لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


السطحيه ؟ مقال رااااائع جدا لا يفوتكم ..

بقـلم داليـا رشـوان السطحية هي صفة واسعة الإنتشار بين معظم الشعوب العربية وقليل جدا استطاع أن يهرب من هذا الداء، وعلى الرغم من وجود هذا العدد القليل إلا أنه

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-12-09, 12:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
افتراضي السطحيه ؟ مقال رااااائع جدا لا يفوتكم ..

 



بقـلم داليـا رشـوان

السطحية هي صفة واسعة الإنتشار بين معظم الشعوب العربية وقليل جدا استطاع أن يهرب من هذا الداء، وعلى الرغم من وجود هذا العدد القليل إلا أنه لا يفي لإفاقة الحضارة العربية الإسلامية من جديد. هذه الصفة لها أسباب أوجدتها في الأصل، وأهمها، التربية الخاطئة التي زرعت الفكر الإستهلاكي داخل عقول الشباب والتربية التي زرعت فكرة أن العمل شقاء وليس متعة خُلق الإنسان من أجلها حتى يعمر الأرض، وأن التفكير أيضا شقاء وعلى الإنسان أن يبحث عن الرفاهية التي تعفيه منه، وزاد على التربية التوجه الإعلامي للدول العربية والذي أصبح يسير وراء أهواء المتلقين ليتبنى نمط الجذب بما تريده الغرائز وليس الجذب بالحاجة التي تبني المجتمع. وعلى الرغم من أن كلاهما عنصر جذب، ولكن الإختيار الثاني سيحتاج إلى مجهود إبداعي أكبر، وفي النهاية السهل هو الذي يكسب، بغض النظر عن أن الجذب الأول يهدم والجذب الثاني يبني، وهذا الإختيار في حد ذاته سطحية.


المشكلة الأكبر هي أن وسائل الإعلام أصبحت مفتوحة لتضم شبكة الإنترنت وأجهزة الهاتف المحمول الحديثة مما يمكِّن أي شخص عنده أحد هذه الأجهزة من التعبير عن أفكاره على سطحيتها وجذب المزيد من المنتمين لهذا الفكر بل والتأثير على من لم يحددوا هويتهم بعد فينتشروا ويتكاثروا وينكمش أمامهم أعداد المفكرين الحكماء.

الفكر السطحي هو فكر محدود بالشكل الظاهري للحدث دون التوغل في عمقه وأغواره والمعاني المترتبة عليه لإيجاد حل صحيح وبعيد النظر في التعامل معه. هو بمثابة الفشل في التوصل لفكر موضوعي أو حقيقي أو حتى مقارب للحقيقة عن حدث محدد يحدث في العالم من حولنا سواء على المستوى الشخصي كإدارة الزوج لمشاكل أسرته أو المدير لمشاكل إدارته على سبيل المثال صعودا إلى المستوى العام من فتن تحدث بين قوميات أو ديانات أو مذاهب أو أي جماعات من البشر لها إعتقادات مختلفة. الفكر السطحي هو رؤية من إتجاه واحد وغالبا ما يكون الأقصر والأسهل.

ولكن إذا كنا نعيش في عالم ملئ بالكذب والتحايل والمراوغة والتظاهر بما ليس له وجود؛ عالم الأهداف والدوافع الخفية، فكيف يطيب للمرء أن يرضى بأن يكون سطحيا؟ وهل فشل التربية في التعامل مع هذه المشكلة مبررا كافيا يجعل المرء يركن لها، أم عليه أن يطور عقله ليشق طريقه وسط متاهات الحياة بالقدرة العقلية التي تحتاجها؟ ولماذا لا يجتهد المرء ليعدل من قدراته ليتعامل مع المعطيات التي تحيطه بعمق أكثر؟ وهل ولد الإنسان بعلمه أم إكتسبه مع المرور الزمن؟ ولماذا يسعى لإكتساب المعرفة في مجالات تافهة ويتجاهل الخبرات التي تمكنه من حياة سوية؟

السمات التي تميز صاحب الفكر السطحي: الفراغ أو عدم وجود نشاطات متنوعة أو هامة في الحياة (شخص يأكل وينام ويذهب إلى عمله وتلك هي الدائرة التي يدور فيها)، الإهتمام بصغائر الأمور، عدم القدرة على الإستماع للآخرين بإنصات مع كثرة المقاطعة والإنشغال بالدفاع عن النفس (وفي بعض الحالات يصبح الدفاع عدوانيا)، عدم القدرة على تحمل الإختلاف في الرأي
.

أساليب الدفاع تختلف بالطبع من شخص لآخر لكن غالبية الناس الذين يعانون من سطحية التفكير يميلون إلى الدفاع عن النفس بالتعالي والإهانات وتحقير أو تسفيه الخصم أو سبه والخروج عن سياق موضوع الخلاف إلى إيذاء شخص الخصم.

هناك أسباب عديدة تجعل العقل يقف عند الشكل الظاهري للحدث والتفسير الواضح له ويعيقه عن الدخول وراء الكواليس

ولقد وجدت أن الصفات تنقسم إلى قسمين، القسم الأول يتضمن صفات إنسحابية تجر الإنسان خارج حلبة الفكر لسبب ما؛ القسم الثاني يتضمن صفات عدوانية تدفع بصاحبها إلى الساحة الفكرية متبنيا رأي واحد بهدف قمع الآراء الأخرى.



هذه هي أسباب السطحية:


الصفات الإنسحابية

قلة مصادر القراءة والعلم: هذا السبب من أهم الأسباب التي تؤثر سلبيا على المجتمع من نواحي عديدة ومنها أن تؤدي إلى السطحية، لأن عمق الفكر يأتي بالمعرفة وبإدراك الرؤى ووجهات النظر والدراسات في مجالات مختلفة من الحياة مما ينبه العقل إلى إتجاهات أخرى من الممكن أن يسلكها الإنسان ليحلل الموقف الواحد.
الكسل: الكسل عن التفكير لا ينفصل عن الكسل عن العمل والكسل عن مساعدة الآخرين والكسل عن كل شئ هي صفة تجعل صاحبها في قمة المتعة حين يجلس لا يفعل شئ لذا فهذه الصفة من أبسط أسباب السطحية.
الخوف: الخوف ليس فقط هذا الشعور الذي نشعر به عندما نشاهد شيئا مخيفا ولكن أحيانا يختبئ الخوف داخل النفس فيعطلها أو يشلها عن التفكير خوفا من العواقب وذلك لترسخ مواقف قديمة في اللاشعور تجعل الإنسان يخشى تكرارها دون أن يعي بذلك، فيمنع نفسه تلقائيا من الخروج إلى الساحة الواسعة للأفكار والخيال خوفا من شئ ما لا يعرفه ولا يستطيع أن يواجه نفسه به إلا بإرادة قوية أو تدخل طبي.
الإعتمادية: التكافل والترابط وتقديم المعونة وقبولها ليس عيبا بل هو ما حثنا عليه ديننا أما الإعتماد المرضي على الآخرين في كل شئ حتى في التفكير، يعطل العقل تماما عن عملية التفكير، فهو يريد شخصا ما أن يخرج عقله من رأسه ليضع فيه الأفكار ولن يمانع، فالمسألة لا تكمن في الرفض ولكن في أن تخرج المبادرة ثم المتابعة من شخص آخر ويكتفي الإنسان بأنه يجلس متلقيا سلبيا يفتح رأسه لمن يصله أولا.
الإحباط: كثيرا ما يبدأ الإنسان في التفاعل مع بيئته والمحيطين به ويسلك دربا صحيحا وفجأة يتلقى صدمات تجره إلى القاع وكأن شيئا لم يكن. الشعور بالإحباط في نظري كأنك ربط حجرا ثقيلا جدا بإنسان وألقيته في عمق البحر، وهذا هو المجهود الذي يحتاجه الإنسان المحبط كي يتخلص من إحباطه ويفكر بشكل سوي. وقطع الحبل الذي يربطه بهذا الحجر الثقيل إنما يفعله الشعور بالحماس، وهذا الشعور يبدأ حين يصبح للإنسان هدف يحبه وينتظره وفي متناول يده. فعند وجود الهدف تتولد الأفكار ويتحمس لها الإنسان وتبدأ مشاعر الإحباط في التقلص أمام الهدف الكبير حتى تزول.


فقد الإهتمام: إذا فقدت الإهتمام بشئ فإنك لن تفكر فيه أبدا وعند السؤال سترد بأول ما يتبادر في ذهنك، فهناك من تسأله عن مشكلة تواجهها ولكن لأنه ليس مهتما بك وبسؤالك يقول لك أي شئ ليصرفك، أما إذا سألت آخر وجدته يحاول معك ويمر بكل الحلول ويشجعك على إيجاد ما يناسبك ولو لم يكن يعرفه وربما مناقشته قد تساعدك على إيجاد الحل بنفسك. هذا بالنسبة للإهتمام بشئ ما. ولكن تخيل إنسان فقد إهتمامه بكل شئ إلا نفسه وغرائزه أو أطماعه ماذا ستجني منه؟

الصفات العدوانية


تشترك هذه الصفات في أنها تجذب عينك لشئ واحد فلا ترى غيره مهما كان واضحا

التعصب: لما تتبناه / الطمع: لما تريده / الكبر والغرور: لنفسك


التعصب: التعصب يلغي العالم بما فيه ولا يضع أمام عقلك إلا ما تتعصب من أجله لذا فإنه يلغي عملية التفكير السوي. وقد تكون الحقيقة واضحة لغالبية المحيطين وبشكل شديد المنطقية ولكن الإنسان المتعصب لا يدرك نهائيا أنه مثير للسخرية، أو أنه يضيع قضيته بهذا التشنج ... وما إلى ذلك، ولكنه لا يستطيع أن يُخرج نفسه من المنظار الضيق جدا الذي يرى به الأمور ليضع نفسه خارج المضمار وينظر لأفعاله بحيادية فيراها على حقيقتها. فالتعصب مرفوض في مجالات كثيرة، ألا يقولون أن الحب أعمى، أليست المذهبية تعصب، والمساندة الشرسة لفريق رياضي كذلك، حتى في العلم فإنك لن تستطيع أن تصبح عالما محترما لو تعصبت لنتائج محددة وأغفلت أن الحقيقة قد تخالف ما تُصر عليه، وفي القضاء، لو أن القاضي تعصب لأن شكل المتهم لا يعجبه فإنه سيغفل عن أي أدلة تبرئ المتهم وربما حكم عليه ظلما، وفي الحياة قد تقابل شخصيات وتتهمها بدون أدلة بسبب القيل والقال فتؤذي الناس بدون وجه حق.



الطمع: أنت تريد شيئا بشدة فتلغي شراهتك لها عقلك وتبحث عن ما تريد بأي وسيلة حتى تستمتع بلحظة حصولك على ما تريد دون أن تستطيع أن تخطط بشكل سوي وعلى المدى الطويل. فهناك من يريد المال ويريد رغد العيش والمتعة ولكنه لا يبحث عنها من مصادرها الشرعية وبذلك قد كتب على نفسه ضياع حاجته حتى لو استطاع أن يفلت بها أياما قليلة، لأن الله هو الرزاق الذي يملك ويمنح، ومن غير المنطقي أن تعصيه لتحصل على ما لن تأخذه إلا منه، ولكن المنطقي أن تطيعه في كل شئ ولو كنت تحسب أن طاعته ضد مصلحتك بأن تمتنع عن مال حرام أو أن تتاجر بما يرضي الله وفيما يرضيه، فرضا الله ليس بالصلاة والصيام والحج بأموال الله أعلم بها من أين جاءت، ولكن عبادة الله التي ترضيه هي أن تحيا في كل لحظة بشرائعه وعلى طاعته وحبه تعمل بإحسان وتعطي كل ذي حق حقه وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتساند الضعيف وترفع الظلم وهكذا يؤتيك الله بأجر الدنيا والآخرة.




الكبر والغرور: هذه الصفات تجعل بؤرة إهتمام الإنسان بنفسه فقط حتى أنه يرى الناس صغارا بجانبه وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "الكبر بطر الحق وغمط الناس"، لذا فإن الكبر يجعلك سطحيا لا تستطيع أن تأخذ من الآخرين حتى ولو قالوا الحق لأنك ترى أنك أكبر من ذلك، لذا دائما ما تجد المتكبر والمغرور هو في الواقع أحط الناس لأن الإنسان يتعلم حتى يموت فكل يوم يأتي بجديد فإذا كبر في السن فأن مصدر المعلومات سيكون لمن أصغر منه في السن فإذا تكبر عن أخذ المعلومة منهم فسيصبح جاهلا بها وسينقص. فإذا إستطاع الإنسان أن يتحرر من قيود كبره ويأخذ من الناس على أي شكل فسيصبح أعلمهم ولكن بمجرد أن يقطع الشعر ما بين الثقة بالنفس والكبر فقد صار أحطهم.


وأسوأ الناس من تجتمع فيه بعض هذه الصفات أو كلها مجتمعة

وقد توصلت إلى أنه من الأفضل عدم مجادلة هؤلاء أو الدخول معهم في مهاترات لأن التدخل المباشر يجذبك إلى النزول للمستوى الردئ الذي يتحاورون به أو بالأحرى يتجادلون به وستضطر للإنسحاب إن آجلا أو عاجلا لأنك لن تستطيع أن تقنع إنسان لا يريد الإقتناع إنما تقنع بالمنطق من يستمع إليك ويفكر فيما تقول.

من يتصف بعمق الفكر أو الحكمة يجب أيضا أن يعرف متى يفكر ومتى يأخذ الموضوعات كما هي ومتى يمتنع عن التصريح بفكره ويتخذ حلولا وسطية درأَ للمفاسد.

أما علاج السطحية فهو بأن يواجه الإنسان نفسه بحقيقة ما يقيد حريته في التنقل من فكر إلى آخر مخالف له وعدم إستطاعته قبول الآخر ويبدأ في التعامل مع الصفات التي تعيقه الواحدة تلو الأخرى. فالإنسان الذي يتحلى بعمق الفكر أو الحكمة يستطيع أن يسمع من الجميع ولا ينفعل بما يسمعه بل يفكر فيما يقال ويضع نفسه مكان الآخر ليتعرف على الزاوية التي ينظر الآخر من خلالها فيكتشف المنطق الذي يمكن به إقناع من أمامه أو قد يكتشف أن رأيه كان فيه خطأ فيعدله.


كم من القضايا الحياة اليومية ليس فيها نعم أو لا وليس فيها خطأ وصواب ولكن بين طرفي النقيض الكثير والكثير من المساحات التي يمكن أن تجمعنا ببعض التسامح.


شكرا لكم جميعا
بحفظ الله ورعايته

 
 

 

عرض البوم صور المجنون  

قديم 21-12-09, 11:37 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP



البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 146453
المشاركات: 4,833
الجنس أنثى
معدل التقييم: ♪ أَلَح ـان الْوَفَاء •• عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا♪ أَلَح ـان الْوَفَاء •• عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا♪ أَلَح ـان الْوَفَاء •• عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا♪ أَلَح ـان الْوَفَاء •• عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا♪ أَلَح ـان الْوَفَاء •• عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا♪ أَلَح ـان الْوَفَاء •• عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 567

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
♪ أَلَح ـان الْوَفَاء •• غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

مقال رائع
واعتقد ان من اسباب السطحية هو ماتعودنا ان نرى مايعرض في القنوات من برامج سطحية او مانقراه انظر الى عدد البرامج الفكرية او المفيدة وقارنها بالسطحية فالمقارنة هنا ظالمة او عدد المجلات الفنية مع الثقافية منذ الصغر تعودنا على هذا الجو والاهل مشغولون عن تربية الابناء فشئ طبيعي ان يكون فكر الابناء سطحي او حتى غالبا دور المدرسة مجرد تلقين المهم ان ينتهي المنهج فقط علما ان التوعية الفكرية من المسؤوليات الكبرى التي جعلها الاسلام امانة واتوعية الفكرية مرتبطة بالاسلام دينا ودولة وبالقران نظاما وتشريعا وبالتاريخ الاسلامي عزا ومجدا وبالثقافة الاسلامية روحا وفكرا وبالارتباط الحركي للدعوة الاسلامية انفاعا وحماسا
ويجب ان نعود الابناء منذ الصغر على حب القراءة فالقراءة هي الاساس لبناء عقل وفكر واعي
الله يعطيك العافية
بجفظ الله ورعايته

*بعض مما كتبته من كتاب تربية الاولاد في الاسلام للدكتور عبدالله علوان وهو كتاب قيم جدا

 
 

 

عرض البوم صور ♪ أَلَح ـان الْوَفَاء ••  
قديم 21-12-09, 08:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

شكرا لكي الحان على الاضافه القيمه
وتصديقا لكلامك انا حبيت اورد هذه المقاله الثانيه لكاتبتنا المبدعه
داليا رشوان
لكي نقف على حجم السطحيه الي بتعيشها مجتمعاتنا العربيه
وثقافة المسلسلات الي انتي تطرقتي ليها مشكوره .

ثقافة مسلسلات وتربية أفلام داليا رشوان Thursday 18-01 -2007
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتي الكرام


أردت أن أتناول هذا الموضوع باستنتاج منطقي اجتماعي بحت لثقافة المسلسلات وتربية الأفلام بعيدا عن الدين وبعيدا عن التعرض المباشر لجميع المشاركين في الوسط الفني فلهم حرية أن يفعلوا ما يشائون ولي حرية اختيار ما أشاهده وتشاهده أسرتي، وهذا الاستنتاج جاء نتيجة نظرة محايدة لمدى تأثر الشارع المصري والبيوت المصرية بهذه المواد الاعلامية، وكلامي موجه لمن يهمه الأمر فقط من أي فئة كانت.

لقد بدأت أعي ما يبثه التليفزيون بعد أن كبرت ابنتي وأصبحت تتابع المسلسلات التليفزيونية البريئة، فكانت في كل حلقة تُعلق تعليقا يلفت نظري لمصيبة، في مرة قالت لي "شفتي الراجل ده قلع حزام بنطلونه وفضل يضرب في أخته ازاي ده كان حيموتها" - الحمد لله إن أخوها مشفش الحلقة دي – تعليق آخر "هما ليه كل البنات دي مش مغطيين شعرهم ولابسين اللبس الغريب ده، بصي دي باطنها باينة، هي ازاي ماشية كدة"، "شفتي يا ماما تنت دي بتشرب سجاير"، أما في المرة الأخيرة والحمد لله لحقتها لقيت شخصية ما شاء الله طول بعرض "بتردح" لأمها لأنها قالت لها كلمة لم تعجبها، وقتها أردت أن أقوم بعمل فاصل حتى لا يختلط الأمر على ابنتي وقلت لها "بصي الناس دي ناس وحشة واحنا لما نتفرج عليهم لازم نتعلم منعملش زيهم ولو كملتي المسلسل حتلاقي ربنا بيعاقبهم كلهم".
بعد هذا الموقف بدأت أحلل كل ما أشاهده ومدى تأثيره على المجتمع وعلى الرغم من أن البعض سيقول أنني أضخم هذا الموضوع إلا أن النتائج التي توصلت لها لا يختلف عليها اثنان إلا لو أن أحد القراء يرى أن هذه النتائج هي من التحضر والمدنية والرقي،
الدروس المستفادة من المسلسلات والأفلام

الدرس الأول
تعليم الأولاد كيف يرُدُون بفجاجة وسوء أدب على أهلهم في حالة توجيه أي لوم أو نصيحة أو أوامر رادعة ذلك بأن هذا ليس من حق الأهل وإنما حرية شخصية للأبناء وأفضل رد على تجاوز الأهل هو الرد بقوة ومحاسبة الأب والأم عن كل نفس زائد حتى لا يكرروا ذلك، ونصيحة للأبناء إن لم ينفع مع أهلكم السب وسوء الأدب اتركوا لهم البيت و"سيبوهم يولعوا"
.
الدرس الثاني
حق كل بنت تجاوزت سن الثانية عشر من عمرها في أن يكون لها صديق، مع بعض الدروس لتعليم كيفية اقامة هذه العلاقة وكيفية الحفاظ على سريتها حتى لا يعلم الأهل عنها شيئا
.
الدرس الثالث

حق البنت التي تجاوز عمرها الثانية عشر "أيضا" - كتطور طبيعي يناسب سنها - في أن تلبس الملابس التي تبرز مفاتنها وتظهر بأفضل صورة أمام الشباب لأن هذا هو رصيدها عند الناس وهذه هي أفضل طريقة تظهر بها في المجتمع وتحقق أعلى انجازات.
الدرس الرابع
المخدرات حق لكل شاب وهذا شئ طبيعي يجب على الناس اعتياده، فهو حق مشروع مثل الأكل والشرب وهو حق الكيف، وفي هذا الاطار تجد شرح عملي للطرق المختلفة لتناول المخدرات بأنواعها.
الدرس الخامس
أن يزني الرجل المتزوج ده شئ طبيعي ولا يخلو منه مسلسل أو فيلم، أما أن يتزوج بأخرى حاشى وكلا وتقوم الدنيا ولا تقعد والنقاد يكتبون والزوجات يعترضون. مع ملاحظة أن الزوجة الثانية يجب أن تكون فتاة غير محترمة، هذا من وحي خيال الكاتب طبعا على أساس أن الزواج الثاني شئ أصلا غير محترم فلا تقبله إلا مثل هذه النماذج المنحرفة.
الدرس السادس
الحياة صعبة فمن أين يأتي البطل الفقير بالمال حتى يصرف على أمه المريضة وأخته الـ ... وأخوه الـ .. وكل الطرق سدت في وجهه، أخي الشاب إن وقعت في ضائقة فاسرق من أقرب جيب لك، فلك الحق في ذلك، الدنيا صعبة حنعمل ايه، وهذا هو الطريق الحلال لذلك طالما أنك لا تجد مال يكفيك.
الدرس السابع
متابعة الافلام تعطيك تحديث مستمر لجميع الانحرافات الجديدة في المجتمع ولو كانت بين فئات قليلة، ذلك حتى يتعلم الشباب كل ما هو جديد ولا يظل يعيش في موضة قديمة.
الدرس الثامن
من الدروس المستفادة تَعَلُم الجديد الذي طرأ على اللغة العربية العامية الحديثة وأبرز المصطلحات التي يتداولها الشباب الصايع والتي تَطَوَع نخبة كبيرة من السمكارية والسباكين والسائقين والعاطلين في مقاهي العشوائيات ونخبة من أفراد قاع المجتمع وبذلوا أقصى جهودهم للحفاظ على لغتنا العربية من الضياع ومن دخول المصطلحات الأجنبية عليها.
الدرس التاسع

الارتقاء بذوق المشاهد من خلال ابراز الرفه الزائد حتى أصبح الشاب الفقير يحلم باقتناء موبايل ولو دفع كل ما معه ولم يبقى في جيبه قوت يومه ولو كان مريضا بعدة أمراض ويحتاج المال لكن طبعا الموبايل أَوْلَى وذلك حتى يشعر أنه شابا طبيعيا مثل جميع الشباب.
الدرس العاشر
العلم والدراسة وهذا الكلام الفارغ لن يدفعك إلا إلى الوراء فاعتمد على الفهلوة لأنها تجعلك تصل إلى لقمة أسرع بكثير من الشهادات، فالشهادات والعلم مضيعة للوقت، وقد حرص الاعلام على ابراز نماذج كثيرة أضاعت عمرها في العلم حتى دفنت نفسها تحت الكتب، وذلك كتوجيه للمُشاهد كي لا يقع فيما وقع فيه هؤلاء الأغبياء أقصد العلماء.
الدرس الحادي عشر
الكبار وُجِدوا في الدنيا حتى يُضحِكونا وهم أفضل مادة للسخرية والدعابة، ولو لديك أحدا من كبار السن في عائلتك وكان غنيا وجب عليك أن ترثه بالحيا، وإن كان فقيرا ارمه في الشارع لتوفير نفقاته فهو يستهلك أكل وشرب كل يوم، تخيل!!!! ألا يكفي أنه عاش كل هذه الدنيا، ما كفايا عليه بقى، ارمي في أي مكان وجميع ممتلكاته حق لك، وخطؤه من البداية أنه لم يمت وحده، لذا يمكنك الضغط عليه بعض الشئ فيموت من القهر الذي تسببت له فيه وياحبذا لو كان أبوك أو أمك.
الدرس الثاني عشر

عايز تبقى متدين؟؟ سهلة، أطلق اللحية والبس الجلباب وعامل الناس بسخافة وكبر وكل ما حد يقولك حاجة قوله حرام، وطالما وصلت لهذا الشكل فأنت ارهابي، أما أجمل صورة للتدين إن البنت المعتدلة تجد طريقها بحرية للديسكوتك مع زملائها الأفاضل، وتنطلق بحرية إلى أعماق البحار بالمايو، سواء....أو عادي لا يهم المهم الأخلاق، المهم اللي جوه، اللي بره دي كلها مظاهر فارغة، أما الرجال معتدلي التدين لا تخلو بيوتهم من ميني بار، والصديقات البريئات معه في كل مكان. والكثير والكثير ............

أسئلة النهاية

احنا ليه بنتفرج على الكلام الفارغ ده؟؟؟؟؟؟
ولينا عين بعد كدة نسأل احنا وصلنا للحال ده إزاي؟؟؟؟

انتهى كلام اختنا الفاضله
شكرا لكم جميعا ربي يحفظكم ويسدد على الخير خطاكم
دمتم ومن تحبون برعاية الله وحفظه

 
 

 

عرض البوم صور المجنون  
قديم 23-12-09, 09:00 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 83871
المشاركات: 2,085
الجنس أنثى
معدل التقييم: بكل العمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 24

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بكل العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

يسلموووووووووووووو ايديكييييييييييييييييييييي


موضوووووووووووووع حلو كتيررررررررررررررررررر

 
 

 

عرض البوم صور بكل العمر  
قديم 23-12-09, 11:50 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكل العمر مشاهدة المشاركة
   يسلموووووووووووووو ايديكييييييييييييييييييييي


موضوووووووووووووع حلو كتيررررررررررررررررررر

ههههههههههه
باينتك مشغوله اوي من شان هيك كل مشاركاتك الاخير مؤنثه
يبدوا انك لم تقرأي الموضوع وتكتفين بالعناوين فقط

شكرا ليكي
انا المجنون

 
 

 

عرض البوم صور المجنون  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:27 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية