كاتب الموضوع :
الوَعدْ
المنتدى :
ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
رد: وعُود مرتّلة ..!
قبَل إبتدَاء هذا الوَعدْ التّالِي ، ..
أريدُ أنْ أهمسَ لكلِ قارئَـ|ـه ... !
لستِ مُجبَرة على مُتابعَة هذهِ الرواية طَالما انها تُلهِيك عن " الصلاة " ..!
ويُشّرفنِي أن تكُونَ من أولوياتِك في القائمَه هذهِ الرواية دُون التكّثبُ عن بعُدِ ونسيَانِ الفَرائِضْ ..!
جميعَنا نعلم أنها مساحة يَشهقُ فيها الأبطَال أحداثهم ، ويَزفْرُ فيها القَراء ردُودَ أفعالهَم ..!
نحَو هذهِ الرواية ..!
نُريدُ أن نتَبادل الأدب ..ونَجعلْهُ من أوّلِ أولوياتُنَا .. أنا أرحّبْ بالجَميعْ ..الجَميعُ دُونَ إستثنَاء..!
و علاوَة هذا فأنا أقرأ كل ردّ دُونَ إستثنَاء ، الناقِد والمادح ..!
ولا أتجاهلُ من الردودُ شيئًا سِوَى " البعيد عن الأدب" !
لذلك فـ لتثقي بأني حتمًا أقرأ ردّك ..إن شَاء الله .. !
وسأبادلِك بردّ تحيّة ..!
مســـآآء الخيـــر حبوبات..!
أشكركم على المتابعة..وتسرني اعدادكم اللي بدأت تتكاثر..
وهذا ان كان ينم عن شيء انما ينم عن حبكم للإطلاع وتواجدكم العطر في كل مكان تكونون فيه..
اشكركم على التشجيع جميعًا ..
وحبيت اقول للعضوات اللي يستفسرون عن موعد البارت..
البارت ينزل : الخميس_ الجمعة_السبت.
ولو كنت فاضية بوسط الاسبوع انزله..
يعني على حسب الوقت..بس ماراح يمر أي اسبوع الا ونازل بارت بإذن الله..!
ومن جد اشكر الجميع فعلا على تشجيعهم..
مشرفات المنتدى.. اشكركم على التشجيع..
العسولة وردة الزيزفون اللي تسعى للدعم دائما..
حبيت اشكرها من اعماقي..
والحبوبة خمر .. اشكرها لانها وقفت معي ..
وتفاحة فواحة..
والمها..
وعذرًا ياقلب..
والحلوة اللي توها طالعة من البيضة
شبيهة القمر <<عاد لاتعليق على التشبيه الصغنن..:$
وعضوات أخريات يتابعوني..
حبيت اشكرهم من قلبي ..
واشكر المنتديات اللي بدأت تنشر الرواية..
شيء يسعدني..لاني لازلت ببداية البارتات..
واشوف ناس توقف معي..وان شاء الله كلنا نوقف مع بعض دايما
أتمنى يعجبكم البــــــــارت..،،
الوعَدُ الرابع .
أحب أضيع مثل طيور تشرين ..
بين الحين والحين ...
أريد البحث عن وطنٍ ..
جديدٍ .. غير مسكون
وربٍ لا يطاردني .
وأرضٍ لا تعاديني
أريد أفر من جلدي ..
ومن صوتي ..
ومن لغتي
وأشرد مثل رائحة البساتين
أريد أفر من ظلي
وأهرب من عناويني..
أريد أفر من شرق الخرافة والثعابين ..
من الخلفاء ..
والأمراء ..
من كل السلاطين ..
أريد أحب مثل طيور تشرين ..
أيا شرق المشانق والسكاكين ...
والأمراء ..
من كل السلاطين ..
أريد أحب مثل طيور تشرين ..
أيا شرق المشانق والسكاكين ...
والأمراء ..
من كل السلاطين ..
أريد أحب مثل طيور تشرين ..
أيا شرق المشانق والسكاكين ...
.
.
في بيت ضرغـــآم
..
نزل من الدرج وانتباهـ لعيال اخته شوق..
ارتسمت على شفايفه الذابلة ابتسامة .. رتبتها اطياف الطفولة اللي تجلب السعادة في كل مرة ..
فتح حضنه لـ رهف بنت شوق ونطت بحضنه وهي تبوسه في خده وتلعب في شنبه وعوارضه الخفيفة ..
ابتسم لها وهو يتذكر حنينه لبناته ..
احتضنها وهمس لها\وين امك ياورعة..
رهف\لاحت..
شوق وهي تدخل\أفا يالكذوبة انا اروح واخلي ورعاني..
ضرغام ابتسم\حياك يام هشام..
جلست جنبه\شخبارهـ شيخ الرياجيل..
ضرغام\الحمدلله..
شوق تمد له كوب العصير\تفضل وانا اختك سويته بإيدي لك..
ضرغام وهو يشرب منه\تسلم يمينك..
شوق بحب\ضرغام .. أبكلمك في موضوع .. وش رايك تسمعني ..؟!
ضرغام وهو يشرب من العصير ثم رد\تفضلي هاتي ماعندك ..؟!
شوق بتردد\اخوي انا عارفه ان قلبك ليا سألته عن الحزن فز لبيه.. بس وانا اختك لا تموت من الحسرة وتفجعنا فيك .. هذي إرادة الله واللي كتبه الرحمن بيصير.. وكتب ربك وصار.. واللي قدره ربك وشاءه فعل..
ضرغام وهو منصت\والنعم بتقدير الله..
شوق تكمل\وانت ياخوي محتاج منهو يقطع أحزانك..ويهون عليك.. وانا اختك حتى رب العباد بيسألك يوم القيامة عن عمرك .. وربك جوز لك ان تتزوج.. فأبي لك الخير ياخوي وانا بـ هالموضوع بتكفل..
لا يعلم ماشعورهـ الآن..
هل يتماشى مع أقوال شوق..؟!
ام يتماشى مع قلبه..؟!
الذي لن ينسى يوما ما أهله ..
التفت لها وهو في حيرة\شوق اقفليه هالموضوع
شوق بإصرار\وش له اقفل ياخوي صار لك 8 شهور ما سكنت اوجاعك..
ضرغام\الله على جبر الخواطر يعين..
شوق\وش قلت ياخوي ..؟!
ضرغام بغضب\اقفلي الموضوع.. رجال وعقلي براسي متى مادخل هالموضوع مودي أجاريه.. ماهو بـ الحين بوسط احزاني تحفرين الجرح وتحركينه.. ترى يوجع وانا اخوك يوجع..
لكنه سمع مالم يتوقعه من امه.. حتى جحظت عيناهـ ألما وحزناً ...
\وليه تقفل الموضوع ياضرغام.. نجلاء قبل تموت جتني بيوم وقالت لي .. لو صار فيني شيء يام ضرغام لاتقصرين فأبو عيالي وعيـالي.. يقولون المؤمن القوي يحس بساعته.. ونجلاء ماخابت ظنونها وربي اخذها لعندهـ وحفظها بعينه اللي ماتنام بالجنان.. وماعليك قصور ياضرغام شف طريقك وانا امك شف طريقك لا تحجر على نفسك..!
ضرغام همس بضعف\هي قالت لك كذآ ..؟!!
ام ضرغام\وحق الله علي قالت كذا وانا امك.. لاتحجر على نفسك دام رايتك بيضا وانا امك..
ضرغام\ماهي حجور..لكن جروح الزمن وش يداويها لا غدرت بي الويلات ..؟!
ام ضرغام بحب\كفاك الويلات وانا امك.. لا تولول على روحك جعلني مالقى فيك فقدهـ ..
ضرغام\سلومي ماهي بسلوم ضرغام اللي خبرك به قبل 8 شهور..!
ام ضرغام\لاتهب الريح وانت مالك غصن وانا امك..بكرة تطيرك الريح لبلاد ذاريها..!
ضرغام\عسى الله يخفف هالاوجاع..
شوق ابتسمت\اقدر أفهم انك موافق ..؟!
ضرغام بتردد\لوقت ثاني وانا اختك..
شوق ابتسمت برضا وهي عارفة انه بتلين شوكته\براحتك..
أم ضــرغام حست براحة كبيرة .. كانت جالسة امامه على الكنب..
وتناظر فيه..وعيال شوق يلعبون.. كــآن منظره يكسيه الحزن ..
عيونه ذابله ارتسمت فيها قسوة القدر مع الأيام ..
وشفايفه تعلن عن الذبول ايضًا ..
صوت القدر المؤلم رسمها بجمود على شفايفه يطلب منه تفكيك الزمن في هالملامح المنهلكة ..!
شعرهـ ..شعرهـ اللي خصلات الشيب بدأت تكسوهـ .. واللي بعمرهـ مو كلهم بـالشيب مكشوفين.. !
ملامحه تعلن عن انكسارهـ ..انهزامــه.. حزنــه ..
احلام بنــاها بالمستقبل.. بمهب الريح تطايرت بلا رجوع.. هذي هي الحياة وقسوتها..
يوم انها تهب المصايب مثل هبة الريح..تطيرك وين ماتذروك الرياح..!
ماتدري وين محلك بالـ هالحياة بالضبط.. وضرغام ضحية أولى في مشنقة القدر هذي..
وشعورها كــأم مستحيل تقبل بـ هذا الموضوع..
بس ماراح تضغط عليه.. حتى لا يأثر على نفسيته..
حنــانها يغلب دائمــا على أي شيء آخر تجاهـ ضرغام..
مــاعندها الا هو ..وشوق.. كيف تتحمل أن يصيب واحد منهم أذى ..!!؟
مستحيل ترضى .. والله لو يرميهم أحد بوردة ترميه برصــاص..!
وهو تحمل ماتحمل بجنوة الاقدار..
لقى نفسه تجاهـ متاهة ضايعة.. بعد ماكان ينقش القدر بأظافيرهـ ..
صــارت أظافير القدر تنقش بقلبه .. وصدرهـ ..
كل احاسيـــسه منخرطة في انقياد الألم..
لكن الانسان الواعي مستحيــل يمضــي على هالطريق..
مــاراح نقول ضرغام راح ينسى أهله..
ولكن راح نقول أنه راح يرجع ضرغام اللي قبل..
لأن الله يسأل العبد "عمرهـ فيما أفناهـ " ..؟!!
فكيف يسمح ضرغام إنه مايلقى إجابة أمام رب العالمين..
هالشيء صعب وبمثابة حرب طائلة..
راح يعاصرها ضرغام..
وأمه مثل الاساس في البنيان..
لا انهد ضرغام هي تعيد تشييدهـ..وتحافظ على قوامه..
وهذي هي القضية اللي المفروض جميع الامهات يتفقون فيها ..وبـ هالنقطة بالذات..
ناس كثير يفقدون عيالهم بـ مثل حالة ضرغام..
ذكر او انثى انا ماحدد جنس معين..!
لكن بعض الأهل يزيدوا الضغط عليهم من ناحية الإلحاح..
هذا شيء سلبي عكس النفسية المضبوطة اللي الكل يحرص على ان ينال عليها..
.
.
.
فـــي بـــيت الجـــدة..
الـــساعة 3 العــصر.. كــانت توهـــا راجعــة من الجــامعة..
فتحت الباب وقلبها يرجف من الألم والحزن..
زعل جدتها بمــثابة مقتلة تاريخية بوسط عقلها ..
طول ماهــي بالجامعة والدكتور يتكلم ماهي معــه..
مــاحد يقبل زعل أحد غالي عليه..!؟؟
فكيف بروحها اللي سكنت أعماقها جدتها ..؟!
هذي معــاناة بحد ذاتهــآ ...
وكل شخص مزعل أحد أو أحد زعلان عليه لازم يراضيه..
خير من لما يلقاهـ يوم القيامة ويواجها امام ربه..
ويشتكي له عن أحواله من هالعبد والله ينتقم منه..
الوعد كــانت خايفة من هالموضوع..
بس مو فقط من هالناحية..
لأنها عصيانها لجدتها بمثابة عقوق للوالدين..
ومنزلتها من منزلتهم..
ويجي يوم وتهدم بنيان جدتها بنته في اعماق شخصيتها
وتكتب من العاقين..
,
لا يـــارب .. لك اتوب وملجأي إليك..
لا تكتبني من العــآقين.. اللهم انك تعفو وتصفح عمن ظلم وأخطأ .. فــ إغفر لي يارب العالمين..
,
.
بعد مابدلت نزلت للصالة ..
اللي كانت بتصميم خليجي هادئ وبسيط يناسب حالتهم المعيشية ..
وجدتها ام ذياب كانت جالسة على الكنب وتسمع للراديو..
ومندمجة مع أخبار المسلمين بسوريآ وفلسطين..
ومن أعماقها ..!
تدعي ان الله يفك اسرهم ..
ويصلح حالهم .. لان حالنا كـ عرب من حال باقي العرب المسلمين..
وجدتها تحب التمر والقهوة..
قررت انها بنفسها تسوي لها القهوة وتجيب لها التمر..
حتى يعتبر كـ عقد للصلح بينها وبين جدتها..
توجهت للمطبخ..
وبدأت تسوي خلطة القهوة وجهزت التمر في صحن ورتبته بطريقتها..
ولما استوت القهوة حطت الفنجال اللي تشرب فيه جدتها دائما..
وتوجهت لها ..
وبـقلبها حب كبير وامل في استلام عقد السماح من جدتها..
رسمت على شفايفها ابتسامة ..
تحاول انها تخلي من وجهها اكثر بشاشة ..
حتى يكون اسلوبها مع جدتها اكثر تجاذب وتقبل..
حطت أمامها على طاولة صغيرة قدام الكنب..
وسلمت على جدتها\هلا يــمه..
.
.
ناظرتها الجده ..
هذي الوعد بنتي واعرفها..
بكل ماتحمله الكلمة حنونه ..
إيه ياعذآري ظناك ماخابت علومه..
حنون على امــه ..حنون وقلبه يفجعه زعل مخلوق..
منين الواحد مايضحك لها ..؟!
منين الواحد مايبتسم لها طول ماهي بهذي الحنية..؟!
قلبها يخاف من زعلي..
وين اقدر ازعل وانا امك..؟!
ابتسمت لها يوم سمعتها تقول لها\هلا يمــه ..
الجده بابتسامة\هلا بزين المزايين الوعد..
الوعد كانت تناظر جدتها وكأن دموعها في حالة هطول..
صار لها 3 ايام ماحضنتها ولا تكلمت معها..
وهالشيء يفجعها .. لان طول ايامها بحضن جدتها..
كل يوم وهي تكلمها..
تضحك معها..
تعصب عليها..
تسولف معاها..
تجننها ..
واليوم جى وقت زعلها..
وجى وقت انها تراضيها..
مسحت اناملها دموعها اللي شقت طريق الانصياع للرغبة في البكاء\يمــه ارخصيني اطلب منك السموحة..
الجده ابتسمت لها واشرت لها على حضنها\تعالي وانا امك..
انفتح لها الحضن الحنون..
المأوى .. والمرفأ ..
المكان اللي وعدت نفسها ماتتخلى عنه..
مهما غدرت بها الظروف..
وعدت حالها ماتزعل جدتها..
حتى لو جدتها اللي خطأت عليها..
كل شيء ولا تفقد هالحضن..
اللي كله دفء وحنآن..
ارتمت فيه ..
وباست راس جدتها..
وكانت في قمة سعادتها..
انها تراضي منهو زعلان منها..
وجدتها اللي فرحانة في الوعد\ارخصتك يمـه وهذا كرت السموحة بحضني..
الوعد بابتسامة\مــا أتحمل زعلك يمــه.. ثلاث ايام ماتكلميني..كأنها طلعة الروح..!
الجده وهي تمسح على راسها\بسم الله عليك وانا امك.. بس يمـه انا يمكن لا قسيت من مصلحتك..أجل بنت بالعشرين تسوي هالتصرف ..؟؟! .. معاذ الله كان يقطعونها ورعآن العرب..!!
الوعد\توبـه يـايمه..
الجده تناصحها\يمـه هزاع خليه مسند هالظهر لك.. لاطحتي بالقاع منهو يشيلك غير زوجك ..؟!
صيري له القلب الحنون اللي يستمع له..هو راجع من غربة غريبة.. ويبي من يتكلم معه..
كاتم على نفسه وانا امك..يبي من يحضنه.. يفهمه.. الوعد انا ربيتك هالايام كلها عشان لما يرجع هزاع تكونين بعهدته بنت سنعه يرضاها زوجتن له وام لعياله .. صح ولآ لا وانا امك ..؟!
الوعد بإنصات\صح يمــه.. عدل كلامك..!
الجده\الله العدل.. يلا يمـه الليلة تزيني ولبسي عشآن هزاع بيجي يشوفك..
وبنتفق على اموركم .. من ناحية الزواج..!
الوعد\طيب يمـه ..
.
.
.
في بـــيت أم هزاع..!
وكانت الساعة مقاربة للساعة 8 بالليل..
وهزّاع أمــام المرآية واقف ينسف شمــاغه..
لجل اليوم بيروح لـ الوعد..
الوعد ..الطفل المشاكس اللي فضح نفسه في غضون دقآئق..
والقلب الحنون اللي يهآب كل شيء إلا ..الإعتذار..!
رسم على شفايفه إبتسامة غريبة تحمل مغزى أغرب..!
وأمام المرآة ..وهو يعرف وش معنى غرابة الوضع..!
مستحيل يفكر بسطحية يوم من الايام..
ويستخدم أسلوب القسوة على قلب الوعد ..؟!
إنما هو شخص مسالم جدًا ..!
يعني من الغربة عرف كيف يبني شخصيته للأمام..!
مو يبنيها بطريقة رجعية ..!
لا تتناسب معه ومع كبر سنه ..!
مستحيل يسخدم أسلوب العنف أو الضرب..
قصة وعودهـ مع الوعد لها مغزى غريب..
مغزى غامض .. للآن مانكشف..
راح تنكشف مع الأيام يـالوعد..
بس ما اطلبك الا الصبر.. الا الصبر.. والباقي سهل..!
قصة رجوعي لـ السعودية..
ماهي قصة انتقام..!
مــاهي قصة قسوة ..!
مــاهي قصة شخصية قاسية ..!
بل قصتي .. بصلابة شخصيتي اللي بنيتها بنفسي..!
طول 15 سنة ..!
طول هالايام والسنين..
وانا اعد الشيب ليا طلع..
ومنها ..كنت اعتمد لنفسي..
باقي من الغربة أثر يالوعد..
باقي من الغربة الكثير..!
البيت مانفتحت كل استارهـ..!
وأخاف بـ "غربتي" أفقدك..!
.
.
بعدما أعطَى نفسه ابتسامة رضى ..
أمام مرآة زجاجية الشكل..!
عقد حاجبيه وهو يتنفس الصعداء..
ويكتم في صدرهـ .. آلاف الآلام التي سكنته ..
يريد من دموعه ان تعود..
لكنها لن تهطل .. قلبه يطالب بالإستسقاء حتى تهطل دموعه ..كالمطر..
وتغزي قلبه .. وتغسله أيضًا ..
لكن مطلبه كان بعيدًا ..
أجل.. لقد عادت له الذكرى ..
هناك .. حيث سجُون أوربَا وبريطانيا..
حيث كانوا يزجون العرب هناك..
كان يذكر أدق التفاصيل..
يذكر مهآبة السجون الإنفرادية والوحدة..
يذكر الجوع.. والعطش..
يذكر غرف التعذيب..
الصعق الكهربائي.. الضرب والجلد..
يذكر الحرق.. ويذكر أشياء كثيرة..
له رفاق مسلمين..
ودعوا هذه الحياة قبل عودتهم.. إلى ديارهم..!
ضاقت عينـاهـ ..
الذكرى من جديد .. !
على رقبته..
وسام من ضرب لن ينســاهـ..!
لقد ضربوهـ في هذه المنطقة ..!
لقد كان يقرأ القرآن للسجناء المسلمين هناك..
فلما سمعوا به .. كرهوا ذلك..!
ليس لشيء بقدر ماهو حقدٌ على المسلمين..!
سحبوهـ .. وضربوهـ..
وكبلوه كـالأسير المرتهن..!
زجّوهـ بالسجن هناك.. السجن الإنفرادي..
ضربوهـ بالسوط الذي يضرب به كل السجناء..
بعدما انتزعوا قميص السجن ..
لقد تشوه حين ذاك.. على صدرهـ وظهرهـ ..
وبعضها على رقبته..
كان يقاوم ذلك.. ويترك الصرآخ..
لا يريد ان يضعف من أول الطريق..
كان يقاوم الإغمآء..
يقاوم كل شيء..!
كل شيء وحدهـ .. دون أحد..
كيف ينسى ذلك ..؟!!
.
.
خرج من المنزل وهو يحاول ابعاد هذه الذكريات..!
لم يترك هذا الوضع يسيطر عليه..
وجه المفتاح الاتوماتيكي على السيارهـ .. فاستجابت له وهي تصدر الأضواء وتشق سرابيب الظلام..!
فتح باب السيارة .. !
وضع يدهـ على جبينه وهو يقرأ بعض السور القرآنيه..
شغل سيارته .. أدار المحرك..!
امتدت يداهـ للمرآهـ .. كي يحاول ان يجعلها بالإتجاه الصحيح..
لكن لفت انتباههـ شيء..!
ليست عيناه .. بل هناك سيارة خلف سيارته..
تحرك .. وانطلقت خلفه ..!
ربما كان يتوهم ..!
يتوهم ان بريطانيا لازالت تلاحقه ..!
هذا ليس مهمًا ..!
سيتوجهه إلى " الوعد.." موعودته الصغيرة ..
توجه بسرعة إلى الشارع العام..
حتى يحاول ان يكون في بر الأمان..
قطع الطريق العام.. واكمل طريقه..
بعدما ان ضلل السيارات..
,
وتنفس الصعدآء..!
,
.
.
.
في بيت الجده ..
تواردت الأخبار .. عن قصة زواج الموعودين ..
هزّاع .. وموعودته ..!
والكل استبشر خيرًا .. مادام ان لـ الوعد ظل..
الجميع تُباغتهم الفرحة..!
لأنه مفاجأة .. !
واليوم إجتماع الأهل رسميًا في منزل الجدَة ..
وهو أيضًا سيأتي ليرَى الوعد..
.
.
فــي وقت الليل..
شهآب كان جالس على الأرض ويذاكر حق ولدهـ خالد انجليزي ..
والجدهـ والخالات جالسين على الكنب فوق ويطالعون خالد اللي مو راضي يذاكر ..
طبعًا خالد عمرهـ 10 سنوات ويدرس انجليزي في معهد لانه مايحب الانجليزي..
وشهاب يخاف يتعب قلبه معه..
وبما ان شهاب موظف في أرامكو .. يعرف يتكلم انجليزي..!
بس ولدهـ خالد كل ماقال له كلمة .. مافهمها..
وعاد اليوم الحين هم ببيت الجدهـ ..
وجالس بالصالة مع ولدهـ خالد ويذاكر له وولده متنح وماهو جاي يفهم\يــامن شرآ له من حلاله عله ..
خالد بغضب\يــبه وقسم بالله من مساع وانت واتز از يور نيم.. قلت لك ماي اوولد از 10
وش هالطلاسم .. ماغير ترطن ترطن وانا اولدك خفف حمولك ..!
شهاب فتح عيونه بوسعهم..!
على هالتعب.. يسأله وش اسمك..!
ويجاوب بـ عمره..!
انقهر من ولدهـ اللي متنح .. وقال له\اسمع ياولد ان ماتذاكر ولا أحش رجولك حش..!
خالد التفت على جدته\أم ذيبــو .. شوفي ولدك ماهو جاي يرحم عباد الله..
شهاب ابتسم لأمه\يــمه عطيـه ..عطيــه من عندك شوي.. رويه سنوعه قليل السنع..!
الجده بتساؤل\عنبوك ياخويلد ابوك صار له ساعة يذاكر لك انشق حلقه معك وش له ماتفهم..!؟
خالد بقهر\وانا وش يعرفني بلغة الكفار.. انا حروفهم وبالموت حفظتها..عشان أقرقر..
والمشكلة كلهم سلاتيح وكلماتهم دلوعه مثل وجههم .. وات از يو ار .. تحس ان واحد ينازع وماهو بعارف يتكلم ..!
شهاب بعصبية\بكرة لا جبت مستواك الزفت انا اوريك.. !
خالد بخبث\من جيبك يابو خالد تجيب الشهايد..!
شهاب ضحك ورفسه\انقلع ماتخلي الواحد يكمل عصبيته..لزوم تسوي فينا هالعمايل..ولد اللذين..
..التفت لزوجته مهرهـ اللي تضحك عليهم ..
شهاب يغازل\مهرهـ يابعد هالقلب..تعالي ابطلبك طلبة وقولي لبيه..!
مهرهـ بخجل\سم ..؟!
شهاب بخبث\تعالي ذاكري حق هالورع ..
مهرهـ بقهر\ماتكمل جميلك..
ام ليث\هههههههههههههه وانا اختك ليش حريت البنت ..
خالد بخبث\ماهو بـ أبوي اللي علومه بالرومانسية زوينه.. !
لا تخافين ماهو بمثل بو ليث
ام ليث تضحك بخجل\اسكت يالجني..مافيك الا تهايط..
خالد بتساؤل\يمـه ام ذياب الوعد وينها ماشفتها..؟!
الجده\وش بتروح تناقرها ياخويلد.. خلها بيجي زوجها اليوم يشوفها..!
خالد ضحك\ارحبو .. الحين تاز المشاكس صار هزاع زوجه..!
شاهين\ان لله يا الوعد الله يصبرك..!
خالد بخبث\ان لله يارهان الله يصببرك..!
شاهين ترمي عليه علبة الكلينكس\وجع ..
خالد يهرب\هههههه حيلهم بينهم...!
.
.
إلا بـ خالد يرجع مرة ثانية\يبــه هزاع وصل..
الجده\خله يدخل.. البنات بيتغطون..
راح خالد لهزاع وناداهـ يدخل..!
دخل الصالة ووصل لعمه شهاب وسلم عليه\يا مرحبا بـ هزاع..!
هزاع بابتسامة\يامرحبا فيك..
شهاب\وش هي أخبارهـ الشيخ ولد الشيخ..!
هزاع\الحمدلله يسر الخاطر والبال..!
ابتسم وهو يسترخص ويسلم على جدته ..
وعماته.. وبنات عمــاته..!
الجده بابتسامة\الوعد فوق مابعد تنزل وانا امك.. روح للمجلس واخليها تجيك..
واجيك الحين انا وشهاب ونتفاهم على هالموضوع..!
شهاب يمسك هزاع ويهمس له\ماعليك من امي .. بتقول لك انتبه للوعد ومن ذيك العلوم.. اسحب علينا ورح انت وزوجتك بطريقك..
هزاع ضحك\ههههه عموم تحرض على الشر وش تبا يجي منها..؟!
شهاب فتح عيونه\اخس واعقب..!
هزاع ابتسم\رح جيب حرمي المصون.. بسرعة ياشهاب..
شهاب ابتسم\مستعجل..!
هزاع بخبث\يمكن آخذه واهج به..! ولي حق التصرف..
شهاب ابتسم\مو على فجعتي انا لا تحاول.. البنت اللي بتنفجع..
هزاع ضحك\ههههه ماهي بغريبة..
دخله للمجلس .. وجابوا له القهوة والفواكه.. واكل مع شهاب..
وكان يسولف معه لبين ما يوصلون..!
رغم غربة 15 سنة .. بس ما أثرت بـ أصالته العربية..
لازال متمسك بـ الشماغ الابيض العربي..
والثوب .. والكبكآت .. ونسفت شماغه عجيبه..
تتلائم مع ملامحه .. رغم بعض ثغرات الشيب على شعرهه ..
لكن الشيب مصيرهـ يضفي للرجل من الوقار شي...
ابتسم لما شاف الوعد تدخل مع الجده..
بحكم انه اول مرة يشوفها كـ زوج لها .. وهي كاشفة..
.
.
سُبحانك ربي لا تضع في الخلق شيئًا الا ولك شئنًا فيه ..
لله في خلقه شؤون ..
ببساطتها ونعومتها ..
كانت لابسة فستان سكري
بسيط وعادئ جدا ..
مرسوم على جسمها..
وكان قصير.. يتناسب مع اناقتها ..
وهدوئها.. وملامحها الجذابة..
طبعه يحب الشعر الطويل..
والوعد شعرها طويل وهذا من جدتها
اللي ماتسمح لها بيوم من الايام تقصه..
الفرحة والسرور كانت تكسي ملامحه
اللي شافها شهاب فيه..
والرضاء بمظهر الوعد
..كل رجل يطمح بأن تكون زوجته مثل مايحب..
لفت نظرهـ بياض جسمها..
ووسع عيونها .. وكثافة رموشها..
فيها شبه من امها ..عمته عذاري..
طولها المتلائم مع جسدها..
كانت سعادة تعتليه بأن زوجته بـ ملامح ناعمة بغير مبالغة..
وبرزانتها ..جلست بهدوء وكل ملامح الخجل تعتليها..
الرجفة.. واضحة بشكل مبالغ فيها..
وابتسم لجدته يوم ان شافها ترجف..
أشر لجدته بعيونها .. بـ معنى خليها تهدأ ..
كلمتها الجده بكلماتها الهادئة\الوعد وانا امك وش له ترجفين..
الوعد بخوف\..يمه طلعيني من المكان..
الجده ضحكت عليها\بنت..صلي ع النبي واستهدي بالله..
.
.
أي بنت بمـكان الوعد بتخاف..
يوم انها دخلت ماكانت حاسة بشيء..
بس لما انتبهت لابتسامته..
تذكرت صلابة صوته..
وقوة شخصيته..
ارتجفت من قمة راسها ..
لأسفل اقدامها..
أول مرة تحس بالهشعور..
ماكانت تتخيل انها راح تكون بـ هذا المكان..
ماعمرها شافت هزاع زين او احتكت فيه الا توها..
وشيء طبيعي الرجفة تلعب دورها..
لكن الرجفة وضحت بشكل مبالغ فيها ..
ضحكت الجده عليها وهي تقوم وتاخذ موية ..
وتسحب الوعد معها وتجلس جنب زوجها..
و مدت الموية لـ هزاع وهو تكفل بابتسامة وهمس\الحين انتي ليه ترجفين ..؟!
وش شايفته يخوف فيني .. أعض يعني ..؟!
عضت على شفايفها من الخجل وهي تلتفت عنه..
وتطالع في شهاب الا يبتسم بخبث لها ويحرك حواجبه بشكل أغاضها..
حست بهزاع يلف وجهها له ويمد الموية لشفايفها ويطلب منها الشرب\اشربي .. وفيه العافية يالوعد..
شربت الموية وبدأت تحس الوضع أفظل..
لكنه تمرد أمام شهاب حتى يهمس لها كلمة اخجلتها في اذنها..
ويمسك بيدها ويقبلها..
ويطلع من جيبه خاتم ..
ويتوسط اصبعها الخنصر..
.
.
الجو بدأت تعتلي درجة حرارته
شعور غريب..
كانت تحلم به أي بنت بالعالم..
تحقق حاليا للوعد..
بأن تشوف زوجها يلبسها خاتم ..
يعبر عن عقد الحياة بينه وبين زوجته ..!
ماتقدر توصف وش شعورها بالضبط..
هل هي مجرد سعاآدة ..؟!
أو مجرد حيرة من أمرها ..
أو مشاعرها مرتبة في غموض..
مرتبكة ..!!
متشتتة ..
في تفاصيل هزاع..
في وجهه ..
في انتصاب انفه الشامخ..
في صرح جبينه الواسع ..
اللي تتوسطه حواجبه الرجولية..
وعيونها الحادة ..
رسمتها ياسبحان الله..
يبين فيها اصله وفصله..
البدوي من عيونه ..
وهذا هزاع فضحته عيونه..
ابتسامته المرسومة على شفايفه..
المرسومة ومشدودة بملامحه الرجولية ..
اللي مرة أخرى لازالت تنم عن صلابة شخصيته..
المقصود بصلابة الشخصية هنا مو القسوة..
الصلابه بمعنى قدرة تحمله وكبر مسؤليته ..
اصبعها ..!
شافت عليه وسم الزواج..
وسم المُلكية..
دبلة عقدت حياتها بـ حياته..
وخلت اسمها مرتبط بإسمه..
يدهـ .. أضعاف حجم كفها ..
ضغط عليها بحنية بعد ما لبسها الدبلة ..
.
.
مد لها خاتمه حتى تلبسه اياهـ ..
لازال ينتبه لملامحها ..
لازالت بعض ذرات الخوف فيك يالوعد..؟!
لازال قلبك يرتجف مني..؟
واليوم عقدت حياتي بحياتك..
قومي ارفضي..
قولي لا مابيه..
قومي قبل لا يصيبك شيب مثل ماصاب راسي..
قومي اهربي..
قولي لشهاب مابيه..
هذا انسان مطلوب ..
مسوين له تحجير في حياة صاحبه..
وبغمضة عين ممكن اروح..
قومي اطلعي يالوعد وروحي ..
قولي لشهاب يوديك لبعيد..
لمكان نائي مايبحثون فيه عن هزاع..
تدرين وش بتواجهينه ..؟!
تعرفين شنو بيسوون فيك ..؟؟!!
,
رسم على شفايفه ابتسامه..
ماراح يمنعها من الفرحة في ظل هالظروف..
ماراح يتكلم بـ اشيآء ويخوفها..
ماراح يكشف لها عن صدرهـ حاليا
ويرويها وسم الغربة فيه..
على صدره.. واثار الضرب,,
خطوات خطرة جدا في حياته..
دمرت انسانيته..
بشكل لا يصدق ..
بشكل مبالغ..
أعياهـ الألم..
ماكان يبي يعذب الوعد..
لكنها جازفت ..
كان لها القدرة على الرفض..
لكن مستحيل يدمر انسانيتها هي ايضا..
بأنه يطلقها..
أو يقسي عليها..
أو يعاملها بإسلوب شرس لا يتلائم مع عقلية واعية في مثل سنّه..!
إبتسم ..
وهو يلمح منها ملامح الخجل..
اللي زادتها نعومـه..وجمـآل..
وهو بـالحقيقة أصبح لا يقاوم لذتها العفوية في التصرف..
انتبه للجدهـ وشهاب يخرجوا من المكان..
الظاهر انهم فهموا ان هزّااع يبي يختلي بزوجته..
وله الأحقية في هالشيء ..
كمطلب شرعي ..!
.
.
ناظر عيونها وهمس لها\رفعي راسك..
الوعد بخجل حاولت ترفع راسها ..
بابتسامة تكوسها ملامح التوتر..
ضحك عليها لما غمضت عيونها ..
وخصوصا لما حست به يقبل جبينها وخدودها..
ارتجفت ..!
ارتجفت بشكل مخيف..!
ماتدري هل هي رياح القدر تنبأها ..؟!
أو شيء آخر ..!؟
في بكرة خيط مجهولة..
ماتدري وش سرها..!
وش سر هالخوف ..!؟
همست بضعف وخجل\وش سر هالمهابة يا هـزّاع ..؟!
هزاع بابتسامة غريبة لها مغزى\قلبك بدآ يحس..
الوعد بخوف\أرعبتني..وش سرها ..؟!
هزاع قبل يدها واحتضنها\انا معك..
الوعد بعدت بخجل عنه..
أول مرة تنحني لصدرهـ..
أول مرة تحس بـ الضلع اللي انخلقت منه..
الضلع المعوج..
أصله يعود لآدم كل حواء..
,
رجعها لحضنه وهو يهمس لها\ليه تهربين..!؟
الوعد تموتها نظراته..لازم يخجلها بعيونه..
اللي مرسومة بنظرة حادة..!
همس لها لانها الظاهر نست انها تتكلم وهو يضحك\نسيتي تتكلمين ..؟!
الوعد بخجل\هزّاع..!
هزاع وهو يشدها عليها بحضنه\هشش..مشوارك طويل..
الوعد بطلب\مـآبي حفلة زواج..!
رفع راسها وهو يناظر لها\وش يمنعك ..!؟
الوعد بصوت يرجف\..مآدري.. ممكن تتفهمني ..!
هزّاع ابتسم وابهامه لازال يتلمس خدها القطني الناعم\كنت بقول لك هالكلام..
بس خفت احرمك من حلم كل بنت تلافيه..!
الوعد\لفيته..
هزاع بخبث\اجل يجوز لي شرعًا آخذك لبيتي ..!
الوعد بغضب يلتبسه الخجل ايضًا .. ضربته على صدره وهي تهمس\بدينا بالمناقر ..
هزاع يقبلها في خدها وينظر لعيونها ونظراته معلقّة في شفتيها..!
ماتت خجل..
هذا الثغر يالوعد .. يقتلني..!
هذا يالوعد.. يرجعني لـسنين لورآ ..!
تقتلني سهامك.. ووعودك..
كل وعد ..
ينسيني أنين .. وونين..
في وسط غربة غريبة..
في وسط ظلمة عجيبة..
في وسط وحدة عجيبه..!
في وسط ليلة رهيبة ..
في وسط طفلة مهيبة..
وَ ،
ختمها بقبلها على شفايفها..!
على ثغرها اللي ألذ انواع الخمور الحلال..!
ولازالت ترجف..
بين يدينه..
تضعف بين يدينه..
تهاب صرحه الشامخ..
ظله الطويل..
ملامحه الصلبة..
والحادة..
مثيل سيل السهام..
مثل طلقة مسدس ..
مثل صرخة عميقة واكثر من هالشيء..
والخجل..
لازال يلعب دوره في داخلها..
عضت على شفايفها من الخجل..
لمحت ابتسامته.. وهو لازال يكن لها نظرات الاعجاب..
وهالشيء اخجلها اكثر مما تتوقع..!
كانت تظن انها لحظات وراح تنتهي..؟!
لكن سبحان الله..
صفحة مرسومة مو ملونة...
يوم ان جا هزّاعها .. لونها له بأجمل الألوان..
وكأن صفحة حياة ابتدت..
وضع يده على جبينها وهمس\اللهم ارزقني خيرها وخير ما جبلتها عليه..
واكفني شرها وشر ماجبلتها عليه..
.
أمــام منزل أهل سلطان..
وبعد صلاة العشاء تقريبًا ..
نزل وساعد غُزلان بالنزول..
انتبه لها حاولت تمسك يدهـ..
وهو شد عليها ومسك يدها واحتضنها..
وغاصت كفها في كفه..
بكفه الثانية..
امتدت للقفل..
وأدار بكت المفتاح..
واستدار معه..
وانفتح..!
غُزلان وهي مغمضة عيونها وتستمع للصوت\انفتح الباب ..!؟
سلطان بحب\إيــه..سمي بالله ..وتيامني..
.
سمت بالله..وسوت اللي قال عليه..
دخلت باليمين.. حتى يكتب لها الله خير هاليوم..
وتوجهوا للمجلس الكبير .. وجلسوا فيه..
مجلس مرتب وفيه اثاث خليجي..
الوانه زاهية وهادئة ومريحة..
وهذا شيء ينعكس طبيعي على شخصية الانسان..
أي الوان فاتحة مقاربة للأبيض..
لها تأثير ايجابي في بناء صفحات ايجابية..!
لحياة الانسان ككل ..!
,
وسمعت صوت ام سلطان وهي تحييها\هلا بـ غزلان حبيبتي..
اشتقنا لك وقسم بالله .. بس معذور سلطان دام ان عندهـ قمر مثلك..
ابتسمت من تحت العُميَ ..
وهي تهمس\انتي اجمل ياخالة..
وين البنات.. هبه .. وخلود ..؟!
ام سلطان وهي تساعدها بالجلوس\هبـه وخلود رايحين السوق يجهزون لزواج ولد عمهم منصور..
بيرجعون بعد شوي..كيف انهن طالعين من العصر..
سلطان بحب\لوميها يام سلطان..
أم سلطان\وش الوم بنت"ن" ماتنلام ..؟!
سلطان بلهفة\قلبي انساق ورا ضغونها.. ورا هالقلب.. اسمها منقوش ..
مثل نقش الاسامي على الحجر..
ام سلطان\ماتنلام.. قلبك طاح وتولى
غُزلان بخجل\يمـه ام سلطان المفروض سلطان الدوب تسوي له حجر في غرفته هنا ..
وانا اروح عند اخوي رياض..
سلطان فتح عيونه وانتفض\اخس واعقب ..وين اخليك تروحين..وتوارين هالقلب..!؟
غُزلان بهمس\مـا اقدر فيك..!
.
التفت .!
تجاه آخر..!
ولكن أكمل لعنته بقبلة ..
قبلة ساخنة على شفتيها..
كانت تظن ان والدته موجودة..
لكن وبـ الحقيقة،،
أن أم سلطان غادرت لتحضر العشاء..
لكن لازالت تجهل ان كانت والدته موجودة او لا ..
.
.
كان يضحك على تعابير وجهها..
كانت ترجف وتطالع ..
لكن الأعمى طبعه مايشوف..
كانت تبي تتحسس وجود امه..
وبغضب ممزوج بخجل\ماتخلي وقت فايت الا وتسوي فيه اللي تبيه..!
سلطان شدها لحضنه\وش اسوي ..تدرين بعلومي قلبي مايقاوم..يتهور ..!
غُزلان بغضب\بس مو في وجود امك..!!
سلطان ضحك بقوة..
ضحك من قلبه ..!
على تفكيرها ..
كانت تظن ان امه موجودة ..
لكن بالحقيقة ام غادرت المكان..
وضحك سلطان اغضبها\تسوي سواتك ثم تضحك..مافي شيء يضحك لعلك الجرب..
احتضنها وهو يضحك وهمس لها بكلامه المعتاد..
اللي يتسبب في خجلها..
وهمس لها\أمي ماهي هنا..وبعدين لاسويت اللي اسوي حلالي..
غُزلان\لا ماهو بحلالك قدام الناس..في شيء اسمه غرفة ننطس فيه وسوي اللي تبي
بخبث همس لها\يعني لاطرت بك غرفة هبه ولا خلود ولا غرفتي ..تجين ..!؟
غزلان ضربته على يده الممدودة حول خصرها حتى يبعدها عنها..
ولازال ضحك سلطان يتردد في اذنها وهمس\خلك جنبي..انا ادلك لمكان ماتبين..!
.
.
.
.
.
رجع لبيته الساعة 10 ونص بالضبط..
وقف على باب بيته..
جالس بجواله يراسلها على الواتس..!
ولكن ..!
ترك الواتس وهو يشوفه..!
معقوله ولا انا في سابع احلامي..!؟
معقوله ولا الجنون اللي من الغربة يلافيني ..؟!
هذا هو ..!
هذا نفسه ..!
هذا اللي قدم البلاغ..!
هذا اللي تلاعب بـحياة مسلم..
وسلمه كـ قضية مكسوفة في شمس الغربة..
وكأن الرؤيا عندهـ ماتبين..
روح ..!
ابعد..!
لاتكون..!
ماهو انت..!
لاتكونه..!
لا تجيني..!
انا مو لـوحدي..
معي الوعد..
بتتمرد عليها..!
بتتمرد على مشاعرها ..؟!
بتسليمي مرة ثانية..!
للغربة..
كـ معتقل..!
ورهينة..!
وسبي..!
في ظل اليأس..
والظلم..والحرمان..
بترجعني لأيام منكورة..!
لشـهادة وفاتي ..اللي وقعتها بخط يدك..!
بترجعني لأيام مدفونة .. !
بتذيع خبر وجودي..!
بعد ماملكت الاحقية من الجمارك..!
بالخروج من حدود بريطانيا..
بترجعني لمنفاي.!
حشا والله..!
لاتكون..
روح بعيد..
لانك مابتسلم مني..!
خاف على نفسك..
روح ..!
.
.
توجه له بغضب..
ووجه يزفر الأهات..
ويشهق العثرات..!
طريق صعب..
رسمته لي..
لم انسى ضربك ايها الجلاد..!
لم انسى حبسك لي أيها المتهاون..!
لم انسى كرهك لي..!
لم انساك قط.. انها سجون بريطانيا..
التي يحبس فيها المواطنون المسلمون..
ويحرمون من ابسط حقوقهم..
وهذا المعتوهـ..والمتطفل..
كان يضرب المسلمين..بـ اسم الإسلام..
وفي الحقيقة هذا يخالف مقتضى الشريعة الاسلامية..
بل يباهتها بأشد الترهات..!
,
تقدم له وهو يناظرهـ..
ويمشي بنفسه ..!
شافه مدنق لسيارته ..طايحة من جيبه اوراق..
واخذها يجمعها..!
ولكن هزاع بادله كلماته بسخرية\حي الله حمد الفالي..!
|