كاتب الموضوع :
romantico triste
المنتدى :
الحوار الجاد
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة دجلة |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الياسمين
موضوع مهم جدا
الشعر الحلمنتيشي ممتع لكن نكهته فقط عند سماعه للمرة الأولى
وبرأيي الي فاز بمسابقة العرب رغم انه متمكن لكن ما يجوز ان تفوز هذه الموهبة على تلك المواهب الافضل
وما يجوز ان تفوز موهبة تعتمد على لغة عامية في حين ان المسابقة هي للعرب
يعني لابد من لغة عربية فصحى مثل ما قلت
اما الشعر الجاهلي فانا بحكم دراستي قرأت منه وحفظت ايضا
رغم اني الان لااذكر اي قصيدة او اي معلقة من المعلقات التي كنا نحفظ منها خخخخ
لكن الان ان سألتني عن ايهما افضل فسأقول بقتناع اني افضل الشعر الحر الحديث (طبعا الفصيييييييييييييييييييح) على شعر الجاهلية والعصر العباسي
فالشعر منذ العصر الحديث اخذ مساحة اوسع للتعبير
ولا تنسى ان الالفاظ التي كان يستخدمها الجاهليون الان هي غريبة وصعبة ... بعض الالفاظ على الاقل
والشعر لكي يكون مستساغ لابد اننا نفقه معنى كلمات البيت بصورة فورية عند قرأته حتى نستمتع بقراءته
اما عن الشعر الذي قلت عنه .. عن نفسي من الممكن ان استمتع من حييين الى حييين بما يسمى الشعر الحلمنتيشي
ولكني سأمل إذا استمتعت اليه بصورة مستمرة
وعلى فكرة لماذا سمي هكذا؟! لا فكرة لدي بصراحة
بالمناسبة تحدثت عن التغيير
احيانا نبحث عن التغير سواء ككاتب او كقارئ
انا احيانا احاول ان ارفه عن نفسي بكتابة خواطر .ممم خلي نسميها من خفيفة وفكاهية
ممممم مثلا
كان يا ما كان .. في قديم الزمان
كان لدي يدان ِ ناعمتان
وأظافر مطلية .. بألوان دافئة وردية
أو خطوط أنيقة بيضاء على الطريقة الفرنسية
وكانت أصابعي لا تفارق رقيق الخواتم
إلا عندما تتدثر بهناء تحت ريش الوسادة
كان يا ما كان في قديم الزمان
كان شعري شارع صراعات
اوبسسس اقصد مشروع صرعات موضة
فيوما طويل والآخر قصير
يوما ارفعه نحو الشمال ويوما نحو اليمين
وقد ابعده برقة عن الجبين
كان يا ما كان في قديم الزمان
كنت اعلق برقبتي الراديو واهرول في الساحات
احم .. اقصد ما ببيتنا من ممرات
و اختبئ تحت السرير واقرأ روايات عبير و احلام
و اناور بمهارة لأشتري صورة رشدي أباضة
دون أن ينتبه آخي الكبير
والآن !!
ذكروني رجاءً ..
..
من هو رشدي أباظة ؟
وعلى فكرة
على الرغم من محبتي اللامتناهية للعربية الفصحى
فبالطبع لابد من اللهجة العامية احيانا .. في التعامل على سبيل المثال
وانا تعجبني اللهحة المصرية جميلة و دمها خفيف
|
مرحبا اوان
مساء الكاردينيا التي يبثها ردك دوما ^_^
انا طبعا متفق معاكي ان الشعر الحديث اكثر تعبيرا
يعني الجاهلي كان لا يخرج عن نطاق ( مدح - ذم - غزل - فخر - هجاء )
دلوقتي ممكن نعبر ..... ممكن ننصح ..... ممكن نشارك احزان دولة شقيقة او نشاركها فرحتها
ممكن نمدح و نهجو في نفس القصيدة و لنفس القصيد
لكن الجاهلي فيه ثراء ادبي كبير جدا وبنتعلم منه كتير
بنتعلم اكتر من معنى لكلمة واحدة و دا ممكن يساعد في قصيدة محتاجة قافية الكلمة التانية
و بالنسبة للتنويع
فيه فرق بين التنويع للاستفادة و التنويع الترفيهي
يعني انتي لو كاتبة شعر حلمنتيشي بس مكنتش هحب اقرالك بجد
انا بحاول اكتب خواطر و شعر و قصص رومانسية وروايات
و قصص بوليسية و الغاز و مقالات و زجل
لكني مش بنفس القوة في كل حاجة
لكن ممكن كمان اكتسف اني موهوب في حاجة جديدة بالمحاولة و رأي الاخرين
انا عن نفسي بعتبر اني موهبتي في كتابة الخواطر اكبر من اي غصن اخر للادب
لكني بتمنى ابقى كويس في كله
السبب الرئيسي لكده عشقي للفصحى
فعلا اللهجة المصرية خفيفة لكن انا عن نفسي ربما لاني مصري احب كمان اعرف لهجات جديدة
اتعلمت كلمات كتير من هايين عن الجزائر و حافظها
بعشق السعودية بمختلف فئاتها
لكن تبقى اللغة العربية الفصحى الاصل
و حرام نشبه اللهجات الاصلية لكل دولة باللهجات الدخيلة زي الحلمنتيشيات اللي انا كمان معرفش ليه سموها كده
نورتيني اوان ^_^
|