29-04-10, 05:39 PM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
ليلاس متالق |
|
البيانات |
التسجيل: |
Feb 2007 |
العضوية: |
22696 |
المشاركات: |
154 |
الجنس |
أنثى |
معدل التقييم: |
|
نقاط التقييم: |
10 |
مدونتي |
|
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
الادباء والكتاب العرب
فاطمة ناعوت , المغني و الحكّاء , دار اخبار اليوم , 2009
فاطمة ناعوت.. المغنى والحكاء.. .. نقد
منتدى ليلاس
يذكر أن ناعوت من أبرز الشاعرات المصريات على الساحة الشعرية، وقد اختيرت لتكون من ضمن شعراء العالم في أنطولوجيا شعراء العالم "ممثلة عن مصر مع الشاعر المصري سمير درويش" . وأما عن أعمالها فقد صدر لها عدد من دواوين الشعر منها " نقرة إصبع" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2002-سلسلة كتابات جديدة، " على بعد سنتيمترٍ واحد من الأرض"طبعة أولى- دار ميريت 2002 طبعة ثانية- دار كاف نون 2003 ، " قطاع طولي في الذاكرة "– الهيئة المصرية العامة للكتاب 2003 ، " فوق كفِّ امرأة " ط1عن وزارة الثقافة اليمنية 2004، هذا إضافة إلى عدد من الدراسات و الأعمال الذي عملت على ترجمتها من والى الإنجليزية. منتدى ليلاس
و في كتابها النقدي " المغني ، و الحكاء " – الصادر عن دار أخبار اليوم 2009 – تحاول فاطمة ناعوت أن تقبض على اللحظة الإبداعية في النسيج النصي ، و وعي المبدع معا ، ثم تمنحها قدرا من الزيادة التفسيرية المتنوعة للمعنى ، من خلال دمجها بلوحة فنية ، أو أسطورة ، أو نص من الأدب العالمي ، أو تصورها هي الفلسفي / المجازي للعالم ، أو أحداث تاريخية ، و حضارية تقع بين الماضي ، و الحاضر .
و تمتلك المقاطع النصية للمبدعين حضورا قويا في قراءات فاطمة ناعوت ، و تبدو في حالة إكمال جديدة للمعنى المنتج للتو بين الناقد ، و المبدع ، و الثقافة الإنسانية ، مما يدل على سمة التغير الإيجابي الكامنة في البنى الإبداعية نفسها ؛ فالناقدة تقدم النص كدوال تتميز بالبكارة ، و الاكتشاف المستمر لجمالياتها ، و من ثم فالانتشار ما بعد الحداثي للعمل الفني ، قد يولد من تفرده الملتبس ، و كذلك من إعادة تقديمه في سياقات لانهائية .منتدى ليلاس
و نستطيع أن نرصد مجموعة من دلالات القراءة ، و آليات النقد في كتابة فاطمة ناعوت ، أهمها ؛ الدلالات الثقافية ، و التأويل ، و القراءة المبدعة ، و توقعات التلقي ، و التوجهات النسائية .منتدى ليلاس
ثمة مغامرة – إذا – تحدث أثناء إعادة اكتشاف النص ، تحور من وعي الناقدة بالعالم ، و بالنص نفسه حين يلتحم بالأدوات النقدية الأساسية ، و التراث الحضاري الجمعي ، و الذاتية المتغيرة للناقدة نفسها ؛ فهي ترصد القبح ، و المزاج الأزرق ، و حالات التدهور الثقافي في الكتابات المختلفة ، ثم تنحاز كتابتها النصية إلى تأكيد الأبيض ، و سيطرة الوعي على العالم ، و يدخل النص مغامرة فاطمة ناعوت الذاتية لينبثق في حضور جديد يتميز بالتداخل ، و التناقض الإبداعي .منتدى ليلاس
للتحميل من هنا
|
|
|