كاتب الموضوع :
bendada
المنتدى :
من عيون الشعر العربي والعالمي
بدتْ في مسرح رَحْب البلاطِبدتْ في مسرح رَحْب البلاطِ
( معروف الرصافي )
بدتْ في مسرح رَحْب البلاطِبدتْ في مسرح رَحْب البلاطِ
بقُضْبان مُشَبِّكَة مُحاطِ
فجالت من ضفائرها بتاج
وماست غير ضافية الزياط
ولا انسى تورد وجنتيها
وقد برزي تميس على البساط
فقلنا وهي تخطِر في وَقار
مليك الحسن يخطر في البلاط
وقد سجدتْ لها الأنظارُ لما
أرَتنا الحُسر يَرْفُل في القَباطِي
وكبرنا المهمين حين راحت
تصول على الضياغم بالسياط
سقتْ أعصابنا خَدرا وطارت
مرفرفة باجنحة النشاط
مشت مشى َ الحمامة فوق سِلك
تهُولُ عليه أن تخطو الخوَاطي
وبارت فوقه خفقان قلبي
بحالتيارتفاع وانحطاط
فَخلْناها وقد خلَبت نُهانَا
تعلمنا الجواز على الصراط
أرَتنا الحُسر يَرْفُل في القَباطِي
برزت تميس كخطرة النشوان
( معروف الرصافي )
برزت تميس كخطرة النشوان
هيفاء مُخجلة غصونَ البان
ومشت فخف بها الصبا فتمايلت
مرحاً فاجهد خصرها الردفان
جال الوشاح على معاكفها التي
قعدَت وقام بصدرها النهدان
تستبعد الحُر الأبي بمقلة
حبا أذبتُ بناره سُلواني
وإذا بدت تهفو القلوبُ صبابة
فيها وتركع دونها العينان
أخذ الدلالُ مواثقا من عينها
أن لا تزال مريضة الاجفان
تمشي فتنشر في الفضاء محاسناً
بسط الزمان لها يدي ولها
ويلوح للنظر القريب بوجهها
عقل الحليم وعصمة الصبيان
لم انس في قلبي صعود غرامها
اذ تحن نصعد في ربى لبنان
حيث الرياض يهز عطف غصونها
شدوُ الطيور بأطرب الألحان
لبنان تفعل بالحياة جنانه
فعل الزلال بغلة الظمآن
وترد غُصن العيش بعد ذبوله
غضاً يميد بفرغه الفينان
فكأن لبنانا عروس إذ غدا
يزهو بنشر غادائر الاغصان
وكأنما البحر الخضم سجنجل
في وجه كل حُلاحل ديان
أم ليس يعلم أنني أحببته
تحت البسيطة راسخ الاركان
تهفو الغصون به النهلر وفي الدجى
تهفو عليه ذوائب النيران
من فوقه دُرر على تيجان
من فوقه درٌ على تيجان
لله لبنان الذي هضباته
شيئاً يُضيع كرامة البُلدان
يجري النسيم الغض بين رياضه
مُرحى الذيول مُعطر الأردان
جَلت الطبيعة في رُباه بدائعاً
تكسو الكهول غضاضة الشبان
يا صاحبيَّ أتذكران فانني
لم انس بعد كما سوى النسيلن
اذ كان يغبطنا الزمان ونحن ظلامه
يرنو لهن بمقلة ِ الغَيران
متجاولين من الحديث بساحة
ركض البيانُ بها بغير عِنان
والليل يسمع ما نقول ولم يكن
غير الكواكب فيهمن آذان
بغدادُ حسبكِ رقدة وسبات
( معروف الرصافي )
بغدادُ حسبكِ رقدة وسبات
أو ما تمضّك هذه النكبات
وَلعت بك الاحداث حتى اصبحت
ادواء خطبك ما لهن أساة
قلب الزمان اليك ظهر مجنّه
أفكان عندك للزمان ترات
ومن العجائب أن يمسك ضره
من حيث ينفع لو رعتك رعاة
إذ من ديالة والفرات ودجلة
أمست تحل بالهلك الكربات
ان الحياة لفي ثلاثة انهر
تجري وأرضك حولهنَّ مَوات
قد ضلَّ اهلك رشدهم وهل اهتدى
قوم أجاهلهم هم السروات
قوم أضاعوا مجدهم وتفرّقوا
فتراهم جمعاً وهم أشتات
لقد استهانوا العيش حتى أهملوا
سعياً مغبة تركه الإعنات
يا صابرين على الأمور قسومهم
خسفاً على حين الرجال أباة
لا تهملوا الضرر اليسير فانه
ان دام ضاقت دونه الفلوات
فالنار تلهب من سقوط شرارة ٍ
والماء تجمع سيله القطران
لا تستنيموا للزمان توكلاً
فالدهر نزَّاء له وثبَات
فتناطحا وتوالت الهجمات
فوضى وفيكم غفلة ُ وأناة
تالله إن فعالكم بخلافه
نزل الكتاب وجاءت الآيات
أفتزعمون بان ترك السعي في
وترِف فوقك للهدى رايات
إن صحّ نقلكم بذاك فبيِّنوا
او قام عندكم الدليل فهاتوا
لم تلقَ عندكم الحياة ُ كرامة َ
في حالة فكأنكم اموات
شقيت بكم لما شقيتم ارضكم
فلها بكم ولكم بها غمرات
وجهلتم النهج السوي الى العلى
فترادفت منكم بها العثرات
بالعلم تنتظم البلاد فإنه
لرقي كل مدينة مرقاة
ان البلاد اذا تخاذل اهلها
كانت منافعها هي الآفات
تلك الرُّصافة والمياه تحفها
والكوخ قد ماجت به الازمات
سالت مياه الواديين جوارفا
فطفحن والاسداد مؤتكلات
فتهاجم الماء إن من صفتَيهما
فتناطحها وتوالت الهجمات
حتى إذا اتصل الفرات بدجلة
وتساوت الوَهدات والربوات
زحفت جيوش السيل حتى أصبحت
بالكرخ نازلة لها ضوضاة
فسقت بيوت الكرخ شر مُقيء
منها فقاءت اهلها الابيات
واستنقعت فيها المياه فطحلبت
بالمكث ترغو تحتها الحمآت
حتى استحال الكرخ مشهد أبؤس
تبكي به الفتيان والفتيات
طرقاته مسدودة ودياره
مهدومة وعراصه قذرات
ياكرخ عز على المرؤة انه
لجج المياه عليك مزدحمات
فلئن أماتتك السيول فإنما
أمواجهن عليك ملتطمات
من مبلغ المنصور عن بغداده
خبراً تفيض لمثله العبرات
مست تناديه وتندب اربعاً
طمست رسوم جمالها الهبوات
وتقول يالأبي الخلائف لو ترى
اركان مجدي وهي منهدمات
لغدوت تنكرني وتبرح قائلاً
بتعجب ما هذه الخربات
اين البروج بنيتهن مشيدة ً
اين القصور علت بها الشرفات
اين الجنان بحيث تجري تحتها
الانهار يانعة بها الثمرات
أترى ابو الامناء يعلم بعده
بغداد كيف تروعها النكبات
لا دجلة يا للرزية دجلة
بعد الرشيد ولا الفرات فرات
كان الفرات يمد دجلة ماؤه
بجداول تسقى بها الجنات
اذ بين دجلة والفرات مصانع
تفتر عن شنب بها السنوات
يا نهر عيسى أين منك موارد
عذبت واين رياضك الخضلات
ماذا دهى نهر الرفيل من البلى
حيث المجاري منه مندرسات
اذ قصر عيسى كان عند مصبه
وعليه منه أطلَّت الغرُفات
ام اين بركة زلزل وزلالها
السلسال تسرح حوله الظبيات
تا نهر طابق لا عدمتك منهلاً
اين الصراة تحفها الروضات
ام اين كرخايا تمد مياهه
نهر الدجاج فتكثر الغلات
ام اين نهر الملك حين تسلسلت
فيه المياه وهنَّ مطردات
قد كان تزدرع الحبوب بارضه
فتسح فيه بفيضها البركات
ام اين نهر بطاطيا تأتيه من
نهر الدجيل مياهه المجراه
وله فروع أصلهنَّ لشارع الْـ
الكبش المجاري منه منتهيات
تنمو الزروعِ بسقيه فغلاله
كل العراق ببعضها يقتات
لهفي على نهر المُعلى إذ غدت
لا تستبين جنانه النضرات
نهر هو الفردوس تدخل منه في
قصر الخلافة شعبة وقناة
كالسيف منصلتاً تضاحك وجهه
الانوار وهي عليه ملتمعات
إذ نهر بين عند كلواذي به
مُلد الغصون تهزها النسمات
وبقربه من نهر بُوق دارة
تنفي الهموم مروجها الخضرات
يا قصر باب التبر كنت مقرِّنا
والنفي يصدر منك والاثبات
أيَّام تطلعك العدالة شمسها
وترف فوقك للهدى رابات
أيام تبصرك الحضارة في العلى
بدراً عليك من الثنا هالات
أيام تنشدك العلوم نشيدها
فتعود منك على العلوم صلات
أيام تقصدك الأفاضل بالرجا
فتفيض منك لهم جدا وهِبات
أيام يأتيك الشكى بأمرهِ
فيروح عنك وما لديه شكاة
تمضي الشهور عليك وهي انيسة
وتمر باسمة بك الساعات
ماذا دهاك من الهوان فأصبحت
اثار عزك وهي منطمسات
قد ضيعت بغداد سابق عزِّها
وغدت تجيش بصدرها الحسرات
كم قد سقاها السيل من أنهارها
ضرا وهن منافع وحياة
واليوم قلت بجانبيها ارخوا
دفق السيول فماجت الازمات
|