لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-12, 09:28 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 225058
المشاركات: 15
الجنس أنثى
معدل التقييم: همس الزوايا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 42

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
همس الزوايا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الزوايا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♫ معزوفة حنين ♫ مشاهدة المشاركة
  



حياك الله عزيزتي بين كتاب ليلاس ..

العنوان يجنن ..
ومقدمتك تبشر بخير كبير كبير ..
خصوصا من ذوقك في الروايات ..
أحس انو ماراح تقل روايتك روعة عن المبدعات اللي ذكرتيهم ..

تنقل للقسم الأنسب ..

ولي عودة بعد قراءة الجزء ..





هلاا فيك معزوفة...

سعيدة بثنائك وشكراً لتفاعلك واستبشارتك

لا حرمت تواجدك بين متصفحي


 
 

 

عرض البوم صور همس الزوايا  
قديم 12-04-12, 09:33 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 225058
المشاركات: 15
الجنس أنثى
معدل التقييم: همس الزوايا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 42

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
همس الزوايا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الزوايا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بياض الصبح مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

مساء الخير و الرضا من الرحمن


يا هلا و مليون مرحبا ..همس منوره ليلاس

و حياج الله كاتبه متميزه مثل اللي ذكرتيهم يارب

اتمنى ان المولوده تلاقي تفاعل و تشيجيع ممن الكل

البدايه و المقمه اسلوب مذهل ..دايم كنت استوقف

عند ردودج عند الجيران اكيد وراها قلم مبدع .و فكر راقي

رد ترحيبي و لي عوده باذن الله بعد القراءه

..
..
..




مساء النور والمغفرة..

هلا فيك أختي بياض الصبح

الله يحيك ويبقيك...

نأمل ذلك إن شاء الله...

أعجبتني الجيران...

جزاك الله خير..

سعيدة بتواجدك..



 
 

 

عرض البوم صور همس الزوايا  
قديم 12-04-12, 09:46 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 225058
المشاركات: 15
الجنس أنثى
معدل التقييم: همس الزوايا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 42

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
همس الزوايا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الزوايا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 



الجزء الثاني...

............................

ليان:"هند والله صدق أتكلم أنا"

هند:"ليان عن الهبال صدق والله؟؟"

ليان:"وش أقول من الصباح بكيفك عساك لا صدقتيني"

هند:"هههههههه يا ختي أعصابك"

ليان:"إييه نسيت أقولك"

هند:"يا كثر الأشياء اللي تنسيها"

ليان:"انخطبت"

هند:"هههههههه انخبطت مين خبطك؟؟؟؟"

ليان:"وجع محد خبطني انخطبت يا مال اللي مني قايلة"

هند:"صدق ليانو؟؟"

ليان:"لا كذب يختي وش فيها فيوزك ضاربة اليوم"

هند:"لا أبد بس عشان صرت عمة"

ليان:"كذااااااابة ولدت شذى؟؟"

هند:"ايه"

ليان:"شف المفيزة ذي لي ساعة أكلمها وتو اللي تقولي بس ياللا مبرووووووك اش بتسموه"

هند:"الله يبارك فيك...والله في أحزاب في البيت مجاهد و عبد المجيد يبغون عبد المجيد وأبوية وحسان وأنا

نبغى فارس"

ليان:"ههههههه من الآن أقولك بيتسمى عبد المجيد"

هند:"هههه وإنت الصادقة دام اجتماع الاثنين فالموضوع منتتهي...صح مبروووك"

ليان:"ما بغيتي تصدقيني وجع"

هند:"ومين خبطك..أأ قصدي خطبك؟؟"

ليان:"إيه تعدلي ولد عمي خالد خطبني قبل يومين وأعطيتهم الموافقة اليوم"

هند:"خالد صاحب التوأم ؟؟"

ليان:"يب"

هند:"كذا يالدبة قدامك في الجامعة ولا قلتي لي"

ليان:"ما جات مناسبة"

هند:"يااااااي على كذا بتصيرين عندي أربعة وعشرين ساعة متى الملكة؟؟"

ليان:"لسى ما حددوا"

هند:"حددوا بسرعة الله يوفقك إن شا الله"

ليان:"وإياك"

هند:"ياللا ليان توصينا على شي؟؟"

ليان:"سلامتك باركي لشذى المولود الجديد"

هند:"الله يبارك فيك ياللا مع السلامة"

ليان:"مع السلامة"

أنهت ليان محادثتها مع هند ووقفت أمام التسريحة حررت شعرها ليتناثر على كتفيها بفوضوية عفست شعرها

ثم رفعته ولمته قرصت خدودها وقبلتها:"يا حبني لنفسي والله"

سحبت عطرها وعطرت نفسها بعشوائية ونزلت

وفي رأسها تتراوح الأفكار

(...هند...19) صديقة مقربة لليان وأخت حسان والتوأم مجاهد وعبد المجيد
(..شذى..25) زوجة حسان


**********************************





مجاهد وهو يرحب بخالد:"هلا والله خالدوه تو ما نورت القاعة والله"

خالد مازحا:"أدري"

مجاهد وهو يضربه على كتفه:"لا تصدق كل اللي يجاملوك إنت ووجهك"

خالد وهو يدعك يده:"أححححححححح يالمجرم بشويش"

مجاهد:"خكري.....ياي"

خالد:"ههههههههه مالخكري غيرك اللحين جاي عشان أنضرب وأنسب؟؟"

مجاهد وهو يضحك:"تفضل.....تفضل"

دخل خالد وسلم على الحضور كان المكان ممتلئ بالأصحاب والأقارب

توجه إلى عبد المجيد أخو مجاهد وسلم عليه بحرارة:"مبروووك يا خوي الله يتمم لك بالخير"

عبد المجيد:"الله يبارك فيك....عقبالك"

توقف طارق وعبد الله إلى جوار عبد المجيد طارق يستنشق رائحة عبد المجيد

عبد المجيد:"خيير يالأخو"

طارق:"اللله ريحة معرس"

ينظر عبد الله لطارق متسائلا قبل أن يقترب هو الآخر من عبد المجيد متشمما:"صدق..؟؟"

ثم ينظر لطارق:"مزكم إنت...؟؟"

طارق باستغراب:"لييييه...؟؟"

عبد الله:"ما أشم غير ريحة عرق بطت كبدي"

عبد المجيد وهو يحاول جاهدا المحافظة على ابتسامته:"عبد الله يالكـ.....انقلع عن جنبي"

أتى خالد وجلس على كنبه بينها وبين المعرس محل لجلوس اثنين كان يجلس فيها أبو عبد المجيد وجده

عبد المجيد:"ها يا خالد شد حيلك"

خالد:"شديته لين انقطع"

عبد المجيد:"خخخخخ....لا صدق والله اللحين مجاهد رافض يخطب لين تحددوا مع بعض"

خالد:"خلاص أبشر اللحين أقول له يخطب"

عبد المجيد:"خطبت إنت؟؟"

خالد:"إيه بس شكلي سويت فيه خيانة فلا تعلمه لا يتوطى ببطني"

عبد المجيد:"ههههههههه....خلاص بس عجل عليه خله يخطب"

خالد:"إيه اللحين..."

سمع صوت من خلفه:"وش تقولون لبعض؟؟"

خالد وهو يتنحنح:"أبد سلامتك....يسألني عن محل أثاث زوين فجالس أقوله"

مجاهد:"لا تصدقه ترانا أثثنا بيته وخلصنا"

نظر خالد إلى عبد المجيد الذي انفجر ضاحكا

خالد وهو يغمز له بعين:"كذا يا مجود تكذب علي؟؟"

عبد المجيد:"لا...لا والله بس كنت أفكر أجيب كنب للمدخل"

خالد:"أهاا...صح قلت لي"

مجاهد وهو يسحب يد خالد:"قم...قم أبيك بسالفة"

ليقوم خالد وهو يكتم ضحكته

خرجا مع بعضهما للساحة الخارجية للقاعة

(...طارق....20) ابن مساعد وأخ سيف
(...عبد الله..20) أخ زوجة عبد المجيد

***************************




مجاهد:"يعني؟؟"

خالد:"يعني توكل على ربك"

مجاهد:"طيب....ما نحدد الملكة مع بعض؟؟"

خالد:"إلا أكيد بس إنت شوف بنت الحلال"

مجاهد:"تبغى الصدق"

خالد:"إيه"

مجاهد:"في وحدة في بالي من زمان"

خالد وهو يغمز:"حركاات...من ورانا يعني؟؟"

مجاهد:"تقدر تقول"

خالد وهو يدفه:"طيب عجل عليها قبل لا تطير"

مجاهد بضحكة :"طيب عجل على اللي عندك قبل لا تطير"

خالد:"لا أنا حطيتها في القفص خلاص"

مجاهد:"قل قسم.....خطبتها؟؟؟"

خالد وهو يهز راسه علامة الموافقة:"ولا أبشرك جتني الموافقة اليوم"

مجاهد:"كذا ها وأنا رافض أتزوج لين تتكرم حضرتك وفي النهاية تخطب ولا تقول لي هييين"

خالد:"هههههههههه عاد السموحة منك أخطأنا"

مجاهد:"قوم...قوم"

خالد:"مجاااااااهد عاد حبيبي إنتا"

مجاهد:"خخخخخخ...........تراي مني زوجتك"

خالد:"داري بسم الله على زوجتي منك"

مجاهد:"هييييييييييييي أعطيتك وجه أكثر من اللازم"

خالد:"مشكور"

مجاهد:"وش قلت؟؟؟"

خالد:"خلاص إنت أخطب بعدين نحدد الملكة مع بعض"




******************



كان مشمرا عن أكمامه وهو يحمل أحد صواني العشاء...رغم العادة الآخذة بالانتشار في أن عشاء

المناسبات (بوفيه) لكن والد العريس أصر على الذبائح لأنها هي مقياس الكرم....شيء من العادات

القديمة المترسبة في أذهان الكبار....كان أحمد قد سبق بوضع صينية الأرز واللحم على طاولة العشاء

أحمد:"أبو ساعد ترا بعد العشى بأمشي دايركت"

سيف وهو يضع الصينية الأخيرة ويعيد وضع أكمامه:"ليه مستعجل...؟؟"

أحمد:"من أمس موااصل ومررهق وأدور على السرير...تخاوي...؟؟"

سيف:"أتعذر من عبد المجيد وأمشي معاك"

في تلك الأثناء ارتفع صوت والد العريس مرحبا ومهليا داعيا للعشاء

و أيضا في تلك الأثناء دخل شاب بدا في الثلاثينيات من عمره...وبدا جليا على وجهه نظرة كبر وتعال

غير معتاد...توقف يقلب نظره بين الحضور باحثا عن أحدهم...ثم خطف عدة خطوات تجاه والد

العريس الذي كان يقف إلى جوارهما

"السلام عليكم"

رحب به أبو حسان:"وعليكم السلاام ورحمة الله هلا والله الله يحيك"

سلم عليه حربيا قائلا بصوت رجولي باذخ:"الله يحييك.....ما قدر الوالد يجي"

رفع يده حاملا كيسا فخما وناوله له:"هذي هدية الوالد لعبد المجيد"

ورفع كيسا آخر يوازي الأول:"وهذي مني"

ثم ناوله ظرفان:"وهذي المواجيب...الله يتتم له بالخير"

أثناء ذلك كان أبو حسان يشكره ويكرر أن مجيئه هي الهدية وأنه لا داعي لكل هذه الكلفة قبل

أن يستأذنه ويغادر....رغم إصرار أبو حسان عليه لأن يبقى ليتعشى

همس أحمد في أذن سيف:"يقطع أبو الطاف...مهو شايفنا واقفين جنبه"

سيف:"خليك من الناس"

أحمد:"جد والله أجل من الأخلاق يتجاهلنا بهذا الشكل...؟؟"

اقترب منهم مجاهد:"شباب عشا"

ناداه أحمد:"مجاهد تعال...مين هذا اللي قبل شوية جالس يسلم عالوالد...؟؟"

قطب مجاهد:"ما أدري ما شفته...بس يمكنه مهند أبوية كان ينتظره"

أحمد:"ومين مهند هذا...؟؟"

مجاهد:"هذا الله يسلمك ابن صديق قديم للوالد واللحين بينهم بزنس وزي كذا"

أحمد:"ياخي مهند هذا إنسان وقح"

مجاهد:"ليه اش مسويلك...؟؟"

أحمد:"أبد واقف جنب الوالد ذوقيا يكمل الصف..ولا سلم ولا شي"

مجاهد:"شف الرجال مو وقح بس طبعه كذا فيه تعالي"

أحمد:"الحمد الله والشكر على إيه بس....؟؟"

مجاهد:"هاهاهاها...ما عرفته عشان تقول على إيش"

أحمد:"سبحان الله من أشوف الشخص أحكم عليه...وهذا ما بلعته أبد وإن كان جنتل وشكله هيبه

وما أدري ايش"

سيف:"أحمد ترا حسناتك راحت للرجال "

أحمد:"استغفر الله حرام والله تروح عليه"

سيف:"أجل لم فمك ولا تأكل في لحمه"



*********************




فتحت عيناها بتعب جلست عالسرير وهي تحاول أن تركز

رفعت يدها لترى الساعة في معصمها وشهقت بصدمة:"أب 12:30 ولا أحد صحاني"

سارعت للوضوء وعندما خرجت اندفع هواء التكييف البارد ليصطدم بوجهها شعرت بالنشاط يدب في عروقها

"جيد"

صلت فروضها

قلبت شعرها إلى الأمام ثم أعادته واستمرت في تقليبه تعبثا وفجأة توقفت تتأمل نفسها جلست على الكرسي

عيونها العسلية الفاتحة فمها خشمها شعرها المائل للأشهب:"مين تشبهي إنتي يا رغد؟؟؟؟"

استعرضت أهلها وقرائبها:"ولا أحد ولا أحد يا رغد"

حاولت أن تترك لنفسها بصيص أمل:"لا, لون عينك زي لون أعين العايلة كلهم"

تأففت في نفسها وهي تتذكر كلام رؤى يتمثل أمامها بكل ألم:"والله العظيم يوم رحت مع خالتي مركز

الأيتام شفت أسماء الأيتام اللي متربين في بيوت والله يا رغد ما أكذب عليك شفت إسمك بينهم"

لم تحس بغير دموعها تمشي على خدها مسحتها بعنف

"خلاص يا رغد ليش هالدموع بالله لو كنتي يتيمة ليه يخبوا عليك مثلاً.......-فجأة انفجرت تضحك بطريقة

هستيرية ودموعها تجري على خدها- ...أما عليك يا رغد أفكار وش الهبالة ذي تجيك وحدة على آخر عمرك

تقول إنت يتيمة وصدقتيها خخخخخ هبااااااااااااااااااالة"

وقفت أمام المرآة بثقة:"أنا مني يتيمة أنا رغد سليم عبد العزيز الــ.......هههههههههههههه"

"بسم الله اشفيك تضحكين زي الهبلة؟؟"

شهقت والتفت بسرعة لترى عبير وتالا جالسات فوق السرير وأعينهن مغلقة من النوم

رغد:"إنتوا هنا؟؟"

عبير وهي تتثاوب:"لا هناك...."

سكتن وهن يتبادلن النظرات وفجأة قفزن ركضن إلى الباب محاولين فتحه

شهقوا مع بعض:"الباب مقفل"

عبير وهي تصارخ:"تبن...تبن الساعة-تناظر في ساعتها- 1:5وما فتحت الباب"

تالا:"من الظهر....الله ياخـ...استغفر الله"

ركضت رغد إلى جوالها واتصلت بجوال ندى مرة واثنتان:"ما ترد ما ترد الدبا"

تالا وهي تدور في الغرفة بقهر:"وش أسوي فيها يا ناس وش أسوي قولوا لي؟؟"

رغد:"ألو...ماما وينكم انتوا دحين؟؟......-شهقت- في السوق؟؟....-ناظرت عبير وتالا في بعض- واحنا

محبوسين هنا تاركينا ولا كأننا موجودين....وين ندى التبن أعطيني إياها.....هاا هنا....ما ترد ما ترد....محد فتح

لنا من الظهر واحنا محبوسين حرام عليكم....عجلوا تكفون.."

أغلقت وقالت بقهر:"خالاتي وجدة سعده راحوا السوق والبنات نايمات والتبن ما أدري وينها؟؟"

هجمت عبير على الباب وبدأت تضربه بأقوى ما عندها:".....يا ناس يا عالم وين المفتاح؟؟"

سمعوا صوت ركض ثم صوت الشباب:"اش فيه....اللي جوا وش فيكم؟؟"

ثم جا صوت علي:"تكلمي وش فيك؟؟"

تراجعت إلى الخلف بفجعة والتفتت إلى رغد وتالا وهي تضع يدها على رأسها وأشارت بيدها"يا ويلنا"

رن هاتف عبير رفعته:"هلا علي....هاا هذي ندى قفلت علينا الباب من الظهر واحنا محبوسين...مااا

أدري.....-انفجرت بالبكاء- علي تكفى تصرف بنموت خوف....ايه رغد وتالا....مع السلامة"

التفتت عليهم وهي تبتسم وتغمز:"وش رايكم فيني؟؟"

شهقت الاثنتين بصدمة

تالا:"ما كنتي تصيحي؟؟"

دق الباب بقوة..."يا ولد صار شي؟؟"

على الفور وضعت رغد وتالا أيديهم على فمهما وهزوا رؤوسهم بلا

هدأت الأصوات في الخارج....جلسن على الأرض بملل..

رغد:"أفففف اشبهم راحوا؟؟"

تالا:"آآآه يا ندى واللي يحطك في يدي"

عبير:"تعالوا خلينا نتفق على مصيبة نسويها فيها التبن"

سحبت رغد نفسها وذهبت لتجفف شعرها بالاستشوار ورتبت شكلها وعبير وتالا قاموا ليقضوا ما فاتهم من

صلاة وعادوا ليجلسوا بجانب بعضهم البعض دقائق وتناهى إلى مسامعهم صوت صراخ خالتهم سميرة مقتربا من

الغرفة:"قالنا لك تفتحي الباب وقلتي ساعة.....من الظهر حسبي الله على شرك"

ليعقبه صوت ندى:"يا ناااس يااا عالم راحت علي نومة يعني مثلا بأتعنى أحبسهم"

وقفت تالا بغضب:"راحت عليك نومة...يا بنت الذين ءامنوا"

سمعوا صوت المفتاح في الباب وفور أن فتح الباب هجموا الثلاثة بأقوى ما عندهم واصطدموا بالتي فتحت الباب

وتعالت شهقة قوية صرخت دلال:"بناااااااات هذي سميرة"

تراجعوا بسرعة وهم يرون سميرة متكورة على بطنها رفعت راسها وأشارت على جهة ندى:"الحقوها قبل لا تشرد"

فتحت ندى عينيها بخوف وركضت بسرعة تنزل من الدرج وهم يركضون خلفها

ندى:"بنات مجانين والله مو قصدي"

تالا:"ولا حرف...ماسكينك ما سكينك يا بنت الإيه"

عبير:"13 ساعة واحنا محبوسين يالظالمة"

رغد تركض خلفهم وهي تصرخ خوفا من أن يدخل عليهم أحد من الشباب:"يا وللللللد طرررريق"

ركضت ندى ودخلت على غرفة سعده:"جداااااااااة –ونطت وراها- داخلة عالله ثم عليك"

قفزت سعده من نومها بفزع ومدت يديها وحمتها خلف ظهرها:"يالمهبل...تراكضون في الدرجااان وأصواتكم

لآخر الشارع ثلاثة-وهي تشير بيدها- ثلاثة على هذي الضعيفة؟؟"

كتمت ندى ضحكتها بقوة وهي ترى سعده المسكينة تهب من نومها والفزع بوجهها

تالا:"والله مهي ضعيفة"

عبير:"تخيلي تخيلي يا جدة من الساعة 1 الظهر إلى الساعة 2 ليل وهي حابستنا في غرفتي"

رغد:"تخيلي جدة ما أكلنااا شي من الصباااااااااااااح"

شهقت الجدة وهي تضرب يدها على صدرها وتنظر إلى ندى المختبئية خلفها:"آفاا وأنا سعدة"

شهقت ندى:"جداااااااة لا تصدقيهم كذاااابين"

سعده:"وتكذبين بعد يالظالمة....شوفة عيني الظهر وأنا طالعة....قومي قومي عني الله لا يبارك في عدوك"

ندى تمسكت بظهر سعده أكثر:"جدااااااة"

أرخت رغد رأسها وتظاهرت بالبكاء:"من الصبح ما أكلت شي...مادخل بطني لقمة"

كانت تعرف نقطة ضعف جدتها سعده"لا أحد يجوع والأكل مالي البيت"

وحينما شعرت سعده أنها وقعت بين موقفين متابينين دفعت ندى من خلفها وهي ساخطة:"اطلعوا كلكم لا

بارك الله في عدوينكم..اطلعوا من غرفتي رتبتها رفسة منى بتجي اللحين اطلعوا"

قفزت ندى من خلف جدتها تنوي الهرب ليصطدم قدمها بطرف السرير وتسقط على وجهها على الأرض

شهقوا كلهم بلا استثناء وهم يسمعون أنين ندى الخافت وركضوا إليها:"ندااااا...نداااا"

رفعوا راسها وقلبوها على ظهرها فجعوا وهم يرونها تضع يدها على ذقنها ودمعتين تسقط من عينيها

صرخوا مع بعض:"نداااااااا"

فتحت عينها وقفزت واقفة من بين أيديهم وأشارت إلى عبير:"علمتني هذي"

وهربت بسرعة ليسارعوا هم بلحاقها وسعده تصرخ:"حسبي الله عليهم من بنات فجعوني الله يفجع إبليسهم"




*******************************




بهدوء موجع استندت على تلك العصا الجافة كيديها تماما اعتمدت عليها بتعب تجره سنين عمرها الستين ونيفا

رفعت عبآتها فوق رأسها ما زالت رغم كبرها حريصة عليها كل الحرص ستعود الآن إلى بناتها...لا تدري أبدا

لم تشتاق إلى بناتها وفي ذات الوقت تتمنى ألا تخرج من بيت ولديها أبدا

تلفتت حولها ووقع نظرها على تلك الواقفة إلى جوارها منذ همت بالخروج برفقة حفيدها سيف

ابتسمت بوهن:"ياللا يا بنتي أشوفكم على خير"

أم سيف:"والله يا خالة ودي تتمي هنا عندنا"

أغمضت عينها وهي تزفر بهدوء:"والله لو الدنيا تمشي على الود....كان تميت عندكم....لكن البنات كلهم

مجتمعين في البيت...وسعده من الظهر وهي تدق عليه....ياللا يا بنتي وروحي قابلي ساعد توه راجع من شغله

وأكيد محتاجك جنبه"

مدت يدها الممتلئة بآثار سنينها لتحضن أم سيف لصدرها والأخرى بدورها تشد على ظهرها بلطف:"والله إنك

عندي مثل ساعد وحامد....الله يخليك لرجلك ولعيالك ويكتب لك الأجر"

دخل سيف بهدوء وخلفه أخوه فارس

صفر فارس بأعلى صوته:"يااااا هووووو....لأ لأ اش ده اش ده....ألبي الصغنن ما بيحتملش"

اكتفى سيف بابتسامة رزينة زينت محياه اعتاد على هذه الوداعيات كلما باركت أمه منى منزلهم وهم وقت

خروجها مد فارس يده على اتساعهما:"وأنا يا يماه مالي من هالحضن نصيب؟؟"

ابتسمت منى ومدت يدها:"آفاا والله يا فاارس والله لو المكان ما يوسعك مكانك بقلبي وسيع"

توجه فارس لها ليحتضنها وهو يقول كأنما يردد خلف شاعر:"وسيييع"

.
.
.
.
.
.

لم يخفى على عينيه التماعة الحزن في مقلتيها....رغم سنينها التي قضتها...تربيه وتجاريه فإنه الآن يراها كما

كما هي من ثلاثة وعشرون سنة...السند الذي يلجأ إليه في كل سنين عمره

حمحم سيف:"والله أمي ودي ما تتركينا أبد...بس وش نسوي"

ابتسمت منى:"وإنت يا سيف ما تبغى من حضن أميمتك نصيب؟؟ ولا خلاص استغينت"

ابتسم سيف وتوجه لها....مطلقا.... مطلقا أيتها الأم....مازلت ذاك الطفل الذي لا يستطيع الاستغناء عن

حضنك كلما أثلجه برد الشتاء....وأحرقت شمس الظروف فؤاده...من بين هذه اليدين نشأ...وسيظل فيهما ما

بقي في الحياة




****************************


في أحد أحياء المدينة الراقية



أغلق باب حجرته واتجه نحو الجناح الذي يتوسط المنزل...يشتاق لتلك الساكنة بضعف على مقعدها

بينما لا يكف لسانها عن التحرك لاهجاً بذكر الله..طرق الباب بخفة ودلف الحجرة...ما أن وقع نظرها عليه

حتى تهللت أساريرها وانطلقت كلمات الترحيب تحتفي به...:"يالله إنك تحييه...يا الله إنك تبقيه..

مرحبا ألف..."

تقدم منها وطبع قبلة على رأسها بينما أمطرته هي بالقبلات جلس بجوارها ليحتل جسده مكانا ضخما

ويتبدى جسمها الضئيل أكثر ضآلة...:"بشريني عنك يمه كيفتس وكيف صحتس...؟؟"

"بخير جعلتس من أهل الخير"

"ها يميمتي عساتس أخذت دواك"

"إيه وأنا أمتس أخذته الله يفكني منه"

"وكيف الضغط والسكر"

"الحمد الله بخير ونعمة من الله..بشرني منك كيف الشغل معتس..؟؟"

"الحمد الله دعواتس يالغالية"

"الله يوفقتس يا وليدي..."

صمتت وقد بدا في عينيها سؤال حائر يبحث عن إجابة تخشى طرحه وتريد أن تعرف

"آمريني يا ميمتي...بغيتي شي..؟؟"

"أبسألك يا وليدي...ما به علمن عن عيال عمك مالك...؟؟"

ما تزال تبحث عن سراب راحل...تتشبث بذكرى ابنها حتى بعد أن غادر عالم الأحياء

"إن شاء الله إنهم بخير"

"الله المستعان يا وليدي الله المستعان"

استأذنها وغادر لعالم أعماله...لعالمه الذي يجد نفسه فيه...وترك تلك الساكنة تحترق شوقا إلى شيء من

رائحة الفقيد الحبيب.....هم بمغادرة المنزل حين أتاه صوت جده من المجلس العربي:"مهند..."

دخل إليه وانحنى بقامته المديدة مقبلا رأس جده وأنفه ولحيته...كما اعتاد هو منذ صغره...

جلس إلى جواره:"سم أبوية بغيتني"

"شلون الشغل معك....؟؟"

"ماشي الحمد الله"

"متأكد إنك قادر على مشروع الغربية"

أدرك أن جده قد استمع لبعض لوم فتبسم بثقة:"أكيد يبه ما يبيلها كلام"

"أجل أنا بمر على العزبة عقب العصر...تخاوي"

"إن شاء الله..مين معنا به...؟؟"

"أبوك وعمانك وأولادهم"

قال وهو يقوم ليغادر:"توكلنا على الله"



******************************



الليلة مقمرة والهواء عليل

ينهي إحكام ربط إحدى حبال الخيمة للوتد ويرفع يده ملوحا للأولاد الذين تتراوح أعمارهم ما بين الثالثة عشرة

إلى السابعة عشر عاما

"ياللا شباب همة همة"

يصرخون بحماس..."همة"...

يشير لزميليه أبو عبد الله و أبو سند

وترتفع أصواتهم ليشاركهم طلابهم بنشاط وهم يعملون على نصب الخيام ونقل أدوات التخييم من السيارات إلى

موقع التخييم

" إلى الله سرنا والجنان مرادنا
وكل إلى الله المهيمن يرجع
ضعي الكف في كفي إلى الله سيرنا
فليس لنا فيما سوى الله مطمع
نحث الخطى في حسبة ومحبة
إلى جنة فيها مصيف ومربع
إذا ما التهى اللاه بدنيا غرورة
فقلبك بالأخرى شغوف مولع
فما أنت إلا قدوة ومواعظ
توالى بها ذكر وتوب وأدمع
شغفنا بآيات النعيم كأننا
نرى ما أعد الله فيها ونسمع
نذكر بالحسنى وندعوا إلى الهدى
ونبذل في ذات الإله ونجمع
ونتلوا كتاب الله في مسمع الدنى
فتورق أغصان ويزهر بلقع
نعرض عن الدنيا ونبطئ عندها
ونسمع صوت المهتدين فنسرع
نداوي جنوح النفس بالزهد والرضا
ومن ذاق جوع القلب من أين يشبع..؟
وخضنا غمار الدين والعلم رفعة
وإن مطايا العلم تدني وترفع
نسير معا والله يحفظ سيرنا
وحفظك يا رحمن أقوى وأمنع
فرارا إلى الرحمن خوفا ورهبة
وما عنده للخلق أزكى وأرفع
إذا ما تفرقنا ففي الله نلتقي
لعل لنا في جنة الخلد مجمع
إلى الله سرنا وفي الله نلتقي"

نسمات صادقة تكتنف مشاعرهم...وهمم عالية تبارك مسيرهم...

يقترب طالب الآن مسرعا نحوه:"أستاذ راكان"

يجيبه مبتسما:"ها أبو القاسم ليكون نسي فريقكم الحطب"

يبتسم له الطالب:"لا أستاذ , فريق الصقور ما ينسون...جيت أسألك نشب الحطب دحين؟؟"

يمد يده ليمسك بكتف الطالب في الصف الثاني متوسط:"انتظروا لين ينزل فريق الأسود أشياء المطبخ

وبعدين شبوا الحطب....ما يحتاج أوصيكم تنتبهوا على أنفسكم ويكون أبو مطر معكم"

يهز رأسه وهو يرسم على وجهه علامات الجدية:"إن شاء الله"

قبل أن يركض باتجاه فريقه

يعود ليرفع أكوام الأغطية من صندوق السيارة الخلفي...هكذا اعتادوا ينادون طلابهم بالكنى...ليزيدوا من

إحساسهم بالرجولة والواجب الملقى على عاتقهم...كرجال صانعين للمستقبل

"أبو مشعل"

يلتفت لزميله أبو عبد الله:"سم"

"سم الله عدوك...لازم يناموا الشباب بدري عشان يقوموا الفجر خلينا ندق على أبو مهند يجيب العشا معه

ويصير الطبخ بكرة"

"بيزعلوا الشباب بس ياللا كلم أبو مهند وأنا بكلم الشباب"



************************************




تمططت بتكاسل وهي تنظر بطرف عينها لأختها التي كانت تقوم بإغلاق سحاب تنورتها

تتقن أختها إثارة أعصابهم وإخراجهم عن طورهم لتنسل من بين القضية كما تنسل الشعرة من العجين

- اللحين تدرين إن عماتي ما يرضون بهاللبس

بلا مبالاة راحت تتأكد من انضباط زينتها:"ويعني؟؟"

انقلبت على بطنها:"بتسوين مشكلة"

زمت شفتيها بسخرية حادة:"ويعني؟؟"

رفعت أمامة حاجبها:"عادي عندك تصير مشكلة"

بدأت الآن تتأمل أظفارها الطويلة والتي زينتها بلون زهري ندي أكمل جمال يديها الناعمتين:"شي جديد

يعني؟"

هزت أمامة رأسها نفيا:"لا مو جديد...إش ألبس؟"

نجاة:"امممم....لو تلبسي البنطلون الجنز والبلوزة الخضرا...مرررااا حلو عليك"

فتحت أمامة عينها باتساع:"لا عاد....تستهبلين انتي؟ البنطلون هذاك أضيق بنطلون عندي"

قامت نجاة بتأفف:"أففف منك رفعتي ضغطي خلاص روحي البسي اللي تبغي واطلعي من هنا والله لو يشوفك

فريد وانتي جالسة ما لبستي ليفجرك"

أمامة وهي توقف:"زين...بألبس التنورة السودا والبلوزة الخضرا اللي قلتي عنها"

نجاة:"طيب بس اطلعي بسرعة أبغى ألبس البلوزة"

نظرت أمامة ليدي أختها القابضة على تلك القطعة التي بلا أكمام وقصيرة جدا يكاد ظهرها يظهر إن انحنت

رفعت كتفيها بهدوء وخرجت بتباطئ تعلم أي ليلة ستكون هذه الليلة خاصة بعدما رأت بنطال أمها الـ(برومودا)

وقطعة الـ(بلوزا) الحمراء بدوائر التل الكبيرة على ظهرها ستكون الليلة حافلة...تساءلت لماذا على أمها أن تظهر

كل ذالك العداء والعناد مع عماتها...؟؟ وكذا أختها نجاة...؟؟ كذلك هي....لكن على الأقل هي تحاول

جاهدة أن لا تبدو كأمها وأختها

فكرت بأنه أو من الأفضل أن لا تذهب...لكنها سرعان ما تراجعت عن ذلك وهي تتخيل ذلك الاعتذار بين

يدي فريد....لن يدعها تكمل حتى....هه فلتسرع أجل

عائلة مصلح
(...هناء...43)زوجة مصلح
(...فريد...23)
(...نجاة...20)
(...أمامة..16)


***********************************




في جناح البنات

ندى منسدحة عالسرير:"آآآآآآه...تبنات....والله إنكم وحوش مو بنات....كسرتوا ظهري"

رغد وهي تمشط أطراف شعرها بيدها ووجها محمر من كثرة الركض:"لا يا شيخة اللي يسمعك يقول نطنطنا

على ظهرك"

ندى:"لا بس ظهري انكسر من كثر الضحك...بعدين تالا الله يجزاها خير ما قصرت"

التفت إلى تالا التي صدت بوجهها عنها وهي تعبس وابتسمت رغد:"لا تحاولي تالا إذا زعلت زعلها شيييين"

نظرت ندى لتالا وغمزت:"لا تلواي ما تزعل من ندوي....صاااااااح تلوه"

عبست تالا أكثر:"لا والله ضفي وش ذا الدلع؟؟"

ندى:"هذه طااازة من شركتي...شركة ندى للتدليعات المختلفة-ورفعت يدها بصورة استعراضية- بنتك اسمها

ثقيييل وتبغى له دلع أختك أمك عمتك خالتك جدتك....وإذا استعصت الحالة زوجتك...تجد لدينا أفضل

المسميات الحصرية لك ولوحدك...أنت فقط مع من تحب"

ورخت يدها بانحناءة بسيطة للأرض ضحكت رغد من قلبها وقامت تالا ضاربة ظهر ندى:"يا فالحة لا

تركعي....ربي يكرمك وتذلي نفسك"

رفعت ندى رأسها بسرعة وهي تمسك ظهرها:"آآآآآآآح...استغفر الله استغفر الله"

رفعت تالا حاجبها الأيمن:"أوووه آنسة ندى كسرتلك ظهرك؟؟"

ندى:"والله إنك دبابة متحركة...-مسكت يد تالا تنظر فيها متأملة- كل هذا يد حشى كأنها طابوقة"

تالا وهي تضم يدها:"بسم الله على يدي منك...تف تف...قولي غيرااانة أتقبل ذلك بصدر رحب"

وانقطع الحوار حين دخلت عبير:"ياللا تالا رغود....عشا"

تنحنحت ندى:"احم احم....لهالدرجة رشيقة ما تشوفينا..."

التفت عبير وخرجت كأنها لم ترها

تنهدت ندى:"بنات والله حرااام عليكم ما صارت آآآآسفين والله راحت علي نومة أمزح معاكم"

عبير:"إيه صح مشاعر المرهفة بنت الطبيب النفسي والأخصائية النفسية ما يصلح نجرحها"

عبست ندى:"زين عارفييين"

خرجت رغد وخلفها تالا دون أن ينظروا إليها رفعت حاجب"هين ازعلوا لين بكرة بالطقاق راضين راضين"




***********************************



في المدينة

وفي أحد الحواري القديمة والضيقة

بيت شعبي متهالك.....

انحنى ليضع الكرتون الصغير على الأرض ومناديا بأعلى صوته

"نورة...نورااااة"

خرجت من أحد الغرف تركض:"جاااية"

وقفت أمامه قبل أن تجلس أمام الكرتون:"واااو حبحب تسلم سلطان"

ابتسم بهدوء وهو يناولها كيسا من الصيدلية:"حطيه بالثلاجة يبرد...هذي أدوية أمي...صحيت؟"

أخذت الكيس من يده وهي تبتسم:"يب وأول ما قامت وهي تسأل عنك وأنا المسكينة اللي أدور حولها ما

ناظرت فيني"

ابتسم بحنو ومد يدها ليبعثر شعرها:"الله يكتب لك الأجر"

رفعت يديها:"آمين"

سلطان:"أبروح أغير وآخذ لي حمام وأسلم على أمي وأمشي"

نورة:"كويت ثوبك حطيته في الغرفة"

سلطان:"الله يجزاك الجنة"

مضى وانحنت هي ترفع حبة البطيخ متوسطة الحجم لتنقلها للثلاجة المتهالكة

ثم لتعود راكضة لغرفة والدتها جلست بهدوء بجانب فراشها:"أمي...هذا سلطان جا...-رفعت يدها- وجاب

دواك معاه"

ثم التفتت تبحث عن جالون الماء الصغير والكوب وهي ما زالت تثرثر:"واشترى كمان حبحب..حطيته بالثلاجة

عشان يبرد ويبرد علينا...عاد تصدقين اليوم في الأخبار يقولون درجة الحرارة عندنا بالصباح 50 درجة...فرن

متحرك....اممم ما أدري أفكر أكلم سلطان يصرف لنا مروحة نركبها في المطبخ....والله مع الطبخ أحسني أتحول

لمادة هلامية..."

صوت ضعيف مرهق:"نــ..ورة"

لفت بسرعة وهي تمسك يد أمها:"سم أمي"

بذات الضعف:"وينه..سـ..لطـ..ان"

نورة:"راح يتروش وبيجي يسلم عليك وبعدين بيرجع لشغله خبرك عاد..." وعادت تثرثر


...................


كان يجلس على طرف مفرشه وهو عاري الصدر منحنيا على فاتورتي الماء والكهرباء وبيده قلم

وعلى الأرض ورقة يجري فيها حساباته

الكثير من الأرقام والخطوط الشاطبة عليها

3000 ريال
1200 تقسيط للبنك
1800 ريال
70 + 5 فاتورة الماء وكهرباء
1725ريال
1000 إيجار
725 مصروف للمنزل

تنهد بألم...أتراها تكفي..؟؟

علاجات أمه....الطعام...بنزين السيارة....وطلبات نورة المدرسية...لشهر كامل

هل ستكفيه...؟؟

عاد يفكر بالعرض الذي قدمه له مديره هذا اليوم





*******************************************




نزلن الثلاثة ببرود خلف بعضهم

دخلوا الصالة التي كان جميع أهلها مجتمعين فيها

سمعت صوت صفير التفت لترى نسرين:"يا هو يا هو إيش القمال ده؟؟"

رغد وهي تآخذ مكانها بجانب عبير:"يسلموو"

تالا:"خالة دلال.."

دلال:"نعم..."

تالا:"رغد تشبه مين من عيالك؟؟؟"

شُدت كل حواس رغد تريد أن تسمع

دلال وهي تستعرض أبناءها في خيالها:"أممممممممم......رغد جاية شكل جديد ما تشبه أحد....حتى محمد

جاي شكل جديد ما أحد يشبهه.....هم فيصل ومها يشبهون بعض وفاطمة وتركي محمد ورغد في النص

أشكال جديدة"

تالا:"أهاا"

وابتدأ نقاش حول موضوع تشابه الأبناء

بينما استرخت رغد"إيه شفتي يالغبية مو إنت بس اللي ما تشبهي أحد حتى محمد ما يشبه أحد.... دحين إيش

يخليك تآخذي كلام رؤى مأخذ الجد؟؟..........يمكن عشان رؤى صادقة ولاعمرها كذبت.....ولا يمكن لأنو

ما بينك وبينها عداوة عشان تكذب عليك"

رغد:"ها"

عبير تخافتها:"وش بك لي ساعة أناديك"

تنهدت رغد:"وش بغيتي؟؟"

عبير:"لا رغد وش فيك؟؟"

رغد:"عبير واللي يرحم والديك مني فايقة أبددد بغيتي شي؟؟"

عبير وهي تقوم :"لا خلاص ما بغيت شي"

قامت عبير وتوجهت لغرفة جدتها سعده وقد بدى على وجهها الضيق تبعتها رغد بنظرها"ليتك يا عبير تدركين"

قالت خالتها حصة وهي تنزل هاتفها:"بنات هذا مصلح مكلم يقول خارجين من البيت"

تالا:"أففففف يا ليل ماااا أطولك"

حصة:"تالا ما تجوز الغيبة"

ندى:"فييه ناااس من اليوم الظهر جالسة تقول الله يعين عالغثا"

تالا:"هههههه كفشة أمي"

حصة ضاحكة وهي تضرب كتف ندى:"وفيه ناااس ما يعرفون حديث الرسول:من ستر على مسلم..."

ضحكت ندى بينما قامت إيمان تستدعي الخادمات ليرتبوا ما أحدثه الأطفال من فوضى وليحملوا صواني القهوة

وصحون الحلا إلى المجلس وقامت سارة تستدعي ابنتها ميار لتبدل لها ملابسها

دخلت سميرة الصالة دلال:"صح النوووم"

سميرة:"صح بدنك-وهي تتثاوب- لسى النوم في عروقي"

دلال:"يختي كنا نقول الوحدة يوم تصير أم يصير نومها خفيف وإنتي زي ما إنتي"

ضحكت سميرة:"كلمة الرجالة وحدة"

حصة:"زين يالرجالة ترى مصلح بالطريق"

سميرة:"إيه قالت لي ندى أمي وينها ما جات؟؟"

الجازي:"في الطريق"

بينما كان الجميع يتهيء لقدوم أخيهم وزوجته وابنتاه كانت هي تغرق في لجة من حيرة توجهت للمطبخ

رغد:"رسي...رسي"

أقبلت الخادمة من بين مجموعة الخادمات:"يس...رغد"

رغد:"في فيشار..؟؟"

رسي:"يس"

رغد:"طيب سوي وذوبي عليه زبدة"

رسي وهي تتوجه للخزانة:"أوكي"

خرجت من المطبخ وهي تخشى أن ترى أحدا نفسيتها لا تسمح لها أبدا بذلك خرجت إلى الفناء الخارجي

ليصطدم بها الجو الربيعي وشعرت بانتعاش جلست على العشب الأخضر ولمت رجليها عليها

وسندت دقنها على ركبها وضعت السماعات على إذنها وفتحت الأناشيد التي خزنتها في هاتفها وسرحت

بعقلها بعيدا....بعيدا...


(سارة...26) متزوجة من ابن خالتها الجازي فهد ولديها ميار
(...نسرين..22) ابنتا حصة

(إيمان...23) ابنة الجازي متزوجة من ابن خالتها حصة ياسر وهي حامل




********************************



"اسمع سلطان....أنا بصراحة عاجبني انضباطك وجهدك...وحاس إنه عندك مقدرة أكبر من هذي وطموحات

أكثر....قبل ودي أسألك ليش ما كملت بكالوريس؟؟"

تنهد:"والله يا طويل العمر الوالد توفي وأنا في المستوى الرابع...والوالدة مريضة اضطريت أوقف دراسة وأبدأ شغل

أقوم عليهم"

المدير:"وتخصصك وش كان؟؟"

سلطان:"هندسة معمارية"

المدير:"تخصصك جيد ومطلوب وأولها عندنا في الشركة....اسمعني سلطان....وفكر زين باللي أقوله...الحياة إذا

توقفنا فيها على وضع واحد...عمل واحد..ماراح نقدر نتطور فيها...أنت دحين غير متزوج...وإذا تزوجت راح

تزيد المصاريف...وإذا رزقك الله بالذرية الصالحة إن شاء الله بتزيد وتزيد...فأنا أقدم لك الآن عرض خذ وقتك

في التفكير فيه...ورد علي....ومصلحتك تهمني...أنا مستعد أتوسط لك في الجامعة تكمل بكالوريس هندسة

معمارية تدرس ليلي وتداوم عندي صباحي بنفس راتبك الحالي...بمقابل أول ثلاث سنين بعد تخرجك تعمل

معنا في الشركة بنفس رواتب المهندسين المتعارف عليها....وش رايك"

ابتسم سلطان:"هذا مو مقابل يا طويل العمر...هذي مساعدة إنسانية ولفتة أبوية منك والله إني أعتبرك في مقام

الوالد الله يرحمه برحمته ودامك قلت فأعطيني فرصة أشوف وضعي وإمكاناتي إذا ربي كتب لي توكلت على الله"

ابتسم المدير وطبطب على كف سلطان:"وإنت والله يا سلطان حسبة ولدي خذ وقتك وشاور الوالدة ورد لي

خبر ولا تنسى تستخير الله يهدي أمرك"



***********************************




ليان:"أمييييييي...تكلمي"

فندا وهي تضحك:"وش أقوووووول؟؟"

ليان:"يووووه أمي أحر ما عندي أبرد ما عندك؟؟"

فندا:"طيب ياللا وش أقول؟؟"

ليان:"يوم أبوية قاله عن الموافقة وش قال؟؟"

فندا:"قال لمين؟؟.....زوجك"

ليان:"أميي لا تقولي كذا تراي أبد مني مستصيغة"

فندا:"لا أقول...زوجك"

ليان وهي تقوم والدمعة بطرف عينها:"أحسن لا تقولي شي أصلاً ما أبغى أعرف"

فندا وهي تضحك:"ههههه ما تبغين...ههههههه....أقص يدي"

ترجع لتقبل يدها:"أمييييييي دامك عارفة ليه ما تقولين؟؟"

فندا:"طيب...خلاص راح أقول....-وهي تحاول السيطرة على ضحكتها-يقول أبوك بان في وجهه إنه هه"

ليان فرصعت عيونها:"صددددق؟؟؟ أصلاً أنا اللي ما أبيه يحمد ربه وافقت عليه"

فندا:"ههههههههههه صدقتي إنتي...لا والله قال لي الشرف يا عمي وإن شاء الله أكون قد العشم"

ليان وقد علت وجنتيها حمرة خجل مع اندفاع:"كذااابة قولي قسم"

ضربتها أمها على كتفها وبضحكة:"اللحين صرت كذابة يا قليلة الأدب -وهي تدفها-...قومي قومي عني"

ليان وهي ماسكة فمها:"أميي والله طلعت غلط..-وهي صاده عنها- مامي ليكون زعلتي..أعرفك ما أهون

عليك صح يا فدفد"

فندا وهي تبتسم:"وش فدفدته هذي؟؟"

ليان:"خلاص....فنودة....فنو....ولا أقول..أحسن أم في الوجود"

فندا وهي تضم ليان:"الله يوفقك يا بنتي ويسخره لك"

ليان وهي تقبل رأس أمها:"آمين"





وها هنا ينتهي الجزء الثاني..ولي عودة بإذن الله

سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر...

اللهم انصر عبادك الموحدين في سوريا..اللهم انصرهم نصراً مؤزراً

عاجلاً غير آجل...

وأرنا في بشار وأعوانه عجائب قدرتك...إنك سميع مجيب الدعاء

اللهم آمييين


 
 

 

عرض البوم صور همس الزوايا  
قديم 13-04-12, 11:14 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 236809
المشاركات: 305
الجنس أنثى
معدل التقييم: صباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عاليصباالجنووب عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 707

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
صباالجنووب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الزوايا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الله يسعدك ..........مررررررررررررررررررررررره ..حلووووووووووووووووه الروايه تسلم يدك بجد عجبتني النزعه الدينيه واضحه فيها ,اسأل الله ان يجعلها شااهد لك عند ربي................................

بصرررحه اناملخبطه في العوووائل مرررررررررررره كثيرررررررررررررررررررررر....اكيييد مع الاجزاء القاادمه توووضح .................بس ميين البنت اللي ف البارت الاول اللي كانت مع خطييبها ,,,,,,,,,وحملت ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اتوووووووووووقع ام رغد .............................مدرري مجرردتووقع................؟؟؟؟؟؟؟؟؟


مالك وش قصة عيااله ...............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



في انتظاارك الله يعطييك حتى يرضييييييييييييك

 
 

 

عرض البوم صور صباالجنووب  
قديم 19-04-12, 03:24 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 225058
المشاركات: 15
الجنس أنثى
معدل التقييم: همس الزوايا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 42

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
همس الزوايا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الزوايا المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صباالجنووب مشاهدة المشاركة
   الله يسعدك ..........مررررررررررررررررررررررره ..حلووووووووووووووووه الروايه تسلم يدك بجد عجبتني النزعه الدينيه واضحه فيها ,اسأل الله ان يجعلها شااهد لك عند ربي................................

بصرررحه اناملخبطه في العوووائل مرررررررررررره كثيرررررررررررررررررررررر....اكيييد مع الاجزاء القاادمه توووضح .................بس ميين البنت اللي ف البارت الاول اللي كانت مع خطييبها ,,,,,,,,,وحملت ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اتوووووووووووقع ام رغد .............................مدرري مجرردتووقع................؟؟؟؟؟؟؟؟؟


مالك وش قصة عيااله ...............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



في انتظاارك الله يعطييك حتى يرضييييييييييييك




أهلاً بك يا غالية في روايتي...سعييدة جداً بثنائك

وبإخبارك لي بظهور النزعة الدينية...بإذن الله ستتوضع العلاقات

كل هذه التساؤلات سنجد الإجابة عليها مع الوقت بإذن الله..

لا تحرميني تواجدك الرائع

 
 

 

عرض البوم صور همس الزوايا  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للكاتبة همس الزوايا, ليلاس, أشرق أمل, منتدى قصص من وحي قلم الأعضاء, الزوايا, روايات خليجيه, روايات و قصص, روايه سعوديه, روايه وفي واحة قلوبهم أشرق أمل, في واحه, همس, قلوبهم
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t175018.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 20-10-14 09:05 PM


الساعة الآن 02:52 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية