لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > السياحة والسفر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

السياحة والسفر السياحة والسفر


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-10, 11:39 AM   المشاركة رقم: 31
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 151775
المشاركات: 151
الجنس ذكر
معدل التقييم: نديم العمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نديم العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نديم العمر المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 




( 28 )

حكم السلطان السيد سعيد بن تيمور‏



بعد تولي السلطان السيد سعيد بن تيمور الحكم وجد أن العالم يعاني معاناة شديدة في ‏وطأة الأزمة الإقتصادية التي تجتاحه , لذلك إختط لنفسه سياسة مالية إتسمت بعدم ‏تحميل البلاد بما لا تطيق من الديون , لأن الديون هي مكمن الداء حيث تخلق وضعاً ‏يسمح بالتدخل في شؤون البلاد من قبل الدول الدائنة , لذلك قرر بأن ينفق في حدود ‏إمكانات دولته وإلتزم بتسديد ما على الدولة من ديون. ‏

‏ كما إتخذ خطوات لتدعيم علاقاته الخارجية فقام بجولة في عام 1937م زار فيها اليابان ‏والولايات المتحدة الإمريكية وإجتمع مع رئيسها روزفلت الذي إستقلبه وتبادل معه ‏الهدايا , فكان أول حاكم عربي يزور الولايات المتحدة الإمريكية ومنها سافر إلى ‏بريطانيا حيث إستقبله ملكها جورج الخامس ثم إنتقل إلى فرنسا فايطاليا وأخيراً الهند ‏التي عاد منها إلى مسقط . وفي عام 1944م قام برحلة إلى مصر وإستقبله ملكها ‏فاروق ثم زار القدس عاصمة فلسطين .‏

وفي عهد السلطان السيد سعيد بن تيمور ثم حدثان كبيران أولهما هو حل الخلافات التي ‏كانت قائمة مع المملكة العربية السعودية حول واحة البريمي إيمانا منه بوحدة التراب ‏العماني , أما الحدث الثاني فهو منح شركة تنمية نفط عمان إمتيازاً للتنقيب عن النفط في ‏السلطنة , وفعلا تم إكتشاف النفط وبدأ تصديره منذ أغسطس عام 1968م .‏
وقد وفر الحدث الأول الهدوء بالنسبة للجبهة الداخلية , كما وفر الحدث الثاني الدعم ‏المالي لبدء نهضة إقتصادية شاملة لم تلبث أن بدأت في عهد إبنه جلالة السلطان قابوس ‏بن سعيد المعظم الذي تولى مقاليد الحكم في الثالث والعشرين من يوليو عام 1970م ‏ومرحلة جديدة ومتميزة في تاريخ عمان .‏

 
 

 

عرض البوم صور نديم العمر   رد مع اقتباس
قديم 03-01-10, 12:01 PM   المشاركة رقم: 32
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 151775
المشاركات: 151
الجنس ذكر
معدل التقييم: نديم العمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نديم العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نديم العمر المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 




( 29 )

"السلطان قابوس ين سعيد"





ولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه في السابع ‏عشر من شهر شوال عام 1359 هـ الموافق 18 من نوفمبر 1940م في مدينة صلالة ‏بمحافظة ظفار من سلطنة عمان ، وجلالته هو السلطان الثامن لعمان في التسلسل المباشر ‏لأسرة آل بوسعيد التي تأسست على يد الإمام أحمد بن سعيد في عام 1744م .‏

حيث تلقى‎ ‎تعليم اللغة العربية والمبادئ الدينية على أيدي أساتذة متخصصين اختارهم والده ‏رحمه‎ ‎الله كما درس المرحلة الابتدائية في المدرسة السعيدية بصلالة‎ ‎‏, وفي سبتمبر عام ‏‏1958 أرسله والده إلى بريطانيا حيث واصل تعليمه في‎ ‎إحدى المدارس الخــاصة ‏ســافوك وفي عــام 1960م التحق جلالته بالأكاديمية العسكرية‎ ‎الملكية في سانت ‏هيرست حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خلالها‎ ‎العلوم العسكرية ‏وتخرج برتبة ملازم ثان ثم انظم إلى إحدى الكتائب العاملة في‎ ‎ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة ‏أشهر ،مارس خلالها العمل العسكري بعدها عاد‎ ‎جلالته إلى بريطانيا حيث تلقى تدريبا في ‏أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك‎ ‎
ثم قام بجولة استطلاعية في عدد من الدول استغرقت ثلاث أشهر عاد‎ ‎بعدها إلي البلاد عام ‏‏1964 وعلى امتداد السنوات الست التالية تعمق جلالته في دراسة‎ ‎الدين الإسلامي ، وكل ما ‏يتصل بتاريخ عمان دولة وشعبا على مر العصـور‎ ‎
وعندما أعلن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في الثالث‎ ‎والعشرين من يوليو ‏عام 1970 انبلاج فجر النهضة العمانية الحديثة كانت عمان والشعب‏‎ ‎والوطن على موعد مع ‏القدر لكي تبدأ مسيرة نهضتها المعاصرة ولتنطلق على درب التقدم‎ ‎والبناء بقيادة جلالته تنفض ‏غبار العزلة وتختصر الزمن وتعبر مراحل التطور بفكر علمي‎ ‎ورؤية استراتيجية متكاملة ‏لتعيد بناء قواها وتبني جسور علاقاتها لتستعيد مكانتها‎ ‎المتميزة كدولة مؤثرة في محيطها ‏الإقليمي والدولي‎ ‎

إن جلالة السلطان المعظم له إهتمامات واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشئون ‏البيئة ، ويتضح ذلك جلياً في ما يقدمه من دعم كبير ومستمر للعديد من المشروعات الثقافية ، ‏وبشكل شخصي ، محلياً وعربياً ودولياً سواء من خلال منظمة اليونسكو أم غيرها من المنظمات ‏الإقليمية والعالمية ، ومن أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا للحصر (موسوعة السلطان ‏قابوس للاسماء العربية ) ، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن الكريم سواء في السلطنة أو في عدد ‏من الدول العربية ، وكذلك بعض مشروعات جامعة الأزهر وعدد من المراكز العلمية العربية ‏والدولية ، بالإضافة إلى (جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة ) التي تقدم كل عامين من خلال ‏منظمة اليونسكو ودعم مشروع دراسة طرق الحرير وغيرها .‏



وعن هواياته يتحدث جلالة السلطان المعظم فيقول : ((منذ طفولتي كانت لدي هواية ركوب ‏الخيل ، فقد وضعت على ظهر حصان وأنا في الرابعة من عمري ، ومنذ ذلك الحين وأنا أحب ‏ركوب الخيل ، ولكن في الآونة الأخيرة ولكثرة الأعمال أصبحت الممارسة قليلة جداً ، إلا إن هذه ‏الهواية قريبة إلى نفسى . كذلك الرماية من الهوايات المحببة كوني تدربت عسكرياً ، هذه الهواية ‏جزء مهم لكل من يهتم بالنشاط العسكري وعاش في مجتمع كالمجتمع العماني الذي يعتز بكونه ‏يستطيع حمل السلاح عند الضرورة ، كذلك عندي حب التجربة لكل ما هو جديد في القوات ‏المسلحة ، سواء بندقية أو مدفع رشاش أو مدفع دبابة ، إلا أن الرماية بالمسدس والبندقية تبقى هي ‏الأفضل وكذلك كنوع من الترفيه ، أستخدم القوس والنشآب ، هناك هوايات أخرى كالمشي .. ‏أحب المشي منذ الصغر ، فأجد الراحة قبل الذهاب إلى النوم أن أقضي وقتاً بالمشي على البحر ‏فهو رياضة جيدة للجسم وفرصة للتفكير ، كذلك أحب التصوير وكانت لدي هواية الرسم للمناظر ‏الطبيعية في وقت من الأوقات ، إلا أن الظروف والوقت أصبحا لا يسمحان بممارسة هذه ‏الهوايات .. والقراءة أيضاً كونها هواية ، إلا أنها أصبحت جزء من العمل ، وأصبح من الصعب ‏مطالعة الكتب حسب الهواية إلا ما هو في مجال العمل والحياة اليومية . ‏

وأيضاً فإن الهوايات المحببة لدي علم الفلك ومراقبة الكواكب حيث أملك مرصداً صغيراً أمل ‏تحسينه مستقبلاً ، وعندما تكون الفرصة سانحه في الليالي المناسبة حسب النشرات الفلكية فإنني ‏أقضى بعض الوقت في مراقبة هذه الكواكب السماوية .‏


وكالرياضة كنت ولازلت – إذا ما وجدت الوقت أمارس لعبة التنس ، كما أحب متابعتها إذا ‏علمت إنها على جهاز التلفاز وكذلك أيضاً بالنسبة لألعاب القوى ، فإنني أحب متابعتها )) .‏

 
 

 

عرض البوم صور نديم العمر   رد مع اقتباس
قديم 03-01-10, 12:13 PM   المشاركة رقم: 33
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 151775
المشاركات: 151
الجنس ذكر
معدل التقييم: نديم العمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نديم العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نديم العمر المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 


( 30 )

من إنجازات السلطان والقائد

ـ مساجد السلطان قابوس ـ


تحضى بيون الله عزوجل بالإهتمام اللامحدود من لدن حضرة صاحب ‏الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه الله . ‏

فبالإضافة إلى إنشاء وزارة الأوقاف والشئون الدينية التي تقوم ببنائها ‏وترعى شؤونهت ، فقد أمر جلالته ببناء العديد من الجوامع والمساجد على ‏نفقته الخاصة ، حيث يصل عددها إلى أكثر من 100 جامع منتشرة في ‏ولايات السلطنة . ‏

وتتسم هذه المساجد بطابع مميز في السعة والشكل المعماري ‏والهندسي بالإضافة إلى الزخارف والنقوش الإسلامية الرائعة في الداخل ‏والخارج التي تتفاوت في التصميم جامع لآخر ، حيث تصل المآذن في بعضها ‏إلى خمس مآذن والقباب إلى 22 قبة . ‏

وقد ألحقت بهذه المساجد مدارس قرآنية ، كما تم تزويدها ‏بالمكتبات اللازمة بالإضافة إلى إنشاء وقف خاص لهذه الجوامع والمساجد ‏للصرف على صيانتها ورعاية شؤونها وإمدادها بكل اللوازم والمتطلبات . ‏

وفي إطار إهتمام جلالته بإعمار بيوت الله ورعاية شؤونها والقيام ‏بواجباتها كمراكز إشعاع للثقافة الإسلامية ، فقد صدر في 4 يوليو 2000م ‏المرسوم السلطاني رقم 53/2000 بإنشاء مركز السلطان قابوس للثقافة ‏الإسلامية آلت إليه إختصاصات كل من معاهد السلطان قابوس للثقافة ‏الإسلامية والمديرية العامة للمساجد والمدارس لديوان البلاط السلطاني ، ‏وهو يتمتع بالشخصية الإعتبارية ويتبع وزير ديوان البلاط السلطاني ، ‏ويشرف على العديد من الجوامع والمساجد في محافظة مسقط ومحافظة ‏ظفار . ‏

بالإضافة إلى العديد من الجوامع الكبيرة المنتشرة في الحواضر العُمانية ، ‏والتي بنيت على طراز معماري فريد ومنها جوامع السلطان قابوس في كل من ‏نزوى وصحار والبريمي وعبري وإبراء والرستاق وبهلاء وغيرها . ‏

وجميع هذه الجوامع والمساجد تجد الإهتمام الكامل من لدن جلالة ‏السلطان المعظم ، الأمر الذي يعكس حرص جلالته على الإرتقاء بالثقافة ‏الإسلامية ودعم مراكز الإشعاع الديني ممثلة ف الجوامع والمساجد ومدارس ‏تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد الثقافة الإسلامية وطباعة القرآن الكريم ‏ومسابقة القرآن الكريم . ‏

 
 

 

عرض البوم صور نديم العمر   رد مع اقتباس
قديم 03-01-10, 12:24 PM   المشاركة رقم: 34
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 151775
المشاركات: 151
الجنس ذكر
معدل التقييم: نديم العمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نديم العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نديم العمر المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 




( 31 )

جامع السلطان قابوس الأكبر



"جامع السلطان قابوس الأكبر في منطقة الخوض"



في عام 1412هـ (1992م) أصد حضرة صاحب الجلالة السلطان ‏قابوس بن سعيد المعظم تعليماته السامية بإنشاء أكبر جامع في السلطنة ، ‏والهدف من إقامة هذا الجامع لا يقتصر على توفير مكان للصلاة والتعبد ‏فحسب بل ليكون مركزا للتفاعل مع روح الإسلام دينا وعلما وحضارة ‏وثقافة . وتم الشروع في بناء عمارة الجامع في عام 1415هـ (1995م) ‏وانجزت عمارته عام 1422هـ (2001م) . ‏

وقد اختير موقع الجامع في ولاية بوشر على مقربة من الطريق الرابط ‏من السيب إلى قلب العاصمة مسقط بحيث يسهل الوصول إليه من ضواحي ‏المدينة الممتدة ومركزها . ويحتل الموقع مساحة إجمالية قدرها 416000 ‏متر مربع وتغطي مساحة أرضية الجامع ما يقرب من 40000 متر مربع . ‏
تم تشيد الجامع على أرضية متسعة ومرتفعة عن سطح الموقع بمقدار ‏‏1.8 متر ، وفي هذا التخطيط إبقاء على النهج العماني السائد في رفع عمارة ‏المساجد التقليدية القائمة في أحياء وقرى المدن القديمة عن مستوى العمارة ‏السكنية أو العامة وأيضا عن مستوى أرض الوديان . ‏

وتؤدي ثلاثة معابر من منطقة الوصول إلى أرضية الجامع عبر ثلاثة ‏مداخل يلي كل منها صحنه الخاص والمرتبط بدوره بسلسة من العقود . ‏ويقع المدخل الرئيسي على المحور الأفقي للمخطط منتهيا بالمئذنة التي تقف ‏شامخة على ارتفاع 91.3 متر أو 300 قدم والى الشرق والغرب من المدخل ‏الرئيسي يقع المدخلان الثانويان وجميعها يؤدي إلى الصحن الخارجي المحيط ‏بقاعات الصلاة ويمتد الصحن على مساحة 24400 متر مربع . ‏

ويأخذ المصلى الرئيسي شكلا مربعا أبعاده الخارجية (74.4 في ‏‏74.4 متر) بقبته المركزية التي ترفع عن سطح البلاط بخمسين مترا وتشكل ‏مع المئذنة الرئيسية المنظور المميز للجامع . ويقع إلى الشرق من المصلى ‏الرئيسي مصلى النساء مشكلا امتداد للمصلى الرئيسي عبر الصحن ‏الداخلي وتحيط بالصحن الداخلي ومصلى النساء مجموعة من الأروقة ‏المعقودة وست قباب تبرز على مدخل مداخل الواجهات . وقد تم تصميم ‏المصلى الرئيسي ليضم أكثر من 6500 مصل وتبلغ سعه مصلى النساء 750 ‏مصلية ومع إمكانية احتواء الصحن الخارجي لثمانية آلاف مصلى بالإضافة ‏إلى الصحن الداخلي والأروقة فان السعة الإجمالية للجامع تصل إلى إمكانية ‏احتواء 20000 مصل ومصلية . ‏

وتشكل الأروقة الشمالية والجنوبية الفضاء الانتقالي الفاصل بين أماكن ‏العبادة ومرافق الجامع الأخرى ويمتد كل منها على مساحة داخلية طولها ‏‏221 مترا . ‏

وتسقف فضاءات الأروقة سلسة من القباب الهندسية المستلهمة من ‏قباب مسجد بلاد بني بو علي الفريدة معماريا الواقع في المنطقة الشرقية من ‏السلطنة . ‏

وتكوّن جدران الرواق الجنوبي ساترا مرئيا مزدوجا يضم مجموعة من ‏مرافق المجمع الوظيفية ومنها المكتبة التي تضم 20 ألف مجلد مرجعي في ‏شتى العلوم والثقافة الإسلامية والإنسانية وتقع قاعة الاجتماعات والندوات ‏‏(سعتها 300 شخص) إلى الغرب من الرواق بينما تم تصميم أماكن الوضوء ‏في الوسط على طول خلفية الرواق المحاذية للصحن الخارجي . ‏

وتبدو الأروقة بمثابة سور أمين حول عمارة الجامع حيث تختتم بالمآذن ‏الأربع التي ترسم حدود الموقع بارتفاعها إلى 45 مترا وتجتمع المآذن الخمس ‏في الجامع لترمز إلى أركان الإسلام الخمسة . وتتخلل الجدران البيضاء المهيبة ‏مجموعة من الأقواس والكوّات المفتوحة والصماء مع دعامات تستهل واجهة ‏المصلى الرئيسي وهذه الدعامات لها وظيفة إنشائية فضلا عن أنها ملاقف ‏للهواء على غرار عناصر الأبراج المناخية التقليدية والسائدة في العمارة ‏المحلية (البراجيل) .‏

وتتوج جدران المصلى الرئيسي شرفات يتأصل طرازها في عمارة ‏القلاع العمانية خاصة ومسننات الشرفات في العمارة الإسلامية عموما . أما ‏جدار القبلة فيتميز بكوّة المحراب البارزة في نتوئها عند الواجهة كما هو ‏التقليد في وضوح التعبير عن حائط القبلة في تصميم المساجد العُمانية . ‏

وقد استخدمت مجموعة غنية من الزخارف الإسلامية في تصميم ‏النقوش المحفورة في أبواب المصلى الخشبية التي تعلو كلا منها آيات قرآنية بخط ‏الثلث . أما الأبواب الخشبية المحفورة التي تربط الصحن الداخلي بمصلى ‏النساء فانها تحتوي على مشربيات مبطنة بألواح الزجاج الملون لتؤكد على ‏تواصل ووحدة المكان المخصص للصلاة . وتقتصر تفاصيل عناصر ‏الجدران الخارجية على تقاسيم الزخارف المحفورة بأنماطها الهندسية ‏والنباتية والآيات القرآنية الكريمة المكتوبة بخط الثلث . ‏

وتزداد كثافة الزخارف ودقة إيقاعها تدريجيا مع الانتقال من قضاء ‏عمارة الخارج إلى داخل الجامع وحرمه . وفي جدران المصلى تعتلي ‏شبابيك الزجاج الملون بتقاسيم هندسية ونباتية رائعة التصميم والدقة . ‏

ويحزم قمة جدران المصلى والصحن الداخلي شريط غني بالآيات ‏القرآنية الكريمة بخط الثلث الممشوق . وتملأ الزخارف الهندسية الإسلامية ‏أطر أقواس الأروقة والمتوجة بحزام من السور القرآنية عند العقود . وطبيعة ‏التشكيل الفني هذه تنتشر إلى جميع أقواس المداخل الرئيسية . أسماء الله ‏الحسنى تحتل موقعها بين أقواس واجهات الأروقة وغيرها وهي محفورة بالخط ‏الديواني . أما قاعدة المئذنة الرئيسية فتحتوي الواجهة الجنوبية منها على ‏نص الأذان , فيما حفر اسم الجامع على واجهتها الشمالية .‏

ورصفت أرضية الجامع بكاملها ببلاط الرخام بترتيب ونمط هندسي ‏متناسق وصممت قطع بلاط الصحن الخارجي والداخلي الرخامي بمقياس ‏وحدة سجادة الصلاة . ووضعت هندسة الجنائن في حديقة صممت شرق ‏الجامع بما يقترن بمدأ تصميم الحديقة الإسلامية حيث بنيت مقصورة بصحن ‏وأروقة وإيوان في وسطها بركة رخامية بمجرى مائي (فلج) يربط المقصورة ‏وسط الحديقة . ‏

وقد صمم على الصحن الداخلي مظلة متحركة لتمد حين تدعو ‏الضرورة لتوفير الظل داخل الفضاء المكشوف . ‏

وجدران قاعة المصلى الرئيسية مكسوة بكاملها من الداخل بالرخام ‏الأبيض والرمادي الغامق وبها جداريات مشغولة بزخارف مورقة بنمط ‏هندسي يغلب على تصميمها أسلوب الفن الصفوي والقاعة مصممة بمخطط ‏مفتوح ذي أربعة أعمدة رئيسية حاملة لهيكل القبة الداخلي ويمتد بمحاذاة ‏كل من الجدار الشمالي والجنوبي رواق ينفتح على قاعة المصلى بأقواس ‏مزودة بزخرفة كما في العمارة المملوكية . ‏

وقد تم تصميم المحراب بإطار مرتفع يضم كوّتين بتقاسيم متراجعة في ‏عمق الجدار بمقرنصات وعقود ويحيط بإطار المحراب حاشية من الآيات ‏القرآنية الكريمة وثنية خرفية تاتئة على شكل حبل مفتول مصنوع من الخرف ‏المطلي بالذهب وتعتلي فتحات الجدران الجانبية شبابيك الزجاج الملون ‏بزخارف مكملة في تصميمها لطبيعة ونمط زخارف الجدران . ‏

إن منظومة كل عنصر معماري في الداخل تجمع أنماطا من الفنون ‏والحرف الإسلامية الأصيلة ولكن في بنية حديثة ومعاصرة لسياق عمارة ‏الجامع وأفضل دليل متكامل على هذا يكمن في تصميم وصناعة القبة ‏الداخلية للمصلى والسجادة حيث كان كل منهما مشروعا فنيا ضخما ‏ومستقلا بحد ذاته مشكلا تحديا على صعيد التصميم والابتكار والتنفيذ ‏الإنشائي . ‏

القبة مجمعة بمقرنصات تشكل مثلثات كروية هندسية ضمن هيكل من ‏الأضلاع والأعمدة الرخامية الخالصة المتقاطعة بأقواس مدببة مرصعة في ‏جميع عناصرها بألواح من القيشاني وتمتد الألواح الخشبية من السقف بطراز ‏ينبثق عن تطوير السقوف العُمانية الأصيلة . ‏

وتم استيحاء أشكال العمارة العمانية في العناصر الزخرفية والهندسية ‏المستخدمة في تصميم الجدران والسقوف والشمسيات المغشاة بالزجاج ‏الملون . والسجاد إحدى مقومات التصميم الداخلي والتي تفرش بلاط ‏المصلى بقطة واحدة تغطي مساحة 4263 مترا مربعا وهي مؤلفة من ‏‏1700 مليون عقدة وتزن 21 طنا استغرق صناعتها وانتاجها أربع سنوات ‏ولقد جمعت هذه السجادة في تأليفها ونوعية تصميمها سجادة تبريز وكاشان ‏واصفهان الأصلية . ‏

واستخدم في نسج السجاد 28 لونا بدرجات متنوعة تم صناعة ‏غالبيتها من الأصباغ النباتية والطبيعية . وتم تصميم السجاد في وحدات ‏من خانات الصلاة تفصل بينها حواشي زرقاء وبيضاء بزخارف مستمدة من ‏النسيج العماني . ‏

وصممت مجموعة من الثريات وعددها 35 خصيصا للمصلى ‏الرئيسي مصنوعة من (كريستال سوروفسكي) ومعادن مطلية بالذهب ‏وتتدلى حول قاعة المصلى . أما الثريا المركزية فتتدلى من قمة القبة بقوام يبلغ ‏طوله 14 مترا وقطر 8 أمتار وهي تشمل 1122 مصباحا وتزن 8 أطنان ‏وصممت ثريات مصلى النساء التسع بطراز عثماني وهي مصنوعة من ‏‏(الكريستال) التركي . وتضم الأروقة الشمالية والجنوبية مجموعة من ‏القاعات إجمالي عددها 12 قاعة صممت كل قاعة بكوّات تحمل طرازا ‏معماريا فنيا خاصا يعود إلى حقبة تراثية مميزة . وانتقاء الأعمال الفنية في ‏القاعات جاء ليمثل نماذج تطور وتعدد أشكال الزخارف المعمارية وثقافتها ‏التي انتشرت بأنماط غنية من الأندلس إلى الصين فيحتوي الرواق الشمالي ‏على قاعة لفنون سلطنة عمان والجزيرة العربية يتبعها قاعة الفن العثماني ثم ‏فن عمارة المماليك يليها قاعة من الزليج المغربي ثم فنون بلاد ما بين النهرين ‏ومصر القديمة وأخيراً الفن البيرنطي . ‏

أما قاعات الرواق الجنوبي فتبدأ بفن بلاد الحجاز ثم الفن الإسلامي ‏الهندي يتبعه قاعة الفن التيموري في آسيا الوسطى ثم الفن الإيراني الصفوي ‏والفن الإسلامي المعاصر وأخيرا نموذج من أعمال إسلامية فنية حديثة . ‏

وبذلك يكون الجامع تحفة معمارية إسلامية بديعة ومركزا دينيا ثقافيا ‏ينهل منه المتلقون العلم ويؤدون في جنباته العبادة . ‏
لقد كان يوم حفل افتتاح الجامع حدثا إسلاميا مشهودا باركه حضور ‏صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه الله ــ وبمعيته ‏عدد من علماء المسلمين . ‏

إن إنشاء هذا الصرح الديني الشامخ على تراب هذه الأرض الغالية ‏من بلاد المسلمين والتي دخلت الإسلام طوعا ودعا لها الرسول (ص) في ‏حديثه الشريف حين قال ( ديني دين الإسلام ، وسيزيد الله أهل عُمان ‏خصباً وصيدا ، فطوبى لمن آمن بي ورآني ، وطوبى لمن آمن بي ولم يراني ، ‏ولم ير من رآني ، وسيزيد الله أهل عُمان إسلاما ) لهو هدية جليلة تضاف ‏إلى مكارم عهد المسيرة المباركة بقيادة الباني الحكيم صاحب الجلالة ‏السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ أعزه وأبقاه الله . ‏

 
 

 

عرض البوم صور نديم العمر   رد مع اقتباس
قديم 13-01-10, 11:13 PM   المشاركة رقم: 35
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50230
المشاركات: 55
الجنس ذكر
معدل التقييم: سعد السعوديه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سعد السعوديه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نديم العمر المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

يسلمووووووووووووو

 
 

 

عرض البوم صور سعد السعوديه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بلد, سلطنة عمان, عمان
facebook




جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:06 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية