كاتب الموضوع :
بياض الصبح
المنتدى :
المعلمين والموجهين
ألف شكر لـ مروركم جميعا ..لــي عودة لــردودكم
..............................
بــ أقول شيء يمكن تستغربون منه !!! أنا أعاني و للأن من صعوبة في الحساب
الذهني بالرغم أني مدرسة رياضيات بس لو أحد عطاني مسألة او حسابات و
طلب مني حلها ذهنيا من غير ورقة و قلم ,, استصعبها جدا و لو حاولت راح يطلع
فيها غلط أكيد .. طبعا هالشيء أزمني و خصوصا أيام التدريب الميداني و لما أشرح
لــ تلميذاتي لإنه مو حلو المعلمة ما تعرف تحسب ذهنيا بس أكيد حاولت اشتغل على
نفسي و هي اني على طول أحط مسأل و حسابات لنفسي حتى لو فاضية و ما
عندي شيء .. طبعا الحسابات اللي أقصدها مو 1 + 1 لا لما تكون أرقام كبيرة شوي
و خصوصا الطرح بإعادة التسمية ...
------------------------------
------------------------------
أما بــ النسبة لــ تلميذاتي صادفت كم حالة عندي كان عندهم صعوبات مختلفة
إما بالحسابات او بالكتابة يعني طريقة كتابة الأرقام كانت عجب عجاب , احيانا
كانت تعكس الأرقام أو إذا عطيتها رقم مكون من كذا عدد ممكن أنها تأخذ جزء
كبير من السبورة عشان تكتبة , و بالكتاب ما تحل و عذرها أن الكتاب ما يكفي
كانت مشكلة كبيرة , بس الحمد الله حاولت اصلح منها على قد ما أقدر هو أولا
بالتشجيع و الحوافز إذا كتبت الرقم بخط مرتب و ما تعدت السطر و المساحة اللي
انا معتها ,و نفس الشيء بالكتاب كنت اسطره لها بمكان الحل بحيث ما تتعدى
المساحة مرات كانت تتعدها و مرات عليها لما من نفسها تعودت أنها تكتب بمساحات
صغيرة و صار خطها نوعا ما مرتب ..
و الشيء الثاني قراءة الرموز الرياضية تقريبا كل تلاميذ الإبتدائي يعانون من هالصعوبة
و افضل حل هو ربط هالرموز بــ اشياء من البيئة بهالطريقة ما راح ينسونها و تكون سهلة
القراءة عليهم ..
--------------------
--------------------
و النقطة الاخيرة اللي أحب أأكد عليها أنه العلاج ما يكون بالمدرسة فقط و لا بالبيت فقط
أيد وحدة ما تصفق ,, إذا المعلمه أو المعلم يقول انا شكو بولد الناس
و الأهل بالبيت يقولون وش وظيفة المعلم ما يعدل هالخلل و يقومه
ما راح يكون ضحية إلا التلميذ الحل يكون بالتعاون مع الاهل و المدرسة
و وضع خطة مدروسة و مشتركة بينهم لمحصلة هالطفل و الأهم تقديم
الحوافز باستمرار لإنه هالشيء يرغب التلميذ بأنه يشتغل على نفسه
و يصلح من أغلاطه
..
..
..
|