بسم الله الرحمن الرحيم
هلا ومرحبا بكل الغوالي الي يعطرون المتصفح سواء بتعليق او مشاهده والله ممتنه للكل ولا توقعت اني با القى ها الاصداء...!
انا ما اعرف اصفف او انمق حتى البارت ما اراجع كثير بمجرد اني انسخ الي كتبته وانزله لكم...,
لكن الي تشوف خطاء او تناقض با الاحداث تنبهني علشان اقدر اصلح من الي كتبته قبل تكتمل الروايه ويصير صعب التعديل..’
اذا ماكان في انتقاد مستحيل بيكون هناك بناء صح وتصحيح للأخطاء...!؟
انا احاول ان الروايه تكون واقع ممزوج بشوية خيال لسببين :
اولآ ان الموضوع الي انبنت عليه الروايه الحلول فيها لاتستحمل الوسط لأنه شي يتعلق با الشرف وهو الشي الوحيد الي اذا راح ما رجع..
ثا نيآ ان المجني عليهم وهم اللقطاء لهم حق يعيشون ويخالطون غيرهم...
.
.
.
اليوم يا كثر النجوم الي بتتوزع ..
لكن بآخرسالفتنااليوم..!
.
.
.
.
البارت اهداء للغوالي دون اسثناء..
.
.
.
تعالوا معاي نشوف وش صار على عوق المزايين ..
بعد ما صارت طالبه جامعيه"
البارت الرابع
.
.
.
نوح الحمام
.
.
.
الجامعه على اسمها..!
جامعه بنات من كل مكان ومن مناطق بعيده بمستويات اجتماعيه متفاوته وعقليات مختلفه..!
ماهي مثل المدرسه اغلبية البنات يعرفون بعض بحكم ان المدرسه بوسط الحي ..’
تعرفت على بنات جدد...!
وكا العاده الفت الانظار...,
وين ما تواجدت...
كنت باالماضي استحي لما احد يثني على جمالي وافرح بداخلي ...,
الآن تغير كل شي, تمرني لحظات اشعر اني استقذرنفسي واكرها..!
واحيانآ يجيني احساس ان زميلاتي الي يعرفون حقيقتي يتمنون يعقمون ايديهم بعد ما يصافحوني...!
كل الكلام الي اسمعه يمجد جمالي احسه استحقار لي ...!
يمكن جمال امي هو الي كان سبب كوني لقيطه..!
او يمكن ها الوجه الي اطل با المرايه عليه كل صباح واشوفه ورثته عن ابوي..!
امي وابوي هربوا واتركوني داخل كرتون والا بطانيه قديمه تستر الفضيحه قدام مسجد والا حاوية قمامه..!!
ولا فكروا با المصير الي راح اواجهه المهم اني غبت عن مدى نظرهم...
.
.
.
مره كنت جالسه بكفتريا الجامعه وجاو بنات من نفس قسمي سلمواوجلسوا على طاولتي...!
تماظربااعجاب\ تدرين عوق ان البنات كلهم اجمعوا انك اجمل وجه من الدفعه الجديده...,
حنان بغيره\ صراحه عوق ما عليها لولا العلامه الي فوق حاجبها احسها مره مشوها وجها ...!!
سلوى با استنكار\حرام عليك حنان قولي ماشاء الله العلامه على قولتك ماتبان الا اذا دققتي بوجه عوق ..!
عوق بهدوء\ يا ليتنا نسلم من كلمة لولاكان احنا با الف خير..
وبعدين من قالكم اني حلوه يمكن علشانكم تحبوني تحسوني حلوه ...
وحتى انا اشوفكم بعيوني ملكات جمال يا ليتني مثل اي وحده فيكم...
سلوى\ ماشاء الله عليك عوق جامعه ادب وجمال وتواضع..
وتغير الموضوع للمكافأت وكل وحده با نيه آمال عليها..!
.
.
.
وانا اقول بنفسي ما ابي ها الجمال ولا ابي فلوس..!
وش نفعتني الفلوس الي كل شهر تنزل بحسابي...!
وكل ماصلحت كشف حساب القى رصيدي زايد وانا وامي متطلباتنا قليله...
حتى مكافأتي من يوم صرفوها لي الجامعه ماصرفت منها شي...!
اخذها من المحاسبه ولا افك التدبيس عنها وبدرج التسريحه مكانها اذا ماحولتهالحسابي...
اللهم الا ها المبلغ الي كل ما نزلت مكافئتي اودعه صندوق التبرعات بنية صدقه عني وعن امي ...
امي تزعل اذا ما طلبتها والا قلت بصرف من مكافأتي تقول انا امتس وملزومه فيتس..
,
.
.
.
دراستي با الجامعه كانت صعبه علي لكن الي كان يدفعني ويذلل الصعوبات هو خوفي من المستقبل وتعب امي الي كل يوم يزيدعليها
احاول اجتهد اكثر.. واكثر..’
.
.
.
في المراحل الدراسيه السابقه اذا صعب علي شي كانوا المدرسات يساعدوني ويراعون ظروفي...,
اكيد كانوا من اسمي يعرفون اني مجهولة النسب...!
من غير امي وضحى اذا ماحضرت للمدرسه شخصيآ تيلفونها يوفي با الغرض واكسر خاطرهم...,
لكن الحين الجامعه غير... ما احد يعرف احد ..
العلاقه بينا وبين هيئة التدريس الورق وبس...!
وانا كل مستوى دراسي بصعوبه اطلع منه..
دخلت ثالث ووصلت للمستوى السادس ...!
وكنت اعاني جدآ با المذاكره والبحوث...
صرت معتمده بعد الله على نفسي كثير...
دموعي مرات تغرق الورق اذا صعب علي شي وانا ابي انجح واعدي لمستوى جديد..
با الكليه اخذت دروس خصوصيه للمواد الصعبه مااتحمل الفشل..’
اصعب مادتين الانجليزي والحمدلله سنتين وافتكيت منه بقى الصرف الي ذبحني ناشب بحلقي ..’
امي كثر نومها ودايم احسها مرهقه ...
وحيلها مهدود وكلامها قل ماهي مثل اول..,
حتى صارت بصعوبه تمشي العصا ماعاد تفكه من يدها مثل قبل ..’
حاولت انها تستعمل كرسي متحرك ورفضت امي عنيده ولا تحب تبين ضعفهالأحدحتى لو انا..!
خلاص قربت اخلص 21سنه سن الرشد...
با الجامعه كثير من زميلاتي يلمحون لي تصريح اوتلميح الي تبي تخطبني لأخوها..
والي مستغربه كيف للحين ماتزوجت ..!
وليش ما انخطبت ..!!
وردي دايم ما افكر با الزواج الا بعد ما اتخرج واتوظف,
و انا وحيدة امي ومحتاجتني ,
او ان اهلي ما يزوجون غريب..
وكل مره اطلع بعذر..!
كثير منهن يقولون اسمك غريب وطبع اهلك اغرب ..!!
وياماعارضوني وحاجوني بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم,
(( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ))
ودايم افكر با اسمي هو صحيح يا عوق كلن له من اسمه نصيب..!
امي دايم تناديني يا عوق المزايين ..
هل انا عوق والا اعاقه وندبه سوداءفي جسد المجتمع..؟
.
.
.
في يوم كان عندي اوف من الجامعه ويوم سبت صحيت الضحى واسمع اصوات عند امي با المجلس..!
دخلت عليهم وسلمت وجيه اول مره اشوفها ومع هذا احس ان قلبي فز لهم ...!
وجيهم ماحسيت انها غريبه شايفتهم بمكان او انه مر علي اشخاص يشبونهم ...!!
حرمتين وحده كبيره والثانيه شكلها اصغر منها فيهم من دم بعض يمكن خوات..؟!
سلمت عليهم وجلست جنب امي..!
ام عوق بشده\ عوق قومي شوفي الي وراتس...!
حسيت طاح وجهي انحرجت من الحريم تمنيت اني ما دخلت عليهم..؟
_\ لا يا وضحى عوق لازم تعرف ماعاد هي صغيره وهي صاحبة القرار..!
والمفروض من زمان انك مخبرتها بكل شي من يوم دخلت عوق الثانويه وانا احاول فيك لكن انتي مــ ...!!
ام عوق بغضب\ اقصري الهرج واشربي فنجالتس وتوكلي على الله..!
الحرمه الثانيه الي معها تناظرني وهي ساكته..,
وقفت منبهره من المعارك الي قدامي ودي اطرد الحريم وابرد خاطر امي واريحها خصوص امي ماهي حمل هوشات ورفعت ضغط..
لكن الفضول الي بداخلي اني اعرف السالفه تغلب على مشاعري ومن كلامهم ان الموضوع يخصني..!
عوق بنرفزه للحرمه الكبيره فيهم كانت طويله وعيونها على الرغم من انها تلبس نظارات الا انها نظراتها تروع...!
اتوقع عمرها بمنتصف الاربعينات ويمكن اكثر..؟
عوق بعصبيه \خير يا بنت الحلال متهجمه على بيتنا لتس غرض ضايع عندنا وتدورينه تراتس غلطانه..!
الحرمه با اصرار\ لا بالله ماني غلطانه واي نعم لنا غرض ونبي ناخذه ان شاء الله ...!!
امانه عند وضحى ونبيها..!
الحرمه الثانيه بترجي \ تكفين ساره خلاص خلينا نمشي ونرجع وقت ثاني...؟
.
.
.
ناظرت الحرمه الثانيه من قريب كانت بيضاء وعيونها عسليه وطولها وسط...
وباين انها خايفه من شي من طريقة حركتها بيدينها..
سبحان الله فيها شي غريب ..!
ما ادري ليش تخيلتها تشبه امي وضحى..’
نحيفه نحف مو طبيعي ويديها يدين بنت شباب وجهاوجه المهموم..!
الهم مأثرفيها ومكبرها اكثرمن عمرها عيونها كبار مره ورموشها طويله لكن ذابله ..,
وهالات سوداحول عيونها مشوهتها..!
حتى يوم سلمت عليها مسكت يدي بيديها الثنتين ويديها تتنفض غصب سحبت يدي من بين ايديها ..
وتذكرت كلام لأمي كانت تقول اذا تبين تعرفين عمر المره شوفي يدينها اول ما يعجز منها يديها..!
والحرمه هذي عكس الناس سبحان الله ..!!
فيها مسحة جمال لكن دافنها الحزن دفن..!
.
.
.
عوق بحده\ لا بالله اذا غرضتس عندنا بتاخذينه ماهي ام عوق الي تخون الامانه..,
وش هو غرضتس تراه لتس وعليه زود بعد..
.
.
.
امي كانت واقفه وماسكه عصاهاوجلست ...’
والحرمه الثانيه قعدت تبكي وتترجى في الي اسمها ساره انهم يمشون...!!
ما ادري ليش كسرت خاطري يوم شفتها تبكي ...!؟
ردت عليها ساره \ يا مشاعل كل شي له حدوسالفتنا لآزم نحط لها نهايه..!
.
.
.
عوق با اصرار\خلاص ياساره علمينا با السالفه الي تبين تحطين لها نهايه وجلست جنب امي قلت ياالله سمعينا..!
وجلست مقابلتني انا وامي..,
ساره\ شوفي ياعوق القصه الي بقولها لك تبي ضبط اعصاب وتبي انسانه ذكيه تستوعب الي بقوله..؟؟
وانتي اتوقع ذكيه وبتفهمين وتقدرين كلامي..
الي بشرحه لك يمكن بيكون قاسي عليك لكن مافي يدينا شي ..!!
عوق با اهتمام\ قولي الي عندك وانا مأهله نفسي لأسوءالاحتمالات ..
ساره\ اسمعي ..!
انا بقولك السالفه من اولهاانتي الحين بنت كبيره وفاهمه 21سنه سن اعتقدممكن تميزين فيه الصح من الغلط..
مشاعل الي قبالك بنت عمي..,
من يوم طلعنا لدنيا واحنا مع بعض ...
جدي الله يرحمه رجل معروف وعنده خير بنى لأبوي وعمي بيتين مستقلات لكن بسور واحد مايبغي عياله يبعدون عن بعض ..,
عمي الله ماكتب له عيال عنده تسع بنات ومشاعل الوسطى بينهم..
بنات عمي داخلين طالعين على بيتنا واحنا زيهم..
وابوي ماعنده الا ولد واحد على ست بنات هوالاوسط بين خواتي اكبر من مشاعل بسنه...
كنا نعتبر اخوي بنت من كثر البنات الي حوله..!
تخيلي بنات عمي تسعه وانا وخواتي سته يعني عايش بين 15بنت..
وكبر اخوي بينا وعلى انه جسم طول بعرض الا انا نعتبرعمره 8سنين..
ياكل ويلعب ويسولف ويتفرج معانا على التلفزيون ونمزح مع بعض ..,
من كثر ماابوي وعمي متعلقين فيه..,
ينادونه بينا بدر الخمس طعش علشان احنا 15بنت وهو بينا...!
خواتي وبنات عمي مثل الخوات يدرسون بنفس المدارس ..
لبسهم شغلهم مثل بعض خصوص ان اعمارهم متقاربه..
ولا عمرنا حسينا احنا وبنات عمي الا انا خوات وعايشات في بيت واحد..!
ننام في بيت عمي امي ماتفقدنا عارفه ان احنا عندهم وهم كذلك ينامون في بيتنا عادي كأنه بيتهم ..
استقدموالنا سواقين كل بيت فيه سواق علشان مشاورينا الكثيره..
ابوي وعمي حريصين جدآ علينا وكانوايرسلون اخوي من يوم كان صغير يطلع مع السواق الي بياخذنا للمكان الي نبيه سواء سواقنا..,
والا سواق بيت عمي ما يتركنا معاهم نقضي مشاويرنا..
بما ان بدر الولد الوحيد للعايلتين فهو يعتبر ولد للكل ..
حرص ابوي انه يتعلم السواقه وهو صغير رغم خوفنا عليه..
بدر بدت تبان عليه ملامح الرجوله لكن كلنا مغمضين عيونا عن ها الشي ونعتبره طفل..!
مره وحده من خواتي شافته يدخن وخبرت ابوي ..,
زعل منه وضربه..’
ابوي على حبه الشديد لبدرالا انه اذا غلط يعاقبه ما يفوت له شي..!
كان شاري له سياره وهو ماكمل 15سنه بيحسسه انه صار رجال ويهدده اذا غلط يسحبها منه..
بدر صرنا نلاحظ عليه حركات تدل على انه خلاص صار رجال لكن نكذب انفسنا ونشوفه طفل...!
مره دخلت غرفته لقيته يتفرج على شريط فيديوغير اخلاقي..
حلف انه من صديقه ومخبيه عنده امانه وانه اتفرج عليه مجرد فضول بيشوف وش فيه..
حطمت الشريط قدامه وهددته لو بيعيدها ويدخل بيتنا هاالنوعيه من الافلام راح تكون العقوبه من ابوي ..,
عوق بحذر\ طيب ها الحين سالفتك الي من اليوم تسردينها علينا وش دخلني انا وامي فيها..!
معروف اخوك مراهق والمراهق توقعي منه اي شي ..
واحمدو ربكم انه كان يخاف من ابوكم ..
في مراهقين يصورلهم خيالهم انهم خلاص اهلهم لو بيقولون كلمه معناته انتقاص من رجولتهم ويكون لهم ردود عكسيه..
وانتو وبنات عمكم طبيعي يعني تختلطون في بعض بما ان البيوت القريبه ولا في غير محارمكم..
عوق بملل \ خلينا من سوالف المراهقين ادخلي با الموضوع ترى امي تعبانه ولا تقدر تطول با الجلوس ..
لازم لها الراحه واحنا ما احنا فاضين انا وراي امتحانات وامي مرهقه اختصري وعطينا الزبده من ها المحاضره..!
والا تعالي بوقت ثاني كملي لنا قصة حياتكم ..
ساره\لا تعصبين جايتك بالزبده ..!
ابوي وعمي كانوامتفقين ان بدر لمشاعل لأنها اقرب وحده من خواتها لعمره..
وكلنا متقبلين ها الموضوع سواء في عايلتنا او اقاربنا..
الكل عارف ان بدر لمشاعل رغم صغر سنهم وفعلن ابوي كان ينتظر بدر يكمل 18سنه ويزوجه مشاعل ..
يقول ابي اشوف عيال بدر يكبرون معاه,
ابوي من كثر حبه لبدر اخذ له ارض قريبه من عندنا وبدا يبني بيت المستقبل لبدر ..
كان حاط في باله ان بدر ما يجي وقت زواجه الا بيته جاهز..’
ساره تتنهد بألم\لكن صار الي ماهو با الحسبان ولا خطر لنا على بال..!
بدرالطفل في نظرنا اختلى بمشاعل خلوه غير شرعيه وكانت في بيتنا بغفله من كل العايله..
وبغرفةبدر وعلى مرئى من الجميع بحجة كلهم صغار والبيت كله بنات ..
وان ها الأشياء ماتطري في بالهم بما انهم مقاربين لسن الطفوله او احنا كنا بس الي نشوفهم اطفال..
ويوم صار الي صار واكتشفنا ها المصيبه بدر هرب من البيت ...؟
خاف من ابوي وعمي وصدم با السياره الي كان ابوي شاريها له...
ودخل بغيبوبه طويله الأصابه جات بظهره وراسه...؟
ونسينا مع حادث بدر مشاعل الي بعد 4شهور من الحادث اكتشفنا حملها..’
.
.
.
من يوم سمعت ساره تقول حملها حسيت براسي يدور وارص على يد امي وضحى الي شعرت بخوفي وقعدت تسمي علي..’
.
.
.
عوق بغصه\ يمه فديتس لاتخافين والتفت لساره ومشاعل الي ما وقفت بكى وهي ساكته...!!
عوق بحذر\ يا الله كملي..؟
وانا بداخلي كني عرفت وش بتقول..
يا خوفي اني انا الحمل ونتيجة غلطة بدرومشاعل..؟
ساره\ عوق كانك تعبانه بنرجع مره ثانيه...؟
المهم انه صار عندك خبر ان بينا كلام لازم تعرفينه ...!!
عوق بألم\لاو الله ما تطلعون لين تكملون السالفه ماهوعلى كيفكم..
غرزتم سكينكم بصدورنا انا وامي وبتروحون لا انتم الي ذبحتونا ولا انتم الي سحبتو سكينكم..!
ساره بحسره\ بكمل يا عوق..
جات خالتي ام مشاعل عند امي وخبرتها..
وامي قالت مافيه الا ان الحمل يطيح والا بننفضح لو بنترك حمل مشاعل يتم مصيبه على العايلتين..!
يا وسميه انا حرمة كبيره من بيصدق اني احمل بعد ها العمر..!
وانتي شايله رحمك بعد ماولدتي بناتك التؤم,
والكل عارف والا كان قلنا وحده منا حملت وجابت الطفل ويتربى بينا ...!
بس وش نسوي ها الحين وبدر بغيبوبه من شهوروالاكان زوجناهم وسترنا ها البلوى ..
فوق حادث ها الولد بناتي وبناتس الي مخطوبه والي توها معرسه والله ان تنخرب بيوتهن قبل تعمر..!
وروسنا المرفوعه بتندس با التراب ..!
ياربي سترك من وين طلعت هاالبلوى..!
امي وخالتي ام مشاعل حاولو ان ها الحمل يسقط بأي طريقه وعجزواعطوها اعشاب اضربوها ماقدروا ينزلونه...
اخذوهالمستوصفات خاصه على اساس انها متزوجه ورفضوا ينزلونه يقولون الطفل كبير وخطر على حياة الام وحرام ينزل ..!
مشاعل كانت حامل با الخامس ..؟
الدكاتره كانوا يلومون خالتي ليش مزوجتها با هالسن..!
ومن كثر ماحاولوا امي وخالتي انهم ينزلون ها الحمل ولا قدروا...!
خافوا ان مشاعل تموت من الي سووه فيها والناس تدري انها حامل..؟
وماكان قدامهن الايسترن الخبر ويدبرن مشاعل من عندهن..
خبروا عمي ابو مشاعل ولا قالوا لأبوي الي كان منهار على بدر..!
عمي انصدم وبلع السالفه الي كانت بين امي وخالتي وسميه وعمي...’
كل البنات في البيتين اعرفوا بخلوة بدر ومشاعل لكن الحمل محد درى فيه كان سر بينهم..
خالتي وسميه لها خاله ارمله وعايشه في البر طلعوا لها امي وعمي وخالتي ومشاعل معهم للبر..’
وقالوا لنا انهم زعلانين على مشاعل بعد الي صار لها ولا يبونها معنا لين يتعافى بدر ويتزوجها...ّّ!
واخذو مشاعل عند خالة وسميه..؟
ساره تأشر على وضحى\ وبقية السالفه عند وضحى ومشاعل...؟
ابتسمت لأمي بوجع\ هاه وش بقيت السالفه واشوف عيونها من ورى برقعها حمر من كثر ما بكت ومتردده لاتسولف..’
عوق بألم\يمه كملي لو اني عارفه وش بتقولين لكن ابي اعرفها منتس..
وضحى بحسره وألم \ وش عرفتي ..!
عوق بوجع وقهر\عرفت اني لقيطه ومن زمان بعد من يوم كنت با الثانويه ..,
قولي يمه قولي ماهو اكبر من صدمتي يوم قريت با الاوراق الي في شنطتك القديمه اني مجهولة النسب..!؟
كملي الله يرضى عليتس اليوم يوم المفاجأت ..!!
وضحى وهي لامه ايدينها على عصاهاومتمسكه فيه ساندها لاتطيح\ هذا الي انا خايفه منه طول عمري يجي اليوم الي اكسر قلبتس فيه
ما شلت هم يا عوق اكبر من هم انتس تدرين عن الحقيقه الي مالتس ذنب فيها ..
عوق بغصه \ذنبي حملونياه اهلي ياكم مره حاولت انتحر لكن اتراجع..!
واتعوذ من الشيطان واتمسك با الحياه خوف من الله وثم علشانتس..’
ام عوق بوجع \طيش شباب .. ولحظة شيطان .. والراعي غافل ..!!
ام عوق بشرود\انا من يوم خلقت وانا في البر واطلع للبلد مرات اقضي حاجه والا اروح مستشفى والا احصل ايجارات بويتات شريتها,
شارو علي بشريتها الاجاويد استفيد منها لا تاكل ولا تشرب ماالله رزقني بعيال اذا احتجت عطوني..!
والحلال مخاسيره واجد مرات نحتاج علف وماء الارض تمحل ويقل الرعي..’
وحنا متولعينن فيه ما نقدر نتركه ورث اهلنا واجدادنا والايجارات تنفعني وقت عازتها ..,
طعتهم ومثل ما يقولون العقار مثل الولد البار..’
والحمدلله عندي خير ابل وغنم وربي مبارك فيها لو بقعد عليها اكفتني ,
لكن المال مثل العافيه ما ينشبع منه وشقى دنيا...!
ما قصرواخدموني عيال خالتس ناصر هم عايشين با المدينه ...,
وانا ماعمري عارضتهم بشي الي يسوونه عندي هو الزين ...
بعت من الحلال الي يخصني من حق اهلي الله يرحمهم ..,
واشتري بيوت وأجرهاما تحتاج اني اتعب احد واكلف عليه....!
سعد يعلمني انه موكل مكتب يراعي بيوتي وهي تحت عينه ..,
وما يتركوني عيال ناصر...!
سعد وسالم دايم يعسوني ويراعون حلالي وحلالهم...
انا بيتي شوي مطرف عن ربعنا وعندي رعيان ترعى حلالي وحلال عيال ناصر..,
بيوم جاتني سياره ووقفت قدام بيتي وانا ظر وتنزل منها وسميه بنت اختي ..!
وارحب فيها الا الحرمه الي شوفتها تدل على العلم الاقشرالي وراها..!
وضحى بذعر\وشفيتس يا بنت عسى ما شر..!
وسميه تبكي\ يا خاله داخله على الله ثم عليتس انا بمصيبه مالها بعد الله الا انتي..؟!!
ويطير قلبي من هرجها وامسك يدها \ وش صار وش جاري عليكم ..!!
وسميه\ بنتي ياخاله بنتي ابتلت بعرضها..
وانا تدور بي الدنيا من الي سمعته ما عاد تشيلني رجليني واجلس با الارض ...!
وضحى با انكسار\وانا وش عندي يا وسميه ...؟
ان كانكم تعرفونه جروه مع اذنه وزوجوه البنت اعراض الناس ماهي لعبه..؟!
وسميه وهي تبكي وتمسح دموعها بكم عباتها\ياخاله الي بلاها ولد عمها..
وانتي عندتس خبر انه متنوم با المستشفى له شهورمن عقب حادثه..
وضحى\ يا بنتي وانا وش بيدي ولدكم ان شاء الله يطلع با السلامه ويتزوج بنتكم ..’
وسميه\ لا يا خاله السالفه اكبر من حادث الولد..!!
البنت حامل وهي بزر عجزنا نطيح حملها مادرينا فيه الا هو خلاص فيه الروح والدكاتره ما رضوا ينزلونه..
وضحى بوجع\ وانا وش تبيني اسوي وش عندي حل للمصيبه الي صارت على راس الجميع..,
وضحى بتسأل \والحين البنت وش سويتو بها..؟
وسميه\ با السياره مع ابوها وام بدر..
وضحى\خليهم ينزلون يمكن ان ربي يهدينا لحل نستر فيه ها المصيبه..!
ودخلت مشاعل وام بدر وابوها والوجيه الي ماتبشر بخير سود سودها الخوف من العار سلموا علي وجلسوا..,
وسميه بترجي \ ياخاله خلي مشاعل عندتس لين تولد وعقبها يدبرها الله ..
الطفل بنسلمه لرعاية الايتام وهي ان شاء الله ان بدر يتعافى ويعرس عليها وتموت الفضيحه بمحلها محد درى عنها..
ابو مشاعل بغضب \جعلها تموت هي والي تجيبه وتدفنينها با النفود محد درى عنها ولا بعارها..,
يابنت نمر والله لو ادري ان موت مشاعل بيستر الفضيحه كان ذبحتها...,
لكن موتها مثل حياتها سواد وجه ..’
وضحى \عين خير يا خالد..عين خير..
ماعاد تنفع السوالف ولا الملامه الفاس طاح با الراس خلوها عندي لين الله يفرجها..,
انا ما اطلع على احد ولا اخالط الناس واجد...,
والي حولي بدوان تطارد ورى حلالهامحد يم احد ..
وعيال ناصر عندهم شغل ما هم جايين ها الوقت كان يمرون لهم شوي ما يطولون خبركم هم مدرسين ماهم كل وقت عندي..,
وان مرني احد من الجماعه با اخفي مشاعل عنه اما اني بخليها تطلع ورى الحلال والا بنلقى لها دبره..!!
امر الله شق القربه ..؟!
توكلوا على الله وارجعوا لبيوتكم ومشاعل يدبرهاربها ..
وقعدت عندي مشاعل واهلها ماعاد شفت منهم احد..
انا بيتي من يوم جات مشاعل ابعدت به عن الناس زود ماهو بعيد..
بيت شعر وبكيفي وين ما حطيته ودقيت اطنابه..
وهذا انا وهي من يوم جاتني نطلع من صبح ورى الحلال ماغير هاجين عن بيتي خوف ان احد يمر والا يبي شي ,
من عيال ناصر الله يرحمه والا احد من الجماعه والي يلحقني منهم ويسألني من الي معتس اقول وحده من حريم الجيران والا ضيفةٍ عندي,
مشاعل لبستها برقع وثياب من شافها قال انها حرمة كبيره وهي مابعدتمت 14سنه..!؟
وجا في يوم ولادتهاوولدت وجابت عندي ولا من شاف ولا من درى ..’
ويوم جا لها ثلاث ايام الا وسميه وام بدر وابو مشاعل واقفين بموترهم قدام بيتي..؟
ام بدر\حسبنا لولادة مشاعل وقلنا يمكن انها والده اليوم والا امس..,
وضحى \ البنت ولدت من 3ايام وجابت بنت وهي وبنتها ماعليهم شر..,
لكن الحين وش السواه انا بريت ذمتي وحافظت لكم عليها وهذا نص همكم ربي اقلعه عنكم..!
ويا الله خوذو بناتكم وتوكلوا على الله تراني هملت شغلي كم شهر علشانكم ...؟
ابو مشاعل \بيض الله وجهتس يا بنت نمر والا مشاعل سود الله وجها..,
ليتها ما طلعت سالمه لاهي ولا ها البلوى الي جات بهالنا...’
يوم جا بيركبون موترهم ويمشون وتقعد مشاعل تصيح تكفين يا خاله تعالي معاي قطع قلبي صياحها...,
خالد ماغير يدعي ويتفل عليها وهي تبكي نافس وخايفه منهم وحالتن قشرة...,
قعدت عندي كم شهر عرفت انها ضعيفه وعلى نياتها لكن ابليس دايم حاضر وتعلقت فيني ..’
وضحى \خلاص هذاانا بروح الليله معتس وبرد عقبها لحلالي ..,
واوصي الرعيان على حلالي وبيتي واطلع معهم...!
واخذوني معهم لرياض خالد يقول مافي دور رعايه الا فيها..
استاجر لنا مكان جلست فيه انا ومشاعل وام بدر وسميه...
ام بدر\ بناخذ البنت ونوصلها لرعايه نبي نخلص من ها المصيبه ...
وضحى\انا بشور عليكم شور ورى ماتوصلونها لرعايه وعقبها تكفلونها كفالة يتيم وتعيش مع ورعانكم...
كلامي اعجب مشاعل لكن وسميه وخالد وام بدر زعلوا ...,
ام بدر\لا يا وضحى وش ها الشور الاقشر لابالله حنا نبي الخلاص والستر وانتي تبينا ننفضح...!!
وضحى\ يا ناس خافوا الله انتو هملتم ولدكم وبنتكم وصار الي صار ..,
ربي ستر عليكم وفتح لكم باب تلمون هالبنيه الي مالها ذنب مع بنيتها...
وان شاء ان بدر ربي يعافيه وقولوا لناس الي تسأل كفلنا ها اليتيمه بنية عافية بدر ...,
خالد وهو يصارخ\ حطي نفستس بمحلنا وش بتسوين انا باخذها واحذفها قدام مبنى الرعايه..,
لو ابي اكفلها كان رجعت فيها لبيتي وقلت لقيتها عند لها مسجد..
ومن هناك كفلتها ما طقيت ها المشاوير..,
انا مابي شوفتهاحتى با الديره الي انا فيها..!
خالد با اشمئزاز\اوصلها بيدي قدام دارالرعايه لا نشيل بعد ذنبها عساهاتموت قبل توصلهم..’
وضحى بحده\الحمدلله الي ماني في محلكم لكن البنت لا ترمونها بالرعايه خلوها عندكم وربوها يتيمه بين اهلها..!؟
خالد بحده\السوالف سهله يا وضحى لكن الفعل صعب انا مشاعل لو بيدي كان ها الحين ذبحتها..,
لكن خايف ان الي سترناه وهي حيه بينكشف وهي مذبوحه..؟
ام بدر بغضب\ياوضحى خالد صادق الي يده با الماء ماهو مثل الي يده با النار..
قالت مشاعل لأبوها وام بدر خوذو البنت خلاص وسوو الي تبونه فيهاخالتي مالها ذنب تلومونها ..,
ام بدربا استهزاء \ يا وضحى انتي ورى ما تاخذين بنت بنت اختس وتربينها اذا انتي تبين الاجر..
وانتي حرمه عقيم ومالتس ضنا وبتعذرتس الناس لو درو ا انتس كا فلتها..
يمكن انها تبرتس وتشيلتس اذا كبرتي..
ام مشاعل بملامه \وش ها الكلام يا الهنوف خالتي جزاها الله خير سترت ها المصيبه الي بلانا بها ولدتس...’
ام بدر بغضب \ولدي الي بلاكم والا يمكن عرقآ وصخ من ساس اصلكن انتي وخالتس طلعت بنتس عليه والعرق الامحق يلحق...’
لا والله ضفن مصيبتكن وادفنن عاركن وخلي خالتس تكمل معروفها وتكفلها ماهو جيده بس تفتي لنا...,
دبل كبدي هرج ام بدر وقلت\ انا بنت نمر بنته تم...،
لكن بشرط لا يجي يوم وتدورون البنت وانسوا حتى ان كان فيه وضحى ...!
وسميه بترجي \يا خاله خليها عنتس بنروح فيها لرعايه ام بدر ترى ما تقصد شي ..,
وضحى بزعل\ يا وسميه تقصد ما تقصد مانيب تاركه ها البنت وانا بنت ابوي..!
وباخذها لكن شرطي لاتنسونه واعلمتس ياهنوف من هو عرقه الامحق ..
والعرق الي انتي تعيرينا به ترى حنا وانتي به واحد خالد وتركي كانهم عيال عمتس ترى امهم من خوال ابوي..!
دق صدره خالد \تم يا وضحى والله حنا نبيتس تنسينا..
وضحى\اجل خلاص تممو اوراق البنت ..
ماني ماخذتها على عماها مهي سالفة يوم ويومين ..!
وضحى بتهديد\ لكن والله لو يجي يوم تجون لي تبون لو شوفتهابس ما يحصل لكم خير..!
مشاعل شايلةبنتها وهي تقوم تحضني وتحب راسي جزاتس الله خير ياخاله ..’
يوم ابعدت عني ماشفت الا خالد حذف مشاعل بكومة مفاتيح في يده وجات في راس البنت الي بحضنها..!
تروعنا من دم البنت كلنا نحسبها ماتت مشاعل تصيح ورعه وام ولا في يدها شي ...؟
خالدووسميه وام بدريدعون ان البنت تموت طلعنا بها للمستشفى واتفقنا با الطريق على كلام واحد..!؟
ان خالد كان طالع للبر هو وحرمته بيسيرون علي ..,
ولقى عند مسجد جنب لهم محطه في طريق صحراوي كرتون فيه ورع ويوم شفنا الدم في وجهه جبناه لكم..
وعلى طول اخذو البنت منه واكتبوا عليه اوراق وتحقيق طويلآ عريض..
وجات الشرطه على طول قلت لشرطي الي يحقق معنا ...؟؟
انا ودي اكسب اجر الطفل الي لقيناه واخذه معي..!
وانا ادري بنفسي انه لازم اوراق لكن ودي انه يكتب طلبي عنده با التحقيق..؟
خفت ان البنت تروح لرعايه ويجي غيري ويكفلها قبل يعطونياها..,
الشرطي\ لازم اجرا ءات ما نقدر نسلمه لكم كذا..,
والله يجزاتس خير بتتعبون شوي لكن ما يروح عند الله شي..
وعلمني الشرطي وش اسوي علشان اكفلها..,
وامسكوتس با المستشفى يعالجون راستس كم يوم ويفحصون عليتس ...!
وتسهلت الامور ورحت للاماره انا وخالد وجبت امر اني اكفلتس ..
واختفوا اهلتس عني ماعاد حتى سمعت عنهم شي الا من الناس البعيدين..
ارسلت على عيال ناصر ومشوا با اوراق كفالتس وهم ما يدرون عن شي..,
عارضوا اول شي واقنعتهم اني ادور الاجر وابي لي بنيه تونسني ..
اخذتس وسميتس عوق ورجعت فيتس للبر وعقبها بلشت بمرضاعتس ..
انا حرمه كبيره وانتي تبين رعايه ورضاعه ...
ارسلت على حريم عيال ناصر عندهن ورعان كبرتس طلبتهن اجلس عندهن يرضعنتس لين تكبرين شوي...’
بس كم شهر لين تقدرين تاكلين تعذرن مني..,
ومن عقبها خلاص طاب خاطري منهن وسكت ما عاد طلبتهن ...
سعد يوم شاف حرمته وحرمة اخوه يتهربن ما يبن يرضعنتس وانتي ذبحتس الجوع...!
قالي يا عمه اتركتس من النسوان عقولهن ناقصه بنجيب لتس خدامه تعاونتس على البنيه وتخدمتس ..
قلت له ما تقصر جبها بلي هي به بس البنيه لاتموت ونشيل ذنبها..,
ما اخذت يومين الاهو جايني با البروالخدامه معه...’
سعد\ياعمه هذا خدامه لتس وللبنيه على كفالتي مقدم فيها لبيتي بس انتي احوج لها منا..,
ام عوق \ماتقصر جعل عمرك طويل والي انت دفعته فيها والله ان تاخذه والا مانيب عمتك ..,
يا امك ما عرف اسوي للبنت حليب والله اني ارضعها على عماها..!
الخدامه ربي جابها رحمه لتس تزين لتس مرضاعه وتشيلتس وهي تحت عيني تنامين بيني وبينها..,
عقب ما صار عمرتس حوالي 3شهور والا ازود..؟
الخدامه ما بغت البر...؟
وقالت لي رجعيني لديرتي العيشة بالبر تخوف ..’
وكل مره تنحاش ويرجعونها الاجاويد...,
فكرت عقبها ان هذي ماهي حاله...!
وحده من ثنتين يا اني اضحي بتس وارجعتس لدار الرعايه..!
والا اني اضحي بحلالي واطلع للبلد ..!
اخترتس على حلالي وحلال جداني ..,
واعطي العلم عيال ناصر بلي في خاطري..,
وماقصر سعد وسالم قالواحلالتس ما ينفرط فيه و حنا الي بنشتريه...,
وشروه وعطوني ثمنه..!
وقلت لهم الدراهم لو بتقعد معي بتخلص...؟!!
لكن وانا عمتكم اشترو لي بيوت ينفعني مثل بويتاتي الاوله..!!
واشترو لي بحلالي كله بيوت واراضي وسعد اجرهن لي بيض الله وجهه وكل شهر يجيني خير منهن..
رحلت من البر الي قضيت به عمري كله..
ونزلت بواحد من بيوتي الي شريتها...
وانا والخدامات الي يجيبهن لي سعدنتعاون عليتس ماتقرب روحة وحده منهن الا سعد جايبن لي غيرها..
وعشت هنا با الرياض ولا خالطت احد من قرايبي..
ماودي ان احد يحسستس بيوم انتس اقل من احد..’
وعقب بنيت بيتنا هذا اوسع وازين وعلى كيفي..
يوم كبرتي واحتجت نفعتس لي..
دقو علي اهلتس يبونتس وين هم عنتس من اول يوم اكلت علشانتس الحنظل..!؟
سكتت امي شوي وهي تمسح دموعها\ وياليت بعد بياخذونتس ويقولون بنتنا ويعترفون فيتس..
لا يبونتس طول عمرتس على اسمتس هذا مايدرى من انتي بنته..
التفتت ساره على امي \ يا وضحى انتي وش تقولين تبين تخربين بيوتنا,
والله ان درى احد ان مشاعل جابت بنت قبل تعرس ..؟!!
ان فضيحتنا على كل لسان وان بيوتنا بتنخرب ترى حنا 14بنت وكل وحده معرسه وراها عايله وحموله ..!
لو نفذنا الي تبين اكثرنا بيتطلقن امي ماخافت قبل من شي بسيط وترى ما تغير شي الناس هم الناس...’
وان يجينا ما جا مشاعل من غبن وقهر...!!!
ام عوق\والله انكن انتن الي تركضن ورا خراب بيوتكن
ساره بترجي\يا وضحى فكري انتي وعوق بدر مريض ويائس من الحياه الحادث سبب له شلل وعجز كامل ماراح يقدر ينجب غير عوق
مانبي شي من عوق غير ان بدر يدري بوجودها يمكن نفسيته تتحسن يوم يدري ان له بنت وهي عندتس تروح وتجي عليتس
ساره بحسره وألم\بدر من كم سنه جاله سرطان فوق اعاقة الحادث ..
لكن ان شاء الله بيزرعون له نخاع وفي امل كبيران لقينامتبرع يشفى من السرطان...
كلنا جربنا وحاولنا نتبرع له وحتى عيالنا صلحوا تحاليل لكن مافي ولاواحد كان بينه وبين بدرتطابق..!
يمكن عوق تتبرع له وتصير سبب خير..؟
مشاعل بذعر وانكسار\لا ياساره انتي ما كان هذا كلامتس قبل نجي ما اتفقنا ان عوق تجازف وتبرع لبدر..؟
انتي تبين تذبحينها تنقلين لها مرض بدر..؟!
ساره بحده \انتي اسكتي ولا كلمه يا مشاعل..!
ساره تلتفت لعوق\عوق عاقله وفاهمه ان المتبرع ما يجيه شي وهذي مفاهيم خاطئه عند الناس ماله اساس من الصحه..!
ام عوق تهز راسها\الله يعين عوق عليكم..!
ساره با استعطاف\امي بمرضها الاخير علمت ابوي ان مشاعل جابت بنت من بدر والبنت عندتس...!
وصت عليتس قبل تموت لكن انتي رفضتي لاتجين وماتت قبل اتسامح منتس ...,
مافي احد يدري بوجود عوق الا ابوي وعمي وهم الي ارسلوني لتس ذيك السنين..,
ام عوق بتهكم \ورى هم ماجو والا كلموني ما اقول غير الله يرحمهم...
ساره\وشلون يجونتس ابوي من درى بوجود عوق طاح مرضان من خوف الفضيحه تنشتر وتدري الناس بعوق...
لكن خوفه على بدر وامله انه يتشافى هو الي خلاه يطلبني اكلمتس ويتم الموضوع با السر ولا احد يدري..
ابوي مات مغبون ومقهور على شباب بدرالي يكبر قدام عينه وهو عاجز على كرسيه..,
ومحمل نفسه ذنب الي صار له ..,
وعمي خالد انتي خابرته عصبي ما ينتفاهم معه...
ام عوق \لاحول ولاقوة الا بالله..؟
ساره بحزن\ بدرما يدري بوجود عوق وافقي يا وضحى لا تعسرين السالفه...,
ام عوق بدهشه\وشلون تبون بنته تروح له وهو حتى مادرى بوجودها...!
ساره بألم\حنا قلنا ماراح نخبره حتى توافقين ان عوق تجي معانا بعدها نقدر نقوله...,
نخاف نعطيه امل وترفضن وعقبها ينتكس اكثر من اول..
ولا في احد بيدري عن شي الي يعرفون السالفه كلهم راحو لرحمة الله ..
والحين مافيه الا انا وانتي ومشاعل لا تصعبين السالفه صيري انتي وعوق سبب خير تكفين لايصير قلبتس اسود ..!
قهرني كلام ساره ولومها لأمي..
سكت وخليتها تطلع كل الكلام الي تبي تقوله حتى سكتت ...!!
امي جمعت يديها على راس عصاها ونزلت راسها على ايديها ولا عرفت ترد على ساره...!
عوق بتهكم\ما وقفت الدنيا علي بتلقون من غيري من يدور الخير..,
خلاص ماكانو اهلكم يبوني اموت اعتبروني ميته..,
والا اعتبروا مشاعل سقطت ذاك الحمل ..
عوق بوجع \ياساره انتي الحين تسولفين سوالف ما يقبلها عقل...!
بالله كيف تفكرين والا وش تحسبينا ما نفهم..!
ما بروسنا عقل ...!؟
تبيني ارجع لكم با السر تخشوني ما يشوفني الا بدرواتبرع له من جسمي..!
يعني انا بنظركم وش مخلوقه منه ما يهمكم امرض اتعب يمكن اموت...!
ترى عيال الحرام بعد بشر من دم ولحم مانزلوا عليكم من كوكب ثاني ...؟
اطلعوا من حياتناوخلونا نعيش بسلام ..,
ومثل ماقالت لكم امي قبل انسونا السنين الجايه مثل ما نسيتونا السنين الي راحت...؟
ترى ان ظهرت بحياتكم الناس مافيها عمى ان ماعرفواالاسم عرفواالشبه ..!
كم وحده جاتني في الجامعه وتسألني تعرفين بنات الـ فلان..
واذا قلت لا قالوا يخلق من الشبه اربعين...!!
واسألي امي هذا هي قدامتس مره وحده ابلشتنا في عرس تقول انتي من بنات خالد والا تركي..!؟
انا مانيب صغيره واميز الصح من الغلط ...,
خوذوالكلام مني انا المعنيه فيه ..,
الي نسوني وانا ملفوفه بكافولتي ما بيهم يتذكروني حتى وانا ملفوفه بكفني...!
وهذا اخر ما عندي لكم جزاكم الله خير ودورو لولدكم علاج نفسي وبدني عند غيري...,
ان كان شوفت ولدكم لي علاجه له...؟
ترى شوفتي له سمي الي بيذبحني ...!
مع السلامه وانسوا ما واجهتم وقمت قدامهن وقفت عندالباب ..
اسكتن وافهمن انها طرده لهن...,
لبست ساره ومشاعل غطاويهن وطلعوا من بيتنا اخر شي سوته مشاعل التفتت علي وغمضت عيونها وعضت شفايفها..!
تبي مني اي ردت فعل لكن قويت قلبي...,
صديت عنها ورجعت ابيهن يعرفن انه خلاص ماعادلهم عندي انا وامي وضحى شي..!؟
لقيت امي تبكي في محلها على عصاها رفعت راسها...
عوق\ يمه وش يبكيتس انا بنتس شوفيني والله ما ابدلتس ولا اتركتس يا ضي عيوني..
انتي مالتس غيري وانا مالي غيرتس والا هم ناسهم واجد..
وضحى\ يا عوق يا بنتي الشق اكبر من الرقعه ولا تلومينهن ساره اخوها مشلول ومريض ولالهم غير الله ثم ها الولد
لو يقدرن يشترن العافيه بدمهن باعن دمهم على شانه ..
انتي تحسبين اني صدقت ساره يوم تقول محد يدري من خواتها الا هي..؟!
ادري انها تسذابه كلهن داريات بس وش يسون ما يبن السالفه تكبر..!
ومشاعل ام انفطر قلبها على ضناها تركض وراهن يمكن تقدر تلمتس من جديد..
عوق بااستهزاء\انفطر ما انفطرشي يخصهم ذنبهن على جنبهن ..
انا كنت صفحه سوداء بحياتهم ما صدقوا يقطعونها ويتخلصون منها..
يمه ساره ومشاعل حتى جيتهم لنا شوفي كيف خش ودس وجوا بوقت مافيه احد يدري عنهم ..؟
هم يبوني علاج جديد يجربونه على ولدهم يشوفون يمكن ينفع معه..,
وينهم عني مادورني قبل مادرو ان مشاعل جابت بنت الا يوم دخلت الثانوي عندهم خبربوجودي من انولدت ..؟
انتي من دمهم ولحمهم ما انتي غريبه نقول يمكن اخذتيني واختفيتي ..!
ما بغوني الا يوم بدر جاله سرطان ..’
والا انا ما فكرو فيني ولا جابوا خبري
عوق تضم وضحى بحنان \الي قال ان الام هي الي تربي ماهي الي تولد ما كذب..
انسيهم يا ميمتي تكفين نبي نرجع لحياتنا..
وسوالفنا انا وانتي خلاص وحده بوحده انا اغنيتس عن الناس وانتي با المثل اغنيتيني عن الدنيا كلها..!
مسكة يد امي وقومتها ابي اخفف عنها...
امي وضحى ما تستاهل مني الا كل خير امي وصلت الي ارذل العمر 87سنه ماهي هينه ...,
خايفه عليها من ها الي تشوفه ..!
وعدى يومنا على خير ...’’
.
.
.
.
نجي لنجوم الغوالي:
بنت من البنات ردت في البارت الثاني وقالت اتوقع عوق والدينها معروفين تستحق نجمه بنوته..
با البارت الاول نجمه للغاليه اراده توقعت ان العجوز ربة عوق وهي تعرف اهلها..
نجمه لبياض الصبح توقعت ان عوق بنت قريبة العجوز في البارت الثاني..
نجمه للغاليه شريط النسيان توقعت ساره عمة عوق ..
نجمه ثانيه لنوف لتوقعها ان عوق بنت المريض من اهل ساره..
نجمه للغاليه ضمضم توقعت ان مشاعل ام عوق في البارت الثالث..
.
.
.
بنات اتمنى اتوهكم ما ادري احس الروايه مكشوفه لكن ما عليه الوعد قدام..
في البارت القادم يوم الثلاثاء بأذن الله بيكون فيه حفله زواج, وفيها لصوص بيدخلون بيت ..؟؟؟!!!
.
.
.
.
(كلمه اخيره)
الجنة
لم يجدها الفتية من أهل الكهف في قصور آبائهم
ولا في دور قرابتهم ،
وجدوها في كهفٍ مٌظلم مع كلب ،
لأنهم قالوا (رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً)
فأورثهم الله جل وعلا الرضا عنه في قلوبهم ، فلما دخلوا
الكهف وهم راضون عن الله اتسع الكهف في أعينهم
وارتاحت أجسادهم واطمأن حالهم ،
وأورثهم الله ذكراً في كتابه إلى قيام الساعة ..!
“
—[ الشيخ صالح المغامسي ]
الي الملتقى قريبآ بأذن الله
وسالفه جديده
طيف الأحباب
ام الوليد