لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي > ركن شهر رمضان المبارك
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-11, 05:10 PM   المشاركة رقم: 336
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 46839
المشاركات: 2,235
الجنس أنثى
معدل التقييم: هدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 757

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
هدية للقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

اهلا ساعة اكتب اللى فهمته وان شاء الله يطلع صح
فى بدايات بعض السور كلمة تدل على عظمة الخالق لا يعلمها الا هو سبحانة وتعالى وان مهما كنا نعلم فالله اعلى واعلم مثل البقرة ، ال عمران ، اعراف ، يونس ، هود، يوسف ، الرعد ، ابراهيم ، الحجر ، مريم ، البشعراء ، النمل وغيرها .
اما فى بعض السور الاخرى ابتدأت بتعاليم الدين والرضا بما انزله الله من احكام وعدم الاعتراض عليها
مثلا سورة الانفال نزلت لتعاليم المسلمون ان الغنائم والاسلاب التى تأخذ من الحروب الله ورسوله من يحكمون فيها.
التوبة نزلت للوفاء بالعهود التى عاهدها الرسول مع المشركين للتوقف عن القتال.
بعض السور ابتدأت بحمد الله لتبين للمؤمنين انه يجب ان يحمدو الله كثيرا على نعمة الاسلام .
اتمنى يكون اللى كتبته ادى المعنى ويكون صحيح وشكرا لك ساعة جزاك الله خيرا وجزانا وجزاك الاجر والثواب

 
 

 

عرض البوم صور هدية للقلب   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 05:41 PM   المشاركة رقم: 337
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 98291
المشاركات: 8,013
الجنس أنثى
معدل التقييم: ساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 258

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ساعه بلا عقارب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

اسفه ع التاخير...التزامات الاسره والدوام لم تدع لي مجال لدخول هنا يوم الاثنين
واعتذر منكم اليوم قدمت الموعد لالتزامي مع الاسره بمناسبة اليوم الوطني
اللهم احفظ وطنا من الفتن ماظهر منها وما بطن وادم نعمة الامن والامان علينا وعلى كل الشعوب العربيه والاسلاميه


الهاله /هدية
جزاكم ربي كل خير صحيح ماذكرتم وهذا فهمكم وتدبركم لها

 
 

 

عرض البوم صور ساعه بلا عقارب   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 05:43 PM   المشاركة رقم: 338
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 98291
المشاركات: 8,013
الجنس أنثى
معدل التقييم: ساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 258

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ساعه بلا عقارب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

سورة محمد


{1} الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ


سُورَة الْقِتَال أَوْ مُحَمَّد [ مَدَنِيَّة إلَّا الْآيَة 13 أَوْ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا ثَمَان أَوْ تِسْع وَثَلَاثُونَ آيَة ]



"الَّذِينَ كَفَرُوا" مِنْ أَهْل مَكَّة "وَصَدُّوا" غَيْرهمْ "عَنْ سَبِيل اللَّه" أَيْ الْإِيمَان "أَضَلَّ" أَحْبَطَ "أَعْمَالهمْ" كَإِطْعَامِ الطَّعَام وَصِلَة الْأَرْحَام فَلَا يَرَوْنَ لَهَا فِي الْآخِرَة ثَوَابًا وَيُجْزَوْنَ بِهَا فِي الدُّنْيَا مِنْ فَضْله تَعَالَى


الفتح



{1} إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا


سُورَة الْفَتْح [ مَدَنِيَّة نَزَلَتْ فِي الطَّرِيق عِنْد الِانْصِرَاف مِنْ الْحُدَيْبِيَة وَآيَاتهَا 29 ]



"إنَّا فَتَحْنَا لَك" قَضَيْنَا بِفَتْحِ مَكَّة وَغَيْرهَا فِي الْمُسْتَقْبَل عِنْوَة بِجِهَادِك "فَتْحًا مُبِينًا" بَيِّنًا ظَاهِرًا


الحجرات



{1} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ


سُورَة الْحُجُرَات [ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا ثَمَانِي عَشْرَة آيَة ]



"يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا" مِنْ قَدَّمَ بِمَعْنَى تَقَدَّمَ أَيْ لَا تُقَدِّمُوا بِقَوْلٍ وَلَا فِعْل "بَيْن يَدَيِ اللَّه وَرَسُوله" الْمُبَلِّغ عَنْهُ أَيْ بِغَيْرِ إذْنهمَا "وَاتَّقُوا اللَّه إنَّ اللَّه سَمِيع" لِقَوْلِكُمْ "عَلِيم" بِفِعْلِكُمْ نَزَلَتْ فِي مُجَادَلَة أَبِي بَكْر وَعُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا عِنْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تَأْمِير الْأَقْرَع بْن حَابِس أَوْ الْقَعْقَاع بْن مَعْبَد وَنَزَلَ فِيمَنْ رَفَعَ صَوْته عِنْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


ق



{1} ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ


سُورَة ق [ مَكِّيَّة إلَّا آيَة 38 فَمَدَنِيَّة وآياتا 45 ]



"ق" اللَّه أَعْلَم بِمُرَادِهِ بِهِ "وَالْقُرْآن الْمَجِيد" الْكَرِيم مَا آمَنَ كُفَّار مَكَّة بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


الذاريات



{1} وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا


سُورَة الذَّارِيَات [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا سِتُّونَ ]



"وَالذَّارِيَات" الرِّيَاح تَذْرُو التُّرَاب وَغَيْره "ذَرْوًا" مَصْدَر وَيُقَال تَذْرِيهِ ذَرْيًا : تَهُبّ بِهِ


لطور



{1} وَالطُّورِ


سُورَة الطُّور [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا تِسْع وَأَرْبَعُونَ ]



"وَالطُّور" أَيْ الْجَبَل الَّذِي كَلَّمَ اللَّه عَلَيْهِ مُوسَى


النجم



{1} وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى


سُورَة النَّجْم [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا اثْنَتَانِ وَسِتُّونَ ]



"وَالنَّجْم" الثُّرَيَّا "إذَا هَوَى" غَابَ


القمر



{1} اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ


سُورَة الْقَمَر [ مَكِّيَّة إلَّا الْآيَة 45 فَمَدَنِيَّة وَآيَاتهَا خَمْس وَخَمْسُونَ آيَة ]



"اقْتَرَبَتِ السَّاعَة" قَرُبَتْ الْقِيَامَة "وَانْشَقَّ الْقَمَر" انْفَلَقَ فِلْقَتَيْنِ عَلَى أَبِي قُبَيْسٍ وَقَيْقَعَانَ آيَة لَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ سُئِلَهَا فَقَالَ "اشْهَدُوا" رَوَاهُ الشَّيْخَانِ


الرحمن



{1} الرَّحْمَنُ


سُورَة الرَّحْمَن [ مَكِّيَّة إلَّا آيَة 29 فَمَدَنِيَّة وَآيَاتهَا سِتّ أَوْ ثَمَان وَسَبْعُونَ آيَة ]



"الرَّحْمَن" اللَّه تَعَالَى


لواقعة



{1} إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ


سُورَة الْوَاقِعَة [ مَكِّيَّة إلَّا آيَتَيْ 81 و 82 فَمَدَنِيَّتَانِ ] "وَآيَاتهَا 96 و 97 و 99"



"إذَا وَقَعَتْ الْوَاقِعَة" قَامَتْ الْقِيَامَة


الحديد



{1} سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ


سُورَة الْحَدِيد [ مَكِّيَّة أَوْ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا تِسْع وَعِشْرُونَ ]



"سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض" أَيْ نَزَّهَهُ كُلّ شَيْء فَاللَّام مَزِيدَة وَجِيءَ بِمَا دُون مِنْ تَغْلِيبًا لِلْأَكْثَرِ "وَهُوَ الْعَزِيز" فِي مُلْكه "الْحَكِيم" فِي صُنْعه



المجادلة



{1} قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ


سُورَة الْمُجَادَلَة [ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا اثْنَتَانِ وَعِشْرُونَ ]



"قَدْ سَمِعَ اللَّه قَوْل الَّتِي تُجَادِلك" تُرَاجِعك أَيّهَا النَّبِيّ "فِي زَوْجهَا" فِي زَوْجهَا الْمُظَاهِر مِنْهَا وَكَانَ قَالَ لَهَا : أَنْتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي وَقَدْ سَأَلَتْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَأَجَابَهَا بِأَنَّهَا حَرُمَتْ عَلَيْهِ عَلَى مَا هُوَ الْمَعْهُود عِنْدهمْ مِنْ أَنَّ الظِّهَار مُوجِبه فِرْقَة مُؤَبَّدَة وَهِيَ خَوْلَة بِنْت ثَعْلَبَة وَهُوَ أَوْس بْن الصَّامِت "وَتَشْتَكِي إلَى اللَّه" وَحْدتهَا وَفَاقَتهَا وَصَبِيَّة صِغَارًا إنْ ضَمَّتْهُمْ إلَيْهِ ضَاعُوا أَوْ إلَيْهَا جَاعُوا "وَاَللَّه يَسْمَع تَحَاوُركُمَا" تُرَاجِعكُمَا "إنَّ اللَّه سَمِيع بَصِير" عَالِم


الحشر



{1} سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ


سُورَة الْحَشْر [ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا أَرْبَع وَعِشْرُونَ ]



"سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الْأَرْض" أَيْ نَزَّهَهُ فَاللَّام مَزِيدَة وَفِي الْإِتْيَان بِمَا تَغْلِيب لِلْأَكْثَرِ "وَهُوَ الْعَزِيز الْحَكِيم" فِي مُلْكه وَصُنْعه



الممتحنة



{1} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ


سُورَة الْمُمْتَحَنَة [ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا ثَلَاث عَشْرَة ]



"يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوّكُمْ" أَيْ كُفَّار مَكَّة "أَوْلِيَاء تُلْقُونَ" تُوَصِّلُونَ "إلَيْهِمْ" قَصْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوهمْ الَّذِي أَسَرَّهُ إلَيْكُمْ وَوَرَّى بِحَنِينٍ "بِالْمَوَدَّةِ" بَيْنكُمْ وَبَيْنهمْ كَتَبَ حَاطِب بْن أَبِي بَلْتَعَةَ إلَيْهِمْ كِتَابًا بِذَلِكَ لِمَا لَهُ عِنْدهمْ مِنْ الْأَوْلَاد وَالْأَهْل الْمُشْرِكِينَ فَاسْتَرَدَّهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّنْ أَرْسَلَهُ مَعَهُ بِإِعْلَامِ اللَّه تَعَالَى لَهُ بِذَلِكَ وَقَبِلَ عُذْر حَاطِب فِيهِ "وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنْ الْحَقّ" أَيْ دِين الْإِسْلَام وَالْقُرْآن "يُخْرِجُونَ الرَّسُول وَإِيَّاكُمْ" مِنْ مَكَّة بِتَضْيِيقِهِمْ عَلَيْكُمْ "أَنْ تُؤْمِنُوا" أَيْ لِأَجْلِ أَنْ آمَنْتُمْ "بِاَللَّهِ رَبّكُمْ إنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا" لِلْجِهَادِ "فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي" وَجَوَاب الشَّرْط دَلَّ عَلَيْهِ مَا قَبْله أَيْ فَلَا تَتَّخِذُوهُمْ أَوْلِيَاء "تُسِرُّونَ إلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَم بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلهُ مِنْكُمْ" أَيْ إسْرَار خَبَر النَّبِيّ إلَيْهِمْ "فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيل" أَخْطَأَ طَرِيق الْهُدَى وَالسَّوَاء فِي الْأَصْل الْوَسَط


الصف



{1} سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ


سُورَة الصَّفّ [ مَكِّيَّة أَوْ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا 14 ]



"سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الْأَرْض" أَيْ نَزَّهَهُ فَاللَّام مَزِيدَة وَجِيءَ بِمَا دُون مِنْ تَغْلِيبًا لِلْأَكْثَرِ "وَهُوَ الْعَزِيز" فِي مُلْكه "الْحَكِيم" فِي صُنْعه


الجمعة



{1} يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ


سُورَة الْجُمُعَة [ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا إحْدَى عَشْرَة ]



"يُسَبِّح اللَّه" يُنَزِّههُ فَاللَّام زَائِدَة "مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الْأَرْض" فِي ذِكْر مَا تَغْلِيب لِلْأَكْثَرِ "الْمَلِك الْقُدُّوس" الْمُنَزَّه عَمَّا لَا يَلِيق بِهِ "الْعَزِيز الْحَكِيم" فِي مُلْكه وَصُنْعه


المنافقون



{1} إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ


سُورَة الْمُنَافِقُونَ [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا إحْدَى عَشْرَة آيَة ]



"إذَا جَاءَك الْمُنَافِقُونَ قَالُوا" بِأَلْسِنَتِهِمْ عَلَى خِلَاف مَا فِي قُلُوبهمْ "نَشْهَد إنَّك لَرَسُول اللَّه وَاَللَّه يَعْلَم إنَّك لَرَسُوله وَاَللَّه يَشْهَد" يَعْلَم "إنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ " فِيمَا أَضْمَرُوهُ مُخَالِفًا لِمَا قَالُوهُ


التغابن



{1} يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ


سُورَة التَّغَابُن [ مَكِّيَّة أَوْ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا ثَمَانِي عَشْرَة آيَة ]



"يُسَبِّح لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الْأَرْض" يُنَزِّههُ فَاللَّام زَائِدَة وَأَتَى بِمَا دُون مِنْ تَغْلِيبًا لِلْأَكْثَرِ


الطلاق



{1} يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا


سُورَة الطَّلَاق [ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا اثْنَتَا عَشْرَة آيَة ]



"يَا أَيّهَا النَّبِيّ" الْمُرَاد أُمَّته بِقَرِينَةِ مَا بَعْده أَوْ قُلْ لَهُمْ "إذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاء" أَيْ أَرَدْتُمْ الطَّلَاق "فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ" لِأَوَّلِهَا بِأَنْ يَكُون الطَّلَاق فِي طُهْر لَمْ تُمَسَّ فِيهِ لِتَفْسِيرِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ رَوَاهُ الشَّيْخَانِ "وَأَحْصُوا الْعِدَّة" احْفَظُوهَا لِتُرَاجِعُوا قَبْل فَرَاغهَا "وَاتَّقُوا اللَّه رَبّكُمْ" أَطِيعُوهُ فِي أَمْره وَنَهْيه "لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتهنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ" مِنْهَا حَتَّى تَنْقَضِي عِدَّتهنَّ "إلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ" زِنَا "مُبَيَّنَة" بِفَتْحِ الْيَاء وَكَسْرهَا بُيِّنَتْ أَوْ بَيِّنَة فَيَخْرُجْنَ لِإِقَامَةِ الْحَدّ عَلَيْهِنَّ "وَتِلْكَ" الْمَذْكُورَات "حُدُود اللَّه وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُود اللَّه فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسه لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّه يُحْدِث بَعْد ذَلِكَ" الطَّلَاق "أَمْرًا" مُرَاجَعَة فِيمَا إذَا كَانَ وَاحِدَة أَوْ اثْنَتَيْنِ


التحريم



{1} يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ


سُورَة التَّحْرِيم [ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا اثْنَتَا عَشْرَة آيَة ]



"يَا أَيّهَا النَّبِيّ لِمَ تُحَرِّم مَا أَحَلَّ اللَّه لَك" مِنْ أَمَتك مَارِيَة الْقِبْطِيَّة لَمَّا وَاقَعَهَا فِي بَيْت حَفْصَة وَكَانَتْ غَائِبَة فَجَاءَتْ وَشَقَّ عَلَيْهَا كَوْن ذَلِكَ فِي بَيْتهَا وَعَلَى فِرَاشهَا حَيْثُ قُلْت : هِيَ حَرَام عَلَيَّ "تَبْتَغِي" بِتَحْرِيمِهَا "مَرْضَاة أَزْوَاجك" أَيْ رِضَاهُنَّ "وَاَللَّه غَفُور رَحِيم" غَفَرَ لَك هَذَا التَّحْرِيم


الملك



{1} تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ


سُورَة الْمُلْك [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا ثَلَاثُونَ آيَة ]



"تَبَارَكَ" تَنَزَّهَ عَنْ صِفَات الْمُحَدِّثِينَ "الَّذِي بِيَدِهِ" فِي تَصَرُّفه "الْمُلْك" السُّلْطَان وَالْقُدْرَة


القلم



{1} ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ


سُورَة الْقَلَم [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا اثْنَتَانِ وَخَمْسُونَ آيَة ]



"ن" أَحَد حُرُوف الْهِجَاء اللَّه أَعْلَم بِمُرَادِهِ بِهِ "وَالْقَلَم" الَّذِي كَتَبَ بِهِ الْكَائِنَات فِي اللَّوْح الْمَحْفُوظ "وَمَا يَسْطُرُونَ" أَيْ الْمَلَائِكَة مِنْ الْخَيْر وَالصَّلَاح



الحاقة



{1} الْحَاقَّةُ


سُورَة الْحَاقَّة [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا اثْنَتَانِ وَخَمْسُونَ آيَة ]



"الْحَاقَّة" الْقِيَامَة الَّتِي يَحِقّ فِيهَا مَا أُنْكِرَ مِنْ الْبَعْث وَالْحِسَاب وَالْجَزَاء أَوْ الْمُظْهِرَة لِذَلِكَ


المعارج



{1} سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ


سُورَة الْمَعَارِج [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا أَرْبَع وَأَرْبَعُونَ آيَة ]



"سَأَلَ سَائِل" دَعَا دَاعٍ


نوح



{1} إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ


يَقُول تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ نُوح عَلَيْهِ السَّلَام أَنَّهُ أَرْسَلَهُ إِلَى قَوْمه آمِرًا لَهُ أَنْ يُنْذِرهُمْ بَأْس اللَّه قَبْل حُلُوله بِهِمْ فَإِنْ تَابُوا وَأَنَابُوا رُفِعَ عَنْهُمْ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " أَنْ أَنْذِرْ قَوْمك مِنْ قَبْل أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَاب أَلِيم .



الجن



{1} قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا


يَقُول تَعَالَى آمِرًا رَسُوله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُخْبِر قَوْمه أَنَّ الْجِنّ اِسْتَمَعُوا الْقُرْآن فَآمَنُوا بِهِ وَصَدَّقُوهُ وَانْقَادُوا لَهُ فَقَالَ تَعَالَى " قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اِسْتَمَعَ نَفَر مِنْ الْجِنّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا .


المزمل



{1} يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ


سُورَة الْمُزَّمِّل [ مَكِّيَّة إلَّا آيَة 20 فَمَدَنِيَّة وَآيَاتهَا عِشْرُونَ آيَة ]



"يَا أَيّهَا الْمُزَّمِّل" النَّبِيّ وَأَصْله الْمُتَزَمِّل أُدْغِمَتْ التَّاء فِي الزَّاي أَيْ الْمُتَلَفِّف بِثِيَابِهِ حِين مَجِيء الْوَحْي لَهُ خَوْفًا مِنْهُ لِهَيْبَتِهِ


المدثر



{1} يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ


سُورَة الْمُدَّثِّر مَكِّيَّة وَآيَاتهَا سِتّ وَخَمْسُونَ



"يَا أَيّهَا الْمُدَّثِّر" النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْله الْمُتَدَثِّر أُدْغِمَتْ التَّاء فِي الدَّال أَيْ الْمُتَلَفِّف بِثِيَابِهِ عِنْد نُزُول الْوَحْي عَلَيْهِ



القيامة



{1} لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ


سُورَة الْقِيَامَة [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا أَرْبَعُونَ آيَة ]



"لَا" زَائِدَة فِي الْمَوْضِعَيْنِ



الإنسان



{1} هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا


سورة الإنسان [مكية أو مدنية وآياتها إحدى وثلاثون"



"هل" قد "أتى على الإنسان" آدم "حين من الدهر" أربعون سنة "لم يكن" فيه "شيئا مذكورا" كان فيه مصورا من طين لا يذكر أو المراد بالإنسان الجنس وبالحين مدة الحمل


المرسلات



{1} وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا


سُورَة الْمُرْسَلَات [ مَكِّيَّة وَآيَاتهَا خَمْسُونَ ]



"وَالْمُرْسَلَات عُرْفًا" أَيْ الرِّيَاح مُتَتَابِعَة كَعُرْفِ الْفَرَس يَتْلُو بَعْضه بَعْضًا وَنَصْبه عَلَى الْحَال


النبأ



{1} عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ


" عَمّ " عَنْ أَيّ شَيْء " يَتَسَاءَلُونَ " يَسْأَل بَعْض قُرَيْش بَعْضًا


النازعات



{1} وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا


" وَالنَّازِعَات " الْمَلَائِكَة تَنْزِع أَرْوَاح الْكُفَّار " غَرْقًا " نَزْعًا بِشِدَّةٍ


عبس



{1} عَبَسَ وَتَوَلَّى


" عَبَسَ " النَّبِيّ : كَلَحَ وَجْهه " وَتَوَلَّى " أَعْرَضَ لِأَجْلِ


التكوير



{1} إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ


" إِذَا الشَّمْس كُوِّرَتْ " لُفِّفَتْ وَذُهِبَ بِنُورِهَا


الانفطار



{1} إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ


" إِذَا السَّمَاء اِنْفَطَرَتْ " اِنْشَقَّتْ


المطففين



{1} وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ


" وَيْل " كَلِمَة عَذَاب , أَوْ وَادٍ فِي جَهَنَّم " لِلْمُطَفِّفِينَ "


الانشقاق

{1} إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { إِذَا السَّمَاء اِنْشَقَّتْ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : إِذَا السَّمَاء تَصَدَّعَتْ وَتَقَطَّعَتْ فَكَانَتْ أَبْوَابًا .


البروج



{1} وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ


" وَالسَّمَاء ذَات الْبُرُوج " الْكَوَاكِب اِثْنَيْ عَشَر بُرْجًا تَقَدَّمَتْ فِي الْفُرْقَان


الطارق



{1} وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ


" وَالسَّمَاء وَالطَّارِق " أَصْله كُلّ آتٍ لَيْلًا وَمِنْهُ النُّجُوم لِطُلُوعِهَا لَيْلًا


الأعلى



{1} سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى


" سَبِّحْ اِسْم رَبّك " أَيْ نَزِّهْ رَبّك عَمَّا لَا يَلِيق بِهِ وَاسْم زَائِد " الْأَعْلَى " صِفَة لِرَبِّك


الغاشية



{1} هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ


" هَلْ " قَدْ " أَتَاك حَدِيث الْغَاشِيَة " الْقِيَامَة لِأَنَّهَا تَغْشَى الْخَلَائِق بِأَهْوَالِهَا


الفجر



{1} وَالْفَجْرِ


" وَالْفَجْر " أَيْ فَجْر كُلّ يَوْم


البلد



{1} لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ


" لَا " زَائِدَة " أُقْسِم بِهَذَا الْبَلَد " مَكَّة


الشمس



{1} وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا


" وَالشَّمْس وَضُحَاهَا " ضَوْئِهَا


الليل



{1} وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى


" وَاللَّيْل إِذَا يَغْشَى " بِظُلْمَتِهِ كُلّ مَا بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض


الضحى



{1} وَالضُّحَى


" وَالضُّحَى " أَيْ أَوَّل النَّهَار أَوْ كُلّه


الشرح



{1} أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ


" أَلَمْ نَشْرَح " اِسْتِفْهَام تَقْرِير أَيْ شَرَحْنَا " لَك " يَا مُحَمَّد " صَدْرك " بِالنُّبُوَّةِ وَغَيْرهَا


التين



{1} وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ


" وَالتِّين وَالزَّيْتُون " أَيْ الْمَأْكُولَيْنِ أَوْ جَبَلَيْنِ بِالشَّامِ يُنْبِتَانِ الْمَأْكُولَيْنِ


العلق



{1} اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ


" اِقْرَأْ " أَوْجِدْ الْقِرَاءَة مُبْتَدِئًا " بِاسْمِ رَبّك الَّذِي خَلَقَ " الْخَلَائِق



القدر



{1} إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ


" إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ " أَيْ الْقُرْآن جُمْلَة وَاحِدَة مِنْ اللَّوْح الْمَحْفُوظ إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا " فِي لَيْلَة الْقَدْر " أَيْ الشَّرَف الْعَظِيم


البينة



{1} لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ


" لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ " لِلْبَيَانِ " أَهْل الْكِتَاب وَالْمُشْرِكِينَ " أَيْ عَبَدَة الْأَصْنَام عَطْف عَلَى أَهْل " مُنْفَكِّينَ " خَبَر يَكُنْ , أَيْ زَائِلِينَ عَمَّا هُمْ عَلَيْهِ " حَتَّى تَأْتِيهِمْ " أَيْ أَتَتْهُمْ " الْبَيِّنَة " أَيْ الْحُجَّة الْوَاضِحَة وَهِيَ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


الزلزلة



{1} إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا


" إِذَا زُلْزِلَتْ الْأَرْض " حُرِّكَتْ لِقِيَامِ السَّاعَة " زِلْزَالهَا " تَحْرِيكهَا الشَّدِيد الْمُنَاسِب لِعَظَمَتِهَا


العاديات



{1} وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا


" وَالْعَادِيَات " الْخَيْل تَعْدُو فِي الْغَزْو وَتَضْبَح " ضَبْحًا " هُوَ صَوْت أَجْوَافهَا إِذَا عَدَتْ


القارعة



{1} الْقَارِعَةُ


" الْقَارِعَة " الْقِيَامَة الَّتِي تَقْرَع الْقُلُوب بِأَهْوَالِهَا


التكاثر



{1} أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ


" أَلْهَاكُمْ " شَغَلَكُمْ عَنْ طَاعَة اللَّه " التَّكَاثُر " التَّفَاخُر بِالْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَاد وَالرِّجَال


العصر



{1} وَالْعَصْرِ


" وَالْعَصْر " الدَّهْر أَوْ مَا بَعْد الزَّوَال إِلَى الْغُرُوب أَوْ صَلَاة الْعَصْر


الهمزة



{1} وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ


" وَيْل " كَلِمَة عَذَاب أَوْ وَادٍ فِي جَهَنَّم " لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة " أَيْ كَثِير الْهَمْز وَاللَّمْز , أَيْ الْغِيبَة نَزَلَتْ فِيمَنْ كَانَ يَغْتَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُؤْمِنِينَ كَأُمَيَّة بْن خَلَف وَالْوَلِيد بْن الْمُغِيرَة وَغَيْرهمَا


الفيل



{1} أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ


" أَلَمْ تَرَ " اِسْتِفْهَام تَعَجُّب , أَيْ اِعْجَبْ " كَيْف فَعَلَ رَبّك بِأَصْحَابِ الْفِيل " هُوَ مَحْمُود وَأَصْحَابه أَبَرْهَة مَلِك الْيَمَن وَجَيْشه , بَنَى بِصَنْعَاء كَنِيسَة لِيَصْرِف إِلَيْهَا الْحَاجّ عَنْ مَكَّة فَأَحْدَثَ رَجُل مِنْ كِنَانَة فِيهَا وَلَطَّخَ قِبْلَتهَا بِالْعَذِرَةِ اِحْتِقَارًا بِهَا , فَحَلَفَ أَبَرْهَة لَيَهْدِمَنَّ الْكَعْبَة , فَجَاءَ مَكَّة بِجَيْشِهِ عَلَى أَفْيَال الْيَمَن مُقَدَّمهَا مَحْمُود , فَحِين تَوَجَّهُوا لِهَدْمِ الْكَعْبَة أَرْسَلَ اللَّه عَلَيْهِمْ مَا قَصَّهُ فِي قَوْله :



قريش



{2} إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ


" إِيلَافهمْ " تَأْكِيد وَهُوَ مَصْدَر آلَف بِالْمَدِّ " رِحْلَة الشِّتَاء " إِلَى الْيَمَن " و " رِحْلَة " الصَّيْف " إِلَى الشَّام فِي كُلّ عَام , يَسْتَعِينُونَ بِالرِّحْلَتَيْنِ لِلتِّجَارَةِ عَلَى الْمُقَام بِمَكَّة لِخِدْمَةِ الْبَيْت الَّذِي هُوَ فَخْرهمْ , وَهُمْ وَلَد النَّضْر بْن كِنَانَة


الماعون



{1} أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ


" أَرَأَيْت الَّذِي يُكَذِّب بِالدِّينِ " بِالْجَزَاءِ وَالْحِسَاب , أَيْ هَلْ عَرَفْته وَإِنْ لَمْ تَعْرِفهُ :


الكوثر



{1} إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ


" إِنَّا أَعْطَيْنَاك " يَا مُحَمَّد " الْكَوْثَر " هُوَ نَهْر فِي الْجَنَّة هُوَ حَوْضه تَرِد عَلَيْهِ أُمَّته , وَالْكَوْثَر : الْخَيْر الْكَثِير مِنْ النُّبُوَّة وَالْقُرْآن وَالشَّفَاعَة وَنَحْوهَا



الكافرون

{1} قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قُلْ يَا أَيّهَا الْكَافِرُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ مِنْ قَوْمه فِيمَا ذُكِرَ عَرَضُوا عَلَيْهِ أَنْ يَعْبُدُوا اللَّه سَنَة , عَلَى أَنْ يَعْبُد نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آلِهَتهمْ سَنَة , فَأَنْزَلَ اللَّه مَعْرِفَة جَوَابهمْ فِي ذَلِكَ : { قُلْ } يَا مُحَمَّد لِهَؤُلَاءِ الْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ سَأَلُوك عِبَادَة آلِهَتهمْ سَنَة , عَلَى أَنْ يَعْبُدُوا إِلَهك سَنَة { يَا أَيّهَا الْكَافِرُونَ } بِاَللَّهِ



النصر



{1} إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ


" إِذَا جَاءَ نَصْر اللَّه " نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَعْدَائِهِ " وَالْفَتْح " فَتْح مَكَّة



المسد



{1} تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ


" تَبَّتْ " لَمَّا دَعَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمه وَقَالَ : إِنِّي نَذِير لَكُمْ بَيْن يَدَيْ عَذَاب شَدِيد , فَقَالَ عَمّه أَبُو لَهَب : تَبًّا لَك أَلِهَذَا دَعَوْتنَا , نَزَلَتْ " تَبَّتْ " خَسِرَتْ " يَدَا أَبِي لَهَب " أَيْ جُمْلَته وَعَبَّرَ عَنْهَا بِالْيَدَيْنِ مَجَازًا لِأَنَّ أَكْثَر الْأَفْعَال تُزَاوَل بِهِمَا , وَهَذِهِ الْجُمْلَة دُعَاء " وَتَبَّ " خَسِرَ هُوَ , وَهَذِهِ خَبَر كَقَوْلِهِمْ : أَهْلَكَهُ اللَّه وَقَدْ هَلَكَ , وَلَمَّا خَوَّفَهُ النَّبِيّ بِالْعَذَابِ , فَقَالَ : إِنْ كَانَ مَا يَقُول اِبْن أَخِي حَقًّا فَإِنِّي أَفْتَدِي مِنْهُ بِمَالِي وَوَلَدِي نَزَلَ " مَا أَغْنَى عَنْهُ مَاله وَمَا كَسَبَ "


الإخلاص



{1} قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ


" قُلْ هُوَ اللَّه أَحَد " سُئِلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رَبّه فَنَزَلَ " قُلْ هُوَ اللَّه أَحَد " فَاَللَّه خَبَر هُوَ وَأَحَد بَدَل مِنْهُ أَوْ خَبَر ثَانٍ


الفلق



{1} قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ


" قُلْ أَعُوذ بِرَبِّ الْفَلَق " الصُّبْح



الناس



{1} قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ


" قُلْ أَعُوذ بِرَبِّ النَّاس " خَالِقهمْ وَمَالِكهمْ خُصُّوا بِالذِّكْرِ تَشْرِيفًا لَهُمْ وَمُنَاسَبَة لِلِاسْتِفَادَةِ مِنْ شَرّ الْمُوَسْوِس فِي صُدُورهمْ

 
 

 

عرض البوم صور ساعه بلا عقارب   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 05:46 PM   المشاركة رقم: 339
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 98291
المشاركات: 8,013
الجنس أنثى
معدل التقييم: ساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 258

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ساعه بلا عقارب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كلنا نتعلم و نتدبر القران و كما نعلم ليس كل ما نظن انه صواب يكون كذلك اذا لم نرجع الى تفسير العلماء والفقهاء في الدين


وحين انزلت بداية كل اية من كل سورة هذا ما اردت معرفته وما الحظة ويلاحظه كل فرد منا ومفهومنا لها


وهذه ملاحظاتي الشخصية وان اصبت فمن الرحمن وان قصرت او اخطأت فمن نفسي والشيطان ..فلا احد يحملها او ينقلها فنحن نجتهد وليسكل اجتهاد صواب فلا اتحمل وزر من نقلها او نشرها ...وان كان هناك أي خطأ بما كتبته عليكم تصويبي ونصحي .. أن المؤمن مرآة لأخية المؤمن ....إن رأى خيراً شجعه على الخير.. وأن اخطأ وجهه وصوبه لطريق الخير ..


سورة الفاتحة


الثناء لله والدعاء


سورة البقرة – ال عمران – الاعراف – مريم – طه – الشعراء – القصص – العنكبوت – الروم – لقمان – السجدة – يس


حروف لا يعلم معنها ورمادها إلا الله ..وكانت آية مفردة


(الم )(المص)(كهيعص)(طه)(طسم)(يس)


سورة النساء


خطاب نداء وتحذير عام للمسلمين وغيرهم


سورة المائدة


خطاب نداء للمؤمنين


سورة الانعام


الثناء لله والحمد له وحده والتدبر والتأمل


سورة الانفال


اخبار لنبي صلى الله عليه وسلم بالتوجيه والارشاد بالإجابة التي لا يعلمها ونزلت بعد اول غزوه ..غزوة بدر وهي بداية نصر الامه


سورة التوبة


نداء وخطاب واخبار من اجل التوبة وبلاغ وتحذير الكفار والمنافقين وتدعوهم الى التوبه ونزلت بعد اخر غزوة ...غزوة تبوك وهي تمكين الامه ...ونلاحظ ان السورتين خلف بعظها الاولى لأول غزوة والثانية لأخر غزوة وقبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم


سورة يونس – هود –يوسف


(الر)حروف لا يعلم علمها الا الله و أتت في نفس الآية مع توضيح ان هذا القران والكتاب من الله محكم مفصل الايات ومطهر للحق


سورة الرعد


(المر) حروف لا يعلمها الا الله ...وهنا بيان لما سبق من السور بعد ان بين فضل وطهر القران ....وانه نزل من الله وهناك من لا يؤمن به


سورة ابراهيم


(الر) حروف لا يعلمها الا الله ...بعد ان لم يؤمن الناس بيان ان هذا الكتاب لإخراج الناس وهدايتهم لطريق الحق المحمود


سورة الحجر


(الر) نفس ما ورد في سور السابقة سورة يوسف (وقران مبين )وقران صفة للطهارة من الباطل


سورة النحل


اخبار وتحذير من قرب الساعة وانه قريب وان الامر اتي


سورة الاسراء


بعد ان حذرنا من الساعه هنا بيان واخبار عن ليلة الاسراء وما شاهدة النبي صلى الله عليه وسلم من قدرة الله في ملكوته وانه لم يعرج بنبي قبل ذلك لتعرض علية الصلاة والعبادة لامته غير نبينا محمد صلى الله عليه وسلم


سورة الكهف


الثناء على الله والحمد له ..وان القران منزل وليس مرسل كما زعم البعض واختلف فيه منهم وانه محكم ليس به عوجاً او نقص


سورة الانبياء


بعد ان اخبر الله وحذر في سورة النحل وحذر من الساعة قريب ..هنا يخر ويحذر الناس من الغفلة


سورة الحج


نداء وتحذير ودعوة وبيان عظم هذا اليوم الموعود


سورة المؤمنون


بعد ان حذر الله وانه يوم عظيم هذا اليوم يطمن المؤمنين هنا بالفوز


سورة النور


اثبات ان القران منزل


سورة الفرقان


تبارك /الله تعالى واخبار بأنزال القران وانه حجة ونذير للعالمين الانس والجن


سورة النمل


(طس) حروف لا يعلمها الا الله ...واخبار بايات القران


سورة الشعراء وسورة القصص


( طسم ) حروف لا يعلمها الا الله


سورة سبأ


الحمدلله / ثناء الله على نفسة واخبار ان له الحمد في الاخره


سورة فاطر


يحمد الله نفسة ويصف لنا الملائكه وانه القادر على الخلق كيف شاء


سورة الصافات


(و)القسم اقسم الله ووصف حال الملائكه في العبادة


سورة ص


(ص)حرف لا يعلمه الا الله...وبيان وشرف القران انه لذكر


سورة الزمر


اخبار ان هذا القران منزل منه سبحانه


سورة غافر – فصلت – الشورى – الزخرف – الدخان الجاثية – الاحقاف


(حم) حروف لا يعلمها الا الله وفي سورة الشورى (عسق) حروف بعلم الغيب معناها


سورة الفتح


تأكيد بالنصر من الله


سورة الحجرات


خطاب للمؤمنين


سورة ق


(ق) حرف لا يعلم معناه غير الله


سورة الذاريات


(و) القسم اقسم الله بالرياح


سورة الطور


(و) القسم اقسم الله بالجبل الذى كلم عليه موسى عليه السلام


سورة النجم


(و) القسم اقسم الله بالنجوم


سورة القمر


تحذير بقرب الساعة واخبار بحادثة انشقاق القمر


سورة الرحمن


الرحمن اسم من اسماء الله تعالى


سورة الواقعة


اخبار و تنبيه وتأكيد للقيامة


سورة الحديد وسورة الحشر


اخبار عن حال كل من في الكون بزمان و حاضر وتسبيحة لله وهنا جمع في قوله ما في السماوات والارض ..وفي سورة الحشر..ذكر تسبيح كل من في السماوات والارض ..وهنا نجد ذكر السماوات في التسبيح ولمعرفتنا ان في كل سماء ملائكه تسبح الله وجميع المخلوقات والارض نعلم انها سبع ارضين وهنا ربما حين ذكرت الارض ان من يسبح من على الارض من جن وانس ودواب وكل ماخلقه الله عليها ..وما خفي في باطنها لم يذكر والله اعلم بذلك .. وسورة الصف نفس الايه بسورة الحشر وسورة الجمعة يسبح فعل مضارع مستمر بالتسبيح لله الى اليوم الموعود


سورة المجادلة


اثبات صفات الله ومنها السمع و (قد) حرف تحقيق وتقريب


سورة الممتحنة


خطاب وتوجية واخبار للمؤمنين بالحذر من اعداء الله والاسلام


سورة المنافقون


اخبار وتحذير من المنافقين


سورة التغابن


فعل مضارع لاستمرار التسبيح لله في السماوات والارض (له الملك وله الحمد )وهو القادر على كل شي


سورة الطلاق


خطاب موجة للنبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهه وفرض تعاليم وشروط الطلاق


سورة التحريم


خطاب موجة للنبي صلى الله عليه وسلم


سورة الملك


تنزيه لله وصفة من صفات الرحمن اليد (وهو على كل شيء قدير)


سورة القلم


(ن) حرف بعلم الله معناه واقسم الله بالقلم ..واقسم بما يسطرون ما يكتب وكتب في اللوح المحفوظ


سورة الحاقة


اسم من اسماء القيامة


سورة المعارج


اخبار وتنبيه


سورة نوح


تأكيد واخبار بأرسال النبي نوح عليه السلام


سورة الجن


اخبار لنبي صلى الله عليه وسلم ان يخبر قومه ومن اسلم عن حال الجن


سورة المزمل وسورة المدثر


خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم المتزمل والمتدثر بثيابه عند نزول الوحي خوفا ً منه لهيبته ووصف لحا النبي وما كان عليه حينها


سورة القيامة


القسم بيوم القيامة


سورة الانسان


سؤال وتوجيه واخبار وتأمل لحال الانسان ومن كان قبله انه سوف يذهب ذكره ويكون شيء لم يكن


سورة المرسلات


اقسم بالرياح المتتابعة


سورة النبأ


سؤال تدبر واستفهام


سورة النازعات


اقسم بالملائكة التي تنزع ارواح الكفار نزعاً شديداً وهنا توجيه وتحذير


سورة عبس


عتاب وخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم


سورة التكوير


اخبار بأحداث سوف تقع اذا ذهب نور الشمس


سورة الانفطار


اخبار بأحداث سوف تقع اذا السماء انشقت


سورة المطففين


ويل كلمة عذاب وتحذير من ينقص الكيل والميزان


سورة الانشقاق


اخبار بحال من احوال القيامة وانشقاق السماء


سورة البروج


اقسم بالسماء والكواكب


سورة الطارق


القسم بالسماء وما بها من نجوم وتطرق وتختفي في النهار


سورة الأعلى


خطاب وفعل امر بالتسبيح لله موجه لنبي ولكافة المسلمين


سورة الغاشية


سؤال به من التفكير والتدبر واخبار بما سوف يحصل


سورة الفجر


القسم بالفجر أي كل يوم والنهار


سورة البلد


اقسم الله بمكه


سورة اللشمس


اقسم الله بالشمس وضحاها


سورة الليل


اقسم الله بالليل وظلامة


سورة الضحى


اقسم الله بأول النهار


سورة الشرح


استفهام وجه لنبي صلى الله عليه وسلم


سورة العلق


خطاب وامر لنبي صلى الله عليه وسلم بالقراءة


سورة القدر


تأكيد بأنزال القران جملة واحدة لسماء الدنيا من اللوح المحفوظ في ليلة القدر


سورة البينه


اخبار وتنبيه


سورة الزلزلة


اخبار وتحذير عن حدث من احداث يوم القيامة


سورة العاديات


اقسم الله بالخيل وصوت خطواتها وحوافرها اذا عدت


سورة القارعة


يوم القيامة


سورة التكاثر


اخبار وتنبيه وحقيقة عن الانشغال عن العبادة بالأبناء والمال


سورة القصص


اقسم الله بالعصر ..الزمن الدهر


سورة الهمزة


ويل اخبار بالعذاب وانه وادي بجهنم لمن يغتاب (الغيبة)


سورة الفيل


استفهام وتعجب واخبار


سورة قريش


تأكيد واخبار


سورة الماعون


استفهام وسؤال وخطاب لنبي صلى الله عليه وسلم وتوجيه وللمسلمين


سورة الكوثر


تأكيد واخبار لنبي صلى الله عليه وسلم وما اعطى له من الله


سورة الكافرون


اخبار لنبي صلى الله عليه وسلم عن الكفار


سورة النصر


اخبار وتاكيد


سورة المسد


تقريع واخبار


سورة الاخلاص


اخبار لنبي صلى الله عليه وسلم ان يخبر المشركين من اهل قريس


سورة الفلق والناس


اخبار لنبي صلى الله عليه وسلم ان يتعوذ بالصبح ورب الناس ..ولامته


***********

من ذلك نلخص
1- ان بدايات السور كانت بحروف لا يعلم معناها الا الله كما ورد مع كل اسم سوره
ومنها ما تكرر بكثر من السور مثل (الم )(الر)(حم)
2- بدأت السور بخطاب موجه للمؤمنين او الناس او للنبي صلى الله عليه وسلم
3- كثير من السور بدأت بالقسم فقد اقسم الله بالكثير من مخلوقاته ونجد ان القسم بالكثير من السور المكية (حال الملائكه في العبادة –الرياح – الطور الجبل الذى كل الله عليه موسى – النجوم – القلم – القيامة – الرياح المتتابعة – الملائكة التي تنزع ارواح الكفار – السماء والكواكب – السماء ونجومها واختفائها في النهار – القسم بالفجر – القسم بمكة – الشمس وضحاها – الليل وظلامه – اول النهار الضحى – التين والزيتون – الخيل وصوت حوافرها – العصر الدهر )
4- بدأت في كثير من الآيات سبح والحث على التسبيح وبعضها يسبح
5- التحذير من الساعة وقرب موعدها وما سوف يحث خلالها من احداث
6- التدبر والاستفهام والنداء والتحذير والسؤال والخطاب
7- التوجيه و الترغيب
8- اثبات صفات الله
9- اثبات ان القران منزل

 
 

 

عرض البوم صور ساعه بلا عقارب   رد مع اقتباس
قديم 26-09-11, 07:45 PM   المشاركة رقم: 340
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 98291
المشاركات: 8,013
الجنس أنثى
معدل التقييم: ساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 258

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ساعه بلا عقارب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة الضحى


وَالضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3} وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى{4} وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى{5} أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى{6} وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى{7} وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى{8} فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ{9} وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ{10} وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ{11}
فسر الآيات السابقة؟
هناك وصف لحال النبي صلى الله عليه وسلم بطفولته ؟ وهناك اوامر لنبي والمؤمنين لفعلها .؟
ما المقصود بقولة تعالى(مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى)

 
 

 

عرض البوم صور ساعه بلا عقارب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(نحو, آداب, مسابقة, أقرب), الله, القران, تفسير
facebook




جديد مواضيع قسم ركن شهر رمضان المبارك
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:08 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية