السلام عليكم
هذا محاولة مني طبعاً للرد على انتقاد الرواية من emomsa
وانا رديت على تقريباً النص فاضل النص ههههههههه اعذريني الرد بالقطارة بس ان شااء الله أخلصه كله بسرعة ^^
ماقدرت اعمل اقتباس بسس طول الردود فبحطها بمكان منفصل
************
بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اعذريني عالتأخر بالرد ولكن ردك المفصل احتاج مني وقتاً لكي ارد عليه وان شااءالله اوفيه حقه
انتظر ايها الزمن ..... تمهلي بنا ايتها الدقائق .... ترفقي بنا ايتها الساعات ...... ارحمينا قليلا ايتها المسئوليات التي لا تنتهي ...لقد انطلقنا الى رواية جديدة لنقراءها ونحللها .... ونسعد بها ونقضي قليلا من الاستراحة الادبية الراقية بعيدا عن مأسي الحياة .......
لنبدأ ........
بسم الله الرحمن الرحيم ^^
أحببتك !! أم أن المشاعر خانتني .. فقلبك قد تعلق بغيري ولاسبيل للفكاك .. ولكن هاهو القلب يشرق من جديد من سبات نام فيه طويلاً لأعرف أن الطريق طويل طويل .. ولازال الزمان يبتسم ..
أحببتك !! وغرقت في بحر حزني وحدي لتأتي وتنتشلني منه فلما تعود وترمي بي في بحره مجدداً !! أنانية منك أن تعيش السواد وتتركني أتخبط وحدي .. فأما نعيشه سوياً وإما لا .. لايوجد خيار سواه ؟؟
أحببتك!! أم كرهت نفسي !!
رميتها في أتون الاشتعال حباً ومقبرة المشاعر الهزيلة .. حيث الأنياب تمزق كل احساس متخاذل وتبقي على احتضار مزلزل .. تركتها في عهدة نمر آمنة غدره .. فلم أعرف الا والنمر يستحوذ على كل شيء ولايبقى شيء ولايذر ..
أحببتك أم أحببتني .. أم أن الحب لم يعرفنا .. هو جنون .. لم تعترف به لغة غير لغة القدر .. مكتوب منذ خلقنا .. منذ حُكم علينا أن نكون مشردين ضائعين .. تائهين .. فلنشرد معاً. . ولنجد طريقنا معاً ..
فليتخلى عنا الكل .. ولنبقى معاً .. أنا وأنت .. جمعنا القدر .. فهل يفرقنا البشر ؟؟
( بيرو )
مناجاة بقلم الكاتبة احببت ان ابدأ بها التعليق ..... لتحكي حال ابطال الرواية ...... حالة من العشق المتناهي .....( هكذا شعرت بها ....... وهكذا احببتها ...... ولذلك بدأت بها ..)
اولاً احببت مقدمتك فق ذكرتني بعشقي لكتابة الخواطر النثرية والتي افتقدتها هذه الأيام ولا أعرف السبب L
مقدمة 1....
بيرو كاتبة مميزة .... لقبها اميرة الرومانسية .... قاصة مبدعة وروائية واسعة الثقافة ... متمكنة من قلمها وادوات موهوبتها .... لديها القدرة المتمكنة في الكتابة باللغة العربية .... ولديها قدرة في الخروج من المصائب التي تحيكها لابطالها بحرفنة
قراءت لها ( اثر على الرمال ..... ... اهلا بك في جحيمي .....حكايات سرية .... وردة لقلبك .... واخيرا عاشقة ... طبعا مع الرواية بقايا همس ....) ولكن لم اقرأ للان ( لوحة ليست للبيع ...... لقلة وقتي فقط ..) لاحظت بداياتها في اثر على الرمال .... وتمكنها في اهلا بك في جحيمي .... ومحاولتها في عالم الواقع من خلال حكايات اسرية .... وحرفنتها في بقايا همس .....
لاحظت انها تحاول ان تمزج بين الرومانسية وواقع الحياة .... وكيف يتأثران ببعضهما ... وهل الحب والمشاعر المرهفة تستطيع مواجهة مرارة وعقبات الواقع ام لا .....
برقة مشاعر .... وروح طموحة ..... وصدر واسع ..... ونفس مرحة .... وقلب كبير ...... وفيس ( حباب ) وخطوات متمكنة تعرف اين تتحرك والى ماذا تهدف ... وجدتها تنتقل من حالة القصص الرومانسية ذات المحيط والبيئة الغربية ... الى قصص محيط وبيئة عربية .... وتتلمس واقع الحياة العربية ومشاكلها .... بدأت في حكايات اسرية ..... وتابعنا معها ( بقايا همس ) ترسم شخصياتها بحرفنة .... وتتبع خطواتهم وهمساتهم .... وتوقع بينهم باستخدام فيسها الحباب ....... تحويل الاتجاه من الرومانسية الصرفة الى الامتزاج بين الرومانسية وربطها بالواقع تحدى لكاتبة موهوبة ولكنه ليس صعبا لاميرة الرومانسية .... فهي نظرت الى الواقع واختارت بيئة تعرفها جيدا ... ونسجت خيوط الخيال لديها متلمسة واقعا يدور في فلك المجتمع ليكون خيالا مقبولا ومنطقيا .... وذلك سنراه من خلال ( بقايا همس ..) مع قلم اميرة الرومانسية ( بصحبة فيسها الحباب )
*************
هههههههههههههههه الله يحفظك ده أنا فيس مش مصدق بجد خخخخخخخخخخخخخخ بجد الكلام كثير علي انا بحب اقولك شي وااحد ان بدايتي في ليلاس فتحت لي ابواب قدام نفسي ماكت بعرفها نقدكم ومتابعتكم هي اللي خلتني انضج اكثر مماكنت وهي اللي ان شااء الله بتعلمني اكثر واكثر صدقيني ايمو استفدت منكم بأكثر مماتتخيلي انا مادرست الكتابة ولادرست ادب بالعكس انا كل شي بكتب عنه اما استقيته من خيالي او من اللي حولي فعشان كده بدور اتعلم منك وتواجدكم حولي بيسعدن ي ويشرفني
المقدمة 2...
الرواية هي :......
قصة خيالية نثرية طويلة؛ وهي من أشهر أنواع الأدب النثريّ. وتُقدّم الروايات قصصًا شائقة تساعد القارئ، في معظمها، على التفكير في القضايا الأخلاقية والاجتماعية أو الفلسفية، كما يحث بعضها على الإصلاح، ويهتم بعضها الآخر بتقديم معلومات عن موضوعات غير مألوفة، وتكشف جوهَر المألوف. ومن الرِّوايات مايكون هدفه مجرد الإمتاع والتَّسلية والبعض الاخر يتناول التجارب الإنسانية والخيال. فبعض الروايات تصوّر أشخاصًا وحوادث من واقع الحياة. وكتَّاب هذه الروايات الواقعية يسعون لتصوير الحياة كما هي .........
‘إن للرواية ـ بوصفها شكلاً أدبيًا ـ أربع سمات أساسية تميزها عن باقي الأنماط الأدبية هي:
: 1- شكل أدبي سرديّ يحكيه راوٍ، وبهذا تختلف عن المسرحية التي تُحكى قصتها من خلال أقوال وأفعال شخصياتها.......
2- أطول من القصة القصيرة وتُغطي فترة زمنية أطول وتضم عددًا من الشخصيات أكثر .
3- تكتب في لغة نثرية.
4- عمل قوامه الخيال، وبذلك تختلف عن التأريخ والسيرة الذاتية اللذين يحكيان عن أحداث وأشخاص حقيقي. ( منقول )
ماشاء الله عليك حلوة المعلومات ذكرتني بدراسة البلاغة والنقـد في الثانوية قد ايش كنت احب هالدروس ونسيتها شكلي بتسلف كتاب من جيراني وارجع اعاود بعض ذكرياتي ^^
نأتي للرواية .........
رواية رومانسية ممزوجة بواقع محيط بنا ...... تلعب فيها المشاعر الدور الاول ..... وعقبات الواقع الدور الثاني ( ليس بناء اسمنتي ..) بل هو بناء ادبي عال الرقي ......مطعم بخواطر شعرية .... واقوال مأثورة .... رواية اعطت لواقعنا العربي رونق خاص من التفاعل الاجتماعي ..... بين الجيران ..... تفاعل الاخوي ( اخوة همس ...) تأزر العائلات في الغربة ( احتضان اسرة وسام ليوسف وليال وهمس وعنان ..)
كما قدمت لنا صورة اخرى سلبية ....( شره المال ..... والصراع عليه ..... قاسم الشهري ......)
رواية قدمت لنا النموذج الشاب العربي الطموح الناجح خارج البلاد ( يوسف ... وسام ...رواد ... حمزة ....) وداخل البلاد ( رائد ... اشرف ......)
رواية .... صحيح قدمت لنا خيال ...... ولكن في الحقيقة قدمت لنا واقع مفعم بالمشاعر سواء ايجابية كالحب بكل صوره المعروفة ...... وسلبية كالكره بصوره ايضا المعروفة ...( كره الاخرين ... كره الذات .... الرغبة في الانتقام ........الخ )رواية ..... من خلالها اخذت اجازة صغيرة من واقعي الملئي بالمسؤوليات التي لا تنتهي وعشت مع همس ويوسف وكل الابطال لحظات من الادب الراقي .... امتدت من لحظات مرورا لدقائق وساعات انتهاءالى ايام ...... تفاعت معها ..... وغضبت من تصرفات ابطالها .... ثم اتيحت لي الفرصة لاعرف واحلل تصرفاتهم لاعطيهم مبررات ...... ودايما كان ( فيس بيرو الحباب معنا في كل جزء ..)
الحمدلله على التنوع اللي قدمته الرواية واللي كان صعب جداً اني اتحكم فيه في بعض المراحل وهذا الفرق بين الكاتب المحترف والكاتب الهاوي وان شااء الله نتقدم في اللي جااي بشكل احسـن
في كل جزء نجد مفاجأة وهذه المفاجأة تتنوع من سعيدة او حزينة على حسب تسلسل الاحداث ( ومزاج الفيس الحباب ..)
ههههههههههههههههههههههه لا والله اسعد الفصول كتبتها في أشد أمزجتي سووووووءاً خخخخخخخ
( بقايا همس ) ام ( بقايا بيرو ) رواية اخذت منها الكثير من الجهد والتعب والتحضير ........ وامتزجت مع شخصيتها وحالتها النفسية ......رواية توافرت فيها عناصر الرواية المعروفة .....بدء من العنوان ... والمضمون ... اللغة .... وصف وسرد وحوار .... تسلسل احداث وصراع ..... انتهاء بالشخصيات وكانت تستحق كل الوقت لانتظارها ومتابعاتها ...... وتستحق الكاتبة لقب ( اميرة الرومانسية ..)
يسلمو ياقمر الله يحفظك .. وفعلاً الرواية هذه اخذت الكثير والكثير مني بسبب كمية الشجن اللي فيها ذبحتني حزناً هههههههههههههههههههههه
عناصر الرواية ....
1.......... العنوان ..............
( بقايا همس ) ....اسم مثير ..... مليئ بالشجن .... يوحي بالعذاب والظروف الصعبة التي مرت بها البطلة ..... والتي ايضا اسمها ( همس ..) اسم لشخص رقيق المشاعر ... طيب القلب .... قوي الشخصية .... عنيد وذات عزم للوصول للهدف ........
( بقايا همس )عنوان لرواية .....تحكي حكاية العشق الأبدية .. مباراة ثائرة بين مشاعر لم تعرف غير طريق الاشتعال سبيلاًً .. مهما فرقتنا الأزمان يظل خيط رفيع هو مايربطنا .. خيط يحمل قلوبنا النابضة مهما حدث ومهما كان المقدر .. فالقلوب المتوالفة قد خطها الرحمن عنده .. انها لبعضها .. مهما كان رأي الزماان .. والرحمن .. أعلم بها .. ويده تبسط فوق كل يد أخرى .. وبيده وحده .. كن فيكون .. قد تبدو الخيوط متشابكة .. وقد تلف بنا الدوائر فنتوه وندوخ .. ولكل دائرة نقطة بداية .. هي ذاتها نقطة النهاية .. حلقة محكمة .. لاتكاد تنفصم .. لاتستطيع حتى وإن أرادت .. فالحكمة تقول.. أنا أريد وأنت تريد ..... والله يفعل مايريد ( بيرو )
العنواان خخخخخخخخ تعبني لو تعرفين كم عنوان حطيت قبل لااستقر على عوان واحد .. اولاً كان همس الصحاري وبعدين كان امرأة .. لي .وغيرهم اااااخ لغاية ما استقريت اخيييييييييراً ^^
2...... المضمون .........
طرح رومانسي مميز .... فيه خط واقعي .... نستطيع ان نقول ان 90% رومانسية ... و10% واقعي .... ولكن هذه العشرة في المائة من صاغت بحرفنة مشاعر مرهفة وراقية وادت الى تفاعل مميز بين الابطال .... واعطت رونق خاص لسير الرواية ......
يسلمو ياقلبي الخط الواقعي صحيح قليل يمكن ما اقدر احدد نسبته لكنه كان في شخصيتين فقط من كل تلك الاحداث وان شااء الله اقولكم عليهما في يوم من الايام وان كانت نهاية قصتهما مختلفة تماماً عن النهاية في الرواية ^^
صحيح الخط الاجتماعي او الواقعي في هذه الرواية ناقش ..... اهمية علاقة الاباء بالابناء ... وان مسئولية الاباء ليست الانجاب فقط بل الاهتمام والرعاية ( كلكم راع ..... وكل راع مسئول عن راعيته ) ( يوسف ووالده )
ناقشت تماسك الاسرة مهما كانت العقبات ( اسرة همس ..) وفي المقابل اسرة مزعزعة ( اسرة يوسف وعمرو والعائلة ..) ناقشت حالة من حالات التقاليد البالية التي تحكم على الفتاة منذ الصغر على الزواج لترضي حماه .. او فلانة موعودة لفلان .... ويتعلق الطرفين او احدهما باحبال واهية ويكون لله عز وجل الكلمة الاخيرة ....... ناقشت الصداقة والوفاء والولاء ...( وسام يوسف ..... عمرو ... عماد رمزي ..) ناقشت صراع الاخوة على المال ( قاسم وصراعه مع اخية على المال )
ناقشت عادات وتقاليد بالية ان الثروة تذهب لمن ينجب الذكور دون الاهتمام بتعاليم الشرع ... وما انزله الله عزوجل في كتابه الكريم في موضوع المواريث ......
اعذريني بخالفك هنا .. فلا اعتبر هذه من الاشياء الواقعية بقدر ماهي من مقومات أي رواية وواجب أي رواية عشان تناقش اشياء ضرورية في مجتمعنا ويكون لها هدف تناقش من اجله وتطوى صفحاتها فلاطعم لرواية بدون أصدقاء او ابوين محبين او شقيق قاسي او اخت محبة من دون فائدة ان تنسج رواية متكاملة لأجل قصة حب بين طرفين لاثالث لهما
كلها خيوط حريرية تترابط مع بعضها في يد الرومانسية والمشاعر المرهفة ..... العلاقة الرئيسية كانت بين همس ويوسف ... علاقة الحب والوفاء والاخلاص ... علاقة الانتماء بعد الشتات ... والاستقرار بعد التشرد العاطفي والعائلي ... علاقة لعبت فيها الظروف المحيطة وتفاعلت معها القضايا الاجتماعية التي سبق طرحها تفاعلامع محيطهما ولم يعزلا نفسيهما عن مجتمعهما مهما كانت العقبات ..... وحتى عندما اخذها يوسف بعيدا بعد معرفة حقيقتها كانت مجرد اجازة من العالم يأخذان فيهما استراحة ليستعيدا توازنهما النفسي والجسدي لمواجهة ما يحدث وما سيحدث لهما من احداث .......
مضمون رومانسي التزمت فيه الكاتبة ولم تميل عنه بالرغم من مساحة القضايا الاجتماعية التي تناولتها كانت تتيح لها الفرصة للتوسع اكثر بطرح حلول او افكار لهذه القضايا ولكن ليس هذا مضمون الرواية مضمونها الرئيسي الرومانسية بالحب وليس الافلاطوني او العذري ( والوقوف تحت الشرفات مع الجيتار او المزمار ... ومناجاة الحبيبة والقمر طالع ....... او البكاء على الاطلال وشرب المياه الباردة للنسيان ..) ولكن حب وتفاعل مع المجتمع وكيفية الحفاظ على هذه المشاعر المرهفة لتقوى اكثر في مواجهة كل العقبات والفتن والمؤمرات التى تقابل المحبين ......
( وهذا ليس ضد الكاتبة ..... لا ... ولكنه تخصص مميز للكاتبة ) فهي لم تحصل على لقبها جزافا بل استحقته عن جدارة ....
ونجد ايضا ان الكاتبة استخدمت اسلوب مبدع ويعتبر من الاساليب التي تميز الكاتب عن الاخر ... وهي انها تصيغ باسلوب نثري مقدمة لكل جزء او خاطرة .... تضمن مشاعر الابطال ..... والصعوبات التي تقابلهم ... ومدى تأثرهم بهذة الصعاب ...
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ هو لسة في حد بيوقف تحت الشباك ياايمووووووو ههههههه والله ماعارف لو كنت عارفة كان وسام عملها ع ليال ولاقاله ضربة بحجر جزاء عمله خخخخخخخخخ
بالنسب لقضية الرومانسية ضد الاجتماعية انا مش ضد ان الرواية الاجتماعية اشمل بالتأكيد لأن الرومانسية جزء منها ويمكن انتي لتفندي رواية ما تحت شعار اما رومانسية او حزينة او اسرية هذا اللي بيحكم الخط اللي الكاتب بيمشي عليه يعني مو شرط عدم تواجد خط أسري وخط حزي برواية رومانسية بالعكس هذا ضروري بس الغالب رومانسي والعكس صحيح
خاطرة 1....
همس الزمـــــــن ..
آآه منك أيها الزمـــن لم تتأخر طعناتك ..
ولم يسلم منها جسدي الغض ..
تمزقت أجنحتي التي تهيأت للطيـران بعيداً ..
طعنتك أيها الزمن هذه المرة قاسية
فلم تسلم منها حتى الروح !!
هذه الخاطرة بدأت بها الكاتبة الفصل الثاني ..... وهي تحكي جرح وحيرة وغضب وقسوة الزمان على همس ......
هنا الخاطرة على لسان هموس حيث تفند جرحها من خالد بجلبه لها عريس غيره وكيف ان الطعنة بقدر ماهي روحية أدمت جزء من جسدها وهو قلبها
وايضا ......
تتراجع الأشواق حين تقابلها نيران من الألم .. وتهب عواصف الكراهية بدل فيض الحب الذي بدأ يسمو ويعلو ..الأمواج تهب لتكسر كل مراكب الأمل .. والبحر يفتح فكيه ليبلع باقي الشوق المنتظر .. والغرقى يتخبطون .. يشهقون .. يبحثون عن نسمة هواء ... في بحر متلاطم الأمواج في ظلام أصبغ حلكته على كل شيئ .. حتى على القلوب !!
هبت عاصفة .. على حقل به وردة .. دار اعصار .. واقتلع الوردة .. تناثرت بتلاتها .. وهام أريجها .. لايعرف له مسكن .. وقد غدا الحقل خراب .. وانتشرت رائحة الركام .. وبقايا شعاع شمس لم يقدر على الوصول الى الأرض .. تمسكه الغيوم وتكبله .. يصرخ معترضاً ولايقدر على الفلات ..
ظلام .. ظلام .. وثوب أبيض .. وزفة تقليدية .. وعروس شابة .. والد حنون .. وأخوة أقوياء .. وعائلة محبة .. سعادة تلوح في الأفق .. فلما الظلام .. ولما يقف بدل العريس المنتظر بشوق .. نمـر يشحذ أنيابه بجشع
خاطرة نثرية مليئة بالمشاعر الحزن والصراع والحيرة والاضطراب والامل والسند والفرحة ثم كابوس نمر متوحش .... نجد كل هذا في الفصل الثاني عشر من الرواية ....... ومن يقرأ هذه الخاطرة يشعر بمعاناة البطلة بشكل موجز ..... وبعد ذلك يقرأ الفصل فيعيش لحظات جزلة مع الادب الراقي المميز ............
هههههههه هذه الخاطرة بالذاات بششعة خخخخخخخخ مو قصدي البشاعة العادية لا بس بمعناها اللي يصف معاناة همس لأنها بتزف ليوسف بعد معرفته بحقيقة مشاعرها تجاه خالد .. وهي تصف معاناتها بشكل كبير
3... الاسلوب ......واللغة .....
لغة حوارية مميزة تستخدم فيها اللغة العربية ...... باسلوب راقي وفني ..... دون المبتذل ... احترمت فيه القارئ ووعيه الادبي ......اسلوب قوي سلس ...... تميز بالبساطة والكلمات المنتقاة بحرفنة .... والجمل الحوارية السهلة .... والتي تعطي رونق للمشهد وتشعر القارئ انه يقرأ سيمفونية من الموسيقي الادبية المكتوبة ........
الله يسعدك مشكورة عالمديح اللي ما استحق نصصصفه
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
مشهد ......
ضحك بنعومة لردها .. للتمرد في عينيها .. وقال بهدوء:
-ضعي أظافرك في عنقي .. ضعيها على كل جزء من جسدي .. فلا يهمني ياهمس .. كلما رفضتني .. ازددت اصراراً على اخذك..
تألقت عينيها بلمعان فضي نافس أشعة القمر وهتفت:
-تريد استسلامي .. في أحلامك ..
همس بصوت خطير خافت ناعم .. بنعومة موج البحر الذي يلامس قدميها:
أخر ما ابحث عنه هو استسلامك ياهمس .. اريدك هكذا مثلما أنت .. اريدك مقاتلة .. وبعدها اريدك خاضعة .. أتعرفين الفرق بين الخضوع والاستسلام ..
حاولت الافلات منه .. الا انه اسرع ليحيطها بين يديه وهو يقول بخشونة:
-أن تخضعي يعني أن ترغبي .. أن تتوقي .. أن تستسلمي بلا قيد ولاشرط .. هكذا اريدك ياهمس .. اريدك راغبة .. تائقة .. مسلمة لي كل امورك .. اريدك تحت طوعي ياصغيرتي
نرى في هذا المشهد المقتبس من حوار مميز بين يوسف وهمس .......
سلاسة التعبير وبساطة الكلمة وقوة الحوار والمشاعر ........
اااااااااااه فكرتيني باللذي مضى خخخخخخخ اعشق هذه الفترة في العلاقة بين همس ويوسف الصد والرد راائع بيعجبني نفس المرحلة هنا في الاسياد بين علاء وصفيــة ^^
4... الوصف ..... والسرد ...... والحوار ......
نجد ان هناك امتزاج مبدع بين الوصف والسرد ...... من خلال الخواطر التي تكتبها الكاتبة .... او من خلال وصف مشاعر او شخصيات الرواية .... ونرى ايضا امتزاج مميز بين الوصف والسرد والحوار ........
اقراءوا معي هذا المشهد .......
مشهد1 .....
مد يده ليلتقط الملفات هارباً من الارتباك الواضح في عينيه ولسوء حظه لامس كفها الموضوعة بتعمد على السطح ... لم يجرؤ على التحرك .. لم يجرؤ على ابعاد يده عن بشرتها الحريرية وكانه ادمان سيموت ان لم يشبعه..
شعرت بالنفور من لمسته على الفور .. ولكنها لم تقدر على سحب يدها ..بل العكس لقد اجبرت نفسها على البقاء ساكنة بلا حراك بانتظار حركته القادمة .. ولم تتأخر تلك الحركة وكأنما يده لا تمت له بصله وكأنما ينظر الى جزء لا ينتمي له شاهد كيف التفت اصابعه الطويلة الضخمة حول معصمها النحيل بحذر وكأنما يخشى عليها ان تتحطم تحت قوته ..
رعشة قوية اجتاحتها من اطراف اصابعها التي تستكين في يده الى عمق عينيها اللتين اغتمتا بحقد لم تسيطر عليه وهي تنظر لرأسه المنحني .. حينها رفعه ونظر اليها ويدها لاتزال في يده والان عينيه تسبران غور عينيها .. شعرت بلسعة تحرقهما ولم تدرك السبب .. هل كانت لمسته الثابته ام عينيه الثاقبتين !!!نظرت اليه وهو ينهض ليقف قبالها .. التقط حينها كفيها الاثنين بين يديه .. جف حلقها خوفاً وارتياعاً لم ترغب سوى بالهروب .. بالركض بعيداً عن هذا الوحش الذي يمثله .. الا ان قبضتيه اشتدتا حولها بقوة .. وقربها منه بلا حول ولا قوة .. رات نفسها تتعلق بالعينين الغريبتين .. عينان رأتهما قبلاً .. رغماً عن كل انكارها الا انها الان تعترف .. رأتهما مراراً في كوابيسها .. جفاف حلقها امتد ليشمل كل جسدها وكانه امتص منها كل قوة الحياة لتبقى جافة كورقة خريف نسيها الربيع في غمرة نشوة عابرة ...قربها منه حتى شعرت بتلك الحرارة التي تنبعث من كل جزء منه .. قوية وبوهيمية .. كالزمان القديم
مشهد روعة قوة الوصف والسرد ومشاعر بين يوسف وهمس مباراة بين مشاعر وليدة وحيرة واضحة لاتوضحها الاحركات الجسم .... ولغة العيون ..... واضطراب او عاصفة المشاعر ...... وقوة الواضحة بين النمر والقطة ......
استمروا معي في القراءة .... اذا سمحتم .......
مشهد2.....
همس وعائلتها تسكن في مبنى الكااتب في مدينة المعلا .. واحدة من اشهر المدن الحيوية في عدن.. وتطل شقتها على شارعها الرئيسي..يقع منزلها في الدور الرابع وهي الان تتجه عبر سلم العماارة العتيقة الى السطح
وصف مكان ومدينة عدن ......
مشهد3....
[. بنات عمتها ثلاث .. مها الكبرى 24 سنة متخرجة وتم عقد قرانها على شقيق همس حمزة قبل اربعة اشهر قبل سفره ليكمل تخصصه الهندسي في المانيا .. مها جميله رفيعة القد طويلة القامة رقيقة الملامح شعرها اسود يصل الى منتصف كتفيها .. رومانسية وطيبة للغاية ..
شفــــا .. تصغر همس بعام واحد .. طويلة القامة رفيعة القد .. رغم صغر سنها الا انها تتمتع بجسد انثوي مثير .. ونظرات فاتنة .. شقية ومجنونة ..
سهى .. الابنة الصغرى 10 اعوام شقية بلا تحفظ
وصف شخصيات ..... مميز وموجز ..... ويعطي معلومات مهمة في كلمات بسيطة وسهلة ...... ويعطي ايحاء بطبيعة كل شخصية ... سواء منقادة ... او قيادية .... او حيادية .......
المونولوج الداخلي ( المحادثة الداخلية بين الشخصية ونفسها ) ويتم من خلاله بث ما يجول بخاطر الشخصية من احلام ورؤى واختلاجات الشخصية بين الشعور او اللاشعور ....( هذا ليس كلام فلسفي .... ولكنه كلام يحتاج لتفسير بسيط ..) هو ان المحادثة الداخلية او تيار الوعي الحديث يتم توضيح تصرفات الشخصية ورودود افعالها بجانب تفسير مشاعرها من حب او كره او غيرة او حيرة ..... مثل الفضفضة الداخلية بين الشخص ونفسه في الواقع ...... وتقنية تيار الوعي هي عبارة عن تعبير عن الرؤى والمشاعر والذكريات التي تفيض بها عقول الشخصية بمعنى اوضح تجعلنا نرى ونقرأ ونعرف ما يدور داخل الشخصية من صراع او تناقض في المشاعر .
( سبب اعادة اقتباسي لهذه الفقرة مرة اخرى ) ان بيرو تستخدم هذا الاسلوب تقريبا في 80% من الرواية بشكل مميز ورائع جدا ..... بشكل مثير للشجن مع الحزن ..... وايضا في بعض المشاهد مثير للضحك .... والفكاهة ...... والاخر مثير لبسمة من السعادة والاطمئنان ....... وساحاول اقتباس عدة مشاهد لنرى الرائعة والمميزة اميرة الرومانسية ماذا تفعل في شخصيات رواياتها من خلال فيسها الحباب .....
شوفي بقى انا بكره اي جمل فيها وصف شخصيات بكلمات زي العمر والطول والشكل خخخخخخخخخ بحقد على اللي بيتمتعوا بموهبة الوصف الجسديي لأني فاشلة فييييه اما الوصف النفسي والحسي فبموت عليه وبعترف اني بعرف فيه كثير "فيس مغرور" لكن وصف الشكل الجسدي اععععععععععععع بكرههه خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
مشهد4 ...... يترجم مما سبق من تيار الوعي او المونولوج الداخلي مع وصف وسرد للمشاعر الحيرة والاضطراب والندم والحزن ..... لنرى .....
وعادت الاحاديث تتوه بهم في مجالات اخرى ولا يزال عقل بو حمزة يشرد بين الجمل واخواتها ويفكر بتلك الغافلة وكيف يشرح لها او يقول لها .. تنهد بأسى خفي ونظر الى ولد اخته بمرارة وهتف بنفسه ( لماذا ارخصت همس يا خالد ؟؟ لما ارخصتها ياولدي؟؟ )
وخالد نفسه .. لم يكن بأفضل حالاً منه .. يجلس هنا ينظر اليه بكل ثقة وبكل ذرة في اعماقه .. يريد أن يهجم عليه يشبعه ضرباً ويصرخ بأعلى صوته ان تلك الهمس ملكـــه ولن تكون لرجل سواه قط ..ولكن ؟؟ كيف يفعل وهو من احضره .. هو من تصدر له في هذه الخطبة .. يجلس الى جواره ويشهد بأخلاق صديقه الذي لا يختلف عليه اثنان .. طبيب ذو سمعة طيبة متدين خلوق .. صغير السن .. ذو ثروة لا بأس بها ..ابتلع مرارته وغصته تطعن احشاءه بلا رحمة .. بلا رحمة .. يارب ارحمني من هذا العذاب..
ءأريتم مشهد قوي فيه صراع وحزن وتساؤل ..... مع ندم وحسرة ... بسلاسة في التعبير وقوة في اللغة ......
اعع فكرتيني بخالد خخخخخخخخخخخخ الله يسامحك .. مشكورة عالرقة بالوصف ^^
مشهد اخر ........
غداً.. هو ذاك اليوم الذي تصبحين فيه مجرد وهم .. سراب ..
أمد يدي اليه ولا ترجع الا ببقايا من دخان .. أغداً اسلمك بيدي لرجل غيري ..
اترحلين عني وبيدي اخنق حلمي .. ااسلمك الى حياة تبنينها واكون انا مجرد دخيل ينظر من وراء الابواب المغلقة ..
تباً لرعونتي .. وتلك الكينونة التي اسميها كرامتي .. ااقف هكذا وروحي يتملكها سواي .. آآه ياهمس .. آآه .. يالوعتي من ألم الفراق .. ياحنين صب قلبي وكواه بألف نار .. آآه وألف ااه انها الليــــــــلة الأولى ياهمس.. فكيف ببقية الليـــــــــالي.. كيــف؟؟
ماذا قلتي لي .. قتلتك!! .. وماذا عني انا يادقات قلبي الضائعة .. أن كنت قد قتلتك مرة ياهمس فأنا انتحر في اليوم الف مرة ..
أنظري لي رجلاً يخرج روحه من جسده ويعطيها لغيره .. انظري الي رجلاً ينحر مشاعره في محراب الكرامة الهزيل ..
تطلبين مني الصلاة عليكي ودفنك ياحبيبتي !! ماذا عني انا ؟؟ من يدفن جسدي المغدور ومن يغسلني من ذنبي الذي جنيته في حقي قبل حقك ؟؟ من يدفني ياهمس وانا ممرغ وسط التراب .. من يبكي علي ؟؟ والبكاء على المنتحر خطيئة والصلاة عليهم ذنب ودفنهم اثم من الآثاام .. انا المنتحر في هواك .. انا المغدور فيكي .. كنتي ضحيتي وذنبي .. سامحيني ايتها العزيزة .. سامحيني واغفري ذنبي فلن اغفر انا لنفسي قـــــط
مشهد مناجاة داخلية لخالد قوية المشاعر ..... شديدة الالم ..... عالية الندم وتأنيب الضمير ...... سلسة الاسلوب .... مميزة في الوصف ......
ااااااااااااااه فكرتيني بالمشهد ده رغم اني بكره خالد لكني حسيت بيه جداً وزعلت عشانه وكل مااقرأ هالمشهد بتأثر لاجله
سأكتفي بهذين المشهدين الرائعين ..... لانني لو اطعت نفسي لاقتبست المشاهد كلها .... ولكن لنجعل انفسنا اكثر بساطة موضوعية .... ونكتفي بحلاوة الاسلوب في هذين المشهدين ...... وخاصة المشهد الاخر الذي يوضح الى اي حد شخصية خالد ومدى ندمه وما ستنتج عنه الاحداث بسبب تصرفه هذا ...... فمن خلال هذا التصرف تم توالي الاحداث وتغير شخصية همس ونضوجها ...( ورب ضارة نافعة لهمس وليس لخالد ...)
لاخلاص كفاية دول فوق ال400 صفحة هنجيب صفحات تانية منيييييييين يا ايمو خخخخخخخخخخخخخخ ماشاء الله عليك اوجزتي وادتي ..
الحوار ....
عنصر مهم جدا للرواية ... وبدونه تكون الرواية صامتة ودون رائحة ..... ونجد ان الحوار يعطي للرواية صورة ناقصة ولكن مع توالي الاحداث ..... تكتمل الصورة ككقطع لوحة البازل ..... ولو نظرنا الى رقعة الشطرنج نجد ان الحوار هو الجندي الذي يحمي او يفسح الطريق للانتصار على الملك ....... فهو سلاح ذو حدين ... اما يكون مميزا وقويا يعطي للرواية صورة رائعة ... او يهبط بها الى القاع لانه يتيح للقارئ معرفة ابطال الرواية من خلال قلم الكاتب ........( نستطيع ان نقول ان الحوار هو ملح الرواية ....)
اه من الحوار بجد ده من أصعب لحظات الكتابة انا عن نفسي لما بكتب حوار بقعد ادخل في نفسية الشخصية واقعد افكر ده المفروض يقول كذا وبنفس الوقت ارجع للثاني هو هيرد كيف وازاي .. شخصيته لازم يقول كذا بنفس الوقت ممكن يلعب بيه ومايقولها
ااااااااااااععععععععععععععععععع دوووووووخة بعيد عنك خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
نأتي لامتزاج الوصف والسرد والحوار ...... لنرى معا ......
ردت السلام باقتضاب وهي تتفادى الظل الجاثم عليها .. حرارة اجتاحتها .. سيطرت عليها .. لتدرك بجزع انه خلفها مباشرة .. حتى أن مسند مقعدها يستند عليه !! أخذت نفساً عميقاً ورأت نظرات عنان تتسعان باستغراب .. وشعرت باقترابه ..
في لحظة كان ينحني الى الطاولة من خلفها .. رأت كفه الضخمة تستند امامها .. ابتلعت ريقها وهو يقترب لتنتشر رائحته الى خلايا انفها بكل سهولة .. تحفزت كل اجزاءها .. وهو يقترب بوجهه منها .. حتى كاد ذقنه يلامس رأس كتفها .. سمعت صوته كالفحيح جوار اذنها وهو يقول بخفوت:
-ماذا تفعلين هنا؟؟
لم ترد ان تنظر اليه .. عرفت أنه قريب للغاية منها .. قالت بشحوب:
-انها ا.. استراحة الغذاء..
سمعت ضحكة خافتة ولكنها لم تكن صادرة منه .. اضطرت أن تنظر اليه .. لتعرف إن كان هو من ضحك أم لا ..
وليتها لم تفعل .. كان أقرب مما تظن .. رات ملامحه بشكل غاية في الوضوح .. رأت كل خط من خطوط وجهه .. حتى أنفه المستقيم .. بحدة السيف .. رأت شفتيه تسفران عن شيئ.. ولكنها لم تكن ابتسامة .. كانت شيئاً اقرب للزمجرة .. أرسل رعدة الى أطرافها ..
قال بجمود:
-ألم أقل لك أن تنهي الملفات على مكتبي؟؟
ابتلعت ريقها بصعوبة وقالت بحذر:
-انها استراحة الغذاء!! سأنهيها فيما بعد..
لم ترى عيناه وقد اشاحت بوجهها عنه ولكن تلك الحرارة التي اندفعت من جسده القريب ولفحتها بقوة اخبرتها أن اجابتها لم تعجبه .. لم تعجبه قط.. سمعت فحيحه وهو يقول :
-سأعطيك نصف ساعة فقط لتنهي الملفات يا انسة .. لاتهمني استراحة الغذاء ولا غيره يجب أن تعي هذا جيداً..
كان صوته هادئاً .. خافتاً .. حاداً كنصل سكين .. وأصبح بنعومة جلد أفعى وهو يضيف:
-انهضي في الحال.. ولاتتأخري..
أغمضت عينيها والنار تشب فيها وهو يبتعد الى طاولة اخرى في حين رآن الصمت على الجميع ووسام يتنحنح بحرج غير قادرٍ على ان يرد على صديقه ..
نهضت ببطئ وهي تقول مختنقة:
-يجب أن أذهب..
ناولتها عنان علبة عصير كرتونية وهي تقول:
-اشربيها ..
تناولت منها همس والقت نظرة على ليال المصعوقة من تصرفه الهمجي.. وأسرعت بعدها الى عملها ..
-هل بدأت الاعتراضات؟؟
تحجر حلقها ولكنها لم تستسلم ودون ارتجاف قالت بصلابة:
-انا جئت الى هنا لأتعلم .. وليس لأحضر لك القهوة او انكب وسط ملفات لمرضى قد توفوا منذ سنوات .. انا لا اعرف غير اسم واحد لهكذا تصرفات .. انت متعسف ..
صرخت بها بقوة .. بقوة لم تهز منه شعرة .. ولم تغير نسق تنفسه .. ولم تؤثر به سوى بلمعة عين .. وهي تضيق باستغراب ..
نهض ببطء يواجهها .. هي بقدها الصبياني النحيل .. امام جسده الطويل الضخم .. تراجعت خطوة الى الخلف لترفع رأسها بتحدٍ الى عينيه ..
قال ببرود .. بألمانية صافية لم تظهر فيها اي حروف عربية:
-أنت هنا لتنفذي أوامري .. اذا اردتك أن تتعلمي فسأعلمك .. اذا اردتك أن تصنعي القهوة فستفعلين دون نقاش .. أتفهمين؟؟!!
-سأشكوك..
قالتها بقوة غاضبة من بين شفتين منقبضتين .. وعينيها تلمعان والرمادي يزمجر على خضارها ..
رأت عيناه تلمعان وهو يضحك بقوة .. ويستدير عنها بخطواته المتمهلة الكسولة .. لم يرد .. اخرج زجاجة ما من براد صغير وشربها ببطء وهو ينظر اليها ..
وبعد أن انتهى .. جلس ببروده المستفز الى خلف مكتبه وقال:
-كما تشائين.. اشكوني لمن تريدين .. اتظنينهم سيعيرونك ادنى اهتمام؟؟
احتقن وجهها وقالت بغيظ والدموع تلسع مآقيها:
-أنت وغد ..
ارتعش جانب فمه واغتمت عيناه قبل أن يقبض يديه بقوة يحاول جاهداً السيطرة على غضبه المتصاعد:
-غادري ..
اتسعت عيناها لأسلوبه الغريب في تعامله .. زفرت بضيق واستدارت عنه بحنق .. وقبل ان تغلق الباب خلفها سمعته يقول بتهكم:
-اريدك غداً هنا في تمام الثامنة .. أنا لا أسمح بالتأخير ..
اغلقت الباب بكل هدوء وهي ترغي وتزبد من الداخل .
مشهد نعرفه جيدا ... صراع القوة والتحدى بين القطة والنمر .............
احم احم مشهد قوي بعترف وحلو خخخخخخخخخخ بس حييييل متعب انا لازم اسجل كم المدة اللي تستغرقني بكتابة المشاهد عشان تعذروني عالتأخير اااااااااااااااااااااااااااااااااه
5..... الاحداث ..... صراع ............
متتابعة .... وتتميز بانسابية مثيرة ومشوقة ...... ومتدرجة في درجة الاثارة والتشويق ....بدأت الاحداث بفرحة في صدر همس .... وامان في قلبها ... والامل والتفاؤل والحب شعاع في عينيها .... ( دنيا وردية ..) فهي حققت نجاحها الدراسي .... وستلتحق بطموحها .... وسترتبط بحبيبها .... ولكن ( جاءت امواج مدعمة برياح مظلمة وبحر هائج انتشلها من امانها وحملها بهدوء الى ارض الشتات ..... طبعا تستغربون التعبير ...... كيف بحرهائج ورياح وامواج مظلمة وبعدين (حملها بهدوء) .... من الذي حمل همس ... اليس خالدا .... الحبيب ...... ووضعها في ارض الشتات ..... فقط استمر معها بنظراته الولهاه ...... وحركاته المغرمة ولم تعي ما يخفيه لها الا بعد ان احكم غدره بها واحضر لها عريسا غيره ووضعها امام الامر الواقع ظنا منه انه يحملها بهدوء ... ويعتني بها بكل السبل حتى لا تتأذى ..... هكذا ظنه ...( كما شعرت به ..) بدأت صراع الحياة منذ ان وافقت على الزواج من عبدالله ..... ثم طلاقها والرفض العودة اليه .... وسفرها الى المانيا .... وهناك التقت بنصفها الاخر ..... النمر .... والقطة ..... وصراع المشاعر والقوة .......
عجبني تعبيرك ياايمو .. حملها بهدوء .. يمكن الهدوء كان بالطريقة الرايقة اللي سلخها منه بانه عرفها بزوج جديد وفرش قدامها الدنيا بورود نسي أن ينزع أشواكها وتركها تخوض غمارها بحدة .. وتدمي قدميها حتى ماعادت تقدر على لاوقوف .. فكان الهدوء برأي خالد بس مش برأي همس ولابرأي الأخرين ياقلبي..
وبدأ صراع اخر وتسلسل اخر من خلال الابطال الاخرين في الرواية .... نرى ليال النسخة الاخرى من همس في قوة الارادة ... والعزم والحب ...... حاربت طواحين الهواء ...... واستمرت في صبر مع حب ميئوس منه الى ان وضع الله عز وجل لهذا الحب نهاية .......
ونرى(عنان) نسخة اخرى من همس .... ذات عند ... وقوة ...... وشقاوة ..... وعيون فيها حزن وافتقاد لام حية وهي ميته الى ان ماتت عن جد ...... عنادت كثيرا وماطلت .... وتمردت واخيرا استسلمت لرائد العاقل الرزين .......
نرى( حمزة) ... الاخ المسالم ... الحامي .... الحليم .... السند .... وحبه لاسرته وصغيرته همس ..... وكيف استطاع التغلب على العقبات واخطاء همس ...... وكيف انتهى الامر به زوجا سعيدا مع مها ..... واسرة تتميز بالحب العفوي والاخوي في اسرته .....
في هذه الرواية نرى الكاتبة قد اغرقتنا بطوفان من المشاعر الجميلة والمرهفة ....... والاحداث الممتعة ومتتابعة دون خلل في مسار الاحداث تنتقل من مشهد لاخر ببساطة وهدوء بانسابية تجعل القارئ يعيش في نهر عذب من الادب الراقي نهر معبأ بردود افعال مختلفة للابطال على حسب الاحداث .... نتعمق اكثر مع تطور الاحداث ونشعر بمدى عذاب همس في مشهد .... واخر بسعادة معها ...... وحينما نكون مع ليال وحسين نرى نوع اخر من الاحداث مع ان المضمون واحد .... الا ان التعامل معه مختلف من شخصية لاخرى ... ليال ثبتت على حب حسين برغم العقبات ..... والمرض ..... اما همس ( صحيح الظروف مختلفة ...... الا ان همس ايضا اختلفت في طريقة وصولها الى الاستقرار مع يوسف بعد الشتات ..)التنقل هنا ليس ما يدور من مشهد لاخر .... ولكن من مشاعر يوسف الى مشاعر همس في امتزاج رهيب في المشهد جعل القارئ يشعر انه يلمس بيدي ما يحدث في المشهد يراه وعيا وادراكا .....
ومع تصاعد الاحداث تتطور الشخصيات ..... ويزداد الصراع في نسق مميز بين الحب والواقع .....
ومع نهاية الرواية وصل المضمون ..... ان مع الايمان بالحب .... والوفاء والثقة ......والعزم والارادة نصل الى ما نريده .....
الصرااع بين الشخصيات كما تفضلتي .. باعتقادي هو لب الرواية والغاية منها ومصدر تقدمها او تراجعها اذا لم نحكم شخصياتها ونصنع من كل خيال حقيقة واقعة بكل المشاعر اللاهبة اللي تجتاحهما وتخلي القارئ يتعاطف بجد مع كل منهم يبقى للأسف مافي داعي تكتب .. يعني انا مرة ريري "حسن الخلق " قالت اني بكتب بطريقة تخليهم اما يحبون الابطال بشدة او يكرهوهم بشدددة خخخخخخ انا بختلف معاها الان .. فأنا مثلاً ببقايا همس اردت من شخصية خالد أن تكون وسط .. فلايكرهونها بشدة ولايحبونها بل متعاطفون معاه ومنتقدينه وفي الاسياد حطيت نسمة لتكون هي الشخصية اللي لاطاحت في مقياس الحب الكامل ولا الكراهية المطلقة .. هذه الشخصيات بتمثل تحدي كبير للكاتب ويمكن كمان في اثر عالرمال حطيتها بشخصية اليكس وبراد وفي اهلاً بك في جحيمي في شخصية فابيانو .. هذي الشخصيات بتكو مررررة صعبة وغريبة وبتأثر في الصراع وتديه حلاوة
هذا النوع هو الرمادي .. لا اسود ولا ابيض ^^
********************************************************
يتبع ..