كاتب الموضوع :
deepsea
المنتدى :
المقامات العربيه
رد: مقام الراست
تحليل لمقام الرست :
و هذه أسماء فارسية الأصل نسمي بها سلم مقام الراست في الموسيقى العربية،
الدو= الرست بمعنى الدرجة الأولى او الصوت الأول
الري=الدوكاه يعني الطبقة الثانية او الصوت التاني
المي نصف بيمول= السيكاه الطبقة الثالثة
الفا= الجهاركاه وكاه بمعنى صوت وجهار بالفارسي الرابع يعني الصوت الرابع
الصول= النوا
الا= الحسيني يعني الصوت السادس يسمى الحسيني
الاوج =السي نصف بيمول بالصعود
الكردان =الدو جواب الأخير
يتميز الرست بثلاثة عقود العقد الأول رست على الدو العقد الثاني رست على الصول (النوا) والعقد الثالث وهو الكردان يعني الدو الثانية وفي الهبوط يتغير عقده الثاني ليصبح نهوند على النوا (الصول) وهو من اعرق المقامات العربية وقد دكره الاصفهاني في كتاب الأغاني ويسمى في المغرب (بالاستهلال)
الرست في حالة الصعود:
الجنس الأول: رست دو الخمس على الرست
الجنس الثاني السفلي:سيكاه دو الخمس على السيكا
العقد االثاني العلوي: رست دو الأربع على النوا
الجنس االرابع العلوي:رست دو الخمس على الكردان
الجنس الخامس السفلي:سيكاه دو الخمس على السيكاه
الرست في حالة الهبوط:
الجنس الأول: رست دو الخمس على الكردان
العقد الثاني: بوسلك دو الأربع على النوا
الجنس الثاني العلوي:رست دو الخمس على الرست
الجنس الأول السفلي: سيكاه دو الخمس على السيكاه
يبداء العمل بهدا المقام من ملامسة الرست ثم الهبوط الى الظهير اليكاه ثم الرست ثم الى السيكاه على درجتها يصعد بعدها على درجة رست النوا ثم رست على الكردان
وفي الهبوط:يستحسن عمل البوسلك النوا بلمس درجة العجم الكبيرة والاوج الكبيرة
وعند الاستقرار على درحة الرست يقوم بمداعبة الظهير بشكل على اليكاه
وتقوم شخصية هدا المقام باظهار السيكاه ثم ارست على النوا وفي الاستقرار يتمركز على درجة الرست
|