لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث العلمية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث العلمية البحوث العلمية


نحو استراتيجيه عربيه لتنمية الابداع ورعاية الموهوبين

نحو استراتيجية عربية لتنمية الإبداع و رعاية الموهوبين مخطط الورقة - إطار مفاهيمى • مفهوم الإبداع. • مفهوم الموهوب. • مفهوم الاستراتيجية. - مدخلات الاستراتيجية •

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-07-10, 04:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ملكة الالماسية


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8455
المشاركات: 10,839
الجنس أنثى
معدل التقييم: زارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالق
نقاط التقييم: 2892

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
زارا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي نحو استراتيجيه عربيه لتنمية الابداع ورعاية الموهوبين

 

استراتيجيه الابداع الموهوبين

نحو استراتيجية عربية لتنمية الإبداع و رعاية الموهوبين


مخطط الورقة
- إطار مفاهيمى
• مفهوم الإبداع.
• مفهوم الموهوب.
• مفهوم الاستراتيجية.


- مدخلات الاستراتيجية
• الامكانات البشرية:
(1) كفايات المبدع.
(2) كفايات الموهوب المبدع.
(3) كفايات الباحث الكيفى فى مجال تنمية الإبداع و رعاية الموهوبين.
(4) كفايات المرشدين الحكماء Mentors.
• الامكانات المادية.
• القواعد الإدارية و التنظيمية.


- خطة الأداء التنفيذية فى الاستراتيجية
• معالم الرؤية الاستراتيجية.
• معالم الأجندة التنفيذية.


- مخرجات الاستراتيجية
• عوربةArabization المبدعين.
• عولمة Globalization الموهوبين المبدعين العرب.



إطــار مفاهيمــى
يدور هذا الإطار حول ثلاثية مفاهيم تمثل المتغيرات الواردة بالعنوان نفسه وهى: الإبداع، و الموهوبين، والاستراتيجية حتى يستطيع القارئ تعرف ما يرمى إليه كل منها إجرائيًا.


أولاً: مفهوم الإبداع
الإبداع هو عملية تفكير قائمة على أساس أربع مجموعات من القدرات هى:
(1) قدرات معرفــية تتعلق بما يلى:
‌أ- القدرة على استيعاب النظام العلمى للتفكير سواء كان بحتاًPure أو تنموياً يغير الواقع، أو تكنولوجياً يؤدى إلى حوكمةGovernance الواقع، أو نقدياً يكشف المضمر غير المعلن، أو تحسبياً Prospective يراعى مطالب المستقبل و يتحسب لها.
‌ب- القدرة على تحليل ما يصعب تفكيكه Break Down و تركيب ما يصعب اصطناعه Synthesis.
‌ج- القدرة على تمثل Metabolize الخبرة التربوية أى ربط ثنائية (الفعل / نتيجته) كوحدة فكرية تستخدم فى المواقف التى لها فيها نفعاً، ولا تستخدم فى المواقف التى لها فيها ضرراً.


(2) قدرات إنتاجــية تتعلق بما يلى:
‌أ- الطلاقة اللفظية التى تحقق ثراء فى الإنتاج لدقة التعبير و سلاسته.
‌ب- المرونة فى التصرف، و التكييف الإيجابى الخلاق Adjustment لا التكيف الآلى البيولوجى Adaptation مع مكونات البيئة التى يعيش فيها أو ينتقل إليها.
‌ج- الأصالة التى تبدو فى كفاءة عمليتى التحليل و إعادة التركيب.
‌د- الاهتمام بالدقائق و التفاصيل من منطلق أن (معظم الخطر من مستصغر الشرر) كما فى نظرية الفوضى التى تطورت إلى نظرية اللا يقين ثم إلى نظرية التعقد Chaos, Uncertainity & Complexity


(3) قدرات تقويمــية Evaluative
نلخص هذه القدرات فى رباعية DESF و هى:
‌أ- القدرة على وصف Descr iption الجوانب البشرية و المادية و التنظيمية فى الموقف.
‌ب- القدرة على اكتشاف العوامل المؤثرة Effects فى كل من عناصر الموقف والعلاقات بينها.
‌ج- القدرة على توقع النجاح و تعاقب الأحداثSuccess & Successive
‌د- القدرة على تصويب السلوك أو الفعل أو الكلام أو الأشياء خلال تغذية مرتدة Feedback فعالة.


(4) قدرات نقديــة Critique
و نلخص هذه القدرات فيما يلى:
‌أ- القدرة على كشف بواطن الأمور Unmask the Introspections فى الكلام المقروء أو المسموع أو المكتوب.
‌ب- القدرة على الانحياز إلى فكرة أو إيديولوجية على أسس من تفتح الذهن وإعمال العقل.
‌ج- القدرة على الإجابة عن ثلاث مجموعات من الأسئلة:
- الابستمولوجية Epistemology و هى عن مصدر المعرفة و علاقة من يعرف بما يعرفه.
- الاكسيولوجية Axiology و هى عن قيم العارف Knower
- أنطولوجية Ontological و هى عن طبيعة المعرفة.


ثانياً: مفهوم الموهوب
الموهوب شخصية مبدعة فى مستوى عالى نادر التميز Outstanding رباعى الأبعاد هى:
(1) الأداء الدقيق فيما يحبه و يميل إليه.
(2) بذل الجهد بسخاء و بنفس راضية فى أداء ما يميل إليه.
(3) القدرة على الوصول إلى إنجاز له قيمة مجتمعية، و ينال عليه تقديراً اجتماعياً أو مؤسسياً مثل شهادات التقدير أو الميداليات أو الجوائز مثل نوبل، أو الاعتزاز المجتمعى بكفاياته.
(4) التخصص الدقيق فيما يميل إليه كهواية أو كاحتراف فى فروع من خمسة مجالات واسعة هى:
‌أ- المجال العقلى المعرفى الذى يشمل العلوم الطبيعية و الرياضيات والبيولوجيا أو أى علم أكاديمى و تطبيقاته، و إذا أخذنا الفيزياء كمثال كأحد فروع العلوم الطبيعية فتنقسم إلى صوت و ضوء و كهربا احتكاكيه وكهربا استاتيكيه و كهربا تيار متردد، و كهربا تيار مستمر، ...الخ، وكل تقسيم يتضمن تخصصات أدق فأدق حيث نجد موهوباً مثلاً فى دراسة تردد موجات فوق صوتية و استخدامها فى الكشف عن أسراب السمك فى أعماق البحار فقط.
‌ب- المجال الفنى Arts : الذى يشمل الأدب بشتى صنوفه و نوعياته، والفنون التشكيلية بأبوابها الواسعة، و الموسيقى و تفريعاتها مثل الموهوب فى العزف على الكمان كأحد الآلات الوترية أو العزف على الناى كأحد الآلات الهوائية ...الخ، و مثل الغناء الفولكلورى أو الأوبرالى الفردى (سو ليست) أو الجماعى، أو الغناء الرومانسى أو التراجيدى أو الحماسى ...الخ.
‌ج- المجال الرياضى: الذى يشمل الألعاب الفردية و الألعاب الجماعية، فإذا أخذنا مجال كرة القدم كمثال نجد أن هناك موهوباً فى حراسة المرمى فقط، أو فى خط الهجوم فقط، أو فى خط الدفاع فقط، أو يكون مسّاكاً فقط، أو يكون حر الحركة فى الملعب (ليبرو) فقط، و صاحب الموهبة فى خط الهجوم قد يتخصص فى ضربات الرأس أو استخدام القدم اليسرى أو اصابة مرمى الخصم من زوايا يستحيل على غير الموهوب أن يؤديها، وهذا تأكيد للمفهوم الضيق لمعنى موهبة.
‌د- المجال القيادى الذى يشمل كاريزم الموهوب فى قيادة زملائه فى حجرة الدراسة (الألفة بلغة المعلمين القدامى)، أو فى رحلة ، أو فى قيادة جمعية أو نادى أو حزب، أو القيادة الإدارية التى تجمع بين صفات القائد المبتكر و صفات الإدارى الملتزم بروتين و نظم حاكمة عند قيادة مؤسسة خدمية أو سلعية أو إنتاجية أو صناعية أو تجارية، أو زراعية.
هـ- مجال تكنولوجيا المعلومات الذى يشمل موهبة الإبداع فى تصنيع خامات الأجهزة و تركيباتها و توصيلاتها Hardware ، أو موهبة إبداع نماذج تحليلية أو توجيهية أو استراتيجية مستقبلية فى مجال العلم أو الصناعة أو الفنون أو الرياضة أو القيادة Software


ثالثــاً: مفهـوم الاستراتيجـية
نتجاوز تعريفات الاستراتيجية الشائعة فى الأدبيات العربية، و التى تمثل انعكاساً لمفهوم الاستراتيجية العسكرى الذى يبدأ بوضع هدف عام لجميع القوات المسلحة من مشاة، وصاعقة، و دفاع جوى، و طيران مقاتل، و مهندسين، و مقاتلين، و إدارة الروح معنوية ...الخ. و يكون هذا الهدف العام –مثلاً- هو تدمير تحصينات العدو فى مكان معين و زمن محدد، ثم تفكيك Breakdown الهدف العام إلى أهداف فرعية لكل فرع من أفرع القوات المسلحة، ويتوالى التفكيك حتى نصل إلى أهداف لكل فرد فى القوات المسلحة. نتجاوز هذا المفهوم ونتبنى مفهوم الاستراتيجية فى المجال الاستثمارى والذى يتكون عمليًا من ثلاث مراحل منفصلة متصلة هى:
(1) مدخـــلات: و تتكون من امكانات بشرية، ومادية، وتنظيمية فى مجال تنمية الإبداع ورعاية الموهوبين.
(2) خطة الأداء التنفيذية :Action Plan التى تتكون من رؤية استراتيجية مستقبلية لتوظيف المدخلات فى تنمية الإبداع و رعاية الموهوبين، بجانب أجندة تنفيذية لهذه الرؤية.
(3) مخرجـــات: تتعلق بتنمية الإبداع لكل مواطن عربى (عوربة الإبداع Arabizing ) ورعاية الموهوبين لبلوغ مستويات عالمية دولية (عولمة Globalizing المواهب).



مدخـلات الإستراتيجية


تصنف هذه المدخلات فى ثلاث تقسيمات كبرى هى الإمكانات البشرية، والإمكانات المادية، والقواعد الإدارية والتنظيمية.


أولا: الامكانات البشرية فى مدخلات الاستراتيجية:
نهتم بأربع مجموعات من الإمكانات البشرية هى: كفايات المبدع، وكفايات الموهوب المبدع، وكفايات الباحث الكيفى فى مجال الابداع والمواهب ، وكفايات المرشد الحكيم Mentor أو المدرب دقيق التخصص Coach.
(1) كفايات المبدع
كل إنسان مبدع ومبتكر ولو كان طفلا ، لان الصغير المبدع لا يعنى أنه مطالب ببلوغ فكر أو أشياء أو أعمال غير معروفة للكبار، بل يعنى أنه قادر على تحقيق أهدافه بوسائل فى متناول قدراته العقلية والبدنية والنفسية فى جو من حرية الانتقاء ومناخ يشجع على التحليل والتركيب، والتفكير فى تنظيم عناصر الموقف فى ضوء علاقات جديدة، وتكوين منتجات جديدة عليه – وان كانت معروفة للكبار – إلا انه استخدم طرائق لم يستخدمها هو نفسه من قبل، لان كل ما استخدم من قبل يقع فى مستوى التذكر، ولكن مستويات ما بعد التذكر وهى الفهم والتطبيق والتحليل وإعادة التركيب، والتقويم المقترن بإصدار أحكام هى مستويات معبرة عن القدرات الإبداعية. ولهذا لا يكون الصغير مبدعًا إذا كرر خبرة تربوية سابقة تندرج تحت مستوى التذكر.
لذلك نجد ان من الكفايات الأساسية للمبدع القدرة على حل المشكلات باستخدام أسلوب أو أكثر من اساليب التفكير التالية:
‌أ- التفكير التقاربى الذى يرتبط بالأساليب التقليدية فى ربط ما لا يربط.
‌ب- التفكير الاستبصارى الذى يقوم على ثلاث ركائز نظرية هى:
- النظرية التحليلية: التى تركز على عناصر الموقف ومكوناته وملخصها بإيجاز رياضى (1+1 =2).
- النظرية المنظومية: التى تضيف العلاقات بين عناصر الموقف ومكوناته فى النظرية السابقة، وملخصها بإيجاز رياضى (1 + 1 = 2 + علاقات) .
- النظرية السيبرنيطيقية: التى تضيف إلى النظريتين السابقتين وظيفة كل عنصر أو مكون فى الموقف، وملخصها بإيجاز رياضى:
1 + 1 = 2 + عـلاقات + وظـائف لكل عنصر أو مكون .
‌ج- التفكير العلمى للبحث Pure وما ينبنى عليه من أنماط تفكيرية عرضت من قبل فى تعريف مفهوم الإبداع.
‌د- التفكير الذكى: الذى يوظف نوعًا أو أكثر من الذكاءات المتعددة: اللغوى/ اللفظى، والمنطقى/ الرياضياتى، والمكانى / البصرى، والطبيعى ، والوجودى، والجسمى الحركى، والموسيقى، والشخصانى الداخلى، والبيئى الخارجى، والايكولوجى، والاكاديمى، والمؤسسى، والروحى، والعملى، والترابطى، والحدسى، والجمالى، والوجدانى، والقيادى، ... وما يستجد من ذكاءات .


(2) كفايات الموهوب المبدع
يتملك الموهوب المبدع كفايات المبدعين السابقة بجانب الكفايات التالية:
‌أ- الوعى بمحددات موهبته وهى:
- رأسماله البشرى أى مدركاته، وقيمه، ومهاراته، التى تتعلق بموهبته الدقيقة التخصصى، فمثلا الموهوب فى ضربات الرأس فى الهجوم فى كرة القدم، يكون واعيًا بالتناسق بين العينين المفتوحتين وحركة عضلات الرقبة، وعليه أن يلم بمدركات تركيب الجمجمة، والفقرات الاثنى عشر بالرقبة، ولديه قيم ترتبط بالميل الى المعرفة الدقيقة لابعاد موهبته، ولديه الحماس على التدريب المستمر ليتقن هذه المهارة التى لا يمتلكها فى العالم كله سوى اعداد محدودة.
- البيئة والمناخ الثقافى والحضارى الذى يعيش فيه، حيث عليه ان يتميز بالقدرة على المروق بين نزعات منافسيه، ورغبات الجماهير، والمسئولين، والتغلب على العقبات المقصودة وغير المقصودة لتحجيم موهبته .
- سياسة الدولة Politics ، وسياسة التعليم Policy ، وسياسة المؤسسة التعليمية أو الخدمية أو الاستثمارية، ومدى تكاتف الجميع فى تشجيع المواهب أو وأدها أو تحجيمها عن سوء تقدير أو جهل .
‌ب- القدرة على الادراك السليم Good Sense خلال:
- - تقبل آراء النقاد بلا حساسية ، لأن الموهبة لا تزدهر إلا بمعرفة آراء وأحكام الآخرين.
- - تقبل نتائج البحوث التقويمية والكيفية كركائز أساسية للتغذية المرتدة الفاعلة فى اتقان الموهبة.
- احترام العلم Science كطريقة تفكير وأسلوب حياة .
‌ج- ان يكون خلوقًا Moraler
ويعنى فيما يعنيه:
- توافق قيم الموهوب الشخصية مع القيم الانسانية وعدم تضييع الوقت والجهد فى الصراع القيمى الذى يدمر المواهب .
- عدم استفزاز بالتهجم والاهانة، وبخاصة فى مجال الشعر وصنوف الأدب الأخرى والمحافل العامة.
- عدم ابتزاز المجتمع مثل محاولة بعض الحاصلين على ميداليات فى أولمبياد اثينا سنة 2004 التمرد اللا اخلاقى على دولهم، طالبين بحوافز مالية فوق قدرة الدولة، وقد شطبت اسماؤهم سنة 2007 لكيلا يمثلوا بلدهم فى أولمبياد بيكين سنة 2008 لسوء خلقهم.


أن يكون مرتب الذهن :Mentally organized وذلك بإعداد بورتفليو خاص بموهبته، وكل ما يتعلق بها من مستويات ومعايير محلية أو وطنية أو قومية، أو دولية، وانجازاته، وتدريباته، وعلاقاته، وطموحاته وطموحات الآخرين فى نفس الموهبة، وتوقعاته للمشكلات قبل أن تتحول إلى أزمة ...الخ،ويستفيد من هذا الرصيد فى تحقيق ثلاثية.
- تنمية موهبته خلال الإبداع النوعـى Qualitative.
- تنمية موهبته خلال الإبداع التجديدى Innovative.
- تنمية موهبته خلال الإبداع الفكرى Thoughtful.


(3) كفايات الباحث الكيفى فى مجال تنمية الإبداع ورعاية الموهوبين.
هناك ثلاث مدارس رئيسة للبحث فى مجال الإبداع ورعاية الموهوبين هى:
‌أ- المدرسة النقــدية: التى تركز على مؤسسات تشجيع الإبداع ورعاية الموهوبين، مثل مؤسسات التعليم ، والنوادى الرياضية، والمجامع العلمية والأدبية والفنية، ومراكز تكنولوجيا المعلومات، وهذه المدرسة شائعة فى البلاد العربية.
‌ب- المدرسة الكمــية: التى تركز على شخصية المبدعين والموهوبين كظواهر تحتاج لتعرف المتوسطات الاحصائية، ودرجات التشتت أو الانحراف المعيارى أو تفـاعلات الارتباط.... الخ المتعلقة بهم لتكون مؤشرات عامة لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين .. وهذه المدرسة أيضا شائعة فى البلاد العربية.
‌ج- المدرسة الكيفــية: التى تهتم بكلمات وأفعال Words & Actions المبدع أو الموهوب كحالات لفرائد متميزة Uniqueness لها قيمة وطنية أو قومية أو عالمية.
ونركز فيما يلى على كفايات الباحث الكيفى فى مجال تنمية الإبداع ورعاية الموهوبين المبدعين لأهميته فى تقديم نتائج علمية تفيد كلا من الموهوب والمسئولين عن رعايته ، ومؤسساتهم ، لكى يتكاتفوا معا فى ازدهار الإبداع والموهبة التى تعتبر وسام شرف للوطن العربى، وأهم هذه الكفايات ما يلى:
أ‌- اتقان Mastering المباحث الفلسفية الثلاث للبحوث الكيفية وهى:
- مبحث الوجود الفلسفى (الانطولوجى) Ontology: الذى يرى الموهوب المبدع كائن اجتماعى متميز، وليس وحيد بيئته، فهو منها واليها.
- مبحث المعرفة الفلسفى (الابستمولوجى) Epistemology: الذى يرى أن الموهوب المبدع أحد طرفى معادلة البحث الكيفى، أى ان الباحث نفسه أحد الأطراف وأداة البحث فى نفس الوقت، ويقابله الموهوب المبدع كطرف ثان.
- مبحث القيم الفلسفى (الاكسيولوجى) Axiology: الذى يربط بين أقوال وأفعال الموهوب المبدع من ناحية ، وقيمه من ناحية أخرى ، أى يدرس ثقافة الموهوب.


ب‌- كفاياته كمخطط بحث كيفى
- الوعى برباعية أى بحث كيفى وهى الوصف الغزير التفصيلى لدقائق أقوال واعمال الموهوب المبدع ، ووصف معتقداته وقيمه واتجاهاته فى إطار مجتمعى Socialculture، وتحليل حذافير هذا الوصف وفق التقنيات التسع التى سنعرضها بعد قليل، واخيرًا استخلاص النصائح والتعليمات والتوجهات شديدة الخصوصية للموهوب المبدع وحده، وقد يستفاد من بعضها كمجرد مؤشرات عامة فى حالات أخرى.
- الإلمام بطرائق البحث الكيفى المتعددة وفى مقدمتها طريقة بحث الحالة والتى تعتبر كعينة فى البحوث الكمية وليست طريقة .
- القدرة على استقراء محاور، أو تصنيفات، أو أوعية للأوصاف الغزيرة والبيانات المتعددة لأقوال وأفعال الموهوب.


جـ- كفاياته كأداة فى البحث الكيفى
أن يتميز بثلاث مجموعات من الكفايات هى:
- كفايات تعبيرية باللغة المنطوقة أو الإيماءات الجسمية ليكون تفاعله دقيقًا عند التواصل مع الموهوب المبدع.
- كفايات نوعية، بمعنى من يبحث حالة موهوب فى البيانو يجب أن تكون لديه خبرة نظرية وعملية بالبيانو، ومن يبحث حالة مطرب، لابد وأن تكون لديه مدركات ومهارات سابقة فى نفس المجال. بمعنى آخر لا تأخذ البحوث الكيفية بمبدأ أن الباحث موضوعى ومستقل تماما عما يبحثه.
- كفايات الشجاعة، بمعنى عدم الرهبة من نجومية الموهوب المبدع، فقد انحرف نجم دولى مشهور فى كرة القدم فى مستنقع إدمان المخدرات، لأنه لم يجد باحثًا أو مدربًا شجاعًا يوجهه قبل ان ينجرف فى هذا التيار المهلك.


د- كفاياته كمحلل Analyzer فى البحوث الكيفية، هناك العديد من أساليب التحليل الكيفى، وسنقتصر على عرض تسعة أساسية منها، وعلى الباحث الكيفى ان يتملك كفاية اختيار واحدة أو أكثرعند دراسة موهوب مبدع.
- التحليل المعيارى Normative : وفق معايير محلية، أو وطنية، أو قومية أو دولية.
- التحليل الاثنوجرافى Ethnographic: حيث يهتم الباحث الكيفى بمعرفة قيم الموهوب المبدع فى إطار مجتمعى Socioculture .
- التحليل السردى Narative : حيث يحلل الباحث الكيفى كلام الموهوب المبدع الذى يسرده ويحكى فيه عن نفسه وعن زملائه ومدربيه وفق مفاهيم تستقرأ من سياق الحكايات.
- التحليل المتوازى Parallel : حيث يستكشف الباحث الكيفى المتناقضات فى أقوال وأفعال الموهوب المبدع.
- التحليل الاستقرائى Inductive: حيث يستكشف الباحث الكيفى الفكرة الرئيسة المهيمنة على أقوال وأعمال الموهوب المبدع.
- التحليل المسكوتى Ecumenical: هو تحليل متوازى وتحليل استقرائى فى وقت واحد لأقوال وافعال الموهوب المبدع.
- التحليل الفينو مينولوجى Phenomenology (الظاهرانى): حيث يهتم الباحث الكيفى بالمسكوت عنه والمضمر من الفكر والمعانى خلال الظواهر الإبداعية المختلفة.
- التحليل الأفقى والرأسى Horizontal & Vertical : حيث يعتبر الباحث الكيفى أهداف الموهوب وطموحاته وتوقعاته المبدع محورًا أفقيًا ، ومتطلبات تحقيقها محورًا رأسيًا، ثم يصنف الأقوال والأفعال فى مصفوفات أفقية ورأسية .
- التحليل الباثولوجى Pathological: هو تحليل معاناة الموهوب المبدع قبيل وأثناء وبعد إنجازه الابداعى .


هـ- كفاياته فى الصدق الداخلى العلمى Validity: حيث يجمع الباحث الكيفى بيانات الموهوب منه شخصيًا ، ومن مخالطيه على مدى زمنى طويل ، وأثناء معاناته الإبداعية، واسترخائه، وخلال إحساسه بالزهو من الانتصار، والضيق من الانكسار.وبعد أن يكتب تقريره الختامى الشامل لجميع تفاصيل الحياة بعرضه على الموهوب وعلى مخالطيه لإبداء آرائهم، ثم ينقحه فى ضوء هذه الآراء قبل نشره.


و- كفاياته فى الصدق الخارجى العلمى: حيث يتبع الباحث الكيفى أسلوبًا من اثنين هما:
- تعدد الباحثين الكيفيين، ثم يقابله نتائجهم وموازنتها .
- تكرار الباحث الكيفى الواحد عملية البحث مرتين متباعدتين ثم يوازن بين نتائجهما.


ز- كفاياته الخلقية كباحث كيفى
تلخص هذه الكفايات فى اللغة بكلمة واحدة هى الاستقامة Integrity والتى تعنى ما يلى:
- الاقتصار على أقوال وأفعال الموهوب،دون التعرض لخصوصياته، أو لعورات حياته.
- رفع الروح المعنوية للموهوب فى لحظة انكساره، وبث روح الوقار فى لحظة الانتصار.
- تنوير الموهوبين الجدد بالخبرات الماضية دون قولبتهم ومسخهم بمسمى القدوة، فالموهوب المبدع كبصمة اصبع التى لا تتكرر.
- تشجيع حرية الإبداع فى إطار انسانى عربى بحيث يدعم الحياة الدنيا دون الافتئات على الحياة الآخرة، ويعترف بالآخر، ويعايشه، ويتعامل معه، ويشترك معه فى فريق لخدمة الأمة العربية والإنسانية جمعاء.




(4) كفايات المرشدين الحكماء
ينطوى تحت مصطلح المرشدين الحكماء Mentors فى مجال تنمية الابداع ورعاية الموهوبين كل من: الآباء والأمهات والمعلمين والمدربين العامين Trainer والمدربين دقيقى التخصص Coach واخصائيى التوجيه الاجتماعى والنفسى والمشورة Counseling الذين يتملكون كفايات توافقية تتجنب صراع قيمهم وتناقض ايديولوجياتهم مما يضمن تحقيق ما يلى:
‌أ- اتاحة فرص الإبداع خلال العمل مما يتطلب إعطاء الحرية للمبدع وللموهوب للتفكير والتصرف دون الحجر عليه بمسمى (خصوصيات الثقافة).
‌ب- توجيه المبدع فى ضوء التمكن من خمسة منظورات سيكولوجية هى:
- منظور التحليل النفسى: الذى يسمح للمبدع أو الموهوب بالفضفضة عما يدور فى خلده.
- منظور السلوكية: الذى يهتم بمثيرات الإبداع ومتطلبات رعاية الموهبة.
- المنظور الجشتالتى: الذى يهتم بمكانة المبدع أو الموهوب فى الوسط الذى يعيش فيه.
- المنظور الانسانى: الذى يهتم بالفروق الفردية لأن كل إنسان يكون دائما على عتبة إتقان الإبداع Precompetent ،لأن عمليات الإبداع لا تتكرر، وإذا تكررت فإنها تكون فى دائرة التذكر والتعلم بالاستظهار Rote Learning.
- منظور علم النفس المعرفى: الذى يهتم بمصادر المعرفة وتعددها ، وعلاقتها بسعة مخ الإنسان Capacity .
‌ج- إتاحة الفرصة للمبدع وللموهوب ليتساءل عن الأسباب والقوى والعوامل، ودفعه للبحث بنفسه عن الإجابات باستخدام الأسلوب العلمى للتفكير الابداعى بحيث يكون دور ولى الأمر هو ميسر المعرفة Facilitator أو مرشد حكيم Mentor فى ضوء نموذجين للتعلم والرعاية هما:
- النموذج الاستقرائى: حيث تعطى إرشادات للمبدع عن المصادر الالكترونية واللا الكترونية التى تقدم له إجابات عن كل أسئلته.
- النموذج الادائى In – Action: حيث يقدم ولى الأمر بدائل متعددة أمام المبدع والموهوب، وتترك له حرية اختيار أفضلها لتنمية إبداعاته ومواهبه.



‌د- كل إنسان قادر على الإبداع اذا تبنى أولياء الأمور رباعية التمكن Empowering وهى:
- يجب أن يكون المبدع فاعلا بنفسه Doer .
- وبالتالى سيكون المبدع عارفًا Knower فى ضوء خبراته الحياتية.
- وبالتالى سيثار تفكيره ليكون مفكرًا تفكيرًا عميقًا متأنيًا Reflective .
- ولن يكون هذا التفكير فى فراغ، ولكن خلال إسهام ومشاركة Contribution الآخرين وفاعليتهم مع المبدع أو الموهوب، وتفاعله معهم.


‌ه- توجيه المبدع والموهوب إلى الاتزان الانفعالى فى المواقف الاجتماعية Social Emontional Equilibrium (SEE) خلال التمكن من مبادئ علم المشورة Counseling الذى يقدم مؤشرات بسيطة لمساعدة أولياء الأمور فى تحقيق هذا الاتزان، وتتلخص هذه المؤشرات فى أربعة حروف بالإنجليزية هى BEST ، ومعناها:
- متابعة حركات جسم Body المبدع أو الموهوب قبل وأثناء وبعد الإنجاز وتوجيهه الى عدم الإفراط فى الحزن وقت الخسارة، وعدم الإسراف فى البهجة عند الانتصار.
- متابعة حركة العينين Eyes لكيلا تكون زائغة تائهة قلقة، أو ساكنة بليدة.
- متابعة أحاديث المبدع أو الموهوب Speech وتوجيهه إلى عدم الخطأ فى حق الخصم أو الحكم ، أو التباهى بالموهبة الشخصية لدرجة الغرور والكبرياء.
- متابعة نبرات صوت المبدع والموهوب Tone ليتجنب نبرات الغضب والسخط ويكثر من نبرات الإصرار على التقدم والطموح.


ثانيًا: الامكانات المادية فى مدخلات الاستراتيجية
(1) تحويل كل متر مربع فى المدرسة أو المنزل أو النادى أو أى مؤسسة أو ورشة أو معمل ..الخ الى بيئة تعلم ابداعى بإثرائها بالعديد من مصادر المعرفة الالكترونية والالكترونية ، والخامات والأجهزة والمعدات والأدوات اللازمة لنمو الإبداع ورعاية الموهوب بيئيًا.
(2) إشباع بيئة التعلم الثرية لاحتياجات المبدع والموهوب التى تصنف فى أربع مجموعات هى:
‌أ- الاحتياجات الخدمية: مثل التعلم والتدريب وصقل الموهبة .
‌ب- الاحتياجات الحياتية: مثل دعم الإمكانات الاقتصادية ومتطلبات الحياة لكل مبدع وموهوب لان الفقر يقتل كل إبداع وموهبة، ويقول على ابن ابى طالب فى نهج البلاغة "لو تمثل لى الفقر رجلا لقتلته".
‌ج- الاحتياجات الإعلامية والإعلانية للتعريف بالإبداعات والمواهب، ولذلك تعتبر المؤتمرات والندوات والمعارض ونظم الدورى فى الألعاب الرياضية، والمسابقات، والمناظرات ...الخ أفضل وسيلة لتسويق الإبداع والمواهب.
‌د- الاحتياجات التحفيزية: التى يتم إشباعها بإعطاء المبدع أو الموهوب كلمة ثناء ، أو شهادة تقدير، أو ميدالية، أو جائزة مالية، أو تنظيم احتفالية ...الخ.


ثالــثا: القواعد الإدارية والتنظيمية فى مدخلات الاستراتيجية
تتعلق القواعد الإدارية والتنظيمية بالتشريعات واللوائح والقواعد والهياكل الحاكمة لعمليات الإبداع ورعاية الموهوبين ، وسنعرضها فيما يلى:
(1) نجمل الهيكل التنظيمى لحوكمة Governance تنمية الإبداع ورعاية المواهب فيما يطلق عليه المجلس العربى لتنمية الابداع وينشأ برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ويكون له أمثال من كل المراكز فى كل دولة من الدول برعاية حكومتها:




حكومية


قطاع خاص
مجتمع أهلى
بيوت خبرة
مؤسسات دعم دولى


(2) المهام الوظائفية فى الهيكل التنظيمى:
‌أ- المجلس الأعلى للإبداع ورعاية الموهوبين يكون مسئولا عن وضع السياسة العامة لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين فى مستوى الأمة العربية.
‌ب- مجلس الإبداع: يضع السياسة العامة لتنمية الإبداع فى ضوء السياسة العامة التى وضعها المجلس الأعلى .
‌ج- مجلس رعاية الموهوبين: يضع السياسة العامة لرعاية الموهوبين فى خمس مجالات هى المواهب: العقلية المعرفية، والفنية، والرياضية، والقيادية، وفى تكنولوجيا المعلومات وفى إطار السياسة العامة التى يضعها المجلس الأعلى.
‌د- خمس مجموعات من اللجان الفنية لرعاية الموهوبين فى خمسة مجالات، وينبثق من كل لجنة مجموعة عمل تنفيذية فى كل موهبة فرعية تضم متخصصين فنين.
(3) متطلبات نجاح الإمكانات التنظيمية للمجلس العربى
‌أ- اختيار الايديولوجية المناسبة لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين من إيديولوجيتين هما:
- ايديولوجية متسرعة متعجلة، قد تبهر فى منظرها وفى بداياتها، ولكن كثيرًا ما تبوء بالفشل لصعوبة توافر الامكانات البشرية والمؤسسية والمادية، كما أن سعة الموهوب Capacity لاستيعاب حمل أكبر من التدريب محدودة، وقد توفى فعلا بعض اللاعبين الموهوبين فى الألعاب العنيفة لعدم تحمل العضلات والجهاز العصبى التدريب المركز.
- ايديولوجية متأنية تتروى فى وضع السياسات، وترجمتها إلى برامج، مع توافر متطلبات نجاح البرامج .
‌ب- توافق وتعضيد قوتين فاعلتين فى التنفيذ هما:
- قوة فاعلة من القاعدة Power Below وتتمثل فى اتجاهات وأنشطة كل من الأسرة، والمدرسة، والنادى ، وباقى مؤسسات المجتمع المدنى.
- قوة فاعلة من أعلى Power Over وتتمثل فى التشريعات المقننة للسياسات والإجراءات التنفيذية.
‌ج- تنمية الإبداع من مهام كل أولياء الأمور لجميع المبدعين، بينما رعاية الموهوبين فتعتبر عملية احترافية تحتاج لمؤهلين لعملهم، ولكن الأسرة والعوامل البيئية الأخرى مجرد عوامل معاونة، أو معوقة، مما يتطلب التواصل المتبادل Co-communication والتعاون المشترك بين المحترفين، والمهتمين من أولياء الأمور.
‌د- يحتاج التدريب العام للمبدعين والموهوبين إلى مرشد حكيم Mentor او تدريب عام Trainer ، بينما التدريب دقيق التخصص فى الموهبة الدقيقة فتحتاج لمدرب متخصص Coach ، فهناك مدرب عام فى كرة القدم Trainer ويوجد مدرب لحراس المرمى مثلا Coach.
‌ه- تعتبر المدرسة – بعد الأسرة – أقوى أداة لتنمية الإبداع لان الأسرة تعتمد على خبرات محدودة فى تنمية الإبداع ، كما أن أغلب الأسر تضع الأولوية للتفوق الدراسى على حساب الإبداع، بينما سياسة التعليم التى يجب أن تنفذها المدرسة تستهدف التنمية الشاملة ومنها الإبداع بجانب التحصيل الدراسى.



خطة الأداء التنفيذية Action Plan فى الاستراتيجية


تتكون خطة الأداء التنفيذية للإستراتجية من:
(1) معالم الرؤية الاستراتيجية لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين .
(2) معالم أجندة Agenda تنفيذية لمعالم هذه الرؤية، أى معالم برنامج يجمع بين المهام Tasks ، والمسئولين عنها، ومتوسط الزمن اللازم للتنفيذ.


معالم الرؤية الاستراتيجية لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين
تتكون هذه المعالم من أربعة محاور هى: المسلمات، والأهداف ، ومتطلبات تحقيق الأهداف، والمعوقات المتوقعة وأساليب التغلب عليها:


أولا: المسلمات Postulates
(1) يتملك كل إنسان كفايات إبداعية، بينما تمتلك القلة كفايات المواهب المتميزة فى مجال ميكرو بين خمسة مجالات ماكرو هى المواهب العقلية المعرفية، والفنية، والرياضية، والقيادية، وتكنولوجيا المعلومات.
(2) تعتبر تنمية الإبداع ضرورة حياتية لكل مواطن عربى، لان من يعجز عن التكيف الابداعى Creative Adjustment يعتبر عقبة فى تقدمه الشخصى، وفى النهوض القومى العربى.
(3) تعتبر رعاية الموهوبين ضرورة عربية قومية من أجل مواكبة التقدم العالمى القائم على أساس التنافس العقلى، والبقاء لمن يمتلك أكبر عدد من الموهوبين المبدعين فى شتى المجالات.
(4) تتحمل مسئولية تنمية الإبداع كل مؤسسات المجتمع العربى: كالأسرة، والمدرسة، والنادى، ومنظمات المجتمع المدنى، بينما تحتاج رعاية الموهوبين إلى مهارات احترافية عالية المستوى دقيقة التخصص، ولذلك تتطلب إنشاء عيادات مهارات Skill Clinics ومؤسسات دقيقة التخصص لتنمية ورعاية الموهبة المبدعة.


ثانيا: الأهــداف
ولابد أن تستهدف رفع Leveraging كفاءة كفايات كل من المبدع، والموهوب المبدع، حيث أن مفهوم الكفاية Competency هو ما يتملكه الإنسان بين مدركات وقيم ومهارات، بمعنى آخر هو رأس المال البشرى لكل إنسان، بينما الكفاءة Efficiency هى مقارنة المخرجات بالمدخلات وفق المعادلة التالية:
مخرجات كفاياته
كفاءة المبدع او الموهوب = ---------------
مدخلات كفاياته


ونستقرئ من هذه المعادلة ثلاثة بدائل لرفع الكفاءة كما يلى:
(1) زيادة المخرجات مع ثبات المدخلات.
(2) ثبات المخرجات مع تقليل المدخلات.
(3) زيادة المخرجات بمعدل أكبر من زيادة المدخلات.


ثالثا: متطلبات تحقيق الأهداف:
تدور متطلبات تحقيق أهداف تنمية الإبداع ، ورعاية الموهوبين حول ثلاثة محاور كما يلى:
(1) إعداد الكوادر البشرية القادرة على رفع كفاءة الكفايات خلال تحويل المدخلات السابق عرضها كمجموعة أفكار أكاديمية إلى ممارسات واقعية عملية من خلال ما يلى:
- تنظيم برامج تدريب نوعية تناسب كل فئة من المتدربين وهم ، الباحث الكيفى للمبدعين والموهوبين، والمرشدين الحكماء لهم Mentors ، والآباء ، والأمهات، والمعلمين، والمدربين العامين، والمدربين دقيقى التخصص، واخصائي التوجيه الاجتماعى والنفسى والمشورة.
- المضامين الأساسية المشتركة لهذه البرامج هى:
‌أ- تعرف النظم والعمليات التنفيذية لتنمية الإبداع، ورعاية الموهوبين فى الدول المتقدمة، أو التى تناظر الدول العربية فى مستواها الحضارى، والعمل على ابتكار آليات لتطويعها بما يناسب متطلبات الأمة العربية.
‌ب- تعرف مقاييس الإبداع، ومؤشرات استكشاف الموهوبين فى المستويات دقيقة التخصص.
‌ج- التدريب على تطبيق هذه المقاييس والمؤشرات فى شتى المجتمعات والتجمعات العربية: الريفية، والحضارية، والصحراوية، والساحلية بهدف العمل على تقنينها بما يناسب أمتنا العربية .
‌د- تعرف أساليب إشباع احتياجات كل من المبدع، والموهوب فى المجال الخدمى، أو الحياتى، أو الاعلامى، أو التحفيزى .
‌ه- تعرف أساليب اتقان أنماط التفكير الستة التى عرضت من قبل وهى: التفكير العلمى البحت ، والتكنولوجى، والتنموى، والنقدى، والابداعى، والتحسبى المستقبلى Prospective.
‌و- النظر إلى الطبيعة البشرية للمبدع أو الموهوب فى عصر الرقمنة Digital كوجود حقيقى لكائن محتاج الكترونيا، ويعتبر الكمبيوتر جهازًا تعويضيًا ضروريًا له.
‌ز- تعرف الطرائق المدرسية والنظامية واستراتيجيات التعلم التى تؤدى إلى تنمية الإبداع ورعاية الموهوبين.
‌ح- تعرف أدوار كل مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدنى فى تنمية الإبداع ورعاية المواهب ،وأساليب التنسيق بين هذه الأدوار.
‌ط- العمل على إتقان أساليب تقويم أساليب تفكير ،وإنجاز كل من المبدع والموهوب، ومنها أساليب مطابقة الواقع Authentic ، والأساليب الأدائية، والأساليب اللفظية، والأساليب الكيفية التى تعطى تغذية مرتدة للمبدع أو الموهوب الذى قومت حالته فقط وهى غير قابلة للتعميم.
‌ي- تعرف أساليب تصميم برامج تفردية Individuality لرعاية كل موهوب على حدة بهدف تنمية كفاياته ليبلغ مستوى عالمى.
(2) إثراء بيئة التعلم بالخامات والمواد والآلات والأجهزة والمعدات والمساحات ....الخ التى تتيح التعلم والتدرب الذاتى والمستمر الى أقصى ما يستطيعه المبدع والموهوب .
(3) اصدار تشريعات وطنية فى كل بلدعربى تتمشى مع تنفيذ هذه الاستراتيجية بعد بلورتها والاتفاق العربى بالإجماع عليها. وفى مقدمة هذه التشريعات وضع هياكل إدارية فعالة لدعم الاستراتيجية تخطيطًا وتنفيذًا ومتابعة.


والذى لاشك فيه أن متابعــة تنفيذ الرؤية يتم من خلال توجهين معًا :
الأول: هو المتابعة الذاتية للهيئة المسئولة داخل كل دولة وفقًا للمخطط الموضوع والمعتمد من المجلس الوطنى والذى هو فرع من المجلس العربى.
والثانى: هو المتابعة الخارجية من جماعات عمل المتابعة التى تنشأ برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
على أن يتم التقرير بنتائج نوعى المتابعة للمجلس العربى للتنسيق بين الجهات المختلفة وإحاطة القيادات السياسية بالتطور.


رابعًا: المعوقات المتوقعة التى تواجه تحقيق الرؤية الاستراتيجية وأساليب التغلب عليها
هناك عدة معوقات نتوقعها، ونقدم أساليب التغلب عليها فيما يلى:
(1) الروتين الحكومى فى كل بلد عربى والذى قد يسبب التباطؤ فى التجاوب مع متطلبات الاستراتيجية. ويمكن التغلب عليه خلال إنشاء هيكل وظائفى للرقابة والمتابعة، بجانب استخدام أساليب التواصل الالكترونية المتعددة مثل البريد الالكترونى، والفاكس، والفيديو كونفرس.
(2) تدخل السياسة Politics فى النواحى الفنية الأكاديمية والتطبيقية، غالبًا لأسباب اقتصادية ويمكن التغلب على ذلك خلال إثبات الفنيين أنهم يحققون الأهداف السياسية لأمتنا خلال إعداد الأبطال والقيادات فى مستوى عالمى.
(3) التعصب العشائرى والقطرى ويمكن التغلب عليه خلال تنمية الانتماء للأمة العربية، لأن فى تكاتف الجميع قوة لكل بلد، بجانب إتباع سيكولوجية الإعلام الذى يبدد التفكير الدوجماتى والتعصب.
(4) عدم توافر المرشدين الحكماء دقيقى التخصص فى المواهب ، ويمكن التغلب على ذلك إما بابتعات الموهوب الى الخارج ، أو باستقدام خبراء أجانب، وفى كلا الحالين يتم إشراف كوادر عربية على ما يتم انجازه لا يهدف التفتيش ، ولكن بهدف اكتساب مهارات تؤهلهم للاحلال محل الأجانب.
(5) عدم توافر التمويل الكافى لرعاية المواهب، باستثناء كرة القدم، ويمكن التغلب على ذلك خلال النظرة الشاملة لكل المواهب، فيقتطع جزء من الأرباح الاستثمارية فى كرة القدم لخدمة لموهوبين فى المجالات الأخرى، بجانب تشجيع الرعاة من الرأسماليين العرب بتبنى موهوبأ أو أكثر فى أى مجال، على اعتبار ان ذلك من الوظائف الاجتماعية لرأس المال.


معالم الاجندة التنفيذية
فيما يلى نعرض لأجندة تنفيذية لاستراتيجية تنمية الابداع ورعاية المواهب، أى تقدم برامج تنفيذية تتضمن المهام Tasks المطلوب انجازها، والمسئول عن تنفيذ كل مهمة، ومتوسط الزمنين المتفائل (أقصر فترة زمنية) والمتشائم (أطول فترة زمنية) اللازمة للتنفيذ.
المهمة الأولى:
(1) عقد مؤتمر تمهيدى لدراسة الوثائق التى يعدها الخبراء وتشكيل مجلس أعلى لتنمية الإبداع ورعاية المواهب.
(2) المسئول عن التنفيذ: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجامعة الدول العربية (اليكسو).
(3) متوسط الزمن المتفائل (أقصر مدة) والزمن المتشائم (أطول مدة) اللازم للتنفيذ 3 شهور ، توزع كما يلى:
‌أ- شهر واحد لإرسال الدعوات.
‌ب- شهر واحد لإرسال الوثائق كورقة عمل إرشادية .
‌ج- شهر واحد لإعداد مكان عقد المؤتمر، وتنظيم إقامة وإعاشة المشاركين، وإقامة المؤتمر.


المهمة الثانية:
(1) تشكيل مجلسين: مجلس تنمية الإبداع، ومجلس رعاية الموهوبين ، وتشكيل خمسة مجالس فرعية منبثقة من مجلس رعاية الموهوبين وكل منها يتخصص فى رعاية المواهب فى مجال من المجالات الخمس السابق عرضها، وهى المواهب العقلية المعرفية، والفنية، والرياضية، والقيادية، وتكنولوجيا المعلومات.
(2) المسئول: المجلس الأعلى لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين .
(3) متوسط الزمنين المتفائل والمتشائم للتنفيذ 3 شهور، وهى تعقب المهمة السابقة،وتوزع كما يلى:
أ‌- شهر للاتصال بكل دولة عربية.
ب‌- شهران لكى تبلغ كل دولة عربية بأسماء ممثليها فى المجالس المقترحة من أصحاب الإبداعات والمواهب ، أو لهم اهتمام خاص بها وعقد اجتماع تنظيمى.


المهمة الثالثة:
(1) دعوة المتخصصين فى تنمية الإبداع من منطلق (أن الإبداع يعم على الجميع، والموهبة تخص القلة Gifted ، لوضع خطط تنمية الإبداع لدى الأسرة ، والمدرسة، والنادى، ومنظمات المجتمع المدنى.
(2) المسئول: مجلس تنمية الإبداع.
(3) متوسط الزمنين المتفائل والمتشائم للتنفيذ 9 شهور وهى تعقب المهمة السابقة.


المهمة الرابعة:
(1) تشكيل اللجان الفنية المتخصصة فى كل موهبة دقيقة التخصص، وتكلف كل لجنة بوضع خطط رعاية دقيقة لكل موهبة ذات طبيعة دقيقة التخصص.
(2) المسئول: المجالس القومية الخمسة لرعاية المواهب فى المجالات الخمسة وهى المواهب: العقلية، المعرفية، والفنية، والرياضية، والقيادية، وتكنولوجيا المعلومات.
(3) متوسط الزمنين المتفائل والمتشائم للتنفيذ هو 9 شهور موازية للمهمة السابقة,.


المهمة الخامسة:
(1) صياغة إستراتجية عربية لتنمية الإبداع من جميع الأوراق التى تقدم من الفنيين المتخصصين.
(2) المسئول: مجلس تنمية الإبداع.
(3) متوسط الزمنين المتفائل والمتشائم 6 شهور تعقب المهمة الثالثة.


المهمة السادسة:
(1) صياغة استراتيجية عربية لرعاية الموهوبين من إنجازات المجالس واللجان الفنية المتخصصة.
(2) المسئول: مجلس رعاية الموهوبين.
(3) متوسط الزمنين المتفائل والمتشائم للتنفيذ هو 6 شهور تعقب المهمة الرابعة.


المهمة السابعة:
(1) صياغة استراتيجية عربية لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين .
(2) المسئول: المجلس الأعلى لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين.
(3) متوسط الزمنين المتفائل والمتشائم للتنفيذ 3 شهور.






الخلاصـــة:
ان وضع استراتيجية عربية لتنمية الإبداع ورعاية الواهب يستغرق سنتين فى المتوسط كما يبين الشكل التالى:


المهمـــة المسئول عن التنفيذ الشهـــــــــور
3 6 9 12 15 18 21 24
(1) مؤتمر تمهيدى وتشكيل مجلس أعلى للابـداع اليكسو


(2) تشكيل المجالس الفرعــية المجلس الأعلى


(3) وضع خطط تنمية الإبـداع مجلس تنمية الابداع



(4) وضع خطط رعاية كل موهبة لجان المواهب


(5) صياغة استراتيجية تنمية الابداع مجلس الابداع



(6) صياغة استراتيجية رعاية الموهوبين مجلس الموهوبين


(7) صياغة استراتيجية تنمية الإبداع ورعاية الموهوبين المجلس الاعلى



مخرجات الاستراتيجية


نتطلع الى مخرجات متميزة للاستراتيجية العربية لتنمية الابداع ورعاية المواهب، وهى تدور حول عوربة Arabization المبدعين، وعولمة Globalization الموهوبين المبدعين فى مستويات مرموقة Outstanding .
أولا: عوربة المبــــدعين:
إن الغاية النهائية End للاستراتجية هى تكوين مواطنين عرب قادرين على الابداع فى شتى مجالات الحياة، لان الابداع ليس حكرًا على فئة دون أخرى، وليس احتكارًا قاصرًًا على فئة أو طبقة أو عشيرة، أو جنسية فبجانب كفايات المبدع نضيف محكات المواطن العربى المبدع وفق نماذج من بعض المواد الدراسية، حتى لا نحتكم الى كلام مرسل، وأوهام عسيرة التنفيذ كما يلى:
(1) محكات الإبداع وفق مجال اللغــات:
‌أ- لا نكتفى بإتقان المواطن العربى نطق وكتابة اللغة العربية أو الأجنبية فحسب، بل عليه إتقان التواصل بها، والحوار مع الآخر باستخدامها بكفاءة عالية.
‌ب- أن يفهم المواطن العربى مدلول المصطلح أو المفهوم فى إطاره الثقافى والاجتماعى والتاريخى
‌ج- ان يبدع المواطن العربى صياغات مستحدثة من فقرات قديمة مألوفة ، نثرًا أو شعرًا.


(2) محكات الإبداع وفق مجال الرياضيـــات:
‌أ- ان يستخدم المواطن العربى الطلاقة الفكرية والارتباطية فى دراسة الهندسة بشتى فروعها.
‌ب- ان يتقن التصورات فى أبعاد الهندسة الفراغية.
‌ج- ان يبدع نماذج رياضيات لتلخيص عدة ظواهر متكررة متعاقبة أو متأنية.
‌د- ان يستخدم منطق الرياضيات فى حياته مثل تبرئة المهتم إذا أثبت وجوده فى مكان آخر غير موقع الجريمة أثناء حدوثها، وأن المستقيم أقصر مسافة بين نقطتين عندما تطول الحوارات البيزنطية المتشعبة المضللة.


(3) محكات الابداع وفق مجال الكيمـــياء:
‌أ- أن يبحث المواطن العربى ويستقصى Investigate فكريًا ونظريًا كيفية تكوين مركبات جديدة من مكونات تقليدية متوافرة، على اعتبار ان ذلك مدخل للإبداع، فمثلا يفكر فى كيفية البدء بغاز الميثان Methane لينتج كحول ، وخل، وسكريات، ولحوم، وعجائن لصنع خيوط المنسوجات .....الخ.
‌ب- ان يستخدم وحدة المعرفة (أداء / نتيجته) بأسلوب برجماتى، بمعنى تكرار هذه الوحدة اذا أثبتت نفعها واستبعادها، اذا لم تنفع.
‌ج- ان يتقن قراءة وفهم المستندات الطبية المرفقة بكل دواء، للتعرف على التفاعلات البيوكيميائية فى جسم الإنسان، وتأثير منتجاتها الثانوية By – product الضارة، لأن الشفاء يكون أسرع فى حالة المريض الواعى بهذه التفاعلات .



(4) محكات الإبداع وفق مجال الفيزياء:
‌أ- أن يبدع المواطن العربى تصورات عقلية للتواصل السلكى واللاسلكى، والدوائر الالكترونية والأيونية اللازمة لتحقيق ما يفيد الإنسان، ثم يعمل على تنفيذ هذه التصورات عمليًا، والا أصبح كحالم بأوهام.
‌ب- أن يبدع المواطن العربى فى تطبيق النظريات الفيزيائية، واستخدام نتائج التجارب المعملية فى حفظ نفسه من أخطار الموجات الكهربية المغناطيسية التى تنبعث من أغلب الأجهزة الالكترونية مثل المحمول (الجوال)، والثلاجة الكهربية، والمراوح الكهربية، والمحولات الكهربية، واجهزة التكيف...الخ.
‌ج- ان يبدع المواطن العربى فى البحث عن أماكن الترويح فى بلده ، بحيث يتجه الى الطبيعة البكر، ويبعد عن المبانى الحديدية، والكبارى، والاسفلت، والتلوث الاشعاعى والكيميائى والبيولوجى.. الخ التى اثبتت علم الفيزياء الطبى خطورتها على الصحة فى المدى البعيد.


(5)محكات الابداع وفق مجال المواد الاجتماعية:
‌أ- أن يستطيع المواطن العربى تفسير الأحداث التاريخية المتماثلة، لا وفق منطق (التاريخ يعيد نفسه) ولكن وفق التحليل الابداعى للعوامل والقوى المؤثرة فى كل حقبة تاريخية.
‌ب- أن يبحث بنفسه عن الخرائط الجغرافية، وأعماق الأحداث التاريخية التى يسمع بها عند قراءة أو سماع نشرة إخبارية عن أحداث العالم.
‌ج- ان يتقن تصور الواقع والأحداث التى مرت بكل مكان يتحرك فيه، فمثلا من يقوم برحلة من بغداد قلعة العروبة فى الشرق إلى الرباط زهرة مدائن العرب فى الغرب، ومن صحراء القامشلى فى سوريا التى تحتضن أسرار تفاعل القومية العربية والقومية التركية فى الشمال الى جوبا فى جنوب السودان والتى تبوح بأسرار تفاعل القومية العربية مع الزنج يجد ثراء عظيمًا لحضارة العرب، ويدفعه ذلك إلى إبداع طرق تحقيق ازدهار الأمة العربية.


(6) محكات الابداع وفق مجال الفــن:
‌أ- ان يستطيع المواطن العربى تطبيق القواعد العلمية النظرية التى تدرس فى الكتب فى الواقع وليس شرطًا أن ينفذها لأن الفن موهبة مبدعة وليس ابداعا فقط، أى يعتمد على مهارة شخصية وحذق تفردى منا، ولكن يكفى المواطن العربى العام أن يتذوق الفنون بشتى أشكالها وفق وعى بأسسها النظرية.
‌ب- أن يبدع المواطن العربى تماثيل ورسوم من الخامات المحلية تعبر عن وجدان العرب.
‌ج- ان يتحرر الشعراء والأدباء والفنانين من بعض المحرمات الدخيلة على الثقافة العربية، وينطلقوا فى رحاب الإبداع الواسعة العميقة.


(7) محكات الإبداع وفق مجال التربية البدنية (الرياضة):
‌أ- أن يمارس كل مواطن عربى الرياضة والتربية البدنية من منطلق ان (الرياضة للجميع) ، وليس للبطولة أو التنافس، ولا تكون الممارسة عشوائية، بل لابد من مراعاة تفرد كل إنسان فى كل عمر بقدرات بدنية يجب ألا يتعداها، فالرياضة التى تصلح للصبى، لا تصلح للشاب أو الشيخ، ولذلك على كل مواطن عربى ابداع أسلوب الرياضة بمعرفة تشريح الجسم ووظائف كل عضو فيه.
‌ب- ان يتقن المواطن العربى ملاحظة ومتابعة ما يحدث لجسمه قبيل ، وأثناء ، وبعد ممارسة الرياضة، لأن تأثير إفرازات الجسم الخارجية كالعرق والداخلية كحمض اللاكتيك فد تدمر الإنسان كما حدث فى حالات وفاة بعض اللاعبين المشهورين فى الملعب أو حلبة الرياضة وهم فى قمة اللياقة البدنية.
‌ج- ان يبدع المواطن العربى فى اكتشاف مساحات لممارسة الرياضة وسط زحام المساكن فى المدن، فقد يكفى المشى كرياضة عامة، أو تحويل مسقط هوائى بين العمارات الى حلبة لبعض الألعاب الرياضية، أو تزويد أحد الأزقة بمنضدة للعب كرة المائدة (البنج بونج)...الخ.


(8) محكات الابداع وفق مجال تدبير شئون المنزل:
‌أ- ان يتمكن المواطن العربى من معرفة وفهم وتطبيق كيمياء الأطعمة التى تختلف عن كيمياء التغذية ، فالأولى تركز على التفاعلات أثناء إعداد وطهى الطعام، بينما الثانية تركز على مكونات الغذاء الاساسية وهى الكربوهيدرات، والدهون والبروتينيات، والأملاح، والفيتامينات، والماء، وكيفية تخليقها، وصفاتها الفيزيائية والكيميائية والفسيولوجية، وقد تمتد الى الانعكاس السيكولوجى المتوقع عند تناول بعض الأغذية فتسبب (انقباض / انبساط) نفسى.
‌ب- ان يبدع المواطن العربى طرائق جديدة لطهى الأطعمة فى ضوء المعرفة العلمية لأخطار بعض الطرائق الشائعة والمتوارثة، مثل الشواء على الفحم، أو استخدام الموجات متناهية القصر.
‌ج- أن يبدع المواطن العربى أساليب عدم استنفاد طاقة كبيرة فى المنزل، مثل الطاقة الحرارية من البوتاجاز، أو الطاقة الكهربية فى الإضاءة والتدفئة والتبريد.
‌د- أن يبدع المواطن العربى فى موازنة الدخل والمنصرف فى ميزانية الأسرة خلال تغيير الأولويات ، والاقتصاد فى الاستهلاك المظهرى.


ثانيًا: عولمة الموهوبين المبدعين العرب
ان عولمة الموهوبين المبدعين العرب هى الغاية النهائية الثانية من استراتيجية تنمية الإبداع ورعاية الموهوبين ، فالمحك الرئيسى للموهوب المبدع، والذى لا جدال حوله، هو الحصول على جائزة نوبل أو أى جائزة دولية أخرى، أو الوصول إلى النهائيات فى ألعاب الفريق، والدخول الى القمة فى الألعاب الفردية والحصول على ميداليات،ونياشين، وأوسمة.
ومن الطبيعى ان يكون الموهوب المبدع العربى قدوة تسترشد به الأجيال، وتقرض له الأشعار، وتصنع له التماثيل ، ويطلق اسمه على المبانى والشوارع والساحات...الخ
ان الموهوب المبدع العربى الذى يصل إلى قمة من القمم وصل ببذل الجهد المقترن بالاستمتاع Effort & Internest وذلك فى مجال من خمسة مجالات كما يلى:


(1) الموهوبون المبدعون فى مجال المواهب العقلية والمعرفية:
يتحمل الموهوبون المبدعون العرب مسئولية إبداع حلول لمشكلات الأمة وأساليب ابتكارية مثل:
أ- تحويل الصحارى العربية إلى مساحات خضراء خلال - مثلا -:
- إبداع تكنولوجيا لاستدرار الماء من السحب العالية العابرة من الشمال أو الشمال الغربى الى الجنوب أو الجنوب الشرقى، مثل قذائف ثانى أكسيد الكربون التلجى عليها.
- ابداع طريقة لاستكشاف المياه الجوفية، والثروات المعدنية فى باطن الأرض باستخدام الموجات فوق صوتية أو بالأقمار الصناعية، ونود هنا أن نشيد ببحوث سمو الأميرة مشاعل آل سعود مع الدكتور فاروق الباز فى مسح شبه الجزيرة العربية باشعاعات القمر الصناعى لتحديد أماكن المياه الجوفية فى المملكة العربية السعودية.
- استنبات محاصيل وفواكه تقاوم الآفات، وتكون غزيرة الانتاج، وتحتاج الى مياه رى أقل، أو تروى بمياه البحار والمحيطات المالحة.
- تحويل النفايات الزراعية إلى أسمدة عضوية نافعة، او خشب صناعى، أو أى منتج مفيد لأمتنا.
ب- دعم التكامل العربى خلال ابداع طرائق تنوع المنتجات فى الأمة العربية، مع تخصص كل بلد فى صناعات بذاتها بحيث يتحقق مبدأ القومية العربية (التنوع فى إطار الوحدة).
جـ- ابداع طرق لتوسيع مساحة ثقافة الشبع وتقليص مساحة ثقافة الجوع خلال التكاتف فىتبادل الخبرات، وسهولة النقل والانتقال ، وصقل المهارات فى مؤسسات مبدعة غير المؤسسات التعليمية التقليدية التى لا تستطيع مواكبة التغير السريع فى حاجات السوق العربية والدولية.
د- مواجهة سلبيات العولمة بدعم ايجابياتها فى المستوى العربى خلال:
- تحسين مستوى الأداء أو مستوى جودة السلع والخدمات وفق المعايير الدولية.
- استخدام فقه الواقع بدلا من فقه التراث فى حل المشكلات القومية .
- تحقيق التنمية المستدامة فى شتى الأقطار العربية.
- صون البيئة خلال التعاون بين الأقطار صغيرة المساحة، والأقطار شاسعة المساحة، فالثانية أقدر من الأولى على دفن النفايات الخطيرة بعيدًا عن البشر.


ان حصول الموهوبين المبدعين العرب فى المجال العقلى والمعرفى على تقدير عالمى جدير بأن يشاع ليقتدى الجيل الجديد بهم مثل أحمد زويل ومصطفى فهمى (فى الكيمياء)، والمغربى ، ومجدى يعقوب (فى الطب)، وحسن قتحى (فى الهندسة المعمارية)، ...الخ وغيرهم كثيرون فى مواكب العلم الدولية.


(2) الموهوبون المبدعون فى مجال الفن:
بلغ بعض الموهوبين المبدعين العرب المستوى العالمى بابداعاتهم الفنية الرائعة مثل النحات محمود مختار الذى انطق الحجر فى تماثيل تثير الهمم العربية وعلى أسس علمية عالمية، والرسامون سيف وادهم وانلى والبهجورى وصاروخان ..الخ الذين فرضوا خطوطهم وزواياهم الفنية عالميا، والشعراء ومنهم أحمد عبد المعطى حجازى الذى يدرس فى السوربون لإبداعه الشعرى، كما أن موسيقى محمد عبد الوهاب جمعت بين الحميمية العربية والإيقاع الغربى فشاعت دوليًا وأفلام يوسف شاهين التى تشرف العرب فى مهرجان كان السينمائى الدولى ومهرجان فينيسيا الدولى أكثر من مرة.
هناك كوكبة عربية عظيمة غير هؤلاء لا أستطيع حصرهم تخطوا الإقليمية الى العالمية.


(3) الموهوبون المبدعون فى مجال الرياضة:
ان أبطال العرب الموهوبون المبدعون فى الرياضة يجمعون حولهم أبصار جميع المستمتعين بأدائهم فى شتى أنحاء العالم، كما أنهم يؤلفون بين قلوب مواطنيهم فى الأمة العربية، وكأمثلة لذلك:
- انتشر لدى شباب العرب ارتداء قمصان عليها صورة زيدان لاعب كرة القدم الجزائرى الأصل الفرنسى الجنسية .
- احتفلت جميع أطياف وشيع القطر العراقى سنة 2007 بفوز فريقهم فى بطولة آسيا القارية فى كرة القدم .
- احتفال كل العرب بأى مواطن عربى يحصل على ميدالية ذهبية أو فضية أو برونزية، أو وصول أى فريق عربى إلى مستوى الأدوار النهائية أو حتى قبل النهائية فى المباريات الدولية.
ونود هنا ان نشيد بجهود بعض الدول العربية التى تنشئ مراكز لتكوين الأبطال ، ورعاية الموهوبين من أجل أولمبياد بكين سنة 2008، ونرجو أن تكون هذه الاستراتيجية مستمرة ومستدامة للدورات التالية سنة 2012 ،2016 ...الخ برعاية البراعم الصغيرة من أبناء الأمة العربية منذ نعومة أظفارهم.


(4) الموهوبون المبدعون فى مجال القيادة:
ان اختيار بطرس غالى أمينا عامًا للأمم المتحدة فى تسعينيات القرن الماضى، واختيار هيا بنت راشد رئيسًا للجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2006/2007 أوسمة شرف على جبين امتنا العربية التى كونت هذه القيادات العالمية.
بجانب ذلك توجد قيادات عربية حكيمة تصون الأمة ولا تبدد ، وتشيع الاستفادة الفكرية بدلا من الانغلاق الذهنى، وتشجع رفع مستوى الخبرة العربى إلى مستوى عالمى.


(5) الموهوبون المبدعون فى مجال تكنولوجيا المعلومات
إن أمتنا العربية فى حاجة الى توطين تكنولوجيا المعلومات مما يتطلب رعاية الموهوبين فى هذا المجال لكى:
- تتحول نظم الحكومات والمؤسسات العربية الى نظم الكترونية فى شتى مجالات الحياة اى لاختزال الوقت والجهد والمعرفة اللازمة للنهضة العربية .
- يستخدم الانسان الآلى والتكنولوجيا فائقة الضالة Nano فى أشق الأعمال لكى يتحرر الانسان العربى من كثير من الجهود العضلية ويتفرغ للعمل العقلى المبدع.
- يستخدم التكنولوجيا الحيوية فى تحسين الصحة، وتحسين جودة الحياة بجانب إطالة الاعمار.
- يبدع برامج عربية فى تكنولوجيا المعلومات ، وإتاحتها بأقل الاسعار لقطاعات عريضة فى الوطن العربى.


إعــــداد
أ.د. مصطفى عبد السميع محمد
مدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية 2007 م


المصــــادر


1 تنمية الإبداع والابتكار فى المنظومة التعليمية، الدراسات المرجعية، القاهرة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة برامج التربية، د . ت.
2 فيليب اسكاروس: دراسة المستقبل فى أحدث المصادر الانجليزية، الجيزة، مركز البحوث والدراسات السياسية بجامعة القاهرة، 2006.
3 ________________: مستقبل التعليم فى مصر. رؤية وفق صيغة التخطيط الاستراتيجى، القاهرة، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، 2006.
4 _________________: مؤشرات لبحوث الموهوبين عام 2000/2001، القاهرة، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، ابريل 2000.
5 مصطفى عبد السميع محمد: ادوار أعضاء هيئة التدريس والإدارة فى دعم التفكير الابداعى لطلاب التعليم العالى من مدخل النظم، القاهرة، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، 2005.
6 ________________: التكامل بين التعليم العالى والتعليم قبل العالى لتنمية الابداع، دمشق، ورقة مقدمة للمؤتمر التاسع للوزراء والمسئولين عن التعليم العالى والبحث العلمى المزمع عقده فى دمشق سنة 2003.
7 _______________: ثقافة الابداع وتشكيل العقل العربى ، ا أولية، القاهرة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة برامج التربية، 2003.
8 مصطفى عبد السميع محمد وآخرون: استراتيجية التعليم قبل الجامعى، رؤية مقترحة، القاهرة، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، 2006.
9 مصطفى عبد السميع محمد وفيليب اسكاروس: البحث العلمى فى المجالات الانسانية، القاهرة، دار العين للنشر، 2006.
10 المؤتمر القومى للموهوبين، القاهرة، رئاسة السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية، 9 ابريل 2000.
Bates, T., National Strategies for E-Learning in Post – Secondary Education, Paris, UNESCO, 2001. 11
Bread, C. & Wilson. I.P., The Power of Experiential Learning, A Handbook for Trainers & Educators, London, Kogan Page, 2002. 12
Craft, A., Creativity & Early Years Education, London, Continuum, 2002. 13
Corbet, D., etal, Effort & Excellence in Urban Classrooms, Expecting & Getting Success with All Students, New Yourk, Teachers College Press, Colombia Un., 2002. 14
Davis, B. & Linda, E., The New Strategic Direction & Development of the School, Key Frame Work for School Improvement Planning, London, RoutledgeFalmer, 2003 15
Harris, A., etal., Effective Leadership For School Improvement, London, RoutledgeFalmer, 2003. 16
Harris, A., etal., (Eds.), Organizational Effectiveness & Improvement in Education, Buckingham, Open University Press, 1997. 17
Jeffrey, B. & Woods, P., The Creative School, A Frame Work For Success, Quality & Success, London, RoutledgeFalmer, 18
Learning & Training For Work in the Knowledge Society, Geneva, International Labour Office, 2002. 20
Stenberg, K. J., (Ed.,), Encyclopedia of Human Intelligence, New Yourk, Macmillan Pub. Co. Vol. 1, 1994. 21
Wells, G.O., & Glaxton, G., Learning for Life in the 21st Century, Oxford, Ballackwell, 2002. 22

 
 

 

عرض البوم صور زارا   رد مع اقتباس

قديم 15-07-10, 04:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 68489
المشاركات: 670
الجنس أنثى
معدل التقييم: أنهار عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 25

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أنهار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زارا المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

بحث متكامل عسى الله أن ينفع به

يعطيك العافية زارا على الطرح الهادف

 
 

 

عرض البوم صور أنهار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتنمية, الموهوبين, الابداع, استراتيجيه, عربية, نيو, ورعاية
facebook




جديد مواضيع قسم البحوث العلمية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:43 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية