لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-06, 07:28 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمه


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8718
المشاركات: 2,843
الجنس أنثى
معدل التقييم: chassey عضو على طريق الابداعchassey عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 174

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
chassey غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

eminemlady،صوص كاراميل،مداوية جروجها شكراً جزيلا لكم وعلى فكرة مدوية أن أختك Chassey

 
 

 

عرض البوم صور chassey  
قديم 07-09-06, 07:31 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمه


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8718
المشاركات: 2,843
الجنس أنثى
معدل التقييم: chassey عضو على طريق الابداعchassey عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 174

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
chassey غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

الموقف الثالث

السلاح الخفي لسعد بن أبي وقاص

سعد بن أبي وقاص هو بطل هذا الموقف الذي سجل به التاريخ صفحات بيضاء ، فهو الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه سلم (هذا خالي فليرني امرؤ خاله).

وقال ابن إسحاق في المغازي : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة تخفون بصلاتهم فبينما سعد في شعب من شعاب مكة في نفر من أصحابة، إذ ظهر عليهم المشركون فنافروهم وعابوا عليهم دينهم حتى قاتلوهم فضرب سعد رجلا من المشركين بلحى جمل فشجه فكان أول دم أريق في الإسلام)

فلله دره من بطل .

وسعد هذا له سلاحان : رمحه ودعؤه ، ويبدو ان سلاحه الثاني كان أمضى سلاح فهو يذهب تلقائيا بإرادة الله الى جهة العلو عابر كل ما يجده في طريقه حيث وفق لهذا السلاح بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (اللهم استجب لسعد إذا دعاك) فكان لا يدعو إلا استجيب له ، فأصبح يملك سلاحا خفيا لا يراه الناس ن إنه استجابة الدعء، والناس كل الناس يتمنون هذا السلاح اذي اعطي لسعد ، ولكن سعدا لم يستغل هذه الموهبه وهذا العطاء لمآربه الشخصية بل صرفه إلى مافيه عز الإسلام وجعله كالصواعق تنزل على أعداء الدين فتمزقهم شر ممزق ، وفي هذه الحاله التي أسوقها خير مثال على ذلك :

رأى سعد رضي الله عنه رجلا قد استحوذ عليه الشيطان وسولت له نفسه الأمارة بالسوء ان يسب عليا ، وطلحه ، والزبير!! وهم من خيرة الصحابة ومن الذين جاهدوا في الله حق جهاده فنهاه عن هذا القول الشنيع فلم ينته ولم يرجع إلى رشده - فما كان من سعد إلا ان قال له: إذن أدعو عليك . سيغير سعد بن أبي وقاص هذا المنكر بالدعاء على صاحبه بعد أن نصحه فلم ينتصح ، ولكن الرجل أخذ يسخر من سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عندما قال له : اراك تتهددني كأنك نبي..!!

وهذه اسخرية من الصالحين دائما تتكرر في كل زمان ومكان من سفهاء الناس ومن الذين باعوا حظهم من الدين بالدنيا ، فلما علم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن هذا الرجل قد غلبته شقوته انصرف ليتوضأ ويصلي ركعتين ثم ليوجه سهامه إلى هذا العنيد فرفع يديه وقال : ( اللهم إن كنت تعلم أن هذا الرجل قد سب أقواما لهم منك الحسنى وقد اسخطك سبه إياهم فاجعله آية وعبرة )
وبعد ان قال مسجاب الدعوة سعد بن ابي وقاص هذة الكلمات لم يمض على قولها سوى برهة من الوقت حتى خرجت من أحد الأماكن ناقة وما أدراك ما الناقة ضخامة وكبرا تسير لا ردها شيء حتى دخلت بين الناس وفي زحامهم كأنها تبحث عن ابنها ، وهي تبحث عن ذلكم الشقي الذي سب الصحابة فوجدته فأخذته تدوسه وتتخبطه يمنة ويسرة حتى فارق الحياة.

وهكذا نجد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كان يستعمل سلاحه القوي الخفي في ردع الباطل وإحقاق الحق.

 
 

 

عرض البوم صور chassey  
قديم 14-09-06, 08:40 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمه


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8718
المشاركات: 2,843
الجنس أنثى
معدل التقييم: chassey عضو على طريق الابداعchassey عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 174

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
chassey غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

الموقف الرابع

ذكوان بن كيسان الملقب بطاووس وقول الحق

معنا في هذا الموقف رجل عرفته بلاد اليمن بل عرفته ادنيا بأسرها لما امتاز به من ميزة عظيمة هي الجهر بكلمة الحق مهما كان الثمن كلمة الحق غاليا.

كان الخلفاء فيما مضى من الزمان يقربون العلماء والصالحين واهل الفضل من مجالسهم ويحرصون على أن يذكروهم بالمسؤولية الملقاة على عواتق الحكام والخلفاء ، فهذا خليفة المسلمين عمر بن عبد العزيز لما ولي الخلافة ، بعث إلى العالم الجهبذ والناصح المشفق ذكوان بن كيسان الذي كان يلقب بطاووس ولا يعرف في زمانه إلا بهذا اللقب ، فقد غلب اللقب على الاسم . بعث إليه عمر بن عبد العزيز بعد ان تولى مقاليد الأمة، فطلب من طاووس أن يكتب له وصية يستعين بها في حكمه ، وتكون معلما يسير على ضوئها فقال : أوصني يا أبا عبد الرحمن .فانتهز العالم الفقيه هذة الفرصة التي قد لا تتاح له مرة أخرى ، ولما أوجب الله على العلماء توجيه الحكام وعامة الناس بتقديم النصيحة ، فكتب إليه رسالة لا تتعدى كلماته السطر الواحد ، فهي قليلة الكلمات عظيمة النفع والثمرات قال فيها : (إذا أردت أن يكون عملك خيرا كله فاستعمل أهل الخير) و السلام .
فلو نظرنا إلى هذة النصيحة القليلة الأسطر لوجدنها عظيمة جدا وعليها صلاح بقية دواوين الحكم والبلاد، لذا نجد أن عمر بن عبد العزيز لما قرأها قال : كفى بها موعظة .....كفى بها موعظة.
ويمضي بنا الزمان سريعا فيقدر الله لطاووس بن كيسان أن يدرك خلافة هشام بن عبد الملك فيكون معه هذا الموقف الذي يتبين من خلاله قوته في قول الحق ، وأنه لا يخشى في الله لومة لائم فما هذة الدنيا إلا سويعات ثم تنقضي، وخير للمرء أن تنقضي به الدنيا وقد ارضى خالقه، ولو كان ذلك على حساب رقبته وماله، فهذا الذي عمله عملنا عالم زمانه طاووس ابن كيسان مع الخليفة هشام بن عبد الملك حيث كان الخليفة هشام بن عبد الملك في البيت الحرام في موسم الحج وكان جالسا بين الخاصة من أصحابه من اهل الحجاز فقال لهم: ابحثوا لنا عن عالم يرشدنا إلى معرفة المزيد من أحكام الحج وسائر العبادات فبحثوا فوجدوا طاووس بن كيسان جالسا في إحدى زوايا الحرم يمضي الوقت في العبادة، فطلبوا منه أن يذهب معهم إلى الخليفة فلبى الطلب، فلما دخل عليه خلع نعليه بطرف بساطه، وسلم عليه من دون أن يدعوه بأمير المؤمنين كما كانت العامة تسلم عليه، بل خاطبه باسمه ((هشام)) دون ان يكنيه بكنيته التي تعارف الناس عليها وأصبح لا يدعى إلا بها .
ثم جلس على بساطه قبل أن يسمح له بذلك ، فكونت هذة التصرفات غضبا عميقا داخل نفس الخليفة حتى بدا الغيظ على ملامح وجهه وفي عينيه، ذلك أنه يرى أن هذا العالم خرج على النظام و المراسيم التي رسمت ديوان الخليفة، والتي يستحيل تخطيها من قبل أي فرد من أفراد الشعب، فأمسك الخليفة غيظة وكظمه وأخذ يوجه إلى العالم الجهبذ طاووس شيئا من العتاب الرقيق في نظره، فقال: ما حملك يا طاووس على ما صنعت؟
فقال: وما الذي صنعته؟
فقال الخليفة: خلعت نعليك بحاشية بساطي..ولم تسلم علي بإمرة المؤمنين(يعني أنك لم تقل يا أمير المؤمنين)، وسميتني ولم تكنني ،ثم جلست من غير إذني، فلما انتهى الخليفة من هذه الأسئلة وفيها مافيها من شدة الغضب أجاب طاووس بهدوء تام قائلا: أما خلع نعلي بحاشية بساطك فانا أخلعها بين يدي رب العزة والجلال كل يوم خمس مرات وقد فعلها من هو أفضل من جميعا وكذا خلفاؤه من بعده وسائر الأمة تفعله إذا وقفت بين يدي الله، وأما قولك: إني لم اسلم عليك بإمرة المؤمنين فلأن جميع المؤمنين ليسوا راضين بإمرتك، وقد خشيت أن أكون كاذبا إذا دعوتك بأمير المؤمنين، وأما قولك: إني ناديتك باسمك ولم أكنك فإن الجواب على ذلك أن الله عز وجل نادى أنبياءه بأسمائهم كما في القرآن الكريم، وكنى أعداءه وقد ورد هذا أيضا في القرآن الكريم، وأما الأخيرة وهي جلوسي قبل أن تأذن لي، فإني سمعت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي اللع عنه يقول: (إن أردت أن تنظر إلى رجل من أهل النار فانظر إلى رجل جالس وحوله قوم قيام بين يديه) فكرهت ان تكون ذلك الرجل الذي عد من أهل النار والعياذ بالله.


عندها لم يجرؤ هشام بن عبد الملك ان يتفوه بكلمه غير هذه الكلمه: (عظني يا أبا عبد الرحمن) فأخذ طاووس بن كيسان يعظه ويذكره بعظم المسئوليته أمام الله عز وجل يوم القيامة ، وأن من لم يعدل في رعيته فإن هناك في الدار الآخرة أصناف العذاب تنتظره، وبعد أن انتهى العالم الناصح طاووس من موعظته قام وانصرف.
وهكذا نجد في سير أولئك الأبطال صفحات بيضاء خلدها التارخ للأجيال القادمة.

 
 

 

عرض البوم صور chassey  
قديم 21-09-06, 06:57 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمه


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8718
المشاركات: 2,843
الجنس أنثى
معدل التقييم: chassey عضو على طريق الابداعchassey عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 174

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
chassey غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

الموقف الخامس
أبو غياث الزاهد وإنكاره للملاهي

كن ابوغياث الزاهد يسكن بمقابر بخارى فدخل المدينة ليزور أخا في الله تعالى ، وكان غلمان الأمير نصر بن احمد و المغنون يخرجون من داره ومعهم المعازف والملاهي ، فلما رآهم أبو غياث الزاهد قال: يانفس وقع الامر إن نهيت ففيه خوف تلفك، وإن سكت فأنت شريك ، فرفع رأسه الى السماء واستعان بالله تعالى وأخذ العصا وحمل عليهم حملة فولوا منهزمين مدبرين إلى دار السلطان وخلفهم الزاهد فأرسل إليه فأتى به فقال له السلطان : أما علمت أن من خرج على السلطان يتغدى في السجن؟ فقال له أبو غياث : أما علمت أن من خرج على الرحمن يتعشى في النيران ؟ فقال له الأمير : من ولاك الحسبة؟
قال: الذي ولا الإمارة. قال: ولاني الخليفة. فقال أبو غياث: وأنا ولاني الحسبة رب الخليفة. فقال الأمير : وليتك الحسبة بسمرقند .فقال عزلت نفسي عنها. فقال الأمير: أعجب من أمرك تحتسب حيث لم تؤمر وتمتنع حيث تؤمر . قال : لنك إذا وليتني عزلتني وإذا ولاني ربي لم يعزلني أحد.قال الامير: سل حاجة؟ قال: أن ترد علي شبابي . قال الأمير: ليس ذلك إلي . سل اخرى قال:أكتب إلى مالك خازن جهنم ألا يعذبني . قال : ليس ذلك إلي سل أخرى ، قال: أكتب إلى رضوان أن يدخلني الجنة. قال: ليس ذلك لي . قال فأنا مع الرب الذي هو مالك الحوائج كلها لا أسأله جاجة إلا اجابني إليها. فخلى الأمير سبيله فذهب.
اله أكبر ياله من موقف لا يقفه إلا الرجال الصامدون الذين نذروا أنفسهم لله وتحملو كل ما يصيبهم في سبيله فلقد أرضى ابو غياث ربه بأزالة المنكر ، وأعانه الله ولم يصب اذى ، بل طلب الأمير منه أن يسأل حاجته ، فما على المسلم إلا أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويبشر بالعاقبة الحميدة.

 
 

 

عرض البوم صور chassey  
قديم 25-09-06, 01:54 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 9021
المشاركات: 7,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: mesho عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 71

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mesho غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

شكرا اختي علا الموضوع الرائع و المتميز

بانتظار المزيد من المواقف المتميزه

 
 

 

عرض البوم صور mesho  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:32 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية