المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
ليلاس متالق |
البيانات |
التسجيل: |
Sep 2007 |
العضوية: |
42598 |
المشاركات: |
47 |
الجنس |
ذكر |
معدل التقييم: |
|
نقاط التقييم: |
13 |
مدونتي |
|
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
كتب الأدب واللغة والفكر
إبراهيم فتحي , معجم المصطلحات الأدبية , العربية للناشرين المتحدين , 1986
العنوان: معجم المصطلحات الأدبية
إعداد: إبراهيم فتحي
الناشر: المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، التعاضدية العمالية - صفاقس - تونس
تاريخ النشر: 1986
الحجم: 5.26 rar
عدد الصفحات: 412 صفحة
الرابط:
ظ…ط¹ط¬ظ… ط§ظ„ظ…طµط·ظ„ط*ط§طھ ط§ظ„ط£ط¯ط¨ظٹط©.rar
عن الكتاب
كلمة تقديم (( هذه الكلمة غير موجودة في النسخة التي تم تصويرها ))
حاولت في هذا المعجم الإفادة من الأعمال الرائدة في هذا المجال، وفي صدارتها "معجم مصطلحات الأدب - إنجليزي - فرنسي - عربي" تأليف مجدي وهبة
يليه "المصطلحات الأدبية الحديثة" تأليف محمد عناني. وهناك جهود بارزة أخرى منها "المعجم الأدبي" لجبور عبد النور و"موسوعة المصطلح النقدي" التي
ترجمها عن الإنجليزية عبد الواحد لؤلؤة "ومعجم المصطلحات الأدبية المعاصرة" لسعيد علوش، "ومعجم مصطلحات النقد الحديث" لحمادي محمود و"دليل الناقد
الأدبي" لميجان الرويلي وسعد البازعي. فلم أكن أحرث أرضا عذراء بل حاولت أن أكون حلقة في سلسلة من الإنجازات المتتابعة. وكانت نقطة الانطلاق في
إعداد هذا المعجم هي واقع الحركة الأدبية والثقافية العربية واحتياجات هذا الواقع، فالحركة الأدبية العربية تموج بالتيارات المختلفة المتفاعلة مع التيارات
العالمية دون أن تكون مجرد صدى لها، كما أنها تتمثل نزعات ومفاهيم وتقنيات ليست منقطعة الصلة بنظائرها في العالم. وكان لا بد للمصطلحات أن تحتل
مكانها المناسب في اهتمامات الحركة الأدبية العربية من هذا المنطلق. لذلك كان معيار الاختيار بين المصطلحات ومعيار أهميتها النسبية هو درجة ارتباط
المصطلح بمشاكل الحياة الأدبية الفعلية، وقدرته على إضاءة الطريق أمام المنتج الأدبي والناقد والقارئ ولم تكن المشكلة المطروحة في المحل الأول تقديم
عرض واف لكل التيارات والنزعات والتقنيات الموجودة في العالم. لذلك لم يقدم المعجم الأصول اللغوية للمصطلحات إلا إذا كان ذلك ضروريا لفهمها،
فالمصطلح يتجاوز دلالته اللغوية المباشرة في أكثر الأحيان، ومعناه هو طريقة استعماله.
وبالإضافة إلى ذلك انصب الاهتمام على أن المصطلح كائن حي يستمد الكثير من سياقه الثقافي كما يؤثر في هذا السياق، وليس لفظا منفصلا مكتفيا بذاته.
وكانت وجهة النظر الموجهة هي إبراز الدور الوظيفي الذي يلعبه المصطلح في مجال دينامي محدد وما يطرأ عليه من تعديل في مجالات الثقافة العربية. ولم
تقدم الاتجاهات والمدارس الأدبية في انعزالها بل في صراعها وتبادلها التأثير وفي توازيها مع مقابلاتها العربية وقد قامت الترجمة إلى العربية بدور كبير في
تعريف الأدباء والقراء بالاتجاهات الأدبية التقليدية والحداثية وما بعد الحداثية وطرحت مشكلة المصطلح بحدة. ومن الملاحظ أن هناك فوضى في الترجمة
وميلا نحو البدء من الصفر في الكثير من الأحوال وقد حاول هذا المعجم أن يستعمل المصطلح العربي المترجم الشائع على الأقلام والألسنة وأن يستعين
بمبادرة الرواد الذين قدموا ومازالوا يقدمون المبادرات الثمينة، وأن يتفادى الترجمات الركيكة والغريبة والتي تبتعد عن الدقة.
وقد ابتعد المعجم عما لا يسهم في الخصوصية الأدبية للمصطلح فلم يقف عند المدارس "اللسانية" أو المصطلحات "الألسنية" إلا فيما له علاقة حقيقية بالأدب،
وكذلك الحال مع المصطلحات البلاغية والعروضية، ومصطلحات خشبة المسرح ومصطلحات الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع.
وقد اتبع المعجم في ترتيب المفردات اعتبار حروفها الأولى وفقا لطريقة نطقها على أساس التسلسل الهجائي (الألفبائي) دون ردها إلى جذورها ودون مراعاة
للحروف الأصلية أو المزيدة. وهذا المنهج يسهل على القارئ البحث عن المفردة دون جهد يبذله في تجريدها من الحروف الزائدة.
وأرجو أن يتمكن هذا المعجم من إقامة رابطة بين المصطلحات التقليدية والمصطلحات الحديثة، بين المصطلح العالمي والمصطلح العربي التاريخي والمعاصر.
أهم المراجع والمصادر (( هذه القائمة غير موجودة في النسخة التي تم تصويرها ))
آ- العربية:
أحمد بدوي، عبد القاهر الجرجاني - المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر - 1962.
أحمد مطلوب، معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1983.
أرنولد هاوزر ترجمة فؤاد زكريا - الفن والمجتمع عبر التاريخ جزءان دار الكاتب العربي. القاهرة 1971.
جيروم ستولنيتز ترجمة فؤاد زكريا - النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية، مطبعة جامعة عين شمس 1974.
عبد الفتاح لاشين، التراكيب النحوية من الوجهة البلاغية عند عبد القاهر دار المريخ للنشر. الرياض. المملكة العربية السعودية، 1980.
محمد مندور، النقد المنهجي عند العرب - دار نهضة مصر - 1969.
هند حسين طه، النظرية النقدية عند العرب، وزارة الثقافة والإعلام العراقية 1981.
ب- الأجنبية:
Abrams, M.H. A Glossary of Literary Terms, 6 thed., Harcourt Brace Joranowiehs, London, 1993.
Barthes, Roland, Critique et Verite', Edition Seuil, 1970.
Guyard, La Litte'rature Compare'e, Edition PUF, Paris, 1951.
Bradbury & Macfarlane, Modernism, London, 1984.
Brooker, Peter (ed.,) Modernism / Postmodernism, Longman, London and New York, 1992.
Bremond, Claude, Logique du re'cit. Edition seuil, Paris, 1973.
Bakhtin, M.M. The Dialogic Imagination, University of Texas Press 1981.
Baldick,Chris, The Concise Oxford Dictionary of Literary Terms, Oxford University Press, 1990.
Cuddon, J.A. A Dictionary of Literary Terms, Penguin Books, Harmondsworth. Middlesex, England,1984.
Courtés, J, Introduction a' la Se'miotique Narrative et Discursive, Hachette, Paris, 1976.
Culler, Jonathan. Structuralist Poeties, Routledge & Kegan Paul, London 1975.
Chatman, Seymour, Story and Discourse, Cornell University Press, Ithaca and London, 1978.
Ducrot, Oswald /Todorov, Tzvetan, Dictionnaire ency clopédique des Sciences du Langage, Points Sciences Humaines.
Paris, 1996.
Eagleton, Terry, Criticism and Ideology, New Left Reveiv Edition, London, 1976.
Eagleton, Terry, Walter Bengamin or Towards a Revolutionary Criticism, New Left Review Editions, London, 1981.
Fowler, Roger (ed.,) Modern Critical Terms, Routledgel Kegan Paul, London and NewYork, 1987.
Gadamer, Hans- Georg, Truth and Method, London, Sheed & Ward,1989.
Grillet, A.R, Pour Un Nouveau Roman, Edition Minuit, 1963.
Genette Gérard, Discours du recit, Edition du Seuil, Paris 1972.
Galan, F.W. Historic Structures, the Prague School Project, 1928-1946. University of Texas Press, Austin 1985.
Howe, Irving (ed.,) Literary Modernism, Fawcett Publications, NewYork, N.Y, 1967.
Jameson Fredric, The Political Un conscious, Cornell University Press, Ithaca,1981.
Jameson Fredric, The Prison- House of Language, Princeton University Press, Princeton, N.J and London, 1972.
Leitch, Vincent B, American Literary Criticism, Columbia University Press, New York, 1988.
Lentricchia, Frank, After the New Criticism, University Press, Cambridge, 1983.
Lotman, Jouri, La Structure Du Texte Artistique, Edition. Gallimard, Paris, 1973.
Lotman, Yury, Analysis of the Poetic Text, Ardis, Ann Arbor, Michusa. 1976.
Lodge, David (ed.,) Modern Criticism and Theory, Longman, London and New York, 1988.
Lodge, David, The Modes of Modern Writing, Arnold, London, 1977.
Lukacs Georg, Writer and Critic, Merlin Press, London, 1970.
Ricoeur, Paul, La Narrativite',Edition du C.N.R.S, Paris, 1980.
Shaw, Harry, The Concise Dictionary of Literary Terms, New York, 1972.
Steiner, Peter, Russian Formalism, Cornell University Press /Ithaca /London, 1984.
Said, Edward W., Beginnings, Columbia University Press, New York, 1985.
Williams, Raymond, Marxism and Literature, Oxford University Press, Oxford, 1977.
Watt, Ian, The Rise of The Novel, Penguin Books, 1963.
|