كاتب الموضوع :
مايا مختار
المنتدى :
روايات عبير الاحلام المكتمله
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة شوق |
عزيزتي روفيدة
اولا احب أن اعتذر لك فلم الحظ أنك نااااقدة وكانت مداخلتي في نقدر لغرور و كبرياء كـ قارئة عاشت الاحداث
ثانيا حببت أن أشاركك في اسيرة الشيطان ليس كـ ناقدة طبعا ولكن لأني عرفتها خلال قرائتي لسمراء الغجري فكانت محطتي الثانية في التعرف على مايا مختار
كنت اعتبرها غازية من الفضاء
كانت نقطة تحولي في القراءة
منها احببت متابعة القصص أول بأول
بسببها اصبحت لا استمتع بقراءة رواية بعد انتهائها
كانت قرائتي لإسيرة الشيطان رسائل متبادله بيننا على الخاص حتى سمحت لي بنشرها على صفحات سمراء الغجري
وأنا هنا انقلها لك كما كانت فقط لتعرفي كيف كنت طالبة نجيبة لمعلمة مبدعة
رسالتي الأولى في قرأتي أسيرة الشيطان
قرأت أسيرة الشيطان ثلاث مرات
مرة قبل أن أعرف مايا مختار ... وعندما أردت أن اكتب رد تفاجأت بأنها غير موجودة ولا ترغب بالتواجد أو هكذا فهمت ولأن ولائي للمنتدى لم اكتب رد ولكنه على كل حال لم يكن ليليق بها جلالة و عظمة!!
وقرأتها مرتين بعد ماستي الحمراء .. مرة بروحي(muslema13) و أخرى بعقلي و شخصيتي الحقيقية وكتبت بعد كل مرة أقرأها تعليق فوري وفي الأخير أغمضت عيني لساعات عن الواقع و الخيال و انشغلت بالحياة و العيال وبعد أن نام الجميع وضعت خدي على كفي ورحت في رحلة الخيال لأبحث ماتبقى لي من أسيرة الشيطان لتخطه أنامل يدي بعد أن احترقت بلهيب نار نفسي فكان هذا النتاج
كيف كانت خلفية الرواية
صفراء متوهجة كالأقحوان في ضوء الشمس
أتعلمين كيف يعمل اللون الأصفر غاليتي مايا؟
ينشط عمل الدماغ فيبقي عليه في حالة يقظة تامة و صفاء ذهني وهكذا كنت !!
من عجائب اللون الأصفر أنه يوحي بالأمان و الاستقرار ولكن من يكثر منه يدل على كثرة مشاكله العائلية لأنه لون الغيرة و حب التملك!!
فهل كنت غاليتي تعانين من مشكلة مع فرد غالي من عائلتك ترجمتها لهذا العنوان أسيرة له وهو شيطان يأسر روحك الأبية ولكنه ملاك على عواطفك العلنية؟
(سامحيني فقد دخلت منطقة محظورة لا يحق لي الدخول لها فقد بهر النور الأصفر عيني فولجت باب ... آخر)
الأقحوان
يعني الولاء و الإخلاص ألوانه اصفر و زهري و بنفسجي و أبيض ولكن الأصفر سيطر على الرؤية لدي فهل كان يزرعه ليذكره بوالدته التي تركته أم بانغماسه بلذاته التي جعلت الشيطان اشد المخلصين له؟
أم كانت روحك السامية من غير قصد توحي للغالي أنك مهما اختلفت معه فله الولاء و الإخلاص ( ها هو النور يعميني ثانية لألج الباب الخاطئ ..)
الثلج
الثلج أكيد له تأثير نفسي جيد وإيجابي يجعلنا نتفاءل بالخير
يرمز برأيي الشخصي عن تغطية السلبيات وغسلها وإعطاء انطلاقة جديدة فهو رمز مولد المسيح عند النصارى رمز النقاء بعد أن حولت اليهودية حياة الشعوب إلى شوائب و المسلمون يقولون في دعائهم للموتى و اغسلهم بالماء و الثلج أي نقهم من الذنوب و الخطايا
فكيف كان شعور البطلة و الثلج يبرد احمرار النار في وجهها و الأهم لماذا يضعه الشيطان في فمها وهو من ينفث النار في روحها..
(الحمد لله الباب الأخر مغلق وبياض الثلج بدأ يغطى على توهج خلفية الرواية)
الإرهاق
صعب إن تحتوي معناه كلمات لتفاوت أعراضه ومدته, فقد يكون ردة فعل جسديه سليمة وطبيعيه لحاجة الجسم للراحة والهدوء بعد مجهود جسدي أو فكري كبير,,وقد يكون إنذارا لحاله مرضيه وبداية لانهيار جسدي كامل.
الإرهاق دائما يكون لونه رمادي ظل تحت العيون و شحوب على البشرة
هي .. هو .. مرهقان حبيسان للذات كل له فكره ومنطقه يحجب عن الأخر ألمه ..
عجيب تلك البقعة السوداء في توهج النار وكيف ستلقى الظلال على أحداث الرواية
(ما رأيك هل تأدبت وابتعدت عن الباب الأخر؟)
رسالتي الثانية في تحليل اسيرة الشيطان
القسوة
قال الشافعي:
ولما قسى قلبي وضاقت مذاهبي ...... جعلترجائي نحو عفوك سلما
وقال يحيى بن يوسف أبو زكريا الصرصري البغدادي يعاتب نفسه :
يا قسوة القلب مالي حيلـة فيـكِ..........ملكت قلبيفأضحى شر مملـوكِ
حجبت عني إفادات الخشوع فـلا .......يشفيكِ ذكر ولا وعـظ يداويكِ
وماتماديك من كسب الذنوب ولـ .......ـكن الذنـوب أراها من تماديـك
لكن تماديك منكسب نشأتِ به ..........طعام سـوءٍ على ضعفي يقويـك
وأنت يا نفس مأوى كل معضلـة .........وكل داءٍ بقـلبي مـن عـواديك
أنت الطليعة للشيطـان فيجسدي........فليس يدخـل إلا من نواحــيك
وأسد الرواية ماكان سبب قسوته ؟ نسيانه ألمه في انغماسه في لذاته
أم نسيان الكاتبة لألمها في شخصية البطل!!
ظلال باهته
أن الظّل هو عتمة الفجر حتى طلوع الشمس ، أما الظّل بمعناه العام فهو يشمل الخيال الناتج عن الشخص أو الشاخص في اتجاه سقوط أشعة الشمس
السحب البيضاء تحجب ضوء الشمس وتمتص أشعتها و تخلق ظلال لكل ماهو تحتها تختلف حسب قربهم وبعدهم من مركزها و يصنع الإنسان المظلة لتحجب ضوء الشمس فيكون الظل باهتا لأنه ليس من خواص المظلة امتصاص أشعة الشمس
في القرآن دائما الظلال رمز للأمان و الاستقرار و الراحة
فكيف عبرت بذلك الإعجاز على لسان العشيقة (نحن ظلال باهته ) تصنعها مظلته في توهج اصفرار الشمس تحميها بؤرته الرمادية ..أم هو الخيط الرفيع بينك وبين البطل تسلل حولك ليقيدك .. (اعذري سماجتي ولكنه قلمك يخرج كلماتي نبض من قلبي)
(رأسك بين الغيوم )
اتعلم لماذا يا اسدي الهمام انها الشحنات التي تجعل الظلال حقيقية و ليست باهته
ماذا يعني الإمضاء(من لن يسامح أو ينسى)
إنسان = نسيان
اشتق الإنسان حروف اسمه من كلمة النسيانفالإنسان ينسى الالم والحزن بلحظة فرح واحده
ذلك الالم الذيتوقع انه لن ينسى طعمه أبدايزول في لحظة سعادة !!
والحبيبين ينسيان ألام حبهم وعذابه في لحظة زواجهم
واتحادهموالأصدقاء ممن يعانون من الالم أثناء فترات ألقطيعه
ينسون كل هذاالالم في لحظة صلح!!
إذن .. النسيان هو علاج كل جرح وألمـ ..
* أن ننسى من نحب بعد رحيلهم أو وفاتهم .. هل ذلك
من الوفاء والإخلاص أم إن هذه سنة الحياة ؟؟ ؟
هل إن هناك مواقف أقوى من النسيـــان ...!!
السماح
التسامح هو إن ننسي الماضي الأليم بكامل أرادتنا انه القرار بالا نعاني أكثر من ذلك وان تعالج قلبك وروحك إنه الاختيار ألا تجد قيمة للكره أو
الغضب وانه التخلي عن الرغبة في إيذاء الآخرين بسبب شي قد حدث في الماضي انه الرغبة في أن تفتح أعيننا علي مزايا الآخرين بدلا من أن
نحاكمهم أو ندينهم.
التسامح هو أن نشعر بالتعاطف والرحمة والحنان ونحمل كل ذلك في قلوبنا مهم بدا لنا العالم من حولنا
التسامح هو أن تكون مفتوح القلب ،وأن لاتشعر بالغضب والمشاعر السلبية من الشخص الذي
أمامك، التسامح هو الشعور بالسلام الداخلي ،
التسامح أن تعلم أن البشر خطاءون ولا بأس بخطئهم .
التسامح في اللغة :التساهل
التسامح نصف السعادة.
التسامح أن تطلب من الله السماح والمغفرة.
التسامح أن تسامح والديك وأبناءك والآخرين .
التسامح ليس سهلا لكن من يصل إليه يسعد.
التسامح هو طلب السماح من نفسك والآخرين.
التسامح من السماح والجود والصفح والتساهل والغفران،
والتسامح هو قناعة
التسامح في الحقيقة جنة قلبية من لم يدخلها سجن في نار الحقد والكره
وما أجمل الحياة حين يكون التسامح الغلاف الخارجي الذي يزينها كما النجوم زينة في السماء
وما أجمل الحياة حين يكون التسامح جوهرها العميق من الداخلي فتحف بقلب زاخر بالعطاء
التسامح قيمة طيبة عالية بغير التسامح تتكدر الحياة
لماذا لا نسامح؟
جمعت لك غاليتي مايا اسبابا تجعل الناس لا يسامحون عندما يتحدثوا مع ذواتهم:
جمعت لك غاليتي مايا اسبابا تجعل الناس لا يسامحون عندما يتحدثوا مع ذواتهم:
. 1-هذا الشخص قد آذاك بالفعل فيستحق غضبك ويستحق ألا يشعر بحبك نحوه وكذلك يستحق أي عقاب..
-2-لا تكن أحمق فإذا سامحت سيكرر هذا الشخص نفس الفعل مراتٍ ومرات
3-إذا سامحت ذلك الشخص فكأنك وافقته علي فعله هذا .
. 4-الشخص الذي يقلل من شانه هو فقط الذي يكون علي استعداد للتسامح.
. 5-عندما لا تسامح فأنت تتحكم في الشخص الآخر والتحكم هو أفضل طريقة تجعلك آمنا
. 6-أفضل طريقة تحافظ بها علي المسافة بينك وبين الشخص الذي آذاك هي ألا تسامحه أبدا.
. 7-اكبح تسامحك،إذا إنها الطريقة التي تشعرك إنك علي ما يرام وأعلم إنها أفضل طريقة لنيل ثأرك
8- إن كبت التسامح يمنحك قوة تفوق قوة الشخص الذي سبب لك الأذى
. 9-إن تسامحك مع من آذوك يعد غباء شديدا.
.10-إذا سامحت فأنت تتخلى عن كل إحساس بالأمان.
11-إذا سامحت الآخرين فقد يعتقدون موافقتك علي ما فعلوا.
.12-التسامح ليس أكثر من الصفح عن السلوك السيئ. -
. 13-عندما تنفد الحيل يمكنك عندئذ أن تسامح إذا قدموا أعذارا صادقة وذلك فقط من السماح.
14-فلنواجه الأمر إنه دائما خطأ الآخر فلماذا تسامح؟
. 15-لا تصدق أبدا أي شخص يحاول أن يخبرك إنك تعلق الأخطاء التي لا يمكنك مواجهتها مع نفسك علي الآخرين.
. 16-لاتقع فريسة لفكرة انك لا يمكنك الصفح عن شئ أرتكبه شخص آخر لكونك قد ارتكبت شيئا تراه لا يغتفر.
. وأخيرا إذا صفحت عن هذا الفعل المشين فلست أفضل من هذا الشخص الملوم
هل هكذا يرى الأسد الآخرين وهو ملك الغابات وهم إفراد رعيته أم أن غابتنا لاقوانبين لها؟.
الصفح عن الآخرين هو أول خطوة نحو الصفح عن أنفسنا إن الرجل الشجاع يعتقد أن الشخص الذي يؤذيه ليس متفوقاً عيه، لأنه يمتلك القوة بل سر القوة هو : التسامح ، و التجاوز عن الإساءة
فهل كانت هذه العقدة .. الحبكة التي تدور عليه إحداث الحكاية مستغلة حب البطلة و توهج النار على وجهها ظلال تعمينا حتى تصلي بنا معصوبي العيون نحو الهدف دون أن نعرف الطريق!!.
أم أنك مثلنا اكتشفت أن :
*التسامح هو أفضل علاج علي الإطلاق يسمح لنا بان نشعر بالترابط أحدنا بالآخر وبكل أمور الحياة، إن للتسامح قدرة علي علاج حياتنا الداخلية والخارجية فبوسعه أن يغير من الطريقة التي نري بها أنفسنا والآخرين و كيفية رؤيتنا للعالم فهو ينهي بصفة قاطعة وللآبد الصراعات الداخلية التي عاني منها الكثيرون منا وكانت بداخلنا في كل لحظة وكل يوم.
*التسامح ليس فقط من اجل الآخرين
ولكن من اجل أنفسنا وللتخلص من الأخطاء التي قمنا بها
والإحساس بالخزي والذنب الذي لازلنا نحتفظ به داخلنا
*التسامح هو معناه العميق هو أن نسامح أنفسنا وننسى الإساءة *
وهكذا احلل توقيعك أيه الأسد فهل قلمت مخالبك لأبدأ بوضع اللجام على أنيابك؟
رسالتي الاخيرة في اسيرة الشيطان
الحذاء
البحث عن الحذاء هو سعي في الوصول إلى شيء أو وضع أو حالة أو شخص مناسب لك
والمشى حافياً يعني ذهاب الغم
كل رواياتك الثلاث كانت البطلة إما حافية أو لا تجيد ربط الحذاء و كل إبطالك ينحنون ليلبسوها الحذاء أو يجيدوا ربطه فهل هذا يعني أن البطل هو الهدف وأن الظفر به ذهاب للغم ..
أم هي رواسب العبودية لدى المرأة ترى في الرجل سيدها ومعتقها !!
(عذرا يبدوا إن شدة انحنائي للبحث عن الحذاء و مراقبة أثار أبطالك على الثرى جعلني اصطدم بالباب الخاطئ مرة أخرى)
الشيطان
انه البعيد أو المبعد كما في قول اقتربت السفينة من الشاطئ فالشاطئ يعني المكانالبعيد وكلمه شاطني مشتقه من كلمه شيطان وهناك أيضا معنى أخر وهو يعني الحرق أوالاحتراق كما في قول شاط الأكل أو الأكل شايط أو رائحة شياط وكلمه شاط أو شياطمشتقه أيضا من كلمه شيطان والشيطان الرجيم تعني الشيطان المقذوف أو مرمي بشيء لانكلمه الرجيم مشتقه من الرجم أي الرمي أو القذف
فهل وفقت في وصفك أسد الرواية هل كنت شيطان لبعدك عن حنان أمك أم لأنك مرمي بحمم شهواتك؟
مالك سمهيت لم يكتفي بها بل كان له محضيات أخر
هل كانت سمهيت أسيرة أم جارية و ما الفرق؟
من هو الأسير ؟؟؟
هل من أصبح صمته هو جواب الكثير منتساؤلات زمانه ؟؟؟
أو 00من أنطعن في ظهره من شخص لم يتوقع منه غيردمح الألم ؟؟
هل من أصبح غريب في وطنه هو الأسير ؟؟؟؟؟
من هو الأسير ؟؟؟؟
هل من لاقا حبيبه سعيدابغيابه وبحضرة بديل له ؟؟؟
هل من قتل أمامه أمله .. وولد ألمه؟؟؟
هل من يعيش فيه وطنه محكوم بآراء غريبة ؟؟ ومبادئ هدامة ..؟؟ وكتب عليهالتأييد لكل مايرى ؟؟؟
هل كانت كذلك سمهيت الحقيقية واكتشف مالكها ذلك فأصبح يبدلها ولا يملك سوى أن يعود إليها
أما الجارية .. التي هي ملك يمين ... – فلا عقل ولا قلب بل جسد يزين .. يعرى لا تملك أن تحب لأنها تعلم أنها لا بد مفارقة من يحب بل يعشق جسدها.. و روحها تعذب أن بقيت فيها بعد ذلك بقية!!!!
لا سمهيت أنت لست أسيرة للأسد ولا جارية إن كان قيدك بسوار حبه فقد أطلق سراحك بوهج نيرانه على وجهك أطفئ ناره ببرودة ثلجه ابهري عينيه بوهج أقحوانه لتكوني سيدة نفسه مالكة روحه انتزعي الحق من قلبه لتنتهي اسلحته
كيف حالك أسدي الحبيب .. هل امتطي صهوتك الآن ؟؟
الفرق بين النار و الشيطان
النار في اللغة هو كل ما يحرق ويتخذ عدة مفاهيم حسب الاستخدام :
نار (طبيعة) أو حريق أو نار (دين)
فأيهما تملكتك و أيهم خلقت منها فأنا بشر من طين و الطين رطب بارد فهل املك أن أبيدك أم تحرقني لأصبح قلة لماء معبدك
في ختام رواية اسيرة الشيطان
كيف اخدع نفسي
يقول الفيلسوف الأميركي مايكل نوفاك " لا حدود معروفة لقدرة الإنسان على خداع نفسه".
كما يقال أيضاً أن أقدم وأسوأ أشكال الخديعة هو أَنْ نخدع أنفسنا".
تقبع داخل كل منا شمعة داخلية تعمل على إنارة دواخل نفسه و سبر أغوارها. وبقدر ما تتوهج هذه الشمعة يكون اتساع نورها ليضيء أركان النفس الخفية لكل منا. تشكل هذه الشمعة أحياناً مصدر إزعاج لنا عندما تكشف لنا جوانب من أنفسنا لا نحب أن نراها، ونعمدُ إلى تجاهلها و أحيانا إلى نفيها، رغم أنها جزء لا يتجزأ من كياننا، فنقوم بخفض شدة إضاءتها فينحسر نورها وتتسع ظلالها، و تختفي الأركان البغيضة لأنفسنا تحت جنح الظلام الداخلي. تبقى موجودة، لكننا لا نراها ونعتقد أنها اختفت. و هكذا يخدع الإنسان نفسه.
عندما أفسر بجهدي الخاص أكون أقدر على تفسير ذاتي، أما إذا استعرت أو سرقت منغيري فأن مضطرة إلى التبرير، و التبرير يقتضي إبداء الأعذار، و كلما زادت الأعذار،تراجعت احتمالات الحقيقة. هكذا يقول المنطق.
فهل خدعت نفسي بسطوري السابقة مايا ؟
لا يقتصر خداع النفس على إخفاءالحقيقة الداخلية، بل يطال محاولة تزييفها.. فكم من الناس يحاول أن يقدم نفسه فيصورة لا تتفق مع حقيقته، بل أحياناً تتناقض معها.
قد يكون انتحال صورة زائفة، أوإخفاء صورة حقيقية نابعا عن وعي وقصد وتصميم، فهنا يكون الغش، وهذا هوالكذب.
أما تقديم صورة زائفة بدون وعي، أو باقتناع كامل بحقيقتها، و العمل علىتسويق هذه الصورة على الناس، فهذا هو خداع النفس، و هذا هو المرض!
ليثي الرائع كانت رحلة رائعة بالرغم من غرابتها
تعودت السباحة ليس لأصل لهدف النهاية بل لأن ماء بحر الإبداع يغسل جلدي و أمواجه تشحذ مخيلتي لأركبها لأشعر بلهيب قطرات الماء حولي يضربني ويجرحني ولكني سعيدة بالصمود أمامه فرحة بابتعاد شعري كعلم يرفرف خلفي و أنا أعلم أنه بتوقف المد سينتهي حلمي..
أما معك أيها الغضنفر فقد امتطيت صهوتك وأنت تدور بي بين أشجار الإبداع باسقة في طريق غريبة لم أعهدها ليس لي حيلة بالبقاء إلا بإمساك اللجام و الضغط على خاصرتك عندما تريد القفز بي عبر حواجز الجبال
ها قد حان حط الرحال احتاج لراحة طويلة وربما جرعة ماء باردة فهل ستمنحني هيت بعض من قطع ثلجها أم سترميني بحجارتها
هاقد انتظمت أنفاسي و سكن حبر قلمي فهل سيكون معلمتي الكثير من الخطوط الحمراء في سطوري
لا تخافي علي أني أحب أن أتعلم من أخطائي وعدد الخطوط و إصلاحها أهم بكثير من النتيجة النهائية
مداخلة نهائية : عندما قرأتها قبل أن أعرفك علق في ذهني لما لم تسميها حافية على الجمر و عندما قرأتها بعد تحليلي لشخصيتك لم يبدو عليها أي اسم أفضل من هذا
|
[[COLOR="DarkRed"]B]غاليتى مومو...كيف حالك يا ترى؟؟!!!
أشتقت اليك كثيرررررررررررا جدا..ولكن سامحينى على التقصير والغياب..كان الامر اكبر منى صدقينى...
كم انا فخورة لانك نقلت هنا مداخلاتك تلك..فهى تاج على راسى اتباهى به زهوا...
أذكر اننى احببت جدا وصفك لى بغازية من الفضاء...هههههههه..نعت بالقاب كثيرة وكان هذا من اغربها والذها....
وشرفت جدا يا مومو لانى وسطورى بدلنا وجهة نظرك فى متابعة الروايات اولا بأول...
دوما تبهريننى بوضعك الكلمات والرموز الدلالية فى الروايات عامة اسفل المجهر..ومحاولة تفسير كل معنى وكل حرف..قلائل من يفعلون هذا..وقلائل من يثيرون افكارى عند قراءة تعليق....
وكانت مداخلاتك باسيرة فعلا من اجمل المداخلات التى قراتها فى حياتى عنها...
وقد أقتربت كثيرا من تحليل شخصية الماركيز الشيطان..لا تخافى فسمراء الغجرى ليست مقياس ابدا لانها كانت مخادعة فلا تقسى على نفسك بشأنها.....ههههههههههههه,,ستظلين قارئة ومحللة لها ثقلها وعبقريتها فى مجالها....فلتنسى خدعة سمراء ولتسامحينى عليها من فضلك.....
مرة اخرى اشكرك على اضافة مداخلتك هنا واتمنى للجميع الاستمتاع بها كما استمتعت انا وكل من قرأها من قبل....
مووووووووووووووووووووووووووووه...كل عام وانت بالف خير....
[/COLOR
[/B]
|