كاتب الموضوع :
اسطورة !
المنتدى :
القصص المكتمله
رد: لو سألتي الورد وهو ما بين إيدك أقطعك بيقول لك عمري فداك الكاتبة / ضحكة قهر
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة..
بداية ادري ما تأخرت على الـ 12 بس ويش اسوي اليوم تكركب الجو.. على اساس بيتنا السبت هادي.. بس خواتي جو اضطروا يتركون عيالهم عندنا .. صار عندنا عزا في جماعتنا من بعيد الله يرحم ميتتهم و يسكنها فسيح جناتة.. انا من مجهزة البارت من الأربعاء بس كان ناقصني كم موقف و تعديل على الأخطاء و هذا اللي اخرني..
البارت اللي انا اول ما كتبتة تحمست زيادة.. و حزنت البارت كئيب صراحة.. و تحمست اعرف ويش ردود افعالكم عليه.. لأني احب دايم انسف توقعاتكم يمكن اللي صار بهالبارت كان فيه توقعات مسبقة له بس بالفترة الأخيرة تغيرت توقعاتكم.. عشان كذا دايم اقولكم لا تضمنون شيء مني ولا تصملون على رأي واحد..
حسيت فيه ناس فهمت غلط قصة جود و دانه.. ياليت تركزون شوي الموضوع بعيد عن الخيانة و الحب.. و انا اخذت الفكرة بأنه رجال خطب بنت اخته الكبيرة لـ ولدة بس ما خطب رسمي و الكلام دار بينه و بين اختة بس اللي قالت له يجي لـ زوجها وهو ما جاء ولما اعطوا البنت هو زعل.. قاموا اخوان البنت عشان يرضون الخال مجرد حكي بينهم قالوا لو هو يبي نسبنا يجي يخطب البنت الثانية..هذا كل الموضوع.. الباقي انا من راسي و تكملة القصة من عندي لأنها وقفت عند ذا الحد و لا ادري ويش صار بين زميلتي و اختها و خالهم..ان كان جاء وخطب الصغيرة او لا.. بس ما اتوقع..
انا اهدي البارت لـ وحده افحمتني بـ ردودها..صدق صدق انصدمت بتحليلاتها لأشياء جابتها تمام التمام.. وردة شقى على التويتر.. يعني ارفع لك القبعة على تحليلاتك الجميلة و إصرارك عليها..
اخيـــراً.. حاسة ان البارت قصير و الله كنت ناويتة اطول بس الجزئية الأخيرة اللي كتبتها تحتاج تعديل كبيـــر يبي لها شغل.. البارت الجاي بما انه اختبارات الجامعيين بـ تبدأ ح يكون اما الخميس او او ركزوا على او الجمعة رغم اني متأكدة بتجيني اسئلة من قبل تسأل عنه.. بحاول اخلصة بــكير عشان عيونكم.. و مستمرين بالرواية حتى في الإختبارات عشان تغيرون جو بالويك اند..
حيـــــــــــاكم جميعــــــــا.ً.
البارت السابع و الأربعون..
أحبابي اللي علقوني وراحوا
كأني أشهق من صورهم ملامح ..
لـ حمد العيد..
بصوت قلق ما اخرج بمكنونات صدرة الا قدام اخوة : ما بيدي شيء يا عامر.. وقعت على عقد زواجها.. زوجتها.. ابي احميها..
عامر منقهر على أخوة : شلون تحميها بـ زواجها انا ماني عارف شلون تفكر..؟! حتى اسم الشخص اللي مزوج له بنتك ما انت عارف من هو..؟!
غازي اخبر اخوه بـ كل شيء الا شيء واحد ان وليد هو اللي متزوج لينا : ويش تبيني اسوي..؟! الرجال يقول كلام على لسان الشخص اللي جاه يمكن لو زوجتها يحميها زوجها يكون عنده غيرة عليها.. انا ما انام الليل من التفكير ويش يسوون فيها..؟! ما بـ قلوبهم رحمة بس اقول ربي يلطف فيني وفيها..
عامر : و انت ما تعرف مكانهم تروح تأخذ بنتك منه..؟!!
غازي : لو اعرفة ما ترددت لحظة وحدة.. بس ما ادري وين هم فيه..؟!!
عامر : و بـ نجلس كذا ما ندري لو عرضنا ينداس و احنا عايشين حياتنا..؟!
غازي : عندك حل..؟! اسعفني فيه..
عامر : الرجال اللي انحاشوا منك ما تدري وينهم.؟! اهاليهم تهددهم فيهم..؟!
غازي يعرف اخوه و اساليبة ما يهمة شيء : انت صاحي..؟! عمرك سمعت بـ رجل امن يروع الناس..
عامر : بنتنا الزم ما علينا.. اجل نخليها بين المجرمين.. ما يندرى ويش يسوون فيها..
وقف غازي : الله بيحلها مثل ما حل مشكلة وعد.. الأمل بالله كبيــر.. بـروح اشوف ريما..
عامر ابتسم : طبخن طبختية يالرفلة كليه..
غازي : تهقى ترضى..؟!
عامر : اهقى..!؟! مستبعد و الله.. البنت للحين تفز من نومها تصارخ.. ما نست اللي انت سويتة فيها.. ضربك للحين على جسمها..
غازي : ما تعرف تقولي كلمة سنعة.. اشوفها بـ نفسي ازين لي..
طلع غازي من مكتب اخوة لـ جناحة بـ بيت اخوة اللي يستقرون فيه وقت ما يضطر يخلي عيلتة هنا لأنه اغلب وقتة مشغول و يخاف عليهم.. و أأمن لهم يكونون ببيت عامر يمكن لو عنده عيال كبار ما شال همهم.. اخذ نفس وهو يفتح باب الجناح.. ناظرهم اول بالأصح طاحت عينة عليها اول ما شافتة قفزت حتى تتخبى وراء امها.. سكر الباب من غير لا يلف عيونة عليها : السلام عليكم..
امال وشوق : وعليكم السلام..
باست شوق كتفة : يعطيك العافية..
غازي و عيونة على ريما مو احد ثاني يراقب حركاتها مخبية وجهها عنه و يشوف مسكة يديها لأمها : الله يعافيك..
اتجه حتى يوقف قدام امال .. مد يده بيمسك يد ريما عشان يشدها و يطلعها من وراء و يقدر يكلمها .. لكنه تفاجئ بـ صرخة ريما : آآآآآآآآ..
امال مدت يدها لـ غازي تمنعة : تكفى ابو شوق الله يسعدك البنت ما سوت شيء..
غازي : ايش فيك ماني مسوي لها شيء.. بس بـ كلمها..
امال : قالت لك ما تعرف شيء.. يكفي اللي اكلتة منك..
غازي اخذ نفس .. و بـ هدوء رد عليها : امال.. ما راح اكلمها بالموضوع بس ابي اراضيها..
امال لما سمعت الكلمة استغربت يراضيها..!! ارخت يدينها المرفوعة عشان تمنع غازي من انه يمسك ريما : رجعّت لينا..؟!!
غازي ناظرها ما يبي يخبرها و يقلق قلبها فوق قلقة الحين خليها تفكر انها رايحة مع واحد و لا انها تبكي ليل و صبح : زوجتها له..
اتسعت عيون امال بـ صدمة : زوجتها..؟!!! من جدك غازي..؟! مستحيــل..؟!
شوق مكتفة يديها تناظرهم لما قال ابوها هالكلمة عيونها غرقت : ليش بابا..؟!
غازي : تبيه و يبيها.. زوجتها و قلت له يأخذها ويش اسوي اسبوعين وهي معاه.. مين اللي بـ يظن انها شريفة..؟!
امال : انت صاير لـ عقلك شيء.. حرام عليك هذولي بناتك.. ليش تسوي فيهم كذا.. كله من هالشغل هو اللي قساك عليهن.. ما نبيه خلاص تقاعد سويت اللي عليك ويش تنتظر لما تضيعهن..؟! بعدها تحس..؟!!
غازي مد يده لشوق حتى يحضنها ما تحملت و بكت و هي مغطية وجهها بـ يدها : ادري اني مقصر و ادري اني غلطت.. بس قولي لي انتِ ويش الحل..؟!
امال : تقاعد.. شوفهن احنا ما عندنا الا هالبنات..
غازي : ما اقدر اتقاعد هالفترة.. تعرفين اني مشغول بـ قضية كبيرة وماهي سهلة و لاني تارك الشغل بالنص..
امال : اجل تترك بناتك..؟! ياليتك مخليهن و بس.. ريما عقدتها و لينا زوجتها.. من غير حتى لا تأمن عليها..
غازي حس ان الموضوع تعقد من جهة اهلة.. بس يزعلون عليه و لا يبكون صبح و ليل لـ مجرد خيالات تقتل ويش يسوون فيها العصابة.. : خليك من لينا تزوجت و خلاص.. انا علي بـ ريما الحين..
امال : ويش بـ تسوي ..؟! بـ تضربها بـ تصارخ عليها..؟! ويش بالضبط..؟!
غازي : قلت لك ابي اراضيها..
ريما نطت تجري من وراء امها حتى تقفل الباب وراها قبل لا يدخل.. رعبها منه يزيد ما ينقص.. بعد ما ضربها ولا مره سأل عنها و لا مره شافتة غازي اللي هي تعرفة.. و لا مره قابلتة عشان تشوفة ابوها بـغض النظر عن اللي سواه.. كان ممكن لو جاء لها و راضها قبل لا يحكي و يقول زوج لينا ممكن يطيح شيء من اللي بخاطرها عليه.. لكن بعد كلامة.. ما راح تسامحة.. توعد فيها قبل لينا يزوجها.. يمكن هالشيء مو مطول.. عشان يبعدهن كلهن الثلاث لينا و شوق و ريما و يرتاح مع زوجتة الجديدة..
شوق : بابا ليش..؟! حرام و الله حرام.. ليش تزوجها.. هي غلطت بس .. بس.. لو هو زين ما رضى عليها تروح معاه.. شلون تثق فيه..؟! كيف تعطيه قطعة من روحك..؟!
ما رد.. ما عنده شيء يرد فيه.. ليش يدافع و يحكي والواقع اللي تعيشة لينا غير.. يحلف..!؟ حتى لو تكلم و قال أي شيء ثاني و زود بالكذب بيكشفونة.. لو قالهم ان الرجال اللي راحت معاه جاه و هو ملك لهم.. ما راح تنطلي عليهم الحيلة.. لأنهم ببساطة متأكدين ان غازي من سابع المستحيلات بـ يسكت عنهم.. اذا ما ذبح بنتة قبل الرجال.. ترك شوق و اتجهة لـ غرفتة..
شوق ناظرت امها : لا تقسين عليه.. الله يخليك.. ما عندها الا هالأب..
صدت امال بـ وجهها.. يعني هي راضية..؟! بس هو اللي حدها على الحكي اللي قالتة..
..
ندى تناظر الصالة و أشياء جديدة حاطينها فيها : مو من جدكن..؟!! قالباتها مطبخ..؟!
جود : ازين بعد عشان كل ما مريت تهف نفسي على الأكل.. اصلاً انا قلت بنفصل مطبخ صغير هنا بس ياسر طنشني..
نهى : غريبة ياسر معطيكن وجه و يجيب لكن كل ذا الأجهزة ثلاجة و سخانة و مايكرويف و بلعة بعد..
جود تهف بـ يدها : مو من طيب اصلة الا عشان ابوي قايل له أي شيء يطلبنه جيبة لهن حتى هو مل منا يقول معطينا وجه..
وعد تناظر جود : و الله ما قصر الا من طيب اصلة يالشينة.. تسبينة وراء اننا متشرطين عليه حتى بأسامي الشركات ما جاب لنا أي شيء..
سها : غريبة و الله صاير حنون ويش عنده..!؟!
ندى : يا ربي من ظنكن السيء.. ما تعرفن تقولن كلمة عدلة.. انا بنزل تحت.. بتنزلن و الا بتخمرن هنيا..؟!
ناظرن بـعض ما فيه مجال للرفض اصلاً لازم ينزلن.. وقفن كلهن..
جود : الله يهدي ابوي اللي عليه حركات ما ادري ويش تبي..
ميار : احيان احس فيه تعقيد.. ليش كذا..؟!!
متجمعات كلهن في المصعد .. جود : ميار صدق احيان ما تحسفين على حياتك قبل بالله مو وناسة..؟!
ميار ابتسمت : لا مو لـ ذي الدرجة.. مهما كان اللي هنا اهلي و احبهم..
جود : بس هناك حرية و الحرية تنشرى بـ فلوس..
ميار رفعت حواجبها : قلتيها انتِ بـ فلوس مو بأهل..
تحت الوضع غير تماماً عن البنات.. صدمتهم بـ تلقي الخبر.. اولهم سعود اللي عاشر تركي و لو لـ فترة بسيطة.. و تاليها كلهم بما ان ميار زوجتة يعني صارت ارملة و بـ تدخل عدتها!! و الأهم كيف بـ يعلمونها..!!
ام سعود بـ قلق و هي تداري دمعتها لا تبكي : و الله غير تنفجع هي كانت تنتظر سعود يأخذها له..
احمد : ما احد يعترض على المكتوب يا خالة.. صح بالأول بتتعب بس بعدها بتتقبل الموضوع..
مشعل : شلون توفى!! اللي نعرفة فقدان ذاكرة اللي عنده شلون يموت..؟!
ابو سعود : يومه وما احد عايش لحظة وحده زيادة عن عمره..
سعود من غير لا يرفع نظرة لأحد : قتلوة..!.!
تعلقت الأنظار فيه.. مصدوميـــن!! قتـــل..!!
ياسر بـ حدة من صدمتة : انت متأكد..!!
سعود : مثل ما انت قدامي.. حسبي الله ونعم الوكيل..
اصوات البنات العالية اسكتتهم.. و شوفة ميار بين البنات خلتهم كلهم يصدون عنها.. لـ سبب واحد.. هروب من إخبارها.. ما احد فيهم عنده استعداد انه يقولها الخبر و يفجعها فيه..هي اللي تعد الأيام و كل يوم تسأل سعود ما جاء الوقت المناسب..!! كلهم كانوا حاسين بـ تعلقها في تركي.. كيف لهم الحين يبلغونها خبر وفاتة بأبشع طريقة!! مقتول!!.. شلون بـ تتحمل..؟!
ندى بـ صدمة من اشكالهم : ويش فيكم..!!
حاتم بـ هدوء : و لا شيء..
سها : توقعناكم على الطاولة يعني بادين عشاء و بنأكل تهزيئة..!!
حاتم : خالد على وصول قلنا ننتظرة..
خلص حاتم كلمتة حتى يدخل خالد في بدلة الكابتن كاملة حتى القبعة.. و شنطتة الصغيرة بـ يدة.. : السلام عليكم..
: وعليكم السلام..
قبل لا ينتبة لأشكالهم بنتة جاتة تجري اول ما شافتة : دااااادي..
ابتسم و هو ينزل لها ويشيلها : يا هلا بـ روح دادي.. هاه كيف الزينة اليوم..؟!
رند : زينة بس انتِ تولتي كله سافل لحالك..
جود ماسكة ضحكتها : الله لا يبلانا سافل!! سافل مره وحده.. ههههههههههههههههههههههه..
خالد : انقلعي بس هناك عن بنتي بكره نشوف إنتاجك ويش بيطلع..؟!
اتجه لأبوه بيسلم عليه باس راسة وهو مستغرب..
ابو سعود : سلامة الأسفار..
خالد : الله يسلمك..
خالد يناظرهم متأكد فيه شيء.. دارت عيونة عليهم قبل لا يكمل و يسلم على امه و خالاتة يبي يتأكد من وجودهم كلهم.. ناقص شخص.. شخص و مو غريب يكون مو موجود بالفترة الأخيرة.. وهو اللي عسفت الأفكار الشينة براس خالد عشانة "وليد" بلع ريقة وهو يسلم على الباقين.. و كل شيء بقلبة يقولة هو.. بس خواتة!! جلس خالد جنب سعود و همس : ويش فيه..؟!!
سعود : ما فيه شيء..
نزل خالد قبعتة حتى تسحبها بنتة منه و تحطها على راسها.. خالد ما شال عينة عن سعود : و الله فيه شيء.. وليد ..؟! صح وليد..؟!
سعود : لا.. تركي عطاك عمرة..
تراجع بظهرة و عيونة متسعة من كلام سعود!! تركي!! لا شعورياً التفت لـ ميار الواقفة بين خواتة.. كلهن ما زالن واقفات.. لكن عيونة عليها هي.. همس : ما تدري!!
سعود : تونا عرفنا..
وعد : اشكالكم ماهيب طبيعية..!! ويش فيكم..؟!
ام ندى : ما فيه شيء تعالي اجلسي الوقفة ماهي زينة لك..
وعد : قبل ما اجلس و الله فيكم شيء.. جداني فيهم شيء.؟! عماني..!؟!
ياسر : لا كلهم بـخير الحمدلله..
وعد : طيب مين..!! انا متأكدة عندكم شيء.. و الله فيه شيء..!! شوفوا وجيهكم مسودة.. حتى خالد توه كلم سعود و تغير وجهة..!!
ابو سعود ارتكزت عيونة على ميار : ميار ..
ميار ناظرت ابوها بعد ما كانت تناظر وعد و هي تكلمهم فعلاً فيه شيء مو طبيعي.. : هلا..
ابو سعود : تعالي..
زادت ضربات قلبها.. حست برجفة تسري بكل اطرافها.. ناظرت خواتها اللي بادلوها النظرة و اتجهت تجلس عند ابوها.. تحس تنفسها ضاع ماهي قادرة تحكم بـ نفسها رغم انها ما تدري ليش طالبها بس قلبها ينبئها بـ خبر سيء..
المهمة صعبة!! تمنى لو طلقها منه اول ما عرف و لا سمع لحكيها.. على الأقل بـ تكون متعودة على فرقاة لو انه رجع.. و هي للحين ما استفادت من رجعتة غير القلق لـ قلبها و بـس و ما عاشت معاه شيء.. و لا كانت بتعتد عليها دامه ما صار زواج ما راح يكون لها عدة بس الحين!! بتعتد اربع شهور و عشر ايام عدة الأرملة..
ابو سعود ماهو عارف من وين يبدأ او كيف بعلمها الخبر وما يتسبب لها بـ صدمة كبيــرة..
مرت دقايق هو ساكت و هي تناظرة و تناظر الموجودين عيونها غرقت تبيه ينطق و يقول شيء.. هي متأكدة انه خبر سيء بس مين!! و ليش ما حكى للحين..؟! و ويش الشيء اللي صار..؟! همست : تـ ـركي..!!!
ابو سعود حط يده على كتفها يضغط عليها يواسيها قبل لا ينطق : يطلبك الحل..
اتسعت عيونها بـ صدمـــة و هي تناظر ابوها.. نزلت دموعها بدون لا تحس فيها.. تبي تسألة تتأكد.. تقولة عيــد ما سمعت..!! ما انتبهت ويش قلت..؟!! لكن صوتها راح.. ما قدرت تنطق.. صدرها يرتفع و ينزل بـقوة ما قدرت حتى تبلع ريقها..
ابو سعود يضغط على اكتافها : ادعي له بالرحمة كلنا على هالدرب..
وقفت مبتعدة عنه.. يبيها تصدقة!! يبون يموتونة مره ثانية..!! قالوها لها قبل لا تنتظرينة لو عايش رجع.. تركي مات..!! و ما صدقتهم.. و الحين..!! الحين ما راح تصدقهم.. ليش يبونه يموت..؟! ليش مستكثرين عليها تعيش معاه..؟! (ظلت تلف في المكان قدام عيونهم وهم واقفين ينتظرون ردة فعلها مو تسكت!! ما يبونها تبلعها و تسكت..) شهر عاشتة حليلة له بكتب كتاب ملك عليها فيه.. شهر تعلقت بـ تركي زوجها قبل لا يكون حبيبها.. شهر كانت اميرة رغم انها ما صارت ببيتة لكنه ما قصر معاها ابداً.. ليلة العيد شرا لها ملابسها.. اول ما عرف انها ما اشترت رغم انه جاي من دوام و تحمل الزحمة عشان خاطر يفرحها.. جلستة معاها خجلها و كلامة تفكيرة و منطقة اهتمامة.. كل شيء يجذبها..
ضربت وجهها بـ يدها و هي تصــرخ : يا ويــلي يمـــه تـــركي راح.. يا ويــلي يمـــه تــــركي راح.. يا ويـــلي يمـــه تـــركي راح..
اول ما شافوها تضرب نفسها.. كلهم .. كلهم بدون استثئناء اتجهوا لها.. اول من مسكها سعود يمنعها من اللي تسوية..
ابو سعود ماسكها من اكتافها و جالس قدامها و سعود وراها مكتفها ما تضرب نفسها : ما يصير يا امي .. ما يصير اللطم ما يجوز.. انما الصبر عند المصيبة الأولى.. قولي إنا لله و إنا إليه راجعون..
سعود : استغفري ربك حرام اللي تسوينة.. انتِ تعترضين على المكتوب.. ادعي له بالرحمة..
ميار تبكي و تصرخ بينهم : رااااح.. راااااح ما خليتوني اشوفة.. ما خليتوني حرمتوني منه.. هو رجع و ما خلاني انتم اللي حرمتوني منه.. انتم كلكم ما تبونة ما احد يبيه حتى اهله ما يبونه انا ابيه.. انا ابيه.. تــــــــــــــركي.. تــــــركــــــي ارجع و الله ما نسيتـــــــــــكـ..!!
ام سعود تبكي مع بنتها : لا تسوين بنفسك كذا حرام و الله ما يجوز.. ادعي له بالرحمة يا يمه..
البنات ما تحملوا منظر اختهم و هي تنتحب بـينهم يشاركونها بـ دموعهم بس ما وحده فيهن تجرأت تنطق حرف .. ميار ترفض تقبل الموقف قطعياً وما احد يلومها الصدمة كبيرة عليها.. ثلاث سنين تنتظر رجعتة.. ثلاث سنين يقولون لها لا تنتظرين لو هو حي كان رجع.. ثلاث سنين من الضغط ابوها ابو عبدالله اللي كانت عايشة عنده و عمها سيف كم مره كلموها على الطلاق يبونها تتطلق منه و تعيش حياتها.. ثلاث سنين و هي تتحملهم و تتحمل كل الكلام اللي ينقال لها و صابرة على امل رجعتة.. و لما يرجع ما تلحق تفرح فيه عشان تنصدم انه ما يذكرها!!! فاقد للذاكرة..!! ما يذكر هي مين و هي تذكر تفاصيل كل جلساتهم المعدودة و مكالماتهم.. حرموها شوفتة و جلستها معاه .. حرموها حتى محاولاتها بإنها تذكرة هي مين و كيف ارتبطوا و ويش عاشوا بالشهر اللي ملك عليها فيه.. من قمة انفعالها و صراخها الي قمـــة السكـــون.. غمضت عيونها حتى تغيب عن الوعي بين سعود و ابوها..
ابو سعود ضرب على كفها بخفة : ميــــار .. مـــيار..
ام سعود : يا عزي عن بنـــتي راحت..
احمد مسك خالتة : ياخالة اهدي بس أُغمى عليها..
حاتم سحب كاسة المويا من على الطاولة و صب شوي بيدة حتى ينثرة على وجهها : ميـــار..
سعود من غير لا ينتظر و يشوفها بتصحى او لا شالها : بأخذها المستشفى..
ام سعود مسكت ولدها من ذراعة : انتظرني بروح معاكم..
ابو سعود : اجلسي هنا.. احنا نكفي..
ام سعود تترجى ابو سعود : تكفى يا ابو سعود و الله قلبي يحرقني..
سعود طلع .. ابو سعود : لا.. خليك هنا بنتصل عليك و نطمنكـ..
أبو سعود طلع حتى يلحق ولده .. احمد باس راس خالتة : اهدي يا خالة.. ان شاء الله ما فيها شيء.. بس اغماءة عشانها مصدومة..
ام سعود بـ جزع متملك قلبها على بنتها : و الله ان درت بانه مات مقتول غير تروح فيها..
ندى حطت يدها على فمها و شهقت : مقتــــول!!!
ياسر ناظر خواتة : لا احد يعلمها و الله ان زل لسان وحده فيكن عندها ما تلوم الا نفسها مات و خلاص,, الله يرحمة..
سها : طيب مين..؟! مين اللي قتلة..؟!
ياسر : ما ندري.. مسكوا القضية و بادين بالتحقيق مع الكل حتى الدكاترة اللي مراقبين الحالة بالمستشفى..
احمد باس راس خالتة : تعالي يا خالة ارتاحي بيرتفع الضغط معاك.. انتِ اكثر وحده محتاجتها ميار لازم تصبرينها..
اتجهت ام سعود مع احمد اللي حاط يده على كتفها.. جلست و جلس جنبها.. ام سعود : يـ عزتي لها ترملت صغيرة..
ياسر : هذا المكتوب لها ياخالة ما يصير نعترض على كتبة رب العالمين.. هو مسير امور خلقة..
ام سعود مسحت دموع عينها بطرف طرحتها : و نعم بالله..
وعد بلعت ريقها و هي تناظر اخوانها تستفسر..!! : هو .. له علاقة بـ صلاح..؟!!
خالد يناظر وعد : كيف يعني..؟!
وعد : يعني هو ماسك القضية..؟! صح..؟! انتم قلتوا هو نفسة راشد بس ما يفتكر هو مين..؟! و انا مره سمعت عماد يكلمة عنهم..
ياسر : لا تفكرين بـ ذا الموضوع.. انتِ تحتاجين لـ راحة مو قلق.. شيلي الموضوع من راسك..
وعد تناظر ياسر احتد صوتها من الخوف : يعني له علاقة بس ما تبي تجاوبني..؟!
خالد بـ بساطة : ما ندري بالضبط ويش علاقتهم بس نعرف انه هو بعد انخطف و تعرض لتعذيب و صعق كهربائي عشان يفقدونة الذاكرة و يعيشونة بـ شخصية غير شخصيتة..
ياسر عصب على خالد : خالد.. من جدك تقولها ها الحكي..؟!
وعد رجفت اطرافها خوف.. من تخيل الموقف..! تعذيب و صعق كهربائي!!
ام ندى سحبتها من ذراعها : تعالي يمه ويش فيك..!؟
وعد : ماما يمكن يجون..؟! هم يعرفونا و يعرفون كل شيء عنا..!! اذا هم نفسهم اللي اخذوني يمكن هم اللي حرقوا بيتنا!! و هم اللي قتلوا تركي..!!
حاتم : وعد.. لا تفكــرين بالموضوع كله.. لا تنسين انتِ ببطنك روح.. اهم شيء انتِ بأمان هنا.. ما احد بـ يوصل لك..
وعد : ويش يضمنك..؟! ويش يضمنك ما يجون و يقتلونا كلنا..؟! انا سمعت كلامهم و خططهم.. هذولي ما يعرفون الرحمة و لا يدلون درب الدين..
ام ندى تمسح على شعر وعد : يا امي انتِ حزتها كنتِ تعبانة بالمرتين اللي اخذوك فيها كلها كنتِ تعبانة اكيد صرتي تشوفين هواجيس وما ثبتي..
وعد ضربت جبهتها بكفها : ماما انا مو مجنونة.. انا سمعتهم.. و الله متأكدة..؟!!
ياسر انقهر من خالد.. كأنه ناسي انهم لازم يراعونها و ترتاح نفسياً و جسدياً.. يناظر خالد : عاجبك الحين..!؟ هذا هو الشيطان يلعب براسها..
احمد : وعــد يا خيه يعني ما انتِ مطمنة و احنا كلنا عندك..؟! و البيت برا محاوطينة الحرس مختارينهم غازي و سعود بأنفسهم و واثقين فيهم عيونهم مفتحة ستة على ستة..
في ممر المستشفى واقفين كلهم ينتظرون قدام الباب..
: السلام عليكم..؟!
لفوا عليه كلهم.. ما استغربوا وجودة خصوصاً بظل اللي يعيشونة هم : وعليكم السلام..
سعود : ويش فيكم.؟! استغربت يوم شفتكم هنا..؟!
عساف : عمـاد تعب بالمكتب و جبناه هنا.. و لسى ما طلع الدكتور من عنده..
نايف : و انت ويش جايبك هنا..؟!
سعود : اختي تعبت..
عساف : ايش..؟!!
سعود : انهيار عصبي..
ما يحتاج له الموضوع اسئلة زيادة اكيد انها زوجة تركي.. او بالأصح ارملتة.. ما تحملت فجعة فقدتة.. على انها فاقدتة فعلياً من ثلاث سنين..
انفتح الباب حتى يطلع الدكتور شافهم قدامه ست رجال.. كلهم لابسين زي عسكري حتى سعود اللي طلع من المركز و بلغ اهله و جاب اختة هنا ما امداه يغير.. بنظرة وحده على كتف كل واحد فيهم يعرف انهم من الرتب العالية..
غازي : خير يا دكتور..؟!
الدكتور : ضغطة منخفض جداً شكلة له فترة ما اكل شيء و وجهة غريب و خبرني انه تلقى خبر صدمة.. و هالشيء اسأء وضعة وهو اللي خلاه يطيح بينكم..
عزام : و الحين طيب..؟!
الدكتور : انا حطيت له مغذي و عدلت له الضغط حاولت فيه ينام هنا اليوم و رفض.. اذا تقدرون تقنعونة لا تقصرون..
غازي محاولة اقناع عماد بتأخذ وقت و هواش و هو مو رايق لأنه يتهاوش معاه ما يمر كم يوم الا يتلقى خبر يصدمه .. : خله يطلع على راحتة..
ما خلص كلمتة الا بطلعة عماد اللي فصل المغذي من يده و طلع ما راح يجلس بالمستشفى و تذبحة الهواجيس بـ راشد.. ايه راشد هو يعرف راشد ما يعرف تركي.. هو كان من اقرب الأشخاص له.. موتة مقتول فــــجعة!! فجعـــة له..
الدكتور يناظر يد عماد مصدوم : انت مجنون تنزل المغذي كذا..؟! كان ناديتني انا انزلة لك..!!
عماد اعطاه ظهرة بـ يمشي : اعرف انزلة .. شكراً.. و مشى بينهم طالع..
نايف : هذا مجنون..!! ويش بلاه..؟!
عزام : من حقة راشد من اقرب الناس له.. بعد كل شيء عرفناة شيء طبيعي ينفجع بـ موتة.. خصوصاً انها ماهي موتة طبيعية..
سعود تنهد : انا بروح اشوف ابوي.. عن اذنكم..
عساف : بتجي المركز..؟!
سعود : اكيد.. بس بتطمن اول شيء على اهلي..
..
ام سعود تمسح على شعرها وهي منسدحة بـ حضنها و متلحفة .. صارت هادية هدوء الأموات.. لا اكل و لا شرب و لا حكي..الشيء الوحيد اللي تسوية تبكي تنام تصلي..!! من صدمتها بالخبر جاها انهيار عصبي و من بعد صراخها صارت ما تتكلم بس تبكي.. و اذا احد كلمها بـ يهديها تزيد في صياحها.. صاروا ما يتكلمون معاها و لا يهدونها لكن ما يخلونها تجلس لحالها اغلب وقتها بالصالة معاهم و منسدحة احيان تنام و هم يسولفون..
خالد بـ حدة خفيفة : إبراهيم و بـعدين..؟!
ابراهيم فاتح الكتاب قدامة : يبه تعبت.. من العصر و انا احل..
خالد : ويش تبيني اسوي لك..؟! لازم تعيد كل شيء من البداية كتبك و انحرقت..
ابراهيم : مو لازم كلها اليوم.. يدي عورتني..
رند جلست جنب ابراهيم : رند تتب معت..(رند تكتب معك)..
ابراهيم يناظر اختة مصدقها : تعرفين..؟!!
رند : ايه تثير..
خالد يناظر ولده : اعطها كتابك و شوف ويش اسوي فيك..(احتد صوتة بـ قوة) صاحي انت.. هاذي بزر ما تعرف الواحد من الإثنين..
رند رفعت حواجبها تناظر ابوها : رند تعرف انت دلت انا تبيرة و ساطرة ادحل الوضة..
خالد طفشان من العصر وهو ماسك ولده و مخليه يعيد كل الكتب و الدفاتر اليوم راح معاه و اخذ له كتب جديدة من المدرسة و ابراهيم كل شوي يتذمر.. : ابراهيم خــلص باقي لنا العربي..
ام احمد تهاوش ولدها : يا ابوي حرام عليك هلكت الولد مقضبة كتابة من العصر و انت فوق راسة..
خالد : لازم يعيد كل اللي اخذه زينه بكره المدرس يستدعيني و الا يعطيني خطاب انه مهمل..
احمد : ابراهيم ماهو مهمل انت شاد عليه.. ماهو معقول بتعيدة كل اللي اخذة بـ يوم واحد..؟!!
خالد بـ حزم ينهي الموضوع : الا يعيده مو من كثر اللي اخذة..
ابو سعود : خوويلد..
خالد رفع يدينة يبي الكل يسكت : يبه الله يخليك لي.. عيالي تدلعوا من جو هنا.. ما عندي استعداد اشرف على إهمالة..
سعود : انت صاحي..؟! هذا فارس ما احد قضبة كتابة ندى ذاكرت له درس اليوم و خلته يكتبة بس.. ما خلته يعيد كل شيء..
خالد : و الله لو امي ما حلفت علي لا اجلسة جنب ابراهيم.. تراه سنة اولى عودوه على الإهمال و يصير زي بعض الناس مفحطين سنين بالثانوي..
مشعل : طبعاً ما تقصدني..؟!
خالد : و ليش خايف منك عشان اقولك لا.. ما اقصدك الا انت و اخوك.. كل سنة لاحقينها بـ سنة..(ضغط على دقنة باصباعة السبابة و الإبهام)هذا وجهي يا مشيعل ان كملت بالقانون.. المتعود على الإهمال ماهو بيوم و ليلة بيفلح..
مشعل : طيب بتشوف درجاتي نهاية الترم بحط السجل الأكاديمي بين عيونك..
خالد : طيب نشوف يا مشيعل.. (لف على ولدة) يالله باقي كم صفحة عايز لا تخلصها..؟!
وعد سحبت كتاب ابراهيم وهي تناظر بـ خالد : الله لا يوليك على صايم و مصلي.. الولد له ساعة في نفس المكان ما يبي يقولك ماهو عارف الجواب و انت ما غير تهاوش..
خالد : ليش ما عنده لسان يحكي..؟!!
وعد : الا عنده بس انت اليوم تكلمت عنك و عنه ما بقيت له شيء يقولة.. (نزلت الكتاب على الأرض و اشرت له على المكان) اكتب هنا 4 .. (ابراهيم يكتب) اكتب 16 ..
خالد يناظر وعد : خير ان شاء الله ناوية تعلمينة كل الأجوبة ليش ما حضر الدرس هو..؟!
وعد تأشر لإبراهيم و مطنشة خالد : اكتب 20 ..
ابو سعود : خالد.. ما يصير اللي تسوية تبي تعقد الولد..
خالد : لا.. ابيه يتعلم و يفلح.. ماهو جالس جنبي ماهو عارف كوعة من بوعة..
مسك خالد وجه ولدة بين اصابعة السبابة و الإبهام يضغط على حنكة : انا رايح و جاي بعد عشر دقايق خلني القاك ما انت مخلص المادة.. و دام عمتك تعلمك انا بسألك و لا تجاوب لي صح وشوف ويش اسوي فيك..
وقف خالد و ابراهيم اول ما ابوه ابتعد عن عيونة شوي رمى المرسام على الكتاب.. لف على جده : قوله ابي اغيب بكره و اكمله الصباح..
ابو سعود تنهد : ويش نسوي بـ أبوك راسة يابس..
نهى : ما جابة من بعيد.. وراثة يباسة الراس بالعيلة..
حاتم ابتسم : مين تقصدين..؟!
نهى ابتسمت : اللي على راسة بطحا يتحسس عليها..
ابو سعود : طبعاً انا.. يعني الحين ما ورثتكم الا يباسة الراس..؟!
نهى : الا ما ورثنا منك الا كل شيء زين حتى يباسة الراس زينة.. اجل نصير امعات نمشي وراء خلق الله برايهم..
حاتم : فاهمة يباسة الراس غلط..
دخل فارس و بيده كورة وقف قدام ابراهيم : يالله قوم نلعب..
ابراهيم رفع راسة من كتابة له : ماني لاعب.. الحين يجي ابوي و يهاوشني اذا ما خلصت..
فارس جلس جنبة : ما عليك منه لا تسمع كلامة..
مشعل حط يده على راسة : اوه اوه.. والنعم بالعم و الله.. أقول سفرق لا يقضبك خالد كتابك و يوريك شلون لا تسمع كلامة..
فارس : خلصت واجباتي ندى ذاكرت لي و جبت ممتاز.. (لف على ندى) صح ندى..؟!
ندى : صح يا عيون ندى..
سعود : يا سبحان الله.. فــــرق بين الإثنين.. كل واحد حال..
ياسر : فارس مدلع و ابراهيم مكروف..
فارس ناظر ياسر : ماني مدلع انا رجال صح يبه..؟!
ابو سعود ابتسم : و شيخ الرجال بعد.. (ناظر ياسر بـ نص عين) نشوف بعض الناس بعد كم سنة ان ربي كتب لنا عمر ويش يكون حالهم مع عيالهم..
ياسر عفس وجهة يعني ويش بيكون..!! ويش بترجي مني و انت مزوجني بنت اخوك..!! اخاف عيالي يطلعون مثلها و يبكون من نظرة بس وقتها بـ انجلط.. و الله لأربي امهم قبلهم و اعيشهم بالبران.. و اقطعهم من الحياة هذا اللي ناقص عيالي يطلعون رخووم و مدلعين..!!
: السلام عليكم..
: وعليكم السلام..
دانه و جود باسن راس ابوهن و امهن و خالاتهن و جلسن جود جنب وعد و دانه بين نهى و ندى..
ابراهيم يمد كتابة لـ وعد : عمه ويش هاذي..؟!
وعد : وريني.. جمع ثلاث اعداد ابدأ من اليمين و اجمع كل رقم مع اللي تحتة و اكتب الناتج تحت..
دانه همست لـ خواتها : ما تكلمت..؟!
نهى : لا.. حتى خالة حنان ما تكلمت.. و احنا ما سكتنا ما نبيها تفكر يمكن اصواتنا تزعجها وما تخليها تهوجس..
وعد لفت على جود : ويش فيك..؟!
جود ثانية رجولها لصدرها ردت من غير لا تناظر وعد : ولا شيء..
وعد رفعت حواجبها : متأكدة..؟!
جود : ايه..
نهى : وعد متى بـ تجي الشحنة.؟!
وعد : ما ادري ما تابعتها لا جات يتصلون علينا يبلغونا..
مشعل : شحنة ايش..؟!
وعد : ملابس.. طالبين ملابس من النت..
مشعل : ليش من قل الخلاقين في اسواقنا..؟! روحي اقرب محل و خمي اللي تبين ويش اللي حادك تطلبين من النت..؟!
وعد : ما فحالي اروح تعب.. و ملابسي ضاقت علي.. و النت مليان ليش ما اشري من النت و يوصلني لـ حد بيتي..؟!
حاتم : بس المقاس.. ما تخافين تطلع صغيرة..؟!
وعد : فيه شيء اسمه قياسات.. و بعدين انا طلبت ملابس حمل بـ تجي واسعة من غير شيء و اذا طلعت صغيرة بجيب غيرها..
مشعل : ايه بس اصرفي فلوس و لا هامك هالفلوس من وين تجي..!
وعد تناظرة بنص عين يتفلسف عليها ما عاد الا مشعل : ما طلبتها منك عشان تكلم..
ابو سعود رفع حاجبة اليمين : ولا طلبتيها مني.. من وين جايبتها..؟!
وعد : عماد يحول لي فلوس..
سعود : نعـــم..!!
وعد بـ بساطة : ليش مستغرب هذا المفروض انا للحين على ذمتة حتى لو بالإسم اصلاً عيب ما يصرف علي اسم ان ولدة بـ بطني و محسوبة عليه زوجة..
خالد رجع : السلام عليكم..
: وعليكم السلام..
سعود : حتى لو احنا ما احنا عايزين عنك عشان تخلينه يصرف عليك و انتِ عندنا..
وعد : و انا ابيه يصرف علي.. و افقرة بــعد ويش وراي غيره..؟!
ابو سعود : وعــــد!!
وعد ابتسمت : ويش فيكم.. انت يا سعود لو شوق جالسة ببيت ابوها وبينكم هوشة كبيره و تدري انها بتشتري شيء او محتاجة تروح السوق بتعطيها فلوس و الا تقول تأخذ من ابوها..؟!
سعود : طبعاً اعطيها..
وعد : خلاص اجل.. عماد يدري اني هنا مو معتازتة و اللي يسوية واجب عليه لا اكثر و لا اقل.. رغم اني متأكدة لو اني معتازة فلوس و بـ يدري ما راح يعطيني عناد فيني..
ياسر : ان بعض الظن اثم..
وعد : استغفر الله..
خالد : وريني ابراهيم خلصت..!؟
ابراهيم : باقي الصفحة الأخيرة..
ابو سعود : اذا ما ودك ولدك يداوم من غير لا يحل كل اللي عليه خله يغيب بكره و كمل له الباقي الصبح..
خالد بعد ما كان يناظر ابوه و هو يتكلم لف على ولده وهو يكلم ابوه : هو طلبك صح..!؟
ابو سعود : طلبني و الا ما طلبني المضمون واحد.. خله يغيب.. تعبتة اليوم ما قصرت فيه.. و باقي له كثير الساعة بتطبق الـ 11 يعني متى بـ يخلص..؟!
ابراهيم يمد الكتاب على ابوه : العربي كثير يدي عورتني..
خالد يسحب الكتاب : ما عندي غيابات.. و من غير تحلطم انا قلت تخلصها كلها اليوم يعني تخلصها كلها اليوم.. لو ما تنام غير الفجر..
ام احمد : خاف ربك فيه ما كنه ولدك.. ويش بلاك عليه الليلة..؟!
خالد : يمه الله يرضى لي عليك خليني اتفاهم مع عيالي براحتي..
ابو سعود : ما احد قالك لا تفاهم معاهم براحتك بس اللي تسوية غلط.. بـ تكره الولد بالدوام..!!
خالد يهمس لـ ولده : و الله ان احتميت بأمي و أبوي مره ثانية يا ويلك..
ابراهيم يتكلم مع ابوه بـ صوت واطي : ما احتميت فيهم.. بس انا اقولك يدي عورتني و انت ما تسمعني.. شوف يدي (مد له باطن كفة مفتوحة اصابيعة محمرة من ضغطة على المرسام)..
خالد يناظر اصابع ولده : و انا كم مره اقولك لا تضغط عليه بقوة عشان ما يعورك..
ابراهيم لم يدينة : ما اعرف انت تخليني اعيد الورقة اذا ما كتبت زين و تمسح اللي كتبتة..
خالد : ليش تبيني اشوف خطك زفت و اسكت عنك..؟! حتى المدرس ما راح يفهم شيء من كتابتك كنها خرابيش دجاج..
ابراهيم سكت.. و خالد يشيك على الإجابات..
ابو سعود : خير جويدة ما شفناك اليوم لا على غدا و لا قهوة..!؟ ويش مشغلك عنّا..؟!
جود : داومت سهرانة و لما جيت نمت.. من شوي صحيت..
ابو سعود : و ليش مداومة سهرانة..؟! لا يكون مراعية لي البطالية..؟! تراك ثالث ثانوي..
جود : لا كان عندي اختبار و ما دريت الا متأخر من البنات عشان ما داومت قبل العيد.. حددوا الإختبار اول يوم..
سها : وعععع مين مختارة..؟! من جدهم ذولي..؟!
جود : انا ادري عنهم قهروني .. او بالأصح هي قهرتني نجلوة التبن..
نهى : انا اقول ازين بعد ويش احسن من يوم الأحد اول الإسبوع تذاكرين..؟!
سها : لا عاد مو بعد إجازة.. احس لازم اسبوع عشان استوعب ان الإجازة خلصت..
وعد : انا اكره الإختبارات اول الإسبوع حتى لو قبلها مو اجازة.. احس اني ما اجاوب..
سعود بإستنكار : انتِ الدافورة ما تجاوبين..؟!! اجل مين يجاوب..؟!
وعد : استغفر الله العظيم..رجاءاً لا تصكني بـ عين انا ناوية اورث جِدّي و اجتهادي لـ ولدي.. عشان يطلع مثلي..
مشعل : على أي اساس حكمتي يجيك ولد..؟!
وعد : على اساس التفاؤل.. انا متفائلة يجيني ولد..
حاتم رفع حواجبة : ليش ما تبين تجيبين بنت..؟!
وعد : بصراحة .. ايه..
سعود : ما عندك سالفة.. احلى شيء البنات الصغيرات..
منيره : ليش ما تبين بنت..؟!
وعد : مو عشان ما احب يكون عندي بنت.. بالعكس لو الود ودي ما اجيب الا بنت بس بمجتمع غير مجتمعنا.. احس البنت انظلمت فيه ليش اجيب بنت و تنظلم.. و دام الأماني ببلاش و لا هي حرام ليش ما اتمنى اجيب ولد على الأقل المجتمع بـ يقدرة و لا يحرمة من شيء..
حاتم بإستغراب : ليش ويش فيهم البنات بـ مجتمعنا..؟!
سعود يستهزئ بـ وعد : مظلومات يا حرام ما يدرسن برا و لا يطلعن لحالهن و لا يسوقن سيارات و لا ولا ولا.. ما تعرف اختك هاذي تفتحها علينا الحين و تكلم عن المجتمع شهر كامل ما تسكت..
وعد : انا ما قلت كذا يا سعود.. لا تخرب وجهة نظري بكلامك.. ايه مظلومات بمجتمعنا.. اجيب لك امثلة مو مثال واحد.. اخواني عشانهم عيال قدروا يروحون برا و يحققون حلم تمنوه و درسوا و تخرجوا و رجعوا.. و انا عشاني بنت و ما تزوجت ممنوع هالشيء علي.. احمد مثلاً دخل الطب برغبتة و لقى تشجيع كبير من الجميع.. و الجميع اللي لقى التشجيع منهم هم نفسهم اللي منعوني من دخولة ليش..؟! لأني بنت.. طيب شيء ثاني اللي صار لي كله فتح حلوق الناس علي و حكت فيني بالشينة لأني انخطفت.. لكن لو انخطف ولد بيتكلمون عليه..؟! احد بينقد فيه و الا يحكي ربع كلمة و يهينة..؟! احنا في مجتمع يشوف الرجال شايل عيبة.. و المرأة ثوب ابيض أي شيء يدنسها.. أي شيء يصير للمرأة النصيب الأكبر من النقد.. لو فرضاً الحين اثنين يدخنون حرمة و رجال بتتقبلها من مين..؟!
حاتم بإستنكار من منطقها : اكيد من الرجال لأنه عادي اما مره تدخن..؟!
وعد : ليش..؟! ايش معنى و المره طيب..؟! الدخان شيء غلط مو المفروض تستنكرة على الإثنين..؟! ليش عادي عندكم الرجال يغلط و المره لا..؟!
حاتم ابتسم : ما ادري..
ياسر : عشان الرجال رجال و المره مره.. ومثل ما قلتِ الرجال شايل عيبة و المره ثوب ابيض أي شيء يدنسة..
وعد رفعت حاجبها الأيسر تناظر ياسر : و كلامك هذا موجود بالدين..؟!
ياسر : لا.. بس عادات مجتمع من سنين.. تبين تنقدينها انقديها.. بس حكيك كله ماهو مغير شيء.. قمتِ و الا قعدتي الرجال يبقى رجال و المره تبقى مره..
وعد : و مستغربين ان قلت ما ابي بنت.. ليش الواحد يجيب بنات يعقدهم في حياتهم..
احمد : تراك تقولين كلام كبير و تغلطين.. يعني انتِ الحين متعقدة في حياتك..؟! لا تظلمين نفسك و ابوي..
وعدهزت راسها تنفي الحكي : ما ظلمت احد.. انا ما قلت شيء جديد.. هذا الواقع الولد شيء و البنت حسبة ولا شيء..
طول ما هي تتكلم ماسك نفسة لا يعلق.. ما يبي يدخل معاها في نقاش و يهاوشها لأنها حامل و ما يبيها تعصب و تزعل.. بس ماهي مراعية حتى نفسها و لا همها تحكي : اعتقد قلت لك يا وعد من قبل لا تتجاوزين حدودك.. انا ساكت مو عشان ماني رايق اناقشك.. عشاني خايف عليك و على اللي في بطنك..
وعد مستنكرة : ليش زعلت..؟! انا ما قلت شيء غلط..؟!
سعود : كل اللي قلتية و ما قلتِ شيء غلط..؟! يعني انتن الحين عندنا و لا شيء..؟! و بما اننا من امهات مختلفات بتكلم عن ابوي.. ابوي ظلمك في حياتك..؟!
خالد : كأن ابوي مصبحك بطراق و ممسيك بطراق.. و مسفل فيك و كارفك و لا هو مراعيك ابد و اول واحد طق الباب عطاه اياك..
مشعل : و لا تجيبين طاري زواجتك من عماد و ما احد شاورك كلنا ندري ان ابوي ماهو راضي فيها و عامر ما قصر لوى ذراعة فيك..
ياسر : انا ما ادري ليش تنكرين الجميل..؟! ابوي معيشنا كلنا ازين عيشة.. غيرنا يتمنى اللقمة و لا يلقاها.. أي شيء تطلبة وحده فيكن ما يردها.. ولو خطر له يحط لكن الشمس بيد و القمر بيد بيحطها.. مصروف ما ظنتي احد يأخذ زي مصروفكن.. و اذا نقص طقيتن باب المكتب و مديتن اليد قلتن نبغى زيادة.. ملابس ماركات و ازين شي انتن تلبسنة.. أي وحده تحتاج فيكن عيادة و صرف فلوس بالهبل قالها خذي ما يخالف ما نخلي شيء بخاطرك حتى لو هو ماهو لازم.. غرفكن بعظمة لسانة قالي أي شيء يبنه لو ماله فايدة تجيبة لهن و لا تخلي واحدتهن تنام و بخاطرها شيء.. غيرك يا وعد يتمنى العيشة اللي انتِ ناكرة فضل اللي معيشنا اياها..
وعد خنقتها العبرة من الهجوم المستميت من اخوانها : ليش ما انتم راضين تفهمون قصدي..؟!
وقف ابو سعود حتى يوجه نظره لها : ما فيها مقاصد يا وعد.. مشكورة يا امي و يجي منك اكثر..
خرج من جلستهم و انظارهم ارتكزت عليها.. عيونها مغرقة دموع..
ام ندى : ليش قومتية زعلان..؟! هاذي سواة تسوينها..؟! و الله لو تحججينه على ظهرك ما تلحقين جزاه..
وعد : ايش فيكم و الله ما قصدت كذا.. انا كنت اتكلم بـ نظرة عامة عن الكل.. تكلمت عن مجتمع كامل.. ما قلت انت يا بابا سويت.. يعني انا اتكلم عن المجتمع كله..
منيره : انتِ قلتِ حرمك دراستك الطب و انك تدرسين برا.. لمتيه هو مو احد ثاني..
وعد : انا لمت مجتمع ما لمت بابا..
سعود : قصدتي او ما قصدتي يا وعد قام زعلان.. ياليت ترضينة قبل لا ينام..
وقفت و طلعت من جلستهم اول ما اعطتهم ظهرها بكت.. "انا هبلة و غبية ما احد قالي اتكلم.. كل يوم ساكتة عنده و لما نطقت ما قلت شيء زين.." اتجهت لـ مكتبة..
حاتم : ترى صادقة.. اقصد بان المجتمع يحمل المرأة خطأ و الرجال يعفو عنه..
خالد : حتى لو هذا اللي تربينا عليه.. مو معقول بتجلس تنقد تربية ابوي لها.. انت لاحظ فارق العمر بينهم.. مهما كان المفروض تشوف المزايا قبل العيوب.. وما فيه انسان بالدنيا كامل.. ولو ابوي فيه عيوب الدنيا كلها المفروض هي ما تشوفها لأنه ابوي..
في مكتبة.. رفع نظرة للباب : تفضل..
دخلت مدنقة .. ما تبيه يشوف دموعها.. ما تعرف ليش بكت على طول وهي مو كذا اصلاً.. لما شافها ما توقعها تجي.. من بعد سالفة المزرعة و طلعت وهو يقولها ماني راضي عليك صار ما يستغرب منها شيء.. او يحاول ما يستغرب عشان تكملها الحين و تقول انه ظالمها في حياتها..
اتجهت له حتى تبوس راسة.. : انا آسفة..
ابو سعود يحرك القلم بين اصابعة يمين و يسار : ما يفيدني آسفك يا وعد.. وجهة نظرك فيني وصلتني.. ما يحتاج تتأسفين و تبررين..
وعد : و الله فهمتني غلط.. بس اسمعني..
ابو سعود من غير لا يناظرها : ويش تبيني اسمع..؟! حرمتك الطب..؟! حرمتك دراستك برا.؟! زوجتك عماد من غير لا اشورك.؟! رجعتك لـ مكانة زي ما تقولين.؟! ويش باقي ما قلتية.؟! يظهر لازم تبتعدين عني مو بس عن عماد عشان ترتاحين..
جلست على ركبها لفت الكرسي جهتها : لا تكفى و الله بــ موت ان تركتني.. بابا و الله غلطت بس ما قصدك اقول كذا و الله ما عرفت اقول اللي بخاطري اخطيت بـ كلامي.. ما وصلت لكم اللي ابيه..
ابو سعود : ما اخطيتي يا وعد.. ما اخطيتي.. بالمزرعة قلت لكـ ماني راضي عليك طلعتِ و لا حطيتي لـ رضاي اعتبار..
دنقت جلست ثانية ساقها تحتها على الرخام و سندت ظهرها على الجدار: انقهرت..!! انقهرت بابا حسيت اني ولا شيء عندك..!! ضربتني عشان ندى.. (آشرت على نفسها) تقولي انا حسودة!! و ما احب لها الخير و انانية..!! تقول انك ما ربيتني..!! جلستني عندك عشان تسمعني تقول لـ ندى ما تسمح لـ غازي يضربها انت ما مديت يدك عليها بترضاها عليها.. و الله حزت بخاطري.. يعني ما يهمك عماد يضربني..!؟! ما يهمك دام ضربتني هو يضربني..؟!
مسكها من عضدها شدها حتى توقف وهو ماسكها من معصمها اليمين : هذا ظنك في نيتي يا وعد..؟! مجلسك عشان اجرحك..؟! (تنهد وهو يشوفها حاطة يدها اليسار على فمها تبكي) تغيرتي.. تغيرتي على ابراهيم يا وعد.. ما جلستك الا عشان اتطمن انك تصالحتي مع ندى.. ما بغيت خواتك يعرفون المشكلة ويش هي..؟! يعني من كل عقلك برخصك و اخلي عماد يهينك..؟! انتِ تحديني امد يدي عليك يا وعد.. ليش تسوين هالسواة..؟! كل ما اقول عقلتي تنهبلين.. و ياليت تنهبلين هبال عادي.. الا تجرحين باللي حولك من غير لا تحسين و تخطين على الكل.. اخطيتي على امك و خوالك و عماد و علي .. علي انا..
انفتح الباب حتى تصد وعد للجدار تحاول تكتم صوتها.. ابو سعود ناظر ولده بعد ما ترك يدها ..
سعود ناظر وعد وناظر ابوه : حطوا العشاء يبه..
ابو سعود : تعشوا ماني مشتهي.. بس حاول تخلي ميار تأكل..
سعود يناظر وعد يشوف اكتافها تهتز عرف انها تبكي : سامحها يبه.. ما قصدت.. اكيد عرفت خطاها..
ابو سعود : الى متى يا سعود..؟! الى متى تخطي و ادمح لها.؟! بـ تصير ام و هي للحين تخطي على ابوها..؟!
سعود تقدم لأبوه و باس راسة : و عشان اللي بتصير هي امه.. عشان خاطر حفيدك.. تكفى يبه بس هالمره.. وعد مني ما عاد تجيب هالطاري مره ثانية..؟!
ابو سعود : ويش بستفيد اذا ما جابت الطاري وهو بخاطرها علي..؟!
سعود : ما راح يبقى صدقني اذا صارت ام بتفهم كل شيء تسوية انت عشانّا..
ابو سعود متضـــايق من علاقتة بـ بنتة و الحالة اللي وصلت له : تشوف اني ظالمها يا سعود.. ويش اللي قصرت فيه عليها..؟! عشاني حرمتها من الطب يعني بخليها تدرس مع الرجال بوسطهم رايحة جاية معاهم و الناس بتنقدها قبل لا تنقدني.. بنت ابراهيم تدرس مع الرجال.. و ابراهيم خلى بنتة بين الرجال مرخصها و عايفها.. ما خليتها تروح برا مع مين..؟! احمد كيد انه رجع و خالد ما باقي له الا سنة..؟! تبيني اترك كل شغلي و اشلّع فيها برا ليش ما عندي شغل هنا..؟! ما عندي بنات و عيال غيرها..؟! دخلتها تخصص جديد بالرغم من انها عصتني لو واحد غيري بنتة سوت فيه سواتها فيني كان حرمها و قعدها بالبيت تعد جدرانة.. لكني قلت ما يخالف سامحها ويش ازين من انه يكون عندها شهادة.. و كل ما قالت ابي قلت تم.. تخرجت و جننتني سنة دخلتها معهد عشان نفسيتها تتعدل.. كل شيء اسوية افكر فيها هي.. و حتى يوم زوجتها لـ عماد.. كلكم تدرون اني مهددة لو وعد ترجع لي و تقولي ابي الطلاق بـ طلقها منه ولو تجيني تشكية ما رحمتة.. لوو ذراعي فيها هي.. عامر ما اخذها مني لـ ولدة الا عشان يقهرني.. و بالرغم من ذلك حتى لو على حساب مضرتي ما تخليت عنها.. نادتني تشكية و اخذتها منه.. ثم تشوف جلستنا بمزرعتة كني ارخصتها و رديتها عليه.. رجعت له من غير لا ترد لأبوها الشور.. بالرغم من كذا قلت ما عليه يا ابراهيم ويش ازين من انهم يتفاهمون و تتعدل حياتهم.. طنشتني و تقول ارخصتني.. ثم يطلع مسوي لها كل اللي حكتة بالمزرعة و لا فكرت تقولي.. و تلومني تالي الوقت..
وعد لفت جهتة : انا ما لمتك.. انا آسفة.. و الله ما قصدت اقول الحكي اللي قلتة فهمتوني غلط..
سعود حط يده على كتفها : اهــدي.. بنسمع لك من غير لا تبكين.. اهدي..
وعد تناظر سعود : و الله ما قصدت سعود.. انا.. عماد.. عماد كان يعبي راسي.. و الله هو استفرد فيني.. هو كان يقولي ما يبونك..! و انا لما شفتكم.. ما جيتوني .. صدقتة.. ما توقعت القضية.. انا .. سمعتهم .. و شفت عماد.. ما كنت اعرف شيء.. و الله ضعت.. صدقتة لما.. ماما تخلت عني.. و لما عماد قالي انكم تركتوني بالقضية.. انكسرت و الله انكسرت..
.. تزاحم الحكي بـ خاطرها حتى تضيـــع و تتكلم بـ شيء غير اللي يحكون فيه..
حضنها سعود حتى تبكي بـ حضنة .. سعود بـ قهر : عماد ذا يبي له دق راس.. من كل عقلك تصدقينة..؟! و اذا امك تركتك.. ابوي ما ترك..؟! احنا ما تركناك..!؟
وعد وهي بحضن سعود : وراني ورقة الزواج شفت توقيع بابا.. صدقتة.. صدقتة انا ما شفتكم.. ما كلمتوني.. ما علمتوني بـ شيء خلتوني معاه لحالي.. لما بابا ضربني عشان ندى تذكرت كل كلام عماد.. انقهرت نزفت كان بيطيح البيبي.. انا كذبت انا اتفقت مع الدكتورة تقولة طاح الجنين.. (سعود يناظر ابوه والإثنين يشوفون انهيارها قلقلهم واحد.. هي و الجنين اللي في بطنها خايفين عليهم) زعل .. هاوشني يقول انتِ السبب دام نفسيتك معدومة انتِ اللي طيحتي الجنين عشانك خايفة يطلع مو ولدي.. و بعد كل شيء يتخدم فيني يقول نظفي الجناح عشان زوجتي الجديدة .. بيتزوج علي.. و هو.. (شهقت) وهو كان يحب قبل لا يتزوجني ما يهمني و الله ما يهمني بس اهله.. اهله كل شوي يجيبون الطاري بأول يوم لي عندهم تهاوش معاها و ترك البيت و خلاني.. يتكلمون عن علاقتة فيها و ما كني موجودة..
سعود شد عليها : خلاص .. خلاص يكفي.. اوعدك يا وعد اني بأخذ حقك منه..
وعد : طلقوني منه ما ابيه.. ما ابيه.. اكرهه..
سعود : لا تفكرين فيه الحين بأخذ لك حقك بس لا تبكين.. اذا ولدتي وما براسك الا الطلاق بـ يطلقك و رجله فوق راسة.. لو انك متكلمة من اول يوم رجعتي و الله ما تمادى عليك زيادة.. الله يهديك يا وعد..
ابو سعود وقف و سحبها من حضن سعود حتى يحضنها هو.. حتى لو هو زعلان من كلامها ما يقدر يشوفها بهالحالة و يبعد عنها صحتها تهمــة ولو تبي روحة ما غلت عليها : لا تبكين.. خلاص ما يستاهل دموعك..
وعد : خله يطلقني بابا خله يطلقني.. هو السبب في كل شيء هو اللي غيرني طلقني منه..
ابو سعود يشد على اكتافها : ما يصير خاطرك الا طيب بس اهدي.. لا تنسين اللي في بطنك ارحمي نفسك..
وعد ابتعدت عنه : انا آسفة..
ابو سعود : اذا عماد هو اللي مغيرك علينا ما يلزمنا.. ابي اشوفك بنتي اللي قبل.. عاقلة, صح مهبولة شوي بس مو على غلط.. و لا تسمعين لأي احد يشكك بغلاتك عندي.. هم ما تعبوا فيك.. لا يهمونك انــا ابوك ماني لاقيك بالشارع عشان يشككون بغلاتك عندي و تصدقينهم.. سواً عماد و الا غيره..
وعد بلعت ريقها : راضي..!!
ابو سعود : ارجعي بنتي وعد اللي كلنا نعرفها و تأكدي اني راضي عليك من غير لا تنشديني..
باست كتفة.. سعود : يالله اكيد ينتظرونا على العشاء طولنا عليهم..
وعد : انا مو مشتهية ابي انام..
ابو سعود : عشان اللي لازم يتغذى..
وعد : مو مشتهية والله احس اني برجع لو اكلت..
ابو سعود تنهد اذا على شهوة الأكل هو بعد مو مشتهي.. لكن عنده ناس لازم يشرف عليهم اولهم ميار اللي حارمة نفسها من الأكل.. و ثانيهم جود اللي ما جلست على طاولة اليوم. مسح دموعها بيده : على راحتك..
طلعت حتى يطلع وراها ابو سعود و سعود..
فارشين السفرة على الأرض تقريباً كل واحد بـ مكانة عدا ميار و امها و وعد و جود..
ابو سعود جلس مكانة : وين جود..؟!
ام احمد : تقول ما تبي تأكل تبي تشرب قهوة..
ابو سعود اخذ نفس : دانه قومي ناديها..
دانه وقفت : ان شاء الله..
ابو سعود : على كيفها هالبنت كلامي ما مر عليه شهر حتى تعصيني..!!
خالد : يبه شكلها تعبانة و مالها نفس تأكل..
ابو سعود : قلتها انت تعبانة تلقاها كل اليوم ماهي ماكلة شيء.. انا ماني عارف ليش ما يهتمن بـ صحتهن..؟!
صوتها المتذمـــر جاوبة : مالي نفس..
لف يناظرها .. آشر لها بـ يدة : تعالي.. تعالي..
دانه جلست مكانها و وجود جلست جنبة.. سندت كوعها على فخذة : لازم يعني..؟! المفروض توكل بنتك ام كرش.. تأكل عن اثنين..
ابو سعود شد اذنها : مالك شغل بـ بنتي .. عليك بـ نفسك يالله كلي..
ياسر يناظر جود ولا هامها شلون جالسة : انتِ هيه بزر جالسة هالشكل..؟! بقي تجلسين على رجول ابوي..!؟ رند جالسة احسن منك..
قبل لا ترد جود .. رند ترمش بـ عيونها تقهـــرها..
جود اعتدلت بـ جلستها وهي تناظر رند : عدال لا تفقع عيونك..
رند : و الله انا اسحن منك.. صح عمو ياسل..؟!
ياسر ابتسم : صح يا عموو..
جود : مالت عليك و على عمك.. انا من يوم سمعتك تقولين لأبوك سافل غسلت يدي بـ كلوركس منك.. يا خبلة لو تعرفين معناها صدقيني انك بعداد الموتى من اسبوع..
خالد : قالت سافر بس مشكلتك ما تفهمين عليها ماهي مشكلتها..
نهى : و الله اتحدوا عليك جويدة..
ابو سعود : خليك منهم و كلي يالله..
جود سحبت الصحن و الملعقة دارت عيونها على الأكل : ويش اكل..؟!
احمد : جود استغفر الله ويش هالحكي..؟! النعمة قدامكـ..
جود : ما ادري ويش اكل طيب..؟! (مدت الصحن لأبوها) حط لي على ذوقك بس لا تكثر..
سعود سحب الصحن من يدها : هاتي اشوف ..و نقول بـ نزوجها عز الله بيرجعك علينا من ثاني يوم بيقول مزوجيني بزر خلوها عندكم لين تكبر..
جود : ازين بعد عشان ما تزوجوني..
ابو سعود يناظر ام سعود : متى نامت..؟!
ام سعود : لها شوي.. لين متى بـ تجلس على هالحالة..؟!
ابو سعود : ما راح تجلس على طول.. ان شاء الله بس يخف حزنها بـ ترجع ازين من اول..
سعود حاط جوالة بـ حضنة و يدق.. مد الصحن لـ جود بيده اليمين و رفع جوالة باليسار حطه عند اذنة : هلا عساف... وعليكم السلام... موجود بالبيت.. لا ما قابلتة ليش..؟!.. ليش ويش فيه..؟! (لف يده حتى يشوف الساعة اللي قاربت الـ 12) الحين.؟! .. طيب جايكم.. اوكِ مسافة الطريق ماني متأخر..(وقف و ما زال يكلم بالجوال) اها.. يحتاج اغير و الا..؟! .. اوكِ خلاص مع السلامة..
ام سعود قبل لا يتكلم بادرتة بالسؤال : وين بتروح يمه..؟!
سعود : اجتماع طارئ.. يمكن اتأخر لا تنتظرين يمه..
ام سعود : عملية..؟!
سعود : لا, بس اجتماع.. حتى بروح بـ ثوبي مانيب مغير..
ام سعود : اتصل علي اذا ابطيت..
سعود انحنى حتى يبوس راسها : لا تنتظريني الله يخليك لي.. تعشي و نامي يكفيك طول اليوم جالسة مع ميار..
اعتدل بـ وقفتة حتى يبوس راس ابوه : نسلم عليكم..
: مع السلامة..
خالد لف لولدة اللي جالس بعيد على كتابة : ابراهيم تعال تعشى..
ابراهيم ما رد و لا تحرك.. خالد : ابـــراهـــيم..
ام احمد تناظرة قلبها شفق عليه منسدح على بطنة : يا عوينتي نايم على كتابة..
خالد : من جده..
ابو سعود لف و شافة فعلاً نايم راسة على الكتاب و المرسام بـ يدة لف على خالد : و الله ما تصحية.. جننت الولد تراه ثاني ابتدائي خله يكره الدراسة و تعقدةى من سوياك بكره ينحاش منه و تلف وراه بالسكيك..
خالد : ليش يبه تبيني اتركة و اخليه يهمل دروسة..
ابو سعود : لا تخليه يهمل و لا تعقدة.. من العصر و انت ماسكة شد عليه بس ماهو زي اللي تسوية فيه.. توه بـــزر.. الولد صار يخاف منك ما يقولك انه ما يعرف الجواب يعرف ان لسانك بـ يلعلع عليه..
خالد اخذ نفس : هو صاير يتدلع.. ما يعرف الجواب ليش ما حضر الدرس..؟! و الا المخ ميح يطلع من المدرسة و ينسى كل اللي اخذه..
حاتم : انت ويش فيك معقد..؟! حرام عليك اللي تسوية فيه..
ابو سعود : بكره كمل له مو ضروري تنكد عليه حتى نومتة لا تعشى و لا اكل شيء.. ماهو لازم تخلص كل شيء..
خالد : ليش زينة يبه يعطوني خطاب انه مهمل .. و الا يستدعيني المرشد يتشكى من كسلة..
ابو سعود : انت سمعة هالحكي و سوو فيه هالسواة و الله ان تشوفها بـ عينك فيه.. ماهو مهمل عشان ما حل كل اللي اخذه بـ يوم واحد صار مهمل..؟! اللي يكلمة ما حل واجباتة قبل العيد روح انت بنفسك و كلمة.. اعطة اسبوع على الأقل يحل فيه مو كل شيء بليلة تبيه ينهية..
وقفت جود : سفرة دايمة.. يـــاتي هاتي قهوة صالة فووق..
ام احمد : ما اكلتي شيء يمه..!!
جود : امبلى شبعت.. بتـــقهوى الحين..
ابو سعود : ايه اقعدي لي فوق و اسهري للفجر و طنشي دروسك..
جود : ماني مطنشة بس بــ أروق على القهوة و بعدها اشوف دروسي..
سها ناظرت جود : خذيني معاك.. (وقفت) سفرة دايمة..
ابو سعود : بالعافية..
..
في مكـــتب غازي جالســـين الصدمة متملكتهم جميــعاً.. اخر تحقيقاتهم و اللي وصلوا له!!
عســاف : ماني مصدق..!! يعني كل هالفترة مضحوك علينا..؟!!! راشد اساساً خاين..؟!!
عزام : الأدلة كلها تقول كذا.. بس ما ادري شلون ما طرى عليكم..؟! شلون ما طرى عليكم انكم تعرفون راشد من خمس سنين..؟! كيف تمر عليكم سالفة انه فاقد الذاكرة..؟! و انه معذب..؟!
عماد يضرب راسة : ما ادري ما ركزت..!! ما اعرف شلون مرت علي..؟!! عدا ان الصداع اللي يشكي منه مرر علي الموضوع.. واني شفت ابوه و كم مره سيرت عليهم!!
الفريق غازي : اللي شفتهم ماهم اهله اكيد انهم العصابة انفسهم.. يمكن الأشخاص اللي ما نعرفهم مثل الصقر.. انا بعد غلطت.. مشاكلي نستني التركيــز.. مر علي الموضوع كنهم قارين علينا..
نايف : حبـــة حبـــة نستوعب.. يعني الآن راشد او بالأصح تركي بن سيف هو اصلاً خاين.. تقرب من عماد و اشتغل بهالدائرة باسم راشد بن مسلم.. و هذا من خمس سنين.. و كان هو قدامكم راشد و من وراكم تركي.. بعدها بـ سنتين قرر تركي انه يسافر برا و اختار الصين و اختفى طبعاً كلها تلفيقة و رجع السعودية بـ شخصية راشد.. و ابتعد حتى عن اهلة.. و هذا يفسر السبب اللي خلى اهله ما يلقون له اثر بالصين.. لأنه اساساً رجع السعودية.. و قدر يـلعب علينا..!! يمثل انه معانا و يأخذ الثقة وهو اساساً مو معانا..؟!!
عزام : و الصور اللي لقيناها و الرسايل اللي في بريدة و بيتة..؟!
عساف : اكيد كلها تلفيق.. ماهو عايز لا يسوي كل شيء ملفق.. ماهو عايز لا هو و لا جماعتة الله ينقفهم من على وجة الأرض..
سعود : بـــس..! راشد.. كان معانا بخططنا هذا يعني..!!!
عساف : يعرفون عن ولــــيد.. راح يكون بـ خطر..
غازي : مو بس وليد.. بــنتي معاهم..
اربع وجوة اعتلتها الصدمة عماد.. عزام.. نايف.. عساف.. اما سعود يعرف بما انه قرأ الرسالة اللي ارسلها وليد لـ الفريق غازي..
عمــاد عقد حواجبة بحدة مصدوم : نعـــم!!
الفريق غازي : باليوم اللي تعطلت فيه كاميرات البوابة الخلفية بالمزرعة هم اخذوها..
عساف ما كان اقل صدمة من عماد : واحنا وين كنا..؟! عيوننا وين..؟!
الفريق غازي : ما ادري.. كيف اخذوها ما ادري.. اللي ادري فيه انها معاهم وبــس..
نايف : كل هالفترة و احنا ما ندري..؟! صار لها اكثر من اسبوعين..!؟ كنّا حاولنا نعرف المكان من وليد و اخذناها منهم.. الحين شلون بـ نوصل لـ وليد..
الفريق غازي : وليد حزتها كان بالمزرعة.. يعني ما يدري.. ولو عندهم علم بـ نيتهم بخطف بـنتي كان خبرنــا.. عدا ان وليد ما يعرف مكانهم اصلاً هم يدلون مكانة لكن الصقر يوم اخذه اخذة وهو مغطي له عيونة..
عزام ناظر ســعود : انت تدري..؟!
سعود مد ساقة اليمين تحت الطاولة المتوسطة جلستهم : من اسبوع دريت..
عماد يناظر عمه مقـــهور : ليـــش ..؟! ليش ما علمتنا..؟! و الا ما انت واثق فينا..؟!
الفريق غازي : لو ماني واثق فيكم ما جلست معاكم و الا اخترتكم.. لكن انا نفسي ما كنت ادري انها انخطفت و لا تسألوني شلون ما كنت ادري و خلاص.. من اسبوع جاني رجال و قالي انه واحد راسلة لي عشان يخليني ازوج لينا له.. و وقتها جاني سعود و معاه رسالة من وليد قالي اني لازم اوافق لأن بنتي معاهم.. و يوم نشدنا الرجال عن مواصفات الرجال اللي جاه آشر على سعود و قال انه يشبهة..
نايف : يعني وليد هو اللي قال له..!؟ هو اللي راح للرجال..
سعود : ايه..
عساف : بس اذا هم يعرفون عن وليد من تركي.. ممكن يكونون هم ارسلوا الورقة بإسم وليد.. و ممكن لعبوا على وليد بأي موقف و ارسلوا للرجال كا مهمة له و قالة كلام هم متفقين عليه.. او واحد فيهم تنكر مثل وليد.. حتى يوهمنا ان الشخص هو وليد..
سعود : يعني انت متوقع ان كل شيء ضاااع...؟! كل شيء.. انهدم..؟!
عساف اخذ نفس من غير لا يناظر في سعود : انا احط احتمالات لأسوء الأشياء.. بعد ما طلع راشد يلعب علينا(ناظرة نظرة قوية ثابتة) لازم تحط بين عيونك انهم يعرفون وليد..
عماد : شلون نقدر نوصل له..؟! مو معقول بنجلس ننتظر لازم نعرف شيء..؟!! لازم نأخذ لينا منهم..
عزام : اتفاقنا مع وليد هو يتواصل معانا اذا شاف الوقت مناسب.. يعني احنا نستقبل منه المعلومات ما نرسل له..
نايف : شقتة.. نروح لها..
الفريق غازي : لا.. ما بعد انهبلنا للحين.. تصرفات ماهي محسوبة تهدم كل شيء.. مافيه شيء للحين موثوق مية بالمية.. تصرف غلط منّا يهدم كل شيء..
نايف : طيب ويش الحل..؟! نجلس ننتظر و نحط يدينا على خدنا..؟!
الفريق غازي : اذا هم عارفين بـ وليد بيستغلون وجودة معهم يا اما يتخذونة ورقة رابحة ضدنا بحيث يهددونا فيه.. يا امّا يحاولون يقنعونة يشتغل معاهم و منها يأخذون كل المعلومات اللي عندنا يعني يصير بديل لـ راشد..
عساف : و ليش ما تتوقع يخبونة عندهم و يعذبونة و يغسلون مخــة.. و التلفيقة اللي لفقها راشد و خدعنا فيها تصير واقع بـ وليد..
الفريق غازي : حزتها احنا راح نبعد وليد.. عنّا و عنهم..
عماد : بس..؟!! يعني احنا الحين بنطلع من الإجتماع و نروح بـيوتنا..؟! و وليد و لينا معاهم..؟!
عساف : ليش عندك استعداد تتصرف تصرف ما انت عارف ويش ممكن تكون نتيجتة..؟!
عزام : طيب باقي شيء واحد.. راشد ممكن قدر يخدعنا كلنا.. لكن مستحيل يقدر يمثل الألم علينا و الصداع..؟!
الفريق غازي : تركي كان يعاني من ورم في الراس وهو سبب الصداع .. هو متفق مع الدكتور على سالفة فقدان الذاكرة.. بعدها هم تخلصوا منه.. العصابة نفسها حسوا انه ما راح ينفعهم زود و خلصت فايدتهم منه و قتلوة..
عزام : ورم!!!
الفريق غازي : ايه اثبت هالشيء التشريح الجنائي.. و استدعينا الدكتور للتحقيق و هو اللي قال ان راشد متفق معاه على قصة فقد الذاكرة..
عماد مقهور راشد كان قريب منه جداً جداً و انصدم لما عرف ان راشد ماهو اكثر من خاين و تقرب منه عماد اللي عده اخ له و راشد ما بغى عماد الا مصلحة مو زود : ويش ذا الحالة..؟! حاسنا راشد حوس الله يحاسبة..
سعود : بننتظر ليـن نعرف ويش صاير مع وليد..؟!
نايف : هذا انسب حل.. ما ندري هو ويش صاير معاه.. ما نقدر نأكد احتمالات احنا مو واثقين منها..
..
ابو عبدالرحمن : ما مريتوا بنية اخوكم اليوم شفتوا ويش حالها..؟!
بندر : انا كنت عندهم المغرب.. على حالتها كلمتها و جلست تبكي..
مشاري : انصدمت بـ موتة مين يلومها..؟!
أسيل متأثرة : من جد شيء صعب لها ثلاث سنين ما تعرف شيء عنه فجأة تلقاة و ما احد يخليها تشوفة ثم يموت..!! و مقتول بعد..؟! فجعة كبيرة..
مشاري : ما تدري انه انقتل.. بس تعرف انه مات و بس.. و لا يزل لسانك عندها ابراهيم منبه اكثر من مره ما احد يقولها..
أسيل : لا يا حبيبي تبيني افجعها.. لا و الله ما اقولها شيء.. اصلاً ما اعرف اواسي عشان اجيب العيد و اقولها مات مقتول..
راكان : اجل لا تحاكينها خير شر.. و ان شاء الله هم يطلعونها من اللي هي فيه ما راح تجلس كل عمرها عايشة كذا..
ام عبدالرحمن : يا عزتي لها هالبنية.. و الله اني قايلة لأبوها طلقها منه يمكن لو طلقها كان خف حزنها عليه هالحين و لا قضت هالعدة محبوسة ببيت ابوها..
بندر : هذا المكتوب لها يمه ما احد يعترض عليه..
أثير : صح انها بتأجل هالترم..؟!
مشاري : ايه.. البنت ما داومت قبل العيد و الحين مالها خلق تداوم تأجل هالترم ازين لها ما راح يكون لها نفس تذاكر و هي بـ تكون بالعدة اصلاً..
أسيل : و الله على الأدمية اللي شفتها ما اتوقع تروح الجامعة و تفكر تأجل هالترم..
بندر : ابراهيم ماشي لها بالموضوع.. ما يحتاج تروح يجيب لها التأجيل حد مكانها..
ام مشاري : يبي لنا نروح لهم نسير عليهم يمكن نونسها..؟!
ابو عبدالرحمن : و وعيد ما طرا لها ترجع لـ بيتها..؟!
بندر ناظر مشاري اللي بادلة النظرة الإثنين يعرفون تفاصيل الخلاف اللي ابتدأ بصراخ ملى المزرعة و طلعهم منها.. و الحيـــن معلق.. ما يندرا شلون ينتهي..
بندر اخذ نفس : ماهي راجعة الحين.. بتجلس عند ابوها لين تولد..
ام عبدالرحمن : و حري من هالبنية.. و الله ان الصخر يلين و راسها ما يلين.. امس انا مكلمتها تقول ماني راجعة له.. و الله اني شاكة غير تطلب الطلاق لكن ما حاصل لها.. ما عاد الا هي تطلق من رجلها و هي ببطنها بزر..
مشاري : الحياة ما تمشي بالغصيبة يا خالة و اذا هي ما تبيه ما احد بيحدها على الرجعة له..
ام عبدالرحمن : و الله انه كلام سعيدان هو اللي مقوي راسها.. يبي لهم دق رووس الإثنين..
راكان ابتسم : وهو ويش دخلة يا خالة..؟!
ام عبدالرحمن : هو اللي يقول ما ترجع له الحين.. انا اساحل بالبنية يدخل عندنا و يقول لي شيلي هالحكي من راسك.. ولد امس يعلمني ما عاد الا هي..
أثير وقفت : عن اذنكم بروح اذاكر..
أسيل : يالدافورة اعطيني شوي.. بقي لي خليني افتح الكتاب على الأقل..
بندر : ما باقي الا تصكينها بـ عين قولي لا إله إلا الله..
أسيل حطت يدها على راسها : اختي و انا حره فيها اصكها عين اذكر الله عليها كيفي مزاااجي..
أثير : لا تكفين اجلي عينك عندي اختبار بعد بكره..
أسيل حطت يدها على راسها : يا كبرها يا كبرها الحين انتِ رايحة تذاكرين للإختبار اللي بعد يومين..؟!
أثير : المادة ماهي سهلة مليانة معلومات دقيقة و متشابهة يبي لها ذهن مفتح..
ام عبدالرحمن : هو انتِ ويش تدرسين يا بنيتي..؟!
أثير بلعت ريقها وهي تذكر كلام وعد عن التخصص.. لكن امها جاوبت : طب..
ابو عبدالرحمن ابتعد عن المركى بعد ما كان متساند عليها : وشهو..!!!
مشاري بـ بساطة : طب يبه..
ابو عبدالرحمن بـ حدة : ما عاد الا هي..
راكان رفع حواجبة : و ليش إن شاء الله..؟!
ابو عبدالرحمن بـ إستنكار و غضب عـــارم : انا بنيتي تدرس مع الرجال سبرها بـ سبرهم..؟!
ام مشاري : ما فيها شيء يا ابو عبدالرحمن البنية محتشمة بعباتها.. وهم يجلسون البنات وراء و العيال قدام..
ابو عبدالرحمن ناظر أثير الواقفة قلبها يـــرجف : و الله ان عتبتي باب البيت لا احش رجولك..
مشاري يحاول يهدي الموضوع قبل لا يكبر : يبه اسمح لي.. اثير بـ سنة رابعة ماهي توها تدرس.. انت تضيع مستقبلها كله.. و الطب ما فيه شيء زيه زي أي تخصص ثاني..
ابو عبدالرحمن يشهر يده بـ تهديد لهم : لو هي اخر سنة ما خليتها تكملها.. تبون الناس تأكل وجهي..؟!
راكان بــ غضب موازي لأبوه لأنه ما يشوف له حق باللي يقولة : يــــا ســــلام.. و الناس يوم درت انك تركتنا سنين ما اكلت وجهك..؟! ما يحق لك تتحكم في حياتنا و تهدم مستقبل اختي.. انت حرمت نفسك من حق انك تمشي حياتنا.. جاي الحين تمنعها من دراستها..؟!!
بندر : راكـــان.. احترم نفســـكـ..
راكان : لا يا شيخ بتكلمها انت..!؟ اشوفك ملكت على دكتورة ما احد قالك عينك بـ راسك..؟!
بندر : انا اقول احترم نفسك لا تغلط على ابوي.. ما جبت طاري الطب.. (لف يناظر ابوه يحاول يقنعة وهو يشوف أثير بـ تبكي) يبه الله يرضى لي عليك.. ما فيها شيء.. ليش تحرمها من دراستها لو هي توها سنة اولى اقولك سهلة تخليها تدرس أي قسم ثاني بس هي سنة رابعة.. يعني باقي لها ثلاث سنين..
ابو عبدالرحمن : بنتي ما تدرس بين الرجال لو بكره تخرجها..
مشاري ما راح يسمح له يتحكم بحياتهم بـ هالشكل.. لو الموضوع ما يتعلق بـ دراستها بـ يسكت لكن دراستها لا.. تكلم بـ هدوء حازم : اسمح لي يبه.. اثير بتكمل اللي بدت فيه.. لو يهمك بنتك ما تدرس بين الرجال كنت جيت منعتها من اول.. على الأقل من اربع سنين يوم اختارت الطب.. مو الحين تحرمها حلمها و تحطم سنين عمرها.. ما عندنا استعداد اننا نهدم احلام بنيناها.. ابونا على راسنا كلمتك ما تنعصى.. انت تركتنا وما نشدت علينا الحين بتهدم مستقبل احنا نسعى له..؟!
ابو عبدالرحمن طلعت عيونة وهو يناظر مشاري : بتعصيني يا مشاري..؟! هذا و انا اقول انك اعقلهم.. تبي تكبر رووسهم علي..؟!
مشاري : انا ما عصيتك يبه.. بس اللي تطلبة مستحيــل.. اختي احنا واثقين فيها و في تربيتها.. اذا انت تركتنا و رجعت تبي تصلح خطاك لا تكملة الحين و انت تمنعها من الطب لأن هالشيء ما راح يصير..
ابو عبدالرحمن : بـ شوف يا ولد موضي يصير و الا ما يصير (ناظر اثير و عصب عليها) انقلعي عن وجهي..
طلعت بــسرعة .. اما أسيل اللي كانت تتقهوى بـ برود تمنت انها مكان اثير اللي بالعة لسانها عشان تسكت ابوها.. حلوة يحرمها من الطب.. حاط لـ نفسة حق علينا هو بنفسة تخلى عنه..
..
سبحان الله و بحمدة سبحان الله العظيم..
لا احلل نقل الرواية دون ذكر إسمي..
هاشتاق #رواية_لو_سألتي_الورد
ضحكة قهر..
|