لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > روائع من عبق الرومانسية > عبير الاحلام > قصص عبير الاحلام القصيره
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

قصص عبير الاحلام القصيره قصص عبير الاحلام القصيره


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-01-12, 03:14 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق
القلم الذهبي الاول


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 230326
المشاركات: 1,026
الجنس أنثى
معدل التقييم: هدى الشريف عضو على طريق الابداعهدى الشريف عضو على طريق الابداعهدى الشريف عضو على طريق الابداعهدى الشريف عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 350

االدولة
البلدLibya
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
هدى الشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : romantico triste المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

يااااااااا عبوووووووووووووووووووووووووووووووووووووود
أولا الفلاف رووووووووووووووووووووووووووووعه حبيت طريقة كتابة العنوان عنجد خطير تسلم ايديك يا خطيرة يا بيروووو
والتقديم كان اروع هيك التقديم ولا بلاش ^_~ (هذا الفيس رح يطاردك فين ما تروح خخخ)
نأتي للاحداث
اولا البداية كانت خيالية
(كانت حلماً بعيداً يرفض أن يراودني) كلماتك اكبر من اعلق عليها عنجد احساسك ما اله مثيل
(وأنا الاكثر حماقة) وجعني قلبي عليه اهئ اهئ انا من الفئة المناصرة للحمقى وغرباء الاطوار .. اكيد الحمقى لازم يناصرو بعض خخخ
الدور اللي وافق على لعبه هو اكبر دليل على انه احمق ميئوس منه ... بس اجاد الدور بخطرنه (مصدر خطير في القاموس التحشيشي)
وقائمة الامنيات ×_× عنجد صورت الحماقه بكل من فيها من معنى خخخ
بس بعيداً عن جنونه , فكرة القائمة والسطر الاخير خطيييييييييييييييرة انا أقرأ متشوقه اعرف شو رح يصير في السطر الاخير
الاعتراف كان مؤثر وهي كانت عديمة مشاعر >< بس لما رحل ابتسمت وقلت أخييييييييييييييراً عمل شيء ذكي وتركها لأنها ما تستاهله ابداً
لافاجئ بسقوطها في ذاك المشهد الدرامي والاغماء عليها
ثم ... مرض الكلى!!!...
اعترف اني فيي غمرة اندماجي بالاحداث نسيت انها مصابه بمرض الكلى وعلى طوول توقعت شو رح يكون في السطر الاخير
(الاخلاص لها و حضور جنازتها) خخخخ النظرة السوداويه
بس هو تبرع بكليته .. احمق >< ما تستاهل يا أخي ما تستاهل (حقد كبير اكنه لروز هذه خخخ)
كان الوضع رهيب , والقصة رهيبه , وأنت الأرهب (صيغة مبالغة لرهيب) أخي الاكبر الشبح..أو خالو الشبح خخخ
تحياتي لك
في امان الله

 
 

 

عرض البوم صور هدى الشريف   رد مع اقتباس
قديم 29-01-12, 03:36 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
القلم الذهبي الثالث
روح زهرات الترجمة


البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 155882
المشاركات: 14,420
الجنس أنثى
معدل التقييم: katia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 16186

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
katia.q غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : romantico triste المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

هلااااا عبد الله
أنا دخلت أكرر اعجابي بالقصة الجميلة وكرهي للبطلة
والله ما تستاهل فريد خالص
انت عشان ولد عملت البطل زي العسل وجنااااااان مووووووت
بس الأسلوب طبعا ما في داعي أقول كان حلو قد ايه وفكرة القصة مميزة كتيييير وجميلة أوي فكرة القايمة
تسلم ايديك وفي انتظار روايتك الجديدة اللي هتنزلها


 
 

 

عرض البوم صور katia.q   رد مع اقتباس
قديم 02-02-12, 07:03 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 46839
المشاركات: 2,235
الجنس أنثى
معدل التقييم: هدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 757

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
هدية للقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : romantico triste المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

اهلا عبد الله
القصة رائعة فكرة جديدة واسمها مميز جدا
عجبتنى اوى شخصية البطل وصفتها بطريقة حلوة
وفكرة القايمة كمان جديدة وحلوة
تصميم الغلاف جميل جدا
تسلم ايدك تحياتى

 
 

 

عرض البوم صور هدية للقلب   رد مع اقتباس
قديم 26-03-12, 11:57 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ناقد مميز جدا


البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 28097
المشاركات: 839
الجنس أنثى
معدل التقييم: muslema13 عضو ذو تقييم عاليmuslema13 عضو ذو تقييم عاليmuslema13 عضو ذو تقييم عاليmuslema13 عضو ذو تقييم عاليmuslema13 عضو ذو تقييم عاليmuslema13 عضو ذو تقييم عاليmuslema13 عضو ذو تقييم عاليmuslema13 عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 903

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
muslema13 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : romantico triste المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 



يوم في رحاب حبك
للكاتب :romantico triste

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اتشرف اليوم بقراءة رائعة صغيرة في الحجم كبيرة في المعنى في قسم جديد علي إلا وهو (عبير الاحلام القصيرة)
ولأول مرة اقرأ بغرض النقد!
دائما اقرأ لسببن
أما لأهرب من متاعب الحياة بالضياع في الاحلام
أو لأتعرف على احوال و مشاعر من يكتبون و يكتبون عنهم
بداية احب أن اخبركم أن هذه القصة رقم (6) في قرآ تي هنا في هذا القسم
فلما وقع اختياري عليها؟
وجدت فيها كم من مشاعر التي اعتدنا على رؤيتها و تجاهلها ولربما دهسنا عليها في مقابل تحقيق مانصبوا إليه ولو كان سبب لتعاستنا وتعاسة من يحبنا بحق!
لن أطيل عليكم و لندخل في نقد القصة (من وجهة نظري الشخصية)
وسيكون أمام كل نقطة (درجتها في التقييم من وجهة نظري أيضا)
أولا : ماهي القصة القصيرة (من 5)
هي في أعراف الأدب العالمية عبارة عن سرد نثر موجز يعتمد على الخيال الفردي للقاص مستمد من أرض الواقع ويتألف من وقائع متشابكة في حبكة حيث نجد التوتر و الاسترخاء في إيقاعهما التدريجي من أجل بقاء يقضة القارئ و تكون النهاية مرضية من الناحية الجمالية .
وقد كانت (يوم في رحاب حبك) صورة متكاملة لمفهوم القصة القصيرة
لذا استحقت ان تأخذ (5/5)
ثانيا : الإرضاء الجمالي للقارئ (من 10)
قد لا يتأخر حتى نهاية القصة، بل قد يظهر في سياق القصة من خلال مجموعة من المسائل، كالإيقاع والسخرية والشخصية القصصية الإشكالية. والإيقاع عنصر هام من عناصر الحركة السردية والسياق الحواري، وهو قد يتمثل بالتواتر أو بالاختلاف أو بالتناظر، أو بغير ذلك من الوسائل. أما السخرية فهي ظاهرة أسلوبية يختلف التعويل عليها بين كاتب وآخر. وهي- والحق يقال- من أسباب الجذب والمتعة في أية قصة تتوافر فيها.
وقد تأرجحت القصة بين (ايقاعين) :
مفهوم (البساطة ) في شخصية البطل والتي اطلق عليها اسم (حماقة)
و منهج السخرية من البسطاء و (تسخيرهم) للمصالح دون الالتفات إلى (مشاعرهم و احاسيسهم)
ولكن !!
كانت القمة في الارضاء الجمالي (عندي) في استغلال البطل (البسيط) (سخرية) العقلاء منه للوصول إلى هدفه وهو تعريف محبوبته بـ (مشاعره)!!
فكانت تستحق (10/10)
ثالثا : السرد (محور احداث القصة) من 10

الشخصية القصصية هي عنصر سردي بامتياز. ويقتضي الإتقان في كتابة هذا الجنس الأدبي أن يحذق كتابه التعاطي معه. ومؤكد أن طرائق تقديم الشخصية ووصف ملامحها المختارة الخارجية والداخلية، والسطحية والعميقة، تختلف من قاص إلى آخر. وربما تمكن بعض القاصين من الكشف عن دخيلة شخصية من شخصيات قصصهم، وعن طباعها وسلوكها
وكان البطل البسيط (الاحمق) هو هدف (التشريح) للشخصية (الظاهر) لنا حيث ببساطته لن يعتب عليه بأي تغيير يحدث أو يسخر منه (بزيادة) لو احدث أمر مستغرب
ولكن (الباطن) في التشريح للشخصيات هو
اظهار مدى انانية البطلة التي استغلت مظهر البطل البسيط لتنكل بحبيبها المزعوم من جهة
ومن جهة أخرى (زعزعت) مفهوم متأصل عند البطلة وهو نوعية الشخصية المفترضة للحبيب الظاهرية و مدى اختلافها أو توافقها مع روحه المحبه سواء كانت معطاءة أو أنانية
فوصل بسرد القصة إلى( 8/10)
رابعا : تنوع الشخصيات (من20)
وتنقسم هنا إلى 5 اقسام كل قسم سيأخذ في التقييم (4فقط)
1-بناء الشخصيات وتطورها المحورى اثناء جريان الاحداث (1/4)
كان البطل المفترض أنه أحمق في نظرهم و هو (بسيط) في نظري بمعنى أنه لا يهتم بما حوله إلا بحدود احتياجه له دون النظر في وقع ذلك عليه أو خطره على مصلحته
في الاسلام يسمى (سفيه) لايدرك مصلحة نفسه
وهنا انتقل الكاتب في بناء شخصيته من السلبية المطلقة إلى الايجابية المنتجة عندما (وجد الهدف لذلك ) وهو كسب يوم في صحبة محبوبته
اذا (1/4)
2-البعد النفسي لمجتمع الرواية (3/4)
كان يتأرجح بين
1- اثبات الذات بأبسط السبل (البطل)
2- السخرية من البسطاء (الاصدقاء)
3- الغيرة (عند الحبيب الوسيم)
4- تبدل المفاهيم مقارنة بين الحاجات (عند البطلة)
اذا (3/4)
3-البعد النفسي لشخوصها وتطورها من لحظة البناء لحظة النهاية (3/4)
كان هناك اكثر من بعد نفسي في الرواية
1- البطل البسيط يريد كسب يوم في صحبة محبوبته بلا سخرية و بـ أمل
2- البطلة ترغب في اثارة غيرة صديقها
3- الاصحاب يرغبون بالضحك و السخرية من جمع البطل البسيط مع المحبوب الوسيم
4- الغضب و الغيرة عند الوسيم
تبدل المشاعر عند البطلة نتيجة مقارنتها للبطل البسيط و الحبيب الوسيم في مقدار طلب كل منهما لسعادتها
اذا (3/4)
4-الدوافع الاخلاقية لكل شخصية (3/4)
اذا افترضنا أن اثارة الغيرة دافع نفسي للبطلة و ليس اخلاقي
يتبقى لنا:
1-النظرة الدونية للبسطاء و استغلالهم
2-ايجاد دافع الشك لكي يكسب اهتمام الطرف الآخر
3- الفرجة من الاصدقاء و عدم التدخل البناء في المساهمة في تحسين علاقات الاصحاب
اذا 3/4
5-الدوافع الاجتماعية لظروف واحوال الحبكة وتفاعلها مع واقع مجتمع الرواية (4/4)
الحيلة!
وهي كما اسلفت في الدافع الاخلاقي ايجاد سبب لغيرة أو شك الحبيب فيبذل جهد أكبر في تحسين العلاقة
والذي انقلب في تفاعل ماهر و حبكة محكمة على مفاهيم البطلة لمعنى (تحسين العلاقة) والذي غير مفهوم الحب لديها وبالتالي نوعية الحبيب
لو كان عندي اكثر من 4/4 لمنحتها لهذا العنصر
خامسا : حجم القصة من10
أي طول القصة القصيرة وقصرها، فالقصة القصيرة هي ما يمكن أن يقرأ في ساعة أو ساعة ونصف، فهي أقصر من الرواية. ولا بأس في ذلك في نظرنا، إذ أننا نفهم طبيعة القوانين الأدبية، إن كان للأدب من قوانين، أنها لا توجد إلا لتخرق، لكن خرقها يجب أن يكون لمصلحة الجمال والإدهاش
وقد كان حجم القصة مقبول لا طويل ممل و لاقصير مخل
فستحقت 10/10

سادسا : الزمان و المكان من10
من عناصر القصة أيضاً الزمان والمكان. والزمان عنصر يستطيع الكتاب أن يتعاملوا معه بأشكال مختلفة، فمنهم من يحن إلى الماضي ويقدمه على أنه النموذج الأجمل والأفضل ، ومنهم من يقيم نوعاً من الحوارية بين الماضي والحاضر، جاعلاً الماضي الجميل البهي يدين الحاضر الباهت البائس. وقد يختار الكتابة عن الماضي ويريد الحاضر. ومن الكتاب من يكسر أزمان السرد فينتقل نقلات مباغتة من الحاضر إلى الغابر، أو بالعكس، لأغراض سردية ودلالية بعينها.
أما المكان، فتتعدد اختيارات الكتاب له، فهو قد يكون حديقة أو منزلاً أو قبواً أو غابة أو مشفى أو طريقاً أو رصيفاً... الخ. وقد يراوح القاص بين أمكنة متعددة في القصة الواحدة، أو في قصصه المختلفة، وقد يكون المكان ضيقاً أو رحباً، وقد يكون ملوثاً أو نظيفاً. وفي كل اختيار مأرب، وذلك لوعي القاص بأن المكان يؤثر في الناس ويصوغ مفاهيمهم وتقاليدهم وقيمهم، ويحدد مسارات الكثيرين منهم، كما يحدد النهر مسار الماء الذي يجري فيه. ومن الكتاب من يجعل من المكان حيزاً رمزياً،
وقد كان الزمان مجهولا و لو انه يمكننا أن نقول أنه في بداية هذا العصر أي بين 50-25 عام مضت؟
والمكان ؟
مابين الجامعه و المقهى و الحافلة أي يدور في حلقة شبابية تمثل طلبة جامعه أي أعمار الابطال مابين 18-24؟
اذا 7/10
سابعا : البداية والنهاية من 10
من زمن بعيد رأى (ادغار آلان بو) الذي وصف بأنه أبو القصة القصيرة، أن البداية الناجحة هي التي تحدد نجاح القصة أو إخفاقها. وكذلك كان (يحيى حقي)، وهو من هو في فن القص، يرى أن القصة الجيدة هي ذات مقدمة جيدة محذوفة، لأن هذا الحذف يدفع بالقارئ إلى الإحساس بأنه إزاء عمل حي وجو فني متكامل).
بيد أن هذا الحكم إنْ صحَّ على بعض القصص، فقد لا يصح على قصص أخرى، ذلك لأن للقصة مستلزمات أخرى لا بد من توافرها لتنجح وتمتع وتعني.
أما النهاية، ففيها يكمن التنوير النهائي للقصة، وهي اللمسة الأخيرة التي تمنح الكشف عن الشخصية، أو السلوك، أو المعنى. وفيها المفاجأة التي قد تثير السخرية أو الابتسام أو الارتياح أو حتى القلق والتساؤل
وتعددت أشكال النهايات في القصة القصيرة، وأمكن للنقاد أن يروا فيها ستة أنواع من النهايات، هي: النهاية الواضحة، وفيها تحل المشكلة دون تعقيدات تذكر. والنهاية الإشكالية، وفيها تبقى المشكلة دون حل. والنهاية المعضلة، وفيها يمكن أن يكون الحل من خلال مشاركة القارئ في التوقع، دون أن يكون هذا الحل هو الحل المثالي الوحيد. والنهاية الواعدة، وفيها يتم التنويه بمخارج كثيرة دون ذكرها صراحة. والنهاية المقلوبة، وفيها يتخذ البطل موقفاً مناقضاً لما كان عليه في البداية، فإذا كان يكره شخصاً في البداية، ينتهي به الأمر إلى أن يحبه في النهاية. والنهاية المفاجئة، وفيها يفاجئ السارد القارئ بحل غير متوقع
وقد كانت بداية القصة واضحة فلو لم نعلم أن هناك حيلة من البطلة لما تفهمنا و تعاطفنا مع مشاعر البطل البسيط
و النهاية كانت نتيجة متوقعه ولو انها غير واقعية 100% وذلك بسبب تبدل مشاعر البطلة و اختلاف احتياجاتها فلم تكن هناك مفاجأة لي أبدا
بل أن عنصرالغموض انتفى من البداية إلى النهاية
واخشى ان اكون هنا ظلمت الكاتب ؟!
لذا سيكون تقييمي 6/10
ثامنا : العنوان من10
العنوان يمثل لي مفهوم الرواية أو نمو الحدث وعليه يكون التكثيف والتركيز اللذين يجعلان من القصة القصيرة لقطة سينمائية أو قطعة من نسيج أو ومضة من ضوء، تكتنز المعنى والمتعة معاً.
وقد كان واضحا جدا كل هذا في العنوان
10/10
تاسعا : الملخص من 10
قليل من الكتاب يضع ملخص لأي قصه و لكن تعودنا هنا أن الملخص هو الأساس و هو كالإعلان عن أي رواية تتخذ في المنتدى أي مكانه وهو لم يدرج من عناصر تقييم القصة أبدا ولكن أنا سأجعله من أساسياتي..
وقد كان الملخص بسيط جدا ولكن متوافق مع حبكة القصة
9/10

التقييم النهائي من 100

أولا : ماهي القصة القصيرة (5من 5)
ثانيا : الإرضاء الجمالي للقارئ (10من 10)
ثالثا : السرد (محور احداث القصة) 8من 10
رابعا : تنوع الشخصيات (14من20)
خامسا : حجم القصة 10من10
سادسا : الزمان و المكان7 من10
سابعا : البداية والنهاية 6من 10
ثامنا : العنوان 10من10
تاسعا : الملخص 9من 10

التقييم النهائي : 79%


اتمنى أن أكون اتقنت ولو اني اظن بل متأكدة أني ظلمت (عنصر تنوع الشخصيات) وربما عذري في ذلك أن التجول في مشاعر أهل الروايات هو هوااااااااااااااايتي!!




 
 

 

عرض البوم صور muslema13   رد مع اقتباس
قديم 11-04-12, 04:41 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 208146
المشاركات: 5,687
الجنس أنثى
معدل التقييم: ندى ندى عضو جوهرة التقييمندى ندى عضو جوهرة التقييمندى ندى عضو جوهرة التقييمندى ندى عضو جوهرة التقييمندى ندى عضو جوهرة التقييمندى ندى عضو جوهرة التقييمندى ندى عضو جوهرة التقييمندى ندى عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1018

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ندى ندى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : romantico triste المنتدى : قصص عبير الاحلام القصيره
افتراضي

 

جميله جدا جدا ورائعه ومميزه جدا

 
 

 

عرض البوم صور ندى ندى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشبح, بقلم, رحاب, romantico, triste
facebook




جديد مواضيع قسم قصص عبير الاحلام القصيره
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:07 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية