كاتب الموضوع :
lebanon night
المنتدى :
وظائف - توظيف - عمل - بحث عن وظيفة
الدرس الثامن / الاجتماعات
الدرس الثامن / الاجتماعات
لم يبقى لنا سوى فصل واحد .... علينا التركيز أكثر .... فما بقي إلا القليل ...
مقدمة توضيحية/
نظرا لتطور الإدارات الحديثة وازدياد حجم المشروعات فقد أدى ذلك إلى عدم
الاعتماد على اتخاذ القرار الفردي وأصبح لا بد من طرح المواضيع بين يدي
المختصين وكافة المسئولين والاستماع إلى الآراء والاقتراحات من قبل الجميع
ومن ثم اتخاذ القرار المناسب المبني على التشاور واتخاذ أراء ذوي الخبرة
والاختصاص ...
تعريف الاجتماعات /
هي إحدى الوسائل الهامة لمناقشة موضوع معين وطرحه بين الحاضرين والاستماع
إلى وجهات النظر المختلفة ، ومناقشتها جيدا ً . بهدف التوصل إلى قرار حكيم ،
وصائب ، يستطيع المسئولين تنفيذه بوفاء واخلاص كاملين ، ايمانا منهم بأنهم
وراء صنع القرار ..
أهداف الاجتماعات :
1-التعاون الكامل بين الإدارة العليا والإدارات التنفيذية في بحث مسائل العمل بهدف
إحداث النمو والتطوير المستمر ..
2-الدراسة التفصيلية للموضوعات المطروحة ، والإلمام بالتفاصيل الضرورية للمشاكل
الحالية والاستماع لوجهات النظر المختلفة ..
3-الاستفادة بخبرة المختصين ، بالاستماع إلى وجهة نظر كل منهم الفنية والعلمية ،
في أحد لموضوعات المطروحة ..
4-اتخاذ القرار بأسلوب ديمقراطي يتيح للقائمين على التنفيذ ، المشاركة الجادة في
أدائه ويتحقق الاقتناع ..
5-إتاحة التدريب للقيادات الصغيرة وإعدادها مستقبلاً لتحمل مسئولية المشاركة في
اتخاذ القرار ..
6- تحقيق القيادة الجماعية للمؤسسة ، بما يحقق للمسئولين فيها الأهداف العليا التي
يعملون من أجلها ..
أنواع الاجتماعات :
اجتماعات دورية ...
اجتماعات طارئة..
الاجتماعات الدورية
هي التي يتم تنفيذها بصفة دورية "" مرة كل شهر أو شهرين أوكل 3 أشهر ""
وتحدد هذه الاجتماعات مقدماً في أول اجتماع يتم ..
وتهدف الاجتماعات الدورية إلى :-
1- متابعة أداء العمل في أقسام وإدارات المؤسسة
لبحث التقارير المقدمة من كل جهة ، ومدى الالتزام بتنفيذ الأهداف والخطط السابق وضعها ..
2-الاستماع إلى وجهات النظر في المشاكل المطروحة
ومحاولة الإدارة العليا تقيم الإدارات والأقسام وقيادتها بصفة مستمرة ..
3- محاولة السيطرة على الانحرافات في التنفيذ ،
قبل ازدياد حجمها ، وذلك بإيجاد الحلول الضرورية للمشاكل التي تسببت في
تلك الانحرافات ..
^ ملاحظات ^
** تساهم الاجتماعات الدورية إلى حد كبير ، في نمو المؤسسات وازدهارها ..
** الاجتماعات هي إحدى طرق تحقيق مبدأ اللامركزية في اتخاذ القرارات بما
يحقق الايجابية والقبول لها ...
الاجتماعات الطارئة
قد يحدث أمراً ما ينتج عنه مشكلة طارئة , مثال :
حدوث هبوط في حجم المبيعات ،أو وجودمشكلة في أداء الخدمة في منطقة معينة ،
ومدى مسئولية دائرة الماء والكهرباء في ذلك ..وتعقد الاجتماعات الطارئة لمناقشة
مشاكل طارئة حدثت فجأة ، ويتطلب الأمر بحثها بالسرعة الممكنة و
اتخاذ القرار العاجل لمواجهة هذه المشاكل ..
وقد تستمر هذه الاجتماعات لفترة زمنية طويلة ، حتى يمكن الانتهاء من كافة جوانب
المشكلة ، أوالموضوع الطارئ ومتابعة نتائج القرار الذي اتخذ و ما تم تنفيذه من
هذه القرارات ...
وفي كثير من الاجتماعات الطارئة تقتصر دعوة الحاضرين على
أطراف المشكلة المراد بحثها فقط وهي تتميز بأنها محدودة مع مجموعة من المختصين
المحددين ..
أما الاجتماعات الدورية فهي اجتماعات عامة يدعى إليها كافة مديري الإدارات
بالمؤسسة أو أعضاء مجلس الإدارة بهدف استمرار التنسيق والتعاون بين جميع
الأطراف لتحقيق الأهداف الجماعية للإدارة ...
يتبع الدرس الثامن / الاجتماعات
حتماً ستسأل : ماعلاقة هذه الثرثرة في السكرتارية ؟؟!!!!!
لا تستعجل عزيزي القارئ فالسكرتير هو أحد الأركان الأساسية للاجتماع ...
تابع معي الدرس وسيتضح لك الأمر ...
في كثير من الاجتماعات يؤدي السكرتير مجموعة من الوظائف تساهم في تحقيق
الأهداف المنتظرة من هذه الاجتماعات ...
وظائف السكرتير "" الاجتماعات "" :
وظائف قبل ميعاد الاجتماع .
وظائف أثناء الاجتماع .
وظائف بعد انتهاء الاجتماع .
وظائف السكرتير قبل ميعاد الاجتماع :
1- استقبال الطلبات والاقتراحات من المديرين ورؤساء
الأقسام المقرر حضورهم الاجتماع وتتضمن الموضوعات التي يرغبون إدراجها في جدول
الأعمال للاجتماع القادم ..
ويتعين عليه إعداد الرسالة المخصصة لذلك ، وإرسالها للمسئولين المقرر حضورهم
الاجتماع حسب النموذج التالي :
أهمية هذه الرسالة :
1- تساعد الإدارة العليا في الإلمام بالموضوعات والمشاكل التي تتعلق بالعمل
من وجهة نظر الإدارات التنفيذية ..
2-تجميع الطلبات وتنسيقها وإعادة صياغتها مع مراعاة عدم تكرار المعروض
منها من أكثر من جهة ، لنفس الموضوع وتقديمها للسيد رئيس الجلسة لترتيبها
طبقاً للأهمية ..
3- كتابة جدول أعمال الجلسة على الآلة الكاتبة ويتضمن ملخصاً وافياً عن الموضوعات
التي سيتم بحثها ومناقشتها أثناء الاجتماع ..
4- إرسال جدول الأعمال للسادة المقرر حضورهم الاجتماع وذلك قبل بدء الاجتماع ،
بوقت كافِ لدراسته من جانبهم ، وقيام كل منهم بإعداد المذكرات التفصيلية لوجهة
نظرهم حتى يستطيعوا المشاركة الفعالة في الرأي أثناء الاجتماع ..
5-الإشراف على تجهيز مكان الاجتماع على أساس " عدد الحاضرين ، أهميتهم " ..
6-التأكيد على موعد الاجتماع هاتفياً قبل تاريخ الاجتماع بيوم واحد ..
7-إعداد المستندات الضرورية اللازم تواجدها على طاولة الاجتماعات للرجوع إليها ..
وظائف السكرتير أثناء الاجتماع :
1- توزيع المفكرات والأقلام على الحاضرين مع كافة المستندات اللازمة والمؤيدة
للموضوعات المقررة بجدول الأعمال ..
2-الجلوس في مكان مناسب ، يتمكن منه من تسجيل وقائع الجلسة بإحدى طرق
التسجيل المتعارف عليها سواء كان ذلك " يدوياً –الاختزال – مسجل الصوت "
3-بدء تسجيل الاجتماع ويشمل ذلك :
* افتتاحية الاجتماع " بسم الله الرحمن الرحيم ".
* ساعة وتاريخ ويوم بدء الاجتماع .
* تسجيل بدء الجلسة برئاسة (....) وأسماء الحاضرين والمعتذرين وأسماء الغائبين ..
* الآراء والمناقشات التي أثيرت حول كل موضوع بطريقة مختصرة بتسجيل الضروري
والهام منها بطريقة مختصرة ..
* القرار الذي اتخذ في كل موضوع ، وعدد أصوات الموافقين ، والمعارضين ووجهة نظر
كل منهم ..
* الملاحظات التي يبديها رئيس الجلسة ، لتسجيلها في محضر الاجتماع ..
* ميعاد الاجتماع القادم ..
* ساعة انتهاء الاجتماع ..
* خاتمة الاجتماع وتشمل ( التحية والشكر للأعضاء من رئيس الجلسة )..
4- العمل على جانبه على انجاح الاجتماع ويشمل ذلك بذل أقصى الجهود لاستمرار راحة
الحاضرين وتقديم وسائل الضيافة لهم بموافقة رئيس الجلسة ..
5-عدم التدخل نهائيا في المناقشات التي تتم أثناء الاجتماع وعدم إبداء وجهة نظر معينة
في سيرالجلسة حيث لا يعد ذلك من اختصاصه ..
6-عدم اشتراكه بالتصويت على القرارات التي تتخذ في الجلسة ، حيث أن وظيفة السكرتير
المشاركة بالرأي في الموضوعات المطروحة بل المعاونة في انجاح الاجتماع ..
7- عدم الحديث الجانبي المستمر مع الرئيس أو أحد الأعضاء إلا للضرورة ..
8-الاشراف الكامل على ترتيب الأشياء التي تجهيزها للاجتماع ...
|