المنتدى :
المنتدى الاسلامي
لاخير فينا ان لم نفعل ذلك
لاااا خير فينا ان لم نفعل ذلك
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...
فهذه صفحات مشرقة عن سيرة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق الطاهرة المطهرة المبرأة من فوق سمع سموات : عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما ، يجدر بكل مسلم أن يقرأها ويحفظها وينشرها بين الناس ، حبا في أم المؤمنين ودفاعا عن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نسبهاوولادتها :
هي الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر بن أبي قُحافة، كانت تُكنى بأم عبد الله ، وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكِنَانية ، ولدت في الإسلام، بعد البعثةالنبوية بأربع أو خمس سنوات ، وكانت امرأة بيضاء جميلة ، ومن ثم كان يُقال لها : الحُميراء .
زواجها:
تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة ببضعة عشر شهراً وهي بنت ست سنوات ، ودخل بها في شوّال من السنة الثانية للهجرة وهي بنت تسع سنوات ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : (تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لست سنين ، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين ) متفق عليه .
وقد رآها النبي صلى الله عليه وسلم في المنام قبل زواجه بها ، ففي الحديث عنها رضي الله عنهاقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( رأيتُك في المنام ثلاث ليال ، جاء بك الملك في سرقة من حرير ، فيقول : هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت فيه ، فأقول : إن يك هذا من عند الله يُمضه ) متفق عليه .
ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم من النساء بكراً غيرها ، وكانت تفخر بذلك ، فعنها قالت : ( يا رسول الله أرأيت لو نزلتَ وادياً وفيه شجرةً قد أُكِل منها ووجدتَ شجراً لم يؤكل منها ، في أيها كنت ترتع بعيرك؟ قال : في التي لم يرتع منها ، تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها ) رواه البخاري .
وهي زوجته صلى الله عليه وسلم في الدنيا و الآخرة كما ثبت في الصحيح .
فضلها :
مما يدل على فضائلها رضي الله عنها :
1- عن عمرو بن العاص رضي الله عنه" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل قال: فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، فقلت: فمن الرجال؟ قال أبوها. رواه البخاري.
2- وعنها رضي الله عنها فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوماً : " يا عائش ، هذا جبريل يقرئُك السلام" فقلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، تَرى ما لا أرى - تريد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. رواه البخاري .
3- وعن عروة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأم سلمة : " يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل عليّ الوحي في لحاف امرأة منكن غيرها " .رواه البخاري .
4- روى الشيخان بإسناديهما إلى عائشة " أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ناساً من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم شكوا ذلك إليه فنـزلت آية التيمم فقال أُسيد بن حضير جزاك الله خيراً فوالله ما نزل بك أمر تكرهينه إلا جعل الله لك منه مخرجاً وجعل للمسلمين فيه بركه.
5- عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر فاطمة رضي الله عنها قالت : فتكلمت أنا فقال : " أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا و الآخرة ؟ " قلت : بلى و الله قال : " فأنت زوجتي في الدنيا و الآخرة " . رواه الحاكم وصححه الألباني .
6- عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كمل من الرجال كثيرٌ ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسيا امرأة فرعون ، وفضــل عائشة على النــساء كفضل الثريد على سائر الطعام ". متفق عليه .
7- روت من الأحاديث (2210) حديثاً وهي أربع المكثرين من الرواية بعد أبي هريرة وعبد الله بن عمر وأنس بن مالك رضوان الله عليهم.
قال القحطاني في نونيته :
أكرم بعائشــــــة الرضى من حرة بكر مطهرة الإزار حصان
هي زوج خير الأنبياء وبكــــــــره وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسه هي إلفه هي حبه صدقاً بلا أدهان
أوليس والدهـا يصـافي بعلهـــــــا وهمـا بروح الله مؤتلفــــــــــــــــان
خصائصها :
قالت عائشة رضي الله عنها: لقد أعطيت تسعاً ما أعطيتها امرأة إلا مريم بنت عمران ، لقد نزل جبريل بصورتي في راحته حتى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوجني ، ولقد تزوجني بكراً وما تزوج بكراً غيري ، ولقد قبض ورأسه لفي حجري ، ولقد قبرته في بيتي ، ولقد حفت الملائكة بيتي ، وإن كان الوحي لينزل عليه وهو في أهله فيتفرقون عنه وإن كان لينزل عليه وإني لمعه في لحافه ، وإني لابنة خليفته وصديقه ، ولقدنزل عذري من السماء ، ولقد خلقت طيبة وعند طيب ، ولقد وعدت مغفرة ورزقاً كريماً. رواه أبو يعلى .
ومما ذكره ابن القيم من خصائص أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :
1- أنها كانت أحب أزواج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إليه كما ثبت عنه ذلك في البخاري وغيره وقد سئل أي الناس أحب إليك قال : " عائشة " قيل فمن الرجال ؟ قال : " أبوها ".
2- أنه لم يتزوج امرأة بكرا غيرها .
3- أنه كان ينزل عليه الوحي وهو في لحافها دون غيرها .
4- أن الله عز وجل لما أنزل عليه آية التخيير بدأ بها فخيرها فقال : " ولا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك فقالت أفي هذا أستأمرأبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة فاستنّ بها ( أي اقتدى ) بقية أزواجه صلى الله عليه وآله وسلم وقلن كما قالت .
5- أن الله سبحانه برأها مما رماها به أهل الإفك وأنزل في عذرها وبراءتها وحيا يتلى في محاريب المسلمين وصلواتهم إلى يوم القيامة ، وشهد لها بأنها من الطيبات ووعدها المغفرة والرزق الكريم ، وأخبرسبحانه أن ما قيل فيها من الإفك كان خيرا لها ولم يكن ذلك الذي قيل فيها شرا لهاولا عائبا لها ولا خافضا من شأنها ، بل رفعها الله بذلك وأعلى قدرها وأعظم شأنها وصارلها ذكرا بالطيب والبراءة بين أهل الأرض والسماء فيا لها من منقبة ما أجلها .
6- أن الأكابر من الصحابة رضي الله عنهم كان إذا أشكل عليهم أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها .
7- أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توفي في بيتها وفي يومها ، وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها .
8- أن الملَك أَرى صورتَها للنبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل أن يتزوجها في سرقة حرير فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم إن يكن هذا من عند الله يمضه .
9- أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يومها من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تقربا إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيتحفونه بما يحب في منزل أحب نسائه إليه صلى الله عليه وآله وسلم رضي الله عنهن أجمعين .
قال حسان بن ثابت يعتذر من الذي كان قال في شأن عائشة رضي الله عنها :
حصان رزان ما تزن بريبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل
عقيلــــــــــــــــــــــــــــــة حي من لؤي بن غالب كرام المساعي مجدهم غير زائل
مهذبة قد طيب الله خيمهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا وطهرها من كل سوء وباطـــــــــل
فإن كنت قد قلت الذي قد زعمتم فلا رفعت سوطي إلي أناملــــي
وكيف وودي ما حييت ونصرتـــــــــــــــــي لآل رسول الله زين المحافــــــــــــــــل
له رتب عال الناس كلهـــــــــــــــــــــــــــــــــــم تقاصر عنه ســـــــــورة المتطاول
فإن الذي قد قيل ليس بلائـــــــــــط ولكنه قول امرئ بي ماحـــــل
علمها :
1- تلقت رضي الله عنها العلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذت عنه علماً كثيراً طيباً ، فكانت من المكثرين في رواية الحديث ، ولا يوجد في نساء أمة محمد صلى الله عليه وسلم امرأة أعلم منها بدين الإسلام .
2- روى الحاكم و الدارمي عن مسروق ، أنه قيل له : هل كانت عائشة تحسن الفرائض؟ قال إي والذي نفسي بيده، لقد رأيت مشيخة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يسألونها عن الفرائض .
3- قال الزُّهري : لو جُمعَ علمُ عائشة إلى علم جميع النساء ، لكان عِلم عائشة أفضل .
4- عن أبي موسى قال : ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديثٌ قط فسألنا عائشة ، إلا وجدنا عندها منه علماً .
5- قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة أفقه الناس وأعلم الناس، أحسن الناس رأياً في العامة.
6- قال عروة: ما رأيت أحداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة .
محنتها :
ابتليت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهابحادث الإفك الذي اتهمت فيه بعرضها من قبل المنافقين ، وكان بلاءً عظيماً لهاولزوجها ، وأهلها ، حتى فرجه الله بإنزال براءتها من السماء قرآناً يتلى إلى يوم الدين ، قال تعالى في سورة النور : (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ
(20) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(22) إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25) الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26) .
ما شَانُ أُمِّ المُؤْمِنِينَ وَشَــــــــــــــــــــــانِي هُدِيَ المُحِبُّ لها وضَلَّ الشَّانِي
إِنِّي أَقُولُ مُبَيِّناً عَنْ فَضْلِهــــــــــــــــــــا ومُتَرْجِماً عَنْ قَوْلِها بِلِسَــــــــــــــــــــــانِي
يا مُبْغِضِي لا تَأْتِ قَبْــــــرَ مُحَمَّدٍ فالبَيْتُ بَيْتِي والمَكانُ مَكـــــــــانِي
إِنِّي خُصِصْتُ على نِساءِ مُحَمَّدٍ بِصِفاتِ بِرٍّ تَحْتَهُــــــــــــــــــــــــنَّ مَعانِي
وَسَــــــــبَقْتُهُنَّ إلى الفَضَائِلِ كُلِّها فالسَّــــــبْقُ سَبْقِي والعِنَانُ عِنَانِي
مَرِضَ النَّبِيُّ وماتَبينَ تَرَائِبـــــِي فالْيَوْمُ يَوْمِي والزَّمــــــــــــــانُ زَمانِي
زَوْجِي رَســــــــــولُ اللهِ لَمْ أَرَ غَيْرَهُ اللهُ زَوَّجَنِي بِهِ وحَبَانـــــــــــــــــــــــــــــــــــِي
وَأَتَاهُ جِبْرِيلُ الأَمِــــــــــــــــينُ بِصُورَتِي فَأَحَبَّنِي المُخْتَارُ حِينَ رَآنــــــــــــِي
أنا بِكْرُهُ العَذْراءُ عِنْدِي سِـــــــــرُّهُ وضَجِيعُهُ في مَنْزِلِي قَمَـــــــــــــــــرانِ
وتَكَلَّمَ اللهُ العَظيـــــــــــــــــــــمُ بِحُجَّتِي وَبَرَاءَتِي في مُحْكَمــــــــــــــــــــِ القُرآنِ
واللهُ خَفَّرَنِي وعَظَّمَ حُرْمَتـــــــــــــــِي وعلى لِسَـــــــــــــــــــــــــــــانِ نَبِيِّهِ بَرَّانِي
واللهُ في القُرْآنِ قَدْ لَعَنَ الذي بَعْدَ البَرَاءَةِبِالقَبِيــــــــــــــــحِ رَمَانِي
واللهُ وَبَّخَ مَنْ أَرادَ تَنَقُّصِـــــــــــــي إفْكاً وسَبَّحَ نَفْسَهُ في شَـــــانِي
إنِّي لَمُحْصَنَةُ الإزارِ بَرِيئَـــــــــــــــــةٌ ودَلِيلُ حُسْنِ طَهَارَتِي إحْصَانِي
واللهُ أَحْصَنَنِي بخاتَمِ رُسْـــــــــــــــــــلِهِ وأَذَلَّ أَهْلَ الإفْكِ والبُهتَـــــــــــــــــانِ
وسَمِعْتُ وَحْيَ اللهِ عِنْدَ مُحَمَّدٍ مِن جِبْرَئِيــــــــــــــــــــلَ ونُورُهُ يَغْشانِي
أَوْحَى إلَيْهِ وَكُنْتُ تَحْتَ ثِيابِـــــــــــــهِ فَحَنا عليَّ بِثَوْبِـــــــــــــــــــــــــــــهِ خَبَّاني
مَنْ ذا يُفَاخِرُني وينْكِرُصُحْبَتِي ومُحَمَّدٌ في حِجْــــــــــــــــــــــــــــــــرِهِ رَبَّاني؟
وأَخَذْتُ عن أَبَوَيَّ دِينَ مُحَمَّدٍ وَهُما على الإسْلامِ مُصْطَحِبانِ
وأبي أَقامَ الدِّينَ بَعْدَ مُحَمَّـــــــــــــــــــدٍ فالنَّصْلُ نَصْلِي والسِّنانُ سِنانِي
والفَخْرُ فَخْرِي والخِلاَفَةُ في أبِي حَسْــــــــــــــــبِي بِهَذا مَفْخَراً وكَفانِي
وأنا ابْنَةُالصِّدِّيقِ صاحِبِ أَحْمَدٍ وحَبِيبِهِ في السِّـــــــــــــــــرِّ والإعلانِ
نَصَرَالنَّبيَّ بمالِهِ وفَعالِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــهِ وخُرُوجِهِ مَعَـــــــــــــهُ مِن الأَوْطانِ
ثانِيهِ في الغارِِ الذي سَدَّ الكُوَى بِرِدائِــــــــــــــــــــــــــــهِ أَكْرِمْ بِهِ مِنْ ثانِ
وَجَفَاالغِنَى حتَّى تَخَلَّلَ بالعَبَــــــــــــــــا زُهداً وأَذْعَـــــــــــــــــــــــــنَ أيَّمَا إذْعانِ
وتَخَلَّلَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَةُ السَّــــــــــــــــــمَا وأَتَتْهُ بُشـــــــــــــــرَى اللهِ بالرِّضْوانِ
وَهُوَ الذي لَمْ يَخْشَ لَوْمَــــــــةَ لائِمٍ في قَتْلِ أَهْلِ البَغْيِ والعُدْوَانِ
قَتَلَ الأُلى مَنَعوا الزَّكاةَبِكُفْرِهِمْ وأَذَلَّ أَهْلَ الكُفْرِ والطُّغيـــــــانِ
سَــــبَقَ الصَّحَابَةَوالقَرَابَةَ لِلْهُدَى هو شَيْخُهُمْ في الفَضْلِ والإحْسَانِ
واللهِ مااسْـــــــــــــــتَبَقُوا لِنَيْلِ فَضِيلَةٍ مِثْلَ اســـــْتِبَاقِ الخَيلِ يَومَ رِهَانِ
إلاَّ وطَارَ أَبي إلى عَلْيَائِهــــــــــــــــــــــــــا فَمَكَانُهُ مِنها أَجَلُّ مَكَـــــــــــــــــانِ
وَيْلٌ لِعَبْدٍ خانَ آلَ مُحَمَّـــــــــــــــــــــــــــــدٍ بِعَدَاوةِ الأَزْواجِ والأَخْتَــــــــــــــــــــانِ
طُُوبى لِمَنْ والى جَمَاعَةَ صَحْبِهِ وَيَكُونُ مِن أَحْبَابِهِ الحَســـــــــــَنَانِ
بَيْنَ الصَّحابَةِ والقَرابَةِ أُلْفَـــــــــــــــــــــــــةٌ لاتَسْتَحِيلُ بِنَزْغَةِ الشَّــــــــــــيْطانِ
هُمْ كالأَصَابِعِ في اليَدَيْنِ تَوَاصُلاً هل يَسْتَوِي كَفٌّ بِغَيرِ بَنانِ؟!
حَصِرَتْ صُدورُالكافِرِينَ بِوَالِدِي وقُلُوبُهُمْ مُلِئَتْ مِنَ الأَضْغانِ
حُبُّ البَتُولِ وَبَعْلِها لم يَخْتَلِـــــــــــــفْ مِن مِلَّةِ الإسْـــــــــــلامِ فيهِ اثْنَانِ
أَكْرِمْ بِأَرْبَعَةٍ أَئِمَّةِ شَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرْعِنَ ا فَهُمُ لِبَيْتِ الدِّينِ كَالأرْكَـــــــانِ
نُسِجَتْ مَوَدَّتُهُمْ سَدىً فيلُحْمَةٍ فَبِنَاؤُها مِن أَثْبَــــــــــــــــتِ البُنْيَانِ
اللهُ أَلَّفَ بَيْنَ وُدِّ قُلُوبِهِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمْ لِيَغِيظَ كُلَّ مُنَافِقٍ طَعَّــــــــــــــــــــــانِ
رُحَمَاءُ بَيْنَهُمُ صَفَتْ أَخْلاقُهُــــــــمْ وَخَلَتْ قُلُوبُهُمُ مِنَ الشَّنَآنِ
فَدُخُولُهُ مْبَيْنَ الأَحِبَّةِ كُلْفَـــــــــــــــــــةٌ وسِبَابُهُمْ سَبَبٌ إلى الحِرْمَانِ
جَمَعَ الإلهُ المُسْلِـــــــــــــمِينَ على أبي واسْتُبْدِلُوا مِنْ خَوْفِهِمْ بِأَمَانِ
وإذا أَرَادَ اللهُ نُصْــــــــــــــــــــــــــــــــرَةَ عَبْدِهِ مَنْ ذا يُطِيقُ لَهُ على خِذْلانِ؟!
مَنْ حَبَّنِي فَلْيَجْتَنِبْ مَنْ َسَبَّنِي إنْ كَانَ صَانَ مَحَبَّتِي وَرَعَانِي
وإذا مُحِبِّي قَدْ أَلَظَّ بِمُبْغِضِــــــــــــــــي فَكِلاهُمَافي البُغْضِ مُسْتَوِيَانِ
إنِّي لَطَيِّبَـــــــــــــــــــــــةٌ خُلِقْتُ لِطَيِّبٍ ونِسَاءُأَحْمَدَ أَطْيَبُ النِّسْوَانِ
إنِّي لأُمُّ المُؤْمِنِــــــــــــــــــــينَ فَمَنْ أَبَى حُبِّي فَسَوْفَ يَبُوءُ بالخُسْرَانِ
اللهُ حَبَّبَنِي لِقَلْبِنَبِيِّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــهِ وإلى الصِّرَاطِ المُسْتَقِيمِ هَدَانِي
واللهُ يُكْرِمُ مَنْ أَرَادَ كَرَامَـــــــــــــــتِي ويُهِينُ رَبِّي مَنْ أَرَادَ هَوَانــــــــــِي
واللهَ أَسْأَلُهُ زِيَادَةَ فَضْلِـــــــــــــــــــــــــــهِ وحَمِدْتُهُ شُـــــــــــــــــكْراً لِمَا أَوْلاَنِي
يامَنْ يَلُوذُ بِأَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ يَرْجُو بِذلِكَ رَحْمَــــــــــةَالرَّحْمانِ
صِلْ أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ ولا تَحِدْ عَنَّا فَتُسْــــــــــــــــلَ بَحُلَّةَ الإيمانِ
إنِّي لَصَادِقَةُ المَقَالِ كَرِيمَـــــــــــــــــــــةٌ إي والذي ذَلَّتْلَهُ الثَّقَلانِ
خُذْها إليكَ فإنَّمَا هيَ رَوْضَةٌ مَحْفُوفَـــــــــــــــــــــةٌبالرَّوْحِ والرَّيْحَانِ
صَلَّى الإلهُ على النَّبيِّ وآلِــــــــهِ فَبِهِمْ تُشَمــــــُّ أَزَاهِرُ البُسْتَانِ
هذه بعض الشبهات - بل الأباطيل - أثارها ياسر الخبيث في معرض رده السخيف، والطعن على أمنا السيدة الصديقة النورانية، عائشة رضي الله عنها، ذات النسب الشريف العفيف الحسيب النظيف، والسلسلة الذهبية المباركة الطيبة.
وهي شبهات ظاهرة البطلان والزيف، بل أبين من أن يرد عليها، إلا أنها قد تروج على بعض ضعاف النفوس، وأحلام العقول، ولم يكن من الحكمة عرضها على الجمهور لما لذلك من البلبلة والجرح للشعور، وما كنا نظن أن أحدا من بني آدم - فضلا عمن انتسب إلى ملة الإسلام - يصدر منه هذا القول القبيح، والكلام الفاحش البذيء،ا لذي تقشعر له الأبدان، وتتفطر من هوله الأكوان، في حق أطهر خلق الله بعد الأنبياء عليهم السلام، وهن أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن، وصحابته الكرام، ولكنه ديدن القوم في الطعن والشتم، وهي سنة الله في خلقه ليميز الخبيث من الطيب، ليجري الله الثواب والمثوبة على خيار الخلق حتى وهم في قبورهم يتنعمون، وفي برزخهم يتزاورون.
ومجمل شبهات الخبيث وترهات الملعون في ما يلي:
1- أن أبا بكر كان آدم شديد السواد كالقير كما زعم، بل أن عائلته كذلك ليتوصل الخبيث إلى الطعن في النسب الكريم، والسلسلة النورانية الذهبية، والمعروف الثابت أن أبا بكر كان أبيض البشرة، نحيف الجسم خفيف العارضين، وزوجته أم رومان أسماء قال عنها صلى الله عليه وسلم أنها امرأة من الحور العين؛ فكانت عائشة رضي الله عنها شبيهة بأبيها وأمها، على أن مجموعة من الألوان انحرفت عن معانيها التي كانت العرب تعرفها مثل اللون الأبيض كان العرب تعني به الأحمر، ونسي الغبي الجاهل الأحمق أن آدم كان أسود شديد السواد؛ لأنه خلق من أدمة الأرض - أي باطنها - على ما ذكره أهل التفسير،،وكانت حواء أمنا بيضاء، فخرج النسل مختلف ومن عناصر متفرقة لحكمة أرادها المولى،وكذا كان موسى أسحم وكان عليا رضي الله عنه شديد الأدمة، وكذا أحفاده، وهي أية من آيات الله تستوجب التفكر والحمد والشكر.
2- أن عائشة رضي الله عنها سميت بالحميراء بسبب دم الحيض؛ فهي على سبيل الذم لا المدح كما زعم الخبيث، وقول الكافر العنيد هذا لم تأتي به معاجم اللغة كلها على الإطلاق، وإنما هي من أوهام الخبيث،يقول أهل اللغة الحميراء هي البيضاء كما قال ابن الأثير وابن منظور، وقال ابن حجر في الفتح: "العرب تطلق على الأبيض الأحمر كراهة اسم البياض لكونه يشبه البرص، ولهذا السبب كان صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة رضي الله عنها يا حميراء... "، علما أن كل حديث فيه لفظ الحميراء فهو موضوع كما قال ابن القيم رحمه الله في(المنار المنيف) إلا ما رواية النسائي من طريق أبي سلمه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة الصديقة: ((يا حميراء، أتحبين أن تنظري إليهم – لعب الحبشة وهم يلعبون))؛ فقلت: نعم. وهو على سبيل الملاطفة كما قال أبو البقاء، لا كما قال هذا الدعي الفاجر الكذوب.
3- قال الوضيع الفاجر إن عائشة رضي الله عنها كانت تعلم الرجال، وتفقه الأجانب، ولعمر الله هذا من أعظم مناقبها، وفضائلها، وهو من ميزات شرف الإسلام، وما أنتجه من حضارة رائدة في مجال العلم والمعرفة، أن جعل للنساء وقدوتهم السيدة عائشة مثالا يحتذي به، وأنموذجا فريدا خلده الإسلام، والتاريخ يثبت أن الإسلام شرف المرأة، وجعل لها مكانا مرموقا تشترك فيه مع الرجال في العلم وطلبه، حتى جاءت حضارة الغرب فاقتبست ذلك من هدى الإسلام ونوره، قال في الإصابة: "أما منزلة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فلا شك أنها من علماء الصحابة رضي الله عنهم ومن مفتيهم، وهي أفقه نساء الأمة على الإطلاق، وقد نقلت عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرا طيبا مباركا، فيه قال مسروق: رأيت مشيخة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الأكابر يسألونها عن الفرائض. وقال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة أفقه الناس وأعلم الناس وأحسن الناس رأيا في العامة. وقال هشام بن عروة عن أبيه: ما رأيت أحدا أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة. وقال أبو بردة بن أبي موسى عن أبيه: ما أشكل علينا أمر فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها فيه علما. وقال الزهري: لو جمع علم عائشة إلى علم جميع العالمين المؤمنين وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل... "؛ انتهى. والعجب من هؤلاء؛ يأتون إلى المناقب والمحامد فيجعلونها منقصة ومثلبة!!.
4- قال الفاجر: إن عائشة رضي الله عنها الطاهرة كانت تُرضع الكبير، وقد نسي الجاهل أن عائشة لم تلد ولم تنجب، وبالتالي لم تُرضع، وإنما أفتت بجواز إرضاع الكبير كما في الحديث عنها أنها قالت: "دخل عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم وعندي رجل.. قال: ((يا عائشة، من هذا؟!)). قلتُ: أخي من الرضاعة. قال: ((يا عائشة، أنظرن مَن إخوانكن؛ فإنما الرضاعة من المجاعة))؛ رواه البخاري.
وعن عائشة قالت: جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني أرى في وجه أبى حذيفة من دخول سالم وهو حليفه؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أرضعيه)). قالت: وكيف أُرضعه وهو رجلٌ كبير؟! فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: ((قد علمتُ أنه رجلٌ كبير))؛ رواه مسلم.
وصفة الرضاعة كما جاء مفسرا هو المسمى بالسعوط، بأن يُصبَّ اللبن في إناء، ثم يُشرب وقد تأولت السيدة عائشة بأنه رخصة سالم عامة للجميع، ثم رجعت لما تبين لها وجه الصواب، وأفتت بعدها بأنه يحرم الرضاع بعد الفصال، حتى ماتت رضي الله عنها على تلك الفتوى.
5- وتأويله لقوله سبحانه: ﴿ من يأتي منكن بفاحشة مبينة... ﴾ بأسخف تأويل وأبعده عن صريح العقل - فضلاً عن صحيح المنقول - وهو شرط لا يقتضي الوقوع كما قال أهل الأصول والتفسير، وهو مما يدل على رفعة المنزلة وعلو المكانة، وشرف المقام والقدر، يقول ابن كثير رحمه الله: "يقول تعالى واعظا نساء النبي صلى الله عليه وسلم، اللاتي اخترن الله ورسوله والدار الآخرة، واستقر أمرهن تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخبرهن بحكمهن.
وتخصيصهن دون سائر النساء، بأن من يأت منهن بفاحشة مبينة - قال ابن عباس: وهي النشوز وسوء الخلق وعلى كل تقدير فهو شرط، والشرط لا يقتضي الوقوع، كقوله تعالى: ﴿ ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ﴾ [الزمر: 65]، وكقوله: ﴿ ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ﴾ [الأنعام: 88]، ﴿ قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين ﴾ [الزخرف: 81]، ﴿ لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار ﴾ [الزمر: 4]، فلما كانت محلتهن رفيعة، ناسب أن يجعل الذنب لو وقع منهن مغلظا، صيانة لجنابهن وحجابهن الرفيع; ولهذا قال لمن يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين" انتهى.
6- قال الخاسر إن عائشة رضي الله عنها تعمدت إيذاء رسول الله بل قتله - حاشاها – عندما لددته ووضعت الدواء في فمه الشريف، ففي صحيح مسلم أنها قالت رضي الله عنها: "لددنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه، فأشار أن لا تلدوني، فقلنا: كراهية المريض للدواء، فلما أفاق قال: ((لا يبقى منكم أحد إلا لد، غير العباس، فإنه لم يشهدكم))".
وبعيدا عن جواب الإشكال الوارد نسأل:
هذا العفن هل تثبت الرواية وإنها صحيحة؟
إن قلتَ نعم: فقد نقضت أصلك وأثبت أن العصمة غير ثابتة؛ لأن النبي والأوصياء لا يعلمون الغيب، وهي كفر عندك.
ثم نقول: هل علم رسول الله بذلك السم أم لا؟
إن قلتَ علم بذلك: فحاشاه صلى الله عليه وسلم أن يكون قد أسلم بنفسه إلى الموت وهو يعلم، وهو نفس الجواب عن تسليم الحسين رضي الله عنه نفسه لأعدائه، والحسن رضي الله عنه الخلافة لمعاوية وهو يعلم – أي الحسين - أنه سيُقتل.
وإن قلتَ لا: فقد خالفت نص القرآن في أن الله عصم الرسول صلى الله عليه وسلم من الناس.. وهناك أجوبة أخرى.
وغير ذلك من شبهات أخرى وأباطيل يعلم المجنون فضلا عن العاقل أنها أبطل من الباطل، بل هي كفر صراح يحرم النطق بها إلا على سبيل التحذير، وهي صادرة من حاقد زنديق يجزم الناظر إليه أن لعنة الله عليه، قد أعماه وأغواه الشيطان وأركسه في الضلال ركسا كما قال الشاعر:
خفافيش أعماها النهار بضوئه
ووافقها قطع من الليل مظلم
لا بل أصبح إبليس اللعين من جنده وأتباعه على حد قول الشاعر:
كنت امرأ من جند إبليس فارتقى
بي الحال حتى أصبح إبليس من جندي
حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة :
هذه أقوال أهل العلم في حكم من سب أم المؤمنين رضي الله عنها واتهمها بالفاحشة :
1- ساق أبو محمد بن حزم الظاهري في المحلى (13/504) بإسناده إلى هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن أنس يقول: من سب أبا بكر و عمر جلد ، و من سب عائشة قتل ، قيل له : لم يقتل في عائشة ؟ قال : لأن الله تعالى يقول في عائشة رضي الله عنها : ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين ) ، قال مالك : فمن رماها فقد خالف القرآن ، و من خالف القرآن قتل . قال أبو محمد رحمه الله : قول مالك هانا صحيح و هي ردة تامة و تكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها.
2- حكى أبو الحسن الصقلي كما في الشفاء للقاضي عياض (2/267-268) أن القاضي أبا بكر الطيب قال : إن الله تعالى إذا ذكر في القرآن ما نسبه إليه المشركون سبح نفسه لنفسه ، كقوله : ( وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه ) ، و ذكر تعالى ما نسبه المنافقون إلى عائشة فقال : ( ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك) ، سبح نفسه في تبرئتها من السوء كما سبح نفسه في تبرئته من السوء ، و هذا يشهد لقول مالك في قتل من سب عائشة ، ومعنى هذا و الله أعلم أن الله لما عظم سبها كما عظم سبه وكان سبها سباً لنبيه ، و قرن سب نبيه وأذاه بأذاه تعالى ، وكان حكم مؤذيه تعالى القتل ، كان مؤذي نبيه كذلك .
3- قال أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن (3/1356) : إن أهل الإفك رموا عائشة المطهرةبالفاحشة فبرأها الله ، فكل من سبها بما برأها الله منه فهو مكذب لله ، و من كذب الله فهو كافر ، فهذا طريق قول مالك ، و هي سبيل لائحة لأهل البصائر ولو أن رجلاًسب عائشة بغير ما برأها الله منه لكان جزاؤه الأدب .
4- ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الصارم المسلول (566-586) بعض الوقائع التي قتل فيها من رماها رضي الله عنها بما برأهاالله منه ، حيث يقول : و قال أبو بكر بن زياد النيسابوري : سمعت القاسم بن محمديقول لإسماعيل بن إسحاق أتى المأمون بالرقة برجلين شتم أحدهما فاطمة و الآخر عائشة، فأمر بقتل الذي شتم فاطمة و ترك الآخر ، فقال إسماعيل : ما حكمهما إلا أن يقتلا لأن الذي شتم عائشة رد القرآن .
قال شيخ الإسلام : وعلى هذا مضت سيرة أهل الفقه والعلم من أهل البيت وغيرهم .
قال أبو السائب القاضي : كنت يوماًبحضرة الحسن بن زيد الدعي بطبرستان ، و كان بحضرته رجل فذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة ، فقال : يا غلام اضرب عنقه ، فقال له العلويون : هذا رجل من شيعتنا ، فقال : معاذ الله إن هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : ( الخبيثات للخبيثين و الخبيثون للخبيثات ، والطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات ،أولئك مبرءون مما يقولون ، لهم مغفرة و رزق كريم ) ، فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث ، فهو كافر فاضربوا عنقه ، فضربوا عنقه و أنا حاضر .
و روي عن محمد بن زيد أخي الحسن بن زيد أنه قدم عليه رجل من العراق فذكرعائشة بسوء فقام إليه بعمود فضرب دماغه فقتله ، فقيل له : هذا من شيعتنا و من بني الآباء ، فقلا : هذا سمى جدي قرنان – أي من لا غيرة له - ، و من سمى جدي قرنان استحق القتل فقتلته .
و قال القاضي أبو يعلى : من قذف عائشة بما برأها الله منه كفر بلا خلاف ، و قد حكي الإجماع على هذا غير واحد ، و صرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم .
و قال أبي موسى – و هو عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن جعفرالشريف الهاشمي إمام الحنابلة ببغداد في عصره - : و من رمى عائشة رضي الله عنها بمابرأها الله منه فقد مرق من الدين ولم ينعقد له نكاح على مسلمة .
5- قال ابن قدامة المقدسي في لمعة الاعتقاد (29 ): ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء ، أفضلهم خديجة بن خويلد وعائشة الصديقةبنت الصديق التي برأها الله في كتابه ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم .
6- قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم(17/ 117-118) في صدد تعداده الفوائد التي اشتمل عليها حديث الإفك : الحادية والأربعون : براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك ، وهي براءة قطعية بنص القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراً مرتداً بإجماع المسلمين ، قال ابن عباس و غيره : لم تزن امرأة نبي من الأنبياء صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين ، وهذا إكرام من الله تعالى لهم .
7- حكى العلامة ابن القيم في زاد المعاد (1/106) اتفاق الأمةعلى كفر قاذف عائشة رضي الله عنها ، حيث قال : واتفقت الأمة على كفر قاذفها .
8- قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (5/76) عند قوله تعالى : ( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الآخرة و لهم عذاب عظيم ) ، قال : أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه كافر لأنه معاند للقرآن .
9- قال السيوطي في كتابه الإكليل في استنباط التنزيل ( ص 19 )عند آيات سورة النور التي نزلت في براءة عائشة رضي الله عنها من قوله تعالى : ( إن الذين جاءوابالإفك عصبة منكم .. الآيات ) ، قال : نزلت في براءة عائشة فيما قذفت به ، فاستدلبه الفقهاء على أن قاذفها يقتل لتكذيبه لنص القرآن ، قال العلماء : قذف عائشة كفر لأن الله سبح نفسه عند ذكره فقال سبحانك هذا بهتان عظيم ، كما سبح نفسه عند ذكر ماوصفه به المشركون من الزوجة والولد .
10- سئل الشيخ ابن باز رحمه الله كما في الأسئلة اليامية (1/7) عمن اتهم عائشة رضي الله عنها بالزنا وعن فضلها فرد رحمه الله بمايلي :
عائشة – رضي الله عنها – بنت الصديق هي أم المؤمنين بإجماع المسلمين ، ومن زعم أنها زنت فقد كفر لأنه مكذب لله في قوله جل وعلا : ( إن الذين جاءوا بالأفك عصبةٌ منكم لا تحسبوه شر لكم بل هو خير لكم ) سماه إفكا ؛فالمقصود أن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – هي أفضل أزواج النبي عليه الصلاةوالسلام ، ما عدا خديجة قد اختلف العلماء في أيهما أفضل ، ومن زعم أنها زنت ، أو اتهمها بذلك فهو كافر عند أهل العلم ، بإجماع المسلمين ، مكذب لله ولرسوله ، وهي براء من ذلك وهي الصديقة بنت الصديق ، وهي أفضل أزواج النبي عليه الصلاة والسلام ،ماعدا خديجة في تفضيلها عليها نزاع بين أهل العلم ، وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم كلهن مطهرات مؤمنات تقيات أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرضاهن ، يجب الإيمان بذلك والتصديق بذلك ، واعتقاد أنهن من أطهر النساء وخير النساء ، وأفضل النساء .
وفاتها:
تُوفيت رضي الله عنها سنة سبع وخمسين ، وصلى عليها أبو هريرة ،ودفنت بالبقيع ، وكان لها من العمر : ثلاث وستون سنة وأشهر .
رضي الله عنك يا أمنا ، يا حبيبة رسولنا صلى الله عليه وسلم ، يا طاهرة يا مطهرة ، وحشرنا الله معك ورسولنا عليه الصلاة والسلام في الفردوس الأعلى ... آمين .
اجمل ماقيل لأمنا الطاهره الحبيبه عائشه رضي الله عنها
القصيده الاولى
أنتِ العُلا والنجمةُ الشمَّاءُ
قد نِلتِ مالَم تُدركِ الجوزاءُ
يا زوجَ خيرِ العالمينَ سجيَّةً
عشقَتهُ أرضٌ واصطفَتهُ سَماءُ
حبُّ الرسولِ على جَبينكِ شامةٌ
والسيرةُ الغرَّاءُ مِنكِ تُضاءُ
الطُّهر أنتِ فهل هنالكَ منكِرٌ
مِن بعد ما قال الإلهُ – براءُ -؟
كلاَّ، وويلٌ للذينَ تخرَّصوا
همْ للحقيقةِ والهدى أعداءُ
بالإفكِ قامت بالرَّذيلة ملَّةٌ
في مُبتدَاها اللَّعنُ والفَحشاءُ
أذناب كفرٍ في النفاقِ ترنَّحوا
للآلِ حبًّا.. والقُلوبُ خواءُ!
يتلاطمونَ ويُهرِقونَ دماءهمْ
وعلى العُقول غِشاوةٌ وغَباءُ!
كذَبوا الإلهَ، وأنقصوا في قدرِهِ
ذكَروا النَّبيَّ وصحبَهُ فأساؤوا
ماذا يضيركِ - يا حبيبةُ -؟ إنَّهم
أقذارُ فاحتْ ريحهمْ نَكراءُ
ماذا يضيرُ النجمَ في عَليائهِ
نَبحٌ بغِيضٌ في الثَّرى وعُواءُ
سِيئَتْ وجوهُ المرجفِينَ، وقطِّعتْ
أيدي النفاقِ، وأُخرسَ الجبناءُ
سَيدُكُّ نور الحقِّ إفكَ ضلالِهمْ
وتُسامُ ذلاًّ ملةٌ شوهاءُ
يا حبّ، أم المؤمنينَ بمهجتي
روضٌ بذكركِ عاطرٌ وثناءُ
روحي فداكِ، فلستُ أرضى بالذي
يؤذيكِ.. دُونَكِ أَنفسٌ ودماء
القصيده الثانيه
أُمِّيْ، وأمُّ أَبِي وجَدِّي، وَالجُدودِ الغَابرينْ
أمُّ الصَّحابةِ كلِّهمْ، وَبَنيهِمُ وَالتَّابعِينْ
قد عَزَّ مَن آلَتْ بُنوَّتهُ لأمِّ المُؤمنينْ
هِيَ أمُّنا، زوجُ النبيِّ الصَّادقِ البَرِّ الأَمينْ
أمٌّ إلى يومِ القيامةِ للأُباةِ الصَّادِقينْ
صِدِّيقةٌ هيَ، وابنةُ الصدِّيقِ فَخرِ العَالَمِينْ
هيَ فَخْرُ مَن نُسِبُوا إلَيها مِن بَناتٍ أوْ بَنِينْ
اَلحُرَّةُ الشَمَّاءُ، عِزُّ الخَلقِ، في خُلُقٍ وَدِينْ
اللهُ طَهَّرَ ثَوبَها، مِن كلِّ بادِرةٍ تَشِينْ
وَلَها الكَرامةُ وَالسُّموُّ بِرَغمِ كَيدِ الحَاقِدينْ.
القصيده الثالثه
يا نَهرَ شِعري، مَا الذي أَجْرَاكا
بَعْد انقِطَاعِ البَوحِ عَن مَرْسَاكا؟
قد كُنتُ أَحسبُ أنَّ كُلَّ سفائني
غَرْقَى، فَلَنْ تشدُو إلى لُقيَاكا!
فَجَّرتَ في أَرضِ الحُروفِ مَشَاعِراً
فَمَنِ الذي بعدَ الغِيابِ دَعَاكا؟!
وَسقيْتَ مِن حَقلِ القلوبِ بَراعِماً
لَولاكَ قدْ ظَمِئَتْ جَوًى.. لَوْلاكا
فَأجابَنِي قَلميْ بِفَيضِ عَواطِفٍ:
أَنا مَا كَتبتُ الشِّعرَ عَن دُنيَاكا
أنَا ما كَتبتُ لكَي أُمجِّدَ طاغِياً
حَاشاكَ - يَا قَلَمَ العُلا - حَاشَاكا
يَا ربِّ، عطِّرْ لي حُروفيَ بِالرِّضَا
مَا ضلَّ مَن يسعَى لِنَيلِ رِضاكا
أنا قدْ أَتيتُ لكي أُبَرِّئَ ذِمَّتِي
خُذْهَا حُروفي كَي تُنيرَ سَمَاكا
لِتسطِّرَ الأَبياتَ في ذِكرِ الهُدَى
وَلِتستَجِيبَ لِصَوتِ مَن نَاداكا
تِلكَ الحَصَانُ، فَيَا مَكارِمُ غرِّدي
فَوقَ السَّحابِ.. فَمَن يَضِيرُ عُلاكا؟
هِيَ أمُّ كُلِّ المُؤمنينَ جَميعِهِم
نَصُّ الكِتابِ، فَمنْ سَيُنكِرُ ذَاكا؟!
وَاللهِ لَو خَلَطَتْ بِسِيرَتِها الدُّجَى
لَتلأْلأَتْ لِتُنوِّرَ الأَفلاَكا
واللهِ لو مُزِجَتْ بِمِلحِ بِحَارِنا
لَشَربتَهُ عَذْباً يُعَطِّرُ فَاكا
هِيَ قِمَّةَ الأخلاقِ في جَبَلِ الهُدى
يَا ناطِحاً جَبَلَ العَفافِ، كَفَاكا!
سَلِمَتْ عَواهِرُ لَندَنٍ مِن إفكِكُمْ
وَقَذَفتَ أُمَّ المُؤمنينَ هُناكا!
اللهُ طَهَّرَها، وأَنزلَ سُورةً
أَكَفَرْتَ بالقُرآنِ حِينَ أَتاكا؟
وَاللهُ أعلَى شَأنَها وَمَقامَهَا
اَللهُ بَرَّأَها وَما بَرَّاكا!
جَدَّدتُمُ قَولَ اليهودِ بِمَريَمٍ
وَهَلِ اليَهُودُ المُفتَرُونَ سِوَاكا؟!
فهُنا تُعادُ مَعالِمُ التاريخِ كَي
يَتقمَّصَ الأَدوارَ نَبْحُ عُوَاكا
وَلِتُرمَى أمُّ المُؤمِنينَ بقَذْفِكمْ
.. عَن عِرضِها رَبُّ الحُسَيْنِ نَهَاكا
أَلْفٌ مِن الأَعوامِ والبَاغُونَ في
طَعْنٍ لَها، مَا مَلَّهَا أفَّاكَا!
تِلكَ الحَقائقُ سَاطِعاتٌ، إنَّها
عِبَرٌ عِظَامٌ لو تَرى عَيْناكا
يا أيُّها المَنبوذُ، فكِّرْ لَحظةً
صَدَقَ الذي هوَ (خاسِراً) سمَّاكا
يا أيُّها المَأفونُ، فكِّرْ بُرْهةً
بِحَبِيبةِ المُختَارِ مَنْ أَغرَاكا؟!
نامِي بقَبركِ يا حَبِيبةَ أَحمدٍ
.. قِمَمُ الجِبالِ، فَمنْ يُطاوِلُ ذاكا؟!
يا أيُّها القِرطاسُ، سطِّرْ سِيرَةً
عنْ عَائشٍ، ومُخضِّباً يُمْنَاكا
اُنثرْ رَبِيعاً في خَريفِ غُصونِهمْ
أَشعِلْ لهُمْ شَمْعَ الهُدىَ بِسَنَاكا
ازرَعْ وُروداً في مَشاتِلِ حِقدِهمْ
لَن يَحصُدَ الباغِي سِوَى الأَشوَاكا.
القصيده الرابعه
حَصانٌ - أيها الأعمى - رَزانُ
يُشيرُ إلى فضائلها البَنانُ
رآها المجدُ أوَّلَ ما رآها
مُبجلةً لها في الخير شَانُ
ترى فيها البراءةُ مبتغاها
ويعجَبُ مِن بلاغَتها البيانُ
لها في قلبِ خيرِ الناس حُبٌّ
تضلَّع من منابعهِ الجَنانُ
سرى في الأُفْقِ منهُ شذاهُ حتَّى
تعطَّرَتِ الغمائمُ والعنانُ
حبيبةُ قلبهِ روحاً وعقلاً
أحاطَ بها من الهادِي الحَنانُ
لقد شهدَت بحبِّهما البَرايا
وطارَ بذكرِهِ الحَسَنِ الزمانُ
حبيبةُ سيِّدِ الأبرار أهدَى
إليها الحبَّ فارتفعَ المكانُ
و أمُّ المؤمنين بأمرِ ربِّي
وتلكَ أُمومةٌ فينا تُصانُ
لها من طِيبِ مَحتدِها شموخٌ
به تأريخُ أمَّتنا يُزانُ
♦ ♦ ♦
لقَد أعلى رَسولُ الله قدراً
لعائشَ، فاستقرَّ لها الكيانُ
وعن جبريلَ أقرأَها سلاماً
فقُل لي: كيفَ ينفلت العنانُ؟!
سلامٌ مِن ملائكةٍ كِرام
فلا عاشَ المُكابرُ والجَبانُ
ولا عاش اللذينَ لهم قلوبٌ
لَها بمَظاهرِ الكفرِ افتِتَانُ
وما كلُّ الرجال لهم عقولٌ
بها في كلِّ خَطبٍ يُستعانُ
ففي النَّاس العقاربُ والأَفاعِي
ومَن هو في الخَديعةِ ثعلبانُ
نعوذ بربِّنا من كلِّ قلبٍ
به من سوءِ نيَّته احتِقانُ
ومِن بعض النفوسِ.. بِها لهِيبٌ
يثُور به من الحقدِ الدُّخَانُ
لقد كذبوا على خيرِ البَرايا
ونالُوا مِن حبيبتهِ، وخانُوا
وماذا ينقمُ السُّفهاءُ مِنها
وفي تكرِيمها كُسبَ الرِّهانُ؟
وكيفَ يصحُّ فيها قولُ غاوٍ
وعندَ اللهِ قدْ عُقِدَ القِرانُ؟
أتُرمَى زوجةُ الهادِي بسُوءٍ
ويبقَى مَن رَماها لا يُدَانُ؟!
بَغِيضٌ مَن يسيءُ لها بَغِيضٌ
عليهِ مِن الخَنا والإثمِ رَانُ
إذا أَمِنَ الغُواةُ عِقابَ ذنبٍ
تمادَوا في الغوايةِ واستهانُوا
أمَا يكفي ابنةَ الصدِّيق وحيٌ
تنزَّلَ في اللحافِ لَوِ استبَانوا؟
♦ ♦ ♦
أيا بيتَ النُّبوَّةِ، أنتَ رمزٌ
عليهِ من المَهابة طَيلَسانُ
وفيكَ مِن التُّقى نُورٌ مُبِينٌ
وإحسَانٌ وعدلٌ واتِّزانُ
وفيكَ الحبُّ فجرٌ مِن حنانٍ
به الناسُ استضاؤوا حيثُ كانوا
وفيك تدفَّق القرآنُ نهراً
وفي جنَباتكَ ارتفعَ الأذانُ
وفيك وشائجُ القُربى تسامَت
وعنهَا صدَّق الخبرَ العيانُ
سمَا بمقامكَ العالي رسولٌ
وزوجاتٌ كريماتٌ حِسانٌ
لعائشَ فيكَ منزلةٌ، ولكن
لهنَّ القَدرٌ والحق المصانُ
أيا بيت النبوةِ، أنت صرحٌ
عظيمٌ لا تطاولهُ الرِّعانُ
برغمِ الحاقدينَ تظلُّ رمزاً
به الإيمانُ يُشرِقُ والأَمانُ.
القصيده الخامسه
هَام الفُؤَاد بِصَفحَتِي مُتَودِّدا
وَبِحُب أَم المُؤْمِنِين مُجَدِّدَا
فِي ذِكْرِ عَائِشَةَ الكَرِيْمَة جِئتُكُم
أُبْدي المَحَبَّة أسْتَثِير المَقصِدَا
هِي أُمُّ مِن كَان الْرَّسُوْلُ حَبِيْبَهُ
هِي أُمُّ مَن فِي الدِّيْن كَان مُوَحِّدا
هِي أُمُّ كُل المُؤمِنِين، وَحُبُّهَا
فَرضٌ عَلَيْنَا فِي الْهِدَايَة حُدِّدَا
فَهِي الحُمَيرَاءُ الطَّهُور، وَعِرْضُهَا
مِن عِرْض خَيْر الْخَلقِ فِيْنَا أَحْمَدَا
وَهِي الْمُبَرَّأَةُ الشَّرِيْفَةُ بَعْدَمَا
طَالَت لِسَانَ الإِفْكِ، جَاوَزَت الْمَدَى
مِن فَوْق سَبْعٍ جَاءَت الْبُشْرَى وَقَد
زُهِقَت أَبَاطِيلٌ، وَحَقٌّ قَد بَدَا
نَقلتْ لَنَا أَخْلاقَ سَيِّدِنَا وَقَدْ
قَالَت هُوَ الْقُرْآنُ نُورٌ يُقْتَدَى
هِي إِبْنَه الْصدِّيق سَيِّدِنَا أَبِي
بَكْرِ الَّذِي صَحِبَ الْرَّسُوْلَ مُحَمَّدا
فِي الْغَار، بَعْدَ تَجَمُّعِ الْكُفَّارِ كَيْ
يَقْضُوْا عَلَيْه، فَلَم يُبَالِي بِالعِدَا
مَن ذَا يَقُوْل بِبغضِهَا وَبِهَجْرِهَا
فِي دِيْنِه قَد قَال قَوْلاً أَجْرَدَا
جَمَعَ الرِّوَايَاتِ الضعيفةَ، بَيْنَمَا
أَضْحَى بِسِيرَة عِزِّهَا مُتَصَيِّدا
وَلَقَد عَمَاهُ الحِقْدُ بَعْدَ ضَلالِه
مَا لِلحَقُودِ بِحقدِهِ أَن يَصْمُدَا
فَاللهُ يُظْهِرُ دِيْنَهُ لِعِبَادِهِ
وَنَرَى الضَّلالَةَ بَيْنَهُم ضَاعَت سُدَى
يَا رَب، جَمِّعْنَا مَع المُخْتَار وَال
أَخْيَار مِن سَادَات أَقْوَامِ الْهُدَى
وَانْصُر عِبَادَك أَولِيَاءَ اللهِ فِي
تِبيَانِهِم لِلحَقِ وَاجْعَلْهُم يَدَا
وَاهْلِكْ أُنَاساً قَد تَعَدَّى قَوْلهُم
فُجْراً، وَصَالُوا فِي الضَّلالِ تَمَرُّدَا
وَتَنَاقَلُوا عِرضَ الرَّسُولِ بِقَولِهِم
وَغثاؤهُم لِلإثْمِ صَار مُرَدِّدا
هَذَا كَلامِي قُلتُه مُتَقَرِّباً
للهِ فِي مَدْحِي لأُمٍّ تُفْتَدَى
لَم أُوْفِهَا حَقَّ المَدِيْح، فَهَل لَكُم
مِن غَيْرَة العَبْدِ الفَقِيرِ لَكُم صَدَى
القصيده السادسه
غِربانُ أهلِ الفسقِ والفجورِ
لَيسوا من الصقورِ والنسورِ
ولا مِن التي إذا طارتْ ترى
فضلاً لها في سائرِ الطيورِ
نَعيبُها يُنبي عنِ امتِهانها
وأنَّها البُغاثُ في التَّأثيرِ
تعيشُ في قذارةٍ وعتمةٍ
من نهجها المنبوذِ والمَوتورِ
وتدّعي الهدى وتَنسى أنَّها
لِواءُ دُيُّوثٍ على ماخُورِ
♦ ♦ ♦
أتباعُ موسى بجَّلوا وعظَّموا
حَمَلةَ التوراةِ والزَّبُورِ
وكرَّمَ النصارَى صحبَ عِيسى
بالحُبِّ والإجلالِ والتَّخيِيرِ
وكان أصحابُ النبيِّ عندَنا
قمَّةَ أهلِ الفضلِ والتقدِيرِ
وأُمَّهاتُ المؤمنينَ صَفوةُ النِّسَا
لهُنَّ كلُّ الحبِّ والتوقيرِ
مَدَحَهمْ ربُّ السماواتِ العُلا
فَأعلَى شأنَهُم على الدُّهورِ
يَسيرُ في رِكابِهم أهلُ الهدى
إلى الجِنانِ في رضا الغفُورِ
ومَن جفاهم ضاعَ في متاهةٍ
ألْقَتْ بهم في بؤرةِ النَّكِيرِ
تراهمُ جوفَ الليالِي سُجَّداً
وصائمينَ في لظَى الهَجِيرِ
ويبذُلونَ في رضاهُ ما غَلا
في سِلمِهمْ وَساحةِ النَّفيرِ
ورحمةُ الودادِ تسري بينَهمْ
وشدَّةُ البأسِ على الكَفُورِ
وأمُّنا عائشةٌ رمزُ التُّقى
والشَّرَفِ الرَّفيعِ والطَّهُورِ
مَثِيلةُ الصدِّيقِ في نقائهِ
دُرٌّ مَصُونٌ في حِمَى البَشيرِ
حبيبةُ الحَبيبِ، في خِبائهِ
قد رَوِيَتْ من عذبهِ النَّمِيرِ
طهَّرها المَولى فكانتْ عَلَماً
في سُورَةٍ تُتْلَى على الدُّهورِ
مَن نالَها في إفكِهِ فقدْ هوَى
في وَهْدةِ العذابِ والتَّحقِيرِ
يبُوءُ بالخِزي الذَّميمِ خالِداً
كابنِ سَلُولٍ في لَظَى السَّعيرِ
فالطَّيبُونَ مثلَهُمْ نِساؤهمْ
مَنْ مِثلُ طه في السَّنَا والنورِ؟
ولن يَضيَرَ شَمسَنا ذُبابةٌ
طنَّتْ بخُبثٍ في عمَى الدَّيجُورِ
فالحقُّ باقٍ ثابتٌ، وأَصلُهُ
يمتدُّ في الأعمَاقِ والجُذورِ
وَيرتقِي نحوَ السَّماواتِ العُلا
تَحُوطهُ الأَملاكُ بالتَّكبيرِ
♦ ♦ ♦
نَفسِي فِداءُ أمِّنا عائشةٍ
وَنفْسُ كُلِّ مؤمنٍ غَيُورِ
ما زادَها جَهلُ الجَهُول فِيها
غَيْرَ الضِّياءِ السَّاطعِ البَهِيرِ
وإفكُ شانِيها دَليلُ خُبثهِ
وَالخُبثُ غِلُّ الفاسقِ الغَرِيرِ
والذَّهبُ الإبريزُ يَبقى غالياً
مهما اكتَوى مِن حاقدٍ حقيرِ
يا أُمَّنا، كفاكِ فخراً سَامِقاً
حبُّ النبيِّ الواضح الكبيرِ
وحبُّ مَن أحبَّهُ مُصَلِّياً
وَراجياً عَفْواً مِن القَديرِ.
القصيده السابعه
أولو الأحلام قد صاروا حيارى
تُؤرِّقُهم سماديرُ السُّكارى
ألا من أعجبِ الأشياءِ فَسْلٌ
يَسُبُّ صحابةَ الهادي جِهارا
تَشَيُّعُكُمْ تَمَخَّضَ عن سبابٍ
تُشايعُهُ اليهودُ أو النَّصارى
فَكُلُّ مراجعِ الدنيا ظلامٌ
وصَحبُ المصطفى كانوا النَّهارا
وإنَّ على أئِمَتِنَا وقارًا
وكَمْ مُتَشَيِّعٍ خَلَعَ العِذَارا
♦ ♦ ♦
وأُمُّ المؤمنينَ لنا إمامٌ
تَخِذناها لِمِلَّتِنا شِعارا
وبَينَ الصَّحْبِ كانتْ خَيْرَ أُمٍّ
وَأعْلَمَهُمْ وأطْهَرَهُمْ إزَارا
وَزَوجةَ خيرِ خلقِ الله طُرًّا
فَألْبَسَها المَحَبَّةَ والفَخَارَا
وبَرَّأها الإلهُ منَ الخطايا
وَأصْلَى الإفْكَ والأفَّاكَ نَارَا
♦ ♦ ♦
فيا أفَّاكَ لَنْدَنَ يا خبيثًا
سَيَفْطِرُ قَلْبَكَ الحِقدُ انفطَارَا
تَسَرْبَلْتَ التَّقيَّةَ منْ قَديمٍ
وحينَ نطقتَ قدْ رُدِّيتَ عَارَا
فلا تَبْكِ الغَداةَ على "حُسَيْنٍ"
ولا تَرْقُبْ إمامًا قد تَوَارَى
وبَكِّي ما استطعتَ بِحُرِّ دَمْعٍ
على الخَدَّيْنِ ينهَمِرُ انْهِمَارَا
على قومٍ يرونَ السَّبَّ دِينًا
على دِينٍ قد انْدَثَرَ انْدِثَارَا
وَدِينُ المُصْطَفى أبَدًا سَيَبْقى
ويَبْقى صَحْبُهُ أبَدًا مَنَارَا
تَرَضَّى اللهُ عنْ أصْحابِ طَهَ
[ وَلَمْ يَهَبِ العِدَا إلا تَبَارَا ] [1]
سَتَلْفِظٌكَ الكويتُ، وكُلُّ حُرٍّ
[ وهمْ تَركوكَ أسلحَ من حُبارى ] [2]
القصيده الثامنه
عَائشةٌ بنتُ الصِّدِّيقْ
اسمٌ مِن نورٍ ورَحيقْ
ما أَكرَمها مِن مؤمنةٍ
قد سارتْ في خيرِ طريقْ
عائشةٌ، يا خيرَ امرأةٍ
تَحْيا في رُوحٍ طاهرةٍ
لرسولِ اللهِ غدَتْ زوجاً
وَصَديقاً في وقتِ الضِّيقْ
معَها كانَ رسولُ اللهِ
يَسعَدُ، وبها كانَ يباهِي
وهيَ أَحبُّ الناسِ إليهِ
وَلهُ كانتْ خَيرَ رفيقْ
• • •
عائشةٌ، والفِكرُ بَديعْ
والقلبُ الطيِّبُ يَنبُوعْ
كالغَيمةِ إذْ تَهطِلُ ماءً
عذْباً مِن بَعدِ التَّحليقْ
عاشَتْ في دَوحِ الإيمانِ
مِثلَ الوردةِ في البُستانِ
والدُّنيا تشدُو ذِكراها
في كُلِّ غُروبٍ وشُروقْ
قاطعوووووووها
.::. المــــواد الغذائيه .::.
- زمزم كولا
- مياه الشفاء
- مياه نجران
- بهارات فردوسي
- مؤسسة المطرود لتموين الأغذية الوطنية
((( الخبز الشرائح -الدونات - كورن فليكس- كيك بريما (((
- منتوجات مصنع الري للعصائر. .
ومؤسسة الري للمواد الغذائية
مقر المصنع الرئيسي الأحساء
-مصانع الريان للألبان والعصائر
- منتوجات عصائر جودة
- منتوجات عصائر داليا
- ألبان وعصيرات ومربى نجران
- مخابز وحلويات العيد
الدمام، وسيهات، والقطيف - السعودية
- مخابز أبو خمسين الأوتوماتيكية
- مخابز الخرس (الأحساء
- مصنع الجواد للمواد الغذائية
- مخبز الجمعان، الهفوف شارع حرض
- العامر للتسويق
الأحساء - السعودية
- مخابز القاره
الأحساء - السعودية
- مخابز النجاح
الأحساء - السعودية
- اليحيى للتموين
الأحساء – السعودية
**************
::: المطـاعــم :::
- مرمريز البحرين
**********************
::: الفنــادق :::
- فندق الغزال بالهفوف
- فندق الهفوف
***************
::: مجمعات التسوق :::
- مجمع العلوي النويـدرات - البحرين
- مجمع العالي المنامة – البحرين
*******************
::: المـــلابـس :::
- الخرس للملابس
- الحسن للاقمشه
- البن سعد للأقمشة
- القطان للمشالح
- البغلي للمشالح
- الصالح للأقمشة والأزياء
الدمام والخبر والأحساء - السعودية
- عبايات بوكنان في جميع أنحاء المملكة
- بو حليقة للعبايات
- محلات الرواد الصغار لملابس الأطفال
الشرقية - السعودية
- محلات العوفي لبيع جميع أنواع الملابس
الخبر - السعودية
- محلات بو جباره للملابس والعبايات
- عهود للاقمشه بالجمله
- بوصالح للاقمشه بالشرقية
- الخليفه للاقمشه بالشرقيه
- النهر الخالد للاقمشه
- الصدير لمستلزمات الخياطه
- البطاط لمكائن الخياطة
- المنارة للملابس بالجملة
*****************
::: المجــوهــرات :::
<<<أغلب محلات الذهب هي للشيعة
خاصة في المنطقة الشرقية – السعودية
- المهنا
- لؤلؤة الناصر
- مجوهرات الأمير
- مجوهرات بوخمسين
- مجوهرات الحرمين
- الخرس للمجوهرات
- البحرين للمجوهرات
- مؤسسة الأربش للمجوهرات
- مجوهرات غسان النمر -
ياسر النمر للمجوهرات-حسن النمر
- مؤسسة ماسة النمر للمجوهرات
- مجوهرات الصبايا - صاحبها عبد اللطيف النمر
- ورشة درة الدمام (صاحبها سامي النمر
*****************************
::: المستشفيات - المستوصفات - الصيدليات :::
- مستوصف الصادق ( سيهات(
- المستوصفات والصيدليات :
المشافي - الفرقدين - الحوراء - الشاوي
(المنطقة الشرقية)
- مستشفى الزهراء (المدينة المنورة(
- صيدلية بادي (بالمدينة المنورة)
- مستوصف الزهراء لصاحبه حسين العلي
ومؤسساته (الأحساء – السعودية)
- مستوصف الرضا
(العمران - الأحساء – السعوديه)
*****************
::: المكاتب الهندسية :::
- مكتب القطري الهندسي
- مكتب المرهون
- مكتب العوامي الهندسي
- مكتب الحداد للاستشارات الهندسية
- مكتب المصطفى الهندسي
- مكتب فاضل بو خمسين
- العامر- السيهاتي
*********************
::: المكاتب العقارية:::
- مكاتب النمر العقارية
- مكتب الحرز العقاري
*******************
::: المفـروشـــــــات :::
- مفروشات العصفور
طريق الخبر- طريق الجبيل - السعودية
- مفروشات بو كنان
السعودية و البحري
- عبد الستار البراهيم لأعمال الديكور
- الرميـح للأثاث
الرياض شارع الستين - صلاح الدين
- مفروشات باقر (البحرين (
*******************
::: النقليــات :::
- نقليات الخواجة
- نقليات الدر
- نقليات السيهاتي تاسكو
بشراكة مع التميمي صاحب السيفوي (التميمي سني )
- نقليات الحمادي (القطيف – السعودية )
- نقليات السالم ( اتضح أن هناك شركتين بنفس الإسم ونفس النشاط
أحدها لسني وأخرى لروافض )
*****************
::: مـواد البنـــــاء :::
الغانم للخرسانة
- الطويلب للكهرباء
- وميض الإنارة للطويلب
- علي حسين الدهان للأدوات الصحية.
( في أنحاء المملكة )
- المقاول وصاحب الأصباغ : حسن الدهان
*************
::: المــؤسسات:::
- مؤسسة حسين العلي أعمال مقاولات ( مجاري . . صيانة ) .
- مؤسسة أحمد الرميح للمقاولات التي تتعامل مع أرامكو
واسم صاحبها أحمد عبد النبي - قبل التعديل – الرميح
. *************
::: مكاتـب الإستقـدام :::
- الجسر العربي بالدمام
- مكتب الجشي للإستقدام
- زكي الخليفة للاستقدام
****************
::: المطــابــع :::
- مطابع الوفاء بالدمام
- مطابع الرجاء في عدد من مدن السعودية
ومن ضمنها شمال الرياض
******************
::: المشاتـل:::
- مشتل بو مرة
- مزارع الغدير لأبناء ياسين الغدير
****************
::: قصـــور الأفــراح :::
- قصر البادي للأفـراح
العـوالي - المدينة النبوية
- القصر الأخضر
العوالي - المدينة النبويه
- محلات الأمل للوازم الأفراح
لصاحبه عبدالمجيد هندي
***************
::: الصالات الـرياضية :::
- صالة الغزال الرياضية
- الصالة الأولمبية للألعاب الرياضية
***************
::: الجمعيــات الخيــريـة :::
- جمعية القاره
- جمعية البطاليه
- جمعية الشعبه
- جمعية المنصوره
- جمعية العمران
- جمعية الرميله
- جمعية قريه الجبيل
- جمعية الحليله الخيريه بالحليه
- جمعية اسكان الكلابيه
وللاسف فان قرية الكلابيه جميع سكانها سنه ولكن الاسكان مختلط
******************
وشركتي زيـــــــــــــــــــــن للاتصالات .. ووطنية.. لما فعلوه في حملة الدفاع عن امنا عائشه الطاهره
منقول
والله لاخير فينا ان كنا جبناء ولم ندافع عنه
ومشكوريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــن على كل شي
اللهم ارنا الحــــــــــــــــــــق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الــــبــــــــاطل باطل وارزقنا اجتنابه
وصلــــي اللهم وسلـــــم على نبيــــــا وحبيبـــــنا محمــد وعلى آله وصحبـــــه اجمعــــــــــــــــين
|