كاتب الموضوع :
عبير قائد
المنتدى :
الارشيف
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوكاليبتوس |
بيروووووووووووووووووو بيروووووووووووووووووو يااااااااااا الحى بيرووووووووووووووووو
الله يجعل هالموضوع في ميزان حساناتك ويجعله حجة لك ويبيض به وجهك يوم تسود وجوه
بجدددددددددددددددد سعيييييييييييييييييييده جدااااااااااااااااا بالموضوع
والله يجزي كللللللللللللل البنات عنا الف حير لانه يتحفونه بالي اما كنا نجهله او نعلمه ونسنا فضله
او حتى نبهونا بقصد او دون قصد للخلل فيه
عيوني قاعده تطير بالسريع عالموضوع لضيق الوقت بس جد تنوع روعه وتحيااااااااااتي لكل المشاركات ومبارك عليكم الشهر
طبعا كالعاده ما اكون اوكا اذا ما صرت غثيثه شويتين ونبهت على موضوع التحرى والدقه بالنسبه للاحاديث والادعيه
والحين انتبهت لموضوع ادعية ايام رمضان..وخواتي يصح تدعون بما شئتم من حديث اما ورد عن النبي
او حتى جادت به قلوبكم..لكن ان ينسب للنبي وهو لم يقله او تخصص لايام معينه او مناسبات فيجب ان يكون
هناك حديث صحيح نص على ذلك والا دخلت في حكم البدع التي يتحمل وزرها كل من دل عليها,,
فقد عرف عن احد الائمه الاربعه والله ما يحضرني اسمه الان انه كان اذا جاءه من يستفتيه
لا يجبه رغم علمه بالاجابه الا بعد 3 ايام والسبب انه كان ان يخشى ان يزل في جزء منها
فيحمل وزرها ووز كل من نقل المعلومة من المستفتي..والدعاء كالفتوى اذا نسب للنبي او للدين
عموما ذاك هو السؤال والاجابه في حكم ادعية ايام رمضان..
السؤال بـارك الله فيـك : كثرة في المنتديات الإسلامية والعربية هذه الأدعية التي تخصص في كل يوم من هذا الشهر المبارك وهو كالتالي
ادعية شهر رمضاان, من يومك الاول الى الثلاثين
دعاء اليوم الأول
اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ .
دعاء اليوم الثاني
اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .
دعاء اليوم الثالث...الى اخر الايام
فما هو الحكم بهذه الأدعية خاصة أنها تنتشر بشكل عجيب بين المنتديات .. وجزاكم الله خيـراً .
=============================
الجواب :
وبارك الله فيك
وجزاك الله خيراً .
تخصيص يوم مُعيّن أو زمان مُعين بعِبادة مُعيّنة بِدعة مُحدَثة .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم صام ولم يَخصّ شيئا من الأيام بِدعاء مُعيّن .
وقد نصّ العلماء على أن تخصيص أشواط الطواف أو السعي كل شوط بِدعاء ؛ أنه بِدعة .
والدعاء عِبادة ، بل قال عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وغيره .
والعبادات مَبنيّة على التوقيف ، فلا يجوز عمل عبادة إلا بِدليل ، ولا دليل على هذا التخصيص .
كما أن من شرط قبول العبادة أن تكون على السنة ، وهو ما يُعرف عند العلماء بـ ( المتابَعة ) أي للنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل ، فإن فُقِدت المتابعة لم يُتقبّل العمل ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رَدّ . رواه البخاري ومسلم
وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رَدّ .
أي مردود على صاحبه غير مُتقبّل منه .
فهذا العمل بِدعة ، ولا يجوز تخصيص الأيام بأدعية لم تأت السنة بتخصيصها .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : اتَّبِعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم .
والله تعالى أعلم .
الشيخ : عبد الرحمن السحيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
المصدر :
http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=40085
منقووووووووووووووله
|
بارك الله فيك اختي اوكاليبتوس عالتنبيه ..........
رااح اقوم بتعديل مشاركتي وجعلها مجرد دعااء بدون دكر الايام
وجزااك الله خيرااا ...
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
اللهم اني استغفرك واتوب اليك
|