لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي > ركن شهر رمضان المبارك
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-11, 08:41 PM   المشاركة رقم: 281
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 46839
المشاركات: 2,235
الجنس أنثى
معدل التقييم: هدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 757

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
هدية للقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

التفسير
هو دلاله على الله الذى نزل الكتاب فيه ايات محكمات اى واضحة الدلالة هن ام الكتاب اصله الذى يعتمد عليه الرسول فى الاحكام واخر متشابهات اى التى نقرأها ولا نفهم معانيها كأوائل السور وجعله الله كله محكم اياته اى ليس فيه عيب وقوله كتابا متشابها اى انه يشبه بعضه بعضا فى الصدق وقول الحق فأما الذين عندهم نفاق وميل عن الحق فيتبعون ما تشابه طلبا للفتنة لجهلهم ولانهم يريدون تفسيره وما يعلم تفسيرة غير الله وحدة اما الراسخون اى المؤمنين حقا الثابتون بالايمان يقولون امنا به انه من عند الله ولا نعلم معناه ولكن كله من عند الله ولذلك هم مؤمنين به ولا تزيغ قلوبهم

 
 

 

عرض البوم صور هدية للقلب   رد مع اقتباس
قديم 24-08-11, 08:51 PM   المشاركة رقم: 282
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 199668
المشاركات: 5,989
الجنس أنثى
معدل التقييم: الجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسي
نقاط التقييم: 3892

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الجُودْ ؛ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 



_


بِسسمِ اللهْ . . /


هوَ اللذِي نزّل عليكَ الكِتَـآبَ منهُ آيـآتُ مححكمـآتُ هنّ آمُ الكِتَـآبِ وَ آخرُ متشآبِهَـآتْ . .

هنَــآ القرآنْ الككريمْ ككلّهْ مححُكمْ . . لآنّه مششتمِلْ علَى غآآيَةةَ الآتقـآنْ وَ الإحححكآمْ ،

والعـدلْ وَ الإححسآنْ ، وأمّـآ الآححكآمْ والتشآبُه المذكورْ فِي هآلآيَـهْ ،

" منهُ آيآتُ محككمَـآتْ " يعنِـــيْ وآضضحآتْ المعنَـى والدلآلَـهْ ،

مــآفيهُمْ ششبههْ ولآ إششكَـآلْ . . : )

" هنّ أم الكتآبْ " يعنِــيْ أصصلُهْ اللِــيْ يرججعْ لهُ ككلّ متشـآبِهْ ،

وهيَ معظمُــهْ وَ أككثرُهْ ،

" وآآخرُ متشبِهَـآتْ " يعنِــيْ آخرْ يلتبِــسْ الفهمْ فيهَـآ ومعنَـآهَـآ على ككثيرْ من الآذهَـآنْ ،

يعنِــيْ الححَـآصلْ إنّ منهَـآ آيـآتْ بيّنـهْ مححكمَــهْ ولآ يلتبِــسْ فيهَـآ الفهمْ ،

وهيَ تككونْ اللِــيْ يُـرجعْ لهَــآ ، ،

وآخُــرْ متششآبهَـآتْ ويلتبِــسْ فهمهَـآ عندْ بعضَ النَـآسْ ،

وَ الوآجِبْ إنّه يردَ الخفِـيْ لِ الوآضضِـحْ فِي الفهمْ ،

" فَأمّـآ الذينَ في قلوبهمْ زيغُ " يعنِــيْ ميلَ عنِ الإسستقـآمَهْ ،

أيّ عندمَــآ فسسدتْ مقآصِدهُمْ وصآرت مقآصصِدهمْ لِ الغيّ وَ الظظلآلْ ،

وآنححرفتْ قلوبهُــمْ عنْ ططريقَ الرششــدْ والهـدّىْ ، *

" فَ يتبّعونَ مَ تشآبَهْ منهَ " ومَـآتششـآبَهْ منهْ هوَ المقصصُودْ فِيْ " وآخرُ متشآبِهَـآتْ "

فَ هؤلآءءْ اللذِينْ في قلوبهِمْ ميلْ عنِ الأسستقآمَهْ في الدينْ ،

يتخّذونْ من هالآيَــآتْ المتشآبِههْ ، ويتيترككونْ الوآضضحَهْ اللتِـيْ ذكرتْ هنَـآ " منه آيآتُ محكمـآتْ "

" إبتغآءءْ الفتنَهْ " لآنّه المتششـآبِهْ تححدُث فيهِ الفتنَهْ بِ سببْ تعدّد الآقوآلْ ،

وهذآ يخختلِفْ عنِ الوآضضٍح اللِـيْ لآ لبسَ فيهْ ،


" وإبتغآءْ تأويلِهِ ومآيعلمُ تأويلهُ إلآ اللهْ "

هذآ يعنِــيْ أنّهْ هؤلآءء اللذينَ في قلوبِهِم ميلْ ،

يبغونْ تأويلَ القرآنْ ، معْ أنّ الله سسبحآنَه وحدهُ هوَ الأعلمْ بِ ذلِكْ ،

وقآلْ بعضُ المفسرّينْ أنّه " اللهْ " عُطِفَتْ علَى " والرآسسِخونَ فِي العلمْ "

فهذآ يعنِـيْ أنّه اللهْ سسبحَـآنَهْ يعلممْ تفسسِيرْ كلّ شيءءْ ،

وبعدهُ الرآسِخونَ فِيْ العلمْ كمَـآ ذِكـُرْ ،

لأنّهمْ يردّون المتششـآبِه علَى المُحكمْ ، ويقولونْ " ربنَـآ أعلمْ "

لآنّهم إذآ علمُــوْآ إنْ ججميعهُ هذآ الككِتَـآبْ منِ عندِ اللهْ ،

وهمْ مؤمِنُونْ بِهْ ، لِذآ إذآ آششتبَهْ عليهمْ بعضَ الفهِمْ ،

يردّونهْ لِ المُححكمْ ، ويقولونْ " من عندِ ربّنَــآ " . .

" ومآيذكّرْ " أيّ يتعّظْ بِ موآعِظِ الله ويقبلُ نصحهُ وتعليمَهْ ، إلآ " آولوآ الآلبآبْ "

أيْ آهــلّ العقولْ الرزينَــهْ ، لبّ العآلمْ وخلآصصَةْ بنِـي آدمْ يصِلْ التذككيرْ إلَـى عقولِهمْ ،

وأمــآ عنْ عدآهمْ فهمُ القششُوْ ، ولآ ينفعهمُْ الزججرْ ولآ التذككيرْ ،

لِ خلّوهمْ من العقــولْ النـآفِعَـهْ ، ^^

وبَ النسسبَهْ لِ كيفيّةة فهمَ المؤمنِـينْ لِ القرآنْ ، /


فِ هّــآذِيْ أقتبستهَـآ ححتّى مَ يِصصيرْ فِي كلآمِـيْ خطأ ولآ ششيّ ،

" كما سئل الإمام مالك رحمه الله عن قوله { الرحمن على العرش [استوى ] } فقال السائل: كيف استوى؟ فقال مالك: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، فهكذا يقال في سائر الصفات لمن سأل عن كيفيتها أن يقال كما قال الإمام مالك، تلك الصفة معلومة، وكيفيتها مجهولة، والإيمان بها واجب، والسؤال عنها بدعة، وقد أخبرنا الله بها ولم يخبرنا بكيفيتها، فيجب علينا الوقوف على ما حد لنا، فأهل الزيغ يتبعون هذه الأمور المشتبهات تعرضا لما لا يعني، وتكلفا لما لا سبيل لهم إلى علمه، لأنه لا يعلمها إلا الله ، "

 
 

 

عرض البوم صور الجُودْ ؛   رد مع اقتباس
قديم 24-08-11, 08:58 PM   المشاركة رقم: 283
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 199668
المشاركات: 5,989
الجنس أنثى
معدل التقييم: الجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسيالجُودْ ؛ عضو ماسي
نقاط التقييم: 3892

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الجُودْ ؛ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 




_





هديّـهْ ، ،

رربّي يسسلم هالمنطططُــوقْ واللهْ ،

تفسسيركِ وآضضِـحْ ومختصصرْ وسسهلْ ،

تسسلمينْْ . . ^^


 
 

 

عرض البوم صور الجُودْ ؛   رد مع اقتباس
قديم 24-08-11, 09:16 PM   المشاركة رقم: 284
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 46839
المشاركات: 2,235
الجنس أنثى
معدل التقييم: هدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عاليهدية للقلب عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 757

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
هدية للقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

شكرا لك الجود تفسيرك انتى كمان سهل
تسلم ايدك

 
 

 

عرض البوم صور هدية للقلب   رد مع اقتباس
قديم 24-08-11, 09:17 PM   المشاركة رقم: 285
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 98291
المشاركات: 8,013
الجنس أنثى
معدل التقييم: ساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداعساعه بلا عقارب عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 258

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ساعه بلا عقارب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساعه بلا عقارب المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

ربي يسلمكم يارب...الله يحفظكم بحفظه
هديه /جود
الله ينوركم بنوه
تفسيركم واضح وشامل سلمتم حبايبي
جود عندي ملاحظه صغيره عيوني حاولي تتجنبين تكرار الحروف في الايات ..

 
 

 

عرض البوم صور ساعه بلا عقارب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(نحو, آداب, مسابقة, أقرب), الله, القران, تفسير
facebook




جديد مواضيع قسم ركن شهر رمضان المبارك
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:02 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية