لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > قصص من وحي قلم الاعضاء > القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (33) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-09-10, 06:03 AM   المشاركة رقم: 3321
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 158099
المشاركات: 63
الجنس أنثى
معدل التقييم: بنت أبوي أبوي بن جدي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بنت أبوي أبوي بن جدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
Thanks صباح الخير

 

..""::

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #أنفاس_قطر# مشاهدة المشاركة
  
آسفة جدا جدا جدا على التأخير

معذووووره

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #أنفاس_قطر# مشاهدة المشاركة
  
والله العظيم توني داخلة البيت
كان عندي ظرف طارئ
بس الحمدلله مافيه إلا الخير

دوم الخير حولك وحواليك

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #أنفاس_قطر# مشاهدة المشاركة
  
آسفة مرة ثانية وسامحوني

مسموووووحه

صراحه نفوسه شهادتي فيك مجروحه ومدري وش اقول

بس ما اقول الا الله يسعدك دنيا وأخره

وسلمت يداك

فاصل ::

أستغفر الله وأتوب إليه

تعليقات على الجزء السابق::

كاسره ::

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **أقتباس من الجزء _43_** مشاهدة المشاركة
  
حينها أمسكت كاسرة بطرف كمه وهي تتحاشى الإمساك بكفه وتتناسى ألم عضدها المتزايد..
وشدته بلطف لتجلسه وتجلس جواره وهي تهمس بلطف مدروس لكن بنبرتها الحازمة:
ماراح أعطلك.. خمس دقايق وروح لشغلك..
أنا أبي أعرف ليه الحوار بيننا انتهى كذا؟؟

كاسره رفعت الرايه الخضراء للسيطره على كسّاب

ممتاز

بس المشكله كسّاب ما راح يخليها على كيفها

كسّاب ::

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **أقتباس من الجزء _43_** مشاهدة المشاركة
  
حينها هتف بغموض: فيه أشياء واجد بتضطرين تبلعينها.. فالأحسن يكون دايما بمزاجش..

تدرين نفوسه كسّاب يبغى كاسره مثل العجينه يغير فيها اللي ما يعجبه

ويترك اللي عاجبه بدون تغير يعني

يغير من شخصيتها لتتوافق مع طباعه دون ان يغير من نفسه ولو جزء بسيط

وكسّاب ما راح يستقر في حياته حتى ينتهي من تشكيل كاسره

يعني مثلا على ان كسّاب يبغى يغير شي من شخصيه كاسره مثل

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **أقتباس من الجزء _43_** مشاهدة المشاركة
  
كساب بنبرة مقصودة: عادي.. يمكن أنا أشوفها أحلى منش..
خفي غرورش شوي لأنه لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع..ويمكن ذوقي جاي على الفرنسيات

يبغاها تعرف ان اللي يبهر الناس "شكلها ما يبهره"

مع انه في الداخل كثير مبهور ومفتون

ولكن يبغى علاقتهم اسمى من كل شي

يعني هذا تغير في معتقدات كاسره في نفسها

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **أقتباس من الجزء _43_** مشاهدة المشاركة
  
صدقيني لو أعرف اعتذر كان اعتذرت..

حسيت فيه أعتداد في النفس غير طبيعي بحيث أنه يشوف نفسه ما يخطي

أو نقدر نقول غرور

مع أني ما أحب أقول غرور

أو بسبب شخصية كسّاب الكتومه فهو من الاشخاص الذين

لا يعرفون كيفيه التعبير عن انفسهم

وأنا أحب أكون مع توقعي الثاني

ومن رأي الشخصي أنه قمة التواضع أن الشخص يعتذر إذا كان مخطئ

عبدالله ::

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **أقتباس من الجزء _43_** مشاهدة المشاركة
  
عبدالله بصدمة: عقب 3 أيام بس.. وأشلون قدرت تجمعهم بذا السرعة؟؟

الف مبرووووك عبود

والله يهني سعيد بسعيده

عاليه ::

خطيره هذي البنت

جوزا ::

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **أقتباس من الجزء _43_** مشاهدة المشاركة
  
جوزاء انهارت باكية في حضن أمها: يمه صعب علي والله العظيم صعب علي!!

الله يكون بعونك إذا هذا حالك

مع اني اتوقع تروح عنك الحاله إذا قربتي من عبدالله وعشتي معه

يعني ترجعين جوزا السابقه مع قوه في الشخصيه

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **أقتباس من الجزء _43_** مشاهدة المشاركة
  
"وش اللي صالح يدري به وغيره مادرى؟؟"
صوته الحازم العميق قاطع عبدالله وهو يتعكز على عصاه داخلا للمجلس..

قفله عجيبـــــه

بانتظار المواجهه بين أبو صالح "خالد" وعبدالله

أحس اليوم بتتعب نفسيتي من مواجهة الابن بالاب

علاقه خاصه جدا

لا يعوضها اي علاقه اخرى

بانتظارك

بس ارفقي علينا بجزء اليوم >> الله يعين على بحر الدموع

بجهز المناديل من الحين

"أجهز العصابه قبل الفلعه "

أختك

بنت أبوي أبوي بن جدي


..""::

 
 

 

عرض البوم صور بنت أبوي أبوي بن جدي   رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 06:43 AM   المشاركة رقم: 3322
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 146933
المشاركات: 26
الجنس أنثى
معدل التقييم: ..CINDERELLA.. عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
..CINDERELLA.. غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

مرحبـآ برآويتنآ آنفآس قطر .. ^.^
وجودي ينحصر خلف آلكوآليس !
لكن آحببت آبدي لك آعجآبي بقصصك ..
آلتي حآلمآ نرتشف منهآ جزءآ نظمأ حتى نرتوي من آلآخررر ~
ومآ يزيدنآ آليهآ آشتيآقاً هو آنظبآطك .. :)
،
نبدآ .. بآلتعليق
,
كآسرة & كسآب .. !
وتقلب حآلهم ..
لم يفصح عن مكنون مشآعرهم تجآه بعضهم حتى آلآن !!
.
علي ..
ويآلندرة وجود جنسه ^.^
شخصية هآدئه ومسآلمة
.
مهآب
مآزآل آلغموض يحتل شخصيته
.
جميلة
ويآلرقتهآ .. آتمنى بآستقرآر آلعلآقة بينهآ وبين خليفة
.
عفرآء
آرى فيهآآلقلب آلفآئض بآلحنآن لمن حولهآ
ويآلقلبهآ آلمسكين لتحمله تقبلبآت مزآج آبنتهآ..!
.
جوزآء
آعطف ع قلبهآ آلذي خدش من قبل زوجهآ ربمآ آلخدش قليل بحق مآفعله ..!
كفقد كسرهآ دون علمه .. فآلآنثى كآآلجوهرة لو كسرت يصعب تجميع قطعهآ ..
عبدآلله .. ( رفقآ بآلقوآرير )
.
بآلجآنب آلآخر مآكآن يجري لعبدآلله .. مؤؤلم لآقصى حد :(
فحمدآ لله آلذي عوضة بآبن آخر .. فهو يعطي وهو يآخذ ../
.
آبو صآلح .. آلرجل آلمسن آلذي آهلك كآهله خبر آبنة
ولكن ربمآ آذآ علم بمآ حدث لآبنة قد يلين بآلجآنب آلآخر تبقى آلرصآنه حتى بعد علمه بمآ حدث له..
.
تميم & سمر ... في شوووووق لمآ سيحل بعد زوآجهم وكيف تعآملهآ معه
وتقبله لهآ
.
مزون .. وفقدآنهآ لآخيهآ بآلرغم من وجوده حيآ
مؤؤلم مآتشعر به تجآه تجآهله بهآ بآلرغم من حنآن وعطف آبيهآ آلآ آن آلآخوة شئ آخررررر .. آحتضآنهآ لآخيهآ لم يروي قط خوآ مشآعرهآ جرآ آلسنين آلذي مضت ولآ حتى ذرة
.
ضحى , شعآع , عآلية وخآلهآ ... >> ربمآ سآعرفهم آكثر في آلآجزآ آلمقبلة

وعذرآ ع آلآطآله ..

 
 

 

عرض البوم صور ..CINDERELLA..   رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 07:16 AM   المشاركة رقم: 3323
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP




البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 117447
المشاركات: 738
الجنس أنثى
معدل التقييم: #أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1255

االدولة
البلدQatar
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#أنفاس_قطر# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي بين الأمس واليوم/ الجزء الرابع والأربعون

 

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ياصباحكم خير ياوجيه الخير


ياهلا والله وألف هلا بكل تعليق وبكل وجه جديد


ويا ألف هلا بكل الصديقات اللي اللي معي دايم مايخذلوني


الله لا يخليني منكم جميع..


أنا رحمتكم المرة اللي فاتت من هذرتي.. اليوم جمعت لكم كل الهذرة


واللي رأسه يوجعه.. يعديها وينط للبارت


.


.


اليوم عاد يوم الانتقادات العالمي


فيه مجموعة من الانتقادات قديمة وجديدة بس أنا مالحقت أرد عليها


فيه صديقات غاليين هنا.. كانوا يقولون لي لا تردين


لأنه هذي الانتقادات فردية..يعني رد واحد من ضمن ألف رد


لكن أنا حبيت أرد عشان ماحد يقول إنه أنا بس أبي أتلقى المدح والنقد لا


وأنا أرحب جدا بالنقد.. والنقد الموضوعي لمسارات القصة يدفع القصة دائما للأفضل


لكن انتقادات اليوم نقدر نسميها الانتقادات غير الموضوعية لو صح التعبير وسامحوني..


وعلى العموم كل الانتقادات والأراء على رأسي..


وأنا والله العظيم مازعلت من أي انتقاد..


لكن ما أقدر أنكر أني أتضايق لما أشوف إنه البعض ينتقد لمجرد أن يجد له شيئا ينتقده!!


تعودت مني أكون شفافة معكم.. الله لا يخليني من شفافية قلوبكم ودفاها..


.


يالله نبدأ


.



البنات اللي يقولون لا تخلين القصة ترتكز على الرومانسية وخرابيطها


لهم أقول يابنات الله يهداكم ويصلح بالكم.. خلكم موضوعين شوي


لأن اللي يقول إن القصة ترتكز على الرومانسية يكون أحادي النظرة


يعني شاف شيء واحد وترك كل الأشياء اللي عالجتها القصة.. مثل:


العلاقات بين الأب وأولاده من عدة أشكال


العلاقات بين الأخوة ومن عدة أشكال


العلاقات بين الأصدقاء ..و العلاقات مع المجتمع


الإعاقة.. والتعامل مع المعاق..


تحدي المجتمع ونتيجته..


الهروب من مواجهة المشاكل ونتيجته..


حدوث شرخ في العلاقات بين البشر لأسباب كثيرة


العقد النفسية ومعالجتها


الشك.. والغربة.. والأوجاع النفسية


مايحدث لأولادنا في الخارج


تربية الأولاد وأهميتها..


الحمية والدفاع عن الأضعف وبصور مختلفة


الشخصية المتسلطة وكيف تتعامل


وحتى العلاقات بين الأزواج تم معالجتها من زوايا مختلفة


.


ونرجع على الرومانسية.. وأتكلم عنها من ناحيتين:


أولا: أنا عمري ماجبت موقف رومانسي إلا مع زوجين ولسياق القصة وليس لمجرد الحشو


وأنا في هذا أحاول أن أقف في وجه قصص يقرونها البنات تجيب مواقف بين شباب وبنات بدون رابط شرعي..


يعني البنت بتقرأ بتقرأ ..ولو مالقت الشيء الجيد المصاغ في إطار شرعي.. ستقرأ ماعداها..


وبعدين ما أظن أني أبدا سبق لي جبت خرابيط..


يعني لا خليتهم يركضون على البحر مثل الأفلام الهندية.. ولاجبتهم يرقصون فالس مثل بعض روايات مرت علي..


.


الشيء الثاني: فن كتابة القصة كفن معروف..


علاقة الحب هي عقدة في القصة تبنى عليها أحداث..


يعني مستحيل تقولون أني جبت قصة الحب عشان أخليهم يحبون بعض والسلام..


وين المغزى؟؟ وين الهدف؟؟ كل قصة حب في الرواية وراها هدف أكبر..


ولا توجد رواية واحدة عالمية ناجحة لم تكن علاقة الحب أحد مرتكزاتها


رواية (شفرة دافنشي) التي اجتاحت العالم تتحدث عن ألغاز وفك شفرات وأسرار مع ذلك تجدين فيها قصة حب..


أروع واعظم وأرقى روايات العالم قامت على قصص حب.. جين إير.. مرتفعات وذرنج.. ذهب مع الريح..


بتقولون ماذكرتي روايات عربية.. هذولا أجانب.. دينهم غير.. بأقول خلوا الطابق مستور


لأن الروايات العربية الشهيرة الناجحة قامت على ماهو أكثر من الحب إحراجا!!


ولكن لأقل لكم الروايات التي عرّبها كتاب ملتزمون مثل المنفلوطي..


قامت على أساس حب عميق عاصف جدا.. مثل مجدولين.. والشاعر..


.


.


البعض الآخر من الانتقادات خلوني سبب لكثير من المشاكل


باقي يحملوني مشكلة الاقتصاد العالمي وأني السبب في انهيار البورصة


يعني هناك من تقول أني أخذ ذنب من يقرأ وأضيع وقتهم


هل بارت لا تتجاوز مدة قراءته نصف ساعة كل يومين أو حتى كل يوم هو ما اضاع الوقت؟؟


إن كان هناك من يضيع وقته فهو أنا.. ومع ذلك لا أقول أني أضيع وقتي


لأني أعرف كيف أقسم وقتي تماما.. لم أقصر ولله الحمد لا في حق ربي ولا في حق بيتي ولا أسرتي


ولكن يبقى هناك وقت خاص بك.. تحتاجين إلى تقضيته في شيء أنتي تحبينه


أنا أحب أكتب.. وهناك من يحب أن يقرأ


وأنا ولله الحمد لا أكتب ما أخجل به ولا ما اشعر أنه قد يضر سواي


لأن الإنسان مسؤول من ربه فيما أضاع فيه وقته


وكل واحدة منكم كذلك هي مسؤولة عن الوقت التي تقضيه في أي شيء



يعني بنات بعيد عن قضية هذا الانتقاد لو تكلمنا في قضية عامة


إنه أحيانا يكون من الأسهل علينا نلوم غيرنا على أخطائنا نحن


بدل مانواجه الخطأ ونحله.. فالخطأ عندها يجر لخطأ..


يعني شابة تُغرق نفسها في قراءة الروايات لدرجة أنها تهمل دراستها أو مسؤولياتها


هل من المنطق أن تتهم من يكتبون أنهم السبب؟!!


الإنسان لابد أن يعرف كيف يفصل بين هواياته وواجباته.. الهوايات عُرفت أنها لوقت الفراغ فقط!!


والقراءة فعلا غذاء للروح ولكن في وقتها المناسب!!


وأنا أحمدالله أن ماكتبته وصل لأرواحكم وكانت نتيجته هذا الحب العميق الذي تغمرونني فيه


والذي اعتبر أنه أكبر نعمة أعادها الله علي من الكتابة..


.


.


ومن هنا أنتقل لمن حتى انتقدت أني صورت الزواج بصورة جميلة..


وأني أخدع البنات بذلك لأن الزواج كثير من المسؤوليات..


تـخـيـلـوا!!


هنا أقول اتقوا الله فعلا... هل مثل هذا الكلام يُقال؟؟


هذا الزواج قال عنه الله عز وجل أنه سكن لروح الإنسان..


(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها)


أم أنكِ ستتعدين على الذات الآلهية وتقولين إنه كلام غير صحيح؟؟


تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا..


ولا أعتقد أنه حتى الطفلة التي عمرها 10 سنوات تجهل أن الزواج هو كثير من المسؤوليات..


فالبنات لا يتلقون معلوماتهم مني.. ولست مصدر المعلومات الوحيد في العالم!!


فالبنات اليوم يعلمون أكثر مما تتخيلون بكثير..


فهل كان من الأفضل أن أكتب لهم عن علاقات غير مشروعة؟؟


لأن الزواج كله مسؤوليات وانا أخدعهم حين أصوره بصورة جميلة!!!!!!!!!!


يا نبضات القلب.. هكذا الزواج يجب أن يكون في صورته الطبيعية.. تآلف أرواح تسكن لبعضها


لكن ماتسمعونه من المشاكل الكثيرة هو خارج عن الفطرة


لأن الناس هم من خرجوا عن الفطرة السوية!!


اللهم أحينا على فطرتك وأمتنا عليهم..


.


يابنات الله لا يحرمني منكم.. انتقاداتكم كلها على رأسي وفوق رأسي بعد..


بس خلكم موضوعين.. لأن انتقاد بدون موضوعية معناه بهتان وتجريح..


.


.


تدرون يا نبضات القلب


الرواية عمل فني معقد مهوب بسيط أبد..


وأنا سعيدة جدا إن اللي كتبته يقرونه قراء من مختلف الأطياف


أنا أعرف إنه حتى الجدات يقرون لي<= الله لا يحرمنا من جداتنا..


وأنه الشباب والبنات يقرون لي..


وأعرف بعد ومن زمان.. تحديدا من قبل أكثر من سنة.. إنه قصصي حضيت بإشادة أكاديمية في دراسات جامعية..


وأعرف بعد إنه فيه اللي مايقرأ لي أبد.. أو حتى مايعجبه كتاباتي وهذي حرية شخصية


ورأيكم على الرأس والعين


أنا ماصادرت أرائكم.. أحترم حريتكم الشخصية..


فياليت على الأقل تحترمون عقليتي..لأنه البعض يحاول تسطيح أفكاري أو إظهارها كأنها غير منطقية!!


يابنات هذي قصة لازم تختلف عن الواقع شوي عشان تكون جذابة


لأنها لو طابقت الواقع تماما سقطت في سجن الملل والجمود


لكن في نفس الوقت لازم إنه نظل نرتبط بخيط الواقع


وهذه معادلة صعبة يصعب المحافظة عليها.. كما لو أنك تمشي على حافة سكين


ومع ذلك أحاول الموازنة قدر جهدي والمحافظة عليها..


وأنا أحاول جهدي بأقصى طاقته.. واتعب فوق ما تتخيلون في صياغة القصة


إن أحسنت فمن الله وتوفيقه.. وإن أخطأت فمن نفسي


وهذا عمل إنساني نقصه أكثر من كماله كأي عمل إنساني


.


.


نرجع للقصة بعد ماصدعتكم بالهذرة <== ماصدقت تهذر.. فتحت حلقها ماسكته


غموض كساب <== مقصود ولن ينجلي قريبا.. خلكم تفكرون شوي!!


حتى البعض لاحظ إن كاسرة أجيب هي بشنو تفكر لكن كساب لا


بعد أقول مقصود.. وأنتظروا شوي.. الله لا يخليني منكم ومن دقة ملاحظتكم..


يمكن تكون البارتات الجاية حضور جوزا وعبدالله أكثر


لأن قصتهم معقدة أكثر ليس إلا.. وتحتاج معالجة أعمق وإلا فأنها ستكون تعاني من نقص في المعالجة


وبعدين أنا ما أحب أشعللها على كل الجبهات.. لأنه كذا بتضيع خيوط القصة وبيصير فيه نقص في المعالجة


كل الشخصيات بتأخذ حقها وبالكامل


بس مهلكم علي..


يعني أنا لا أركز حضور شخصية لمجرد أني أحبها.. لأنه لو على الشخصيات المقربة لي..


فهي مازالت بعيدة عن الظهور المنتظر!!


.


وإن شاء الله إن قدرت .. فيه بارت إضافي صغنون هدية لكم خلال هذا الأسبوع أو في نهايته..


حسب التساهيل إذا الله قدرني وخلصته..


وبنخلي وقته مفاجأة لكم..


.


بالنسبة للبارتات كلها حتى آخر بارت موجود في الصفحة الأولى


أحيانا أنا أضعه وأكثر الأحيان يتكرمون علي مشرفاتنا الغوالي بوضعه


ولكن مايحدث أنه تكون هناك أحيانا ردود مخالفة قبل البارت مثل ننتظر وما إلى ذلك


وأنا أعلم أنها سُتحذف..فإن وجدت مثل هذه الردود


أنتظر حتى يحذفها المشرفات لأنه بعد أن تحذف يتغير مكان البارت


ثم بعد ذلك أضع الرابط إن لم يكن مشرفاتنا العزيزات وضعوه


وغالبا أجدهم تكرموا علي بذلك <== الله لا يخليني منهم ولا من نفعتهم وخالص شكري لهم..


لجهدهم الواضح الدائم في الارتقاء بالقسم للأفضل..


.


فيه من سألت عن معنى عفسها بمعنى حاسها.. عفسة=حوسة..


.


أما الحلوة اللس سألت لو تحولت الرواية مسلسل


أقول لها عاد سامحيني لو ماقدرت أجاوب


لأني أساسا ما أشوف التلفزيزن من أكثر من سنة ونصف


أشوف الاخبار وبس


عقبالكم...


.


وقبل البارت أبي أشكر روح التفائل على إهدائها الجميل المبدع لبين الأمس واليوم


ألف شكر يا عذبة..


.


.


ويالله وأخيرا مع البارت الجديد


الرابع والأربعون


وطبعا ظهور خالاتنا نورة وسلطانة على الساحة أخيرا!!


.


قراءة ممتعة مقدما


وموعدنا الجاي الخميس..الساعة 8 صباحا


.


لا حول ولا قوة إلا بالله


.


.






بين الأمس واليوم/ الجزء الرابع والأربعون






عبدالله وصالح كلاهما التفتا مذهولين لناحية الباب..


بينما أبو صالح تقدم بخطوات ثابتة وهو يوجه نظرات مباشرة لعبدالله


ويهتف بنبرة صريحة مباشرة شديدة الحزم: ها ياعبدالله.. وش عندك؟؟..



عبدالله حينها تبادل النظرات المبهوتة مع صالح ..


فالإيمان بضرورة عمل الشيء مختلف تماما عن عمله على أرض الحقيقة!!


فرغم إيمان عبدالله بضرورة إخبار والده بالحقيقة..


ولكن حينما حانت اللحظة هاهو يجد الأمر غاية في الصعوبة..


كيف يخبره؟؟ كيف؟؟


ليس لديه أي توقعات حول ردة فعل والده.. ولكن أكثر مايخشاه أن يبعده والده عن حضن عائلته..


لن يحتمل مطلقا العودة للوحدة والألم واللوعة والقهر/المسميات والمشاعر التي عايشها طيلة السنوات الماضية حتى تشرّب بها!!



أبو صالح بنبرة غضب عالية صاخبة: عبدالله !!



عبدالله انتفض بعنف: لبيه يبه..


ثم أردف باختناق وهو عاجز عن ابتلاع ريقه.. ليس جزعا ولا خوفا..


ولكن هيبة واحتراما لمقام هذا الشيخ الذي أرهقته السنون..


خوفا عليه وليس خوفا منه: اقعد يبه جعلني فداك وأقول لك..



أبو صالح جلس على أقرب مقعد وهتف بحزم: وهذا أنا قعدت..


وش العلوم اللي في بطنك.. واللي لين الحين ماعلمتني فيها؟؟


مع أنه كان لازم(ن) عليك إنك تجيني أول ماطبيت الدوحة وتعلمني بكل شيء


لكن أنت ضيعت السنع أول وتالي..



عبدالله شد له نفسا عميقا.. ليبدأ حكايته مترددا مشوشا خجلا..


كان في بداية الحكاية يسترق النظر لوجه والده.. ليراقب تعابير وجهه..


ولكنه بعد ذلك بدأ يغرق رويدا رويدا في وجعه وهو ينزف الحكاية التي يستعيدها جمرات تحرق جوفه وتكوي مشاعره..


حكى له كل شيء من البداية.. لم يزد ولم ينقص.. حكى الحكاية كاملة..


استعاد وجيعته كلها.. غرق في وجع الحكاية حتى أذنيه..


امتلئت روحه حتى أقصاها بقيح الوجع حتى ماعاد قادرا على مجرد بصقه!!


ومع وصوله للنهاية وهو يستعيد مشهد فقدان صغيره..


كان صوته يرتعش وهو يمسح دمعات خائنة تسربت من روحه عبر عينيه..


فهو طيلة الأيام التي مضت كان يحاول السلوى والانشغال بأهله عن كل شيء


فإذا الفجيعة تعود لتتجسد بألمها حادا مرا غائرا ..غاص في روحه حتى أطراف نهاياتها المكلومة..


هاهو يقف أمام والده ليخبره كيف فقد كلاهما ابنه !!



حينما انتهى.. صمت..


لم ينظر حتى لوالده.. لم ينتظر ردة فعله.. فهو الآن في عالم خاص من وجيعة لا حدود لها..


مهما كان ماسيقوله له والده.. فهو لن يؤثر فيه في هذه اللحظات.. كما لو أنك تحاول ملء دلو ممتلئ أساسا..


كل ما سيحدث.. أن ما تسكبه فيه.. سيفيض خارجه!!..



أبو صالح وقف وهو يحاول جاهدا ألا تخذله قدميه...


لم يعلق هو أيضا..لم يقل كلمة واحدة!!


وإنما انسحب من المجلس تاركا ولديه فيه


وصالح يربت على كتف عبدالله الذي كان وجهه محتقنا بشدة!!


وكأنه يوشك على الانفجار بالبكاء !!..


أو البدء بالتقيء!!







***************************************







" الله يهداج جميلة ليه هالدموع كلها؟


مايصير تصيحين جذيه.. مو زين لج !! "



لم تجبه وهي مستمرة في ذات وتيرة البكاء المستمرة من أكثر من ساعتين


منذ غادرتها مزون ووالدها..



جلس جوارها على الأريكة وهو يربت على رأسها بحنان:


جميلة بس.. تبين نطلع مكان؟؟


نطلع نتعشى برا!!



جميلة انفجرت باكية بصوت أعلى: خليفة واللي يخليك.. خلني بحالي


أنا حاسة كني باموت.. وأنت تقول نطلع نتعشى برا !!



خليفة بنبرة مساندة: جميلة هذا أنا عندج.. وإن شاء الله مو مطولين..


كلها كم شهر بتمر هوا .. ونرد الدوحة..



جميلة دفنت وجهها بين ركبتيها وهي تشهق: أنا متى عرفتك خليفة؟؟


ما لي حتى شهرين..


لكن مزون وعمي زايد فتحت عيني على الدنيا لقيتهم قدامي..



حينها وقف خليفة ليمشي متجها للنافذة ويهتف بحزم أخفى خلفه ألمه الشفاف وهو ينظر عبرها للخارج:


جميلة وأنا ماطلبت منج تعتبريني مثلهم..


لكن تقدرين تعتبريني تصبيرة.. لو عجبتج التسمية..


لأنه مافيه حد معج هني غيري..


ملزومة تتقبليني.. أو ابجي مثل ماتبين..





.


.


.




في الطائرة التي حلقت قبل دقائق..



زايد يلتفت لمزون ويربت على كفها بحنو: يأبيش وش فيش مكتمة من يوم طلعنا من عند جميلة؟؟



مزون بحزن: جميلة كاسرة خاطري يبه... بكت لين الله شاف لها.. ماتت من البكا..


حاسة فيها والله العظيم...



زايد بابوية حانية: ولا يهمش يأبيش.. ولا تتضايقين..


وعد علي كل كم أسبوع أخذش يومين تزورينها


ولا يصير في خاطرش شيء يالغالية..



مزون بلهفة: صدق يبه!! صدق؟؟



زايد يحتضن كفها بكل حنان: ومتى أبيش قال ولا فعل؟!!







****************************************






"أبو عبدالرحمن!! "



التفت لها أبو عبدالرحمن وهتف بهدوء ساكن يختلف عن مشاعره الثائرة هذا المساء:


نعم.. وش تبين؟؟



أم عبدالرحمن بخفوت: أم صالح تقول تبي تسوي عشاء للنسوان ليلة الخميس أما في بيتنا أو في بيتهم


وأنا أبيه في بيتنا.. أبي أسوي لجوزا عشاء كبير.. واعزم النسوان.. مايصير تروح لبيت رجّالها كذا ماحد درا بها..



أبو عبدالرحمن بسكون: لا تخلين أم صالح تجيب شيء.. أنتو اللي سووا لعشا والترتيب ولا يهمش من المصاريف..


ثم أردف بنبرة أعلى: وياويلش تخلينهم يدفعون ريال..عشا بنتي ماني بعاجز(ن) منه..



أم صالح بذات الخفوت: إن شاء الله تم.. تم..



ثم شد له نفسا عميقا وهتف بحزم: وعشا الرياجيل ذاك الليل لا تهتمين منه..بأخلي المطعم يسوي الذبايح..


والخفايف اللي معه بأجيبها من مطعم ثاني..


اهتمي ببنتش وبس..





*******************************






" وش استعداداتش لليلة الخميس؟؟"



جوزاء تنظر لشعاع ولا ترد عليها وهي تتمدد بجوار ابنها النائم وتمسح شعره وتتنهد..



شعاع بلهجة جدية: ولو تنهدتي عشرين تنهيدة.. الحين أنا الصغيرة بأعلمش..


زواجش ليلة الخميس وأمي تبي تسوي حفلة كبيرة..


وأنتي لا حجزتي شعر ولا مكياج.. ولا حتى جهزتي وش بتلبسين؟؟



جوزاء بنبرة ضيق: شعاع اعتقيني.. ترا ذا الموضوع آخر شيء أبي أتكلم فيه..


ضايقة منه ومن طاريه..



شعاع برجاء: زين يعني بتطلعين للناس مبهدلة؟؟



جوزاء بتصميم غاضب: آخر شيء بأسويه أني بأطلع للناس مبهدلة


لا تخافين بأكشخ أكثر من كل مرة كشخت في حياتي..


ثم أردفت بألم: هذا كن الكشخة تصلح ما أفسده الدهر..



شعاع بغضب: رجعنا لطير يا اللي..


تدرين جوزا لو أنتي آمنتي في داخلش بجمالش.. الناس بيشوفون ذا الجمال..


بس دامش أنتي تقللين من قدر نفسش.. وش بتكون ردة فعل الناس..



جوزاء بإرهاق: شعاع اعتقيني الليلة بس.. مقروفة منه ومن طاري زواجنا الله يأخذه..



شعاع وكأنها لم تسمع شيئا مماقالته: اشرايش تلبسين فستانش اللي خلص عند المصمم ومارحتى تجيبينه..



جوزاء بجزع: تبين ألبس فستاني اللي كان لعرسي مع امهاب؟!!..


مستحيل ألبس فستان عروس..



شعاع باهتمام: زين وش بتلبسين؟؟



جوزاء تريد أن تنتهي من الحاحها: بألبس الفستان الأحمر اللي كنت مجهزته لوصار مناسبة عقب..


خلاص شعاع فارقيني الله يرحم والديش..



شعاع بذات الإلحاح: زين نروح بكرة السوق تكملين تجهيز..


تكفين جوزا لا تعصبين.. أدري أنش متضايقة..


بس عاد لا تفشلين روحش في الناس.. وتخلين روحش مطنزة لهم..



جوزاء قفزت وهي تصرخ بغضب وترتعش: كيفي.. كيفي ..أنا المطنـزة وإلا أنتي؟!..


طول عمري وأنا مطنـزة.. وش فرقت الحين؟!!


اطلعي برا.. ارحميني خلاص.. برا..



شعاع جرجت أذيال حرجها خارجة.. بينما جوزاء عادت لموالها الذي بدأ منذ عودة عبدالله ومازال..


موال دموع لا ينتهي..


"خلني أخلص دموعي الحين.. لأني مستحيل أشمته فيني وأخليه يشوف دموعي


زين يا عبدالله زين!!


تبي ترجعني؟!!


بأرجع لك بس ذنبك على جنبك!!


وذنبي أنا بعد على جنبك"







***************************************






" خالد وش فيك متعومس؟؟"



يهتف لها بهدوء عميق: مافيني شيء.. ارقدي ياصافية.. أنا مافيني نوم..


وأنتي عادش تعبانة والسهر مهوب زين لش..



أم صالح بقلق: تبيني أرقد وأنت ذاهن!! ياكبرها عند ربي !!


قل لي وش فيك؟؟.. مهوب عوايدك السهر..



أبو صالح بعمق: مافيني شيء.. بس مافيني رقاد..


شوي وبأقوم أصلي وأقرأ قرآن لين يجيني نوم وإلا لين أصلي الفجر..


ارقدي يالغالية.. جعله نوم العافية!!



" نامي.. أريحي أعصابك التي أرهقها طول الهم!!


فماذا تريدين أن أخبرك ياصافية؟؟ بماذا أخبرك؟؟


هل أخبرك حكاية الجلاد والضحية اللذان أصبحا شخصا واحدا؟؟


هل أخبرك كيف نحر ابنك نفسه وبيده؟؟


هل أخبرك أنه طعن نفسه بسكين طعنني بها؟؟


هل أخبرك أن وجيعتي أكبر من وجيعته وفجيعته أكبر من فجيعتي؟؟


هل أخبرك أن شعر جسدي قد وقف من مجرد الوصف فكيف بمن رأى مالايوصف بالكلمات؟؟


هل أخبرك أني حزين وغاضب ومغبون؟؟


هل أخبرك أن بودي أن أصفعه ألف مرة وأن أخذه تحت جناحي وفي حضني ألف ألف مرة؟؟


هل أخبرك أن بودي أن أمزقه بالعتب والتوبيخ حتى أجعله أشلاء؟؟


وأن بودي لو أستطعت أن أحمل عنه كل حزنه ويأسه وألمه حتى يعود قلبا خاليا من الهم كما كان؟؟


فأنا شيخ أثقله الهم ولن يضيرني حمل المزيد..


فكم بقي لي من العمر المكتوب في غيب رب العالمين؟؟


لكن هو شاب صغير أثقلته الهموم وهو لم يبدأ حياته بعد!!


وأي هموم يأم صالح؟!! أي هموم؟؟ هموم لو حملها الجبل لانهار


وهو مازال صامدا أو يدعي الصمود!! "



أم صالح تمددت بعد أن وقف أبو صالح على سجادته وأطال في صلاته


قضت وقتا طويلا تراقبه وهو يصلي..


حينا يقف وحينا يصلي جالسا على مقعد حين تتخاذل قدماه..


عيناها ترقبانه حتى غفت من التعب رغم قلقها من حاله..


بينما هو حينما أنهى صلاته.. وأكثر من الدعاء بعده


وجد قدماه تقودانه إلى مكان أتعب قدميه الهرمتين الصعود له


وقضى وقتا طويلا هو يتسند على حاجز الدرج حتى وصل لغرفته بصعوبة!!



فتح الباب بخفة..


تجاوز غرفة الجلوس لغرفة النوم.. وجده يصلي


عاد ليجلس في غرفة الجلوس..


عبدالله شعر بدخول أحد.. لذا حين سلّم.. توجه ليرى من الداخل


انصدم بوجود والده صدمة كبيرة .. فهو يعلم أن والده لا يصعد الدرج مطلقا ومنذ سنوات.. منذ أجرى جراحة في ركبته..


هتف بعتب ممزوج بالاحترام والقلق العميق: يبه طالع هنا بروحك


كان كلمتني ونزلت لك..



أبو صالح أشار للمكان الخالي جواره وهو يهتف بعمق يخفي خلفه حنينا شاسعا:


تعال يأبيك.. تعال اقعد جنبي..



عبدالله شعر بالطعنة العذبة التي اخترقت قلبه مع نبرة والده الحانية وهو يقول له "يأبيك" وهو يربطه به.. ويقربه منه


شعر أن كل هذا كثير عليه.. كثير جدا!!


عبدالله انحنى على يد والده مقبلا وهو يجلس على الأرض عند قدميه..


ثم يدفن وجهه في حضن والده وهو ينتحب كطفل صغير..


ينتحب كما لم يفعل في حياته كلها.. ينتحب في حضنه كما كان ينتحب وهو طفل لا يتجاوز عمره بضع سنوات..


لم يخجل أو يتردد من سكب وجيعته ودموعه في حضن والده..


لآنه يعلم أنه الآن يستطيع أن يقول أنه عاد إلى حضن وطنه بشكل كامل!!


فعلاقته بوالده لطالما كانت فريدة ومختلفة وعميقة!!


وكم افتقد حضنه!! كم افتقده!!



أبو صالح ربت على ظهر عبدالله وهو يهتف بوجع عميق متجذر حتى أقصى روحه:


الله يواجرك يأبيك على قد صبرك..


على كثر ما أنا زعلان(ن) منك ذا الحين.. على كثر ما أنا زعلان(ن) عليك..


وبين زعلي عليك وزعلي منك.. مابقى في رأسي كون ذا الروح الطاهرة اللي راحت بدون ذنب..


كل شيء ماعاد له قيمة.. وش عاد يفيد لو تشرهت عليك.. أو زعلت عليك.. أو قلت أني ما أصدق انك تسوي ذا كله!!


شفت في حياتك اللي أكبر من شرهتي وزعلي بواجد..


الله يواجرك يابيك.. الله يواجرك!!







**********************************







" الحمدلله على سلامتكم


مابغيتوا تجون.. وأنتو مهمليني بروحي"



زايد يلتفت لعلي الجالس جواره في السيارة ويهتف بمودة: ما يخليك ربك..



بينما مزون الجالسة في الخلف هتفت باهتمام: أنت وشأخبارك.. كنت تأكل زين وإلا كالعادة ناسي الأكل؟؟..



علي يضحك: أنتي وخالتش ما تشوفوني إلا همكم على بطني..


الحمدلله زين..



زايد بحزم: زين دامك ماتبي تحكي عن الأكل.. وشأخبار الشغل..



علي يبتسم وعيناه على الطريق: الله يهداك يبه.. اللي يشوفك يقول ماتدري وش أخبار الشغل


مدير مكتبك كل خمس دقايق يتصل فيك.. العلوم عندك أكثر من عندي..



زايد يبتسم: أحب أسمع منك..



علي حينها هتف بجدية: كل اللي طلبته مني سويته مثل ما طلبت..



حينها هتف زايد بنبرة مقصودة: وعسى جازت لك شغلتنا.. ترا ما يتعارض إن الواحد يكون دبلوماسي وعنده بيزنس..



علي بضيق: يبه مالها داعي ذا السالفة.. أنا مخي مهوب مخ تجارة وعقارات..


وبعدين بين الدبلوماسية والتجارة خط رفيع من النـزاهة.. أفضل ما أقرب منه لا ينقطع..



زايد بحزم: أنا ما أغصبك على شي ماتبيه.. بس أبي يكون عندك خلفية عن كل شيء..


بكرة لا خذ ربك أمانته.. ذا الشركات وش بتسوون فيها؟؟..


تبيعونها وتخسرون مصدر خيركم..



علي بجزع: ما أشين ذا الطاري.. إلا عمرك طويل في الطاعة إن شاء الله وأنت اللي تحاضي حلالك..



زايد بنبرة مقصودة: وحلالي وحلالكم ويش؟؟



مزون تتدخل لتهدئة الجو: يا شين سوالف الشغل لا حضرت.. أنا تعبانة من السفرة وجوعانة ما كلت شيء في الطيارة


خلونا نروح البيت نتريق ونعين من الله خير..






****************************************






يجلسان على ضفاف بحيرة جنيف أو كما تُعرف أيضا ببحيرة ليمان من ناحيتها الأخرى.. ناحية مدينة لوزان..


فهذه البحيرة هي الأكبر في أوربا الغربية.. ويقع على ضفافها عدة مدن سويسرية وفرنسية..


وشكلها يشبه هلال يمتد بين الدولتين ولكن مساحتها الأكبر في سويسرا..




يرن هاتف كاسرة.. ترفع الهاتف ثم تهمس بابتسامة: كسّاب أختك مزون..



في داخله ومهما كان غضبه من شقيقته فهو يستحيل أن يقلل من قدرها أمام زوجته..


أجاب بتلقائية محترفة: تلاقينها استحت تتصل فيني.. ردي عليها وعقب عطيني أكلمها


توهم جايين اليوم الصبح من عند بنت خالتي..



كاسرة تناولت هاتفها وردت بلباقة: هلا والله..



مزون بخجل رقيق: هلا بش.. آسفة لو أزعجتكم.. بس قلت لازم أكلم أشوف أخباركم..



كاسرة بذات النبرة اللبقة: لا أزعجتينا ولا شيء.. حياش الله


والحمدلله على سلامتش


أشلون جميلة يوم جيتي منها؟؟



مزون تبتسم: الله يسلمش.. وجميلة طيبة وتحسنت واجد..



كاسرة بابتسامة رقيقة: الله يتم عليها عافيتها.. هذا كسّاب عندي بيكلمش..



حينها لم يفت ذكاء كاسرة ارتعاش صوتها وصدمتها التي حاولت إخفائها وهي تهمس: يبي يكلمني؟؟!!



كاسرة وهي تنظر لعيني كسّاب وتهمس بهدوء: إيه.. هذا هو أخذيه..



كسّاب تناول الهاتف ليضعه على أذنه ويهتف بحزم: هلا مزون.. أشلونش؟؟



مزون أجابت بارتعاش: أنا طيبة..


أنت أشلونك.. عساك مرتاح؟؟



كسّاب بذات نبرته الحازمة: الحمدلله.. تبين شيء من هنا؟؟ توصين على شيء؟؟



مزون ارتعش صوتها أكثر: لا فديتك.. أبي سلامتك بس..


ثم اردفت رغما عنها بألم شاسع: ورضاك..



كسّاب بذات النبرة الحازمة التي لا تتغير رغم أنه يشعر فعلا أن قلبه كما لو كان يُعتصر بقسوة..


فمهما يكن هذه صغيرته ومهما أنكر عليها.. فهو لا ينكر ألمه على نفسه:


سلمي لي على إبي وعلي.. وإذا تبين شيء كلمينا..



حينما انهى المكالمة أعاد لكاسرة هاتفها.. وغرق في صمت غريب.. ارتعاش صوتها لم يفارق أذنه..


لماذا يبدو كل شيء معقدا هكذا؟؟


لماذا لا يستطيع أن يقول لها أني راض عنك؟؟..


لماذا لا يستطيع على الأقل أن يقول لها:


" غلاش تراه يزيد ماينقص


ولا تظنين إني ارخصتش يوم


بس وجيعتي على قد غلاش


ومثل ماغلاش ماله حد.. وجيعتي مالها حد!!


ومهما حاولت أنسى.. غلاش يذكرني!!"



كاسرة همست بنبرة هادئة عفوية: صحيح أختك حبوبة.. وفعلا القلب ينفتح لها


بس تدري من اللي نفسي فعلا أشوفه من هلك؟؟



كساب بهدوء مشابه: من؟؟



كاسرة هزت كتفيها وابتسمت: ابيك !!



حينها ابتسم كسّاب: وش معنى؟؟!!



كاسرة بابتسامة عذبة حماسية: باموت نفسي أشوفه وأتكلم معه..


ما تتخيل وش كثر أنا معجبة فيه!!



حينها تناول كساب أناملها بين أناملها لترتعش ارتعاشها الدائم الذي لا تعرف له سببا..


بينما كان كسّاب يهتف بنبرة مقصودة: زين ولده ماله نصيب من الإعجاب؟؟



ردت عليه كاسرة بذات نبرته المقصودة: ولده له نصيب من كل شيء..


بس لو أعرف وش اللي في رأسه؟!!






*******************************************






صباح اليوم التالي




" قوم نروح للمستشفى.. عشان يشيلون جبس يدك اليسار"



كانت هذه إشارة مهاب لتميم الجالس في غرفته..


تميم أشار بعينيه لغترته على المقعد جواره... مهاب تناولها وألبسها له..



ابتسم وأشار له بمودة: خلاص هانت.. الحين تقدر تستخدم يد.. وقريب إن شاء الله تستخدم الثانية..


ثم أردف بإشارة أخرى: بأسال الدكتور اليوم لو يقدر يخفف لك جبس يدك اليمين قبل عرسك..


ويحط لك جبيرة خفيفة..



تصلب جسد تميم بعنف.. ورغما عنه مع ذكر موعد زفافه الذي بات يثير قشعريرة قرف ورفض عميقين في روحه


مع مرور الأيام أصبح يرفضها بكل مشاعرها.. ورفضه لها يتعمق ويتعمق..


حتى أصبح حاجزا صلبا يحيط بمشاعره..


والحاجز الجديد الذي أحاط بتواصله مع الآخرين مع كسر يديه جعل مشاعره تصبح أكثر تعقيدا وقوة..



هز رأسه بإشارة مموهة.. لا يُعلم أي تعبير يقصد منه... وهو يقف ليتبع مهاب إلى سيارته!!






*************************************







" تعبانة أبي أنام شوي"



كساب وهو يضع له ملابسا في حقيبته ويهتف بحزم: وين تنامين.. بنطلع الحين


السيارة تنتظرنا تحت..


جهزي ملابسش



كاسرة بإرهاق وين بنروح تونا رجعنا جنيف..



كساب يشدها بحزم: إذا وصلنا ارتاحي.. المكان أصلا قريب واجد..


بنروح مدينة فرنيه الفرنسية لاصقة في جنيف


وعقبها ديفون في فرنسا بعد.. بنأخذ في ذا الجولة تقريبا 3 أيام وعقب بنرجع لجنيف..



حينها هتفت كاسرة ببرود غاضب: زين صار لنا في لوزان يومين.. ولا حتى جبت لي طاري وين بنروح عقب


الحين تقول لي..



كساب ببرود مشابه: هذا انتي عرفتي... خلصيني..



كاسرة كان بودها أن ترفض.. كثير من تصرفاته تثير غيظها.. لا يستشيرها ولا يخبرها بأي شيء..


كان بودها أن ترفض فعلا.. ولكنها لا تضمن ردة فعله.. وهي تريد أن تنهي هذه الرحلة على خير.. وفي موعدها المحدد..


من ناحية أخرى لا تستطيع أن تنكر أنها أصبحت تستمتع كثيرا بصحبته... فهو خبير سفر من الطراز الأول..


وحين يكون مزاجه رائقا.. فهو يتدفق بحديث ممتع عميق حول كل شيء يراه..



"زين ياكسّاب.. زين.. خلنا لين نرجع الدوحة بس!!"


توجهت لتفتح حقائبها وهي تهتف ببرود: زين وعقب مانرجع لجنيف وين بنروح؟؟



كساب بنبرة عدم اهتمام: تدرين وقتها !!






*******************************************






بعد يومين آخرين




" تعال ياعريس خلني أدخنك"



هذه الليلة سعيد إلى أقصى درجات التوجس..


أحقا أصبح حلمه قريبا منه ؟!!


أحقا ستدفئ أنفاسها صدره البارد؟!!


يقرب غترته من المبخر الذي ترتفع منه رائحة العود الفاخرة والذي تحمله عالية وهي تبتسم: إلا ليش منت بلابس بشت؟؟



عبدالله بابتسامة: أي بشت الله يهداش.. خلاص راحت علي


إلا تعالي.. وش ذا الزين؟؟ لا يكونون قايلين لش بتشوفين عبدالرحمن


وإلا بتقابلينه من ورانا؟؟



عالية تبتسم: يا ليت.. أحسن من مقابل وجيهكم..


خسارة الكشخة اللي مهوب شايفها..



عبدالله يضحك وهو يشد أذنها: عيب يا بنت استحي..



عالية تدعي الألم: فك أذني.. أنت اللي قلت وعقبه تبي تعاقبني..



عبدالله صمت لدقيقة ثم هتف لعالية بعمق: عالية.. تغير شكلها؟؟



عالية بتساؤل: من؟؟


ثم أردفت بنبرة أعلى: إيه جدتي!!


بتشوفها الليلة وتعرف تغيرت وإلا لا؟



عبدالله بذات العمق: جد عالية أنا أسألش..



عالية تبتسم: شكلا ماتغيرت.. بس


ثم أردفت بسكون: بس اللي داخل الشكل تغير واجد..


ثم حاولت أن تعود للابتسام: بس يمكن أنت تلاحظ تغيير في الشكل


لأنه تدري احنا نشوفها دايم فما نلحظ التغيير


لكن أنت لك 4 سنين ماشفتها.. وأتمنى التغييرات لو شفت تغيرات تعجبك..



عبدالله يهمس في داخله بألم اشتياقه (عاجبتني على كل حال!!)






********************************************







"تدرين ترا ابتسامة صغيرة ماراح تضر


تدربي عليها قبل تنزلين للنسوان!!"



جوزاء بضيق: تدرين أنش متفرغة!!



شعاع بابتسامة: وليه ما أتفرغ.. عندنا عرس وعروس كنها قمر..



جوزاء بذات الضيق: حسن وين راح؟؟ قبل شوي كان هنا..



شعاع بتلقائية: عبدالرحمن اتصل فيني يبيه.. وخذه معه المجلس.. ريحي بالش بس..


ويالله ابتسمي..



جوزاء باختناق: أحاول والله العظيم.. بس ماني بقادرة..



شعاع هزت كتفيها وهمست بنبرة عدم اهتمام مصطنعة وهي تنظر للمرآة وتعدل تسريحة شعرها:


عادي خلش مكشرة.. شمتي خالاتي الحلوين نورة وسلطانة فيش


الثنتين مرتزين تحت.. أول حد وصل.. مجهزين عيونهم تقولين كشافات


وأكيد عقبها مجهزين ألسنتهم..


ثم أردفت وهي تغير صوتها بطرافة: شفتوا جوزا كنها في عزاء.. مادة البوز..


ياعزتي لولد أختي المزيون..



حينها تغيّر وجه جوزاء وهي تهمس بغضب: قاعدين تحت؟؟



شعاع تبتسم وهي تهز رأسها.. حينها أردفت جوزاء بحزن: وأنا بأعيش عمري وهم وراي وراي..



شعاع جلست جوارها وهي تربت على كفها وتهمس بحنان:


جوزا كلام الناس عمره مايخلص إن كان خالات رجّالش ولا غيرهم..


اعرفي أشلون توقفينهم بلباقة... وبعدين أساسا ليش تخلين لهم لسان..


أنتي خليهم يبلعون ألسنتهم في حلوقهم..



جوزا وقفت وهي تنظر لنفسها في المرآة وتهمس بمزيج من التصميم والكراهية:


وأنا ماني بعاجزة أخليهم يبلعون ألسنتهم هم وغيرهم


هذاك أول.. يوم أني أبلع غصتي وأسكت..







*****************************************






" امهاب.. منت بجاي؟؟"



مهاب يشد على هاتفه في يده ويهتف بحزم: اعذرني عبدالرحمن.. ما أقدر


أنا وصلت تميم لكم.. هذي بنت عمته.. لكن أنا أعذرني..



عبدالرحمن بتصميم: امهاب لازم الموضوع يكون عادي عندك..



مهاب بذات الحزم: بس أنا ماني بكاذب عليك وأقول لك إنه عادي


مهما كان هذي كانت زوجتي قبل أسبوعين بس..


يعني حتى شكلي بين الرياجيل مهوب زين.. مالي حاجة في الجية


جعله مبروك.. بس بعيد عني..



عبدالرحمن يتنهد: خلاص امهاب.. خلاص.. أنا عقب العشا بأجيك في مجلسك



انتهى الاتصال.. ولكن المرارة المتأصلة التي يشعر بها في روحه لم تنتهِ..


لا يلومها.. فهي تريد أن تربي ابنها بينها وبين والده...


ولكن ألم تستطع الانتظار لأشهر فقط.. وكأنها لم تصدق تخلصها منه حتى تُزف إلى غيره..


إحساس مثقل بالمرارة والمهانة يغرق روحه..


مسح وجهه وهو يهتف بعمق متألم: أعوذ بالله منك يا أبليس..


يا الله ياكريم اشرح صدري..







**********************************






" مبروك ياعريسنا"



عبدالله يلتفت لصالح ويهمس له بهدوء: الله يبارك فيك..



صالح يبتسم ويهمس له بخفوت: وش إحساسك بعد مارجعت أم حسن؟؟



عبدالله يبتسم ويهمس له بصدق: مستانس أكثر بكثير من زواجنا أول مرة..



ولكنه لم يخبره عن كم التوجس الموجود خلف السعادة البريئة


عن إحساس القلق الذي يخنق روحه..


مستعد لكل شيء من أجلها.. مستعد لأقصى الاحتمالات..


ولكنه يبقى عاشقا يريد أن يرى لمعة الحب في عيني حبيبته!!


فحتى متى ستضن عليه بهذه النظرة؟!!








***************************************






" ياويل حالي.. كل ما أشوفها أحس أني باسخن"



نجلاء تبتسم وهي تهمس في أذن شقيقتها: ماعليش قصور يالبرصاء..



سميرة تبتسم وهي تنظر لجوزاء المتألقة في فستانها الأحمر وشعرها الذي يتناثر على كتفيها في تموجات لولبية راقية..


وهي ترسم على شفتيها ابتسامة محترفة غاية في اللباقة.. ليس مبالغا بها.. ولا يبدو مطلقا أنها مصطنعة ..


بل كأنها عفوية وهي مغلفة بخجل رقيق تلقائي أو تم تمثيل التلقائية ببراعة..



سميرة تهمس بخفوت في أذن شقيقتها: يأختي وغير ذا البرص..


بأموت أبي لي جسم مثل جسمها.. شوفي رقبتها وخصرها وبس.. أخخخ..


آه ياقلبي.. مسخنة أنا من ذا الحين.. عِسّي رأسي أكيد حرارتي ألف الحين..


ثم أردفت بـ(بعيارة) : زين إنها ماوافقت على رجّالش.. والله لو رجالش شاف ذا الجسم


إن قد يتفل في عينش أنتي وتدلعاش الماسخ عليه..



نجلاء تقرص سميرة في مكان مخفي من جنبها: زين ياقليلة الحيا.. دواش عندي..



سميرة تدعك مكان القرصة وتهمس باستياء مرح: أفا يأم خويلد أنتي عارفتني برصا تبين تشوهيني قبل عرسي..



نجلاء بغيظ باسم: قومي شين علومش يالبرصا.. هذي سالفة تقولينها؟!!



سميرة تضحك بخفوت: أنا وحدة أقدر الجمال الخاص وأعرف أقيمه..


صحيح أنتي أحلى.. بس عند جسمها يروح زينش وطي..



نجلاء بذات الغيظ الباسم: سكري ذا السالفة اللي كنها وجهش..


المرة مرت حماي يالخايسة..


وبعدين أنا كنت عارفة إنها عمرها ماراح توافق على صالح..


وبعدين هو أصلا كان يخطب عشان يغيظني وبس... صالح مستحيل يتزوج علي..



سميرة ترقص حاجبيها: خلش في ذا الثقة بس.. يمكن صويلح الحين تزوج في السر من وحدة تجيب له البنت اللي هو يبي..


وأنتي منتي بفالحة تجيبينها له...



نجلاء تقرص سميرة للمرة الثانية: ياكرهي لش اليوم.. كل السوالف اللي تمغث جبتيها..



سميرة تضحك وهي تنظر لجوزاء: سامحيني ياوخيتي.. من يوم شفت ذا الشوفة وأنا مخي خبطت مكينته.. الله يهني أبو حسون بأمه..



نجلاء تغمز لسميرة: إلا أشلون خلتش أمي تجين اليوم.. لين اليوم وهي معيّة..



سميرة تبتسم: شعاع كلمتها وترجتها.. قالت لها هي مجرد حفلة والمعازيم مهوب كثيرين..



نجلاء تبتسم وتهمس بحنين: ماني مصدقة أنه ماعاد باقي على عرسش إلا 3 أسابيع..


.


.



زاوية أخرى من مجلس الحريم الواسع في بيت أبي عبدالرحمن




"هذا والله الحظ اللي يفلق الصخر..


تطلقت من طيار هي أول بخته.. عشان ترجع للمهندس اللي يطيح الطير من السما


والمشكلة مابها زود.. وش عليه ذا الهدة عليها؟؟ "



نورة تلتفت لشقيقتها الصغرى سلطانة وهي تهمس بغيظ:


كنت أبيه لمنيرة.. بس حظ الجويزي أم لسانين رده عليها أول وتالي..



سلطانة تبتسم: هذي منور متوفقة مع رجالها.. وعندها أربع عيال.. ومستانسة ومرتاحة..



نورة بتأفف: قطيعة تقطعه.. ماينزل لي من زور رجّالها ولد غرسة..



كانت نورة في أواخر الخمسينات وبينها وبين سلطانة مايقارب عشرين عاما


فسلطانة كانت في التاسعة والثلاثين وهي أصغر البنات وبينها وبين نايف 14 عاما..



قاطع أحاديثهما اقتحام عالية للحديث وهي تهمس بتقصد:


خالاتي حبيباتي.. وش ذا المساسر عليه؟؟



نورة بنبرة تحسر: وش حن بنقول... نقول مسيكين ولد أوخيتي اللي ماتوفق أول ولا تالي...


هم خلصوا النسوان.. يوم ربي أنقذه من ذا النسرة.. يعّوّد عليها..؟؟



عالية بنبرة مقصودة: جازت له أول وتالي.. ماقدر يصبر على فرقاها..



سلطانة بتأفف ساخر: وش عليه ياحظي؟؟ على زينها؟؟ وإلا على ذرابة لسانها؟؟



عالية تبتسم وهي تهمس بثقة: في عينه شيخة النسوان.. والمهم رأيه مهوب رأي غيره..



نورة بغضب: إنها عوايدش يابنت صافية طولت ذا اللسان..


الحمدلله أنش ماوافقتي على ولدي..



عالية بخفوت ساخر: والله ولدش ماله من الذنب إلا أنه ولدش..



نورة بتساؤل غاضب: وش تقولين يام لسان؟؟



عالية تبتسم: أقول سلامتش ياخالتي وحياش الله.. نورتينا..



حينها همست سلطانة بتقصد: زين دامش ماتبين نحكي عن مرت عبدالله


خل نحكي عن نايف.. أكيد أنتي اللي مطلعة في رأسه سالفة بيع البيت


أعرفش تحنين في أذنه مثل السوسة..



عالية تهز كتفيها: والله نايف رجّال وشوره في رأسه.. بس الظاهر غيري هو اللي يحن في أذنه مثل السوسة..



نورة حينها همست بنبرة مقصودة: ترا مثل منتي ماتبين حد يتدخل في أخيش


ترا حن بعد مانحب حد يتدخل في أخينا..



عالية تبتسم باصطناع: خالتي أنا ما أحب حد يتدخل في أخي ولا حتى أنا..


والمفروض نايف نفس الشيء.. ماحد يتدخل فيه ولا حتى أنتم..


نايف رجّال مستقل.. ومهوب عشانه حاشمكم لأنكم خواته العجايز تصدعونه..



نورة بغضب: عجزت عظام العدوين... روحي يا بنت فارقي


شوفي النسوان تقهوا أخير لش.. قدام أعلم أمش بطول لسانش.. تسنعش..



عالية مالت على رأس نورة تقبله قبل أن تغادر وهي تهمس بمودة:


لا تزعلين علي خالتي فديتش.. بس والله أحيان تطلعيني من طوري..



نورة بغيظ مكتوم: خلاص روحي الله يستر عليش..


ثم أردفت بعد أن غادرت عالية وهي توجه الحديث لسلطانة:


حشا وش ذا البنت.. من وين جايبة ذا اللسان كله..


هذا وأمها صافية من صغرها وهي أهدانا..




.


.



ناحية العروس..



شعاع تجلس بجوار شقيقتها وتهمس بابتسامة وهي تنظر للأمام:


ها ياعروس شاخبارش؟؟



جوزاء ترسم ابتسامة مدروسة تماما وتهمس بسكون: شوفة عينش


فرجة لخلق الله.. واللي يبي يتطنز يتطنز على كيفه!!


ومبين خالات شين الحلايا شغالين حش فيني..



شعاع تبتسم : من حرتهم.. خلهم يطبخون.. الكل أصلا يسمي عليش.. لو تسمعين تعليقات سميرة بس


كان معنوياتش ارتفعت للتوب..



جوزاء تشعر أنها لا تنتمي لهذا المكان أبدا ولا لهذه الأحاديث ومع ذلك همست بذات السكون:


ياحليلها سميرة دايما هي ونجلا رافعين معنوياتي.. الله يوفقهم وين مالقوا وجوههم..



شعاع حينها همست بتردد: ترا أمي حالفة أنش ماتروحين بحسن الليلة..



حينها تغير وجه جوزاء وهي تهمس بغضب خفيض: وش حن متفقين عليه اليوم؟؟


قلت أني باخذ ولدي معي!!



شعاع ترسم ابتسامة أوسع باصطناع: فكيها الناس انتبهوا أنش كشرتي..


يابنت الحلال بس الليلة وبكرة الصبح أمي بتجيبه لش هناك



جوزاء بتصميم: مستحيل.. مستحيل.. لا جا وقت روحتي مع الزفت تفاهمنا..






.


.



" يامش عيب.. فكي وجهش شوي"



وضحى بسكون: يمه أكثر من كذا ما أقدر والله العظيم


صحيح يمكن أنا ماكنت أبيها لامهاب..


بس خلاص صارت مرته.. ولين قبل أسبوعين كانت مرته..


ما أقدر أنسى ضيقته حتى لو دسها عنا..



مزنة بهدوء: يأمش هذي بنت عمتش ولحم ودم.. بيني أنش مبسوطة


المهم توفيقها..



وضحى بذات السكون: وأنا أقول الله يوفقها من قلبي


بس عاد أكثر من كذا ما أقدر فديت قلبش..



قاطعهما ترحيب أم عبدالرحمن بهما للمرة الثانية وهي تهمس بمودة بعد ذلك:


بشروني من كاسرة.. وش علومها..؟؟



مزنة ابتسمت بتلقائية: طيبة وبخير وبتجي عقب كم يوم إن شاء الله..



أم عبدالرحمن بذات المودة: سلموا لي عليها إذا كلمتكم..



مزنة بمودة مشابهة: إلا بأخليها تكلمش بنفسها.. هي يمكنها مستحية تكلمش بس أنا بأقول لها..







**************************************







" عبدالرحمن قول لهلي يطلعون علي!! "



عبدالرحمن يبتسم: هلك كلهم كلهم..؟؟



عبدالله يبتسم: أنت عارف قصدي.. خل أم حسن تطلع لي.. أظني العرب كلهم سروا..



عبدالله أدخل سيارته لباحة البيت.. بينما عبدالرحمن توجه للداخل ليخبر شقيقته أن تتجهز للذهاب مع عبدالله..



في أثناء وقوف عبدالله خارجا أتى إليه أبو عبدالرحمن عاقدا ناظريه..


عبدالله نزل ليوجه له أبو عبدالرحمن الحديث قائلا بحزم شديد ودون مقدمات:


اسمعني ياعبدالله.. والله ثم والله لا عاد تزعل بنتي بأدنى شيء.. ماني بسأل من الغلطان


وماعاد يرضيني شيء إلا دمك..



عبدالله يبتسم وهو يقبل رأس أبي عبدالرحمن ويهتف باحترام:


ودمي حلالك.. وإن شاء الله أنه مايصير بيننا زعل..



أبو عبدالرحمن بذات الحزم: العلم وصلك.. ولا تحسبني أقول شيء ما أقصده


اللي أنت سويته في بنتي كبير.. وأي غلطة تغلطها على بنتي بأطلع الأولي والتالي..



عبدالله بذات نبرة الاحترام الودودة: مايصير إلا اللي يرضيك..




جوزاء في الداخل..


تشعر كما لو كانت تُقاد لقبرها.. كانت تريد أن تذهب بحسن معها..


ولكن أمها حلفت ألا يذهب وخصوصا أنه نام أساسا من التعب


على أن تحضره لها في اليوم التالي..



جوزاء ارتدت عباءتها.. وخرجت مع عبدالرحمن وهي تشعر كما لو كانت تمشي على شفرات مسنونة..


قابلها والدها عند الباب .. وقفت ووقف..


نظر لها بنظرة غير مفهومة.. هل هي حنين.. أم ألم.. أم غضب؟؟


همس لها بحزم: اسمعيني زين ياجوزا.. والله لا يزعلش ولد آل ليث ولا تعلميني


إنه زعلي عليش دنيا وآخرة..



جوزاء انتفضت بجزع وهي تقبل جبينه وتهمس بذات الجزع: الله لا يجيب زعلك طال عمرك في الطاعة


ثم أردفت بسكون: وإن شاء الله مايصير زعل بيني وبين إب ولدي.. لا تحاتيني..



ثم غادرته للخارج لتقطع المسافة بين الباب الخارجي وسيارة عبدالله القريبة الواقفة في الباحة..


كما لو كانت تقطع شرايينها وعروقها بوقع خطواتها على الأرض..





#أنفاس_قطر#


.


.


.

 
 

 

عرض البوم صور #أنفاس_قطر#   رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 07:34 AM   المشاركة رقم: 3324
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159896
المشاركات: 4
الجنس أنثى
معدل التقييم: مرااااااااااااااام عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مرااااااااااااااام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

صباح الخيرات


قبل ما اقرا البارت احب اشكرك يا انفاس وانا من متابعاتك من المنتدى الي قبل بس احب اقول اني ماقريت ولا روايه من بعد رواية بعد الغياب الا رواياتك ماقدرت اقرا الروايات الثانيه مع احترامي للكاتبات لكن ماناسبت تفكيري ابدااااااااااا مع اني كنت اموت فيها بس بعد ماجربت اسلوبك ماقدرت اقرا روايه ثانيه وترا وحده من زميلاتي نفس حكايتي..

اهنيك واهني انفسنا على نجاحك

ربي يحفظك ويسعدك ويخلي لك اهلك وزوجك وولدك وتفرحين فيه يارب

مشكوره

 
 

 

عرض البوم صور مرااااااااااااااام   رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 07:50 AM   المشاركة رقم: 3325
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 192195
المشاركات: 389
الجنس أنثى
معدل التقييم: ياقوته عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ياقوته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا رجعت اقرا ذا البارت بعد انقطاع طويل عن الروايه ابو صالح عبد الله اللي رغم انه اخطا بحق نفسه وحق زوجته وحق اهله الا انه دفع الثمن غااااالي يكفيه انه عاش فتره مشرد لا اهل ولاعزوه والشي اللي هرب عشانه اختفى وللابد وقدام عيونه جاه جزاه واكثر ومع ذلك ابوه سامحه بعد ماعرف اسبابه واللي جاه حتى ماشره عليه لان شرهته كانت لغيابه بس لما رجع كل شي يهون اهم شي يكون بخير وعايش قلب الاب مايطاوع الله يحفظ ابوي وابهات المسلمين اللهم امين ويكثر من امثالك يابو صالح عقبال مايحن كساب على مزون
بصراحه انا اتمنى جوزا ماتسلم بسرعه مهما كان اللي جاها مو شوي صح هو ندم بس غلطته بحقها وحق نفسه كبيره خليها تحرقصه شوي وتعذبه وماتعطيه وجه كلش

كساب ههههههههه شقول بس الله معك سر وعين الله ترعاك وعلم كاسره قدرها اسلوب الغموض والتصرفات الغير متوقعه كافيه انها تغير كاسره وتخليها تستسلم هذاغير انه مبين على كساب انه مش متاثر بجمال كاسره وقربها وميت عليها لهدرجه وهذا احلى شي انه مب كل رجال يسلم عند الجمال الحياه الزوجيه تعامل وتفاهم مب وجيه حلوه بس تكفين انفاس لاتخلينه يحبها الا لمن تتعدل اخلاقها شوي عن خاطري هههههه لاترديني

خوات نايف مثال حي على بعض الناس في مجتمعنا حسبي الله ونعم الوكيل مايخلون حد بحاله يعذربون بالعالم بس حسد وغيره ولاهم من جنبها ولامتسلطين وشورهم هو اللي يمشي مدري من فاكرين انفسهم بس شرهتي على نايف اللي يعطيهم وجه ههههههه

حبيت اسالك انفاس عن رسالتي اللي وصلتك للحين ماجاني رد عليها لاني شفتك رديتي على كذا وحده بس ماجبتي طاري كاسره ههههههه المهم انتظر ردك وتقبلي مروري

ياقوته

 
 

 

عرض البوم صور ياقوته   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مـــ كاسره ــزنه زايــ كسـاب ــد", آه يا قلبي ،أحلى رواية رومانسية ، رواية تجنن ،رواية خطيرة موت, أنفاس ليلاس العطرة في رائعتها الثالثة, أنفاس قطر+بين الأمس واليوم, الجزء الحادي و العشرون صـ 256, الجزء السبعون ص 1181, الجزئان 24، 25 في ص293, احبج في الله انفاس قطر :), اشتقنا لطلتك الحلوة أنفاس, انفاس قطر, اكرهك يا عبد الحمن ~> لا تلمونها يذكرها بواحد .! :(, بين الأمس واليوم/ الجزء الثالث والعشرون ص279, بين الامس واليوم, بين الامس واليوم احلى رواية, جميله " إنكسار (w) ", خليفة يطلب من جميلة بالتلفون تنساه وتحب فهد, جونااان ..حور, رابط قصة بين الامس واليوم بدون ردود""http://www.liilas.com/vb3/t158045.html"", روايات, روايات أنفاس قطر, رواياة بين الأمس واليوم, رواية # أنفاس_قطر #, رواية أنفاس قطر الثالثة بين الأمس واليوم, رواية أنفاس قطر الجديدة, رواية الكاتبه القطريه انفاس قطر, رواية انفاس قطر, رواية رائعة, سمانآ, فهد وجميلة بيصيروا أحلى عشاق ~فديت نفوسة أناا
facebook




جديد مواضيع قسم القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t137476.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ط±ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… , ظ„ظ„ظƒط§طھط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…طھط§ظ„ظ‚ظ‡ ط§ظ†ظپط§ط³ ظ‚ط·ط± This thread Refback 06-12-17 05:41 PM
Untitled document This thread Refback 06-07-17 04:02 AM
ظ…ظˆط¶ظˆط¹ ظٹط¹طھظ…ط¯ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ط±ظ†ط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… - Rocket Tab This thread Refback 12-03-16 10:18 AM
ظ‚طµطµ ط­ط¨ ط§ظ„ط³ظˆط¨ط± ط¬ظˆظ†ظٹط± ظ„ط¨ظ†ط§طھ ط§ظ„ط³ظˆط¬ظˆ ظپظ‚ط· ♥♥♥♥♥♥♥♥♥3 - ط£ظ„ظˆظپظ† This thread Refback 07-02-15 12:56 AM
ظ…ط¯ظˆظ†طھظٹ ط§ظ„ط¨ط­ط± ط§ظ„ط¹ظ…ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط±ط´ظٹظپ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ط¹ط±ط§ظ‚ ط§ظ„ظ†ط¨ظ„ط§ This thread Refback 16-08-14 11:50 PM
ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط£ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… liilas This thread Refback 05-08-14 01:26 PM
ظ…ظˆط¶ظˆط¹ ط­طµط±ظٹ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط£ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… This thread Refback 04-08-14 11:08 AM
ط±ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… , ظ„ظ„ظƒط§طھط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…طھط§ظ„ظ‚ظ‡ ط§ظ†ظپط§ط³ ظ‚ط·ط± This thread Refback 24-07-14 01:24 AM
Untitled document This thread Refback 14-07-14 01:11 AM
Untitled document This thread Refback 01-02-11 08:15 PM
ط±ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… , ظ„ظ„ظƒط§طھط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…طھط§ظ„ظ‚ظ‡ ط§ظ†ظپط§ط³ ظ‚ط·ط± This thread Refback 29-12-10 06:27 PM
ل¹‚ؤڈل»™ر•ؤ§ (mdaaaa) | Formspring This thread Refback 08-12-10 02:31 AM
Untitled document This thread Refback 03-12-10 10:54 AM
Untitled document This thread Refback 26-11-10 10:19 PM
Untitled document This thread Refback 26-11-10 07:35 AM
Untitled document This thread Refback 24-11-10 12:35 PM
Untitled document This thread Refback 20-11-10 10:36 PM
Untitled document This thread Refback 07-11-10 12:28 PM
joOOOojoOO (joOOOojoOO) | Formspring This thread Refback 05-11-10 05:40 AM
Untitled document This thread Refback 30-10-10 08:52 PM
ط±ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… , ظ„ظ„ظƒط§طھط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…طھط§ظ„ظ‚ظ‡ ط§ظ†ظپط§ط³ ظ‚ط·ط± This thread Refback 12-10-10 10:20 AM
Untitled document This thread Refback 12-07-10 04:32 AM
Untitled document This thread Refback 23-05-10 08:08 PM
Untitled document This thread Refback 19-05-10 03:17 AM
Twitter Trackbacks for ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط£ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… [liilas.com] on Topsy.com This thread Pingback 16-05-10 02:19 AM
Untitled document This thread Refback 14-05-10 11:05 PM
Untitled document This thread Refback 03-05-10 09:55 PM
Untitled document This thread Refback 27-04-10 07:35 PM
Untitled document This thread Refback 15-04-10 02:31 PM
Untitled document This thread Refback 13-04-10 12:34 PM
Untitled document This thread Refback 12-04-10 10:07 PM
Untitled document This thread Refback 11-04-10 08:46 AM
nono (nooral2mal) on Twitter This thread Refback 28-03-10 01:46 PM


الساعة الآن 01:24 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية