كاتب الموضوع :
بنت قابوس
المنتدى :
القصص المكتمله
الفصل السابع عشر .. اختيارنا
ظلت شهد جالسه على الارض لفتره وكلما كانت تحاول تقوم من مكانها ما قدرت..شهد منذو ارتباطها مع وسيم وهي كل يوم كانت تبني لها حلم حتى صارت عندها مدينة احلام بكاملها..تصوروا مدينه كانت تشتغل في بنائها لمدة سنه ونص..ليل نهار..صيف وشتا وفي لحظه اوفي طرفة عين ينهدم ويتحول الى ركام..صدقوني ما اعرف كيف اصف لكم حالها..بس كل الي اقدر اقوله ان قلمي عجز ان يكتب عن معاناة شهد..حاسه ان قلمي لاول مره يخوني وعباراتي ماتت قبل ما تشوف نور حبر قلمي..هي صارت تفكر في كلام وسيم لها كل كلمه من كلاماته انحفر في قلبها وظل محفور حتى بعد مرور 16سنه عليه..مو هين على شهد تسمع من وسيم عن خطوبته..انا أعتقد ما بيكون هين على اي وحده تسمع من حبيبها عن ارتباطه بشخص اخر سواء كانت خطوبه او زواج..هي تألمت واكثر شي الي خلاها تتألم أنها ما راح تسمع صوته..ما راح تسمع ضحكاته وسوالفه عن عمله وأهله..عن احلامه وطموحاته.. راح تحن لدلاله لحبه لكلماته..واكثر شي راح تحن لدفتر خواطره ولقلادته
حست انها تبي تكلم حد..تخبر حد عن الي صار معاها..بس منو؟..شوي شوي حاولت تقوم من مكانها وراحت لمكتبة ابوها..شافته لابس نظارته وقاعد يطالع كتابه.. شافها تدخل بهدوء وعيونها منتفخه وحمرا..وقفت قدامه وقالت لابوها:انا اووسيم انفصلنا
ابوخليل انصدم بس تمالك نفسه ورد:خير..ليش؟
شهد:ما اتفقنا..وهو خطب بنت عمته
ابوها حس بألم بنته وما سألها عن سبب خطبت وسيم.. راح لها وقعدها على كرسي وقعد قبالها :وانتي ليش حزينه..لانكم انفصلتوا ولا لانه خطب وحده غيرج؟
شهد:الاثنين..بس صدقني يا بوي انا فرحانه له
ابوخليل:المفروض تفرحين لنفسج بعد
شهد:ليش افرح لنفسي؟
ابوخليل:لانج خضتي تجربه علمتج معنى الحب..علمتج كيف تحبي وتعطي..شهد الحب خلاج انسانه قويه ..انسانه متمسكه بمبادئها وبالقيم والافكار الي تؤمن فيها..ما ابيج تشوفين من منظار مظلم..من منظار ان وسيم راح عنج واخذ وحده غيرج..ابيج تشوفين من منظار اخر..منظار الحياة والعطاء..انا كل الي ابيه منج الحين انج ما تضعفي ولا تنهاري لان الحياه حلوه فليش نعيش في خرامة ابره والحياه اكبر من هاي الخرامه
شهد ارتاحت من كلام ابوها..بس ظل الالم والحزن مسيطر عليها وبصراحه ما تنلام..فعلى الحب الي حبوا بعض ما كان هين عليها..وما اقول غير الله يصبرها على بلائها
وسيم لما سكر التلفون عنها حس بألم في ضلوعه.. ظن انه لما بيقول لشهد عن خطبته راح يشفي غليله..راح يحس بطعم الانتصار..لكن كل الي حسه ألم وحزن.. صدقوني الى الان مستغرب حتى بعد مرور سنين من عمره انه كيف قدر يقول لها انه خطب بنت عمته بهاي سهوله ..كيف هان عليه يقول لحبيبته انه راح ياخذ وحده غيرها..كيف؟
وفي نفس الليله ابوخليل خبر زوجته عن سالفة شهد مع وسيم..ام خليل استغربت:ليش انفصلوا؟هي ما قالت لك؟
ابوخليل:لا وانا ما سألتها
ام خليل:ليش ما سألتها؟
ابوخليل:لانها لو كانت تبي تقوله لي جان قالت..انا خليتها على راحتها بس والله البنت عورت لي قلبي
ام خليل:بصراحه انا فرحانه..لاني كنت احاتي بعاد شهد عنا كنت افكر في غربتها وعيشتها مع ناس احنا ما نعرفهم
ابوخليل:شوفي يا ام خليل ما ابيج تجيبين ذكر وسيم قدامها..ولا اقولج ما ابي اسم وسيم ينذكر في بيتي بعد الحين..ابي شهد تعيش حياه طبيعيه خاليه من العقد..سمعتيني؟
ام خليل:ان شاالله من عيني هاي قبل هاي
وفي يوم الثاني راحت شهد للجامعه..وشافت نور وطفول يتناقشون في موضوع البحث..:هلا بطالبات العلم
نور:هلا فيش..وينج تأخرت اليوم عن المحاضره
طفول:أكيد كانت تحلم بحبيب القلب وسيم
ولما سمعت شهد اسم وسيم دمعت عيونها
نور:شهد خير شو فيج؟
ظلت شهد ساكته ودامعة العين
طفول:شو صار لج تراج بدموعج طيحتي قلبي في رجولي وما قادره امشي شوفي
وسوت نفسها عرجه
هني شهد ضحكت ما بين دموعها وقالت لطفول:والله انج سخيفه وبايخه بس احب حركاتج..وسكتت شوي واخذت نفس طويل وقالت لهم:وسيم خطب بنت عمته
نور وطفول في نفس الوقت:شو؟؟
شهد ما قدرت تكرر هاي العباره مره ثانيه لانها اذا كررتها راح تنفجر من الصياح فقالت لهم:مثل ما قلت لكم
نور:انتي متأكده؟يمكن الي قال لج غلطان ويبي يمزح معاج
طفول حطت ايدها على جبين شهد وقالت:و يمكن قاعده تحلمين
ابتسمت شهد ابتسامة الحزن وقالت لهم:صدقوني اتمنى اني كنت نايمه أو قاعد حد يمزح معاي بس هاي هي الحقيقه
نور:وانتي شو دراج منو قال لج؟
شهد:امس بالليل وسيم اتصل فيني وخبرني واسمها منال
طفول:بس ليش؟والله خليني أرجع لاهلي ان ما رحت عنده بالمكتب وشرشحته مب انا طفول..شو بنات الناس عنده لعبه
شهد:لا تلوميه..أنا السبب
نور:كيف؟
شهد:تتذكرون الاغراض الي بعثت له؟هو على باله اني بعثتهم عشان ابي أنفصل عنه هو ظن اني ما أحبه وما ابي ارتبط بيه..هو اعتقد اني حطمت كبريائه ودست على كرامته وحبه
طفول:وانتي يالغبيه ليش ما قلتي له الحقيقه؟
شهد دمعت عيونها وقالت:كيف اقول له؟..بالله عليكم قولوا لي كيف اقول له؟وهو اول ما اتصل فيني قال لي عن خطوبته وطاح فيني يأنبني على فعلتي..حسيت في ذيج اللحظه ان لساني انعقد من زود الصدمه..ما قدرت اشرح له..حسيت ان ارسالي لاغراضه في نهايه طلع لصالحه فأهله ارتاحوا لفكرة خطوبته لبنت عمته ومثل ما يقولون القريب أولى من الغريب
طفول وهي تقلد شهد:القريب أولى من الغريب..سمعيني عاد ياشهد انا ما كنت اتصور أني راح بصادق وحده غبيه مثلج..ليش ما قلتي له الحقيقه..كيف تقبلين واحد ياخذ عنج فكره انج انسانه مستهتره وغير مباليه؟..وأنا استغرب من المعتوه هذا الي أسمه وسيم..كيف يستعجل ويروح يخطب وحده خلال اسبوع من دون ما يتصل فيج..بصراحه أنتوا كنتوا ملائمين لبعض فأثنينكم أغبيه وما تعرفون كيف تتصرفون
نور:تدرين لاول مره اتفق مع طفول..انتي كان مفروض عليج توضحي له وتخبريه بالحقيقه وتخليه ساعتها هو يحكم ويختار
شهد:كيف اخبره يا نور؟انا اذا قلت له الحقيقه ساعتها أنا متأكده انه راح يفسخ خطبته مع بنت عمته..وانتو تعرفون شو معنى هذا؟..معناته راح تصير له مشاكل مع أهله و يمكن قطيعه بسبة منو؟طبعا انا..أنا ما صدقت الامور مشت في صالحه تبوني الحين اجي أخرب عليه كل الي سواه؟
طفول:بس انتي منو حتى ترسمين له حياته؟انتي منو حتى تحكمين شو في صالحه؟!انتي منو أصلا حتى تعرفين شو زين له؟شو هو ولد صغير ما يعرف كيف يدبر أموره؟..لا يا شهد أنا أعتقد انج ظلمتيه مثلما هو ظلمج..وبعدين اموت بس أعرف هو كيف هان عليه يروح يخطب غيرج..وحده هو حتى ما يحبها..صج انه غبي مثل ما انتي غبيه
نور: والله يا طفول طلعتي مب هينه..صرتي ترمسين مثل دكتور فيل الي يجي بتلفزيون
طفول:منو فيل هذا...أصلا انتو ما تعرفون قيمتي..انا دكتوره طفول النفسانيه الي ضايعه ما بين ناس امثالكم
نور:ياالله عاد مصختيها..خلاص يا شهد انسي الموضوع والي فات مات..وكل واحد ياخذ نصيبه
طفول: اي نصيب و اي خرابيط..انا اعتقد في السالفه ان وأخواتها
شهد:ما فهمت
طفول:معقوله واحد يحب وحده بهاي الشكل ويكافح عشانها وفي نهايه يروح بكل سهوله يخطب بنت عمته؟..بصراحه السالفه ما تدش العقل..انا أعتقد ان حد مسوي له شي
ضحكت نور:والله انج رجعتي لأصلج يا طفول صج انج بدويه وتفكيرج رجعي..شو حد مسوي له شي
طفول:ليش مو وارد؟
شهد:لا مو وارد ولا أنا أؤمن بهاي الخرافات وبصراحه انا ما أؤمن ان هاي نصيبي وقدري
نور:ما فهمت عليج
شهد:مثل ما قلت لج..أحنا صرنا نرمي فشلنا في الحياه اما على نصيب وقدر واما على خرابيط طفول..وكأنهم شماعه نعلق عليهم فشلنا..أنا ووسيم كل الي سويناه كان بأرادتنا ومحد جبرنا عليه
تدرون شهد معاها حق في هاي الكلام..فالمولى تعالى اعطانا كل شي..أعطانا نعمة العقل والبصر والسمع والكلام..فهل من المنطق يجي يسلب منا نعمة الاختيار؟..صحيح الانسان في امور هو مسير فيها بس في امور وايد هو مخير فيها ..الانسان عادة يكون مسير في اشياء خارجه عن ارادته مثل العمر والمرض والرزق..بس بقية امور حياتنا اعطانا الزمام بأيدنا..الله عزوجل فتح لنا ابواب الدنيا على مصرعيها بس احنا الي ما قاعدين نشوفه..العجب بينا احنا بني البشر لما نتوفق في حياتنا واختياراتنا نقول احنا تعبنا وكافحنا عشان كذا نجحنا..بس لما نفشل في محطه من محطات حياتنا ما نجي ندور سبب ما نجي نحاسب انفسنا فكل الي نقوله والله هاي نصيب وقدر!!أحنا اذا ما جبنا درجات عاليه واخترنا تخصص ما يعجبنا نرمي السبب على القدر!!واذا تغيرت احوالنا الى اسوء نقول اكيد حد حسدنا ومسوي لنا شي..قله القليله منا الي يعترفون بتقصيرهم..بخطأهم لحسابات حياتهم...مثلا احيانا واحد يكون متزوج وحده وما مرتاح معاها بس متحملها عشان اولاده او العكس صحيح..هاي الشخص ما يقدر يجي يقول هاي نصيبي لانه هو اختار انه يكمل معاها ويتحملها..صحيح ان اختياره في محله بس في نهايه كان اختياره..فمو كل اختياراتنا لازم تسعدنا..في عوامل تلعب وتخلينا نختار اشياء احنا ما مقتنعين بيها بس في نهايه مثل ما قلت كان(اختيارنا)وكل من هاي الاختيارات لها ثمن لازم ندفعها لان دنيا واقفه على معايير تبادل وعلى اسس المحاسبه والثمن(فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)...فحتى الله تعالى ما جبرنا ان نعبده وانما عطانا حرية الاختيار ولكن لكل شيء ثمنه(فأما شاكرا واما كفورا)..ف هو جلا وعلا جمع بين قلبين وسيم وشهد وسهل عليهم امور كثيره من موافقة شهد لوسيم الى رضى ابوها على حبهم..بس اول معضله حطه قدامهم وهم ما قدروا يتجاوزوه..وسيم محد ضربه على ايده عشان يروح يخطب منال فهو اختارها بأرادته وبرضاه..وشهد محد قال لها ترسل الاغراض وبعدين ما تشرح له...كل ما في سالفه انهم اختاروا واخطئوا في حساباتهم..او تقدروا تقولوا ان وسيم غلبه عناده...وشهد غلبها كبرياءها
بس تعتقدون ان وسيم وشهد بيظلوا يمشون بدون ما يحاسبون نفسهم؟...تابعوني
|