كاتب الموضوع :
عبير قائد
المنتدى :
الارشيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب انوه منذ البدء اننا هنا لسنا قضاه ..ولسنا محامين نحن فقط سنوجه ايدينا الي بضع نقاط سها عنها الكاتب او غفل عنها ..ليستفيد منها باعماله القادمه ان شاء الله
الكل هنا رائعون وموهوبون وهذا ما لا خلاف عليه لكن تطور بعضكم تخطي الاخر ولذلك عدة عوامل ساسردها بنهاية التعليق
احببت ان ابتدئي بترتيب نزول القصص منعا لسوء الفهم
ومن الان اهنيئ المشتركين بتلك المسابقه الرائعه علي جرئتهم وشجاعتهم للتقدم لها ..فليس الكل يملك الجرءه لتقبل النقد الصريح الا من يرغب فعلا بالاستفاده
لذا وكعادتي ساعتمد الصراحه منهجي
احببت التنويه ان تعليقي الهدف الاول منه هو مصلحة الكاتب او الكاتبه قد يراه البعض صريح زياده عن اللزوم قد يراه الاخرون معتدل او قاسي
لكن هدفي منه كما قلت افادة الكاتب بما لدي ورأيي قد يحتمل الصواب او الخطا وعلي الكاتب /ه مناقشتي فيما يري انني اخطأت به
بسم الله نبدء
بداية الملخص شيق ويحتوي من الغموض ما يجذب القارئ بالتاكيد لمتابعة القراءه
لكن اول نقطه تؤخذ علي الكاتب هي العنوان
الملخص لاصله له بالعنوان باي شكل من الاشكال
الفكره فعلا منعشه وجذابه لم يسبق تداولها وذلك ايضا من عوامل نجاح القصه وتميزها وان لم يكن الوحيد ..
بدايه جذابه محيره ما بين العنوان الذي ربما وجدته ايضا غير مناسب ملاك والطفل فهي ظهرت باي مظهر سوي الملاك هو لقب لم تاخذ منه للان سوي اسمها لكن اعترف ببراعة الكاتبه بوصفها للمحات ان وخلجاتها التي دلتنا دون كلام عن ماض مؤثر وقاسي سبب لها حاله متناقضه من الحقد والحزن علي الطفل واسرته المحبه
ايضا تلك السرقات والاموال التي تفرح بها وان كان فرح قصير المدي
ملحوظه
كثرت علامات التعجب بغير موضعها وهو خطا شائع هههه حتي انا كنت اقع به ..
برافو للكاتبه التي اظهرت مدي يتم البطله عاطفيا وخاصة علاقتها مع الدب دراغو
ثم أخرجت من دولاب الملابس وألقت على السرير بيجاما سوداء حريرية
جمله خاطئه لغوي ا
ثم اخرجت من دولاب الملابس بيجاما سوداء حريريه والقت بها علي السري ر
ملحوظه المبالغه بوصف السرقات حتي ولو لتوضيح الغرض النفسي من وراءها
الفصل الثاني عنوانه حكاية ذئب
جذاب جدا ويصلح هو والفصل الاول مثلا لبناء اسم القصه
الملاك والذئب
مثلا لماذا قصه قصيره لها ثلاث مسميات
القصه القصيره
بناء متكامل مبني علي حدث واحده له بداية ووسط ونهايه
عناوين الفصول بالاغلب تكون للروايات الطويله
, والتي ما إن يرى بأن الرجال ينظرون إلى مفاتنها حتى تنهض غيرته ,
جمله خاطئه لغويا
تفاصيل كثيره للغايه الكثير من التفاصيل بالنسبه لقصه قصيره
خاصة تفاصيل زوجته وطلاقها وانصالهما وخيانتها ومع من واسباب الخلاف السابقه
كان يمكن ايجازها
العديد من الاسماء والاشخاص
موقفها مع الرجل الاعمي ..حسنا هي شخصيه مضطربه لكن اعتقد ان لها حدود ..انما الرجل الاعمي لماذا تطلق حقدها عليه ؟!!
وصف الشخصيات رائع ومتمكن من صفات وملامح وتعبيرات وحركات بسيطه
الكلمه بغير موضعها قد تفسد اندماج القارئ
الكاتبه تسرعت بالوصف ان ابتسامة تلك المرءه قد انسته عالمه ثم تذكر موقها مع الرجل الاعمي واكتشف اختفاء اشياء ليفهم انها سارقه ...!!
.. كرمشها
خطئ لغوي
رد فعل الفتاه الصغيره اللي برايي هي بطله القصه الاولي بجداره غريب
اين الخوف الاولي او الفضول والترقب وليس السعاده !!
الا ان الطفله اوجدت هدفها ببراعه بالقصه وذلك يحسب للكاتب /ه
وتباين مشاعر البطله وعوده الذكريات لها كرد فعل علي تعامل الطفله معها
فصل الختام الذئب والملاك
قد يصلح ....عنوان للروايه
تمردت و
ادرك القصد منه انها تمردت علي المجتمع علي الالم علي اليتم لكنه ليس عنوان مناسب من وجهة نظري للقصه لانك لم تشر اليه بالشكل الصحيح ربما لو كان هناك لمحات لما عناه كان شكل فرق
الا انني ادركته بعد انتهاء القصه كمحتوي عام وشامل لفكره القصه
النهايه
سعيده ومبشره
لكنها متسرعه
فالبطليين ورغم لمحات الرومانسيه التي جمعتهما بالقصه لم يكن هناك وقت لينمو ذاك الحب الذي يدفعه لطلب الزواج بها وهي بالموافقه
قد تكون الحاجه المشتركه لكن الكاتب او الكاتبه لم يشر الي ذلك
بالنهايه
كل ما سبق هو تعليق وتحليل مفصل لمكامن الضعف والقوه بالقصه الا اننا
لا نعتمد علي القصه والفكره فقط كما قلت للتقييم ولا الاخطاء اللغويه
نعتمد علي الاسلوب وهو هنا اسلوب قوي مبشر لكاتب او كاتبه تمتلك ادواتها التعبيريه بطريقه صحيحه
سقطتت منها او منه بضعة تعبيرات لكنها لا تخل بالبناء الدرامي للقصه بشكل عام
اسلوب رائع وقوي
فكره مميزه
تماسك بالاحداث واسلوب سرد ممتع
ليعطينا قصه رومانسيه تصلح لمشروع روايه جيده
هذا رايي وكما قلت يحتمل الصواب والخطا وللكاتب او الكاتبه
مناقشتي بكل ود
احترامي وتقديري للكاتب
وارجو تقبل النقد بصدر رحب ما نهدف الا
للافضل لكم ولنا
|