لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > روائع من عبق الرومانسية > عبير الاحلام > قصص عبير الاحلام القصيره
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

قصص عبير الاحلام القصيره قصص عبير الاحلام القصيره


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-12, 02:21 AM   المشاركة رقم: 111
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 241548
المشاركات: 348
الجنس أنثى
معدل التقييم: بنوتة_crazy عضو ذو تقييم عاليبنوتة_crazy عضو ذو تقييم عاليبنوتة_crazy عضو ذو تقييم عاليبنوتة_crazy عضو ذو تقييم عاليبنوتة_crazy عضو ذو تقييم عاليبنوتة_crazy عضو ذو تقييم عاليبنوتة_crazy عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 746

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بنوتة_crazy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

ميرسي ع القصة الروعة

 
 

 

عرض البوم صور بنوتة_crazy   رد مع اقتباس
قديم 11-07-12, 04:25 AM   المشاركة رقم: 112
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ناقد مبدع


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 38720
المشاركات: 2,993
الجنس أنثى
معدل التقييم: Emomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1554

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Emomsa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

[/url]



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




مرحبا .......

جميعنا نعلم ان الكتابة عمل صعب يعمل على تحويل الحروف والكلمات والعبارات من خلال القلم الى واقع يلامس به ما يدور في فلك مجتمعاتنا ويحاول البعض اخفاء افكاره من خلال العبارات التي يكتبها او طرح واقع من خلال رواية مترابطة ومتسلسلة .... والنقد يعمل مع الكتابة على مستوى واحد وهناك علاقة بينهما مرة ايجابية وتارة اخرى سلبية ......

اذا كان النقد في صالح الرواية كانت علاقة ايجابية تصاعدية تعمل على نجاح الرواية وما تحمله من افكار واهداف وقضايا ..... واذا كان النقد ضد الرواية كانت العلاقة سلبية تنازلية ويعمل وقتها النقد ضد الرواية وتسقط ........


بمعنى انه يتضمن أصولاً وقواعد نقدية تطبق على النص الأدبى عند تقويمه - بعد تحليله وتفسيره ، ثم يكون الحكم له بالجودة ، أو عليه بالرداءة.


الابداع الادبي
هو
. ا[COابداع تركيبي مكون من افكار وقضايا واحداث متسلسلة ......

LOR="Red"]ما النقد
[/COLOR]
فهو ابداع تحليلي .... يقوم بتحليل الرواية تركيبيا من حيث توفر عناصرها الاساسية وخاصة القضايا التي تطرحها .... ونفسيا ..... يقوم بتحليل شخصيات الرواية نفسيا لنعرف ماوراء هذه الشخصية وسر تصرفاتها وردود افعالها ...... وغير ذلك ......

فالنقد الأدبي .....

يجمع بين روح العلم وروح الفن - فهو مع وجود أسس نقدية دقيقة لكل عنصر من عنصر العمل الأدبي إلا أنه يمتاز بالمرونة - كما يخضع لحد كبير للذوق الخاص للقارئ أو الناقد ومن هنا قالوا النقد علم يجمع بين الذاتية والموضوعية.....

وعن تجربة خاصة معي لعب النقد دورا كبيرا في قراءتي الادبية ..... فمن خلال النقد البناء استطعت قراءة( العبقريات .... للعقاد ..... وفهم العبرات ..... لمصطفي لطفي المنفلوطي ....واستوعبت مقالات وكتابات يوسف السباعي السياسية .... وما يدور فيها من بين السطور ....... واستمعت بكتابات احسان عبد القدوس .... وتفاهمت سخرية توفيق الحكيم ..... واستطعت استيعاب سيرة طه حسين وكفاحة ....... اما العالم الكبير رحمه الله الدكتور مصطفى محمود فله شأن اخر في فهو حالة اخرى من الادب والعلم والبساطة ممزوجة بسخرية مقنعة في عبارات مبدعة .... لا تعرفي معها ماذا تريدين هل بكاء ام ضحك .... كحالي تماما عندما اقرأ لتوفيق الحكيم ...)


لن اطول عليكم ... هي مقدمة بسيطة جدا عن علاقة النقد التحليلي البناء بالادب الابداعي الراقي ..........

( وللامانة مقدمة بعضها منقول والاخر اجتهاد شخصي مني ......)



قبل ان نذهب الى القصة القصيرة ( جريمة حروفي ..) قد ذكرت الكاتبة صراع بين بلدين هما اسكتلندا وبريطانيا .... وقد اخترت نبذة صغيرة عن الصراع بينهما في جانب واحد فقط هو السياسة ...... لانه صراع منذ قرون وليس طرفا في مناقاشتنا للقصة ولكن مجرد شيئ بسيط من القاء الضوء على جانب صغير من شخصية البطلة ...... وتفسير جزء بسيط من رد فعلها على موقف الاساسي المحرك للاحداث .......


[COLOR="rgb(0, 100, 0)"]منذ زمنا طويلا ....

[/COLOR]

كانت أسكتلندا عرضة للتأثيرات الأنجلو ـ سكسونية، والأنجلو ـ نورمندية طوال القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين. ونتج عن التأثيرات النورمندية أن تحولت أسكتلندا إلى دولة إقطاعية ذات إدارة منظمة ونظام مالي راسخ، الأمر الذي ساعد على ازدهارها الزراعي والحضري، وكانت لها علاقات بإنجلترا، كما كانت لها أطماع أيضًا في بعض الأراضي الإنجليزية كمنطقة نورث همبرلاند.
وقد كان لملوك إنجلترا المطامع نفسها في أسكتلندا، بل إن بعضهم نجح في فترات من القرن الثاني عشر الميلادي في جعل مملكة أسكتلندا تابعة لهم. وهكذا كانت العلاقة بين المملكتين في حركة مد وجزْر دائمة. فمثلاً، شهدت السنوات الأخيرة من القرن الثالث عشر الميلادي، وكل سنوات القرن الرابع عشر، محاولات ملوك إنجلترا فرض سيطرتهم على أسكتلندا، وبالمقابل ثورات الأسكتلنديين تحت قيادة زعمائهم المحليين للخلاص من تلك السيطرة الإنجليزية. وقد تحقق لأهل أسكتلندا ما أرادوا، إذ اعترف الإنجليز باستقلالهم في عام 1328م بعد حروب طاحنة.
وباستقلال أسكتلندا، بدأت فترة حكم عائلة ستيوارت الأولى في الفترة (1371 ـ 1488م). شهدت الفترة نفسها ازدهار الأدب الأسكتلندي، وظهور شعراء كبار مثل جون باربر، وهاري الأعمى وآخرين.


ا[COLOR="rgb(0, 100, 0)"]لان في الوقت الحاضر .....

[/COLOR]
نجد ان اسكتلندا هي واحدة من العناصر المكونة للمملكة المتحدة، ملك المملكة الأسكتلندية هو من عائلة ستيوارت، وهو تابع للملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة منذ توليها الملك سنة 1952. ظهرت في القرن التاسع عشر، حركة الاستقلال الاسكتلندي بقيادت ملكها والتي اكتسبت نفوذ منذ نهاية القرن العشرين، يمثلها الملك القومي الاسكتلندي، الذي يدعو لاستقلال اسكتلندا، حصل على أغلبية في التصويت من النبلاء في البرلمان الاسكتلندي في الانتخابات التي جرت في ارس 2007. ولقد استحقت اسكتلندا حكما ذاتيا تابعا لحكومة إنجلترا، بمسمى اسكتلندا التابعة للمملكة المتحدة، أو بريطانيا، ولقد تمت الموافقه عليه من قبل هيئة الأمم المتحدة.
دستوريا، المملكة المتحدة هي دولة ذات برلمان موحد وحكومة ذات سيادة. بعد تطبيق اللامركزية في السلطة، والتي تمت الموافقة عليها في استفتاء في عام 1997، رغم أن اسكتلندا تستمتع الآن بحكم ذاتي : البرلمان البريطاني يحتفظ بالقدرة على الإصلاح، والتغيير، تمديد أو إلغاء نظام الحكم في اسكتلندا، يمكن القول أن البرلمان الاسكتلندي ليس ذا سيادة مطلقة......
( منقول )

الكاتبة ... وردة دجلة ..( اوان ..) ابنة الرافدين ......


تعرفت عليها من خلال رواية ( في مواجهة الاعصار ) ثم رأيت مقدمة رواية ( النجوم البعيدة .....) وكذلك رواية ( اسير فراشة الاوبال ) صحيح لم اقرأ لها سوى رواية واحدة وملخص وبعض المقتطفات والمشاهد من الروايتين الاخريتين ... الا انني لاحظت انها تمزج الاماكن بصور رائعة وجميلة تتيح للقارئ تخيل المشهد بين البطلين والخلفية احدى الصور المعروضة كأنه عرض نظري كقراءة الحوار ومرئي كتخيل ورؤية المشهد مكتمل بالخلفية .... واما الموسيقى فعلى حسب ذوق القارئ الموسيقي من ناحية وقوة الحوار والوصف من ناحية والمشهد من ناحية اخرى .......


لاحظت ايضا ان البطلة المحورية في الرواية تكون شخصيتها قوية لا تقبل الهزيمة وتتمرد وتكافح لتصل الى ما تريده ..... تتميز بكبرياء وعزة ..... لا ترضى بالذل والانتهاك في الحب .........

دائما الكاتب يضع بعضا من صفاته ودمه في الرواية ...... نستطيع ان نقول ان( اوان ) كاتبة ذات شخصة طموحة .... عزيمتها قوية مهما كانت الظروف هدفها واضح مثل شخصية ( سارة في رواية .... في مواجهة الاعصار ..) وانها ايضا متمردة ..... رقيقة ..... مرهفة ......( مثل شخصية مياسين في رواية النجوم البعيدة )
[COLOR="rgb(153, 50, 204)"]وانها واسعة الحيلة .... وقوية .... فيها بعضا من القسوة ممزوجة بشيئ من المرونة لا يلحظها سوى المقربين منها جدا لانهم يعلمون انها في مصلحة الطرف الاخر وان هذه طبيعة( اوان ) في التوجيه او العقاب .....( مثل شخصية سول وجورجي ...... في رواية اسير فراشة الاوبال .. ) مع انني احترت بينهما كثيرا الا ان ( اوان) رسمتهما بحرفنة شديدة ( واقصد بذلك سول وجورجي ..)
[/COLOR]
اما ( اوان ) عندما تحب ... فان الاخلاص هو العنوان ..... وعندما تنجرح في الخواطر هي المكان التي تستريح فيه وتخرج وتتداوي جرحها .... من لا يعرف ( اوان ) الكاتبة ..... فادعوه ليعرفها ككاتبة للخواطر الشعرية الرائعة ..........

ليعرف بحق من هي ملكة الاحساس ...... مرهفة المشاعر ..... لديها خصية تجعل الكلمة مطاوعة بين اناملها تطيعها كطاعة الابنة لامها طاعة عمياء ....... ترفع القارئ الى عنان السماء في قمة الحزن ..... ثم تهبط به الى الارض سالما عندما تضحك في سعادة ...... مهمومة بوطنها الصغير والكبير تعاني معهما ..... ولكن عندما تتعب تهرب الى مساحة الادب الراقي لتنسج لنا روايات رومانسية ذات طبيعة خاصة بها لها بصمة خاصة معروفة بها نعرفها من اسلوبها ..... وكذلك كل الكاتبات الللائي قرأنا لهم في المنتدانا المميز امثال مجرد مثال وليس الحصر لانهن كثيرات جدا ( اقدار .... انفاس قطر .... هبة فايد ... بيرو ... مايا .... زهرة سوداء ... انثى السواد ...... اسيل .... وغيرهن كثيرات واقول مجرد امثلة .... وليس هناك مجال للحصر ...)


( اوان ) في الخواطر الشعرية نرى شاعرة مهمومة بالوطن .... عاشقة مجروحة ....... صديقة مطعونة ....... ( انصح بقراءة هوامش مهجورة ...في خواطر شعرية )



يتبع .............

 
 

 

عرض البوم صور Emomsa   رد مع اقتباس
قديم 11-07-12, 04:36 AM   المشاركة رقم: 113
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ناقد مبدع


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 38720
المشاركات: 2,993
الجنس أنثى
معدل التقييم: Emomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1554

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Emomsa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 




نأتي للقصة .......




لماذا يا حبيبتي تبعديني ...
ومن عيني تهربين ....
لماذا يا معذبتي .... تؤذيني وانت تنكرين ...
تنكرين حبي ... وتنكرين الحنين.......
الم تعلمي بعدٌ... انك قلبي تسكنين ...
وبين يديك روحي تأسرين ....
لا تعلمين أن بعدك عذابٌ... واني اغدو حزين !
أنا أرى عينيك تناديني ...
بالحب تنطق عينيك وينطق الجبين ..
فلماذا مازلت تقاومين ....
لماذا يا حبيبتي تهربين ...
وان قلت احبك .....
تنهرين ! وتكذبيني .... وتصرخين ...قولي لي ؟
من يستطيع ان ينسيك اسمي ؟
انت تحبينني ..
فاقبلي او ارفضي ..
ثوري او اصمتي ..
اعترفي او لا تعترفي ...
فانت لم تخوني يوما ...
وذكراي لن تنسي ..
فأنا زرعة عنيدة ..في فؤادك الجبان المسكين ..
سابقى احبك وعلى حبي سوف تبقين .....
فانكري .... او لا تنكرين .....


( اوان في رواية .... في مواجهة الاعصار )
شعرت انها كلمات موجهة من مارك الى تامي .... يعتابها ويبثها حبه واشواقه ...... ويطلب منها بكل ما بينهما من مشاعر وعقد مقدس ان تعترف بالحب بينهما مازال موجودا برغم من سوء التفاهم ........
( لذلك احببت ان ابدأ بها التحليل ..)

( اوان ) في قصة قصيرة ....... ( جريمة حروفي ..) عنوان مثير للتساؤل ..... ومستفز للنقر عليه لنعرف سر الجريمة ومن هو مرتكبها ...... عنوان يحمل ككلمات مجردة شبه الجزء البوليسي ...... ومضموونه رومانسي بعيدا كل البعد عما يشير اليه
العنوان ......


قرأنا عناوينا كثيررة تحمل كلمة ( جريمة .......) ولكن هذا العنوان متفرد بشكله ومضمونه ..... كيف للحروف ان ترتكب جرما ..... وفي حق من ...؟! فالحروف ليس كأئنا حيا .... بل هي وسيلة للكائن الحي ..... وليس اي كائنا حيا يستطيع استخدامها فالانسان فقط هو من يستطيع ذلك .........
أذن فالحروف هي وسيلة لارتكاب الجريمة ولكن كيف ..... صحيح الحروف تكون كلمات لتجرح ..... فهل جرحت .... ام قتلت .... ومن القاتل ..... ومن المقتول ....... من الجاني ....... من الضحية .......

(جريمة حروفي ) عنوان لقصة قصيرة حملت مشكلة عاشقة تعرضت للخداع من حبيبها وليس فقط حبيبها بل هو ايضا زوجها ...... قال لها ( لقد احببتني الى حد الثمالة ...... وقد احببتك الى حد الادمان ) وفي موقف اخر وجدته وبين احضانه فتاة اخرى يناديها بنفس اللقب المحبب اليها ..... وبين كلماته عبارات تؤذيها ...... فهدم كل الحب والعقد المقدس .... ونذور الزواج بينهما ..... وهربت ...



وعادت مرة اخرى الى مكان ذلها

... وتحطم احلامها الوردية .... ولكن اكثر قوة لمواجهته ......... واصبحت زميلة له في مكان عمله .... بجانب انها اصبحت روائية مشهورة ناجحة ....... ولكن في مقالة نقدية استيقظت على حقيقة مرة .... حقيقة اعتقدت انها دفنت وتاهت في غيابات النسيان ..... ولكنها حقيقة لم تختف بل تمردت وظهرت في كتاباتها ومؤلفاتها .... وجدت انها وضعت جروحها كلها ونزف مشاعرها في حروف وكلمات مؤلفاتها ...... صحيح الابداع في كثير من المرات ماهو الا نزف ألم شديد كان صعب احتماله..... والانسان يحول هذا الالم الى ابداع وكلا على حسب موهبته فالانسان يحول المه الى ابداع هندسي فني رائع سواء معماري او تمثال او رسم لوحة فنية مبدعة او موسيقى
وكلنا نعلم ان المؤلفات السيمفونية الرائعة والمبدعة والمستمرة على مدار الزمن اساسها الم الموسيقي الذي الفها ....... وهنا الابداع عند بطلة ( اوان ) في الابداع الادبي فالالم والتوتر النفسي وجرح القلب .... وغدر طعنة الخيانة انبثقت من خلالها ايبة مبدعة ....

جريمة حروفي ...... عمل ادبي رائع لكاتبة معروفة برقي الاحساس .... وسلاسة الاسلوب .... وتسلسل الافكار.....

جريمة حروفي ..... عنوان مثير ومستفز ...... لقصة متوفرة بها عناصر القصة القصيرة ....... ( من حبكة .... وشخصيات ..... واسلوب ..... وصراع ..... وزمان ومكان ...... ومضمون .....)
الحبكة ( تسلسل الاحداث ..)

نبدأ بمشهد نجاح البطلة الادبي ..... لاحدى رواياتها ...... وثم تبدأ الاحداث بالتصاعد من خلال قراءتها لمقالات النقد عنها الى ان تصل الى مقالة النقد التي ايقظتها من سباتها الاختياري ..... وارجعتها الى ماسأتها التي هربت منها نفسيا وجسديا ووضعت جدار وهمي بينها القلب والعقل ..... واعتقدت انها نسيت ....... سم الخيانة ..... واحتوت ألم الغدر في حنايا النسيان ...... ولكن من خلال المقالة التي ايقظتها من سباتها اوضحت لها .... انها نغمست الى حد الثمالة في سم الخيانة ..... وألم الخيانة ..... ولكنها اتخذت حيلة دفاعية مميزة حولت كل الالم الى ابداع ادبي اوصلها الى اعلى درجات الشهرة الادبية ...... اما سم الخيانة وانها لم تدافع عن نفسها وتعاقب حبيبها وزوجها فوضعت كل ما كانت تريد ان تفعله فيه في صيغة ادبية ومحتوى ليس فيه مواجهه حقيقية بل مواجهة على ورق خوفا من ضعفها التي تشعر به عندما ترأه .... فهي عبارة عن قوة مهشوشة ..... من الخارج اما من الداخل هشة جدا تكاد تمسك نفسها من الوقوع في احضانه تستمد منه امانها الضائع بسبب خيانته .......

وعادت بذاكراتها الى اربع سنوات مضت .... تتذكر بكل حب حبيبها وزوجها وكيف كانت مشاعرهما مخفاة بحكمة حتى لا يتعرضان لمتاعب الجامعة .... ولكن عين الحقد والغيرة لاحظت ما لا لم يلحظة الشخص الطبيعي فعملت على التفريق بينهما بكلمة او جملة ......

( " هل شيد لك أحلاما براقة أنت الأخرى ؟")

ثم مشهد الخيانة

"قلت لك هي لا تعني لي شيئا .. بحق السماء أنها اسكتلنديه!كيف تتوقعين مني أن أختارها شريكة لحياتي و هل سأفضلها عليك أنت ِ.. نهاية العام لم يبقى لها سوى بضع أسابيع .. أرجوك لا تتهوري ابتعدي عنها ودعي كل شيء لي "
(شعرت بقبضة تعتصر قلبي بقوة قبل أن أشهق بعنف عندما سمعته يقول الكلمة التي حطمتني مثلما كانت سابقاً سبب سعادتي :
" لن أنظر أبدا إلا إليكِ بهجتي"


فخرجت من مجال امانها وحبها الى مجال الالم والعصف الادبي ....... وكانت من قبل لا تستطيع كتابة ما يجول في ذهنها من حبكات واحداث ادبية .....

( .. ابتسمت وأنا أحمل دفتري خائب الأمل أحاول أن أترجم تلك المشاعر التي تغلي بداخلي إلى كلمات .. ولكن ككل مرة أعجز عن كتابة حرف واحد !
أشعر بزوبعة أحاسيس ولكني أعجز عن ترجمة مشاعري الغفيرة..أعجز عن كتابة كلمة واحدة! )


وبعد هذه الماسأة انطلق العصف الادبي ونجد ان التأليف الادبي اعطى واجهه اكثر تماسكا وقبولا لتحيا دون ان تنهار وواجهت الرغبة والكبت في محتوى ادبي رائع ..... لنرى اسماء روياتها مثلا
(طيفك يتبعني ..... سانتقم منك ...... سانساك )

كلها رسالات الى حبيبها لانه لم يعد يعني لها شيئ ...... وانها مرت من خلاله واصبحت انسانة اكثر قوة .... ولكن هذه المقالة النقدية ايقظتها على حقيقة كرة انها لم تتجاوز عتبة بابها وانها مازالت منغمسة في الالم والبكاء على الذات ولكن بشكل مقتع .... فالصور مازالت في الدرج .... واسماء ابطال رواياتها حرف اسمه ... ومواقف الاحداث تستمدها من مواقف حياتهما سابقا .... حتر رنين المنبة التي تحبه ماهو الا تجميع حالة حسية بين صوت البحر عندما يكلمها وصوت زقزقة العصافير عندها في وقت مكالمتهما التليفونية العاشقة ..... وانها ايضا لم تتيح لنفسها المقدرة على النظر الى عينيه ....... وعندما فعلت وقعت من برجها الوهمي وقوتها الهشة ...... وعرفت انها مازالت تحبه الى حد الثمالة وعدم الشعور باخر ......

المكان ...الزمان .....

الزمان وقت الحاضر .....
مستخدمة التكنولوجيا الحديثة مثل الكمبيوتر والتليفون المحمول ( الموبايل ....)

اما المكان اهم مكان في ارواية هو موقف السيارات ( المرآب ) فهو دليل على لقاءهما الرومانسي .... ومواجهته عندما خانها .... وايضا مواجهتهما المتعددة عندما كان يناديها ليكلمها وهي تبتعد عنه وتهرب ..... وعندما واجههها بشدة طالبا منها الطلاق ..... والنظر في عينيه .... ثم لقاء النهاية والتصالح ..... مكان ولا الكورنيش النيل اوشط البحر( مكان خاص ... وكاتبة مثل اوان هي من تستخدم مكان مثل هذا ليكون لقاء للاحبة ..... مكان غريب) ......( رومانسي ) فالذكريات تصنع من خلال مواقف محببة او محزنة .... وذكرى المكان ايضا تحددها مواقف حزينة او سعيدة ... كلا على حسب الاحساس الحسي ومستوى الالم او الفرح ......
والذكرى في معظم الاحيان تكون هي الداء والدواء وتختلف باختلاف المعالجة المتبعة للتخلص من الالم .......

المضمون ......


رومانسي جدا ..... ولكن تقول عدم التسرع في الحكم ..... وان الحب لا نستطيع اختيارة ولكنه شيئ قذف قذفا في القلب يسبق سرعة الضوء .... اما الاستمرار مع الالمه وعذابة فهو قرار نتخذه ونختاره .......
الاسلوب ....
سلس العبارات ..... قوي العبارات تتخذ تشبيهات تذكرني بتشبيهات الشعراء القدامى .... تمزج دايما وصف المشهد بالبيئة المحيطةبالبطل .... لتنسج لنا مشهد مرئي مقروء...
الوصف والسرد والحوار ......

اعتمدت في السرد على البطلة ( فهي الرواي للقصة ) وبالتالي كل ما تحكيه هو من طرف واحد حياتها مشاعرها دون الاخر .... وكنت اتمنى من الكاتبة ان تعطي فرصة لمارك ان يتكلم عن نفسه وكبرياؤه المجروح من عدم تصديقه وصفعه امام طلابه .... والتهرب منه كأنه وباء او فيروس معدي ........

الوصف والسرد اخذا مساحة كبيرة في القصة .... وجاء الحوار على استحياء في القصة فالحوار قليل ...ولكن لم ينقص من حبكة القصة ...... وكنت اعتقد ان تتيح للحوار مساحة اكبر افضل وخاصة بينها وبين راسل ومارك .......
( ايضا من خلال السرد اتضح بشدة تيار الوعي للبطلة فقط وليس بقية ابطال القصة .... موضحة انفعالاتها .... وردود افعالها وتفسير تصرفاتها ..)

الشخصيات ......


تامي .... جوي ....


بطلة محورية اساسية في القصة ...... صدمت بشدة في زوجها ... ورأته مرئ العين وهو يخونها ..... فامحت كل محاولاته للتفسير لانها رأت وسمعت .... وحاول مارك ان يفهمها ان للامور التي نراها احيانا تفسيرات اخرى تكون هي الصائبة ولكن جرحها كان اقوى ... فحولت المها وغدر الخيانة الى عصف ادبي مرت من خلاله الى ماحدث في حياتها وكيفية مواجهته ولكنها وجدت نفسها اخفت نفسها داخل شرنقة شفافها الكل يراها ويعلم ما الم بها ..... وان حيلتها النفسية الدافعية ماهى الا وسيلة تمنعها من الانهيار العصبي والاكتئاب العصابي ............


راسل .....


صديق زوجها ... وكاتب المقال ... المحرك الاساسي للاحداث من خلال مقاله ... ايقظها من سباتها الاختياري ....... لمصلحة صديقه المعذب ...... ولمصلحتها هي ايضا لتواجه المها عن حقيقة وليس خيالا ..... ونجح في ذلك .....


ميغ .....


الصديقة الوفية ... والكاتبة المعتزلة قبل ان تبدأ لان ليس لديها مقدرة على مواجهة ما يحدث للكتاب من تقلبات نفسية .... فالكاتب موهبة ... مع مقدرة نفسية على مواجهة التنقلبات النفسية لابطاله وحياته ......
مارك .....


الزوج والحبيب الخائن في البداية ..... ثم السند والحامي والعاشق الى حد الادمان في النهاية ......



اخيرا ....
قصة قصيرة تحمل معنى رومانسي رائع وصراع مميز بين المشاعر ...... وتسلسل احداث مشوق متنقل بين الحاضر والفلاش باك .......
مع ان الكاتبة موهوبة ومبدعة الا انها لم تعطي مساحة كافية للابطال الاخرين بجانب تامي ......
بصراحة استمتع كثيرا بقراءة كتابات ( اوان )

احببت ان انهي تحليلي بهذه الخاطرة ايضا من كتابات ( اوان ) في رواية ( في مواجهة الاعصار ) وفيها مازال مارك يناجي حبيبته ....


لا تتردي يا حبيبتي ..
قوليها واريحيني ..
احبيني يا عمري احبيني
ودعيني ..
احاول نزع اشواك الماضي
وازرع الزهر واسقيه بماء عيني
احبيني
ولا تترددي
فحين اقول احبك
هذا فخر لرجولتي
وكبريائي .. وسعادتي
قوليها لي
يا اول كلمة من سعيد صفحاتي
ياول بهجة اجتاحت حياتي
احبيني ... ودعيني
انسيك الحزن بين احضاني
دعيني
ادخلك في جنة اوطاني
انا ارى حبي في عينيك
وهذا يكفي ليكون برهاني
قوليها يا حبيبتي
( اوان )

 
 

 

عرض البوم صور Emomsa   رد مع اقتباس
قديم 11-07-12, 04:38 AM   المشاركة رقم: 114
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ناقد مبدع


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 38720
المشاركات: 2,993
الجنس أنثى
معدل التقييم: Emomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييمEmomsa عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1554

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Emomsa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من خلال تحليلي لقصة قصيرة ( جريمة حروفي ..... لاوان ) وقصة طويلة ( حارة سد ..... لجين ) وجد ان الكاتبتان تتشاركان في عدة اشياء منها ... وتختلفان ايضا ولكن بقدر بسيط .....


1- التمكن الرائع والمميز باللغة ..... والتشبيهات البليغة ....... والسلاسة في الاسلوب ...... وسهولة وصول الفكرة الى القارئ .... واحترام عقلية القارئ من خلال طرح ادب راقي المعنى والكلمة والهدف ......

2.-
انهما استخدمتا اسلوب الرواي ...( البطلة المحورية في القصة والرواية ) وبالتالي فكل الاحداث تقريبا تبنع من وجهة نظر واحدة ....... ولكن جين اختلفت في انها في اخر الرواية اعطت مساحة عالية للحوار بين الابطال اكثر لتوضح السر وراء تصرفات بعضهم .......

3- .... الهدف تقريبا واحد ..... فاوان تطرح مشكلة عاشقة طعنت بخنجر الخيانة ..... نوع واحد من الحب ...... اما جين .... فهي تطرح مشكلة افتقاد الحب بمعناه الشامل للاسرة والحبيب وكل العلاقات الطبيعية ........

4- اوان البطلة دفنت نفسها في رواياتها ..... واسقطت كل ما مر بها في الرويات لتحمي نفسها من الانهيار ... دون مواجهة الطرف الاخر ....... اما جين ..... فكانت البطلة ضحى ... تواجه المجتمع وقبله نفسها بما تريد ان تفعله ....... وتواصل تقدمها .... وبحثها عن الحب ......

5- القصتين اتفاقتا على ان الصداقة كنز لا يفنى .... وانه عنصر مهم جدا في الحياة ........

6- واخيرا ارفع لهما القبعة على ابداعهما الخلاق ......... وسلمت ايديكما ............

 
 

 

عرض البوم صور Emomsa   رد مع اقتباس
قديم 11-07-12, 09:28 PM   المشاركة رقم: 115
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
السلطانة
ملكة الإحساس


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 100284
المشاركات: 6,125
الجنس أنثى
معدل التقييم: وردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسيوردة دجلة عضو ماسي
نقاط التقييم: 4220

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
وردة دجلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة دجلة المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله
يا هلا والله بايموو
لو تعلمين كم انا سعيدة بمرورك بقصتي
فكثيرا ما تمنيت ان تنال كلماتي حظها برأيك وانتقادك
و اصدقك القول عندما علمت ان اختيارك وقع على جريمة حروفي
وقع قلبي هههههههههه
لانك ناقدة محترفة والكاتب يتمنى سرا و علانية ان ينال انتاجه اعجاب الناقد المتميز
و جريمة حروفي هي تجربتي الاولى في مجال كتابة القصة القصيرة و تجربتي الاولى كذلك في الكتابة بصيغة المتكلم
و يضاف لتوتري انك فيما سبق قرأت لي هوامش مهجورة
و التي كانت في الاساس خواطر لم اكملها و غضضت عنها النظر لفترة ليست بالقصيرة
لكني كنت واثقة اني سأكون سعيدة بوجودك كيفما كان رأيك و نقدك للقصة
و صدق ظني سعيدة جدا بوجودك و رأيك الذي اعتز وافخر به
و زاد من سعادتي ذكرك لروايتي الاولى التي لا اذكر من مشاهدها الا النزر اليسير
حقيقة لا اذكر الا مشاهد من الفصل الاول و الفصل الاخي و رؤوس نقاط
الخواطر التي اقتبستها من في مواجهة الاعصار و كأنني اقرأها للمرة الاولى هههههه
فلي ذاكرة ضعيفة في كثيرا من الاحيان و انسى دوما ما سبق و كتبته
لذا شكراا لك
بالتأكيد لي عودة للتعليق التفصيلي و التناقش معك عزيزتي
اسعدتني بوجودك

 
 

 

عرض البوم صور وردة دجلة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(وردة, أوان, بقلم, دجلة), جريمة, حروفي!
facebook




جديد مواضيع قسم قصص عبير الاحلام القصيره
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:21 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية