بسم الله الرحمن الرحيم
هلا وغلا بكل الغوالي الي ينتظرون نوح الحمام
ويشوفون ان طيف الأحباب قدمت شي يستاهل القراءة,
انا مستمره بتنزيل الروايه مع قلة الردود وكثرة المشاهدات
الي تخليني اعرف ان الروايه لاقت قبول..
ولا كنت بقول قلة ردود الا بعد ماجاتني حذفة حصاه خلتني اعيد حساباتي
هل انا اسير با الطريق الصحيح..؟
او انا بس متعبه نفسي ونوح الحمام روايه لاتستحق القراءه..؟!
مجرد روايه ختمت با اسم قارئه لها بعض المشاكسات في بعض الردود على روايات
افضل من نوح الحمام بالآف المرات ..,
الحصاه الي جاتني ماهو ابدآ تعقيب على البارتات
علشان لا احد يظن اني اتحسس من النقد با العكس ارحب با النقد الهادف قبل المدح,
ممتنه جدآ لكثير من المتابعات واولهم كاتبتنا الرائعه ساعه بلا عقارب لردودهم المشجعه في البارت السابق,
والشكر موصول لتراتيل الشتاء على القصيده والي من القلب اكيد بيدخل القلب ,
والي خلف الكواليس واقفه معي وتدفعني تقول استمري لها مني كل الحب والتقدير ,
بارت اليوم بارت اضافي طلبته ام تركي الغاليه ساعه بلا عقارب ,
البارت اهداء لكل من سطر في متصفح نوح الحمام ولو بكلمه وحده من دون استثناء..,
سواء مدح واونقد اوحتى يسأل عن مواعيد البارتات دليل اهتمامه با الروايه..,
واهداااء خاص للغوالي الي ارسلو لي على الخاص وفاجئتني رسايلهم وتشجيعهم
قالوا طيف الي يعيش المأساه ماهو مثل الي يكتب لكن لمستي شي بسيط من الحقيقه
وهو فعلن احساس الي يمسك الجمره ماهو مثل الي ينفخ عليها يحاول يطفيها..,
.
.
.
اليوم بنشوف عوق المزايين واحداث متلاحقه من حياتها هي وزياد فرح وحزن وصمت قاتل
يا الله تعالوا معاي...!!
وسالفه جديدة؛
البارت الواحد والعشرون
.
.
.
عوق بوجع\ما قصرت على الشرح رايتك بيضا ..,
اردفت با ارتباك\واساسآ انا كنت انتظرك من اليوم
علشان اقولك اني قررت انا وانت ما نصلح لبعض وكل واحد يروح لحال سبيله..!
زياد بهدوء\وهذا اخر كلام عندك ماراح تراجعين نفسك او تعطين نفسك فرصه تفكرين..!
دنقت ما قدرت ارد ما ابي انفصل عن زياد بداخلي..!
لكن كلامه اني فرضت عليه كسر كبريائي وصغرني قدام نفسي..,
وانا لوكنت بنت شرعيه لبدر ماكان زواجي راح يكون بها الطريقة اني انعرض مثل السلعه ..,
زياد بمعاتبه\تدرين عوق انك ظالمة وانا وامك ما نستاهل منك الي تسوينه فينا..!؟
امك ما صدقت يجي اليوم الي تتطمن عليك وانتي تبين تذبيحنها برجعتك لها..!
وانا ولعتيني فيك وبتروحين وتخليني..,
اي ناس تفهم وعندها وعي تشوف رجل مناسب لبنتهم او غيرها
بتقول ترى في بنت على خلق ودين اخطبوها ها الشي ابدآ ما يعيب
ليش انتي حساسه ماهو معقوله الواحد بيقول اخطبوا فلانه والا زوجو فلان
وهم اشخاص ماهم ثقه هذي كارثة بحق الكل ومافي احد يحب يحط نفسها بموقع ملامه
هم ماقالوا ها الكلام الا انهم حاسين اني استاهلك..,
لكن عاد اذا هذا الي يريحك لك الي تبينه يا عوق ...!
طارت عيوني وش الي ابيه لايكون بيطلقني..
عوق بتوتر وارتباك\ يعني وش قررت ...!
زيادبحده مصطنعه \وش قررت ..!!
قررت بكرا بنطلع عمره انا وانتي ماهو هذا الي انتي تبينه..!
التفت زيادواردف وهو يضحك ويغمز بتهكم \بعدين جايه تصدرين قرارات وتسألين عن قرارات
وانتي لابسه كذا وغرفة الاشباح على قولتك كلها شموع وعطور..!
والله مع ها الجو الرومانسي كل القرارات الي بتصدر قرارات زوجيه صائبه...!
يا ليت كل زوجين بينهم مشاكل اويقررون ينفصلون يكون اجتماعهم با الصوره هذي اكيد بيعيدون النظر..,
ما تمالكت نفسي وضحكت على كلام زياد
زياد يبتسم\ ايه يا شيخه اضحكي هي رحلة العمروش طولها الي نقضيها زعل وخصام وتنكيد على انفسنا
اردف زياد وهويمسك ايدين عوق وبهمس\خلاص ندفن احزان الماضي ونبدى من جديد ياام القرارات..,
عوق بخجل\ بمناسبة ها القرارات مصلحه لك تورته وعصيرابداع
وقف زياد وسحب عوق معاه\ لا تكفين خلي حفلة التورته وقت ثاني يكفيني ها الاجواء الحالمه ..!
اردف بتعب \خلينا ندخل ننام ولاحقين على ابداعاتك ترى لي يومين مواصل مانمت..!!
ودخلت مع زياد اتمنى ايامي القادمه معاه احلى واجمل من الي فاتت..؟!
ثاني يوم
طلعنالطائف با الطائره وكانت اول مره في حياتي اركب طائره كنت بموت من الخوف
وزياد يتكلم معاي حس بخوفي وانا بعالم ثاني من الخوف وصلنا با السلامه لطايف..
جلسنا فيها يومين وبعدها اعتمرنا ...,
وهذي اول مره ادخل فيها الحرم تفاجئت اول ماشفت الكعبه..
بكيت بدون شعور يمكن رهبة المكان او ما كنت مصدقه اني شفتها حقيقة..,
ماكنت اشوفهاالا باالصور او التلفزيون..
اخذنا شقه قريبه من الحرم وصليناالفروض كلها هناك..,
ودعت مكه وانا قلبي يتقطع اني ارجع مره ثانيه..
ورجعنا لطايف نتمشى
زياد\ غريبه عوق اول مره تنزلين مكه..؟!
عوق بمراره\ من بيجيبني انت عارف ماعندي محرم..
زياد بدهشه\لا تقولين بعد خالتي وضحى مثلك..,
عوق بحزن\ امي حجت مرتين قبل تكفلني ..!
الطايف جوها سبحان الله غير عن مكه باردوامطار وارضها خضرا..,
لكن فرق بين المكانين ما ارتحت با الطايف انقلبت نفسيتي..,
حسيت نفسي حزينه غير عن فرحتي لما كنت بمكه..,
والي زاد علي اني اول مره ابعد عن امي مسافه طويله ..,
اكلم ا مي با اليوم اكثر من مره ومع هذا قلبي شاب نار عليها اشتقت لها
زياد حس اني غاصبه نفسي غصب على الجلوس با الطايف..
زياد \اقول بس وش رايك نرجع لرياض..,
انتي معي بجسمك والا العقل الله يخلف عند امك..,
عوق بوجع\ هذي اول مره احس انه انا وامي بينا مسافات...
والله حاولت اضغط على نفسي ولا اشغل نفسي با لتفكير لكن غصب عني..,
زياد يبتسم\ الامر لله من قبل ومن بعد
خلاص جهزي الشنط انا ها التمشيه اساسآ كلها على شانك
اردف زياد\وتستاهلين قبل نمشي عمره ثانيه بنحرم من الطايف نعتمر ونرجع عن طريق مطار جده..,
عوق با امتنان\زياد ما ادري كيف اشكرك وآسفه والله ماهو بيدي ..؟
خربت عليك اجازتك وضيعت عليك التمشيه...,
زياد بحب \ تتعوض ان شاء الله واهم شي احنا مع بعض..,
عوق بفرحه \ نفسي اكافئك مقابل تنكيدي عليك اجازتك..,
زيادبحب\والله انتي اكبر مكفاءه ونعمه كافئني ربي فيها..,
زياد بضحك\ لكن لازم لك عقوبه بماانا قضينا هالكم يوم اكل مطاعم متواصل
خلاص صدر عليك حكم لا للمطاعم واجب التنفيذ..
فيني ستين عله من اكل الشغالات والمطاعم نسيت طعم الاكل من يوم تعبت امي..؟!
زياد يتنهد بحزن\على فكره ترى امي طباخه من الدرجه الاولى لكن الجلطه اقعدتها..
عوق بدهشه\يا الله ما اكلت اكل بيت من تعبت خالتي..,
زياد\الا خواتي ما يقصرون لكن ما احب اتعبهم وخصوص ان عندهم دوامات ..,
وبعدين مرات اضطر اعزم زملائي او اصدقاي والله صار يطيح وجهي من خواتي..
من كثر مايحاولون يبيضون وجهي تشوفينهم يبالغون بلي يسوونه لدرجة انهم يحرجوني
وانتي عارفه مهماكان الزوجه ماهي مثل الاخت..,
الزوجين اي شي يتقبلونه و يطلبونه من بعض مايكون فيه احراج غير الاخوان يظل حاجز الحياءموجود..
اردف زياد با ابتسامه\وش رايك بها الحكم..,
عوق تبتسم\ابشر هذا حكم بسيط تعويض لك وبعدين خلنا نغذي معدتك ونستولي على قلبك..
زياد يضحك \ عملآ بحكمة اقرب طريق الي قلب الرجل معدته ..
اعتمرنا مره ثانيه ودعيت ربي من قلبي انه يحفظ لي امي وزياد..,
ويجزى خالتي نوره الف خير انها كانت سبب زواجي من ها الانسان الرائع..
خوفي من الطائره برحلة العوده كان اخف بكثير ماهو مثل اول مره
بعدما وصلنا مطار الرياض وركبنا سيارتناكان نفسي اقول لزياداول شي بشوف امي..,
عوق\زياد بطلبك طلب ..؟!
زياد يمسك يد عوق\ انا عارف وش الي تبينه بس ما يصيراني اول ما ارجع الرياض على بيت امك لعدة اسباب..!
اول شي الحين احنا نص ليل واكيد امك نايمه بتخوفينها وخصوص ان ماعندها خبر برجعتنا..؟
خليها بكراوباخذك لها من اول النهار ..!
ثاني شي ما ترضينها علي اني اتعدى بيتي وامي واروح لبيت امك..,
عوق بحزن\ بكيفك..,
وصلنا البيت آخر الليل مهدود ين من السفر دخلنا على خالتي اناوزياد
انا سلمت عليها وطلعت لغرفتي ارتاح..,
وزياد تأخر عندها ...!
رجع وحسيت وجهه ماهو طبيعي..؟!
عوق بخوف\ عسى ماشر..,
زياد بقلق\ ماشر ان شاء الله لكن امي تعبانه بكرا لازم اطلع فيها للمستشفى..!
عوق\الله يشفيها خلاص نم ارتاح ما بقى على صلاة الفجر شي..,
نمت من التعب ولاادري زياد نام اولا..!
لكن صحيت صليت الفجر ما شفته توقعته با المسجد..
كملت نومي وصحيت على الساعه ثمان زياد ماهو موجود..؟!
حتى شنط السفر ما نزلهاكلمت على جواله يعطيني مشغول ياربي وش صاير..,
نزلت تحت بشوف خالتي لقيت غرفتها فاضيه..!
والممرضه ماهي موجوده ناظرت في حوش البيت سيارة زياد ماهي بمحلها
ناديت الشغاله اسألها..
قالت ماما كبير تعبان وروح مستشفى مع بابا زيادومدام بشرى..
يارب سترك من يطمني ..,
اكيد الوضع خطير حتى شنطنا ما نزلها..,
بيت بشرى ونجلا مالهم حس اكيد الكل بدواماتهم..
ولا اعرف جوالتهم او يمكن ما يدرون عن شي..!؟
ياربي وش اسوي مشتاقه لأمي بموت اشوفها..,
برسل رساله لزياد استأذن اروح لها ..,
ارسلت لزياد وانتظرت الرد ما رد علي..!
دقيت مره ثانيه يعطيني مشغول..,
اخيرآكلم زياد
زياد بوجع\امي حالتها خطيره والحين با العنايه المركزه ..!
عوق\ طيب اجي للمستشفى..,
زياد بحده\ تجين وش تسوين ماهو وقت زياره واصلن حتى الزياره ممنوعه..,
عوق بترجي\ طيب اقدر اروح لأمي..
زياد بتذمر\مو مشكله كلمي سواق امك يجي ياخذك انا ما اقدر اطلع واترك امي ..,
ولا تركبين معاه با الحالك..,
عوق با استغراب\ اكيد عمري ما ركبت معه با الحالي الشغاله دايم معاي..
كلمت على تيلفون البيت وردت علي الشغاله قلت تعالي بيتي انتي والسواق..,
طلعت لبيت امي قلبي خايف على امي خصوص بعد ما تعبت ام زياد..,
على طول دخلت لغرفة امي لقيتها مثل عادتها منسدحه بفراشها وتسمع لرادو..,
رميت نفسي بحضنها وضميتها ..
والمره هذي هي حضنتي بزود وضمتني..
بعد ما تزوجت كل ما جيت اضمها تبعدني عنها..,
تقول خلي عنتس الدلع والتهنوص الحين صرتي مره..!
اليوم ما ادري هي امي تغيرت والا انا يتهيئ لي..
ام عوق بفرح\متى رجعتوا..,
عوق\ وصلناعلى 12الليل
ام عوق با استغراب\ ليه عودتو بسرعه زياد قال انكم بتقعدون عشرت ايام..,
لا يكون اقلقتي الرجال ورجعتيه..!؟
عوق بتذمر\احسن انه رجعني يمه طفش بالحالنا وبعدين من رجعنا شكل خالتي تعبانه..؟!
اليوم نوموها با المستشفى..,
ام عوق بتأثر\الله يشفيها يا بنتي كبر ومرض الضعيفه ..,
انتوا من خليتوها عنده يوم سافرتوا..؟!
عوق \يمه اهل زياد مره متعاونين ما شاء الله واحد يسد مكان واحد..,
تخيلي خالتي ما تطلع من بيتهاولو طلعت بسرعه ترجع علشان غرفتها ...!!
لو تشوفينها قطعه من مستشفى كبيره مره واجهزه تخوف وفيها 3أسره..,
ويتناوب عليها بنات اختهاوبناتهن كل ليله ثنتين مع الممرضه اذا كان زياد مشغول والا مسافر..,
لكن اذا رجع زياد هو الي يتكفل فيها اكثر وقته يجلس معها..,
ام عوق بوجع\المرض شين وانا امتس..,
عوق بخوف\يمه الله يستر من تعب ام زيادالله يشفيها..!
ام عوق\هذا شي عند الله و من دَنَّتْ رحايله رَحَل يا بنتي مريض والا متعافي..
عوق با اعجاب\سبحان الله يمه انا عندهم اكثر من اسبوعين ..,
عمري ماحسيت بوجود خواته والا بناتهم يدخلن عند خالتي يتطمنون عليها
بدون ما ادري اتفاجئ من الشغاله اذا سألتها في احد جا اليوم..؟!
حتى قلت لزياد ليش زيارات خواتك خفيفه حتى اني ما اشوفهم..!؟
يقول ما يبون يثقلون عليتس وامي ما تستحمل الازعاج الكثير..؟!
ام عوق\ الله يجزاهن خير وماهو كثير هذي خالتهن بمكان امهن ..
وزياد هذي اميمته الي ربته الي يزرع يبي يحصدشين والا زين..,
ام عوق\عوق..؟!
عوق\لبيه يمه ..!
ام عوق\لبيتي حاجه رويم جابت صورتس تقول زينتها يوم شافتس ناسيتها..؟!
عوق بضحك\ياحليلها ريم ماتنسى شي والله انها شقرديه..
ام عوق\مسلط ونوره ناس اجاويد وفيهم صلاح وعيالهم مثلهم..,
لكن انتبهي من ها التصاوير يا بنتي شفتها روعني لبستس..؟
عوق \يمه كل الناس كذا..!
ام عوق بحده\واذا كل الناس..,
ان ضاعت العرب ضعنا وراها..!
المهم لا تعرضين صورتس لكل من هب ودب كان تسمعين النصح ..
عوق بممازحه\ابشري اهم شي الوضيحي ما تزعل وبعدين لبسي الي انتي تقولين توتس تفطنين له
انا عندتس يوم العرس ورى ما شفتيه..,
ام عوق با ارتباك\مادري مشغول بالي با الضيوف ..؟!
عوق بمشاكسه \بالضيوف يا الوضيح علينا..
ام عوق بضحك\اقول بس خلينا نطلع لصاله نتقهوى واتركتس من الهبال..,
نهاري كله قضيته عند امي ونسيت الدنيا ..
رتبت اغراضي بناء على الحاح من امي ولقيت البوم صور لي وانا صغيره..
اكثرها كانت صور ايام العيد انا وريم واخواتها و صورنا يوم كنا نلعب بحوش بيتناالشعبي كانت بكاميرا فوريه..,
اخذت البوم صور زواجي وصور طفولتي وخليتهم مع بعض ودخلتهم لدولاب وقفلت عليهم با اخذهم بعدين..,
غرفتي صارت فاضيه تبرعت بكل شي ما احتاجه..!
ارسلته مع السواق ..,
ما بقى فيها الا دولابي فاضي وسريري الوردي الي ماسكه علي زياد انتي وسريرك الوردي ..
في بنت كبيره لا وبعد معلمه وسريرها وردي كنها طفله ..,
حتى كتبي رتبتها باخذها معاي لبيتي هي والصكوك حقت املاك امي الي با اسمي..,
يعني بجي ها البيت ضيفه مالي اثر..؟!
هل هي سنة الحياه او لأن امي خلاص حست انها سلمت الامانه لشخص يحملها عنها..,
تأخر الوقت وزياد ما جا ولا كلم ولا يردعلى الجوال..,
امي شافتني وش كثر انا قلقانه على زياد
ام عوق\ نامي ومن اصبح افلح ..
انسدحت بنام مع امي والا فكار تجيب وتودي
واكثر ما اشغلني خوفي على امي..,
امي اكبر من ام زياد لكن الحمدلله على انها ماتقدر تصلي الاوهي جالسه ..
ويتعبها المشي حتى لو مسافه قريبةلكن يكفيني اني اشوفها واسمع صوتها..,
دايم تقول عسى اخر المشوار في سجده..,
من كثر ماتدعي ها الدعوه مرات اخاف اذا شفتها تصلي وطولت بسجدتهااوقف عندها حتى ترفع راسها
ام زياد حولها بنات خواتها وعيالهم..,
امي من لها بنات اختها والمصيبة الي من ورى بدر ومشاعل ابعدتهم عنها..,
والاعيال زوجها الي ينتظرون الفرصة بس علشان يا كلون حلالها..,
حتى زياد مصوره له انها مقطوعه من شجره ومالها اقارب ..
ماتبي بعدين شي يشوش على حياتي اوزياد يشك بشي..
امي لها ايادي بيضاء سر وعلن..,
ويمكن هذا الي مد لها بعمرها ربي يحفظها..,
يكفي انها كفلتني وربتني وتركت حياتها في البر علشاني..,
الله يجازي امي برفقة الرسول با الجنه..
صحيت اليوم الثاني وجلست انا وامي الصباح نفطر ونسولف ..
وانا بالي عند زيادوخالتي..؟
واخيرآ هذا جواله يدق
زياد بتعب \هلا عوق شفت مكالمتك مشغول ولا قدرت اردعليك..!
بمر مسافة الطريق بسلم على خالتي واخذك..,
دخل زياد وسلم على امي..,
ام عوق\وشلون امك بشرني عنها..؟!
زياد \نقول الله كريم ان شاء الله احسن..,
ام عوق\الله يقومها لكم با السلامه..
عوق\ لي كتب واغراض با خذهم..,
زياد بتعب \ خليهم وقت ثاني
ورجعت لبيتي زياد ما قال ولا كلمه من يوم مشينا حتى وصلنا..!
سارح بعالم ثاني بس اسمعه يتنهد وعيونه مثل جمر..,
عوق بتوجس \زياد كيف خالتي ما اقتنعت بردك على امي..!
زيادبوجع \ما ابغى امك ينشغل بالها امي حالتها مره تعبانه..,
عوق \ طيب هي وش فيها..,
زياديتنهدبحزن موجع\ جلطه ثانيه انا من وصلنا شكيت بو ضعها..!
عيونها ماكانت طبيعيه وحتى لسانها ثقل بزياده..!
كلمت بشرى هي صبور ماهي مثل نجلاء واخذناها للمستشفى..,
وعلى طول للعنايه المركزه شكوكي كانت بمحلها..!
بشرى تقول المغرب مافيها شي لكن فجاءه جا تعبها..!؟
عوق \ الله يشفيها..,
زياد بوجع\آمين المشكله ان حالة امي صعبه...
ضغط وسكر ومعاها القلب والكبد تعبانه عندها وسنها كبير..
باخذ دش واغير وارجع لها ما اقدر اتركها..,
عوق\ حق واجب مهما كان امك مالها غيرك
رجع زياد للمستشفى..
نزلت تحت البيت كبير ومافيه الا انا والخدامه..,
ياربي الحين العصر وزياد لا حس ولاخبر من الصباح ..
وقلبي منشغل على خالتي العنود
سمعت صوت الجرس علق وطلعت الخدامه تركض تفتح الباب..,
دخلت عبير تصيح بصوت عالي افجعتني
عبير ببكى\عوق امي اغمى عليها..,
خالتي بشرى كلمتها تقول جدتي العنود توفت..!؟
وامي معاها سكر طاحت علينا ومافي احد عندنا..
عوق بذعر\لا حول ولا قوة الابالله انا لله وانا اليه راجعون..,
اصبري بلبس عباتي واجي معك..,
لبست عباتي وطلعت مع عبير
علشان اشوف نجلاءلقيت بناتها يصيحون حولها..,
مجد ببكي\ شكل سكر امي انخفض..,
حاولنا نصحيها وعت فينا لكن كان حيلها مهدود رفعناها عن الارض..
حاولت اصبرها تصب دموعها وهي ساكته ولا اسمع الا تحوقلها..
خبر وفاة خالتي العنود انتشر بسرعه في عايلتهم والكل اجتمع في بيت نجلاء..,
والحزن مالي قلوبهم على خالتهم وانا بينهم غريبه..,
هم يبكون خالتهم وانا ابكي حالي ..!؟
لو انا مكان خالتي العنود لا عمات ولاخالات مقطوعه ..؟
الي قطعني سواد وجه امي وابوي الي مايمحيه الزمان..,
وزياد يقولي انتي انسانه معقده تصالحي مع نفسك..!؟
منين يجي التصالح وعار امي انا الي ادفع فاتورته..؟!
حتى هي احسن من حالي على الاقل بين ناسها وفضيحتها بتقعد مدفونه اذا ماهي طلعتها..!
زياد يتكلم من منظوره هو شخصيآ قدر انه يكافح ويكون له مكانه عند الي حوله وفي مجال عمله..
ما همهم هو لقيط اولا المهم وش انجز ..,
او يمكن مامر في امتحان بينت له نظرة الناس للقيط..,
مرت ليله كئيبه وانا بحيره ارجع بيتي والا اجلس في بيت نجلاء..,
قررت با الاخير اروح لبيتي والصباح ارجع هنا..!
رجع زياد آخر الليل حزين ومنهار على امه دخل غرفتها ودخلت وراه ما قدرت اقول الا احسن الله عزاك
زياد يبكي ويشاهق كنه طفل على سريرها..
وانا عجزت افتح فمي لو بكلمه الموقف اكبر من كل الكلام..,
تركته بغرفة امه ونمت با الصاله كأني على شوك
والفجر صحاني زياد
زياد ب الم موجع\ انا طالع لمستشفى علشان اخلص اوراق امي..
البنات بيجون علشان يغسلونها ويجهزونها لصلاة والدفن..,
تجين معهم والعزا هنا في بيتي..
عوق بحزن\ طيب..
طلع زياد وبعدها استوعبت كيف قلت طيب وانا عمري ما شفت جنازه..!
وكيف بستحمل المنظر ...؟!
دق تيلفون البيت وكانت اثير بنت نجلا تقول تجهزي...
امي وخالتي بيطلعون مغسلة الاموات علشان جدتي العنود..,
خالي يقول عوق بتطلع معكم...
لبست عباتي وطلعت لهم..,
حسيت قلبي بيطير من بين ضلوعي من الخوف رحت معاهم..,
ولاادري كيف وصلنا المغسله الي غسلها وكفنها نجلا وبشرى ومعاهم حرمة شكله المغسله..,
وانا اناظر من بعيد كانت لابسه اساور قصتهم بشرى بمقص..,
وعطتهم الحرمه الي معاهم وقالت لها انتي تصدقي فيهم..,
ويحركون جسدها ويقلبونه منظر جثت ام زياد رهيب..!
ماكأن مر يوم على ها الجسد الضخم مشى فيه على الارض لفوها با الكفن ..,
هذي اخرتها حياه وشباب ومتع دنيا ونركض ركض المخلدين وناسين الموت وهذي النهايه..,
وسلمت نجلا وبشرى على راسها..!
وجيت بعدهم دنقت على راسه وسلمت عليها سبحان الله وجها بعد ماماتت كان احسن من يوم كانت حيه..,
كأنها نايمه توقعت اني بخاف وبشوف وجه غير مثل ما اسمع عن الجنايز..!
اخذوا الجنازه زيادوزوج بشرى وعيال نجلا وبشرى..,
واحنا رجعنا لبيتي مع سواق بشرى انا ونجلا وبشرى ..,
دخلوا بنات نجلاء وبشرى وزوجة ناجي ..,
وحضرواحريم اقارب لهم امتلى البيت ..,
جات امي تتوكا على عصاها وام ابراهيم وريم
عزوا نجلا وبشرى وحريم شكلهم اقارب خالتي العنود
ام عوق بعتب \ورى يا امي ما دقيتي علي تعلميني بوفاة ام رجلتس..,
عوق بحزن\ ما ادري نسيت فجعني موتها تروعت انتي من قالتس..؟!
ام عوق \نوره دقت علي وهي تحسب ان عندي خبر تقول نواف معلمهم..!
قالت بروح معتس اعزي وجات هي وبنتها معي..,
مر يوم العزاء ناس طالعه وناس داخله البيت مافضى..,
امي رجعت لبيتها حاولت فيها تنام عندي رفضت تقول ما ارتاح الا بغرفتي..,
عدت 3ايام العزا
زيادما اشوفه من الصباح الي اخر الليل يستقبل المعزين..,
انتهى عزا خالتي العنود
زياد صامت لكن الحزن بعيونه يدخل غرفة خالتي يجلس ساعات ويطلع عيونه كنه دم
مر شهر على وفاة خالتي وانا وزياد في بيت واحد لكن كل واحد عايش با الحاله
كم مره احاول اطلع زياد من حزنه لكن ما قدرت
حتى امي خلال ها الشهر مازرتها الا مرتين والي ياخذني لها ويرجعني سواقها..!
زيادصار ماهو يمي يانايم يا جالس بغرفة امه
او في دوامه الي كان فتره والحين صار فترتين..,
اذا جيت جلست معاه وسولفت يسمع وهو ساكت ولا يرد علي غير انه يهز راسه ..,
حياتي احسها صارت ممله الصبح نفس المسا واليوم مثل امس..!!
امي حلفت علي ما اجي عندها..؟!
زياد فاقد امه ولازم ما تركه وهو بها الوضع..!
امي اذا جيتها تهاوشني وتطردني تقول لااشوفتس الا مع رجلتس ..
ان تركتيه ها الحين ما ينساها لتس بعدين..
ورجلي ماهو معطيني فرصه اخفف عنه ..؟!
محد حاس فيني خوات زياد كلن مسكر بابه على حزنه وساكت..,
وانا انعزلت با الغرفه الثانيه غرفة الاشباح الي فوق..,
اما اتفرج على التلفزيون والا اراجع حفظي للقرآن لعل الله ينفعني به..
حتى غرفتي صرت اكرها وانقرف منهااحس تجيني ضيقه فيها ما ادخلها الا اذا جا زياد..
وزياد ما اشوفه فوق الا اذا بيغير لبسه والا بينام .,
زياد كل يوم عن يوم يسوء وضعه واحسه يبعد عني..؟
صارت حالته غريبه اذا نام يلم نفسه مثل البردان واسمع ونينه وهو نايم يروع ما ادري وش علة ها الرجال
وانا الوقت الي ما يكون موجود وبدوامه اوالمستشفى احيانآ يطلبونه بوقت متأخر..؟!
انام بغرفة الاشباح والا با الصاله الي فوق احس البيت الكبير ضاق بي ..
ياربي مالي غيرك دبرني فأني لا احسن التدبير..
صرت بكل سجود وركوع ادعي ربي يطلع زياد من حزنه..
خالتي لها اكثر من شهر ونص من توفت واحنا على حالنا..
ما ادري متى تنقشع عنا سحابة الحزن..؟!
شسوي مالي الا اكلم خواته يمكن يساعدوني نقدرنطلع زياد من جو الحزن..
كلمت نجلاء وقلت بمرك بعد المغرب..,
طبعآ ارسلت رساله لزياد اني بطلع لنجلاء...
مالي خلق اطلبه شي وجهآلوجه ..
حزنه سد نفسي من حتى الكلام معه حتى مقاضي البيت واغراضنا..,
ارسلها برساله على الجوال بدون كلام..!
ردبرساله فيهاكلمه وحده او كيه..,
طلعت لنجلاء الي كانت حزينه وحتى جو بيتهايجيب الكآبه..,
لكن افضل من جو بيتي ..,
جلست معاه ماادري كيف افتح معاها الي جايه انا على شانه...
ولا كان لها كلام الا عن خالتي وتعبها بمرضها وعسى الله يعوضها با لآخره..,
وان الي سواه زياد لو كان ولدها من بطنها ماراح يسوي ربع الي يسويه
عوق بتردد\نجلاء بطلبك طلب ولا تفهمني غلط..
.
.
.
(كلمه اخيره)
لا تحزنوا ، لأنّ
هذهِ ليست حياتُنا
هذهِ ليست وجوهنا الحقيقة
هذهِ ليست طبيعةُ عيشنا
هذهِ الأرض ليست مكاننا ، إنما هي معبَر مجهّز ومخلوق لأجلنا
هذهِ الشّمس وهذا القمر إضاءة مؤقتة
والنجوم زينة مؤقتة
والفصولُ امتحانات دوريّة ، أخفيتُ عنّا درجاتُها ،
وشهاداتُنا ،
نحنُ هُنا بأجسام مؤقتة ، وجمال مؤقت ،
وكلّ الأحزان
والأمراض
والمحن ،
والأحداث والكوراث ،
والابتلاءات ،
طوارئ س تزول قريباً ...
تنتظرُنا حياة مختلِفَة تماماً ،
مُدهِشَة جدّاً ،
يفصلُنَا عنها سجدَة خالصَة وإغماءة طويلَة ،
ثمّ نستفيقُ منهَا على ضفّة نهر في الجنّة
-بإذن الله -
.
.
.
الي الملتقى قريبآبأذن الله
وسالفه جديده
طيف الأحباب
ام الوليد
تذكروني واحبابي بدعوه طيبه