كاتب الموضوع :
bendada
المنتدى :
من عيون الشعر العربي والعالمي
اما آن ان يغشى البلاد سعودها
( معروف الرصافي )
اما آن ان يغشى البلاد سعودها
ويذهب عن هذي النيام هجودُها
متى يتأتى في القلوب انتباهها
وأعجب من ذا أنه يرعبونها
اما اسد يحمي البلاد غضنفرٌ
فقد عاث فيها بالمظالم سيدُها
برئت إلى الأحرار من شر أمّة
أسيرة حكام ثقال قيودها
سقى الله أرضاً أمحلت من أمانها
وقد كان رُوّاد الأمان ترودها
جرى الجور منها في بلاد وسيعة
فضاقت على الاحرار ذرعاً حدودها
عجبت لقوم يخضعون لدولة ِ
يسومهم بالموبيقات عميدها
واعجب من ذا انهم يرهبونها
واموالها منهم ومنهم جنودها
اذا وُليتْ امرَ العباد طغاتُها
وساد على القةم السراة مسودها
واصبح حرُّ النفس في كل وجهوٍ
يرد مهاناً عن سبيل يريدها
وصارت لئام الناس تغلو كرامها
وعاب لبيداً في النشيد بليدها
فما انت الا ايها الموت نعمة ٌ
يعزّ على اهل الحفاظ جحودها
ألا إنما حرية العيش غادة
مُنى كل نفس ووصلها ووفودها
يُضىء دجناَّتِ الحياة جبينها
وتبدو المعالي حيث أتلع جيدها
لقد واصلت قوماً وخلت وراءها
اناساً تمنى الموت لولا وعودها
وقد مرضت أرواحنا في انتظارها
فما ضرها والهفتا لو قعودها
بنى وطني مالي أراكم صبَرتُم
على نُوَبٍ أعيا الحُصاة َ عديدُها
أما آدكم حمل الهوان فإنه
اذا حملته الراسياتُ يؤودها
فعدتم عن السعي المؤدي إلى العلى
على حين يُزري بالرجال قعودها
ولم تأخذوا للأمر يوماً عتاده
فجاءت امور ساء فيكم عتيدها
ألم تروا الأقوام بالسعي خلّدت
مآثر يسقصى الزمان خلودها
وساروا كراماً رافلين إلى العلى
باثواب عزّ ليس يبلى جديدها
قد استحوذتْ يا للخسار عليكم
شياطينُ إنس صال منكم مَريدها
وما اتَّقدت نار الحمية منكمُ
لفقد اتحادٍ فاستطال خمودها
ولولا اتحاد العنصرين لما غدا
من النار يذكو لو علمتم وَقودها
إذا جاهل منكم مشى نحو سُبَّة
مشى جمعكم من غير قصد يريدها
كأنكم المعْزَى تهاويْنَ عندما
نزا فنزتْ فوق الجبال عتودها
وماثَلَّة ٌ قد أهملتها رُعاتها
بمأسدة ٍ جاعت لعشر أسودها
فباتت ولا راعٍ يحامي مراحها
فرائس بين الضاريات تبيدها
بأضيعَ منكم حيث لا ذو شهامة
يذبّ الرزايا عنكم ويذودها
اتطمع هذي الناس ان تبلغ المنى
ولم تورَ في يوم الصدام زنودها
فهل لمعت في الجو شعلة بارقٍ
وما ارتجست بين الغيوم رعودها
وادخنة النيران لولا اشتعالها
لما تمَّ في هذا الفضلء صعودها
ومن رام في سوق المعال تجارة
فليس سوى بيض المساعي نقودها
انظر الى تلك المعلقة التي
( معروف الرصافي )
انظر الى تلك المعلقة التي
سترتْ ظلامَ الليلِ بالأضواءِ
قِطع من البلورِ مُحدِقة بها
يَحكين شكلَ أصابع الحسناء
فكأنها بدر تلألأ في الدجى
وكأنهن كواكبُ الجَوْزاء
بل قد يُمثلها الخيالُ كأنها
قمر احيط بهالة بيضاء
بدت كالشمس يحضنها الغروب
( معروف الرصافي )
بدت كالشمس يحضنها الغروب
فتاة ٌ راعَ نضرتها الشحوبُ
منزّهة عن الفحشاء خَوْد
من الخفِرَات آنسة عروب
نوارٌ تستجدّ بها المعالي
وتبلى دون عفتها العيوب
صفا ماء الشباب بوجنتيها
فحامت حول رونقه القلوب
ولكنَّ الشوائب ادركته
فعاد وصفوه كدر مشوب
ذوى منها الجمال الغض وجداً
وكاد يجفّ ناعمه الرطيب
اصابت من شبيبتها الليالي
ولم يُدرك ذوائبها المشيب
وقد خلب العقولَ لها جبين
تلوح على اسرّته النُّكوب
ألا إن الجمال إذا علاء
نقاب الحزن منظره عجيب
حليلة طيّب الاعراق زالت
به عنها وعنه بها الكروب
رعي ورعت فلم تر قط منه
ولم يرَ قط منها ما يريب
توثق حبل ودهما حضوراً
ولم ينكث توثقه المغيب
فغاضت زوجها الخلطاءُ يوماً
بامر للخلاف به نشوب
فاقسم بالطلاق لهم يميناً
وتلك ألية خطأ وحوب
وطلقها على جهل ثلاثاً
كذلك يجهل الرجل الغضوب
وأفتى بالطلاق طلاق بتّ
ذوو فتيا يعصبهم عصيب
فبانت عنه لم تأتِ الدنايا
ولم يعلق بها الذام المعيب
فظلّت وهي باكية تنادي
بصوت منه ترتجف القلوب
لماذا يا نجيب صرمت حبلي
وهل أذنبت عندك يا نجيب
وما لك قد جفوت جفاء قال
وصرتَ إذا دعوتكَ لا تجيب
أبنْ ذنبي اليَّ فدتك نفسي
فإني عنه بعدئذ أتوب
اما عاهدتني بالله ان لا
يفرق بيننا الا شعوب
لئن فارقتنى وصددت عني
فقلبي لا يفارقه الوجيب
وما ادماءُ ترتع حول روضٍ
ويرتع خلفها رشأ رَبيب
فما لفتت اليه الجيد حتى
تخطّفه بآزنتيه ذيب
فراحت من تحرقها عليه
بداءٍ ما لها فيه طبيب
تشمّ الارض تطلب منه ريحاً
وتنحب والبُغام هو النحيب
وتمزع في الفلاة لغير وجه
وآونة ً لمصرعه تؤوب
باجزع من فؤادي يوم قالوا
برغمٍ منك فارقك الحبيب
فأطرق رأسه خَجلا وأغضى
وقال ودمع عينيه سكوب
نجيبة ُ اقصري عني فاني
كفاني من لظى الندم اللهيب
وما والله هجرك باختياري
ولكن هكذا جرت الخطوب
فليس يزول حبك من فؤادي
وليس العيش دونك لي يطيب
ولا اسلو هواك وكيف اسلو
هوى كالروح فيَّ له دبيب
سلى عني الكواكب وهي تسري
بجنح الليل تطلع أو تغيب
فكم غالبتها بهواك سهداً
ونجم القطب مطلع رقيب
خذي من نور رنتجنٍ شعاعاً
به للعين تنكشف الغيوب
وألقيه بصدري وانظرينى
ترَى قلبي الجريح به ندوب
وما المكبول ألْقي في خِضَم
بهى الامواج تصعد أو تصوب
فراح يغُطُّه التيار غطاً
إلى أن تم فيه له الرسوب
باهلك يا ابنة َ الامجاد مني
إذا أنا لم يعدْ بك لي نصيب
الا قل في الطلاق لموقعيه
بما في الشرع ليس له وجوب
غلوتم في دنيانتكم غلواً
يضيق ببعضه الشرحُ الرحيب
أراد الله تيسيراً وأنتم
من التعسير عندكم ضروب
وقد حلَّت بامتكم كروبٌ
لكم فيهنَّ لا لهم الذنوب
وهي حبلُ الزواج ورقَّ حتى
يكاد اذا نفخت له يذوب
كخيطٍ من لعاب الشمس أدلتْ
به في الجو هاجرة ٌ حلوب
يمزقه من الافواه نفثٌ
ويقطعه من النسيم الهبوب
فدى ابنَ القيم الفقهاءُ كم قد
دعاهم للصواب فلم يجيبوا
ففي اعلامهللناس رشدٌ
ومزدجر لمن هو مستريب
نحا فيما اتاه طريق علم
نحاها شيخه الحبر الأريب
وبين حكم دين الله لكن
من الغالين لم تعه القلوب
لعلَّ الله يُحدث بعدُ أمراً
لنا فيخيب منهم من يخيب
|