لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


عبد الرزاق عيد , أزمة التنوير , دار الأهالي _دمشق , 1997

الكتاب : أزمة التنوير (شرعنة الفوات الحضاري) عبد الرزاق عيد دار الأهالي _ دمشق _ 1997 تقديم:

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-11, 10:04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,707
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي عبد الرزاق عيد , أزمة التنوير , دار الأهالي _دمشق , 1997

 



الكتاب : أزمة التنوير (شرعنة الفوات الحضاري)
عبد الرزاق عيد


دار الأهالي _ دمشق _ 1997




الأهالي 1997


تقديم:






كتاب أزمة التنوير يشكل مساهمة في الحوار الدائر في الساحة الفكرية العربية منذ سنوات ، حيث ينتج قولا نظريا نقديا لتيارات الخطاب العربي المعاصر ( الجابري ، حنفي ، العظم ، ابو زيد .. ) طامحا أن يشكل استمرارا للتقاليد النهضوية التنويرية الشجاعة التي لا تطأطيء أمام السيف الثيوقراطي أو الحذاء الاتوقراطي ، يحاول فيه عبد الرزاق عيد أن يشق عصا الطاعة على الدولة العاقلة التي تجرجرنا من هزيمة إلى جريمة، فيحمّلها ومعها النخب الفكرية مسؤولية كارثة الهزيمة، من نخب ليبرالية لم تتمكن من الاندماج العضوي في مجتمعها لتنتج وعيا مطابقا بإشكالاته وحاجاته للتقدم. إلى القومية التي فتحت لها الناصرية آفاقا لممكن نهضوي ثان من خلال ثوريتها السياسية، سرعان ما اختفت بعقلها التقليدي المحافظ إيديولوجيا ومجتمعيا.و الماركسية العربية التي خضعت لخطاب سياسوي غير نقدي، ومتأخر، كالموقف القومي التقليدوي، عندما غفلت عن المسألة المركزية في الواقع العربي ـ التأخر ـ ومن ثم استبعاد المنظور النهضوي المؤسّس على ضرورة وأولوية الثورة القومية الديموقراطية التي تتطلب تصفية البنى التقليدية والوعي الوسطوي في المجتمع العربي ذي الموروث الاستبدادي الشرقي، فكانت الثورة الديمقراطية تستبعد ماركسيا باسم الاشتراكية. و قوميا باسم الوحدة والنضال القومي.



عبد الرزاق عيد في كتابه هذا يرى أن كل التراث الإصلاحي الإسلامي لم يعرف دعوة إلى إقامة الدولة الدينية، منذ الطهطاوي إلى حسن البنا. فقد بدأت هذه الدعوة تماماً مع الدولة الشعبوية، التي راحت تتوثـّن وتشيع مناخاً من الامتثال والإذعان لنظامها الشمولي الذي يلغي المجتمع وتعدديته، لصالح التوحيد: الحزب الواحد، الحاكم الواحد، البرنامج الواحد، الشعب الواحد. في ظل رقابة بوليسية موحدة في مطلق سيطرتها الشمولية فكان الرد البشري (العسكري) بالتوحيد الإلهي الواحد الأحد. ومن البداهة أن تتمتع الأطروحة الثانية (التوحيد الإلهي)، بأرجحية منطقية على الوحدانية البشرية، هذا إذا كان لابد للميتافيزيك السلطوي أن يحكم البشر، فالأولى أن تكون الحاكمية لله لا للبشر وهنا ستقوم ثلاثية جديدة: الشيخ الذي يحمل سيفاً، والعسكري الذي يحمل مسدساً والمثقف الذي يحمل قلماً مذعوراً. بين الصوت التوتاليتاري الشعبوي العسكري البطريكي الفلاحي المحدث والتابع. والصوت القادم من أعماق الماضي شاهراً سيف الإرهاب الأصولي، يبهت و يتلاشى الصوت التنويري العقلاني الديموقراطي النقدي ويتحول إلى حلقة ضيقة من النخب التي تكتب لبعضها بعضاً، وتتفاعل معها بعض قطاعات الشبيبة المتطلعة نحو المستقبل. لكن سرعان ما يمتصها حاضر القهر لتندمج في الطبقة الثالثة المذلّـة المهانة والتي هي اليوم أشبه بالطبقة الثالثة ما قبل الثورة الفرنسية، أي هي مجموع الشعب الذي يحمل ذاتيته الثقافية، وحسه الوطني السليم، وتراثه الديني الشعبي الوطني.


بعيداً عن كل هذا الضجيج الذي يحدث خلف ظهر المجتمع لسلطاته وشيوخه ومثقفيه. شعب قابع داخل ضميره المجتاح وراء حسه المقموع، متمسك بهويته وذاتيته غير معني بمذاهب وشعار حكامه، ولا نقاشات مثقفيه عن الأصالة والمعاصرة، والعقل والنقل، ومادية التراث أو مثاليته، بيانيته أو عرفانيته أو برهانيته، حاكمية الله أو حاكمية البشر.




الرابط:


ط£ط²ظ…ط© ط§ظ„طھظ†ظˆظٹط±2.pdf - 4shared.com - document sharing - download



رابط آخر :

http://www.mediafire.com/?91pzuka69uwdcqp



شكرا لكم و تحية.

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس

قديم 14-01-11, 10:11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 179935
المشاركات: 20
الجنس ذكر
معدل التقييم: الشاعر 2 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدAustralia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الشاعر 2 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

ما أروعك عزيزي بدر

متابعون لمرفوعاتك المُدهشة والرائعة

دمت في سعادة مع الله

 
 

 

عرض البوم صور الشاعر 2   رد مع اقتباس
قديم 14-01-11, 07:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 181462
المشاركات: 36
الجنس أنثى
معدل التقييم: نكهة فرح عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدCanada
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نكهة فرح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

سلمت يداك
ولا عدمناها

 
 

 

عرض البوم صور نكهة فرح   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 05:27 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25818
المشاركات: 453
الجنس ذكر
معدل التقييم: ناجي البدري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدFinland
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ناجي البدري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اخي الكريم بدر شكرا جزيلا لك و تسلم يداك

 
 

 

عرض البوم صور ناجي البدري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1997, أزمة التنوير, دار الأهالي _دمشق, عبد الرزاق عيد
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:11 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية