كاتب الموضوع :
الوَعدْ
المنتدى :
ارشيف خاص بالقصص غير المكتمله
رد: وعُود مرتّلة ..!
قبَل إبتدَاء هذا الوَعدْ التّالِي ، ..
أريدُ أنْ أهمسَ لكلِ قارئَـ|ـه ... !
لستِ مُجبَرة على مُتابعَة هذهِ الرواية طَالما انها تُلهِيك عن " الصلاة " ..!
ويُشّرفنِي أن تكُونَ من أولوياتِك في القائمَه هذهِ الرواية دُون التكّثبُ عن بعُدِ ونسيَانِ الفَرائِضْ ..!
جميعَنا نعلم أنها مساحة يَشهقُ فيها الأبطَال أحداثهم ، ويَزفْرُ فيها القَراء ردُودَ أفعالهَم ..!
نحَو هذهِ الرواية ..!
نُريدُ أن نتَبادل الأدب ..ونَجعلْهُ من أوّلِ أولوياتُنَا .. أنا أرحّبْ بالجَميعْ ..الجَميعُ دُونَ إستثنَاء..!
و علاوَة هذا فأنا أقرأ كل ردّ دُونَ إستثنَاء ، الناقِد والمادح ..!
ولا أتجاهلُ من الردودُ شيئًا سِوَى " البعيد عن الأدب" !
لذلك فـ لتثقي بأني حتمًا أقرأ ردّك ..إن شَاء الله .. !
وسأبادلِك بردّ تحيّة ..!
الوعد الثــالث..
أشهرك في وجه العالم
سيفاً من الياسمين..
وأعلن انتصاري..
أشهرك في وجه الكافرين،
كتاباً مقدساً
وفي وجه الأميين، قصيده..
وفي وجه البداوة، مملكةً من الرخام..
أرمي جواز سفري في البحر..
وأسميك وطني..
أرمي جميع معاجمي في النار
وأسميك لغتي..
وأغتال جميع ملوك الطوائف
وأسميك مليكتي..
2
أشهرك في وجه تموز
وعداً بالمطر
وفي وجه العصافير..
وعداً بالشجر
وفي وجه النوارس..
وعداً باللون الأزرق
وأرافق الأطفال في رحلةٍ مدرسيةٍ
حول نهديك..
ليلعبوا بكرات الثلج..
ويصطادوا البط المائي
ويشاهدوا – على الطبيعة-
كروية الأرض...
أشهرك في وجه الصحراء
نخله...
وفي وجه الجفاف، سنبلة قمح
وفي وجه الظلام،
شمعداناً من الذهب
وفي وجه الجائعين، رغيف خبز
وفي وجه المستعبدين
راية حرية..
أشهرك في وجه البشاعة
حمامةً بيضاء
ونافورة ماءٍ.. وكتاب شعر
..شاعر المرأة نزار قباني ..
في منزل الجده .. تَحديدًا في المجلس الكبير..!
خرج من أمامهــآ وهو مقهور .. مقهور .. نعم بكل حالاته مقهور ..!
ليــه تلاهفين بالغربة ليــه ..؟!!
أنتي تدرين وش هي الغربة اللي شفتها انا ..؟!!
ليه ترجعيني لها ..؟!! ليــه ترجعيني لمـنفى نائي وبعيد..
أنتي تعرفين من واجهت ..؟!
واجهت حكومة كاملة ضدي ..!!
مليووون ضد واااحد ..؟!!
وأرجع ...!!
تبيني أرجع ..؟!!
ليه لسانك مـــا تأدب .. ؟؟!
وليه ماعشمتي الشيب اللي فوق هالراس ..؟!!
ليه ماعشمتي اني زوجك على سنة الله ورسوله ..؟!!
وش هالجروح اللي تمايلت ع القلب ..؟!
من يطلعها ..؟!! انتي ؟! حشا والله وهذا كلامك ...!!!
.
.
إنتَبهت له الجده وهو يَخرج ..
نَادته بصوتهَا الكَهل\هزّاع ..هــزّاع .. وين يمــه ..؟!
رأتهُ متغير الملامح .. وجهه بدآ شاحبًا .. تسائلت في حنق ماللذي فعلته هذه الشقية حتى تغير من ملامحه الى هذه الدرجة ..؟!!
هزّاع بغضب\يمـه أم ذياب لا طلبتك مطلب تأديب في عصبة هالبنت توافقين ..؟!
الجده بخوف\وش صاير وانا أمك وش مسوية لك قليلة الحيآ ..!؟
هزّاع وهو يكتم اللي سوته لكنه\يمــه أطالبك بتأديبها .. يومن تتأدب أنا جآي بنفسي وماخذها ..!
الجده بعصبية\أنا أوريها قليلة الحياء .. أوريها قليلة الأدب .. ماعندنا بناتن تلاسن أزواجهن..
هزّاع\يمــه .. لاتضربينها ..!!
الجده\وشو لا أضربهآ وهي رافعتن الصوت عليك.. والهامة فوقها ..!
هزّاع\إقطعيها.. وهي تموت من القطيعة .. تموت لازعلتي.. وانتي تكفلي بالباقي..
الجده\أ أدبها وانا امك.. بس أخاف القطيعة معها تهد حيلها ويصير بها شيء..
هزاع\لاتخافين.. بيني موقفك منها فقط..خليه تأديب لها..!
أنا مآقدر أخذ بنت ماتقدر كل شعرة شيب ع هالراس.. أدبيها يام ذياب خليها تعرف حقوق الله عدل..
وبنتك لسانها مطول ..قدام الجمايع تلاسن.. ماعجبني تصرفهآ ..
الجده\امسحها بوجهي ياهزّاع.. ترى والله ان أول مرة تسويها الوعد..
وانا اعرف الوعد مصيرها للندم أقرب من طلعتها من المجلس هالحين ..
هزاع وهو ينسف شماغه\انتي تكفلي ياام ذياب عسى عمرك طويل..
وانا اعرف فزعتك مامنها قصور..
الجده\رح وانا امك ولا يصير هالخاطر الا طيب ..
هزاع يقبل رأسها\فـ أمان الله..
الجده\وداعة الله ..
.
.
.
في مكان آخر ..
وكان الوقت يشآرف على الغروب ..
وضع حقيبته السوداء في أقرب أريكة واجهها طريقه ..!
والعرق يتصبب من وجهه .. !
المكان أمامه أصبح باهتًا ..حتى الألوان كان يراها رمادية ..
إنه فقيد لزوجته وعياله .. منذ 8 أشهر..
لقد أخذهم حادث وخيم جدًا .. تكلمت عنه الصحف في السعودية ..
وهاهو الآن يعود وحيدًا .. كما كان في السابق ..أعزبًا وحيدًا .. أما الآن فأتعس .. أرملاً وحيدًا
عاد صديقه هزاع من الغربة .. ذلك ساعده على تحسيين نفسيته بنسبة 3 % فقط لا غير ..!
لأن فقدان العائلة كفقدان الجسد لروحها..وجميعنا نعلم ذلك ..!
إنه ضرغام .. الذي يصغر هزاع بـ سنة واحد فقط .. !
يبلغ 37 من العمر ..!
الذي يزيدهـ همًا وغمًا ..
عياله.. أربعة أولاد أنجب من زوجته " نجلاء" ..
وجميعهم في سن الطفولة ..لقد افتقد ضحكاتهم وجميع اشيائهم .. حتى بكائهم ..
طلباتهم له.. كل واحد منهم يطلبه لعبة كما يحب.. طفلتان وولدان.. !
.
.
المصيبة لاتكمن هنا ..
لقد أخرج زوجته وعياله هو بنفسه من السيارة ..
ورأى وضع كل واحدًا منهم ..! أولاً بزوجته نجلاء التي تهشم عمودها الفقري وانكسرت الجمجمة لديها..
لقد رأها .. رآها شاحبة .. بعينيه .. صرخ وهو يحتضنها حينذاك والناس يحاولنه تهدأته.. وابعاده عن السيارة كي لا يصيبه من اندلاع الحريق شيئًا .. سُبحان الله لقد نجى وحده هو من الحادث الوخيم ..!
اخرج ابنه البكر محمد .. ولقد كسرت عظام رأسه .. وأصيب بنزيف داخلي حاد .. ومات آنذاك..
أخرج أخاهـ زيد .. زيد الذي كان ينازع بالحقيقة .. رآهـ والروح تخرج منه .. رآهـ كيف يحرك جسمه خيفة الموت..
وهذا ماكان يرجف منه .. ويألم قلبه كأب .. أي أب هذا الذي تحمل فقد عائلة كاملة ..!؟؟
وحان دور الطفلتين .. ماريا .. و جنان..
لقد تحطمت أشلائهن .. كون الحادث في جهتهم مباشرة..
كان يخرج أشلاء بناته وهو يصرخ من أعماق نفسه..
كيف لأي أب ان يتحمل ذلك ..؟! الشعور الحقيقي لهذا المغزى ..
هو ميت بالحقيقة .. لكن جسده هو من يحضر مع الجميع..!
هذا اليوم الصعب كان له بمثابة جنون ..
بـ مثابة مصيبة أكهلته ..
الجميع آنذاك كانوا ينظرون له بشفقة ورحمة ..!
.
.
دخلت عليه اخته شوق\ضرغآم .. ضرغآم
التفت له بتعب\نعم شوق .. وش بلاك ..؟!
شوق تحركت تجاهه\ضرغــآم وانا اختك وش فيك ..؟!
قم اتغدى أمي حطت الغدآء .. علامك جاية لكم انا وعيالي وهالحين ماشوفك ..؟!
ضرغام ابتسم بأسى\عيالك ..!؟
كانت الكلمة تطعن في ضرغام..
وتترد في داخل نفسه.. !
هذا الشعور نفسه لما تحس بقطعة منك ماتقدر تستغني عنهآ راحت منك..!
وكانت شوق حاسة بضرغام همست\قم وانا اختك..ملقاك بهم بـالجنة .. ربك كتب وانت مجبور تطوي هالصفحة
ضرغام شبك يدينه في بعض وكان سرحانه كبير وهو يتذكر بنته ماريا و جنان ..
كيف لما يجي من العمل يجون جنبه ويبوسونه .. ويتدلعون عليه..!
هالحين مافيه من هالشيء ..!
كله راح .. فقدة الأهل مرة وحدة كلها مصيبة .. !
التفت لشوق بهمس\بتغدا بعدين.. بنآم ثم بجي لك.. اعذريني وانا اخوك تعبان..
شوق بتفهم\روح وانا اختك عسى ربي يخفف لك أوجاعك..
.
.
غادرها وهو يصعد للدرج ..
وكان قد أعياهـ الألم والحزن..
هي أيضًا عمة لأطفاله وحماتًا لزوجته..
لم تكن يوما لتسعد بفقدهم.. بل هي حزينة .. وتشتاق للحديث معهم..
تتوق لذلك فعلًا
إلتفت إلى غرفة الطعام..
توجهت اليها بألم ونظرت لوالدتها التي تطعم أحفادها الصغار\يمـه..
أم ضرغام\هلا شوق.. وش فيه اخوك ماجى ..؟!
شوق بألم\من وين يجي يمـه وهو تعبان كذا .. لو تشوفينه مكسور الخاطر..!
أم ضرغام بحزن\الله يخفف عن هالاوجاع.. كل يوم جاي وهاد حيلي مايبي لا أكل ولا شرب..
وش أسوي فيه ..
شوق بتفكير\يـمه ضرغام مابيهدأ عن هالموضوع الا لما تزوجيه..!
أم ضرغام بفجعة\عنبوك أزوجه وهو ماكمل سنة من فقد زوجته ..؟!
شوق بعقلانية\يــمه الزوجة لها دور في تخفيف الألم وتحسينه .. والله سبحانه وتعالى مايمنع من هالشيء..
حتى الدين الاسلامي والشريعة تشجع.. الرجال بينه وبين المرأة تكافؤ خلقي يعني لاحزن الرجال حزن شديد مستحيل يمحي أحزانه عنه غير المرأة .. والله سخر لأبونا آدم امنا حواء ..
أم ضرغام بقبول\أنا مو مانعة هالشيء...بس خايفة من عدم قبوله..!
شوق\ان شاء الله بيقبل..خلي هالموضوع علي ..بعد المغرب انا اكلمه..
أم ضرغام\الا دريتي ياشوق ان هزاع ولد ذياب الدحام رجع من الغربة ..؟!
شوق بصدمة\صدق يمـه رجع ..؟!!
أم ضرغام\إيه والله .. أخوك ضرغام امس جاني وخبرني..
شوق بفرحة\الحمدلله انه رجع.. والله مساكين عيال الدحام كلما شفتهم قطعو قلبي..
فقدتهم لـه يـآهي ثقيله..
أم ضرغام\الله برد قلوبهم ..
ناظرت ولد بنتها هشام وقالت له\يلا يمـه كل ..
.
.
.
طلعت من المجلس وراحت لجدتها..
كانت خايفة ، نادمة ، ومقهورة بنفس الوقت..
ماتصرفت مع الموقف بعقلانية..فقط بمشاعر مصدومة..
وهذا شيء غلط أكيد..
من ناحية هالمشوار توجهت لجدتها تتفاهم معاها..
وراحت قبالها وقالت لها\يمـه..
الجده بزعل\روحي عني ياطويلة اللسان .. ماني مكلمتك الا لما تتسنعين وتعرفين دروبك عدل..
الوعد بخوف من زعل جدتها\يمــه ليه تسوين كذا .. أي بنت بمكاني بتتصرف بـ هذا التصرف ..!
الجده بغضب\مو كل بنت ياقليلة الحيآء..البنت السنعة تاخذ الموضوع بعقل وسناعة ..
الوعد بندم\طيب يمــه..أوعدك ماعيدها..
الجده بتساؤل\وش قايلة لهزاع قبل يطلع .. وش تكلمتي به وطلع مقهور ..؟!!
الوعد تنزل راسها ..ماقدرت تتكلم ..
لأنها تدري إن تصرفها خطأ .. خطأ ليه ..؟!
لأنها تطعن في رجال يعتبر زوجها ..وواجبها الشرعي كزوجة احترامه..
مو ان تجرحه بكلام.. بس وش قصده بوعودهـ لي..؟!
وش مقصده ..؟!!
مافي فساتين الزفاف الا الكفن ..؟!
ومافي سرابيب السعادة الا الحزن ..؟!
وهذي أول وعودهـ ..؟!!
الجده بعصبية\وعيــد .. ردي وين مخك رايح فيه ..؟!
الوعد بخوف باست راس جدتها\يمـه وحق الله تسامحيني.. خلاص والله توبه ماعيدها..
الجده\انا مو خايفة من عذرك لي هالحين.. لارحتي انتي وهزاع لبيت وش بتسوين معه ..!
نزلت راسها بخجل من كلمة جدتها الأخيرة ..!
وكيف يعني بطلع من حضنك ياجده وبروح لهزاع ..؟!
خلاص يعني انا ملكه هالحين ..؟!
شيء غريب ..!؟
احمرت خدودها بشكل غريب ونادتها الجده\ماهو بقصدي باللي فهمتيه يالخبلاء.. انا اقصد وش بتسوين معه بتقعدين تلاسنينه كل يوم وهو اكبر منك وزوجك وله الحق عليك..
الوعد بخجل من نفسها\يمـه ليه تقولين كذا...!؟ خلاص والله ماعيدها
حبت يدينها وجه وقفا وقالت\والله ياام ذياب ماعيدها..
الجده بعدم رد\روحي انثبري عن وجهي..
الوعد بتساؤل\يعني ارخصتي السموحة لي ..؟!
الجدة \روحي .. لافكرت وروقت هذيك الساعة اسامحك..
الوعد بحزن\يمــه تدرين ان أكره شيء عندي بالدنيا زعلك..
ماتدرين وش يسوي فيني.. انا ماقدر اخلي امي وابوي يزعلون مني ..
كيف انتي اللي انتي نفسهم امي وابوي وكل هلي ..؟!
الجده بغضب حتى لا تضعف امامها\روحي يالوعد .. روحي لغرفتك لا تشوفين شيء مني ماترضينه..
راحت عنها وهي مغبونة من حالها..
كيف أروح وجدتي قلبها زعلان ...؟!
هذا كله من غبائي .؟!
طول عمري اعرف احكم اعصابي واتصرف بعقل..
ويوم جى هالموقف طيرت كل هالتربية في غمضة عين..!
صح البنت اللي ماتعشم زوجها ماهي بنت "ن" سنعة ..
هالحين وش بتقول خالتي ام هزاع عني ..؟!
اكيد راح تزعل وتاخذ موقف..
والزعل بزعلين.. زعل جدتي وزعل خالتي ام هزاع..!
مسحت دموعها اللي تناثرت على وجهها ..
وأناملها الناعمة رفعت خصلات من شعرها..
زعلانة من نفسها ..
لانها تستحق .. هي ماتدري وش واجه هزاع بغربته حتى تتصرف كذا ..؟!
ماتدري وش اللي شافه ..! ولو الشيء اللي شافه هين .. كان حالته ماهي بكذآ ..
حطت لنفسها وعد.. انها راح تتصرف بعقل.. طالما هزاع ماغلط عليها ..!
راح تعتذر منه كـ صفحة جديدة ..!
ولكن وعوده محيرتها.. وراح تسأله عن هالنقطة ..!
.
.
جدتها تحت كانت خايفة لاتضغط على الوعد كثير..
قلبها مايدعيها .. لكن كـ جدة وكـ موجه لها .. واجب عليها ان تأدبها وان تعلمها السلوم الزينة ..
ماهي من العرب البنت اللي تهايط على زوجها ..!
ورفعة الصوت هذي اكره على الرجال من موتته ..!
وموقف الوعد خطأ .. !
ومصير الوعد تتأدب في هاليومين..
وان ما تأدبت موعدها عسير ..
هي خايفة ان لا راحت عند هزاع ماتعشمه ..!
.
.
بس مين اللي ماراح يعشم الثاني ..؟!!
.
.
.
.
في بيت سلطان..!
كان الوقت في بداية الصباح..
والأضواء كلها تشق سرب كبير من الظلام ..
صح عمية .. لكن الطاقة الضوئية تحس بها..
أكيد أي شخص لا غمض عيونها راح يحس بشعاع الضوء لا انفلت..
لكنها هل راح تميز الاشياء ..؟!!
اكيد لا ..! ماراح تشوف .. البصر عندها مو منعدم لدرجة انها ماتميز الطاقة الضوئية..
لكنها تميز .. !
رفعت الغطاء عنها وهزت سلطان بتردد\..سـ ..سلطان
حست به يقبل يدها وجه وقفى ويتمرد على كل اصبع في يدها ويقبله\سلطان جالس ياروحه..
بخجل ابعدت يدها\يعني مو نايم ..؟!
سلطان تمردت يده حتى يجلسها بحضنه\كنت أراقبك ..في نومك
وهمس في اذنها ..ومن تعابيرهـ .. حست بالخجل يتصاعد شيء فـ شيء..
سلطان\تدرين وش هو اليوم ..؟!!
غُزلان بإنصات\لا ..؟!
سلطان أخرج لها ورقة محببة هذي حق الأشخاص اللي فاقدين البصر..
فيها كلمات يلمسها بصبعه حتى يتحسس الكلمه .. ويعرفها..
حط يده على يدها وقربها من الورق وبدأ يحرك يدها حتى حست بالكلمة وبخجل نطقت\ذكرى زواجنا ..؟!
سلطان بحب\إيــه ..
التفتت له غُزلان وهي تحس بأن العلاقة ليست مختومة بعنوان الشفقة بل بعنوان الحب\تذكرته وانا اللي نسيته ..؟!
سلطان احضتنها\اللي يحب ماينسى ..!
غُزلان بدهشة .. هذا اول اعتراف من سلطان لها\..يعني ..انـ..
سلطان حط يده على شفايفها ليسكتها\إيـه يعني أحبك..!
لفت يدينها حول رقبته وهي تبتسم ويحتضنها الآخر وهو مبتسم ايضًا ..
حست به يبعده عنها لدقائق..
واستغربت من تصرفه..
حست بشيء بارد على رقبتها..
تمردت اصابعها
حتى تتحس الشيء البارد على رقبتها..
ابتسمت لما حست به سلسال ..
قبلها في خدها وهمس\هذا ذهب.. من شفته وحسيت انه عليك حلو ..
غُزلان بخجل\شكرًا سلطان..
رفع راسها بصبعه وهمس\مـابيننا شكر..
وفي هدية ثانية بعد..
غُزلان\وش الهدية ..؟!!
سلطان\ماراح أقول الا لما تبوسين خدي..
غزلان بخجل وغضب\يع يابو شنب.. وش ابوس وكل وجهك شنب يقزز..
سلطان مات ضحك على تعبيرها\ههههههههههه ...وش بلاهـ الشنب زينة الرجال..
قولي انك دلوعة وماتبين.. ولا الحيا مقطعك..؟!
غزلان بكسته في صدره\وش هي الهدية يالشايب..
ضحك عليها وهمس\توقعي...؟!
غُزلان\أمم مادري .. انت جني دائما
سلطان بتساؤل\جني .. كيف يعني ..؟!
غُزلان\دايم تفاجئ .. مثل الجن .. قل أعوذ بالله..
سلطان ضحك\هههههههههههه.. صح هالمرة بقلب جني ومن قبيلة عرب وياهي تحبك..
غُزلان بحماس\يلا وش الهدية ..!
سَحب يدها وقبلها .. وفرق بين اصابعها الخنصر والبنصر..
ومد خاتم وحطه بخنصرها ..
كانت غزلان في حالة من الفرحة ..
سلطان اليوم فيه شيء..؟!
أكيد.. ليش أحس به متغير...؟!
فجأة .؟!
ياترى هل هو يحب..!
ياهي سعادة ملكت هالقلب من بعد الأنين..
ختم حبي له بدبله\ ...دبلة ..؟!
سلطان قبل الخاتم\إيـه .. لاني ماهديتك دبلة في زواجنا..
هالحين هذي دبلتك.. ومو بس دبلة زواج.. هذي دبلة حب ..
غزلان وكأن الدموع تجمعت بعينها..
لكنها رفضت هالشيء..
تنفست بقوة تمنع الدموع ..
ولكن ..!
سلطان احتضنها ..
أنهى مسيرة بكاها بحضنه وهو يهمس\إنسيـه سلطان أول..
إدفنيـه .. خلاص قلبي يحب..
سحب يدها وحطها في صدره من جهة اليسار وهمس\تحسين به ..
حركت راسها بـ إيه.. وهي فرحانة ..
همس بخبث\عاد لاتسحبين فلوس من هالجيب تراني مفلس.. عنبوك فلستي بي بيوم وليلة..
ضحكت بخجل وهمست\هههه.. محد قالك تجيب ..!
سلطان همس\فلوسي كل ابوها حلالك..
بكرة بنروح نزور أهلي.. اباك تجهزين حالك..
غزلان\طيب..
.
.
.
كان الوقت يشارف على انتهاء الليل..
يعني الوقت متأخر حاليًا ..
وكان متأكد ان بيصير اللي فــي باله..
وزي مايبي وخطط ..!
وابتسم لما شاف الجوال يرن..
تركه يرن .. وقال انه بيتجاهله..ماراح يرد الا بعد ما تتعب..
أحسن خلها تتأدب .. !
ولكنه رفع السماعة وأجاب بنبرته الي تعتليها الصلابة\يا مرحبآ ؟
الوعد بخجل\هزاع ..؟!
هزاع \ لا خياله ..؟!
الوعد ماتت من الخجل في نفسها وهمست\ممكن أتكلم معك ..!؟
هزاع ابتسم في داخله\تفضلي..؟!
الوعد تغمض عيونها\أبي أطلب منك السموحة .. والتمس منك العذر ..يابو ذياب..
هزاع\مقبولة .. من غير الإعادة ..
. الصمت ..
مرت دقائق عديدة وكل شخص فيهم يستمع فقط لأنفاس الثاني..
الوعد كانت في حالة من الخجل..تحاول انها تتكلم بس فجأة حست انها انخرست..
همس لها هزاع\ وش فيه طال سكوتك ..؟!
الوعد\ أبسـألك عن وعودك .. تقدر تفسرها لي..؟!
ابتسم هزاع في داخله وسكت\................
الوعد\هزاع ..؟! ممكن تجاوب..
هزاع\كنت صادق بوعودي.. والرجال لا وعد مايخلف بمحلوفه..
الوعد بخوف\مـافهمتك..؟!
هزاع\سكري الخط ونامي هالحين..
الوعد بألم\جدتي زعلانة مني..
هزاع استانس من تصرف الجده\تستاهلين ..
الوعد بدموع\بس أنا اعتذرت منك ومنها..!
هزاع وحس بدموعها..
ظل يستمع لبكائها.. بينما هو مبتسم على تصرفها العشوائي..
لو كانت منتبهة لنفسها يمكن ماصاحت في السماعة..
همس لها هزاع\مسحي دموعك..وخلي زعل جدتك علي..
أتكفل به.. بس صدقيـني .. لو ما اعتذرتي هالحين ولا كان زعل جدتك بيطول..
انقهرت من تمننه عليها لكنها مضطرة تتقبل\...طيب شكرا
هزاع\مابيننا شكر..مسحي دموعك ونامي..
الوعد بخجل\فـ أمان الله..
هزاع\وداعة الله..!
.
.
أغلق السماعة..!
وكان يبتسم .. لأنه ماتوقع انه الوعد تستجيب لـ الموضوع بكل سهولة..!
وبـ هالسرعة هذي..
صوت بكائها له تأثير في داخله.. !
خلاهـ يضحك.. لأن تصرفها في قمة عفويته.. ومن دون شعور..
همس في داخله عن تساؤلها عن وعدهـ ..
شيء مـاتفهمينه يالوعد..
مشوارك طويل..!
أيــامك صعبة .. شخص مقيد تحت غربة أليمه..
كنت ضحية يوم بالأيام.. معقولة تكوني ضحيتي ..؟!!
.
.
الإجابة لا تكفي.. الغُربة والضحية ..؟! مالرابط العجيب..!
.
.
كــان الوقت يشارف على حلُول المغرب..
نَزل ضرغام من غرفته .. وهو في حالة من التعب والصداع..
ولازال أيضًا يتخيل انه بينزل وبيلقى عياله حوله وزوجته معصبة على ازعاج العيال..
ابتسم بأسى .. كنت أنتظرك يانجلاء ترجعين انتي والعيال.. ورا طولتي ..؟!
ورا هالغيبة اللي تهد الحيل ..
شوفيني مكسور الخاطر..
شوفيني محروم العيال..!
يرضيك حالي ..؟!
.
.
نزل من الدرج وانتباهـ لعيال اخته شوق..
ارتسمت على شفايفه الذابلة ابتسامة .. رتبتها اطياف الطفولة اللي تجلب السعادة في كل مرة ..
فتح حضنه لـ رهف بنت شوق ونطت بحضنه وهي تبوسه في خده وتلعب في شنبه وعوارضه الخفيفة ..
ابتسم لها وهو يتذكر حنينه لبناته ..
احتضنها وهمس لها\وين امك ياورعة..
رهف\لاحت..
شوق وهي تدخل\أفا يالكذوبة انا اروح واخلي ورعاني..
ضرغام ابتسم\حياك يا هشام..
جلست جنبه\شخبارهـ شيخ الرياجيل..
ضرغام\الحمدلله..
شوق تمد له كوب العصير\تفضل وانا اختك سويته بإيدي لك..
ضرغام وهو يشرب منه\تسلم يمينك..
شوق بحب\ضرغام .. أبكلمك في موضوع .. وش رايك تسمعني ..؟!
ضرغام وهو يشرب من العصير ثم رد\تفضلي هاتي ماعندك ..؟!
شوق بتردد\اخوي انا عارفه ان قلبك ليا سألته عن الحزن فز لبيه.. بس وانا اختك لا تموت من الحسرة وتفجعنا فيك .. هذي إرادة الله واللي كتبه الرحمن بيصير.. وكتب ربك وصار.. واللي قدره ربك وشاءه فعل..
ضرغام وهو منصت\والنعم بتقدير الله..
شوق تكمل\وانت ياخوي محتاج منهو يقطع أحزانك..ويهون عليك.. وانا اختك حتى رب العباد بيسألك يوم القيامة عن عمرك .. وربك جوز لك ان تتزوج.. فأبي لك الخير ياخوي وانا بـ هالموضوع بتكفل..
لا يعلم ماشعورهـ الآن..
هل يتماشى مع أقوال شوق..؟!
ام يتماشى مع قلبه..؟!
الذي لن ينسى يوما ما أهله ..
التفت له وهو في حيرة\شوق اقفليه هالموضوع
شوق بإصرار\وش له اقفل ياخوي صار لك 8 شهور ما سكنت اوجاعك..
ضرغام\الله على جبر الخواطر يعين..
شوق\وش قلت ياخوي ..؟!
ضرغام بغضب\اقفلي الموضوع.. رجال وعقلي براسي متى مادخل هالموضوع مودي أجاريه.. ماهو بـ الحين بوسط احزاني تحفرين الجرح وتحركينه.. ترى يوجع وانا اخوك يوجع..
لكنه سمع مالم يتوقعه من امه.. حتى جحظت عيناهـ ألما وحزناً ...
\............................
|