لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء > من عيون الشعر العربي والعالمي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-08-10, 11:58 AM   المشاركة رقم: 36
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

نهيتكِ عن هواكِ فما انتهيتِ
( معروف الرصافي )
نهيتكِ عن هواكِ فما انتهيتِ

ولكن قد فعلتِ كما اشتهيتِ

فيا نفسي عن الشهوات كفيّ

فأنت عليك يا نفسي جنيْتِ

وما امارة بالسوء يوماً

سعت في المنكرات كما سعيت

إذا ما حَلبة الحسنات جاءت

رأيتك أنت صاحبة السُّكيت

فان اسدى الآله عليك عفواً

والاّ يا فجار فقد هويت


























هو الدهر لم يرحم إذا شدّ في حرب
( معروف الرصافي )
هو الدهر لم يرحم إذا شدّ في حرب

ولم يتئد إما تمخض بالخطب

يزمجر أحيانا ويضحك تارة

فيظهر في بردين للجد واللعب

فلا هو في سَلم فنأمَن بطشه

يسالم حتى تأخذ القوم غرة

فيهجم زحفاً في زعازعة النكب

أرى الدهر كالميزان يصعد بالحصى

ويهبط بالموزون ذي الثمن المربي

أدالَ من العُرب الأعاجم بعدما

أدالَ بني عباسها من بني حرب

ولم أرَ للأيام أشنع سُبة

لعمرك من ملك العلوج على العرب

صفت لبني العباس أحواض عزهم

زماناً وعادت بعدُ مخلبة الشرب

عنت لهم الدنيا فساسوا بلادها

بعدل أضاء الملك في سالف الحُقب

فكانوا طفاح الارض عزاً ومنعة

خلائف ساسوا بالسيوف وبالكتب

لقد ملكوا مُلكا بكت أخرَياته

بدمع على المستعصم الشهم مُنصب

تشاغل بالذات عن حوط ملكه

فدارت على ابن العلقم رحى الشغب

أطال هجودا في مضاجع لهوه

على ترف والدهر يقظانُ ذو ألب

لقد غره أن الخطوبَ روابض

ولم يدر أن الليث يربض للوثب

فكان كمروانَ الحمارِ إذا انقضت

به دولة مدّت يدَ الفتح للغرب

جرت فتنه من شيعة الكرخ جلحت

نرد هُلاكو بالقتال على العقب

فقامت لدى ابن العلقم ضغائن

تحجرن من تحت النياط على القلب

فأضمر للمستعصم الغدر وانطوى

على الحقد مدفوعا إلى الغش والكذب

وخادعه في الأمر وهو وزيره

مواربة إذ كان مستضعفَ الإرب

فأبعد عنه في البلاد جنودَه

وشتتهم من أوب أرض إلى أوب

ودس إلى الطاغي هُلاكو رسالة

مغلغلة يدعوه فيها الى الحرب

وقال له إن جئت بغداد غازياً

تملكنها من غير طعن ولا ضرب

فثار هُلاكو بالمغول تؤمه

كتائب خضر تضرب السهل بالصعب

وقاد جيوشا لم تمر بمخصب

من الارض إلا عاد ملتهب الجدب

جُيوش ترد الهضب في السير صفصفا

وتعرُك في تسيارها الجنبَ بالجنب

فما عتّمت حتى بنت بغبارها

سماء على ارض العراق من الترب

ولما أبادت الجيش بغداد هالكاً

على رغم فتح الدين قائده الندب

أقامت على أسوار بغدادَ بُرهة

تعض بها عض الثقاف على الكعب

فضاق عليها بالحصار خناقها

وغصت بكرب ياله الله من كرب

وقد حم فيها الامن بالرعب فانبرت

له رخصاء من عيون أولى الرعب

هناك دعا المستعصم القوم باكيا

بدمع على لحييهِ مُنهمِل سكب

فابدى له ابن العلقم تحزناً

طَوى تحتهُ كشحاً على المكر والخلب

وقال له قد ضاق بالخطب ذرعا

وأنت ترى ما للمغول من الخطب

فكم نحن نبقى والعدو محاصِر

نذل ونشقى في الدفاع وفي الذب

وماذا عسى تجدي الحصون بأرضنا

وهم قد أقاموا راصدين على الدرب

فدع "يا أمير المؤمنين" قتالهم

على هُدنة تبقيك ملتئم الشعب

ولسنا "وإن كانت كباراً قصورنا"

فهادنه وأخرج في رجالك نحوه

وصاهره واشدد منه أزرك بالقرب

وإلا فإن الأمر قد جد جده

وليس سوى هذا لصدعك من رأْب

فلما رأى المستعصم الخرق واسعاً

وأن ليس للداءِ الذي حل من طب

مشى كارها والموتُ يُعجل خطوه

يؤم لفيفا من بنينَ ومن صحب

وراح بعقد الصلح يجمع شمله

فأمسكه رهنا وقتَّل صحبه

هلاكو ولم يسمع لهم قط من عتب

وأغرى ببغدادَ الجنود كما غدا

بأدماء يغرى كلبه صاحب الكلب

فضلت بهم بغداد ثكلى مرنه

تفجع بين القتل والسبي والنهب

وصبوا عليها بطشهم أيما صب

وأمسى بهم قصر الخلافة خاشعا

مهتكة أستاره خائف السِّرْب

وباتت به من واكف الدمع بالبكا

عيون المها شتراء منزوعة الهدب

وراحت سبايا للمغول عقائل

من اللاء لم تمدد لهن يد الثلب

لقد شربوا بالهون أوشال عزها

وما أسأروا شيئاً لعمرك من القعب

فقلص ظل كان في الملك وارفاً

وأمحل الملك كان مغلولب العشب

لقد بات إذ ذاك الخليفة جاثما

على الخسف مرقوباً بأربعة غلب

وخارت قواه بالسعار لمنعه

فقال وقد نقت ضفادع بطنه

إلا كسرة يا قوم اشفى بها سغب

فقال هلاكو عاجلوه بقصعة

من الذهب إلا بريز واللؤلؤ الرطب

وقالوا له كل ما بدا لك إنها

ألست لهذا اليوم كنتَ ادّخرتها

فدونك فانظر هل تنوب عن الحب

وكنتَ بها دون المماليك معجباً

وفاتك أن المقت من ثمر العجب

ولو كنت في عز البلاد أهنتها

وأنزلت منها الجند في منزل خصب

لما أكلتك اليوم حربي وإن غدت

سأبذلها دون جنودي تزيدهم

صيالاً بها فوق المطهمة القب

وسوف وإن لم يبق إلا حديثنا

تميز ملوك الارض دأبك من دأبي

هنالك والطوسي أفتى بقتله

قروءة بقتل أدب أفجع الادب

أشار هلاكو نحو علج فتله

فخر صريعاً لليدين وللجنب

فأدرج في لبد وديس بأرجل

إلى ان قضى بالرفس ثمة والضرب

وقد أثخنت بغداد من بعد قتله

جروح بوار جاء بالحجج الشهب

وما اندملت تلك الجروح وإنما

ببغداد منها اليوم ندب على ندب






































هي الاخلاقُ تنبتُ كالبنات
( معروف الرصافي )
هي الاخلاقُ تنبتُ كالبنات

اذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساقٍ

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بازهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلِّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ

بتربية ِ البنين أو البنات

واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً

باخلاق النساءِ الوالداتِ

وليس ربيبُ عالية ِ المزايا

كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنانٍ

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا

يفوق جميع الواح الحياة

اذا استند الوليد عليك لاحت

تصاوير الحنان مصورات

لأخلاق الصبى بكُّ انعكاس

كما انعكس الخيالُ على المِراة

وما ضَرَبانُ قلبك غير درس

لتلقين الخصال الفاضلات

فأوِّل درس تهذيب السجايا

يكون عليك يا صدر الفتاة

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

وهل يُرجَى لأطفالِ كمال

اذا ارتضعوا ثديّ الناقصات

فما للأمهات جهلن حتى

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

فضاع حنوّ تلك المرضعات

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

مصيبتنا بجهل المؤمنات

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

تخذنا بعدك العادات ديناً

فأشقى المسلمون المسلمات

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

وعدّوهن اضعف من ذباب

بلا جنح وأهون من شذاة

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

بتفضيل «الذين على اللواتي»

وقالوا إن معنى العلم شيء

تضيق به الصدور الغانيات

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

عن الفحشا من المتعلمات

لقد كذبوا على الاسلام كذباً

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

اليس العلم في الاسلام فرضاً

على ابنائه وعلى البنات

وكانت أمنا في العلم بحراً

تحل لسائليها المشكلات

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

فكانت من اجلّ العالمات

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

بثلثيْ دينكم ذي البينات

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

يحصل بانتياب المدرسات

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

أوانسَ كاتبات شاعرات

وقد كانت نساء القوم قدماً

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

ويضمِدن الجروح الداميات

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

عذاب الهُون في أسر العُداة

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

الى اسلافنا بعض التفات

فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا

بمنهاج التفرق والشتات

نرى جهل الفتاة لها عفافاً

كأن الجهل حصن للفتاة

ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

ونلزمهن قعر البيت قهرا

ونحسبهن فيه من الهَنات

لئن وأدوا البنات فقد قبرنا

جميع نسائنا قبل الممات

حجبناهن عن طَلب المعالي

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

ولو عَدمت طباع القوم لؤما

لما غدت النساء محجبات

وتهذيب الرجال أجل شرط

لجعل نسائهم مُتهذبات

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

بدا بين الأعفّاء الأباة

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

فكم برزت بحيهم الغواني

حواسر غير ما متريبات

وكم خشف بمربعهم وظبي

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 12:06 PM   المشاركة رقم: 37
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

وخرساء لم ينطق بحرف لسانها
( معروف الرصافي )
وخرساء لم ينطق بحرف لسانها

سوى صوت عِرق نابض بحشاها

حكت لهجة َ التمام لفظاً ولم تكن

لِتفصحَ إلا بالزمان لغاها

لها ضربان في الحشاقد حكت به

فؤاداً تغشاه الهوى وحكاها

جرت حركات الدهر في ضربانها

وبانت مواقيت الورى بعماها

على وجهها خُطت علائم تهتدي

بها الناس في أوقاتها لمناها

مشت بين آناتِ الزمان تقيسه

وما هو إلا مشيها وخُطاها

بها يتقاضى الناس ما يُوعدُونه

ويرشد ضُلال الزمان هُداها

غدت كأخي الإيمان تأكل في معي

وما أكلها إلا التواء مِعاها

تدور عليها عقرب دَورَ حائر

بتيهاء غُمّت في الظلام صواها

تُريك مكان الشمس في دورانها

إذا حجبت عنك الغيوم ضياها

فأعجب بها مصحوبة جاء صنعها

نتيجة أفكار الورى وحِجاها

بنتها النهي في الغابرين بسيطة

فتم على مر الزمان بِناها

تنادي بني الأيام في نقراتها

أن اسعوا بجِدّ بالغين مداها

ولا تهملوا الأوقات فهي بواتر

تقطع أوصالَ الحياة شباها



























وشامخ الانف ما ينفك مكتسياً
( معروف الرصافي )
وشامخ الانف ما ينفك مكتسياً

ثوب التكبر في بحبوحة النادي

قد لازم الصمتَ عيًّا في مجالسه

كأنما هو من نواب بغداد


























وظبي جاء يطلب جلنارا
( معروف الرصافي )
وظبي جاء يطلب جلنارا

يحاكي لون وجنته احمرارا

وقد ملك الخلائقَ ملك أسْر

وأوثقَ في قلوبهم الإسارا

بقد اخجل السمر اعتدالا

وطَرْفٍ أوجَل البيض اقتدارا

فقلت وما الكليم سوى فؤادي

وقد آنستْ في خديه نارا

فديتك كيف تطلب جلنارا

وفي خديكَ أبصِر جلنارا































وظلت لها أبكي بعين قريحة رمتْ مِسمعي ليلاً بأنه مؤلم
( معروف الرصافي )
وظلت لها أبكي بعين قريحة رمتْ مِسمعي ليلاً بأنه مؤلم

فألقت فؤادي بين أنياب ضيغم

وبانت توالي في الظلام أنينها

وبت لها مُرْمى بنهشة أرقم

فيهفو بقلبي صوتها مثلما هفت

بقلب فقير القوم رنة درهم

إذا بعثت ذي أنة عن توجع

إذا بعثت لي أنة عن توجع

تقطع في الليل الأنين كأنها

تقطع أحشائي بسيف مثلمِ

يهز نياط القلب بالحزن صوتها

إذا اهتزَّ في جوف الظلام المخيِّم

تردده والصمت في الليل سائد

بلحن ضئيل في الدجنة مبهمِ

كأن نجوم اليل عند ارتجافها

تصيخ إلى ذاك الأنين المجمجمِ

فما خفقان القلب إلا لأجلها

وما الشهب إلا أدمع النجم ترتمي

لق تركتني موجعه القلب ساهراً

آخا مدمع جارٍ ورأس مهوَّم

أرى فحمة الظلماء عند أنينها

فأعجب منها كيف لم تتضرم

فأصبحت ظمآن الجفون إلى الكرى

وإن كنت ريَّان الحشا من تألمي

وأصبح قلبي وهو كالشعر لم تدع

له شعراءُ القوم من متردِّم

وبيت بكت فيه الحياة نحوسة

ولاحت بوجه العابس المتجهم

به القت الإيامُ أثقال بؤسها

فهاجت به الأحزانُ فاغرة الفم

كأني أرى البنيان فيه مهدَّماً

وما هو بالخاوي ولا المتهدّم

ولكن زلزال الخطوب هوى به

إلى قعر مهواة الشقاء المجسم

دخلت به عند الصباح على التي

سقاني بكاها في الدُّجى كأس علقم

فألفيتُ وجهاً خدَّد الدمع خده

ومحمَّر جفن بالبكا متورِّم

وجسماً نحيفاً أنهكته همومه

فكادت تراه العينُ بعض توهم

لقد جثُمت فوق التراب وحولها

صغير لها يرنو بعيني ميتمَّ

تراه وماإن جاوز الخمس عمرُهُ

يدير لحاظ اليافع المتفهِّم

بكى حولها جوعاً فغذته بالبكا

وليس البكا إلا تِعلَّة مُعْدم

وأكبر ما يدعو القلوب إلى الأسى

بكاء يتيم جائع حول أيِّم

وقفت وقد شاهدت ذلك منهما

لمريم أبكي رحمة وابن مريم

وقفت لديها والأسى في عيونها

تكلني عنها ولم تتكلم

وساءلتها عنها وعنه فأجهشت

بكاء وقالت أيها الدمع ترجم

ولما تناهت في البكاء تضاحكت

من اليأس ضِحك الهازيء المتهكم

ولكن دموع العين أثناء ضحكها

هواطل مهما يسجم الضحكُ تسجم

فقد جمعت ثغراً من الضحكُ مُفعَماً

إلى محجر باك من الدمع مفعم

فتذري دموعاً كالجمان تناثرت

وتضحك عن مثل الجمان المنظم

فلما أر عيناً قبلها سال دمعها

بكاء وفيها نظرة المتبسم

فقلت وفي قلبي من الوجد رعشة

أمجنونة يا رب فارحم وسلم

ومذ عرضت للابن منها التفاتة

أشارت إليه بالمدامع أن قم

فقام إليها خائر الجسم فانثنت

عليه فضمته بكف ومعصم

وضلت له ترنو بغين تجوده

بفذ من المع الغزير وتوأم

فقال لها لما رآني واقفاً

أرّددُ فيه نظرة المتوسم

سلى ذا الفتى يا أمُّ أين مضى أبي

وهل هو يأتينا مساء بمطعم

فقالت له والعين تجري غروبها

وأنفاسها يقذفن شعلة مضرم

أبوك ترامت فيه سفرة راحل

إلى الموت لا يرجى له يوم مقدم

مشى أرمنياً في المعاهد فارتمت

به في مهاوي الموت ضربة مسلم

على حينَ ثارت للنوائب ثورة

أتت على حَزازات إلى الدين تنتمي

فقامت بها بين الديار مذابح

تخوض منها الأرمنيون بالدم

ولولاك لاخترت الحمام تخلصاً

بنفسيَ من أتعاب عيش مُذَمم

فأنت الذي اخرت أمك مريماً

عن الموت أن يودي بأمك مريم

أمريمُ مهلا بعضَ ما تذكرينه

فإنك ترمين الفؤاد بأسهم

أمريمُ إن الله لا شك ناقم

من القوم في قتل النفوس المحرّم

أمريم فيما تحكمين تبصري

فإن أنت أدركت الحقيقة فاحكمي

فليس بدين كلِّ ما يفعلونه

ولكنه جهل وسوء تفهم

لئن ملئوا الأرض الفضاءَ جرائماً

فهم أجرموا والدين ليس بمجرم

فما خفقان النجم إلا لأجلها

تمسوا بمطموس العلائم مبهم

وقد سلكوا تيهاء من أمر دينهم

فكم منجد في المخزيات ومتهم

ولما رأيت اللوم لؤماً تجاهها

سكتُّ فلم أنبس ولم أتبرّم

وأطرقت نحو الأرض أطلب عفوها

وما أنا للجاني ولا بالمتيم

وظلت لها أبكي بعين قريحة

جرت من أماقيها عصارة عندَم

بكيتُ وما أدري أأبكي تضجراً

من القوم أم أبكي لِشقوة مريم

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 12:07 PM   المشاركة رقم: 38
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

يا ساكناً وهو مشنوق على عمد
( معروف الرصافي )
يا ساكناً وهو مشنوق على عمد

لأنت أبلغ من نادى ومن خطبا

كم فيك يا ايها المصلوب من عبر

للناس حيَّرن من أمْلى ومن كتبا

اذ قمت تطلب شيئاً انت جاهله

طوْعاً لمن خان أو سمْعاً لمن كذبا

طالبت بالشرع حتى قد قتلت به

كذاك من جهل الشئ الذي طلبا

ولو اجبت الى ما انت طالبه

لاصبح الشرع يدعو الويل والحربا

يا ظالم الشعبِ مظلوماً بفعلته

عليك ام منك يبكي الشعب منتحبا

قد قمتَ للشر لا للشرع منتصبا

حتى علوت به في الجوّ منتصبا

فاشكر عُلوَّك إذ يعلو به وطن

قد كدت تورده من فعلك العطبا

يا مُفسدا قام تحت الدين مستترا

ليجعل الامر في البلدان مضطربا

انظر الى ذلك المصلوب متعضاً

فانما قتله في الشرع وجبا

وآية الله في التنمزيل قائلة

من كان يفسد في اوطانه صلبا




















يا شرق بشراك ابدى شمسك الفلك
( معروف الرصافي )
يا شرق بشراك ابدى شمسك الفلك

وزال عنك وعن آفاقك الحلك

أضحى بك القوم أحراراً قد اعتصموا

من النجاة بحبل ليس يَنبتك

ناد به القولُ عن أهليه مستمَع

والحق متبع، والأمر مشترك

ناد اذا نفرت عنا الامور به

إن لم يتمَّ له من شأوه الدرَك

يصطاد فيه شرودُ الحق عن كثب

كالماء يصطاد في ضحضاحه السمك

إن السحائب لم تظهر بوارقها

ما لم يكن للقوى فيهن معترك

وللتدابير حرب لا يخيب بها

قوم بمستنقع الآراء قد بَركوا

هذا هو المجلس الرحب الذي وسعت

احكامه الناس من عاشوا ومن هلكوا

هو السماء التي نعلو السماء بها

تبدو من العدل في آفاقها حُبك

دارت بها شمس عز الملك حيث لها

حرية العيش برج والنهي فلك

قد أصبح الأمر شورى بيننا فبه

على الرعية لا يستاثر الملك

واصبح الناس في قربى وان بعدت

اديانهم من بهم حقد ولا حسك

هذا الذي جاءنا الدين الحنيف به

وحياً من الله مبعوثاً به الملك

هذا به نهض الاسلام نهضته

من قبلُ إذ قام يستولي ويمتلك

يا قوم قد حان حين تسخرون به

ممن بكم سخِروا من قبلُ أو ضحكوا

مات الزمان الدي من قبل كان به

يحيا امرؤ لم يكن في السعي ينهمك

هلا نظرتم لما في الغرب من سَنَن

كل به سائر طَلقاً ومُنسلك

لم تلق للحق وجهاً فيه محتقرا

ولم تجد حُرمة للعلم تنتهك

في الغرب أصوات عل يبعثون بها

من في القبور فهل قي سمعكم سكك

فشمروا يا رجالَ الشرق عن هِمم

حجابها عند اهل الغرب منتهك

ولست أطلب منكم فعلَ ما فعلوا

ولا أحاول منكم ترك ما تركوا

بل فاذكروا اوليكم كيف قد سلفوا

ثم اسلكوا في المعالي أية سلكوا

واستخلصوا عسجد المجد الذي بلغوا

سبكا على قالب العلم الذي سبكوا

لاعذر للشرق عند الغرب بعدئذ

واستنجدوا العلم ان العلم شكته

في حومة العيش تبلى دونها السنكك

اما المدارس فلترفع قواعدها

حتى تقوم وطود الجهل مؤتفك

منابع العلم إن غاضت بمملكة

فاضت بسيل الدواهي حولها برك

من شاد مدرسة للعلم هد بها

سجنا لمن أفسدوا في الأرض أو فتكوا

وكم أَثارت رياح الجهل من سحب

تهطالهن دم في الارض منسفك

فالعلم والجهل كل البون بينهما

هذا الفسوق وذاك الفوز والنسك

ضد ان ما استويا يوما ولا اجتمعا

وهل ترى يتساوى النور والحلك

نادوا البدارَ البدارَ اليوم إنكم

يا قومُ ساهون حيث الأمر مرتبك

كم رددت كلمات الناصحين لكم

حتى لقد مل من مضغ لها الحَنك

يا قوم قد طلعت شمس الهدى وبها

للناس قد وضحت من رشدهم سكك

وانشد الشرق مسرورا يؤرخها

«حرية المُلك أهدى شمسها الفلك»

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 12:08 PM   المشاركة رقم: 39
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

يا عدل طال الانتظار فعجلِ
( معروف الرصافي )
يا عدل طال الانتظار فعجلِ

يا عدل ضاق الصبر عنك فاقبل

يا عدل ليس على سواك معوَّل

هلا عطفت عن الصريخ المعْول

كيف القرار على امور حكومة

حادث بهن‍َّ عن الصريخ المعول

في الملك تفعل من فظائع جورها

ما لم تقل، وتقول ما لم تفعل

ملأت قراطيس تباع وتشترى

فغدت تفَوَّض للغنيِّ الأجهل

تُعطى مؤجلة ً لمن يبتاعها

ومتى انقضى الأجل المسمى يُعزَل

فيروح يشري ثانياًوبما ارتشى

قد عاد من اهل الثراء الاجزل

فيظَلَّ في دار الخلافة راشيا

حتى يعود بمنصب كالاول

سوق تباع بها المراتب سميت

دار الخلافة عند من لم يعقل

أبت السياسة أن تدوم حكومة

خصت برأي مقدّسِ لم يسأل

مثل الحكومة تستبدُّ بحكمها

مثَل البناء على نقا متهيِّل

يا أمة ً رقدت فطال رُقادها

هبي وفي امر الملوك تأملي

أيكون ظل الله تارك حكمه الـ

ـمنصوص في آي الكتاب المنزل

أم هل يكون خليفة لرسوله

من حاد عن هَدي النبي المرسل

كم جاء من ملك دهاك بجوره

ولواك عن قصد السبيل الأفضل

يقضي هواه بما يسومك في الورى

خسفا وينقم منك ان لم تقبلي

ويروم صبرك وهو يسقيك الردى

ويريد شكرك وهو لم يتفضَّل

وقد استكنْت له وأنت مُهانة

حتى صَبِرت لفتكه المستأصل

بات السعيد وبت فيه شقية

تستخدمين لغية المسترسل

تلك الحماقة لا حماقة مثلها

حمقاً هو من صحيح تعقل

ان الحكومة وهي جمهورية

كشفت عماية قلب كل مضلل

سارت الى أوج العباد بسيرة

أبدت لهم حُمق الزمان الأول

فسموا الى أوج العلآء ونحن لم

نبرحْ نسوجُ إلى الحضيض الأسفل

حتى استقلوا كالكواكب فوقنا

تجلو الظلام بنورها المتهلل

وَعَلوا بحيث إذا شخصنا نحوهم

من تحتهم ضحكوا علينا من عِل

لبسوا ثياب فخارهم موشية ً

بالعز وهي من الطراز الأكمل

نالوا وصال منى النفوس وانها

حرية العيش الرغيد المُخضل

حتى أقيم مجسماً تمثالها

بين الشعوب على بناء هيكل

تمثال ناعمة الشمائل وجهها

تزداد نوراً منه عينُ المجتلى

أفبعد هذا يا سراة مواطني

نرضى ونقنع بالمعاش الأرذل

الغوث من هذا الجمود فإنه

تالله أهونُ منه صُمَّ الجندل

قد أبحرت شمُّ الجبال وأجبلت

لجج البحار ونحن لم نتبدل

ما ضركم لو تسمعون لناصحٍ

لم يأت من نسج الكلام بهلهل

حتّام نبقي لُعبة لحكومة

دامت تجرّعنا نقيع الحنظل

تنحوا بنا طرق البوار تحيُّفا

وتسومنا سوءَ العذاب الأهول

هذا ونحن مُجَدَّلون تجاهها

كالفار مرتعدا تجاه الخيطل

ما بالنا منها نخاف القتال ان

قمنا اما سنموت ان لم نقتل؟

يا عاذلاً فيما نفثت من الرُّقى

وعزمت فيه على الصريع المهمل

انظر لصرعة من رقيب وطولها

فإذا نظرت فعند ذلك فاعذُل


























يَلقى النزيلَ بوجه قد من حجر
( معروف الرصافي )
يَلقى النزيلَ بوجه قد من حجر

لولا العبوسة ُ لم يُفرَق من الوَثن

أفيك يا غمر يلقى الشعر مأمله

يا خيبة الشعر بل يا ضيعة اللسن

مالي أراك على الكرسي منتفخاً

إن كان فيك احتباس الريح فاحتقن

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 12:10 PM   المشاركة رقم: 40
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

وبث ^_^
خلصو الي عندي
ان شاء الله يعجبووك خيوو

واي شي بدك ياه خبرني ok


اختكـ : سموة المعالي

تقبل مني جزيل الشكر ...~

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معروف, الرصاصي, ديوان, قصائد
facebook




جديد مواضيع قسم من عيون الشعر العربي والعالمي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:56 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية