترفع النقاب عن وجهها : بس ما يصير كذا تضغطون عليه.. يمكن الإثنين محتاجين يبعدون عن بعض فترة.. خله يشتاق لها و تشتاق له..
عمر ابتسم : لا تفكرين بـهالشيء ابداً بحياتنا لأني ما راح اخليكـ تبعدين..!!
انصدمت من رده قليل ادب يقولها بالفم المليان قدام اهله .. صدت عنه من غير لا ترد..
..
بيت لطيفه..
لطيفه : تركتها تروح عند اهلها..!؟ انت ما تسمع نصايحي..!!
ثامر : الله يرضى لي عليكـ يمه.. انا اعرف كيف ادير حياتي.. لا تشيلين هم.. دانه ما راح تغير علي..
مها تلوي فمها : شكلها اكلت بـعقلكـ حلاوة..!!
ثامر : ايه اكلت بعقلي حلاوة.. انتم ايش فيكم.. ان كانوا بنات خالي صدق قليلات ادب مثل ما تقولون ما يعني دانه مثلهم.. لها معاي عشر ايام .. ما شفت منها شيء ضايقني..
لطيفه : و انت تتوقع اني بـ اخطب لكـ وحده تضايقكـ ليش عايفتكـ انا .. انا اعرف دانه ذهبة.. لكن البلى خواتها يغيرينها و يملن راسها عليكـ ..
ثامر : قلتيها ذهبة و الذهب ما يتغير.. و خواتها لو يأثرن عليها كان غيرنها من سنين مو الحين يمه..
لطيفه : كيفكـ انا نبهتكـ بكره تجيني تشكوى..
ثامر : ما راح اشكي منها انا متأكد من هالشيء..
مها : نشوف يا ثامر.. ما علينا ودي نروح مره نفطر عند خوالي.. رغم انهم ما يطيقوني بس خوالي الكبار هم اللي يحبوني..
ثامر : مين تقصدين.!؟
مها : كلهم أثير و أسيل و راكان و حتى خالي مشاري احسه يجاملني..!!
ثامر : ليش انتِ مضايقتهم في شيء..!؟
مها : لا طبعاً ويش بيني و بينهم غير السوالف.. بس هم كذا نفسيات.. يكفيكـ تعرف ان راكان و أسيل ما وقفوا دق في جدي على الطالعة و النازلة..
لطيفه : لو يعرف ابوي يردهم مكان ما جو.. ما يستاهلون العيشة اللي عايشينها..
ثامر : ويش ذا الحكي يمه.. عياله شلون يتركهم.. يكفي انه اخطأ بحقهم.. و الحين عرف خطاه ..
لطيفه : هم اللي رافسين النعمة.. المفروض يحبون يديهم وجه وقفا اللي ابوي مسكنهم عنده.
ثامر : يمه فكري فيهم.. اللي سواه جدي ماهو بـ هين.. تركهم سنين و بنين .. فجأة اعترف فيهم.. من حقهم يزعلون..
..
بيت غازي..
غازي : تبي الصدق صدمتني يا ابو سعود..
ابو سعود : خذ وقتكـ وراحتكـ بالتفكير.. شاور بنتكـ و امها من حقكم.. يمكن انا فاجئتكـ خصوصاً مع وضع مشعل الحين.. لكن كلمة و عهد علي اني صادق فيها لو اني ما ارضى لـ وحده بـ بناتي ازوجها لـ شخص مثل مشعل و الله ما طقيت بابكـ اخطب بنتكـ ..
غازي : ادري يا ابو سعود.. و انا ما اقصد على وضع مشعل.. ادري انه شيء مؤقت و يبي له علاج..
ابو سعود : و انا ابي اشجعة على علاجة .. مشعل خاطرة بـ بنتكـ .. تبي الصدق هو ما يدري اني جاي اخطبها اليوم.. حتى انا ما ابيكـ تعتبرها خطبة.. خله مجرد حكي بيني و بينكـ .. و ان صار و عطيتونا بـ نجي نخطبها رسمي..
غازي : جيتكـ يا ابو سعود هاذي خطبة رسمية.. و الله ما تعنى مره ثانية.. لكن عطني الوقت اللي اشاور فيه ريما و امها و يصير خير ان شاء الله..
ابو سعود : خذ راحتكـ ..
غازي : طيب خليني على بينه.. ان ريما وافقت.. بـ يكون زواجهم هالحين..!؟
ابو سعود : ان شاء الله ما راح نختلف على هالشيء.. حالياً ابي مشعل يتطمن ان البنت له.. ابيه يملكـ عليها.. كود ينفتح نفسة لـ العلاج و هو نفسيتة ماش ماهو متقبل شيء.. لكن الزواج ما حكيت فيه ابد..
غازي : انا رأيي من رأي بنتي..
ابو سعود : و احنا ما راح نختلف معاكم.. اهم شيء البنت تكون من نصيبنا..
غازي : الله يكتب اللي فيه الخير..
خرج ابو سعود بعد نص ساعة.. حتى يدخل غازي متعجب.. معقولة مشعل يبي ريما و هي تبيه..!! اذا ريما ما تواصلت معاه ما تعلق فيها الا انه شايفها لو بالغلط.. تذكر ذاكـ اليوم اللي صرخوا فيه البنات بعد ما شافوا مرة وليد ابتسم..
: خير ان شاء الله فرحنا معكـ ..
جلس غازي بعيد عن ندى اللي توحم فيه : ان شاء الله كلنا نفرح قريب..
ندى : ما قلت لأبوي يتسحر عندنا..؟!
غازي : حاولت فيه و رفض.. اذا ما تسطروا عيالة قدامة ما يفتح شهيتة شيء..!!
امال : الله يخليه لهم و يحفظهم له..
غازي : آمين..
ريما : بابا ابي فلوس..!!
غازي : ليش..!؟
ريما : الفستان اللي شريتة ما اعجبني و مدة التبديل راحت..
غازي : ما قستية قبل و رضيتي فيه..!؟
ريما : امبلى.. بس لينا شرت واحد ازين منه.. هذا و يوم وريته جود خلتة كنه خرقة مسح بلاط الحوش..
غازي : ماهو موهقنا غير ذا الجود.. حسبي الله على ابليسها..
امال : بلا دلع بالمحل طقيتي عنده الا تشترينة الحين عفتية.!!
ريما : طيب عفتة.. و الله كرهتة ما ابي البسة..
امال : هذا اسمه اسراف.. حرام عليكـ ..
ريما : بـ اتصدق فيه..
امال : لا و الله عايفتة و تصدقين فيه..
ريما : مامي بلـــــيز يرضيكـ (ناظرت ابوها تستعطفة) بابا ما البس فستان حلو بـ زواج بنت عمتي.!!
غازي : لا ما يرضيني..
ريما : اجل اعطيني الفلوس و الا ماني حاضرة زواج وعد..
ندى : بـ تزعل عليكـ وعد..
ريما تناظر ابوها : هاه شفت تزعل .. الله يخليكـ ابي اشتري الفستان الأسود اللي شفتة اخر مره..
امال : وريه ابوكـ اول شيء.. اذا رضى اشتريه..
غازي يناظر امال : ليش ايش فيه الفستان.!.؟
امال : عاري و صاري..!!
ريما : ماما شفتي هالكلمتين هي اللي تخليه يرفض.. الفستان مو عريان..
امال : اوكِ خليه يروح معاكـ و يشوفة بـ نفسه..
غازي يتكلم قبل لا ريما تترجاه : اني اروح السوق هالشيء شيليه من راسكـ ما جبت سواق عشان ارواح ادوج بالأسواق.. صورية لي و انا اقرر..
ريما : طيب.. بس اعط نفسكـ وقت تفكر مو على طول تقول لا..
غازي : ههههههههه يعني عارفة اني بـ ارفض.. خلينا من الفستان.. ابي اكلمكـ بـ موضوع..
ريما : امرني..
غازي : ابيكـ تفتحين مخكـ عدل و ما تفهمين شيء غلط.. و قبل لا ابدأ ابيكـ تتأكدين اني ما سويت أي شيء و لا قلت أي كلمة او لمحت حتى..
انقبض قلب ريما : بابا خوفتني عن شنو تتكلم..
غازي : ابو سعود كان عندي.. و خطبكـ لـ ولده مشعل..!!
اتسعت عيون ريما بـ صدمة..!! اسبوع يمكن مر على اعترافها لأبوها بإهتمامها في مشعل.. حتى يفاجئها بـ أمر الخطبة..
ما كانت ريما الوحيدة المتفاجئة امها.. و ندى اللي ما تدري عن امر الخطبة كله..
غازي يكمل : فكري بـ عقلكـ بعيد عن قلبكـ .. لأن الزواج مشروع حياة و عمر..
امال : غريبة.!! ولده ماهو رجله متعورة..!!
غازي : تعويرة بسيطة تروح مع العلاج الطبيعي..
امال : لكن خطبتة لـها الحين ماهي غريبة.؟!
غازي : لا .. الولد خاطرة يخطب .. ما فيها شيء..
قامت ريما من غير لا تنطق أي شيء.. و لا تناظر احد فيهم.. صدمها ابوها بـ هالخبر..
امال : و انت ويش رايكـ ..!؟
غازي : انا عني اشوفة رجال ما عليه كلام.. صح اني كنت اخذ عليه استهتارة بـ موضوع الدراسة بس كان طيش مراهقة و راح..
امال : و أخوكـ ابو عبد الله ..؟!
غازي : ما ظنتي بـ يمانع.. اذا قصدكـ عشان عياله .. فالإثنين لو لهم خاطر في البنت كان تكلموا من زمان .. بعدين رأي ريما هو المهم..
دخلت الشغالة معاها صينية حتى تمدها لـ ندى : تفدل ماما..
ندى اخذتها و نزلتها على الطاولة : شكراً..
ابتسم غازي .. حلو تطلب اكل بـ نفسها و تأكل .. يعني فيه تطور كبير بـ وضعها : كيف الحمل..؟!
ندى : ازين.. يعني احس تعودت..
امال : الله يقومكـ بالسلامة..
ندى : آمين..
امال : يبي لكـ بعد ما تعرفين جنس الطفل.. قضي له.. قبل لا تثقلين..
ندى : ما في بالي اني اعرفة.. ابي اخليها بعدين مره وحده..
غازي : ازين .. اللي يجي من الله حياه الله.. بس اهم شيء تنتبهين لـ صحتكـ ..
ندى : هذا انا احاول.. (سكتت شوي بعدها نطقت) ممكن تغير عطركـ ..!!
وده يقطع شعرة.. عمره ما انقهر كثر ما ندى الحين تسوي فيه .. ندى تبرر موقفها : ريحتة قوية..
غازي بـ إستهزاء على نفسة : ان شاء الله ما عاد راح احط عطور ابد.. متى يخلص ذا الوحام بس..!!
ندى : ايش فيكـ عصبت علي..!! مو بيدي الموضوع..
غازي : ليش انا قلت بـ يدكـ .. بس صدق ابي اعرف متى ينتهي وحامكـ و نفتكـ من ذا الوضع..!!
ندى : ما ادري.. الدكتورة ما قالت لي وقت قالت لي بـ يختلف من مره لـ مره..
وقف غازي : انا بـ اشوف ريما شوي..
طلع غازي امال ابتسمت : شكلكـ بـ تكرهينة إنكـ تحملين مره ثانية..!!
ندى : و الله مو بيدي عشان يلومني..
امال : ما يلومكـ بس اول مره يجرب هالشيء.. و انصدم بـ صعوبة الموقف..
ندى : اذا صعب عليه مره فـ فهو صعب علي اضعافة..
غرفة ريما..
ريما : يعني انت ما قلت لهم شيء..؟! طيب ايش معنى الحين..!؟
غازي ما يبي يقولها ان مشعل يفكر فيها يبيها تفكر بعيد عن هالشيء ما يبي يدفعها للموافقة قبل لا تفكر بـ عقلها : ما تثقين فيني..!؟ قلت لكـ اني مستحيل ارخص فيكـ و الله يا بابا ما جبت له طاري و لا قد كلمتة او لمحت له.. و الا مكذبتني..!؟
ريما : اكيد لا .. مستحيل اكذبكـ بس انا مستغربة ليش الحين بـ الذات..!؟
غازي : هذا شيء تافة تفكرين فيه.. فكري بـ مشعل كـ شخص.. يناسبكـ و الا ما يناسبكـ ..
ريما : انت فاجئتني..
غازي : انا صراحة تفاجئت مثلكـ لما كلمني ابو سعود.. لكن ابيكـ تأخذين وقتكـ بالتفكير و تستخيرين و تدعين الله يكتب لكـ اللي فيه الخير..
ريما : ان شاء الله.. طيب.. انت ما قلت لي رأيكـ ..؟!
غازي : مثل ما قلت لكـ من قبل مشعل رجال ما عليه كلام الا استهتارة بالدراسة و قلت لكـ اكيد انه تركـ هالشيء خصوصاً انه اختار القانون..
ريما : طيب بابا انا يعني احس اشياء كثيرة تداهم تفكيري..
غازي : زي ايش..!؟
ريما : كل شيء.. هو يدرس للحين.. متى مقرر يتزوج وين بـ يسكني اشياء كثير في خاطري..!!
غازي ابتسم هالشيء طمنه انها تفكر بـ عقلها و بـ تقرر بعد تفكير اكيد ما راح تتجاهل اهتمامها لكن كونها تفكر لـ قدام هالشيء ارتاح له : انا سألت ابو سعود و قالي ان شاء الله ما راح نختلف على موضوع الزواج.. اذا انتِ عندكـ مانع و بـ تشرطين تأكدي اني معاكـ بـ شرط يكون شرطكـ منطقي ما نعسر على الرجال.. اما وين بـ يسكنكـ ما ظنتي هذا يشكل مشكلة عنده لأن اكيد ابو سعود ما راح يبعد عيالة عنه.. هو يرمم بيتة القديم اللي انحرق الحين.. و يبني جنبة عمارة.. فهمت منه انها متصلة في بيتة يعني تقدرين تقولين جناح جديد في البيت وهي لعيالة كل اثنين بـ دور.. اربع ادوار.. يعني اكيد مشعل بـ يسكن هناكـ ..
ريما : لـ هالدرجة يحبهم..!؟
غازي : هههههههههههه ليش فيه اب ما يحب عيالة..!؟
ريما : لما يحكوني البنات عن ابوهم احسه مره معقد .. يعني بابا يخاف عليه بـشكل جنوني.. و هالشيء مو لايق عليه..
غازي : وبناتة يحبونة بشكل جنوني و الا..؟!
ريما : اكيد..
غازي : كل اب يخاف على عيالة.. سوا كان قريب منهم او ابتعد لأي سبب كان.. ما فيه شيء اغلى بالدنيا من الضنا.. و ما راح تحسين بـ قيمة كلامي الا ان صرتي ام.. الله يبلغني ذا اليوم..
ريما : ما ادري انا احسه هو غير.. يبي يشوفهم قدامهم على كل سفرة.. اتوقع لو بـ كيفة يأخذهم معاه دوامة..!!
غازي : لا تحللين على كيفكـ .. ابو سعود مجمع عيالة في بيت واحد عشان يكونون على قلب واحد.. لأنهم ماهم من ام وحده.. رغم ان حتى الأشقاء يختلفون.. لكن ابو سعود زرع فيهم من صغرهم انهم سند لـبعض شوفيهم ان صار عندهم شيء ما احد فيهم يقول ماهو شقيقي كلهم ينتفضون كنهم روح وحده ماشاء الله تباركـ الله..
ريما : ماشاء الله .. عليه تفكير.. رغم ان عم عامر معيش عيالة بعد في بيت واحد بس ما احسه مثل عم ابراهيم..
غازي : عامر متهاون حبتين.. الله يهديه.. اما ابراهيم يقدم عيالة على كل شيء.. تركنا مشعل و جلسنا نسولف عن ابوه..
..
بيت سعد..
عساف تنرفز : مناديني على الفطور عشان تطقطق علي..!؟
عمر : ههههههههه بالهون يا عمي ويش بلاكـ شبيت..
عساف : الله يعدي هالفطور على خير بس.. لا اخليكـ تعيّد بالمستشفى هالسنة..
عمر : هذا كله عشان سألتكـ كيف النفسية..!؟
عساف : كيف تبيها تكون..
عمر : لا صدق علمني ويش احساسكـ .. ما حبيت قبل زواجي و الا كنت عرفت احساسكـ الحين..
عساف : بـ تأخذني مصخرة..!!
عمر : ياخي ويش بلاكـ نارن شابة.. ما صدقت اخوانكـ يوم قالوا تهاد ذبان وجهكـ ..!!
عساف سحب فنجالة من الأرض : ليش اخواني شاكين لكـ عني..!؟
عمر : تصدق عمركـ الحين تحسب انكـ محط اهتمامنا.. عساف صدق احكي.. انت بـ خاطركـ شيء.. حسيت انكـ تسرعت.. عصبيتكـ يا اخوي ماهي بـ محلها..
عساف : ويش تنتظر مني..!؟ انتظر اليوم اللي تصير فيه حليلتي المفروض قبل لا توصل الـ 18 تكون زوجتي.. احسب الأيام و الساعات لـ يوم العيد .. تدري اني كنت افكر اخطبها يوم كان عمرها 16 و هي رفضت..!!
عمر انصدم : 16 ..!! انت صاحي..!؟ بزر للحين..!!
عساف : و الله ماهي بزر.. شلعت قلبي بنت العم يا اخوكـ ..
ابتسم عمر : تبي الصدق ما احسها تليق الا لكـ و لا انت تليق الا عليها.. رغم ان بينكم فارق بالعمر .. لكن ما اشوفها الا لكـ ..
عساف : الله يجمعني بها .. الله يجمعني بها..
عمر : اربط قلبكـ ويش بلاكـ انشفحت مره وحده.. انت بعد لو انكـ راكد كان قدرت تلعب على عقلها بنت 16 تفر مخها و توافق كان يمدي عيالكـ طولكـ ..
عساف : هههههههههههه على اساس انت جاهل فيها..!! دراستها عندها اهم من قلبها..!! زي ما تقول..
عمر : و الله الدراسة مهمة.. لينا طالعة لي بـ سالفة جديدة.. تفكر ما تكمل دراستها.. قهرتني..
عساف : ليش تنقهر ازين لها ولكـ ..!؟
عمر : دراستها تفيدها ما تضرها.. و تفيد عيالنا بعد.. تخيل انت يجيها ولدها يبيها تشرح له ما تعرف..
عساف : اقول بلا تعقيد انت.. اذا هي ما تبي لا تجبرها..
عمر : من جدكـ اخليها حتى بدون شهادة ثانوي.. و الله ما يكون.. غصباً عنها تدرس.. لو اصير دادا لـ البزر..
عساف : هههههههههههه شر البلية ما يضحكـ .. صدق يا اخوي ما احد مرتاح.. اللي عندكـ تبيها تدرس و هي ما تبي.. و اللي عندي شرطها تكمل دراستها و سقف طموحها ما يرضية هنا الا برا..
عمر : عاد لا تكسر بـ كلمتكـ هاه تراكـ وعدتها..
عساف : افاا و انا ولد ابوي.. و الله لا اخليها تدرس لين يطيح اللي براسها.. لين تختنق من الكتب و تقنع..
عمر : الله يتمم لكـ على خير.. هالعيد ان شاء الله بـ يكون غير و بإذن ربي انكـ تفرحني بـ عيد الأضحى بـ يجيكـ عمر صغيرون مثلي..!!
عساف ابتسم : امين افرحكـ بس مو عمر ماني عايف ولدي حتى اسميه عليكـ ..
..
بيت ابو سعود..
مكتبة..
وعد : ملاحظ انكـ ما كلمتني بعد اللي صار..!؟ رمضان بـ يخلص و انت حتى ما نشدت عني..!!
ابو سعود : زعلان منكـ يا وعد..
وعد : زعلان مني..!! طيب ميار اخطت معي .. البارح كنت تكلمها عادي و لا كأنه شيء صار.. يعني عشان هي امها عندكـ تخليكـ تحن عليها و انا ما احد يهتم لأمري..
ابو سعود التفت لها جالسة قريب منه على الكنب : تهقين عشان كذا رضيت..!؟ انتِ شايفة نفسكـ مثل ميار..!؟ وعد انا رضيت الثنتين يطلعن معاكـ انتِ اكبرهن.. لو ميار اكبر منكـ كنت لمتها هي اكثر..
وعد : طيب الى متى بـ تلومني..!؟
ابو سعود : استغفر الله العظيم..
وعد : حاسة اني فاقدة نفسي.. انا ما اقدر اعيش و انت مو راضي عني.. انت تلومني و خالة نوال تلومني.. فوق هذا سها سمعتني كلام قهرني..
ابو سعود : ايش قالت لكـ ..!؟
وعد : مو مهم.. انا ابي رضاكـ تكفى بابا لا تردني.. و الله تعذبني و انا اصوم كل يوم و ادعي اصلي بس اذكر انكـ مو راضي عنكـ احس عروق بـ تطق.. و الله لو اني انا مشجعتها على الغلط بـ اقولكـ استاهل.. و لو اني شكيت انها بـ تقابل احد ما كنت خليتها لحالها.. بس اني احسنت الظن فيها و تعاقبت على حسن ظني..
مد يده لـ كتفها قربت منه حتى تدفن نفسها في حضنة.. : انا كنت زعلان من اللي سوتة سها و تضايقت و حطيت الحرة فيكن.. ادري غلطان بس يا بابا انا جالس احاول احل الموضوع و انسيها انصدمت من اللي صار و انا واثق بإنها معاكـ ما راح تخلينها تغلط..
وعد : انا آسفة..
ابو سعود : مو خطاكـ يا بابا خطاي انا اللي وثقت فيها هي و سمحت لها تطلع قبل لا اتأكد انها مستحيل تغلط.. (ناظر بـ وعد اللي راسها على كتفة) ايش قالت لكـ..!؟
وعد : لا تهتم.. ماني متضايقة منها.. لأني حتى انا رديت عليها من وقتها..
ابو سعود : طيب علميني ويش اللي صار..
وعد : انا كنت اكلمها عن طارق و انه يشجعها تغلط و تتركـ اهلها و قد ايش انت تعبت معانا.. هي قالت لي انتِ اخر وحده تتكلمين عن بابا نسيتي قد ايش عصبتي فيه و قد ايش زعلتية و كم مره نومتية متضايق..!! حتى لما انخطفتي ما ارتاح منكـ ..!!
ابو سعود بـ خيبة وهو يسمع ان بناتة تهاوشن و يجرحن في بعض : و انتِ ويش قلتِ لها..
وعد رفعت راسها : كل اللي بـ خاطري بصراحة بابا شرشحتها.. لين صرخت علي و طردتني من الغرفة..
ابو سعود : راضية..!؟
وعد : بابا لو هي ما قالت لي هالحكي و جرحتني و الله ما كنت قلت لها شيء اساساً هو فيها.. و قبلها كانت خالة نوال تحرضكـ علي.. و هالشيء قهرني بـ زيادة و حطيت حرتي فيها..
ابو سعود : خالتكـ نوال هي اللي ربتكـ يا وعد لا تبخسينها..
وعد : بابا اوكِ ربتني و انا قد قلت لكـ اني عمري ما حسيتها امي.. انت شفت بـ نفسكـ تعاملني غير عن بناتها.. هالشيء مو بيدها ما احد يحب أي شخص اكثر من عيالة.. بس انا انقهرت تحرضكـ علي ليش..!؟ يعني هي تشوف سها مو غلطانة باللي تسويه..!؟
ابو سعود : الا سها غلطانة و كلنا ندري بـ هالشيء بس يمكن هي حز بـ خاطرها اللي العيال كلهم ضدها.. الا حاتم.. و حاتم ولدها.. اكيد بـ تأثر بـ رايه..
وعد : و هالشيء ما يبرر لها محاولتها تقحمني بالموضوع بـ أي شكل..!!
ابو سعود : ممكن تروقين.. لا تتنرفزين عرسكـ ما باقي عليه شيء.. هدي اعصابكـ ..
وعد : اذا انت راضي عني انا بـ اروق..
..
بيت عامر..
غازي : اليوم رحت له في بيتة و لا لقيتة.. بغيت افطر فيه و هو يتهرب مننا..!!
عامر : مرده يجينا بيديه و رجليه..
غازي : و الى متى بـ تصبر قلبها ناطف على عيالها..
عامر : ويش تبينا نسوي نسفكـ بـ دمة..!! (يناظر الدرج) هذا هي جات سكر على الموضوع..
انهار : مساء الخير..
: مساء النور..
سلمت على خوالها و جلست جنب جدتها : كيفكـ خالي..
غازي : بخير بـ شوفتكـ ..
انهار : جعله دوم يارب..
عامر : ليش ما رحتي السوق مع مريم.؟!
انهار : تبي تروح تجيب فستان وعد و توديه بيت ابوها ويش يوديني هناكـ ..
ام عامر : هالوعيد هي نايمة و امها رايحة جايه على السوق..
عامر : دام مروى و رنيم متونسات معاها خليهم يمه بـ راحتهم..
عهود : ماشاء الله عندهم زواج وراء زواج.. الله يعينهم بس..
ام عبدالله : حتى احنا بـ يصير عندنا زواج لو توافقين على سالم..!!
عهود تحطمت : سالم.. حرام عليكـ يمه تبين تدفنين شبابي ..!!
ام عامر : و الله ما غير سوات يدينكـ انتِ و ابوكـ اللي بـ تدفنون شبابكـ .. يا وليدي البنيات اللي بـ عمركـ عندهم عيال و انتِ كل ما جانا واحد رديتية..
عهود : يمه هذا زواج مو لعبة كيف تبوني اوافق عشان ارضيكم و بكره أتوهق.. عندكم انهار وافقت عشان ترضي ابوها و هذا هي اكلت تبن..
ناصر : بـــنت..!! استحي على وجهكـ ..
عهود : لا تفهموني غلط.. بس صدق صدق.. سالم ما فيه شيء زين عشان اوافق عليه.. ما اتخيلة زوجي.. حرام فرق بيني و بينه 16 سنة.!!
غازي : انا ما اشوف الفارق مشكلة يا عمي.. اذا انتِ متقبلة الرجال و هو ما خطبكـ الا عارف عمركـ .. عندكـ لينا و عمر بينهم فرق كبير .. حتى شوق و سعود ..
عهود : اصلاً انا نقدت هالشيء.. انا لو بـ اتزوج ابي واحد اكبر مني بـ خمس سنين ان كثرت..
ام عبدالله : يالعيارة ليش ما وافقتِ على عبدالرحمن..!!
عهود : شكلي بـ اروح افطر شوط ثاني و لا اسمع ذا الحكي..
عامر : لا تضايقونها خلوها عندي.. ماني مزوجها..
ابتسم غازي : من جدكـ ما ودكـ تشوف عيالها هالشيطانية..!!
يوسف : ويش اللي يحمس يا عمي.. بـ تجيب شياطين صغار..!!
عهود : كذا يا عمي تمسخرني..!!
غازي : خلي عنكـ .. (التفت لأخوه و امه) جاني خاطب لـ ريما..
ام عامر : ماشاء الله تباركـ الله ذا العلم السنع..
ابو عبدالله ناظر يوسف و محمد بعدها ناظر اخوه : مين هو...!؟
غازي : مشعل ولد ابراهيم..
عبدالله : تقولة صادق يا عمي..!!
غازي : ادري بـ تقول رجله.. لكن هالشيء ما يعيبة.. لا عندي و لا عند ريما.. و موضوع رجلة شيء مؤقت بـ يتجاوزة بالعلاج..
عامر: و الله كان بـ خاطري تكون لـ واحد من هالدبش.. بناتكـ كلهن راحن علينا..
محمد : يبه ويش لنا.. انا ما اشوفها الا اختي.. رابي معاها اتزوج اختي.!.! شلون تجي هاذي..
يوسف يرمش بـ عيونة : بصراحة حتى انا .. و مشعل و الله رجال شقردي.. ما عنده خوات اتزوج منهم..!!؟
ام عامر : الا عنده .. عنده ثنتين ماشاء الله .. ميار و جود.. شد حيلكـ عشان نخطب لكـ ..
غازي : جود انخطبت.. ما باقي عنده الا ميار..
ام عامر : ما شاء الله .. ما شاء الله و الله يا ابراهيم ان نسبة ينشرى بالذهب..
عامر ناظر اخوه : عطيتهم..!؟
غازي : لا للحين.. بس ان شاء الله ان قابلتة بـكره بـ أبلغة .. بس انت ويش رايكـ ..؟!
عامر : دامكـ موافق انا موافق..
غازي : و انتِ يمه ويش رايكـ ..!؟
ام عامر : الله يتمم لهم على خير و يباركـ لهم.. عطهم يا ولدي نسبهم ما ينباع..
غازي : الله يتمم على خير..
ام عامر : الا ما قلت لنا يا وليدي من هو اللي خطب جود..!؟
غازي : واحد ينقال له عصام بن خلف.. دكتور بـ مستشفى ........
محمد وقف : عن اذنكم.. بـ اروح مع اخوياي..
غازي : ابيكـ بـ سالفة لـحالنا..!!
بلع العافية محمد.. يوسف مسكـ ضحكتة .. اما عامر ناظر اخوه : ليش ويش مسوي..!؟
غازي وقف : شيء بيني و بينه.. انا بـ اكلم محمد برا و بعدها بـ امشي.. تأمرين على شيء يمه..؟!
ام عامر : سلامتكـ يا ابوي..
باس راسها غازي و راس اخوه.. و طلع حتى يلحقة محمد..
يوسف بـضحكة : شكلها صارت صارت..
ام عامر : ويش هي اللي صارت..!؟
يوسف : القاء القبض..
عبدالله : ليش ويش هو مسوي..!؟
يوسف : هاه..!! ما ادري عنه.. (التفت لـ عهود يحول الموضوع) الا صدق ما غرتي الحين ما ودكـ تزوجين و تفكينا من شركـ ..!؟
عهود : اغار من مين..!؟
يوسف : من ريما .. تزوجي يا بنت ازين لكـ ...
عهود : و انت ويش عليكـ احد طالبكـ تصرف علي..!؟
في الحديقة..
غازي : انا من زمان ابي اكلمكـ .. و كل مره اقول بـ يعقل.. اصبر يا غازي.. و عشاني مشغول بـالدوام اجلت هالموضوع.. بس الحين شغلي هادي.. و متفرغ لكـ ..
محمد : ماني فاهم عن ويش تتكلم..!!
غازي : الا فاهم و تستغبي علي يا محمد.. ابي اعرف انت راضي عن اللي تسوية..!؟ حتى بـ رمضان يا محمد..!! الشياطين تخمد و انت ما خمدت..!!
محمد ما يبي يقول شيء و يطلع عمه قصدة شيء ثاني و يتوهق : عمي تكفى بـدون الغاز .. انا صدق ما ادري ويش تقصد..!؟
غازي : عن مكالمات البنات.. ما تخاف ربكـ في رمضان شهر العبادة تعصية..!! اذا ما خفت من ربكـ .. بـ تخاف على خواتكـ ..!؟ ماني قايلكـ الدنيا دوارة يا محمد بكره يرجع لكـ اللي تسوية في بنات خلق الله في خواتكـ و بناتكـ .. لأن هالشيء اكيد ما يهمكـ دام مخافة الله ما اهتزت في نفسكـ ..
محمد فزع : عمي و الله ما سويت شيء زود عن مكالمات ما قد طلعت حتى مع وحده فيهن..!!
غازي : استهنت انت بالمكالمات بكره تستهين بالطلعة بعده تنام معها..
محمد : مستحيل اسوي هالشيء..!!
غازي : و انا كنت اظن مستحيل تكلم بناتكـ لكنكـ تكلم يا محمد.. تدري لو بكره بغيت تخطب الله يعاقبكـ و تخطب بنت تطلع تكلم شباب..!؟ بكره يجونكـ بنات ترضى يكلمون او انهم يتزوجون شباب يكلمون بنات..؟!
محمد : انا بس مأخذ الموضوع تسلية ماهو اكثر..
غازي : و هالتسلية تغرقكـ بالذنوب و تجركـ لأمور اكبر.. تكذب على البنات..!! يعني تكسب اثم.. تقطع على نفسكـ وعود بالزواج و ما توفيها و تكسب اثم.. وفوقها تكلم بنت ما تحل لكـ و تكسب اثم.. يا عمي الدنيا سلف و دين.. اليوم انت تكلم بنات الناس بكره يكلمون بناتكـ .. لا ترخص نفسكـ و عرضكـ ..
كتف محمد يدينة.. بـ خجل من عمة ما توقع ان عمه ممكن يدري عن هالموضوع..
غازي : انا ما ابي زود عن مصلحتكـ .. ما ابيكـ تلهد نفسكـ بـ نفسكـ .. احنا بـ شهر الصوم استغل ما بقى منه و توب لـ ربكـ .. اذا انت ودكـ تكلم اعصم نفسكـ بالزواج.. و انا اكلم لكـ ابوكـ نخطب لكـ ..
محمد : لا ما ابي اتزوج الحين..
غازي : فكر بالموضوع عدل.. لا تقرر الحين.. روح يا عمي توضأ و صل لكـ ركعتين اطلب من الله يغفر لكـ ذنوبكـ .. اشياء واجد تقدر تسلي نفسكـ فيها غير انكـ تكلم بنات
..
يوم العيد.. ليلة زواج عساف و وعد..
الشيخ : اين ولي امر العروس..
ابو سعود دخل وبعده غازي و مشعل : موجود يا شيخ..
الشيخ : بطاقات الشهود..
عماد وقف حتى يخرج بطاقتة و يحطها على الطاولة و عيونة بـ عيون عساف : انا حاب اشهد اذا ما عندكـ مانع..
موقفة كان صدمة لهم لكن هو ما اهتم.. عساف : ابد ما عندي مانع..
كان عساف مكلم الشهود وهم غازي و عمر.. عمر رجع بطاقتة .. و تركـ المجال لـ عماد..
ياسر : حركتة مقصودة .. لو ما هم في بـيتنا لا قلبت هالفرح لـ ترح..
خالد : هو يبي يستفزنا يبي يبين انا انه بايع.. ومو مهتم.. على اساس احنا اهتمينا..!! هذا هي اختنا بـ تزوج وهو بـ يشهد على عقدها لو ما يهمه امرها ما كان تعنى و جاء و طلب انه يشهد..
ياسر : حسبي الله..
تم العقد بعد توقيع عماد على عقد زواج طليقتة بـ كل برود..
الشيخ : مبروكـ يا ابني.. باركـ الله لكما و باركـ عليكما و جمع بينكما بـخير..
عساف ابتسم : الله يباركـ فيكـ ..
توالت المباركات على عساف جده ابوه عمامة و عيال عمامة و الحضور..
بعدها ابو سعود : ما عليكـ ام يا شيخنا.. نبيكـ تملكـ لنا على معاريس ثانين..
الشيخ : ابشر يا اخي.. اين العريس..
مشعل وقف متساند على عكازة .. ابتعد عساف و جلس مشعل جنب الشيخ..
الشيخ : و اين ابو العروس..؟!
غازي : موجود يا طويل العمر..
الشيخ فتح دفترة : على بركة الله...
سعود يكلم اخوانة : متى قرروا يملكون لـ مشعل..؟!
ياسر : علمي علمكـ ..!!
أحمد : خله ينبسط.. ويش عليكم..
سعود : و احنا قلنا لا.. قلنا ما ندري..
خالد : اول مشعل كلم ابوي و بعدها ابوي كلم غازي.. ماهو هين مشيعل..
سكتوا الشباب على صوت الشيخ : مبروكـ يا ابني باركـ الله لكما و باركـ عليكما و جمع بينكم بـخير..
شقت الضحكة وجه مشعل فقدها من بعد امر رجلة : الله يباركـ فيكـ ..
في غرفة وعد..
مصدومة و هي تسمع ابوها بالجوال يقولها انه ملكـ مشعل عليها..!! : بابا تمزح معاي صح..!؟.. شلون لا .. ليش ما قلت لي طيب.. خلاص بـ اروح بيتنا.. ما ابي اقعد في بيتهم.. بابا بليـــز مو دلع بس صدق منحرجة..
ناظرت ريما في جود اللي تغطرف و اطلق ضحكة بالأخير..
ريما : شفت بـ يطقطقون علي.. (انقهرت من رد ابوها اللي ماهو فاضي لها يوديها البيت) بـ اسوي نفسي ميتة .. مع السلامة..
جود : مبروكـ يا مرة اخي..!!
ريما : شفتِ ان ما سكتي عني لا امردغكـ هنا..
جود تناظر خواتها : تخيلوا مشعل ملكـ عليها و هذا رد وحده لـ اخت زوجها بالله هذا رد مؤدب..!!
نهى : لا صراحة المفروض تحترمنا عيب عليكـ .. كلمي مشعل بس خليه يأدبها..
ريما : بليـــز بنات خلاص اسكتوا عني..
دانه : يا حياتي .. تجنين و انتِ مستحية..
لينا : لو سمحتوا راعوا شعور اختي.. طقطقوا على اختكم.. اللي ما وقفت و هي تهز رجلها..
جود : لا صراحة انا ماني عايفة عمري و اناقتي و فخامتي ..
وعد رمقتها بـ نظرة عشان تسكت..
تأخذ نفس و تزفرة بـعد لحظتين.. تحاول بإنها تسترخي..
نهى : نص التوتر هذا..!؟
مريم دخلت : يالله يا ماما بـ تطلعين تسلمين و بعدها تروحين مع زوجكـ ..
نهى : أي تروح بدري..!!
مريم : عساف طلبها.. ويش نقوله لا ما احنا مخلينها تروح معاكـ ..
رنيم : مجنون هذا..!!؟ ما لحق يملكـ .. ما استحى على وجهة.. طيب يصبر لين يتعشون الخلق..
رؤى : و انتم ايش عليكم خلوا الناس بـ راحتها.. زوجتة و يبيها كيفة..
زوجتة.. ترددت بإذنها .. صارت له و صار لها.. ياه.. قد ايش هاليوم كان ما يزورها الا بالأحلام.. الحلم اللي انقتل ليلة خطبة عساف لـ ندى.. وقتها عرفت انه بـ يصير حرام عليها.. صحيح هي اللي دفعتة لإنه يفكر بـ غيرها بـسبب اختلاف التفكير بينها و بينه لكن ما كانت متوقعة يختار اختها.. يمكن ظنت انه بـيتنازل عشانه يحبها و يوافق على طلباتها او نقول قناعاتها.. لكن بعد اللي مرت فيه .. ايقنت انها اخطت لو رضت بـ عساف ما كان تزوجت عماد و اهانها كان بقت بـ كرامتها نفضت الأفكار من راسها لو تفتح عمل الشيطان .. بـ تنسى كل شيء صار من قبل.. بـ تبدأ حياة جديدة.. هي ملكته وهو ملكها..
وقفت حتى تمشي مع امها.. اول مره هي تشوف نفسها عروس.. صحيح مو بـ قصر و لا حفلة كبيرة.. لكن بـ قلب احب و روح جديدة.. حست بـ يد امها تضغط على كفها تطمنها.. لكنها ماهي خايفة من عساف.. و لا حياة معاه.. اللي تحسة الحين مجرد توتر طبيعي لأي عروس اول مره تتزوج.. ايه اول مره.. زواجها من عماد لاغيتة من حياتها و لا كأنها عاشت معاه ابد..
ام عساف : ماشاء الله تباركـ الله .. الله يحفظكـ و يحميكـ ..
باست وعد راسها و كفها .. و بعدها سلمت على جداتها الثنتين وسط ذكر الله و الصلاة على النبي لـ شوفتها..
ام عامر : مبروكـ يا بنتي الله يوفقكـ ..
وعد : الله يباركـ فيكـ ..
ام عبدالرحمن : اقري عليها يا مريم ..
مريم : لا تشيلين هم يا خاله قريت عليها .. الله يحفظها..
سلمت على الكل وسط اكبر هدوء تحاول تدفعة في نفسها..
سهاد وقفت جنب مريم : خالة عساف كلمني يقول طلعوها..
مريم : ان شاء الله.. بس يركد هو شوي.. وترنا الله يهديه.. (التفتت لـ نهى) روحي جيبي عبايتها..
نهى : طيب..
جود وقفت جنب وعد وهمست بإذنها : الله يعينكـ ابشركـ انا من اليوم معتبرتكـ سجينة..
وعد : ما فيني ارد عليكـ بس شوفي بابا ابي اسلم عليه قبل..
جود : على اساس بـ تروحين و لا عاد نشوفكـ .. بيتكـ ماهو بعيد شارعين..
نهى مدت العباية : يمه..
اخذت جود المسكة من وعد حتى تلبس عبايتها..
مريم : ماما اذا احتجتي أي شيء كلميني اوكِ..
وعد تلف طرحتها : طيب..
برا.. عساف يضرب رجلة بالأرض.. ينتظرها.. لا و يتفلسفون على راسة اختنا و خلها تعشا لا تأخذها الحين.. بـ يحرمهم منها شهر قدام على ذا الموقف السخيف و طقطقتهم السامجة..
وليد : صراحة هذا اليوم ما ينطوف.. ابد ابد.. ودي ارجع اعيشة من جديد..
خالد : هههههههههه انكـ تمسخر عساف وهو ساكت هذا بـحد ذاتة متعة..
وليد : بـ تصير كل يوم.. نمسخرة ويش ورانا اذا زعل اخذنا اختنا منه..
مشعل : و الله بـ نجننة في عيشتة كان كل شوي ناشبين في حلقة..
عساف : خلوني بس اشوفكم قريب من بيتي لا اثور فيكم..
سعود : اجل ما احنا جايبين اختنا .. ما عليش ما احنا عايفينها نبيها..
مشعل يناظر عساف : صراحة بقي شوي و تصير ما تسوى ريال..
عساف : ماني عايز لا اسفل فيكم الحين و اصارخ عليكم.. بس محتفظ بـ احبالي الصوتية ما ابي اهدرها عليكم..
وليد : طبعاً وشولة تصارخ تبي ينبح صوتكـ و تفجع اختي..
عساف كتف يدينة وده يرمي البشت بـ طول يده : اللهم طولكـ يا روح..
انفتح الباب حتى يطلع ابو سعود.. ماسكة يده وعد.. لا شعورياً ابتسموا اخوانها.. هذا يوم زواجها و هذا هو اللي دروا عنه و فكروا معاها و ابدوا رأيهم لهم و شجعوها هذا يوم فرحها و فرحهم فيها..
اول من تقدم لها سعود حتى يبوس راسها : مبروكـ يا روحي..
وعد : الله يباركـ فيكـ ..
بعده وليد اللي سحب المسكة من يدها : شكراً على الهدية يا احلى اخت..
وعد : وليد بلا سماجة..
طنشها و ابتعد بـ مسكتها .. و اخوانها يسلمون عليها .. و اخرهم ابراهيم ولد خالد كاشخ على سنقة عشرة : مبروكـ يا عمة..
وعد ابتسمت : الله يباركـ فيكـ ..
ابو سعود ناظر عساف .. اقترب منها باس راسها : مبروكـ ..
كان وده يقول كلمة غير.. بس بـ يحتفظ بـ كل الحكي وقت ما يكونون لـ حالهم..
وعد : الله يباركـ فيكـ ..
وليد : بـ اوصلكم..
عساف : لا شكراً .. مستغنين عن خدماتكـ ..
خالد : افااا مستغني عنا.. بـ نوصل اختنا..
عساف : ايه هي البداية كذا لا وصلتونا ممكن تميرضون علي ويش دراني لا اسلم لي تبقون هنا..
وليد : اعوذ بالله.. ما يبينا نزور اختي..!!
عساف : حسستوني اول مره تعرفون بـ اخوتكم.. مركزين على ذا الكلمة بس.. (التفت لـ عمة) صدقني عمي لو عيالكـ يلحقوني يمكن تصلي عليهم الفجر..
ابو سعود : مالي دخل انت تفاهم معاهم..
سعود : خذ زوجتكـ و روحوا ما احنا لاحقينكم لا تخاف..
عساف : ما اثق فيكم طب فيكم حبها فجأة..
وعد كانت صنم ما قالت أي شيء و عساف يناقر اخوانها..
ساعة من النقار بينهم و هم يستفزونة لين اخذها و طنشهم.. ربع ساعة بالضبط.. حتى يسكر باب الشقة بعد دخوله..
مشاعر تنبع بـ داخلة و تتفجر.. حنين .. اشتياق.. وله .. و يمكن عتاب..
نزلت عبايتها من غير لا تلتفت له.. تقدم لها رمى بشتة على الكنبة جنبها.. وقف وراها حط يده على كتفها حتى تلتفت له.. : ناظريني.. ابي املي عيوني بـ شوفتكـ ضميان حيل يا وعد..
رفعت عيونها له همست : عـساف..
عساف : يا روح عساف..
وعد : أنا آسفة..
عساف : لا تعتذرين.. ما غلطتِ اللي صار حكمة من ربي.. ما نقص من غلاكـ الا زادة..
شتت نظرها عنه .. متوتـــرة.. عساف حط يده على دقنها حتى تناظرة : ممكن تشيلين هالخبايص اللي على وجهكـ ..
وعد : ليش .. مو حلو.؟!
عساف : الا قمر.. بس ابي اشوفكـ بدونها.. اعشق ملامحكـ بـ طبيعتها..
انحرجت منه.. : طيب ممكن تبعد شوي..
ابتعد خطوة : ياليت ما تطولين.. عشان نصلي قبل لا يجي العشاء..
وعد : اوكِ..
عساف اشر على على الغرفة حتى تبتعد عنه و عيونة عليها.. ماهو مصدق .. و كأنه حلم او شيء من ضرب الخيال..
سكرت الباب اول ما دخلت.. حطت يدها على قلبها غمضت عيونها : بـشويش لا تدق بـ قوة بـ تفضحني..
..
بيت ابو عبدالرحمن..
أسيل : تعب من جد تعب خلاص ابي ارتاح..
راكان : ليش ما نمتي الظهر..!!
أسيل : تحسبون نومي بـ مخباتي اطلعة متى ما بغيت.. وراي ملكة شلون انام لا مو ملكة الا زواج..!!
راكان : ماشاء الله عسييف الضحكة شاقة حلقة هو و مشعل..
ام مشاري : الله يهنيهم و يكتب لهم الخير..
ام عبدالرحمن : العقبة عند راكان و أسيل ان شاء الله..
ام مشاري : ان شاء الله.. مشاري وينه..!؟
راكان : اخبره طلع من مجلس ابراهيم على اساس يجيب ابوي البيت.. و ما رجع هناكـ يا اما انه نام او طلع..
ابوي.. كلمة مرت على لسانة بدون شعور.. ما حس بـ نفسة لما نطقها..
: ما بغيت اسمعها منكـ ..
التفت راكان : ويش هي..!!
ابو عبدالرحمن الجالس على الأرض : اعترفت اني ابوكـ ..
راكان تنهد.. تقدم له و باس راسة.. من طيب خاطرة.. اول مره يسويها.. : ما نكرت ابوتكـ لي.. لو نكرتها و الله ما عشت معاكـ في بيتكـ و لا اكلت معكـ في صحن واحد..
ابو عبدالرحمن : قولها لي خلني اسمعها منكـ شفقان عليها يا راكان..
جلس راكان جنبة هذا الأب اخطأ.. لكنه يحاول يصلح اخطائة حتى على حساب نفسة.. يعطي و ينتظر مجرد كلمة و طيب خاطر من ولدة باس راسة من جديد : الله يطول بـعمركـ يبه..
نطت اسيل حتى تجلس جنب ابوها باست راسة : صدق يبه احنا تضايقنا منكـ .. بس كل شي سويتة لنا الحين عوضتنا فيه .. حبكـ لنا يكفينا .. يبه احنا نبي رضاكـ مثل أي عيال يبون رضى ابوهم.. صح ان احنا قلوبنا قاسية ..
ابو عبدالرحمن : ماهي قاسية يا بنتي.. انا اللي قلبي قاسي.. الله يغفر لي و يسامحني..
راكان : لا تضيق خاطركـ .. احنا ما عاتبنكـ الا من زود غلاكـ عندنا..
ابو عبدالرحمن : الله يطول بـ عمري لين اشوف عيال كل واحد فيكم..
..
بيت ابو سعود..
دخلت غرفة نهى : نمتي..!؟
نهى : لا..
سها : ابي اسولف معاكـ ..
نهى جلست بعد ما كانت منسدحة : تعالي.. لعل و عسى يداهمني النوم و اخمد بدل التفكير..
تقدمت حتى تجلس على السرير : تدرين ان انا و وعد متهاوشات..؟!
نهى بـ صدمة : نعم..!!
سها : حاسة اني جالسة اخسر بـ كل الأحوال..!!
نهى : ما فهمت ممكن تحكين بـدون الغاز..!؟
سها : انا جالسة احاول افوز بـ طارق و بـ اهلي .. لكن هالشيء مستحيل.. و هذا انا جالسة كذا لاني كاسبة اهلي و لاني كاسبة طارق..
نهى : سها جاوبيني بـ صدق.. عادي عندكـ تتزوجين بدون ابوي و خالتي و اخواني ما يرضون..!؟
سها : اكيد لا .. انا ابي اقنعهم فيه..
نهى : زواجكـ باقي له اسبوع يا سها.. اسبوع.. لا تضيعينة.. الإنسان ما يعيش الا مره وحده.. ليش يعيش حياته بـ كدر و حزن طالما يقدر يعيش بـ فرح.. لا تقولين انا مو متقبلة رجال غير طارق.. طارق ما عطاكـ شيء يا سها .. و اهلكـ عطوكـ كل شيء و لو طلبتي ارواحهم ما غلت عليكـ .. لا تجحدين النعمة.. ماجد رجال ما ينعاب ولو فيه عيب واحد حتى لو هو ولد عمي قلت لكـ ارفضية لا توهقين عمركـ ..
سها : بس ما احبه احس اني راح اظلمة..
نهى : و مين قالكـ ان الحب شرط لـ الزواج..!؟ شوفي انا تزوجت فيصل و انا احبه لكنه عافني بعد سبع سنين و انا انتظرة.. شوفي عساف بالأول ارخص وعد وهي ارخصتة و كيف هي و اياه تعبوا و سبحان الله ربي كتب لهم يرجعون.. مو شرط انه يحبكـ يعني ما يضايقكـ .. شوفي ماشاء الله عمي بندر وهنادي.. عندكـ ندى و خالي غازي رغم انها الثانية الا انها تمدح فيه و حتى معاملتة لها و كأنها الأولى.. شوفي دندنة الله يوفقها مع ثامر حنين عليها رغم انّا كنّا متخوفين من عمتي لطيفة بس ابوي كان يعرف ثامر و مستحيل يسلم بنتة له بس عشانه ولد اختة و هو ماهو رجال زين.. صدقيني يا سها لو ماجد رجال فيه عيب و ما يصلح لكـ ابوي ما يعطية انتِ اغلى عنده من أي احد ثاني و مصلحتكـ تهمة.. زواجكـ من طارق ما يقتصر على عادات وتقاليد صح هذا رفض ابوي و اخواني بس اكيد مع هالشيء هم يفكرون لـ قدام طارق غريب في ديرتنا مقيم عيالكـ هم عيالة مالهم حقوق مثل لما ابوهم سعودي.. نفس الشيء لو انعكست الحالة السعودي يبي يتزوج مصرية و يعيش في مصر ماله حقوق مثل المصري.. فتحي قلبكـ يا سها لا تسكرينة.. اعتبري طارق حب مراهقة لأنه فعلاً اندفاعكـ له و الجنون اللي سويتة بـ خروجكـ كل يوم تشوفينة وهو يشوفكـ هالشيء غلط.. الحب الحقيقي مو كذا.. انتِ بـ تنسينة ادعي له الله يوفقة مع مره تقدرة و تحترمة و انتِ الله يوفقكـ مع ماجد.. اغسلي قلبكـ و شرعي بيبانة قدامكـ حياة لا تسودينها قبل لا تبدأ..
..
شقة عساف..
وعد : بس و الله شبعت..
عساف : أي شبعتي اكل طيور ذا مو اوادم..
وعد : عساف.. لا تطقطق علي..
عساف : اخ يا زين اسمي من فمكـ..
صدت عنه و وجهها احمر : ممكن ما تحرجني..!!
عساف : ههههههههههه ما اصدق انتِ تستحين مني..!!
وعد : ليش وجهي مغسول بـ مرق..!!
عساف : انا ما قلت كذا.. بس كنت متوقع انكـ متعودة علي تستحين مني ليش..!!
وعد : حتى لو.. بـ استحي شيء طبيعي..
عساف بـ إبتسامة ساحرة : أحبكـ ..!!
تراجعت بـ ظهرها لـوراء بـصدمة.. اخر كلمة توقعت انها تسمعها هي هاذي على الأقل مو الليلة.. لكن عساف الليلة غير مقرر ما يضيع ليله وحده بدون لا يبين لها حب متغلغل في اعماق روحة.. هي سكنت قلبه و روحة و عقلة..
عساف يكمل متجاهل دهشتها : احاول اذكر متى اول مره حبيتكـ ما يطري علي غير لما طلبت من عمي اشيلكـ .. كنتِ بلفتكـ يا وعد عمركـ ايام.. من ذاكـ اليوم و لـ ذا اليوم استحليتي قلبي بـ كل اركانة.. ما احد اشغل تفكيري غيركـ .. تقتحميني حتى بـ عز شغلي.. ما اكذب لو قلت اني احس فيكـ لو انكـ تعبتي او تضايقتي..
دنقت و الدمعة عالقة بـ عينها .. مد يدها حتى يشد شعرها لـ وراء اذنها : ايش فيكـ..؟! زعلتي..؟!
وعد : لا ما زعلت.. كنت ارفض الخطاب انتظركـ .. ادري اني هبلة و غبية ضيعتكـ من يديني بـ نفسي..
قبل لا تكمل مد يده على فمها يسكتها : اشششش ما ابي اسمع هالحكي.. ما ابيكـ تحكي بـ شيء مضى .. اهم شيء انكـ عندي الحين.. لي انا..
وعد همست بدون قيود .. او قلبها اللي حكى مو لسانها : اشتقت لكـ ..
..
أستغفر الله العظيم و أتوب إليه..
لا أحلل نقل الرواية دون ذكر اسمي..
هاشتاق #رواية_لو_سألتي_الورد
ضحكة قهر..
|