المنتدى :
برامـج الهندسة الصـوتية والتوزيع الموسيقي
مصطلحات في عالم الهندسة الصوتية
كل إنسان ينطق بلحن كالترتيل أو الترنم فله مقام معين يؤدي به
فالمقامات المشهورة هي علم يدرس طبقة اﻸصوات،
وما يناسبها في فن اﻺنشاد.
فلكل مقام صفات معينة، وله ما يناسبه من حال.
وتعلّمه أمر جيد وخاصة ﻷصحاب اﻸصوات الجميلة، سواء أكانوا منشدين أو حتى قرّاء لكتاب الله.
مصطلحات في عالم الهندسة الصوتية
دائما ما نسمع مصطلحات هنا وهناك في عالم اﻼنشاد والهندسة الصوتية والفن اﻺنشادي قد نعرف البعض منها
لكن احيانا ﻻ نعرف البعض اﻼخر منها
وسنحاول هنا التطرق لبعضها وشرح مفهومها بشكل مبسط كي تعم الفائدة للجميع
ومن أبرز هذه المصطلحات التالي :
1- الكورال : الكورال او ما نسمية Chors وهي أصوات (الفرقة ) التي ترد بعد المنشد سواء كانت في المسرح او في اﻸلبومات
2- الصولو: الـ Soloهي اﻼصوات الفردية في اﻼنشاد أي صوت المنشد منفردا وهو عكس مفهوم الكورال فالكورال مجموعه بينما الصولو واحد أو قد يكون اثنين وهم الذين يقودون اﻼنشودة
3- الﻼزمة : وهي المقطع الذي دائما يردده الكورال وتسمى ﻻزمه ﻷنها ﻻ تتغير فقط مقطع معين ﻻ يتغير في كلماته او لحنه
4- الدور : وهو عكس الﻼزمه أي اﻼبيات المتغيره التي يقولها الصولو أو المنشد في اﻼنشودة
5- القرار : هو تغير في الطبقة الصوتية بحيث ينزل المنشد او الملقي بصوته لطبقه هادئة جدا وثقيلة
6- الجواب : عكس القرار تماما وهو ان يرفع المنشد وطبقته بشكل كبير وحاد إلى ان يصل لطبقات عاليه جدا مثل صوت عماد رامي او الشيخ عبد الباسط لما يرفع طبقته الصوتية
7- الهارموني : أصوات متناسقة تؤدى مع الكورال بارتفاع الطبقه او انخفاضها عن صوت الكورال اﻼصلي بحيث يحصل اﻼنسجام الصوتي فيها وهي أرفع طبقة من القرار واقل طبقة من الجواب
8- اﻼوكتاف : نسمع من يقول ان فﻼن يقدر ان يرفع طبقة صوته لﻸكثر من أوكتاف فما هو اﻼوكتاف ؟
اﻼوكتاف هو مجموعة الطبقات الموجوده في السلم الموسيقى ( دو – ري – مي فا – صول – ﻻ – سي ) هذا هو اﻼوكتاف ولو عزفت هذا اﻼمر على اﻼورج مثﻼ وتحاول ان تقلد الصوت الي تسمعه بصوته البشري فانظر كم تقدر ان تأتي بأوكتافات فمثﻼ اورج الياماها فيه 5 أوكتافات يعني ( دو – ري – مي فا – صول – ﻻ – سي ) ثم يبدأ من جديد بطبقات اعلى مرحله اوكتاف أخر تبدأ نفس الشيء ب ( دو – ري – مي فا – صول – ﻻ – سي ) وهكذا
9- الريفيربReverb: هو صدى الصوت الذي يعمل في اﻼناشيد او اﻼصوات في مرحلة الهندسة الصوتية بحيث يمكنك سماعة بهذه الطريقة مثﻼ في كلمه ( أنسان ) فحين نضيف الريفيرب سيعطينا سماع كالتالي ( إنسا نننننن)
10- الديﻼي delay : هو مؤثر صوتي أخر يضاف لﻼصوات في لهندسة الصوتية بحيث يعطي انطباع للسامع بتكرار الكلمة او جزء منها مثﻼ كلمة انسان السابقة يمكننا سمعاها بالدﻼي هكذا ( إنسان سان سان سان ) مع انخفاض في الصوت في كل مره تتكرر
11- البﻼجنز plugins : هي المؤثرات والفﻼتر التي تدخل في عملية الهندسة الصوتيه لﻸصوات
12- الميكساج mix : هي العملية النهائية التي يقوم بها المهندس الصوتي في العمل الهندسي ﻷنشودة معينة وهي مزج اﻸصوات مع بعضها بحيث يكون هناك انسجام وتناغم بين اﻼصوات المتداخله من كورال وصولوهات وإيقاعات وغيرها
13- الماسترينج : عمليه تأتي بعد الميكساج والغرض منها جعل الصوت ذو كوالتي عالي ومنتشر وله بﻼجنز خاصة به
نتواصل معكم مع بعض المصطلحات المستخدمة في عالم الهندسة الصوتية التي دائما ما نستخدمها في التسجيل لﻸعمال الفنية اﻺنشادية وغيرها وفي هذا العدد سنتكلم عن بعض هذه المصطلحات التي قد تفيد المهتمين في هذا المجال أما البقية فيمكنهم أن يجعلوها من باب اﻼطﻼع والثقافة في هذا الجانب
*EQ اﻺيكوﻼيزر : هو فلتر غالبا ما يأتي مع البرنامج اﻸصلي في البرامج الهندسية الخاصة بالهندسة الصوتية مثل برنامج ( البروتولز ProTools) أو (السامبلتيود Samplietude) أو غيرها من البرامج اﻼحترافية اﻼخرى وتعتمد عملية الميكس غالبا عليه بنسبة أكثر من 80% من عملية الميكساج للصوت Mix وعن طريق هذا الفلتر يمكننا التحكم بالصوت عبر الذبذبات التي يطلقها على الصوت من البيز إلى التريبل للصوت
* Aux قنوات اﻸوكس : هي تراكات نحمل عليها الفﻼتر والمؤثرات ثم نقوم بإرسال المؤثر المحمل على تراك اﻼوكس على أي تراك صوتي نريده دون البقية
* Aux _Bus قنوات اﻼوكس باس : تراكات ندرجها لتجميع تراكات معينه كمجموعة واحدة والتحكم بهذه التراكات عبر تراك (اﻼوكس باس) كأن نجعل تراكات اﻺيقاع ولنفترضها مثﻼ 10 تراكات في تراك أوكس باس واحد والكورال مثﻼ 20 تراك نجعله في تراك أوكس باس واحد ليختصر لنا التحكم بهذه التراكات في وقت واحد
* Automation اﻸوتوميشن : حركه نقوم بها في وسط التراك مثﻼ او في اي جزء معين من التراك مثل الباننق مثﻼ او الفوليوم أو غيرها من الحركات الهندسية التي نريدها على الصوت فيقوم التراك بالتحرك وتطبيق الحركة تلقائيا دون ان نضطر لتحريكها يدويا كأن نريد الصوت في مقطع معين يروح يمين أو يروح شمال دون ان نتدخل يدويا في ذلك الجزء فنقوم بتطبيق حركة اﻸوتوميشن هذه
* Panning & Pan الباننق أو البان : المقصود هنا توزيع الصوت يمين أو شمال فأحيانا نجعل صوت معين يروح في السماعات اليمين وأحيانا نجعله يروح في السماعات الشمال فقط وهذه تسمى حركة الباننق أو البان
* Pitch shiftالبيتش شيفت : فلتر نقوم باستخدامه لغرض تغيير نغمة الصوت وعن طريقة ممكن أن نأتي بطبقة القرار اﻼصطناعي أو الجواب اﻼصطناعي أو الهارموني اﻼصطناعي
أو نعيد تغيير الطبقة النازلة أو خفض الطبقة المرتفعة عن المقام أو الطبقة الصوتية للعمل الفني
*De Esserالدهيسير: من اهم الفﻼتر في فﻼتر الديجتال ماستر وعمله يقوم بالتقليل للحروف الحادة مثل السين والزاي والصاد والشين وجعلها تخرج بطريقه نقية وناعمة وواضحة وغير مزعجه
السلم الموسيقي : يعني درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منسق متدرج منتظم فّإذا ما تم القفز عن درجة مافإنه ييصبح صوت ناشز .( صوت النزول )
النشاز : يعني الخروج من مقام إلى آخر غير متناسق من المقام اﻸصلي . وهو غير مريح لﻸذن المستمعة.
يتآبع
|