لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-10, 11:50 PM   المشاركة رقم: 41
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jawhara49 مشاهدة المشاركة
  
همسة:
مبرووووووك الوسام رائع عقبال الاشراف يلا شد حيلك وحمي المواضيع

الله يبارك في ايامك ويخليك يارب
الف شكر
والله انا ما انتبهت اصلا الا منك ههههه ربي يحفظك
ويسعد ايامك برعاية الله

 
 

 

عرض البوم صور المجنون   رد مع اقتباس
قديم 06-01-10, 12:25 AM   المشاركة رقم: 42
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء حمود مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم


الظاهر " العاقل " ناوي يثني الان او لاحقا , و بيجمع حملة تواقيع لدعم المشروع , ههههههههههه, امزح و الله
ههههههههههههههه
ليش لا المشاريع اول ما تبدأ بدراسة الجدوى


الموضوع كبير يختلط فيه العام المطلق بالخاص المقيد , و الاباحة تيسيرا يأخذها البعض حجة لإطلاق الكامن وإشباع غرائز تبدأ بالجسد و لا تنتهي حتى تصل التملك و و سيظل الأمر كذلك ما زالت النظرة الى المرأة تأطرها علاقة " سيد صاحب حاجة و جارية مناط تحقيق الرغبات "

و كل يفتي لنفسه ..



والله شوف مش مسألة افتاء وانما انت قدامك شرع واضح تحط نفسك بالميزان وتقرر اذا كنت صاحب حاجه وكل شخص اعرف بظروفه وامكاناته

ربي يسعدها الوجه ويسعد ايامك ويسلمك من كل اذى
شكرا لك على اضافتك
حفظك الله ورعاك

 
 

 

عرض البوم صور المجنون   رد مع اقتباس
قديم 06-01-10, 12:51 AM   المشاركة رقم: 43
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 147982
المشاركات: 876
الجنس أنثى
معدل التقييم: دمعة وطن عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 16

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
دمعة وطن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

شكرا لك على موضوعك الجرئ.

حسب الشرع والدين يحق للزوج الزواج مرة ثانية في حالة مرض زوجته أو عدم قدرتها على تلبية كافة متطلباته أو كانت زوجته لا تنجب وغيرها من الاسباب ولكن عليه ان يحترم مشاعرها ويقدرها .

بس من وجهة نظري الشخصية لا أحبذ زواج الزوج على زوجته لأنه بذلك يدمر بيت عاش طوال عمره وهو يؤسسه مع زوجته وللزوج الحق في قبول أو رفض زواج زوجها وعليه احترام وجهة نظرها .


رأي الدين والشرع:

قد أباح الله تعالى للرجال تعدد الزوجات حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) .

فهذا نص في إباحة التعدد ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع .

ولكن التعدد له شروط :

1- العدل

لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل هنا التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته.

وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) يعني في المحبة القلبية .

2- القدرة على الإنفاق على الزوجات :

والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33 . فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولكنه لا يجده وتعذر عليه ، أن يستعفف ، ومن أسباب تعذر النكاح : أن لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ".

وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أن التعدد أفضل من الاقتصار على زوجة واحدة . سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل الأصل في الزواج التعدد أم الواحدة فأجاب : " الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخف الجور لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجن والإحسان إليهن ، وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ، ويكثر من يعبد الله وحده . ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُدلُوا ) النساء/3 ، ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من واحدة وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21 ، وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة : أما أنا فلا آكل اللحم وقال آخر : أما أنا فأصلي ولا أنام ، وقال آخر : أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال آخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) وهذا اللفظ العظيم منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد " .

تقبل مروري،،،

 
 

 

عرض البوم صور دمعة وطن   رد مع اقتباس
قديم 06-01-10, 01:25 AM   المشاركة رقم: 44
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 151903
المشاركات: 172
الجنس أنثى
معدل التقييم: مسلمه وأفتخر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مسلمه وأفتخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجنون مشاهدة المشاركة
  
لما يعجبك كلامه معناته انتي متضامنه معاه ضمنا وهذا يجعلك في صفه
وتتبني افكاره
وانا معك ان الدكتور لم يعترض على التعدد بس هو دافع عن وجهة نظره انه لا يحب التعدد وهذا رأيه الشخصي ولا يمثل الا نفسه وهذا من حقه
كان بالاحرى انك انتي قلتي هذا بنفسك ولا جبتي كلام الدكتور ولا استشهدتي فيه ولا تبنيتي افكاره كان انفردتي بفكرتك لوحدك وبينتي وجهة نظرك


رعاك الله وحفظك من كل اذى
اسعدك الله ابد الدهر

يعنى ايه لما يعجبك كلامه معناه انك فى صفه ؟؟؟
يعنى ايه فى صفه ؟؟؟ هى حرب وصفوف ؟!!!!!!!!!!!!!!

يا أخى دى وجهات نظر ونقاش والاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه واتفاقى مع شخص فى رايه لا يعنى انى فى صفه وأختلافى معه لا يعنى انى ضده .....

ثم فى فرق بين انك تقول ان شخص لا يحب التعدد وانه لا يفضل التعدد ؟
وأكيد دخالد اجدر منى على توضيح كلامه ...

بالنسبه للأستشهاد بكلامه ...من حق اى عضو ان يقتبس رد أى عضو اخر ويعلق عليه ومن حقك تتسائل فقط اا اقتبست ردك انت ...........
ومش معنى انى اقتبست رده وقلت انه عجبنى انى فى صف احد كما قلت ولكن يمكن عجبنى الرأى ده وبس ...........

وعلى فكره الرأى اللى عجبنى وشكرت د خالد عليه خلينى اقوله تانى لان الموضوع اختلط شويه ولو فى سوء فهم يا ريت صاحب الرأى يوضحه ليا
اللى فهمته ان رايه انه لا يفضل ان يتزوج على زوجته اذا كانت تفى كل متطلباته وبصحه جيده وتنجب ويعيشون فى سعاده هنا لا يفضل هو الزوجه الثانيه ..وهذا هو الرأى الذى رايته منطقى وهو راى اغلب الاعضاء
اما حضرتك فكنت تتتكلم عن الزوجه الثانيه والثالثه والرابعه حتى فى حال ان الزوجه تنجب وسليمه ..الخ لمجرد التغيير ولمجرد ان المراه عندما تصل الى الثلاثين قد يقل جمالها وهذا كتبته بنفسك وعلى فكره هذا من حق الرجل شرعا ولم نعترض عليه لكن فقط هو قال فى كلامه انه لا يفضله وانا قلت ان هذا الرأى اعجبنى وانها وجهه نظر منطقيه ولم اقل انى فى صف أحد او ما شابه ...........

وشكرااااااااااا

 
 

 

عرض البوم صور مسلمه وأفتخر   رد مع اقتباس
قديم 06-01-10, 11:06 AM   المشاركة رقم: 45
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعة وطن مشاهدة المشاركة
  
شكرا لك على موضوعك الجرئ.

حسب الشرع والدين يحق للزوج الزواج مرة ثانية في حالة مرض زوجته أو عدم قدرتها على تلبية كافة متطلباته أو كانت زوجته لا تنجب وغيرها من الاسباب ولكن عليه ان يحترم مشاعرها ويقدرها .

بس من وجهة نظري الشخصية لا أحبذ زواج الزوج على زوجته لأنه بذلك يدمر بيت عاش طوال عمره وهو يؤسسه مع زوجته وللزوج الحق في قبول أو رفض زواج زوجها وعليه احترام وجهة نظرها .


رأي الدين والشرع:

قد أباح الله تعالى للرجال تعدد الزوجات حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) .

فهذا نص في إباحة التعدد ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع .

ولكن التعدد له شروط :

1- العدل

لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل هنا التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته.

وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) يعني في المحبة القلبية .

2- القدرة على الإنفاق على الزوجات :

والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33 . فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولكنه لا يجده وتعذر عليه ، أن يستعفف ، ومن أسباب تعذر النكاح : أن لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ".

وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أن التعدد أفضل من الاقتصار على زوجة واحدة . سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل الأصل في الزواج التعدد أم الواحدة فأجاب : " الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخف الجور لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجن والإحسان إليهن ، وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ، ويكثر من يعبد الله وحده . ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُدلُوا ) النساء/3 ، ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من واحدة وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21 ، وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة : أما أنا فلا آكل اللحم وقال آخر : أما أنا فأصلي ولا أنام ، وقال آخر : أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال آخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) وهذا اللفظ العظيم منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد " .

تقبل مروري،،،


بارك الله فيكي دمعة وطن وجزاكي الله خير
الف شكر على الاضافه القيمه
وماشاء الله كل الي قلتيه في مكانه مدعم بالادله لا لبس فيه اسعدك الله
ربي يحفظك ويرعاك

 
 

 

عرض البوم صور المجنون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التعدي, حكم
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:27 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية