بسم الله الرحمن الرحيم
هلا وغلا بكل الغوالي الي شرفوني بردودهم ونقشاتهم المثريه
اليوم بتعرفون اسم الفارس الملثم ..!!!!
والغوالي الي يسئلوني على الخاص والعام عن احداث الروايه هل هي حقيقه اوخيال..!!؟؟
الاغلب خياااال ممزوج بقليل من الحقيقه..
الروايه بمجملها ذكريات تعيشها البطله يعني منتهيه احداثها وبتشوفون احداث قادمه وذكريات لعوق و....
والحقيقي من الاحداث هو من مصادر موثوقه وفي ازمنه مختلفه ولعدة اشخاص فعلشان ادمج الاحداث وتكون لشخصين
لابدما يكون هناك شوية مبالغه وتضخيم لبعضها وتجميل للبعض الآخر
فتحملوا البهارات الي في بعضها حار وبعضها فيه مراروبعضها مالحه
وفي بعضها ساااااامجه الي هي نقطة الرومانسيه الي ابلشوني فيها الربع الي يقرون وكني اشوفهم يضحكون..
يقولون طيف تكفين لا تخلين الروايه جامده والله يستر لانكون جبنا العيد...!!
.
.
بنشوف عوق المزايين والذكريات المؤلمه
البارت اهداء للجميع ..
يا الله تعالو معاي ...!
وسالفه جديده؛
.
.
.
البارت التاسع
.
.
.
تذكرت ذاك اليوم الرهيب وانا با المتوسط في بيتنا الشعبي القديم ..
امي لما تركت البر اقترح عليها سعد يشتري لها بيت قريب من بيته هو واخوانه
علشان بيوتهم قريبه من بعض ويقدرون يخدمونها ويقضون مشاوريها
رفضت تقول انا اخذت على الوحده والبعد عن الناس من اول حياتي
وطبعي ولا ني مغيرته يوم جيت المدينه...,
واشترى لنا سعد بيوت وطلب من امي تشوفها والي يعجبها تسكنه ...,
امي اختارت الحاره الي سكنا فيها تقول من دخلت الحاره قلبي انشرح لها
وبعيده عن كل جماعتنا وعيال ناصر...,
بيتنا شعبي ومبني داخل حوش كبير وفيه مزروع نخل وشجرتين سدر كبيره..
في بزاوية الحوش غرفة صغيره مبنيه اذا جا الشتاء امي تمليها سمروفحم
وجنبها حمام تكرمون ومغسله ..,
في الجهه الثانيه سعد مزين غرفه وحمام لشغالات وازواجهم الي نستقدمهم...,
طلبته امي يستقدم لها سواق وزوجته ويشتري لها سياره...,
تقول انتم عندكم حياتكم وعوايلكم وش بتلحقون عليه وانا ربي مقدرني والخير واجد
ليش احملكم همي بتقضون شغلي يوم وتنسوني عشره..,
وهذاانامن عرفت الدنياوالسواق والشغاله ما يفارقونا.
سكنهم مستقل يعني الشغاله لما تروح لزوجها لازم تطلع من برى وكان هذا طلب امي..,
غرفهم داخل الحوش لكن ابوابها تفتح على برا...
حتى شبابيك غرفة الخادمه وزوجهارفضت امي يكونون من جهة حوشنالأنا كثير نجلس با الحوش وامي ماتبيه يكشف عليناشي
قالت لسعد يشوف لهن صرفه وسعد غيراماكن الشبابيك على طلبها...
استبدلتهم امي في بيتنا الجديد ملحق كامل لسواق وزوجته ونفس النظام السواق ابدآماله دخول على بيتنا
الملحق منفصل تمامآ عن بيتنا...
امي كل عصرتفرش لها الشغاله فراش بظل النخل ..
تجلس فيه وانا اذاكر والا العب عندها با المرجيحه الي ربطتها لي خالتي نوره بين السدرتين ..,
كنت نايمه بعدصلاةالعصر وصحيت قبل المغرب بشوي ..,
انام مع امي بنفس الغرفه على فراش واحد ...,
ما صرت انام با الحالي الا بعد ما نقلنا لبيتنا الجديد..,
وحتى اخذت فتره اخاف لكن امي تشجعني وتقول اني صرت كبيره لازم انام با الحالي..,
طلعت ادور امي مالقيتها...؟ّ!
ناظرت با المطبخ الشغاله معطيتني ظهرها تكنس ..,
غريبه امي وينها ماهي عوايدها تطلع وتخليني با الحالي..!
امي معطيه اوامر لسواق سيارتنا تكون قريبه جدآمن بابنا الي يفتح على الشارع..
الي يمر من قدام بيتنا السياره تكون بينا وبينه ما يشوف بابنا ولا يشوف الي يدخل علينا..!
ناظرت من تحت الباب سيارتناموجوده..!
اكيد امي قريبه بس مستغربه وين راحت..!؟
اخذت كتبي وطلعت لحوش النخل اذاكر كنت في اول متوسط وأول اسبوع بالسنة الدراسيه ...,
جدار الحوش مخليته كأنه سبوره كبيره...,
وكا العاده انسخ الماده الي اذاكرها واسمع لنفسي...,
سمعت احد يطق الباب ما اهتميت امي معاها مفتاح...!
واذا من حريم الجيران الخدامه بتفتح لهم الباب وتقلطهم لين تجي امي...,
مندمجه اكتب ما شفت الا يدين كبيره جات من وراي وحضنتني و مسكت يديني بقوه...!!
يوم رفعت راسي واناظرالاهو سالم يضحك طار قلبي من الخوف اسنانه صفر لاعب فيهم الدخان..؟
وعيونه فيهن شي غريب حسيتهن يخوفن ..؟!!
وانا من زمان اكره سالم عيونه ماتريح واكره نظراته لي ...!
كل ما طلعنا معاهم للبر وكان هو موجود ما ارتاح من مغامز عيونه لي ..,
يترصد لي من يوم يشوفني ابعد عن امي لو ثواني الا هوطالع لي بسم الله ..,
اكره وجهه وصوته يوم يتلفت بسرعه..!!
ويقول بصوت واطي مغزز عوق ورى ما تقولين لعمتي تخليتس با الاجازه عندنا...,
انا اجي اخذكم بنفسي وارجعكم وتستانسين مع البنات
ومرات يقول عوق تعالي اركبي معي بسيارتي بعلمك كيف تسوقين سياره ..
على كثر حرص امي علي و حرصي اني ما ابتعد عنهانهائي اذااجتمعنا معاهم ..,
انام معاها واصحى معاهاالا انه يلقى فرصه لو ثواني ويسمعني كلامه السم
حاولت استنجد بأحد يفكني منه ماقدرت ...
حاط يده على فمي وكاتم صوتي حذفت كتابي والطبشوره الي بيدي...,
ابي اعض يده علشان يفكني واقدر اهرب ما قدرت ...,
كان مثبت ايديني وجسمي بيد واليد الثانيه على فمي ويسحبني يبي يدخلني لغرفة الحطب ..,
وصوته وكلامه المثير للأشمئزاز بأذني..,
حاولت وحاولت ودست على رجوله وخبطتهن بكل قوتي...,
وماقدرت اتفلت منه الا لما وصلني للغرفه وهو يسحبني غصب عني
دف الباب بكتفه بيفتحه وارتخى جسمه وقدرت افلت منه ...,
وبسرعةاخذت تراب وحصى من الارض وارميه على عيونه واركض داخل البيت ...,
سمعت صرخته وانا اركض وصوته وهويسبني ويشتمني..
وادخل غرفةامي واسكر الباب واحس رجولي ماعاد تشيلني من الخوف وقلبي يدق بسرعه ..,
واجلس ورى الباب اتخيله يلحقني ويمسكني وامي ماهي فيه...!
ماادري كم مر من الوقت وسمعت صوت امي ..!
طلعت حضنتهاواناابكي وانتفض وهي تضمني و تسمي علي وتلمس ثيابي...,
ونادت الشغاله وقالت لها تجيب لي ملابس لأني من الرعب الي شفته بللت ملابسي واستفرغت عليها...
امي تسألني وتسمي علي وش الي خوفني وروعني وقت المغربيه ووصلني الي هالحاله..,
وشربتني كركم مخلوط بمويه عن الروعه ..
خفت اقولها تكذبني وتحط اللوم علي...
سالم رجال كبير وابو عيال ماراح تصدقني ...,
اواذاقلت لهاالحقيقه بتكبر السالفه...,
وهذا ما يخاف الله يمكن يقلبها علي يقول عوق قليلة ادب ومسويه شي مو زين وامي تذبحني..
هو ما دخل داخل البيت وتهجم علي ...
لقاني با الحوش على وقت المغرب...
وامي دايم تحذرني ما اجلس با الحوش با الحالي خصوص مع المغرب...,
ولااقرب اي مكان فيه رياجيل حتى ولو انهم عيال خالي...,
قلت لها حلمت حلم روعني وصحيت ما لقيتس وخفت..
سألت الشغاله وش مخوفني ..!
احد دخل با البيت وهي ماهي فيه ..؟
قالت لا ما في احدو عوق كانت نايمه با الغرفه..
الحمدلله ان الشغاله ما شافتني يوم طلعت للحوش والا كان صارت مصيبه
الشغاله خبرتها ان سالم دق الباب وفتحت له لكن ما دخل للبيت راح لحوش النخل ..,
وامي مستغربه منه وين اختفى..!
حسيت بعيون امي شك يوم قالت لي انتي قاعده يوم دق الباب ..
قلت ما ادري عنه ماسمعت شي توني صحيت..
سألتها انتي وين رحتي وخليتيني با الحالي..,
قالت سالم ناداني علشان بياخذ شوري با اشياء بيضيفونها لبيتناالجديد...؟!
الي كنا تونا بادين نبني فيه وكان البناء على طلب امي...,
لأن الشعبي ماهو آمن واذا جامطر نتضررمنه والحاره طيبه ماتبي تبدلها
وطلبت من سعد يبني لنا فله با ارضنا الملاصقه لبيتنا الشعبي ...,
يعني الي يطلع من العماره على طول يدخل لشعبي
النذل تركها هناك واستغل ان امي منشغله مع العمال وطلع من وراها..
امي ظنت انه جا يبغى يشرب مويه والا بيتوضا لصلاة المغرب .
و دخل للحوش وطلع وانا نايمه ...
اخذت فتره وانا احلم ان سالم يركض وراي ويبي يعتدي علي واقوم مفزوعه...,
واحضن امي واحب عيونها ولا انام الا وانا اشم شعرها...,
وامي دايم تلح علي تسألني سامعه شي با المدرسة وحده من زميلاتك متعرضه لشي ومعلمتك فيه..!؟
وانا انكر ولا اعترفت لها بشي حتى نست الموضوع ...
ومن يومها اخذت الحذر منه ومن غيره بدال المره الف مره..!
عرفت وش معنى خوف امي علي وتحذيري خافت ان يطلع لي كم ظالم بجلد مسالم...,
وكل ما تذكرت ان ربي فكني منه ودي اسجد سجود شكر..,
.
.
.
صحيت من افكاري وانا دموعي ماليه وجهي..,
كم با الدنيا من سالم مالطفوله وبراءتها عندهم حرمه والا احترام..,
يدخلون بيوت على حين غره من اهلها ويهتكون براءة اطفال..!!
ما يرحمون صرخاتهم والا صغر اجسادهم
مسحت دموعي بيديني وطلعت ادور امي ...,
حسيت اني مشتاقه لهاوابي ابوس عيونها..
احس براحه وآمان اذا حبيتها مع عيونها والا شميت شعرها ..
واسمع صوتها تنادي علي جالسه با المشب..,
دخلت عندها وحبيت راسهاوعيونها..,
رفعت راسها لي وهي مرتكيه ..,
ام عوق بمحبه\يا عيون امي وراتس تأخرتي...
عوق بتأثر\جعلني افدى عيونتس عندي محاضرات متأخره وانا قلت لتس الصبح قبل امشي...
ام عوق بمزح \وش عندتس على حبة عيوني مبطي ما حبيتني على عيوني ولا شمشمتي قريناتي اكيد انتس حلمانه..!
عوق \لا فديتس بس تذكرت انتس اكبر نعمه عطانيها ربي..,
ام عوق با ابتسامه \واشوف رموشتس مفتلها الدمع كل هذاخايفه على اميمتس العجيز..,
عوق تضحك وتبلع غصه بألم\ لا والله يا امه بس مرات اذا ربي انعم عليك بنعمه..,
ما تحس الا عيونك تصب دموع شكر على ها النعمه..!!
اردفت عوق بتساءل \وش عندهم قرايبنا المصونين جايين ومير سعد طالع وهو متشقق من الفرح..,
ام عوق \ جايين يتعذرون ويقولون ياعمه تكفين سا محينا والله انا غلطنا ومالنا غناتن عنتس
واطلبي الي يرضيتس ونسويه..,
عوق با استنكار\وعسى سامحتيهم...!
ام عوق با استعطاف\يا بنتي من واخذ خويه با الزلات خلاه الزمن بلا خوي اي والله سامحتهم ...,
عوق بقهر \يمه الي سووه ترى مهو شوي والله لو بيديهم كان طردونا من حلالنا بالشارع..,
ام عوق بثقه\ما علينا منهم وانا امتس وش مخوفتس ...,
كل شي با اسمتس والحين انتي كبيره وفاهمه ومتعلمه محد يقدر يدوس لتس على طرف...,
عوق بتحذير\يمه ترى مالهم آمان وبدال المره بيكررونها مرات..
ام عوق \ماهم مكررينها ان شاء الله ماهم مهابيل..!
درو انا كشفناهم وعارفينن من انا..
لو ابي التفتلهم والله لخليهم يمشون حفيانين وانا امتس بس اني متغاضيه علشان عشرتي مع ابوهم ...,
ولا ابي الفضايح على تالي عمري علشان وصخ دنيا...,
ام عوق با استعطاف\وترى سعد حبيب وكم له موقف ما ينسى لكن ابليس شاطر..,
والله يا بنتي اني ما انسى سعدوفزعاته...,
كم ليلة وانتي رضيعه اذا مرني ولقاتس مرضانه يركض بتس قدامي من مستشفى لمستشفى
شايلتس على متنه يدور الطبيب الزين لتس ..,
وتخبرين سواويقنا وخداماتنا انه يسافر بنفسه و يتخيرهم تخير ويجيبهم ويدربهم على يده..,
اردفت ام عوق بألم\ يا بنتي فتنة المال عظيمه وماهو كل نفس تقدر تصمد قدامها..,
ويكفيهم الي جاهم مني من زعل وملامه خلينا نصفي النفوس ومحد يدري وش يصير باتسر..
وش بقى با العمر يا بنتي نقضيه عداوات...!
الحين عيال ناصر يبونا بس نسكت عنهم وما نعلم بسوايهم بحلالنا قبل ...!
يكفيهم الي بقلوبهم ..,
عوق بقهر \ما اقول الا بس الله يكفينا شرهم وخصوص الحيه الرقطاء سويلم
والا سعد ماله كلمه يمشي وراه يدربي راسه ما يدري وين الله حاطه..!
ام عوق بضحك\ سعد جاي يعزم على عرس ولده ناصر على بنت سالم
ويقول والله مايصير عرس لين تحضرين انتي وبنتس عوق.
عوق ترفع حاجبهابتهكم\الحين بنتس عوق يا سبحان الله ...!!
عرسهم مانيب حاضرته تبين حريمهم ينغزنا با الحكي ويغثنا ...!
ما سلمنا وحنا في بيتنا بنسلم وحنا بينهن..!
ام عوق \لا والله ان شاء الله بنحضر ونتونس انا وانتي وعين عمار با النار الي له شي عندنا يجي يطلبه وانا امتس..,
ام عوق با استعطاف\ناصرولد سعد يا قليبي بكى وسلم على راسي وايديني يقول ياجده مالنا قيمه بدونتس..,
عوق بألم \يا كبر قلبتس يا يمه الي ما يشيل على احد..,
آردفت عوق بقهر\هم يبونتس باالعرس واجهه اجتماعيه بنت نمر بن هجاد مشرفه عرس عيال رجلها والا هم ما فكرو فينا..!
جماعتنا مسويه لهم قدر من قدرتس والله لوان الجماعه تسمع منتس كلمه شينه عليهم..؟
ما صب لهم فنجال بمجلس لكن مديحتس لهم عندالجماعةهو الي رافع خشومهم..!
ام عوق \الحمدلله يابنتي الله لايجعل لناحاجتن عند الناس ...,
.
.
.
فكرت بكلام امي هي صادقه كل شي مكتوب بأسمي ورسمي بيع وشراء..
والدوله تتعاطف كثير مع الي في مثل وضعي..,
وسعد وسالم لو يركضون بيدينهم وارجولهم ما يقدرون يسوون شي..
وانا الحين راشده والله لو يوزهم الشيطان ويلعبون من وراي...,
اني لأانومهم با السجن لكن دامهم هاجدين..,
ليش احرم امي تستانس معهم ما يكفي اني قطعتها من لحمها ودمها الصدق ...
خلها تحضر عرسهم وتكسر عيونهم وعلى قولة امي عين عمار با النار..,
.
.
.
مرت الايام وحضرنا زواج ناصر ولد سعد على بنت عمه سالم..
وضحى وحريم سعد وسالم غصب بالعيني عكس بناتهم
انبسطت مع بنات سعد وسالم وبنات وضحى ولا كأني اشوف امهاتهن ..
البنات حبوبات راعيات فله ووناااسه ..,
ومع هذا ما حاولت اعطيهن مجال يكلمني على التيلفون
يوم طلبوا مني قلت امي ما تحبني اكلم احد الي يبيني يزورني في بيتي..!
حبيت علاقتنا تكون في بعض رسميه لأني اول شي ما اضمن اهلهن وبعدين قرب عيال ناصر مهماكان قرب نمله..!
سعد بناته ثلاث وضحى وغزيل وانتصار غزيل مسميها على امه...,
وسالم بناته ثنتين وضحى وافراح ..,
وبنات وضحى ثنتين ابتهال وامجاد...
العروس كانت وضحى بنت سالم وزوجها ناصرولد سعد
وضحى بنت ناصر و حريم سعد وسالم يضحكون ويمزوحون مع امي ..
يقولون ياعمه التاريخ يعيد نفسه ناصر تزوج وضحى ..,
سوالفهن يا ثقلها على قلبي وخصوص انه باين كل الي يسونه غصب عنهن من كثر ما يبالغن...,
حتى المعازيم سمعت منهم طراطيش حكي الاغلبيه كاسره خاطرهم وبالشين فيني وبمصيري..
الي تقول ان عيال ناصر بياكلوني بدون ملح لو صار للعجوز شي..؟!
والي حاسده عيال ناصر على حظهم الكبير ان امي كانت زوجة ابوهم..,
والا ها الخير الي هم فيه ماكانوا يحلمون به ..!!
وفي منهن الي متأكده وسامعه من ناس ثقات ان امي تنتظرني اتخرج وتزوجني سالم والا سعد
يا حليلكم يا عيال ناصر معازيمكم عارفين بنصبكم وانتم تحسبون محد يدري عن سوايكم..!!
ومع هذارجعت مبسوطه من العرس حتى امي ارتاحت يوم شافتني مستانسه.
كله علشانتس يا الوضيحي يهون...,
.
.
.
مرت الايام سريعه وتخرجت من الجامعه بتقدير جيد جدآوهذا تقديري من عرفت نفسي...!!
ام ابراهيم خبرتنا ان صالح سمح لفايزه تاخذ عيالهاقبل تحكم لها المحكمه ...,
وتزوج بعد ما طق الف باب وباب وحده مطلقه ومعاها طفلين...!
وعايش في بيت مستقل جنب بيت امه مع زوجته الجديده
زوجه صالح الجديده موظفه واشترطت عليه ان اولادها يكونون معاها... ,
والطريف با الموضوع ان ام ابراهيم شافتها...,
فرق بينها وبين فايزه...
فايزه احلى منها بكثير ..,
والاطرف ان زوجة صالح اذا طلعت لدوامها تترك اولادها عند ام صالح ...!
يقولون زوجته الجديده حالفه ما تدخل شغاله في بيتها ما تثق في الشغالات وانهم راعيات سحر ودجل...,
سبحان الله الحياه فعلن مجموعة متناقضات ...؟!!
ام صالح ما رضت تمسك عيال ولدها انجبرت تمسك عيال الناس...!
وصالح كان يبحث عن الجمال طلق زوجته الي على طول كان يعلق على شكلها
واخذ وحده اقل منها جمال...!
يا ترى يا صالح زوجتك الجديده تشوفها بعيونك والا بعيون امك...؟
اي صح نسيت اخبركم ان زوجة صالح الجديده تخصصها نفس تخصص فايزه..!
.
.
.
كثير كانت تمر علي ساعات ندم..,
وانقهر من نفسي انا وين كان عقلي يوم كنت افكر با الزواج...!
كيف ما فكرت بأمي وضعها وكبر سنها...!
وان الي بتزوجه ماراح يسمح لي اجلس عند امي ..,
الحمدلله ان ربي ماكتب لي مع صالح نصيب واكيد كنت بتحسف لكن وش عقبه..!
عقب مايطيح الفاس با الراس ولا عاد فيه تراجع..,
لو كان وحده غير امي يمكن ضعفت ووافقت تزوجني يوم شافتني مندفعه للعرس..,
لكن امي نظرتها بعيده حتى برفضها لصالح ..,
قالت انها حاولت فيني اتزوجه لكن انا الي رفضت واعتذرت با الاستخاره والدراسه..,
يا قلبي يا الوضيح نسيتس مع افكار المراهقه والهبال الي سيطرت علي
لكن ان شاء الله بعوضتس لا زواج ولا بعد عنتس بعداليوم..,
قدمت على وظيفه وجا تعييني بهجره بعيده و رفضت...,
والا امي قالت عادي اروح معتس كان لتس نفس با الوظيفه
رفضتها علشان امي ليش احرمها من جيرانا وبيتنا الي هي مستانسه فيه..,
من غيرحارتنا الي امي تحب ناسها وناسها يحبون امي ويقدرونها..,
ماهو لازم ها الو ظيفه اذا هي بعيده...,
قدمت على مدرسه اهليه قريبه من بيتنا وقبلوني...,
درست فيها سنه لكن استغلال للمعلمه شي موطبيعي..,
احيان يوصل نصابي با اليوم خمس حصص متواصله با الاضافه للأنشطه..,
تركت المدرسه الاهليه اخذت خبره سنه حاولو يمددون معي العقد لكن رفضت ..,
خليت المجال لبنات احوج مني للوظيفه ...,
وقدمت على الماجستير اشغل وقتي ..,
الفراغ يذبح وهذااناطول عمري جهاد مع الدراسه كلها تعب في تعب..,
خلصت السنه التحضيريه ..,
الدراسه بتنفعني وبتشغل تفكيري عن اشياء كثيره وانا ما ابي ارجع لأافكار الماضي وخرابيطه..,
احس امي كبرت وتتعب من المشاوير البعيده...
وانا الحين دخلت 25سنه اتمنى اني احج ولااعتمر ..,
شوفة مكه با التلفزيون تقطع قلبي لكن ما في محرم لي..
عيال ناصر قليل صاروا يمرون علينا من بعد عرسهم..
لكن يتطمنون على امي با التيلفون انشغلوا كثير عنا..
سعد هو الي كان ما يقطعنا ابدآ لكنه طلب تقاعد مبكر
وصارت حياته اكثرها با البر وسالم ما يجي الا مع سعداذا جانا بعد حركته القديمه معاي ...,
اقارب امي اقصد اهلي يا كبر ها الكلمه اعجز حتى انطقها بيني وبين نفسي
انقطعوا ماعاديسألون عنا شكلهم لقوا لبدر متبرع غيري..
واحيانآحريم الجيران يمرون علشان يشوفون امي ويتطمنون عليها..,
مافي الا عايلة ابو ابراهيم هم الي يوصلونا با استمرار...,
ام ابراهيم وبناتها حلقة الوصل بينا وبين العالم الخارجي..
الحمدلله ما احنا في حاجة احد من خلقه..,
لكن انك تتلفت ولا في احد يسأل عنك ويحس فيك من لحمك ودمك صعبه
عايشين بوحده والوحده موت بطيئ...,
في يوم كلمتنا خالتي ام ابراهيم الضحى على التيلفون وسلمت وسألتني..؟
ام ابراهيم\عوق ابيتس في بمويضيع عسى امتس ماهيب نايمه ...؟!
عوق بممازحه\ لا امي فديتها شيخة البنات جالسه تتقهوى تعالي خالتي لاتفوتس قهوه تقعد الراس..
جات خالتي ام ابراهيم على طول يا حبي لها شكلها تكلم وعباتها على راسها..
دخلت وسلمت وجلست وانا اقهويها هي وامي ...,
وحسيت من وجها ان عندها سالفه كبيره بتقولهاومثل ما توقعت....,
التفتت علي وقالت...!!!!!!
ام ابراهيم بتساءل \ عوق تشكين بيوم ان معزتس عندي مثل بناتي..
عوق بألم \لا والله ياخاله اصلن مالنا بعد الله غيركم اقارب وانتي عندي مثل امي ..,
ام عوق بضحك\كله منتس عجزنا فيتس والا كان الحين نوره امتس ..,
ام ابراهيم بضحك\يويلي عنتس يا وضحى مانسيتي ذيك السالفه..,
عوق بفضول\ليه وش السالفه..,
ام ابراهيم بمزح\تعلمتس وضحى هي ادرى ما اقول الا عسى اميمتي في جنات النعيم..,
ام عوق بحسره\آمين ام عبد الرزاق قليل با الحريم مثلها..!
عوق بترجي\يمه علميني تكفين حاسه اني مسويه بلوى وانا صغيره..,
ام عوق\لا والله بسم لله عليتس من البلاوي السالفه بسيطه واعلمتس بها بعدين...؟
التفتت ام عوق لأم ابراهيم\عوق تقول انتس تبينها بسالفه..!
عسى مسلط لقى لها وظيفه حولنا تونسهاوصيته مبطيي ولا رد لي خبر..,
عوق بمزح\لا تكفون ما ابي وظايف بقلايع وادرين اذا ماهي رسميه وجنب البيت ما ابيها...
ام ابراهيم \لا والله ما اطري شي يا وضحى مير الي عندي لعوق اطيب من الو ظيفه..!؟
اردفت ام ابراهيم بتعجب\ عسى بس ما نسيتي يا وضحى هرجتنا الي انتي خابره..,
ام عوق \ لابالله ما نسيت بس كنت استنظر مسلط وش عنده من اخبار ..!!
ام ابراهيم بضحك\ وانا وش جايبني لتس من صبح الله غير الاخبار الطيبه
البارحه علمني مسلط ما صدقت الصبح يصبح وجيتكن شماليلي طايره..!
وابشرتس يا وضحى انها اخبار الخيروعلى ما تبين وتشتهي نفستس..!
وناظرتني امي وهي تضحك\وان شاء الله ان يتممها الله ويسرها لعوق ومثل ما قالت نوره اطيب من الوظيفه...,
عوق بتوجس\ما اتوقع في شي اطيب من وظيفه رسميه ودخلها ثابت وقريبه من بيتنا..,
ام ابراهيم \ الظاهر ان وضحى ما عطتس العلم الي بيناوبينها..,
عوق بممازحه\والله ما ادري عنكن يا العجايز كلامكن اليوم الغاز وانا مثل الاطرش با الزفه..!
ام ابراهيم\اسمعيني يا عوق انا من زمان ناساُ واجد كلموني عنتس يبونتس وخصوص عقب عرس ريم...
كم وحده جاتني بس انا ادري انهم ما يصلحون لتس..
وامتس عندها خبر كل ما كلمني احد حطيت الخبر باأذنها ابري ذمتي قدام الله يمكن لها راي ثاني..,
اليوم انا جايبه لتس رجال كفو ...!
عوق بذعر\لا ياخاله توبه , توبه, توبه با الثلاث ...
ام ابراهيم با اصرار\اتركيني من خرابيطتس وش توبته...,
هذي ريم كبرتس عويلها يركضون وراها..,
انتي شوفي وش عندي ولاتصيرين طفقه وتستعجلين واستخيري وشاوري امتس..,
اما عن الرجال لا تشيلين هم ما خليت ولا بقيت...,
لا انا ولا ابو ابراهيم سألنا وبحثنا مانبي نشيل ذنبتس..,
عوق بزعل\ انا ما اترك امي وكانه كفو ليه ما زوجتيه من بناتس..!!
ام ابراهيم بضحك\مقبوله منتس يا عوق..
انتي داريه ان بناتي ماسكينهم اهل مسلط حتى على عيال اخواني..!
ريم وياا لله بحب الخشوم عطيناها جزاع..
والرجال هذا الي جا ما يصلح لنا والا كان عطيته من بناتي..,
عوق بدهشة\ اجل انا وش ابي فيه اذا ما يصلح لبناتس..!
ام عوق بحده\ ما تخلين يا عويق عجلتس مامن صبر الله لايبلى خلي المره تكمل هرجتها..,
ام ابراهيم \ عوق صادقه يا وضحى ماتدري وش عندي والا ما قالت ها الكلام...؟
ام ابراهيم بألم\ قصتس يا بنتي ماجهلتني من يوم سكنتوا جنب بيتي ادري انتس ما انتي بنت وضحى
اول ما جت وضحى من البر وسكنت جنب بيتنا انتي معها عمرتس شهور وكبرتي قدام عيونا ومع بناتنا
والله ما انشوفتس انا ومسلط الا مثل بنياتنا والي نتمناه لهن نتمناه لتس..,
وانتي ضحيه مالتس ذنب حلالآ بين حرامين,,’
وضعتس صعب عسى الله لايبلا المسلمات بعراضهن...,
والله ما قصدي اجرحتس بكلامي لكن انا ابصرتس بلي ما تشوفينه...,
الرجال الي جاي يخطبتس طبيب وهو من ربع نواف وجزاع درس معهم يعرفونه عيال اخوي من مبطي وهم صغار ..,
وتوه جاي من امريكا قريب وهو مثل حالتس..,
و عمره تقولين با الاربع وثلاثين حول جزاع او يمكن اصغر بسنه ...
عوق با استغراب \34ولاتزوج غريبه اكيد فيه بلا ..ّّ!!
ام ابراهيم بضحك\ لا ان شاء الله مابه غير الخير..,
ماتزوج عمره كله قضاه با الدراسه من طلع لدنيا وهو يدرس وهقوتي انه بعدللحين يدرس..,
انا يوم عرفت سالفته قلت بس هذا الي يصلح لبنتي عوق...
وحيدآ ماعنده الا امه عجوز فيهاشلل من اثر جلطه الله يشفيها وحركتها قليله..,
وامه يوم كان يدرس وهي بعافيتهاتروح وترجع عليه مرات تجلس معه..
ومرات تجلس بالمملكه نواف يعرفها مبطي ودايم يذكرها بخير..
يوم طاحت عن حيلهااستقر علشانهاهناوحاله ميسوروراتبه طيب
عنده بيت وضعهم زوين ماتقولين انه طامع فيتس ...,
ورجال فيه صلاح ماهو عاد بمطوع مثل طلبتس لكنه راعي صلاة ولا عنده خرابيط الشباب..,
ومن صغره محد انقده بشي عشرة عمر هو وعيال عبد الرزاق...,
والعيال دقوا صدورهم وحطوه بذمتهم انه رجال يستاهل وفيه من مخافة الله واجد..,,
والي يخاف من ربه بيخاف الله فيتس..,
والانثى يا بنتي وش تبي من الدنيا غير زوج صالح يخاف الله فيها
عوق بحيره\ يمه انتي وش رايتس...؟!
ام عوق\ انا الرجال خبرتني عنه ام ابراهيم قبلتس ..!
وكل الي وصلني عنه انه رجال ماعليه ومتفاوله فيه خير ..,
يا عوق انتي الحين ما انتي صغيره وانا يا بنتي ان عشت لتس اليوم الله اعلم باتسر..!
عوق بذعر \بسم الله عليتس عسى يومي قبل يومتس..,
ام عوق \الموت والحياه بيدالله ماهي بيدلا محب ولا مبغض يا بنتي شوفي مصلحتس جلوستس عندي مامنه فود..
عوق بملل\رجعتني لحيرتي وانا خلاص تناسيت شي اسمه زواج والتفكير فيه..,
وهذا انا مشغله نفسي بدراستي الي ماني عارفه راسي من كرياسي فيها..,
اردفت عوق بتهكم\اسمعن انا بستخير علشان ما تلوموني بعدين...,
ام ابراهيم بضحك\اغصبوني واتغيصب والله ياعويق لو تشوفينه ما شاء الله عليه انتس تدعين لي بكل صلاه..,
عوق بتوجس \لكن يا خاله وش الي يحده على وحده مثلي..,
ام ابراهيم با استغراب\انتي ماتفهمين وش انا اقولتس من اليوم..!!
مثل وضعتس الولد مجهول نسب ..,
سكت هذي الحقيقه يعني وش با اقول لكن استغربت ها الكلمه اول مره خالتي نوره تقولها بوجهي..,
ام ابراهيم على طول قامت ولحقتها بوصلها للباب وقبل تطلع لبيتها التفتت علي..!!
ام ابراهيم بترجي\ فكري زين يا عوق والله ما تلقين اصلح منه ووضحى له خاطر فيه مبطي ..
عوق بشرود\الله يقدم الي فيه خير..,
ام ابراهيم تضحك\ترى اسمه زياد..
.
.
.
(كلمه اخيره)
عجزت عن تخيل العالم دون ستر الله لنا..
ماذا لو كان للذنوب روائح؟
تخرج منا على قدر معاصينا!
ماذا لو كتب على جباهنا المعصية التي ارتكبناها؟
ماذا لو وجد على باب بيوتنا شرحا لما فعلناه؟
ماذا لو علم الناس بما ستره الله علينا؟
ماذا لو وماذا وماذا؟؟
الحمدالله على نعمة الستر
اللهم لا تنزع عنا سترك
واسترنا فوق الأرض وارحمنا تحت الأرض واغفر لنا يوم العرض
د. الشيخ محمد العريفي
.
.
.
الي الملتقى قريبآبأذن الله
وسالفه جديده
طيف الأحباب
ام الوليد