لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > روائع من عبق الرومانسية > عبير الاحلام > قصص عبير الاحلام القصيره
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

قصص عبير الاحلام القصيره قصص عبير الاحلام القصيره


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-07-12, 05:12 PM   المشاركة رقم: 116
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
السلطانة
ملكة الإحساس


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 100284
المشاركات: 6,125
الجنس أنثى
معدل التقييم: وردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسي
نقاط التقييم: 4220

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
وردة دجلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنوتة_crazy مشاهدة المشاركة
   ميرسي ع القصة الروعة

اهلاا و سهلااا
سعيدة انها عجبتك

 
 

 

عرض البوم صور وردة دجلة   رد مع اقتباس
قديم 13-07-12, 05:47 PM   المشاركة رقم: 117
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
السلطانة
ملكة الإحساس


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 100284
المشاركات: 6,125
الجنس أنثى
معدل التقييم: وردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسي
نقاط التقييم: 4220

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
وردة دجلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Emomsa مشاهدة المشاركة
   [/url]



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




مرحبا .......

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا هلا ومرحبا ايمووو


جميعنا نعلم ان الكتابة عمل صعب يعمل على تحويل الحروف والكلمات والعبارات من خلال القلم الى واقع يلامس به ما يدور في فلك مجتمعاتنا ويحاول البعض اخفاء افكاره من خلال العبارات التي يكتبها او طرح واقع من خلال رواية مترابطة ومتسلسلة .... والنقد يعمل مع الكتابة على مستوى واحد وهناك علاقة بينهما مرة ايجابية وتارة اخرى سلبية ......

اذا كان النقد في صالح الرواية كانت علاقة ايجابية تصاعدية تعمل على نجاح الرواية وما تحمله من افكار واهداف وقضايا ..... واذا كان النقد ضد الرواية كانت العلاقة سلبية تنازلية ويعمل وقتها النقد ضد الرواية وتسقط ........


بمعنى انه يتضمن أصولاً وقواعد نقدية تطبق على النص الأدبى عند تقويمه - بعد تحليله وتفسيره ، ثم يكون الحكم له بالجودة ، أو عليه بالرداءة.


النقد مهم جدا لكل كاتب سواء ً كان مبتدئا ام كان محترفا
و كما قال احد النقاد النقد هو نص ادبي بحد ذاته
يتطلب مقدرات و مهارات خاصة من لدن القارئ
و انا اكون سعيدة بالنقد و اسعد بتواجد النقاد
حتى ذاك النقد الذي فيه شيء من اختلاف وجهات النظر
لانه يعني ان الاحداث او الرواية ككل مثيرة للاهتمام



الابداع الادبي
هو
. ا[COابداع تركيبي مكون من افكار وقضايا واحداث متسلسلة ......

LOR="Red"]ما النقد

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Emomsa مشاهدة المشاركة
  
فهو ابداع تحليلي .... يقوم بتحليل الرواية تركيبيا من حيث توفر عناصرها الاساسية وخاصة القضايا التي تطرحها .... ونفسيا ..... يقوم بتحليل شخصيات الرواية نفسيا لنعرف ماوراء هذه الشخصية وسر تصرفاتها وردود افعالها ...... وغير ذلك ......

فالنقد الأدبي .....

يجمع بين روح العلم وروح الفن - فهو مع وجود أسس نقدية دقيقة لكل عنصر من عنصر العمل الأدبي إلا أنه يمتاز بالمرونة - كما يخضع لحد كبير للذوق الخاص للقارئ أو الناقد ومن هنا قالوا النقد علم يجمع بين الذاتية والموضوعية.....

وعن تجربة خاصة معي لعب النقد دورا كبيرا في قراءتي الادبية ..... فمن خلال النقد البناء استطعت قراءة( العبقريات .... للعقاد ..... وفهم العبرات ..... لمصطفي لطفي المنفلوطي ....واستوعبت مقالات وكتابات يوسف السباعي السياسية .... وما يدور فيها من بين السطور ....... واستمعت بكتابات احسان عبد القدوس .... وتفاهمت سخرية توفيق الحكيم ..... واستطعت استيعاب سيرة طه حسين وكفاحة ....... اما العالم الكبير رحمه الله الدكتور مصطفى محمود فله شأن اخر في فهو حالة اخرى من الادب والعلم والبساطة ممزوجة بسخرية مقنعة في عبارات مبدعة .... لا تعرفي معها ماذا تريدين هل بكاء ام ضحك .... كحالي تماما عندما اقرأ لتوفيق الحكيم ...)

ماشاء الله عليك ايمو ..
هذا تأكيد لما اظنه ان الثقافة تعزز كثيرا من موهبة النقد كما تعزز من موهبة الكتابة
انا اعترف على استحياء اني لا اقرأ كثيرا لكتاب معروفين على الصعيد العربي ..
ممن ذكرتهم لم اقرأ سوى لاحسان عبد القدوس .. قرأت له العديييد من القصص القصيرة
التي تطرح قضايا موجودة في المجتمع .. اعجبني جدا اسلوب الرمز في كتاباته .. ففي الوهلة الاولى قد تكون القصة القصيرة عنده .. قصيرة في موضوعها ومفهمومها ولكن بعد ان يتفكر القارئ فيما قرأه يجد تلك الرموز الذكية التي تفتح افاق شاسعة من القضايا التي ربما يتجنبها بعض الكتاب الاخرين




لن اطول عليكم ... هي مقدمة بسيطة جدا عن علاقة النقد التحليلي البناء بالادب الابداعي الراقي ..........

( وللامانة مقدمة بعضها منقول والاخر اجتهاد شخصي مني ......)


مقدمة جميلة جدا ^^


قبل ان نذهب الى القصة القصيرة ( جريمة حروفي ..) قد ذكرت الكاتبة صراع بين بلدين هما اسكتلندا وبريطانيا .... وقد اخترت نبذة صغيرة عن الصراع بينهما في جانب واحد فقط هو السياسة ...... لانه صراع منذ قرون وليس طرفا في مناقاشتنا للقصة ولكن مجرد شيئ بسيط من القاء الضوء على جانب صغير من شخصية البطلة ...... وتفسير جزء بسيط من رد فعلها على موقف الاساسي المحرك للاحداث .......


[COLOR="rgb(0, 100, 0)"]منذ زمنا طويلا ....

[/COLOR]

كانت أسكتلندا عرضة للتأثيرات الأنجلو ـ سكسونية، والأنجلو ـ نورمندية طوال القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين. ونتج عن التأثيرات النورمندية أن تحولت أسكتلندا إلى دولة إقطاعية ذات إدارة منظمة ونظام مالي راسخ، الأمر الذي ساعد على ازدهارها الزراعي والحضري، وكانت لها علاقات بإنجلترا، كما كانت لها أطماع أيضًا في بعض الأراضي الإنجليزية كمنطقة نورث همبرلاند.
وقد كان لملوك إنجلترا المطامع نفسها في أسكتلندا، بل إن بعضهم نجح في فترات من القرن الثاني عشر الميلادي في جعل مملكة أسكتلندا تابعة لهم. وهكذا كانت العلاقة بين المملكتين في حركة مد وجزْر دائمة. فمثلاً، شهدت السنوات الأخيرة من القرن الثالث عشر الميلادي، وكل سنوات القرن الرابع عشر، محاولات ملوك إنجلترا فرض سيطرتهم على أسكتلندا، وبالمقابل ثورات الأسكتلنديين تحت قيادة زعمائهم المحليين للخلاص من تلك السيطرة الإنجليزية. وقد تحقق لأهل أسكتلندا ما أرادوا، إذ اعترف الإنجليز باستقلالهم في عام 1328م بعد حروب طاحنة.
وباستقلال أسكتلندا، بدأت فترة حكم عائلة ستيوارت الأولى في الفترة (1371 ـ 1488م). شهدت الفترة نفسها ازدهار الأدب الأسكتلندي، وظهور شعراء كبار مثل جون باربر، وهاري الأعمى وآخرين.


ا[COLOR="rgb(0, 100, 0)"]لان في الوقت الحاضر .....

[/COLOR]
نجد ان اسكتلندا هي واحدة من العناصر المكونة للمملكة المتحدة، ملك المملكة الأسكتلندية هو من عائلة ستيوارت، وهو تابع للملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة منذ توليها الملك سنة 1952. ظهرت في القرن التاسع عشر، حركة الاستقلال الاسكتلندي بقيادت ملكها والتي اكتسبت نفوذ منذ نهاية القرن العشرين، يمثلها الملك القومي الاسكتلندي، الذي يدعو لاستقلال اسكتلندا، حصل على أغلبية في التصويت من النبلاء في البرلمان الاسكتلندي في الانتخابات التي جرت في ارس 2007. ولقد استحقت اسكتلندا حكما ذاتيا تابعا لحكومة إنجلترا، بمسمى اسكتلندا التابعة للمملكة المتحدة، أو بريطانيا، ولقد تمت الموافقه عليه من قبل هيئة الأمم المتحدة.
دستوريا، المملكة المتحدة هي دولة ذات برلمان موحد وحكومة ذات سيادة. بعد تطبيق اللامركزية في السلطة، والتي تمت الموافقة عليها في استفتاء في عام 1997، رغم أن اسكتلندا تستمتع الآن بحكم ذاتي : البرلمان البريطاني يحتفظ بالقدرة على الإصلاح، والتغيير، تمديد أو إلغاء نظام الحكم في اسكتلندا، يمكن القول أن البرلمان الاسكتلندي ليس ذا سيادة مطلقة......
( منقول )

شكرا على هذه النبذة الوافية
كما قلت وردت هذه المسألة بشكل طفيف ولكن مهم
فكما قلت في مقدمة القصة اني اشركت رواية ضلع ادم او اللمسات الحالمة كما امسى اسمها عندما ترجمت وهي الرواية التي تحبها بطلة القصة
وفيها يتجلى الصراع ما بين السكوتلنديين والانكليزين


الكاتبة ... وردة دجلة ..( اوان ..) ابنة الرافدين ......


تعرفت عليها من خلال رواية ( في مواجهة الاعصار ) ثم رأيت مقدمة رواية ( النجوم البعيدة .....) وكذلك رواية ( اسير فراشة الاوبال ) صحيح لم اقرأ لها سوى رواية واحدة وملخص وبعض المقتطفات والمشاهد من الروايتين الاخريتين ... الا انني لاحظت انها تمزج الاماكن بصور رائعة وجميلة تتيح للقارئ تخيل المشهد بين البطلين والخلفية احدى الصور المعروضة كأنه عرض نظري كقراءة الحوار ومرئي كتخيل ورؤية المشهد مكتمل بالخلفية .... واما الموسيقى فعلى حسب ذوق القارئ الموسيقي من ناحية وقوة الحوار والوصف من ناحية والمشهد من ناحية اخرى .......


سعيدة اني استطعت ايصال الصورة
الصورة من ركائز المشهد

لاحظت ايضا ان البطلة المحورية في الرواية تكون شخصيتها قوية لا تقبل الهزيمة وتتمرد وتكافح لتصل الى ما تريده ..... تتميز بكبرياء وعزة ..... لا ترضى بالذل والانتهاك في الحب .........


اذا ضاعت الكرامة و الكبرياء و عزة النفس فأي شيء في هذه الدنيا لن يعوضها
انا لا اؤمن بتلك المقولة " لا كبرياء في الحب "!!!
على العكس
في نظري من يحبك حقا . من يصون كرامتك .. من يحافظ على عزة نفسك مصانة و بالتالي هو يحترمك

دائما الكاتب يضع بعضا من صفاته ودمه في الرواية ...... نستطيع ان نقول ان( اوان ) كاتبة ذات شخصة طموحة .... عزيمتها قوية مهما كانت الظروف هدفها واضح مثل شخصية ( سارة في رواية .... في مواجهة الاعصار ..) وانها ايضا متمردة ..... رقيقة ..... مرهفة ......( مثل شخصية مياسين في رواية النجوم البعيدة )
[COLOR="rgb(153, 50, 204)"]وانها واسعة الحيلة .... وقوية .... فيها بعضا من القسوة ممزوجة بشيئ من المرونة لا يلحظها سوى المقربين منها جدا لانهم يعلمون انها في مصلحة الطرف الاخر وان هذه طبيعة( اوان ) في التوجيه او العقاب .....( مثل شخصية سول وجورجي ...... في رواية اسير فراشة الاوبال .. ) مع انني احترت بينهما كثيرا الا ان ( اوان) رسمتهما بحرفنة شديدة ( واقصد بذلك سول وجورجي ..)
[/COLOR]
اما ( اوان ) عندما تحب ... فان الاخلاص هو العنوان ..... وعندما تنجرح في الخواطر هي المكان التي تستريح فيه وتخرج وتتداوي جرحها .... من لا يعرف ( اوان ) الكاتبة ..... فادعوه ليعرفها ككاتبة للخواطر الشعرية الرائعة ..........

شاكرة لك هذا الوصف الرائع ^^
انا اعترف دوما اني كومة تناقضات
و اعترفت يوما ما رغما عني ان شخصياتي سرقت شيئا مني
لكن بالتأكيد ليس في جميع صفاتها ... فالكتابة الرؤاية لا تكون دوما تصويرا للواقع !!
يقولون الكتابة ليست تجسيدا للواقع و انما ثورة ٌ عليه ...
و الكاتب احيانا ينتصر على واقعه من خلال الكتابة !

الخواطر عشقي الاول رغم انها لا تأتي دوما عندما اريد ان اداوي نفسي بها
انا حتى الان لم اتجاوز ذلك العائق الذي قيل لي انه ليس عائقا وانما من خصال الكتاب!!
ولكني لم اقتنع بعد هههههه
اريد ان اكتب كلماتي عندما اريد وليس عندما تريد الكلمات ان اكتب !!
اريد ان انتصر على مزاجيتي في الكتابة


ليعرف بحق من هي ملكة الاحساس ...... مرهفة المشاعر ..... لديها خصلة تجعل الكلمة مطاوعة بين اناملها تطيعها كطاعة الابنة لامها طاعة عمياء ....... ترفع القارئ الى عنان السماء في قمة الحزن ..... ثم تهبط به الى الارض سالما عندما تضحك في سعادة ...... مهمومة بوطنها الصغير والكبير تعاني معهما ..... ولكن عندما تتعب تهرب الى مساحة الادب الراقي لتنسج لنا روايات رومانسية ذات طبيعة خاصة بها لها بصمة خاصة معروفة بها نعرفها من اسلوبها ..... وكذلك كل الكاتبات الللائي قرأنا لهم في المنتدانا المميز امثال مجرد مثال وليس الحصر لانهن كثيرات جدا ( اقدار .... انفاس قطر .... هبة فايد ... بيرو ... مايا .... زهرة سوداء ... انثى السواد ...... اسيل .... وغيرهن كثيرات واقول مجرد امثلة .... وليس هناك مجال للحصر ...)

سعيدة انك ترين كتاباتي بهذه الطريقة
^^


( اوان ) في الخواطر الشعرية نرى شاعرة مهمومة بالوطن .... عاشقة مجروحة ....... صديقة مطعونة ....... ( انصح بقراءة هوامش مهجورة ...في خواطر شعرية )


انت تسعدينني بهذه النصيحة
وتجعليني فرحة بقراري ذات يوم ان اخرج انصاف الخواطر تلك واصيرها الى هوامش مهجورة
ربما اكرر المسألة مرة اخرى ما دامت راقت لك ^^



يتبع .............

[/COLOR]

___________________________-
___________________________-
_________________________-

 
 

 

عرض البوم صور وردة دجلة   رد مع اقتباس
قديم 13-07-12, 06:24 PM   المشاركة رقم: 118
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
السلطانة
ملكة الإحساس


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 100284
المشاركات: 6,125
الجنس أنثى
معدل التقييم: وردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسي
نقاط التقييم: 4220

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
وردة دجلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Emomsa مشاهدة المشاركة
  


نأتي للقصة .......




لماذا يا حبيبتي تبعديني ...
ومن عيني تهربين ....
لماذا يا معذبتي .... تؤذيني وانت تنكرين ...
تنكرين حبي ... وتنكرين الحنين.......
الم تعلمي بعدٌ... انك قلبي تسكنين ...
وبين يديك روحي تأسرين ....
لا تعلمين أن بعدك عذابٌ... واني اغدو حزين !
أنا أرى عينيك تناديني ...
بالحب تنطق عينيك وينطق الجبين ..
فلماذا مازلت تقاومين ....
لماذا يا حبيبتي تهربين ...
وان قلت احبك .....
تنهرين ! وتكذبيني .... وتصرخين ...قولي لي ؟
من يستطيع ان ينسيك اسمي ؟
انت تحبينني ..
فاقبلي او ارفضي ..
ثوري او اصمتي ..
اعترفي او لا تعترفي ...
فانت لم تخوني يوما ...
وذكراي لن تنسي ..
فأنا زرعة عنيدة ..في فؤادك الجبان المسكين ..
سابقى احبك وعلى حبي سوف تبقين .....
فانكري .... او لا تنكرين .....


( اوان في رواية .... في مواجهة الاعصار )
شعرت انها كلمات موجهة من مارك الى تامي .... يعتابها ويبثها حبه واشواقه ...... ويطلب منها بكل ما بينهما من مشاعر وعقد مقدس ان تعترف بالحب بينهما مازال موجودا برغم من سوء التفاهم ........
( لذلك احببت ان ابدأ بها التحليل ..)

كانت مفاجأة جميلة ^^
وفعلا الكلمات تناسب القصة


( اوان ) في قصة قصيرة ....... ( جريمة حروفي ..) عنوان مثير للتساؤل ..... ومستفز للنقر عليه لنعرف سر الجريمة ومن هو مرتكبها ...... عنوان يحمل ككلمات مجردة شبه الجزء البوليسي ...... ومضموونه رومانسي بعيدا كل البعد عما يشير اليه
العنوان ......


قرأنا عناوينا كثيررة تحمل كلمة ( جريمة .......) ولكن هذا العنوان متفرد بشكله ومضمونه ..... كيف للحروف ان ترتكب جرما ..... وفي حق من ...؟! فالحروف ليس كأئنا حيا .... بل هي وسيلة للكائن الحي ..... وليس اي كائنا حيا يستطيع استخدامها فالانسان فقط هو من يستطيع ذلك .........
أذن فالحروف هي وسيلة لارتكاب الجريمة ولكن كيف ..... صحيح الحروف تكون كلمات لتجرح ..... فهل جرحت .... ام قتلت .... ومن القاتل ..... ومن المقتول ....... من الجاني ....... من الضحية .......

دوما اقول ان عنوان الرواية او حتى الخاطرة هو مصيدة للقارئ ههههه


(جريمة حروفي ) عنوان لقصة قصيرة حملت مشكلة عاشقة تعرضت للخداع من حبيبها وليس فقط حبيبها بل هو ايضا زوجها ...... قال لها ( لقد احببتني الى حد الثمالة ...... وقد احببتك الى حد الادمان ) وفي موقف اخر وجدته وبين احضانه فتاة اخرى يناديها بنفس اللقب المحبب اليها ..... وبين كلماته عبارات تؤذيها ...... فهدم كل الحب والعقد المقدس .... ونذور الزواج بينهما ..... وهربت ...



وعادت مرة اخرى الى مكان ذلها

... وتحطم احلامها الوردية .... ولكن اكثر قوة لمواجهته ......... واصبحت زميلة له في مكان عمله .... بجانب انها اصبحت روائية مشهورة ناجحة ....... ولكن في مقالة نقدية استيقظت على حقيقة مرة .... حقيقة اعتقدت انها دفنت وتاهت في غيابات النسيان ..... ولكنها حقيقة لم تختف بل تمردت وظهرت في كتاباتها ومؤلفاتها .... وجدت انها وضعت جروحها كلها ونزف مشاعرها في حروف وكلمات مؤلفاتها ...... صحيح الابداع في كثير من المرات ماهو الا نزف ألم شديد كان صعب احتماله..... والانسان يحول هذا الالم الى ابداع وكلا على حسب موهبته فالانسان يحول المه الى ابداع هندسي فني رائع سواء معماري او تمثال او رسم لوحة فنية مبدعة او موسيقى
وكلنا نعلم ان المؤلفات السيمفونية الرائعة والمبدعة والمستمرة على مدار الزمن اساسها الم الموسيقي الذي الفها ....... وهنا الابداع عند بطلة ( اوان ) في الابداع الادبي فالالم والتوتر النفسي وجرح القلب .... وغدر طعنة الخيانة انبثقت من خلالها ايبة مبدعة ....

كلام سليم الألم يصنع الكثير من الابداع
وسعيدة انك ترين ان صنعني موفق

جريمة حروفي ...... عمل ادبي رائع لكاتبة معروفة برقي الاحساس .... وسلاسة الاسلوب .... وتسلسل الافكار.....

شكرا لك عزيزتي

جريمة حروفي ..... عنوان مثير ومستفز ...... لقصة متوفرة بها عناصر القصة القصيرة ....... ( من حبكة .... وشخصيات ..... واسلوب ..... وصراع ..... وزمان ومكان ...... ومضمون .....)
الحبكة ( تسلسل الاحداث ..)

نبدأ بمشهد نجاح البطلة الادبي ..... لاحدى رواياتها ...... وثم تبدأ الاحداث بالتصاعد من خلال قراءتها لمقالات النقد عنها الى ان تصل الى مقالة النقد التي ايقظتها من سباتها الاختياري ..... وارجعتها الى ماسأتها التي هربت منها نفسيا وجسديا ووضعت جدار وهمي بينها القلب والعقل ..... واعتقدت انها نسيت ....... سم الخيانة ..... واحتوت ألم الغدر في حنايا النسيان ...... ولكن من خلال المقالة التي ايقظتها من سباتها اوضحت لها .... انها نغمست الى حد الثمالة في سم الخيانة ..... وألم الخيانة ..... ولكنها اتخذت حيلة دفاعية مميزة حولت كل الالم الى ابداع ادبي اوصلها الى اعلى درجات الشهرة الادبية ...... اما سم الخيانة وانها لم تدافع عن نفسها وتعاقب حبيبها وزوجها فوضعت كل ما كانت تريد ان تفعله فيه في صيغة ادبية ومحتوى ليس فيه مواجهه حقيقية بل مواجهة على ورق خوفا من ضعفها التي تشعر به عندما ترأه .... فهي عبارة عن قوة مهشوشة ..... من الخارج اما من الداخل هشة جدا تكاد تمسك نفسها من الوقوع في احضانه تستمد منه امانها الضائع بسبب خيانته .......

لابد من وسيلة للتعامل مع الالم
عندما نتألم بشششدة لابد ان نفعل شيئا
اما ان نواجهة و نضع نصب اعيينا انه سينتهي فنصبر عليه
او نتناساه
والتناسي له وسائل عديدة
هناك من يقرأ ليتناسى
وهناك من يعمل
وهناك من يشاهد فلما او مسلسا
و هناك من يغرق نفسه في نشاط عقلي يعلم انه سيبعده عن مصدر الألم
و المضحك المبكي ان هناك من يفكر و يتعمق في معاناته لكي يتناسى معاناة اعظم
العقل !!
شيء عظيم خلقه الله لنا
فهو ليس مقتصرا على الامور التقليدية التي يعلم الجميع انها وظيفته
بل يتفنن و يخطط بمكر و يعمل جاهدا واحيانا يتظاهر بالبلادة فقط لكي .. يساعدنا !!


وعادت بذاكراتها الى اربع سنوات مضت .... تتذكر بكل حب حبيبها وزوجها وكيف كانت مشاعرهما مخفاة بحكمة حتى لا يتعرضان لمتاعب الجامعة .... ولكن عين الحقد والغيرة لاحظت ما لا لم يلحظة الشخص الطبيعي فعملت على التفريق بينهما بكلمة او جملة ......

صحيح فشتان بين شخص يرافقك بشكل عادي
وبين شخص يراقب كل شاردة و واردة منك


( " هل شيد لك أحلاما براقة أنت الأخرى ؟")


هذه جملة مهمة جدا
لانها البذرة التي غرستها كارمن في عقل تامي

ثم مشهد الخيانة

"قلت لك هي لا تعني لي شيئا .. بحق السماء أنها اسكتلنديه!كيف تتوقعين مني أن أختارها شريكة لحياتي و هل سأفضلها عليك أنت ِ.. نهاية العام لم يبقى لها سوى بضع أسابيع .. أرجوك لا تتهوري ابتعدي عنها ودعي كل شيء لي "
(شعرت بقبضة تعتصر قلبي بقوة قبل أن أشهق بعنف عندما سمعته يقول الكلمة التي حطمتني مثلما كانت سابقاً سبب سعادتي :
" لن أنظر أبدا إلا إليكِ بهجتي"


فخرجت من مجال امانها وحبها الى مجال الالم والعصف الادبي ....... وكانت من قبل لا تستطيع كتابة ما يجول في ذهنها من حبكات واحداث ادبية .....

( .. ابتسمت وأنا أحمل دفتري خائب الأمل أحاول أن أترجم تلك المشاعر التي تغلي بداخلي إلى كلمات .. ولكن ككل مرة أعجز عن كتابة حرف واحد !
أشعر بزوبعة أحاسيس ولكني أعجز عن ترجمة مشاعري الغفيرة..أعجز عن كتابة كلمة واحدة! )


وبعد هذه الماسأة انطلق العصف الادبي ونجد ان التأليف الادبي اعطى واجهه اكثر تماسكا وقبولا لتحيا دون ان تنهار وواجهت الرغبة والكبت في محتوى ادبي رائع .....

نقطة مهمة
فخيانة زوجها لها - كما تعتقد - كان السبب في بدايتها الادبية
ونعيد لكل شيء جانب مشرق
لولا ما حدث لها لم عرفت الكتابة

لنرى اسماء روياتها مثلا
(طيفك يتبعني ..... سانتقم منك ...... سانساك )

كلها رسالات الى حبيبها لانه لم يعد يعني لها شيئ ...... وانها مرت من خلاله واصبحت انسانة اكثر قوة ....

و كأنها تعاند نفسها
و كأنها رسائل للاوعيها قبل ان تكون رسائل لحبيبها

ولكن هذه المقالة النقدية ايقظتها على حقيقة كرة انها لم تتجاوز عتبة بابها وانها مازالت منغمسة في الالم والبكاء على الذات ولكن بشكل مقتع .... فالصور مازالت في الدرج .... واسماء ابطال رواياتها حرف اسمه ... ومواقف الاحداث تستمدها من مواقف حياتهما سابقا .... حتر رنين المنبة التي تحبه ماهو الا تجميع حالة حسية بين صوت البحر عندما يكلمها وصوت زقزقة العصافير عندها في وقت مكالمتهما التليفونية العاشقة ..... وانها ايضا لم تتيح لنفسها المقدرة على النظر الى عينيه ....... وعندما فعلت وقعت من برجها الوهمي وقوتها الهشة ...... وعرفت انها مازالت تحبه الى حد الثمالة وعدم الشعور باخر ......

المكان ...الزمان .....

الزمان وقت الحاضر .....
مستخدمة التكنولوجيا الحديثة مثل الكمبيوتر والتليفون المحمول ( الموبايل ....)

اما المكان اهم مكان في ارواية هو موقف السيارات ( المرآب ) فهو دليل على لقاءهما الرومانسي .... ومواجهته عندما خانها .... وايضا مواجهتهما المتعددة عندما كان يناديها ليكلمها وهي تبتعد عنه وتهرب ..... وعندما واجههها بشدة طالبا منها الطلاق ..... والنظر في عينيه .... ثم لقاء النهاية والتصالح ..... مكان ولا الكورنيش النيل اوشط البحر( مكان خاص ... وكاتبة مثل اوان هي من تستخدم مكان مثل هذا ليكون لقاء للاحبة ..... مكان غريب) ......( رومانسي ) فالذكريات تصنع من خلال مواقف محببة او محزنة .... وذكرى المكان ايضا تحددها مواقف حزينة او سعيدة ... كلا على حسب الاحساس الحسي ومستوى الالم او الفرح ......
والذكرى في معظم الاحيان تكون هي الداء والدواء وتختلف باختلاف المعالجة المتبعة للتخلص من الالم .......

صحيح وايضا المرآب ممكن ان يكون رمزا للمراحل الانتقالية او غير المستقرة
و كأنها متوقفة ما بين ضدين

المضمون ......


رومانسي جدا ..... ولكن تقول عدم التسرع في الحكم ..... وان الحب لا نستطيع اختيارة ولكنه شيئ قذف قذفا في القلب يسبق سرعة الضوء .... اما الاستمرار مع الالمه وعذابة فهو قرار نتخذه ونختاره .......
الاسلوب ....
سلس العبارات ..... قوي العبارات تتخذ تشبيهات تذكرني بتشبيهات الشعراء القدامى .... تمزج دايما وصف المشهد بالبيئة المحيطةبالبطل .... لتنسج لنا مشهد مرئي مقروء...
الوصف والسرد والحوار ......

اعتمدت في السرد على البطلة ( فهي الرواي للقصة ) وبالتالي كل ما تحكيه هو من طرف واحد حياتها مشاعرها دون الاخر .... وكنت اتمنى من الكاتبة ان تعطي فرصة لمارك ان يتكلم عن نفسه وكبرياؤه المجروح من عدم تصديقه وصفعه امام طلابه .... والتهرب منه كأنه وباء او فيروس معدي ........

لو كانت رواية طويلة بالتأكيد كان لابد من التطرق الى مارك و التعمق في دواخله
ولكن لان القصة قصيرة فوجدت من الاسلم عدم التكلم بلسان حال مارك
لان القصة عنها هي تامي او جوي
والدليل على ذلك عنوان القصة واسلوب المتكلم
هي جريمة حروفها و هي من كتبت القصة كما اوحي في نهاية القصة
لذا تم التركيز عليها دونما الشخصيات الاخرى

الوصف والسرد اخذا مساحة كبيرة في القصة .... وجاء الحوار على استحياء في القصة فالحوار قليل ...ولكن لم ينقص من حبكة القصة ...... وكنت اعتقد ان تتيح للحوار مساحة اكبر افضل وخاصة بينها وبين راسل ومارك .......

بالتأكيد سأخذ بنصيحتك في المرة القادمة في نظر الاعتبار ^^

( ايضا من خلال السرد اتضح بشدة تيار الوعي للبطلة فقط وليس بقية ابطال القصة .... موضحة انفعالاتها .... وردود افعالها وتفسير تصرفاتها ..)

الشخصيات ......


تامي .... جوي ....


بطلة محورية اساسية في القصة ...... صدمت بشدة في زوجها ... ورأته مرئ العين وهو يخونها ..... فامحت كل محاولاته للتفسير لانها رأت وسمعت .... وحاول مارك ان يفهمها ان للامور التي نراها احيانا تفسيرات اخرى تكون هي الصائبة ولكن جرحها كان اقوى ... فحولت المها وغدر الخيانة الى عصف ادبي مرت من خلاله الى ماحدث في حياتها وكيفية مواجهته ولكنها وجدت نفسها اخفت نفسها داخل شرنقة شفافها الكل يراها ويعلم ما الم بها ..... وان حيلتها النفسية الدافعية ماهى الا وسيلة تمنعها من الانهيار العصبي والاكتئاب العصابي ............


راسل .....


صديق زوجها ... وكاتب المقال ... المحرك الاساسي للاحداث من خلال مقاله ... ايقظها من سباتها الاختياري ....... لمصلحة صديقه المعذب ...... ولمصلحتها هي ايضا لتواجه المها عن حقيقة وليس خيالا ..... ونجح في ذلك .....


ميغ .....


الصديقة الوفية ... والكاتبة المعتزلة قبل ان تبدأ لان ليس لديها مقدرة على مواجهة ما يحدث للكتاب من تقلبات نفسية .... فالكاتب موهبة ... مع مقدرة نفسية على مواجهة التنقلبات النفسية لابطاله وحياته ......
مارك .....


الزوج والحبيب الخائن في البداية ..... ثم السند والحامي والعاشق الى حد الادمان في النهاية ......



اخيرا ....
قصة قصيرة تحمل معنى رومانسي رائع وصراع مميز بين المشاعر ...... وتسلسل احداث مشوق متنقل بين الحاضر والفلاش باك .......
مع ان الكاتبة موهوبة ومبدعة الا انها لم تعطي مساحة كافية للابطال الاخرين بجانب تامي ......

السبب هو ما وضحته فيما سبق
القصة هي " جريمة حروفي "اي جريمة حروف تامي
وهي من تحكيها بنفسها
لذا كان بديهيا من وجهة نظري ان تتكلم عن نفسها و توضح انفعالتها
فعندما نكتب مذكرات على سبيل المثال
نركز على مشاعرنا و افكارنا نحن
ومن هذا المنطلق استحوذت تامي على حصة الاسد .. خصوصا في المنلوج الداخلي

بصراحة استمتع كثيرا بقراءة كتابات ( اوان )

سعيدة جدا بهذا
و اتمنى ان تستمتعي مستبقبلا بالنجوم البعيدة واسير فراشة الاوبال اللتين اظن انهما مختلفتين عن روايتي الاولى


احببت ان انهي تحليلي بهذه الخاطرة ايضا من كتابات ( اوان ) في رواية ( في مواجهة الاعصار ) وفيها مازال مارك يناجي حبيبته ....


لا تتردي يا حبيبتي ..
قوليها واريحيني ..
احبيني يا عمري احبيني
ودعيني ..
احاول نزع اشواك الماضي
وازرع الزهر واسقيه بماء عيني
احبيني
ولا تترددي
فحين اقول احبك
هذا فخر لرجولتي
وكبريائي .. وسعادتي
قوليها لي
يا اول كلمة من سعيد صفحاتي
ياول بهجة اجتاحت حياتي
احبيني ... ودعيني
انسيك الحزن بين احضاني
دعيني
ادخلك في جنة اوطاني
انا ارى حبي في عينيك
وهذا يكفي ليكون برهاني
قوليها يا حبيبتي
( اوان )


اتعلمين ايمو جعلتني اشتاق الى سارة وستيفن
ربما سأقرأها لاول مرة
فلم اقرأ الرواية مكتملة حتى الان ^^

 
 

 

عرض البوم صور وردة دجلة   رد مع اقتباس
قديم 13-07-12, 06:48 PM   المشاركة رقم: 119
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
السلطانة
ملكة الإحساس


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 100284
المشاركات: 6,125
الجنس أنثى
معدل التقييم: وردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسي
نقاط التقييم: 4220

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
وردة دجلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Emomsa مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من خلال تحليلي لقصة قصيرة ( جريمة حروفي ..... لاوان ) وقصة طويلة ( حارة سد ..... لجين ) وجد ان الكاتبتان تتشاركان في عدة اشياء منها ... وتختلفان ايضا ولكن بقدر بسيط .....


1- التمكن الرائع والمميز باللغة ..... والتشبيهات البليغة ....... والسلاسة في الاسلوب ...... وسهولة وصول الفكرة الى القارئ .... واحترام عقلية القارئ من خلال طرح ادب راقي المعنى والكلمة والهدف ......

رغم اني لم اقرأ لجيني حتى الان لكني لاحظت تمكنها اللغوي و محبتها للمحسنات البديعية التي اعشقها من خلال مسابقة الصور التي اشتركت فيها ومن خلال تحليلها لقصتي
لذا فخورة بتشبيهك
وان شاء الله اقرأ روايتها مستقبلا


2.-
انهما استخدمتا اسلوب الرواي ...( البطلة المحورية في القصة والرواية ) وبالتالي فكل الاحداث تقريبا تبنع من وجهة نظر واحدة ....... ولكن جين اختلفت في انها في اخر الرواية اعطت مساحة عالية للحوار بين الابطال اكثر لتوضح السر وراء تصرفات بعضهم .......

هذا لانها رواية طويلة
بينما جريمة حروفي قصة قصيرة ^^

3- .... الهدف تقريبا واحد ..... فاوان تطرح مشكلة عاشقة طعنت بخنجر الخيانة ..... نوع واحد من الحب ...... اما جين .... فهي تطرح مشكلة افتقاد الحب بمعناه الشامل للاسرة والحبيب وكل العلاقات الطبيعية ........

4- اوان البطلة دفنت نفسها في رواياتها ..... واسقطت كل ما مر بها في الرويات لتحمي نفسها من الانهيار ... دون مواجهة الطرف الاخر ....... اما جين ..... فكانت البطلة ضحى ... تواجه المجتمع وقبله نفسها بما تريد ان تفعله ....... وتواصل تقدمها .... وبحثها عن الحب ......

5- القصتين اتفاقتا على ان الصداقة كنز لا يفنى .... وانه عنصر مهم جدا في الحياة ........

6- واخيرا ارفع لهما القبعة على ابداعهما الخلاق ......... وسلمت ايديكما ............


شوقتني لقراءة رواية جيني يا ايموو

الصداقة فعلا عنصر مهم في الحياة
لذا يجب التعامل معها بحكمة و محبة

اسعدتيني بمرورك ايمو
و فالك الفوز ^_*


 
 

 

عرض البوم صور وردة دجلة   رد مع اقتباس
قديم 17-07-12, 01:49 PM   المشاركة رقم: 120
المعلومات
الكاتب:
jen
اللقب:
عضو راقي
ضحى ليلاس
الوصيفة الاولى لملكة جمال ليلاس


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 46967
المشاركات: 4,719
الجنس أنثى
معدل التقييم: jen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1999

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
jen غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة دجلة مشاهدة المشاركة
  
شوقتني لقراءة رواية جيني يا ايموو

الصداقة فعلا عنصر مهم في الحياة
لذا يجب التعامل معها بحكمة و محبة

اسعدتيني بمرورك ايمو
و فالك الفوز ^_*


مشكورة اوانى على رأيك الذى اعتز به كثيراً
ويسعدنى جداً ان هذه هى لمحتك المبدأية عن قلمى
وطبعاً أنتى مرحب بكى فى أى وقت وسط أبطالى فأنتى لى مثلهم بطلة ..بطلة فى اللغة والأدب
والف شكررررررررر للغالية ايمو على تزكيتها

 
 

 

عرض البوم صور jen   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(وردة, أوان, بقلم, دجلة), جريمة, حروفي!
facebook




جديد مواضيع قسم قصص عبير الاحلام القصيره
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:34 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية