لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء > من عيون الشعر العربي والعالمي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-08-10, 11:31 AM   المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

بدتْ في مسرح رَحْب البلاطِبدتْ في مسرح رَحْب البلاطِ
( معروف الرصافي )
بدتْ في مسرح رَحْب البلاطِبدتْ في مسرح رَحْب البلاطِ

بقُضْبان مُشَبِّكَة مُحاطِ

فجالت من ضفائرها بتاج

وماست غير ضافية الزياط

ولا انسى تورد وجنتيها

وقد برزي تميس على البساط

فقلنا وهي تخطِر في وَقار

مليك الحسن يخطر في البلاط

وقد سجدتْ لها الأنظارُ لما

أرَتنا الحُسر يَرْفُل في القَباطِي

وكبرنا المهمين حين راحت

تصول على الضياغم بالسياط

سقتْ أعصابنا خَدرا وطارت

مرفرفة باجنحة النشاط

مشت مشى َ الحمامة فوق سِلك

تهُولُ عليه أن تخطو الخوَاطي

وبارت فوقه خفقان قلبي

بحالتيارتفاع وانحطاط

فَخلْناها وقد خلَبت نُهانَا

تعلمنا الجواز على الصراط

أرَتنا الحُسر يَرْفُل في القَباطِي
























برزت تميس كخطرة النشوان
( معروف الرصافي )
برزت تميس كخطرة النشوان

هيفاء مُخجلة غصونَ البان

ومشت فخف بها الصبا فتمايلت

مرحاً فاجهد خصرها الردفان

جال الوشاح على معاكفها التي

قعدَت وقام بصدرها النهدان

تستبعد الحُر الأبي بمقلة

حبا أذبتُ بناره سُلواني

وإذا بدت تهفو القلوبُ صبابة

فيها وتركع دونها العينان

أخذ الدلالُ مواثقا من عينها

أن لا تزال مريضة الاجفان

تمشي فتنشر في الفضاء محاسناً

بسط الزمان لها يدي ولها

ويلوح للنظر القريب بوجهها

عقل الحليم وعصمة الصبيان

لم انس في قلبي صعود غرامها

اذ تحن نصعد في ربى لبنان

حيث الرياض يهز عطف غصونها

شدوُ الطيور بأطرب الألحان

لبنان تفعل بالحياة جنانه

فعل الزلال بغلة الظمآن

وترد غُصن العيش بعد ذبوله

غضاً يميد بفرغه الفينان

فكأن لبنانا عروس إذ غدا

يزهو بنشر غادائر الاغصان

وكأنما البحر الخضم سجنجل

في وجه كل حُلاحل ديان

أم ليس يعلم أنني أحببته

تحت البسيطة راسخ الاركان

تهفو الغصون به النهلر وفي الدجى

تهفو عليه ذوائب النيران

من فوقه دُرر على تيجان

من فوقه درٌ على تيجان

لله لبنان الذي هضباته

شيئاً يُضيع كرامة البُلدان

يجري النسيم الغض بين رياضه

مُرحى الذيول مُعطر الأردان

جَلت الطبيعة في رُباه بدائعاً

تكسو الكهول غضاضة الشبان

يا صاحبيَّ أتذكران فانني

لم انس بعد كما سوى النسيلن

اذ كان يغبطنا الزمان ونحن ظلامه

يرنو لهن بمقلة ِ الغَيران

متجاولين من الحديث بساحة

ركض البيانُ بها بغير عِنان

والليل يسمع ما نقول ولم يكن

غير الكواكب فيهمن آذان


























بغدادُ حسبكِ رقدة وسبات
( معروف الرصافي )
بغدادُ حسبكِ رقدة وسبات

أو ما تمضّك هذه النكبات

وَلعت بك الاحداث حتى اصبحت

ادواء خطبك ما لهن أساة

قلب الزمان اليك ظهر مجنّه

أفكان عندك للزمان ترات

ومن العجائب أن يمسك ضره

من حيث ينفع لو رعتك رعاة

إذ من ديالة والفرات ودجلة

أمست تحل بالهلك الكربات

ان الحياة لفي ثلاثة انهر

تجري وأرضك حولهنَّ مَوات

قد ضلَّ اهلك رشدهم وهل اهتدى

قوم أجاهلهم هم السروات

قوم أضاعوا مجدهم وتفرّقوا

فتراهم جمعاً وهم أشتات

لقد استهانوا العيش حتى أهملوا

سعياً مغبة تركه الإعنات

يا صابرين على الأمور قسومهم

خسفاً على حين الرجال أباة

لا تهملوا الضرر اليسير فانه

ان دام ضاقت دونه الفلوات

فالنار تلهب من سقوط شرارة ٍ

والماء تجمع سيله القطران

لا تستنيموا للزمان توكلاً

فالدهر نزَّاء له وثبَات

فتناطحا وتوالت الهجمات

فوضى وفيكم غفلة ُ وأناة

تالله إن فعالكم بخلافه

نزل الكتاب وجاءت الآيات

أفتزعمون بان ترك السعي في

وترِف فوقك للهدى رايات

إن صحّ نقلكم بذاك فبيِّنوا

او قام عندكم الدليل فهاتوا

لم تلقَ عندكم الحياة ُ كرامة َ

في حالة فكأنكم اموات

شقيت بكم لما شقيتم ارضكم

فلها بكم ولكم بها غمرات

وجهلتم النهج السوي الى العلى

فترادفت منكم بها العثرات

بالعلم تنتظم البلاد فإنه

لرقي كل مدينة مرقاة

ان البلاد اذا تخاذل اهلها

كانت منافعها هي الآفات

تلك الرُّصافة والمياه تحفها

والكوخ قد ماجت به الازمات

سالت مياه الواديين جوارفا

فطفحن والاسداد مؤتكلات

فتهاجم الماء إن من صفتَيهما

فتناطحها وتوالت الهجمات

حتى إذا اتصل الفرات بدجلة

وتساوت الوَهدات والربوات

زحفت جيوش السيل حتى أصبحت

بالكرخ نازلة لها ضوضاة

فسقت بيوت الكرخ شر مُقيء

منها فقاءت اهلها الابيات

واستنقعت فيها المياه فطحلبت

بالمكث ترغو تحتها الحمآت

حتى استحال الكرخ مشهد أبؤس

تبكي به الفتيان والفتيات

طرقاته مسدودة ودياره

مهدومة وعراصه قذرات

ياكرخ عز على المرؤة انه

لجج المياه عليك مزدحمات

فلئن أماتتك السيول فإنما

أمواجهن عليك ملتطمات

من مبلغ المنصور عن بغداده

خبراً تفيض لمثله العبرات

مست تناديه وتندب اربعاً

طمست رسوم جمالها الهبوات

وتقول يالأبي الخلائف لو ترى

اركان مجدي وهي منهدمات

لغدوت تنكرني وتبرح قائلاً

بتعجب ما هذه الخربات

اين البروج بنيتهن مشيدة ً

اين القصور علت بها الشرفات

اين الجنان بحيث تجري تحتها

الانهار يانعة بها الثمرات

أترى ابو الامناء يعلم بعده

بغداد كيف تروعها النكبات

لا دجلة يا للرزية دجلة

بعد الرشيد ولا الفرات فرات

كان الفرات يمد دجلة ماؤه

بجداول تسقى بها الجنات

اذ بين دجلة والفرات مصانع

تفتر عن شنب بها السنوات

يا نهر عيسى أين منك موارد

عذبت واين رياضك الخضلات

ماذا دهى نهر الرفيل من البلى

حيث المجاري منه مندرسات

اذ قصر عيسى كان عند مصبه

وعليه منه أطلَّت الغرُفات

ام اين بركة زلزل وزلالها

السلسال تسرح حوله الظبيات

تا نهر طابق لا عدمتك منهلاً

اين الصراة تحفها الروضات

ام اين كرخايا تمد مياهه

نهر الدجاج فتكثر الغلات

ام اين نهر الملك حين تسلسلت

فيه المياه وهنَّ مطردات

قد كان تزدرع الحبوب بارضه

فتسح فيه بفيضها البركات

ام اين نهر بطاطيا تأتيه من

نهر الدجيل مياهه المجراه

وله فروع أصلهنَّ لشارع الْـ

الكبش المجاري منه منتهيات

تنمو الزروعِ بسقيه فغلاله

كل العراق ببعضها يقتات

لهفي على نهر المُعلى إذ غدت

لا تستبين جنانه النضرات

نهر هو الفردوس تدخل منه في

قصر الخلافة شعبة وقناة

كالسيف منصلتاً تضاحك وجهه

الانوار وهي عليه ملتمعات

إذ نهر بين عند كلواذي به

مُلد الغصون تهزها النسمات

وبقربه من نهر بُوق دارة

تنفي الهموم مروجها الخضرات

يا قصر باب التبر كنت مقرِّنا

والنفي يصدر منك والاثبات

أيَّام تطلعك العدالة شمسها

وترف فوقك للهدى رابات

أيام تبصرك الحضارة في العلى

بدراً عليك من الثنا هالات

أيام تنشدك العلوم نشيدها

فتعود منك على العلوم صلات

أيام تقصدك الأفاضل بالرجا

فتفيض منك لهم جدا وهِبات

أيام يأتيك الشكى بأمرهِ

فيروح عنك وما لديه شكاة

تمضي الشهور عليك وهي انيسة

وتمر باسمة بك الساعات

ماذا دهاك من الهوان فأصبحت

اثار عزك وهي منطمسات

قد ضيعت بغداد سابق عزِّها

وغدت تجيش بصدرها الحسرات

كم قد سقاها السيل من أنهارها

ضرا وهن منافع وحياة

واليوم قلت بجانبيها ارخوا

دفق السيول فماجت الازمات

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:32 AM   المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

بنى الأرض هل من سامع فأبثَّهُ
( معروف الرصافي )
بنى الأرض هل من سامع فأبثَّهُ

حديث بصير بالحقيقة عالم

جُبِلنا على حب الحياة وإنها

مخيفة أحلام أطافت بحالم

سعى الناس والاقدار مخبوءَة لهم

وناموا وما ليل الخطوب بنائم

جرت سفن الايام مشحونة ً بنا

على بحر عيش بالردى متلاطم

تأملت في الاحياءِ طراً فلم اجد

بهم باسماً إلا على ألف واجم

وربَّ سعيد واحد تمَّ سعده

بالف شقيّ في المعيشة راغم

وما المرءُ إلا دَوْحة في تنوفة

مُلَوَّحة ُ أغصانها بالسمائم

لها ورَقٌ قد جف إلا أقله

وعيدانها بين النُّيوب العواجم

ولا بد أن تُجْتَثَّ يوما جُذورها

وتَقلعها إحدى الرياح الهواجم

ارى العمر مهما ازداد يزداد نقصه

إذن نحن في نقص من العمر دائم

ولولا انهدام في بناء جسومنا

لما احتيج في تعميرها للمطاعم

لحى الله بأْساءَ الحياة كأننا

نُكبَّلُ من حاجاتها بالأداهم

نروح كما نغدو تجاهد دونها

أموراً دعتنا لارتكاب الجرائم

فلو كنت في هذا الوجود مخيراً

وفي عدمي لاخترته غير نادم

هل الموت إلا سالك وحياتنا

إليه سبيل مستنبين المعالم

وما زال هذا الدهرُ غضبانَ آخذاً

على الناس من سيف النون بقائم

تبصّر تجد هذه البسيطة منزلاً

كثير اليتامَى عامراً بالمآتم

وليس الذي آسى له فقد هالكٍ

ولكن ضياع المفجّعات الكرائم

أراملُ تستذرى الدموع وحولها

يتامى كأفراخ القطا والحمائم

وكائن ترَى مخدومة في جلالها

سعتْ حيث أبكاها الردَى سعي خادم

فليت المنايا حين قوَّضن بيتها

بدا خُلبَّا والشرّ ضربة َ لازم

أرى الخيرَ في الأحياء ومْضَ سحابة

إذا ما رأينا واحداً قام بانيا

هناك رأينا خلفه ألفَ هادم

وما جاء فيهم عادل يستميلهمْ

الى الحق الا صدَّه الف ظالم

جهِلت كجهل الناس حكمة َ خالق

على الخلق طراً بالتعاسة حاكم

وغاية جهدي انني قد علمته

حكيما تعالى عن ركوب المظالم

دأبت لنفسي في الحياة كأنني

من العيش مُلقى ً في شدوق الضراغم

يخاصمني منها على غير طائلٍ

اناس فابدي الصفح غير مخاصم

وأقنع بالقوت الزهيد لطيبه

حذار وقوعي في خبيث المطاعم

وأترك ما قد تشتهي النفس نَيْلَه

وما انا في شئٍ عليه يجارم

إذا جئت بالقلب السليم يجيئني

بقلب له من كثرة الحِقد وارم


















تجنب من سقيم الرأي قرباً
( معروف الرصافي )
تجنب من سقيم الرأي قرباً

ولا تغتر بالبدن الصحيح

ولا ترض الصديق لحسن خلق

إذا ما كان ذا خُلق قبيح

وذى سفه اكبَّ على المخازى

وما قبل النصيحة من نصيح

زوج المخزيات لديه حتى

تباع اليه بالثمن الربيح

أطاف بغيِّه وأباح شَتْمِي

وكان الشتمُ أجْدَر بالمُبيح

وأغراه الضلال فكان مني

كما كانم اليهود من المسيح

فمت في نار غيظك مستشيطاً

فلستَ من الهجاء بمستريح

سأضرم فيك يا لُكعُ الأهاجي

كنيران تُشب تجاهَ ريح

تجمعت المخازى فيك حتى

يعدّ الهجو فيك من المديح





















تحرّ إذا صادقتَ مَن رُدُّه مَحض
( معروف الرصافي )
تحرّ إذا صادقتَ مَن رُدُّه مَحض

يُصان لديه المال والدين والعِرض

فكل خليل منئٌ عن خليله

كما عن شئون القلب قد انبأ النبض

وبالصدق عامل من تحب من الورى

والاّ فذاك الحب آخره بغض

وسامح صديقاً قد أساءَ بفعله

ثلاثاً عسى عن ذلك الفعل ينفض

وبعدَ ثلاث دعه غير مسامِح

فرَفضُ الذي دامت إساءته فرْض

وقو اساس الود بالصدق فالذي

على جرف هار يؤسس ينقض

وإن ومضت للخلّ منك سحابة

فلا يَكُ منها خلَّباً ذلك الومض

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:34 AM   المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

تذكرت في أوطاني الأهلَ والصحبا
( معروف الرصافي )
تذكرت في أوطاني الأهلَ والصحبا

فأرسلت دمعاً فاض وابلهُ سكبا

وبتُّ طريد النوم أختلس الكرَى

بشاخص طرف في الدجى يرقب الشُّهبا

كئيب كأن الدهر لم يلق غيره

عدُوًّا فآلى لن يهادنه حربا

يِقل كروباً بعضها فوق بعضها

إذا ما رَمى كربا رأى تحته كربا

وإني إذا ما الدهرُ جرَّ جريرة ً

لتأنف نفسي ان اكلمه عتبا

وقد علم القوم الكرام بأني

غلام على حب المكارم قد شبا

وأني أخو عزم إذا ما انتضيتُه

نبا كل عضب أو انكر الضرب

وأني أعاف الماء في صفوه القَذى

وان كان في احواضه بارداً عذبا

ولكن لي في موقف الشوق عبرة

أولى الأنام بعطف الناس أرملة

وقاطرة ترمي الفضا بدُخانها

بدت نغمات ترقص الدمع منصبا

وقاتطرة ترمي الفضا بدخانها

وتملأ صدر الأرض في سيرها رعبا

لها مَنخر يبدي الشواظَ تنفساً

وجوف به صار اليخار لها قلبا

تمشت بنا ليلاً تجرّ وراءها

قطاراً كصف الدوح تسحبه سحبا

فطوراً كعصف الريح تجري شديدة

أشارك الناس طُرّاً في بَلاياها

تساوى لديها السهل والصعب في السرى

فما استسهلت سهلا ولا استصعبت صعبا

تدكُّ مُتون الحَزن دكّاً وإنها

لتنهب سهل الأرض في سيرها نهبا

يمر بها العالي فتعلو تسلقا

ويعترض الوادي فتجتازه وَثبا

اذا ولجت في جوفه النفق الرحبا

لها صيحة عند الولوج كأنها

تقول بهلا يا طود خلّ لي الدربا

وتمضي مُضي السهم فيه كأنما

ترى افعواناً هائجاً دخل الثقبا

تغالب فعل الجذب وهي ثقيلة

فتغلب بالدفع الذي عندها الجذبا

طوت بالسير الارض طياً كانها

تسابق قرص الشمس ان يدرك الغربا

وما إن شكت أينا ولا سُئمت سرى

ولا استهجنت بعدا ولا استحسنت قربا

عشية سارت من فروق تقلنا

وتقذف من فيها بوجه الدجى شهبا

فما هي إلا ليلة ونهارُها

وما قد دعونا من سلانيك قد لبى

فجئنا ولم يُعي السفارُ مطينا

كأن لم نكن سفراً على ظهرها ركبا

تغالبت يا عصر البخار مفضلا

على كل عصر قد قضى أهله نحبا

يا ربُّ ما حيلتي فيها وقد ذَبلت

يذلل ادنى فعلها المطلب الصعبا

تمشي بأطمارها والبرد يَلسعها












ترى مقلتي ما ليس تملكه يدي
( معروف الرصافي )
ترى مقلتي ما ليس تملكه يدي

وما زلت اسعى منفض الكف محوجا

ارى باب رزقي من بعيد مفتحاً

فآتية ولاّجاً فألفيه مُرتجا

وأيأس احياناً وارجو فلم اكن

لأملكَ من شيء سوى اليأس والرجا

















تصور حدائق في بهجة
( معروف الرصافي )
تصور حدائق في بهجة

ترةق وفي نضرة تعجب

ترَقرَقُ فيها مياه العلومِ

جداولَ تجري ولا تنضُب

وهبَّ عليها نسيم الفنون

يروح ويغدو بها يلعب

فأضحت وأرض كمالاتها

بنبت الحقائق تعشوشب

وأمست وإن ثمارَ العلاء

لأشجارِ عِرفانها تُنسب

وطار الفخار بأرجائها

بلابل تغريدها مطرب

فللمجد وجه طليق بها

غذاء النفوس وطب العقول

وحفظ الجشوم بها يطلب

فتلك اذا ما تصورتها

جلياً لعمري هي المكتب





















تيقَّظ فما انت بالخالدِ
( معروف الرصافي )
تيقَّظ فما انت بالخالدِ

ولا حادث الدهر بالراقدِ

فخلَّد بسعيك مجداً يدومُ

دوام النجوم بلا جاحد

وأبق لك الذكر بالصالحات

وخل النزوع إلى الفاسد

وردْ ما يناديك عنه الصدور

ألا دَرَّ درُّك من وارد

وسر بين قومك في سيرة

تميت الحقود من الحاقد

فان فتى الدهر من يدّعي

فتأتي اعاديه بالشاهد

ولا تك مرمى بداء السكون

فتصبح كالحجر الجامد

وكن رجلاً في العلى حُوَّلا

تفنن في سيره الراشد

اذا اطَّردتْ حركات الحياة

ومرت على نسق واحد

ولم تتنوع افانينها

ودامت بوجه لها بارد

ولم تتجدد لها شملة

من السعي في الشرف الخالد

فما هي إلا حياة السَّوام

تجول من العيش في نافذ

وما يرتجي من حياة امرىء

كماءٍ على سَبخة راكد

وليس له في غضون الحياة

سوى النفس النازل الصاعد

يغضُّ على الجهل اجفانه

ويرضى من العيش بالكاسد

فذاك هو الميت في قومه

وان كان في المجلس الحاشد

وما المرءُ إلا فتى يغتدِي

إلى العلم في شَرَك صائد

سعى للمعارف فاحتازها

وصاد الانيس مع الآبد

وطالع أوجه أقمارها

يعين بصيرٍ لها ناقد

فأبدى الحقائق من طيها

وألقى القُيود على الشارد

اذا هو اصبح نادى البدار

وشمرَّ للسعي عن ساعد

فكان المجلَّى َ في شأوه

بعزمٍ للسعى عن ساعد

وإن بات بات على يَقظَة ٍ

بطرف لنجم العلى راصد

واحدث مجداً طريفاً له

واضرب عن مجده التالد

وما الحمقُ الا هو الاتكالُ

على شرفٍ جاء من والد

فذاك هو الحيُّ حيَّ الفخارِ

وان لحدتهُ يدُ اللاحد

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:35 AM   المشاركة رقم: 24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

خبرٌ في الارض اوحته السما
( معروف الرصافي )
خبرٌ في الارض اوحته السما

وكذا في البر ألقى العلمَا

أنّ هذي الأرض كانت أولا

ما ترى بحراً بها أو جبلا

أو سهولاً أو رُباً أو سُبلاً

أو رياضاً زهرها الغض نما

من سحاب جاده بالمطر

إنما كانت كتلك الأخواتْ

من نجوم سائرات دائرات

حول شمس هي إحدى النيرات

كنَّ من قبل عليها سدما

ثم بعدُ انفصلت من ذا السديم

قِطعٌ منها صغير وجسيم

ضمن أفلاكٍ بها الدور يديم

فاستقر الكل فيها أنجما

أولاً الزهرة باتاشمس اقتدى

ولها أقربَ سيار غدا

وهي سارت خلفه طول المدى

فأمام الأرض ذان انتظما

أرضنا كانت لظى ً مشتعله

مذمن الشمس غدت منفصلهْ

لم تزل في دورها منتقله

كتلة ً فيها اللهيب احتدما

وهي ترمي في الفضا بالشرر

وهجاً في الجو عنها مبعدا

وهي بالإشعاع يخبو حرّها

وانثنى يبرد من ذا ظهرها

فاكتست قشراً يحاكي الأدما

واستمرت بطنها في سعر

ثم قد صار على مر الزمان

قشرها يغلط آناً بعد آن

بيد أن النار عند الهيجَان

قد أعادت قشرها منخرما

بصدوع مدهشات البصر

شَخصت أطراف هاتيك الصدوع

بحبال شمخت منها الفروع

ولها في العين أشكال تروع

تقذف الافواه منها حُما

صار منهن ركام الحجر

حصلت من قذف هاتيك المواد

حيث يجمدنَ جبال ووهاد

وركاز وصخور وجماد

بعضها دقَّ وبعض عظما

وهو صلب الجسم صعب المكسر

وهناك انعقدت فيها الغيوم

من بخار كان في الجو يعوم

ردّه البردُ مياها في التخوم

فجرى السيل عليها مفعماً

عمها السيل فغطى حين سال

سطحها محترفاً منها الرمال

فطما الماء ولكنَّ الجبال

شخصت في الماء لما أن طَمَا

وعلتْ كالسُّفْن فوق الأبحر

غمر الماء بها ما غمرا

ثم خلَّى بعضها منحسرا

محدثاً بالسطح منها جُزُرا

أنزل الماء بها ما حطما

من طُفال وحتات المدر

بسيول الماء كم أرتكم

من رمال رسبت فيها أكم

ولكم خدَّت اخاديد وكم

قد بنت من طبقات علما

نضدت فيه صفيح المَرمَر

ثم صارت وهي من قبلُ موات

تصلُح الأقطار منها للحياة

فانبرت تنبت في البدء النبات

ثم أبدت من قوامها النسما

وارتقت فيها لنوع البشر

فغدت إذ ذاك تزهو بالرياض

وبها الادواح تنمو في الغياض

ثم ترميها أكف الانقراض

بانحطام حيث تمسى فحما

حجرياً بمرور الأعصر

من حطام الخلق في الأرض هضاب

كونتهن أكف الانقلاب

ما تراب الأرض والله ترابْ

إنما ذاك حُطام قدُما

من جسوم باليات الكسر

كم على الأرض رُفات بالياتْ

من جسوم طحنتها الدائرات

فاحتفر في الارض تلك الطبقات

تجد الانقاض فيها رمما

هي للاحياء أو للشجر

كل وجه الارض للخلق قبور

خفف الوطء على تلك الصدور

والعيون النجل منهم والثغور

إنما أنت ستفنى مثلَمَا

قد فَنُوا والموت دامى الظفُر

تبحر الاجبل فيها والبحور

فوقها تجبل والماء يغور

وعلى ذاك استدل الحكما

بجبال السمك المستحجر

علماء الأرض لم تبرح ترى

حيوان البر لما داثرا

منه في الابحر ابقى اثرا

وكذا في البر الفى العلما

اثرا من حيوان الابحر

كل ما في الارض من فقر وبيد

وجبال شَهقت فوق الصعيد

عن زهاء الربع منها لا يزيد

وسوى ذلك منها انكتما

تحت ماء البحر لم ينحسر

في صعيد الأبحر المنغمسِ

مثلُ ما يوجد فوق اليبسِ

من جبال ناتئات الأرؤس

ووهاد تستزل القدما

وَرُبا مختلفات القَدَر

ما نرى اليوم من الماء الحميم

والبراكين التي تحكي الجحيم

ومن الزلزال ذي الهول العظيم

دل ان الارض فيما قدما

ذات جِرم ذائب مستعر

كل ما كان بحال السيلان

فهو يغدو كرة بالدوران

وكذاك الأرض في ماضي الزمان

كروياً قد غدا ملتئما

جرمها من سيلان العنصر

ثم إن الأرض من قبل الجمود

ولدت منها وليست بالولود

قمرا دار عليها بسعود

وجلا في الليل عنها الظلما

فهي بنت الشمس أمُّ القَمر




















خليليّ قوما بي لنشهد للربى
( معروف الرصافي )
خليليّ قوما بي لنشهد للربى

بجانبي البسفور مهد اسرار

أجِيلا معي الأفكار فيها فإنها

مجالُ عقول للأنام وأفكار

خليلي ان العيش في ماء شرشرٍ

اذا الشمس تستعلي وفي ماء خنكار

سفوحُ جبال بعضها فوق بعضها

مكللة حافاتهنّ باشجار

يروق بجنبيها خرير االرطب فيها كأنه

تبختر بيضاءِ الترائب معطار

معاهد زُرْها في الهواجر تلقها

موشحة ً فيها برقة اسحار

نزلنا بها والشمس من فوق أرسلت

على منحنى الوادي ذوائبَ أنوار

وقد ظل من بين الغصون شعاعها

يوقِّع ديناراً لنا جنب دينار

كأن التفافَ الدوح والنور بينها

جيوب من الأنوار زرت بأزرار

تميل بأسماع إليها وأبصار

فتأتي بظل في الجوانب موار

ترانا اذا ما الطير في الدوح غرّدت

رياض تنسمنا بها الريح ضحوة ً

فنمَّت لنا من طيبهن باسرار

بلوح بها ثغر الطبيعة باسماً

فيفتر منها عن منابت أزهار

مشاهد في تلك الربى ومناظر

تجلت على اطرافها قدرة البارى

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:37 AM   المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

ذكرتُ ولستُ في الذكرى بناس
( معروف الرصافي )
ذكرتُ ولستُ في الذكرى بناس

ليالي بِتهنَّ مَبيتَ حاس

بنادٍ تزدهيك به انتظاماً

مقابلة الاسرَّة بالكراسى

به اجتمعت غطارفة كرام

أبوا شيم التخالف والشماس

يطوف عليهمُ رَشأ رَخيم

يُغازل مُقلتيه فمُ النعاس

براح فيك تبتعثُ ارتياحاً

وتنسف طود همك وهو راس

يشب لمزجها بالماء وقدٌ

تكاد تهِمُّ منه إلى اقتباس

تميت همومَ شاربها سرورا

فتدفنهن في حفر التناسى

وصاحٍ وجه الندماء كأساً

إليه فقال لست لها بحاس

وغالى في الآباء فما رسوه

فلان أبيُّه بعد المِراس

فقال وقد مشت فيه ودَبت

دبيب الماء في ورق الغراس

لعمرك ان الصهباء معنى

دقيقاً ليس يُعرف بالقياس
















ذهبتُ لحى في فروق تزاحمتْ
( معروف الرصافي )
ذهبتُ لحى في فروق تزاحمتْ

به الخلق حتى قلتُ ما أكثرَ الخلقا

ترى الناس افواجاً اليه وانما

الى التلعات الزهر في درج ترقى

يضئ به ثغر الحضارة باسماً

بلامع نور علم السحبَ البرقا

رأيت مبانيه وجلت بطرفه

فما أحسن المبنى وما أوسع الطرْقا!

فكم فيه من صرح ترى الدهر متلِعا

يمد الى ادراك شرفته العنقا

قصور علت في الجو لم تلق بينها

وبين النجوم الزهر في حسنها فرقا

هنالك للأرضين أفق بروُجه

تُضاحك أبراج السموات والأفقا

بروج ولكن شارقاتُ شموسها

تدور بافق يجمع الغرب والشلارقا

بحيث ترى حُمر الطرابيش خالطت

برانيط سوداً كالسلاحف أو ورقا

وتلقى الوجوه البيضُ حُمراً خدودها

وتلقى العيون السودَ والأعينَ الزرقا

خدود جرى ماء الشبيبة فوقها

ففيه عقولُ الناظرين من الغرْقى

محاسن كالأزهار قد طلها الهوى

وان كان فيها الشعر ممتلئاً عشقاً

ومن ذي دلال رنح الحسنُ عِطفه

وكم مسرح فيه الحسان تلاعبت

تمثل كيف الناس تسعد أو تشفى

حِسان علت في الحسن خُلقا وخلقة

وهل خِلقة تعلو إذا سفلت خُلقا

تمثل ما قد مرَّ منا وما حلا

وما جل من امر الحياة وما دقا

فتلقى دروساً لو وعتها حياتنا

لبدل كذبٌ في سعادتها صدقا

إذ مثلت شكوى الحزين بكت لها

عيون البلايا والزمان لها رقا

وإن صورَت حقا هوَى كل باطل

على رأسه حتى تجدل مندقا

وما ذا ترى فيه اذا زرت حانة ً

ترى الانس يشدو في فم يجهل النطقا

سَكوتٌ على قرع الكؤوس مُغرّد

بلحن سرور يترك الهم منشقا

عليهم سحاب الاحتشام يظلهم

متى هم ارادواسح من قبل ودقا

اوانس قد نادمن كل غرانقٍ

فمنهن من تَسقى ومنهن من تُسقى

فمن ذا يراهم ثم لم يك واغلا

عيهم وان امسى يعد الفتى الاتقى

الست بمعذور اذا انا زرتهم

وساجلتهم شوقا فقل ويحك الحقا

فقد لامني لما رآني بحبهم

فتى ً منه قحف الرأس ممتلئ حمقا

فقال أفي الحي الذي شاع فسقه

تجول ألم تمنع عمامتك الفسقا

فقلت اجل ان العمائم عندنا

لتمنع في لوثاتها الفسق والزرقا

ولكنني ما جئت الا توصيلا

لذكرى شقاء في العراق به نشقي

شقاء تمطى في العراق تمطيا

وألقي جِرانا لا يزحزحُ واستلقي

فان العراق اليوم قد نشبت به

نيوب الدواهي فهي تعرقه عرقا

تمشت به حتى اعادت سواده

بياضاً ومدت للبَوار به رِبقا

فلهفي على بغداد اذ قد اضاعها

بنوها فسحقاً للبنين بها سحقا

جَزوها عقوقاً وهي أم كريمة

والأم أبناء الكريمة من عَقا

أدامت لها الأحداث مخضا كأنها

قد اتخذتها الحادثات لها زقا

سأبكي عليها كلما جلت سائحاً

وشاهدت في العمران مملكة ترقى

واندبها عند الاغاريد شارباً

من الدمع كأساً لا اريد لها مذقا



















رقت بوصف جمالك الاقوال
( معروف الرصافي )
رقت بوصف جمالك الاقوال

ورأتك فافتتنتبك العذال

وهب الآله بك الجمال تجملاً

حتى كأنك للجمال جمال

كل العيون إذا برزتِ شواخص

كيما تراك وغضهنَّ محال

وإذا الخَلِيّ رآك عاد بمهجة ٍ

للوجدِ مخترق بها ومجالُ

كم قد سفرتِ ففي القلوب قوله

لما رأوْكِ وفي العقول خيال

فرَموكِ بالأبصار وهي كليلة

من نور وجهك نورهنّ مُذال

ربطوا الأكفَّ على ضلوع تحتها

بين النواظر والقلوب جدال

لو كنت في ايام يوسف لم تكن

بجمال يوسف تضرب الامثال

ولطَّعتْ دون الأكف قلوبَها

شوقاً إليك مع النساء رجال

كم قد يجور على جفونك سقمها

كسرا وتُجهِد خَصرَكِ الأكفال

عجباً لطرفِكِ رهو أضعف ما أرى

يرنو فترهَب فتكه الأبطال

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معروف, الرصاصي, ديوان, قصائد
facebook




جديد مواضيع قسم من عيون الشعر العربي والعالمي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:27 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية