لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


مشاهدة نتائج الإستطلاع: ياليلاسيين ياحلى نااس من برايكم البطل او البطله في (أعـتذر إن كان في يوم(ن) قسيت) ؟
سعود ونفله وسحر 2 3.23%
فيصل ومنيره 37 59.68%
خالد بن سلطان وسلمى 1 1.61%
نواف ولطيفه 1 1.61%
عبدالله ولولوه 2 3.23%
خالد بن سالم ونوف 0 0%
نوره وهاجسها !! 0 0%
مشاري وساره 6 9.68%
حمد و شيخه 5 8.06%
الاعتذار والبحث عن الذنب والمذنب ؟؟!! 20 32.26%
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 62. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-09, 03:01 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 52957
المشاركات: 193
الجنس أنثى
معدل التقييم: ::صايغة الرند:: عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
::صايغة الرند:: غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ::صايغة الرند:: المنتدى : الارشيف
افتراضي بسم الله توكلنا على الله

 



اولاا تفضلوا هني سورة الكهف - سورة 18 - عدد آياتها 110

المصافحه الثانيه



الفندق
سويت ال سالم

منيره كانت قاعده بين شيخه وساره والدنيا مو سايعتها من الفرحه
مستانسه حييل من زمان عنهم

ساره قاعده وتشوف شيخه ومنيره وكل وحده تشوف الثانيه كنه
تشوفها كامله ولا فيها شي ناقص
" سبحان الله ما توقعت شيخه بتعيش بلا منيره
سبحان من صبرها السنه والنص ذي
بس منيره متغيره واجد
عينها اليمين ردت نفس قبل
بس مبين علامه خفيفه بجفنها مكان الضربه
بس الحمدالله تقدر تفتحها بسهوله
ومشيتها زينه مو مبين فيها شي
الحمدالله ردت منيره
احس اني اشوف منيره الي كان عمرها سبعتش سنه
نفس النظره
نفس الضحكه
نفس الروح
الله يرحمك ياعمي
الله يرحمس ياعمه نوره
الله يرحمك ياسعد
الله يرحمك يا عبدالرحمن
الله يرحمس يا ديما
الله يرحمس يا ضى
الله يرحمس يالولوه
الله يرحمكم
لا تخافون
ردت منيره
ردت نفس قبل
وان شاء الله احسن "

شيخه وهي تحظن منيره للمره الميه يمكن : ياربي منور ماني مصدقه انس قدامي

ساره بعياره : تبيني اعضس عشان تصدقين

منيره تضحك وهي تحظن شيخه بقوه : ياويلس تقربين منها ,, اكلس انا مو اعضس

ساره وهي تزيد لمى شافت منيره تضحك وتبين غمازاتها من قو ضحكها : ياويلي ويلاه ترى بدعي الشايب تراه بالغرفه الي مواليتنا(جنبنا) "وترمش بدلع " وتعرفون بابا ما يرضى على

منيره تقلدها : بابا ما يرضى ,, اقول تلايطي بس انتي وعيونس البيض ,, ماادري من قالس عيونس حلووه ماغير ترومشين

ساره بدلع : ياربي شحارس انتي ويا خويتس عيوني لونها رمادي مهوب ابيض ولا محترين محد ظهر على امي نفله الا انا

شيخه تلف عليها : اي محترين بس ألجمي خليني اخذ اخبار الشيخه الي اتغلاا علينا " تلف على منيره وتحظن ايدها بتملك " شخبارس يااختس كل ذا تغلي تراس غاليه مانتي محتاجه تختبرينا

منيره : ادري بغلاتي جعلني قبلس بس تدرين الدكتوراه متعبه وعبدالله فديته عقده مع المستشفى الي يشتغل فيه ما يعطيه اجازه بسهوله

شيخه : بس احلى مفاجأه جيتس معنا ماتوقعنا نشوفس

منيره : حتى انا مسويها لي عبدالله مفاجأه ,, ما توقعت اشوفكم معانا ,, يقول متفق مع العيال بس من معكم شفت حريم وااجد معكم

شيخه بحذر : ما عرفتي من معنا

منيره : لا الحريم ما عرفت الا انتي وعمتي وضحه بس حتى سارونه ما عرفتها طولانه غاديه كنها نخله

ساره : ياربي يا الغيره

منيره : اغار من وشوا انا اطول منس ,, اسكتي بس اسكتي

شيخه تلف على ساره : اكريمينا بسكوتس ,,"ترد وتشوف منيره بشوق " عجل ليه مارديتي على وانا ادعيس ما سمعتي

منيره : الا سمعتس بس شفت واحد كنه مشاري بن فهاد وعفت المكان

شيخه بتمهيد: مشاري مشاء الله عرفتيه

منيره : اي اعرفه هو اكثر واحد يشبه فيصل وعرفته لان فيصل اسمر وهذا ابيض ,, عشان كذا عرفت انه مشاري وسألت عبود وقالي هو

شيخه : ترى مشاري مخاوينا مع خواته

منيره بصدمه : من خواته ؟؟

حل صمت على المكان
بترقب منيره للجواب
وبخوف شيخه انها تجاوبها وتهرب كالعاده من المواجهه
ماقطع الصمت الا صوت الباب ومن وراه صوت بنت تصوت على البنات



***
اللهم اني قد ظلمت نفسي فأغفر لي
***

الكويت
بيت فهاد بن سعد

ام سعد قاعده وهي ميته من القهر تحس انه راسها يطبخ من الحره
شافت بنتها مها راده من دوامها وتدخل للبيت وهي ترفع غطوتها وتفصخ ادسوسها (قفازها)
دومها الي يخلص ثمان بليل
فحطت حرتها وقهرها كله فيها

ام سعد : جيتي هاا جيتي ياالشالح

مها وهي ادنق على امها وتحب راسها : اي جيت جعلني قبلس

ام سعد : لا كان ما جيتي فضحتينا جعلس الموت الي يريحني منس

مها بلعت عبرتها وحسرتها على كلام امها اليومي وردت على امها : يمه الله يخليس لي دوامي كذا فترتين وكل الناس يدرون

ام سعد بقهر : والله محد مخربس الا ذا الفيصل جعل ربي ...

مها تقاطع امها ودموعها تجمعت بعينها : لا جعلني ما بكيس لا تدعين على فيصل ,, الا فيصل من لنا غير ,, "وبحسره ظهرت بصوتها" حرام عليس يمه كل ما عودت من دوامي نفجتي على

ام سعد : حرمت عليس عيشتس ,, اي بنفج عليس ,, ليه ما ظهر قلبس ودخلتي الجامعه وغديتي مدرسه مثل لويل ولطيف ليه ,, وش زودهن خواتس عنس

مها : يمه اذكري الله ,, انا الحمدالله شهادتي زينه ومعاشي مايقل عن معاش لولوه فديتها ,, ولطيفه مهي بمدرسه يمه لطيفه تدرس هندسه

ام سعد وتحس انها بتنفجر وطبعا ما في اوسع من خاطر المها عشان تحط قهرها وحرتها فيها وعارفه رد المها الي ربي رازقها دين والتزام يشرح الصدر ويوسعه
تعرف المها مستحيل ترد عليها ولا تحاسبها على كلامها

ام سعد ترد على مها : وانتي تبين تكحلينها عميتيها ,, يالله ياربي تاخذ عمري وتريحني من ذا العيال الي مامنهم فايده ما جاو الا بعد سنين ولا ما منهم فايده

مها تحس السانها انربط وبغصب قدرت تحركه : يمه الله يخليس استغفري ,, استغفر تكفين مايجوز ياأمي تدعين على نفسس ما يجوز

ام سعد : اقول اكرمينا بسكوتس ,, ذابحس الدين كنس محاد ميت ابو عيالها مايظهر منس شي سواد بسواد صادق سعد كنس كيس زباله ,, ماتشوفين نفسس عنستي محد له بوجهس حاجه كل شياً عندس حرام المراح للعرس بالصاله حرام الموسيقي حرام حتى اقولس اظهري معي لجمعات جماعتنا ماغير ما عندس الا لا لا لمتى لا لين يطق عمرس الثلاثين وانتي مقابلتني
ما تشوفين خواتس مأذين ابوس الخطاب حتى ذا المطلقه لويل يجيها اكثر منس

مها تمت تستغفر ربها بسرها عشان تهدى وما ترد على امها واخيرا قالت تطلع من المكان اريح لها
ولامها ولاعصاب امها

مها تقول وتشيل اغراضها : يمه تأمريني بشيء انا بغسل وببدل ملابسي وبنزل ان شاء الله

ام سعد : هاا طقيتي من المواجهه ,, روحي جعلس الرجل الي يفكني منس ,, روحي اجحري بحجرتس ولا عاد تظهرين ,, وش ذا البلاوي الي عندي ,, الرجل ماغير غادي للبل ,, وسعد شغال سواق عند صيته وامها ,, ومشاري يثني كلمتي ويسري ببنات منيره للعمره ,, وذا البنت الي مالي غيرها ….

المها طلعت بهدوء وتسمع صوت امها لحد ما صعدت الدرج وبدى يختفي الصوت وكان الحديث عنها ,, وكالعاده اختارت الصمت كأفضل رد على امها
والدعاء لامها
لان هذا حق امها عليها لو مهما كانت امها
ذي امها جنتها ونارها
"الله يعصم السانس يمه ويغفر لس ويحسن خاتمتس وخاتمتتا اجمعين"



***
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
***

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة العامريه ; 23-10-09 الساعة 10:51 PM سبب آخر: تعديل الخط
عرض البوم صور ::صايغة الرند::  
قديم 23-10-09, 03:07 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 52957
المشاركات: 193
الجنس أنثى
معدل التقييم: ::صايغة الرند:: عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
::صايغة الرند:: غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ::صايغة الرند:: المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في شغله في هذي المصافحه انذكرت

وهي ان يدعو المسلم على نفسه بالموت

وخصوصا عندنا احنا يالبنات الله يغفر لنا

وهذا حكم الدعوه على النفس بالموت


اقتباس :-  
وبسم الله نبدأ
ـــــــــــــــ


سؤال:
إذا كان المسلم يواجه مشكلات كثيرة في حياته ، ولا يستطيع حلها ، فهل يجوز له أن يدعو على نفسه بالموت ، حتى يستريح من هذه المشاكل ؟.

الجواب:الحمد لله
أولاً : طول العمر للمؤمن الذي يعمل صالحاً خير له من الموت .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( خير الناس من طال عمره وحسن عمله ) رواه أحمد والترمذي (110) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( طوبى لمن طال عمره وحسن عمله ) رواه الطبراني وأبو نعيم ، وصححه الألباني في صحيح الجامع (3928) .
وروى أحمد (8195) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ رَجُلَانِ أَسْلَمَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاسْتُشْهِدَ أَحَدُهُمَا وَأُخِّرَ الْآخَرُ سَنَةً . قَالَ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ : فَأُرِيتُ الْجَنَّةَ ، فَرَأَيْتُ فِيهَا الْمُؤَخَّرَ مِنْهُمَا أُدْخِلَ قَبْلَ الشَّهِيدِ ، فَعَجِبْتُ لِذَلِكَ ، فَأَصْبَحْتُ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلَيْسَ قَدْ صَامَ بَعْدَهُ رَمَضَانَ ! وَصَلَّى سِتَّةَ آلافِ رَكْعَةٍ أَوْ كَذَا وَكَذَا رَكْعَةً ! صَلاةَ السَّنَةِ ) . صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2591) . وقال العجلوني في "كشف الخفاء" : إسناده حسن .
وقال رجل : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟ قَالَ : (مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ ) قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ شَرٌّ ؟ قَالَ : (مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَسَاءَ عَمَلُهُ ) رواه أحمد والترمذي (2330) ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
قَالَ الطِّيبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : " إِنَّ الأَوْقَاتِ وَالسَّاعَاتِ كَرَأْسِ الْمَالِ لِلتَّاجِرِ فَيَنْبَغِي أَنْ يَتَّجِرَ فِيمَا يَرْبَحُ فِيهِ وَكُلَّمَا كَانَ رَأْسُ مَالِهِ كَثِيرًا كَانَ الرِّبْحُ أَكْثَرَ , فَمَنْ اِنْتَفَعَ مِنْ عُمُرِهِ بِأَنْ حَسُنَ عَمَلُهُ فَقَدْ فَازَ وَأَفْلَحَ , وَمَنْ أَضَاعَ رَأْسَ مَالِهِ لَمْ يَرْبَحْ وَخَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا " انتهى .

ولذلك قيل لبعض السلف : طاب الموت !!
قال : يا ابن أخي ، لا تفعل ، لساعة تعيش فيها تستغفر الله ، خير لك من موت الدهر !
وقيل لشيخ كبير منهم : أتحب الموت ؟ قال : لا ، قد ذهب الشباب وشره ، وجاء الكبر وخيره ، فإذا قمت قلت : بسم الله ، وإذا قعدت قلت : الحمد لله ، فأنا أحب أن يبقى هذا !!
وكان كثير من السلف يبكي عند موته أسفا على انقطاع أعماله الصالحة .
ولأجل ذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تمني الموت ، لأنه يحرم المؤمن من خير الطاعة ، ولذة العبادة ، وفرصة التوبة ، واستدراك ما فات :
فعن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( لا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ , وَلا يَدْعُ بِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُ ، إِنَّهُ إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ انْقَطَعَ عَمَلُهُ ، وَإِنَّهُ لا يَزِيدُ الْمُؤْمِنَ عُمْرُهُ إِلا خَيْرًا ) رواه مسلم (2682) .
فجمع بين النهي عن تمني الموت ، والنهي عن الدعاء به على النفس .

وعند البخاري (7235) بلفظ : ( لا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ ، إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ يَزْدَادُ ، وَإِمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ يَسْتَعْتِبُ ) .
قَالَ النَّوَوِيّ : فِي الْحَدِيث التَّصْرِيح بِكَرَاهَةِ تَمَنِّي الْمَوْت لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ مِنْ فَاقَة ، أَوْ مِحْنَة بِعَدُوٍّ ، وَنَحْوه مِنْ مَشَاقّ الدُّنْيَا , فَأَمَّا إِذَا خَافَ ضَرَرًا أَوْ فِتْنَة فِي دِينه فَلا كَرَاهَة فِيهِ لِمَفْهُومِ هَذَا الْحَدِيث , وَقَدْ فَعَلَهُ خَلَائِق مِنْ السَّلَف .
وَقَوْله " يَسْتَعْتِبُ " أَيْ يَسْتَرْضِي اللَّه بِالإِقْلاعِ وَالاسْتِغْفَار .
وفي تمني الموت معنى آخر يمنع منه :
وهو أن سكرات الموت شديدة ، وهول المطلع أمر فظيع ، ولا عهد للمرء بمثل ذلك ، ثم إن الإنسان لا يدري ما ينتظره بعد الموت ! نسأل الله السلامة ، فتمني الموت طلب لشيء لا عهد للمرء به ، وتغرير بنفسه ؛ وعسى إن تمنى الموتَ بسبب شدةٍ وقع فيها أن يكون كالمستجير من الرمضاء بالنار ، فلعله أن يهجم بعد الموت على ما هو أعظم وأشد مما هو فيه ؛ فتمني الموت حينئذ نوع من استعجال البلاء قبل وقوعه ، ولا ينبغي للعاقل أن يفعل ذلك ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ ، وَسَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ ) متفق عليه ، وقد ورد في هذا المعنى حديث , ولكن ضعيف .
عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قالُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَمَنَّوْا الْمَوْتَ ، فَإِنَّ هَوْلَ الْمَطَّلَع شَدِيدٌ ، وَإِنَّ مِنْ السَّعَادَةِ أَنْ يَطُولَ عُمْرُ الْعَبْدِ وَيَرْزُقَهُ اللَّهُ الإِنَابَةَ ) رواه أحمد ، وضعفه الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (885) .
وسمع ابن عمر رجلا يتمنى الموت ، فقال : لا تتمن الموت ، فإنك ميت ، وسل الله العافية ، فإن الميت ينكشف له عن هول عظيم .
قال ابن رجب رحمه الله : " وقد كان كثير من الصالحين يتمنى الموت في صحته ، فلما نزل به كرهه لشدته ، ومنهم أبو الدرداء وسفيان الثوري ، فما الظن بغيرهما ؟!" .
والنهي عن تمني الموت إنما هو إذا كان بسبب ما يحصل للمرء من ضرر في أمور دنياه ، فإنّ تمني الموت حينئذ دليل على الجزع مما أصابه :
فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ مِنْ ضُرٍّ أَصَابَهُ , فَإِنْ كَانَ لا بُدَّ فَاعِلا فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتْ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي , وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتْ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي ) متفق عليه .
وَقَوْله " مِنْ ضُرّ أَصَابَهُ " يعني بذلك الضرر الدنيوي كالمرض والابتلاء في المال والأولاد وما أشبه ذلك , وأما إذا خاف ضرراً في دينه كالفتنة فإنه لا حرج من تمني الموت حينئذٍ كما سيأتي .
ولعل هذا الذي طلب الموت ليستريح مما به من ضر ، لعله أن يزيد تعبه ، ويتصل ألمه وهو لا يدري ؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَاتَتْ فُلَانَةُ ، وَاسْتَرَاحَتْ , فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( إِنَّمَا يَسْتَرِيحُ مَنْ غُفِرَ لَهُ ) رواه أحمد (24192) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1710) .

ثانياً : هناك بعض الحالات يشرع تمني الموت فيها ، منها :

الأولى : أن يخشى على دينه من الفتن

ولا شك أن موت الإنسان بعيدا عن الفتن ، ولو كان عمله يسيرا ، خير له من أن يفتن في دينه ، نسأل الله السلامة .
فعَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اثْنَتَانِ يَكْرَهُهُمَا ابْنُ آدَمَ : الْمَوْتُ ، وَالْمَوْتُ خَيْرٌ لِلْمُؤْمِنِ مِنْ الْفِتْنَةِ ، وَيَكْرَهُ قِلَّةَ الْمَالِ ، وَقِلَّةُ الْمَالِ أَقَلُّ لِلْحِسَابِ ) رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (813) .
وقد دل على مشروعية تمني الموت في هذه الحال أيضاً : قول النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه : ( وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون ) رواه الترمذي (3233) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
قال ابن رجب رحمه الله : هذا جائز عند أكثر العلماء .
وعلى هذا يحمل ما ورد عن السلف في تمني الموت ؛ أنهم تمنوا الموت خوفاً من الفتنة .
روى مالك عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّهُ قال : لَمَّا صَدَرَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِنْ مِنًى أَنَاخَ بِالأَبْطَحِ ثُمَّ كَوَّمَ كَوْمَةً بَطْحَاءَ ثُمَّ طَرَحَ عَلَيْهَا رِدَاءَهُ وَاسْتَلْقَى ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ : ( اللَّهُمَّ كَبِرَتْ سِنِّي ، وَضَعُفَتْ قُوَّتِي ، وَانْتَشَرَتْ رَعِيَّتِي ، فَاقْبِضْنِي إِلَيْكَ غَيْرَ مُضَيِّعٍ وَلا مُفَرِّطٍ ) قال سعيد : فما انسلخ ذو الحجة حتى قتل عمر رضي الله عنه .
وقال أبو هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : من رأى الموت يباع فليشتره لي !
"الثبات عند الممات" لابن الجوزي (ص 45) .

الثانية : أن يكون موته شهادة في سبيل الله عز وجل

وقد دل على مشروعية تمني الموت في هذه الحال كثير من الأحاديث ، منها :
عن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي مَا قَعَدْتُ خَلْفَ سَرِيَّةٍ ، وَلَوَدِدْتُ أَنِّي أُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُقْتَلُ ، ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُقْتَلُ ) متفق عليه . فقد تمنى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقتل في سبيل الله ، وما ذاك إلا لعظم فضل الشهادة .
وروى مسلم (1909) أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ ) .
وقد كان السلف رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم يحبون الموت في سبيل الله .
قال أبو بكر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بشأن مسيلمة الكذاب عندما ادعى النبوة : والله لأقاتلنه بقوم يحبون الموت كما يحب الحياة .
وكتب خالد بن الوليد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إلى أهل فارس : والذي لا إله غيره لأبعثنَّ إليكم قوماً يحبُّون الموت كما تحبُّون أنتم الحياة .
وإنما كانت هذه المنزلة مرغوبة - لا حرمنا الله منها - وطلبها ممدوحا من كل وجه ، لأن من أعطيها لم يحرم أجر العمل الصالح الذي تطيب لأجله الحياة ، وتكون خيرا للمرء من الموت ، ثم إن الله تعالى يحمي صاحب هذه المنزلة من فتنة القبر .
فعَنْ سَلْمَانَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( رِبَاطُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ خَيْرٌ مِنْ صِيَامِ شَهْرٍ وَقِيَامِهِ ، وَإِنْ مَاتَ جَرَى عَلَيْهِ عَمَلُهُ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُهُ ، وَأُجْرِيَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ ، وَأَمِنَ الْفَتَّانَ ) رواه مسلم (1913) .
والخلاصة : أن يكره للمسلم أن يتمنى الموت إن كان ذلك بسبب ضر أصابه في الدنيا ، بل عليه أن يصبر ويستعين بالله تعالى ، ونسأل الله تعالى أن يفرج عنك ما أنت فيه من الهم .

اقتباس :-  
يقول السائل : ما حكم تمني الموت إذا ضاقت الدنيا بإنسان وكثرت
مشكلاته ؟

الجواب :

لا ينبغي للمسلم أن يتمنى الموت إذا ضاقت به الدنيا وهجمت المشكلات عليه وزادت همومه لأن في تمني الموت نوع من الاعتراض على قدر الله سبحانه وتعالى بل الواجب على المسلم أن يفوض أمره إلى الله سبحانه وتعالى وقد ثبت في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه فإن كان لا بد فاعلاً فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي ) رواه البخاري ومسلم .
وقال أنس رضي الله عنه : [ لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يتمنين أحدكم الموت ) لتمنيته ] رواه مسلم .
وعن قيس بن أبي حازم قال دخلنا على خباب رضي الله عنه وقد اكتوى سبع كيات في بطنه فقال :[ لوما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به ] رواه مسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يتمنين أحدكم الموت ولا يدع به من قبل أن يأتيه إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيراً ) رواه مسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لن يدخل أحداً عمله الجنة . قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : لا . ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة . فسددوا وقاربوا ولا يتمنين أحدكم الموت إما محسناً فلعله أن يزداد خيراً وإما مسيئاً فلعله يستعتب ) رواه البخاري .أي يطلب الرضا من الله بالإقلاع والاستغفار ويطلب إزالة العتاب .

وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تدعوا بالموت ولا تتمنوه فمن كان داعياً لا بد فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي ) رواه النسائي
وقد قال جماعة من أهل العلم إن النهي عن تمني الموت خاص بما كان سببه الأمور الدنيوية كالفقر والمرض وفقد عزيز ونحو ذلك وأما إذا تمنى الإنسان الموت خوفاً من فتنة في دينه فيجوز ذلك .

قال الإمام النووي :[ قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ، فإن كان لا بد متمنياً فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي ) فيه التصريح بكراهة تمني الموت لضر نزل به من مرض أو فاقة أو محنة من عدو أو نحو ذلك من مشاق فأما إذا خاف ضرراً في دينه أو فتنة فيه فلا كراهة فيه لمفهوم هذا الحديث وغيره وقد فعل هذا الثاني خلائق من السلف عند خوف الفتنة في أديانهم ] شرح النووي على صحيح مسلم 6/179 .

وما أشار إليه النووي من تمني بعض السلف للموت ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : [ اللهم كبرت سني وضعفت قوتي وانتشرت رعيتي فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط ] رواه مالك في الموطأ .

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني : [ وحكمة النهي عن ذلك أن في طلب الموت قبل حلوله نوع اعتراض ومراغمة للقدر وإن كانت الآجال لا تزيد ولا تنقص , فإن تمني الموت لا يؤثر في زيادتها ولا نقصها , ولكنه أمر قد غيب عنه وقد تقدم في " كتاب الفتن " ما يدل عل ذم ذلك في حديث أبي هريرة " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل يقول يا ليتني مكانه " وليس به الدين إلا البلاء , وقد تقدم شرح ذلك مستوفى في " باب تمني المريض الموت من كتاب المرضى " قال النووي في الحديث التصريح بكراهة تمني الموت لضر نزل به من فاقة أو محنة بعدو ونحوه من مشاق الدنيا , فأما إذا خاف ضررا أو فتنة في دينه فلا كراهة فيه لمفهوم هذا الحديث , وقد فعله خلائق من السلف بذلك وفيه أن من خالف فلم يصبر على الضر وتمنى الموت لضر نزل به فليقل الدعاء المذكور . قلت : ظاهر الحديث المنع مطلقا والاقتصار على الدعاء مطلقا , لكن الذي قاله الشيخ لا بأس به لمن وقع منه التمني ليكون عونا على ترك التمني] فتح الباري 13 /272 - 273

وقال العلامة ملا علي القاري : [ وقد أفتى النووي انه لا يكره تمني الموت لخوف فتنة دينية بل قال : إنه مندوب . ونقل عن الشافعي وعمر بن عبد العزيز وغيرهما : وكذا يندب تمني الشهادة في سبيل الله لأنه صح عن عمر وغيره بل صح عن معاذ أنه تمناه في طاعون عمواس ومنه يؤخذ تمني الشهادة ولو بنحو الطاعون وفي مسلم : من طلب الشهادة صادقاً أعطيها ولو لم تصبه ويندب أيضاً تمني الموت ببلد شريف لما في البخاري أن عمر رضي الله عنه قال : اللهم ارزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي ببلد رسولك فقال بنته حفصة : أنى يكون هذا ؟ فقال يأتي به الله إذا شاء . أي : وقد فعل فإن قاتله كافر مجوسي ] مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح 4/67 .

وخلاصة الأمر أنه يكره للإنسان أن يتمنى الموت لضر دنيوي نزل به وعليه أن يصبر ويحتسب .


سأل سائل ابن عثيمين عن تمنى الموت لضر أصابه لوجود مشاكل جعلته يكره الحياة فكان يتوجه إلى الله بدعاء بأن يأخذ عمري ..... الخ


أجابه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن تمنى الموت لضر نزل به ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال (لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فان كان لابد متمنيا فليقل:اللهم أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني ما علمت الوفاة خيرا)

فلا يحل لأحد نزل به ضر أو ضائقة أن يتمنى الموت بل عليه أن يصبر ويحتسب الأجر عند الله وينتظر الفرج منه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (واعلم أن النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وان مع العسر يسرا)


_____________________

هذا المموضوع

منقول


وطبعا في كذا لفظ احنا نقوله واهوا حراام ولي ان شاء الله وده لهم ولا تحسبون اني منزهه عن الخطأياليت و شفتوا على شي تنبهوني تراني انسان ويمكن اخطأماني منزهه على الخطأ

الله يغفر لنا ان شاء الله

 
 

 

عرض البوم صور ::صايغة الرند::  
قديم 23-10-09, 05:23 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 150748
المشاركات: 169
الجنس أنثى
معدل التقييم: عجزت ارضيك عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عجزت ارضيك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ::صايغة الرند:: المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

جزء رائع وزاد الغموض غموض

مها تشتغل بمستشفى علشان كذا امها معترضة

منيره ولولوة كل وحده متزوجه اخو الثاني وصارت مشاكل

الأصابات الي في منيره حادث والا احد طاقها

مشاري اخو رضاعه


الي دخلت عليهم لولوه تبي تواجه منيره

فيصل وش الي يخلي ها الدعاوي تجيه

ابو مها وش مهججه للبر عند ابله ومخلي العجيز تطبخ الحالها

تكين كثفي الأجزاء علشان نفهم راسنا من كرياسنا الروايه اسرار حنا نسوان وانتي خابره الفضول


مبدعة يا الرند

 
 

 

عرض البوم صور عجزت ارضيك  
قديم 23-10-09, 05:25 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ملكة الالماسية


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8455
المشاركات: 10,839
الجنس أنثى
معدل التقييم: زارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالقزارا عضو متالق
نقاط التقييم: 2892

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
زارا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ::صايغة الرند:: المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

السلااااااااام عليكم..
رندوو تعرفين في افلاام الكرتوون لما واحد من هالرسوم يصقعوونه على رااسه بمضرب والا عجرا والنجووووووم تدوووووووورر حوالينه وهوو رااسه يهزززز وعيوونه تدوووور يمين وشمال بسرررررعه... هذاااا بالضبط شكلي اناااااا الحين.. هالجزء زااد الغموووض بالنسبه لي.. يعني منيره عمرها صغير والا كبير.؟؟. يعني مو بالخمسين ولا بالستين؟؟ شكلها توها بالعشرينات.. اذا هي ماعاد تكلم خواتها واهلها من سبع سنوات كم عمرها يعني 24 سنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مدري صراحه وشولون وصلت لهالشي بس من كلام شيخه وهي تفحص منيره وتقول كأني اشووفها وهي ام سبع طعش سنه؟؟؟

يااراااااااااااسي والله مااعلي منتس ياا رندوووو لااازم تفهميين بالضبط السالفه ... خليتس معي وتحمليني شوووي..
الحين منيره كبيره بالسن والا صغيره... ؟؟ وبعدين ام سعد تكلمت عن واحد من عيالها وهو مشااري رااح يودي بنات منيره للعمره بدون رضاها؟؟ هل منيره المقصوده هي اخت عبدالله..؟؟؟؟؟
وبعدين منيره قالت لشيخه

اقتباس :-  
منيره : ادري بغلاتي جعلني قبلس بس تدرين الدكتوراه متعبه وعبدالله فديته عقده مع المستشفى الي يشتغل فيه ما يعطيه اجازه بسهوله

من اللي يدرس دكتواره ؟؟ ..منيره والا اخوها عبدالله.؟؟.انا اللي فهمته ان عبدالله يشتغل بمستشفى يعني هو فديييييييييت رووحه دكتووور.. بس اللي يدرس من؟؟ هوو والا منيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبعدين سااره قالت في خاطرها وهي تشووف منيره وشيخه

اقتباس :-  
ساره قاعده وتشوف شيخه ومنيره وكل وحده تشوف الثانيه كنه
تشوفها كامله ولا فيها شي ناقص
" سبحان الله ما توقعت شيخه بتعيش بلا منيره
سبحان من صبرها السنه والنص ذي

الجزء اللي قبل كانت لطيفه تقول انهم ماشافوا منيره من 7 سنوات .. والحين ساره تقول ان شيخه ماشافت منيره من سنه ونص.. ؟؟؟؟؟؟؟ وشولون يعني.؟؟. هي بالاول انقطعت عن شووفة لطيفه ولوولوه وبعدين انقطعت عن شووفت شيخه...؟؟؟
اقوووووووووووولتس راااسي بينفجر من هالجزء..

والحين عاد بتكلم باللي فهمته من الجزء بس بدوون ماا اتعمق اخاف اجيب العيد واخبص الاخوو على الزوج..هخهخهخهه
منيره: الى جااانب ان الغموووووووووض لاافتس انتي وسالفتس لف.. بس اللي بااين انه صار لتس حادث وهالحادث اثر على عينتس وعلى رجليتس.. من اللي تسبب بهالحادث؟؟؟ واتوقع هو سبب القطااعه اللي انتم فيها الحين.. وبعدين مشااري وش علاقتس فيه؟؟؟ هو كان متسبب لتس بشي والبنات خايفات انتس تدرين عنه وعن وجوده؟؟؟

شيخه : الحين انتي اخت لمنيره.. بس تدرين شكلتس صغيره وماعندتس الا ولد واحد وشكله صغير.. ؟؟ منيره اتوقع الاخت الكبيره ..بس كم بينتس وبينها؟؟؟؟

ساره : انتي وش محلتس من الاعراب بهالجلسه بين الخوات؟؟ يعني انتي اكيد مو اخت لهم.. وش انتي بنت عم والا بنت خال؟؟ والا وش بالضبط؟؟ انتي صغيره بس والله ان علم الربع اللي هنا كله بجووووووووووفتس وبين ضلووعتس وشكلتس تعرفين الاولي والتاالي.. السووري تعالي تعالي صح انتي صديقتي؟؟ علميني وش السالفه ولتس علي مااا اقوولها لاحد بس خلي رااسي يعتدل شوووي..هخهخهخخه
.. من هاللي قمتي تقوولين لهم ان منيره احسن من اووول.. من هالمجمووعه اللي صفيتيها قمت تقوولين لهم انها احسن من قبل.. ؟

اقتباس :-  
الله يرحمك ياعمي
الله يرحمس ياعمه نوره
الله يرحمك ياسعد
الله يرحمك يا عبدالرحمن
الله يرحمس يا ديما
الله يرحمس يا ضى
الله يرحمس يالولوه
الله يرحمكم
لا تخافون
ردت منيره
ردت نفس قبل
وان شاء الله احسن

هم اهلها امها وابووها.. والا زوجهاا.. ان كانت متزوجه. وديما وضي ولولوه هم خواتها والا بناتها والا من هم؟؟؟
السووري على فكره تراااتس شخص منااااسب جداااااا جدااااااا للدكتوور عبدالله وانااا قررت انتس تكونين من نصيبه ان كانه مو متزوج.. وان كانه متزوج نخليه يطلق حرمته لانها مااتزوجها بشووري.. بس بشرط هااتي كل المعلوومات اللي عندتس..هخهخهخهخهخه
مها : ونعم البنت.. تدرين مهاا والله طووووووووول الوقت وامتس قااعده تقول قذاائفها هذي وانا اقوول جعل هالعجووز للطرم ازعجتنا وسندرتنا وحناا اصلاا رووسنا للحين دااايخه من سالفة الربع اللي هنا وتجي حظرتها وتزيدها علينا بصياحها وطووول حسها.. هخهخهخهخه
شكل دواامتس مسبب ازمه كبيره بالبيت .. واكثر شخص متأزم من المووضوع هو امتس.. لانها تعتبره السبب الاول اللي يمنعتس من الزواج او بالاصح من ان العرسان يكونون صف على بااابكم جاين خطاابه لتس؟؟
الله يعينتس على امتس شكلها مهيب سهله وغير هالشي اتوقع انها مااتعااااااامل أي احد من اخوانتس مثلتس انتي لانتس تتحملينهاا ولانها وااثقه انتس مستحيييييل تردين عليها فهي مااخذه رااحتها معتس.. الله يجزااتس الجنه ويعينتس على بر ام لساان هذي..

ام سعد: ياااااااااويلتس من الله .. شكلتس من هالعجز اللي يبي لهن كفخ.. اسمعي تراتس ازعجتينا وسندرتينا وان استمريتي بهالشكل ماافيه الا اني ادخل واتوطى ببطنتس .. وبعذر الرجل يزبن عند البل . وش يقعد له يااحظي وانتي لساانتس يااصل المريخ من طوووله؟.هخهخهخخهخه
اسمعي عاد ياا ام سعد.. انا بقوولتس طوولي بالتس على مهاا لاابكره ربي يااخذها وتموت بسم الله عليها وهذيك الساعه تمووتين من الندم والحسره انتس فقدتي اكثر وحده من عيالتس كانت خاايفه الله فيتس.. يعني خفي عليها شوووي البنت جاايه العشاااء وهي كاارفه عمرها بالدوام وتجين تزيدين عليها بالبيت.. خفي عليها شوووي.. وغير كذا احد يحصل بنت مثل مها بادبها واحترامها وحشمتها ودينها ويقعد يتطنز ويتهزأ فيها؟؟؟ خاافي ربتس ياا عجوز قريح.. وقاعده بعد تمثلين بكلام اخوها وتقولين كيس زباله.!!!. خاطري اشووفه هالحمار ليش يقول عن اخته هالشي؟؟ لايكون علماني؟؟؟
وبعدين حرام عليتس وانتي كل شوويه تدعين على عيالتس هذاا وانتي تقوولين انهم ماجاو الا عقب سنين.. اجل لو انتي حملتي فيهم على طول وش كان سوويتي..؟؟ كان يمكن كد ذبحتي منهم اثنين..هخهخهخه
فيصل : للحين ماابينت بالاحداااث شكلك مهيص ومبسوط عند البل.. بس ابي اعرف وش صلة القرابه بينك وبين مها عشان تفزع يوم امها تدعي عليك.. انت مو اخوها.. لان امها قامت تعدد عيالها انت مو منهم.. الا اذا كنت اخوها من ابوها؟؟؟؟؟؟؟؟ مدري مدري صرااحه احس السالفه صعبه شوويه.. وشكلك مو بسيط لك كلمه مسمووعه عند ربعك واهلك ..لان شغل مها شكلك مأيده وسااعي فيه.. بس ابي شي يعرفني وش تقربون لبعض؟؟؟
رندوووو.. اقوولتس كثفي من تنزيل الاجزاااء لين نفهم الطبخه وبعدين عاد سووي اللي تبغين>> مع اننا ماراح نخليتس تسووين الا اللي حنا نبي بس عاد بنجاملتس شوووي..هخهخهخهخه

تدرين رندو والله حنا هنا بليلااااااااس نموووووت على الاجزااااء اليوميه.. بس ترى ماعندنا ماانع انه ينزل باليووم جزئين .. هنا نصير نقدر الكاااتبه بشكككككككككككككككككككككككل..هخهخهخهخه


تدرين ان ردوووتس غاامضه اكثر من قصتس..هخهخهخهخه يعني ردود منااسبه للقصه..
وبعدين شبيه عبدالله اللي عندتس الله يخليه لتس ياارب ويسخره لتس ويسخرتس له..يعني بيصير هو الترمووومتر حق عبووودي انا.. ؟؟؟ شووفي عااد ترى يااويلتس ان زعلتيه والا ضاايقيته مو عشاانه هووو ..لاا والله الا عشاااااااان عبوودي انا.. لانتس ان ماازعلتيه مااارااااح نشووفتس عافسه عبوودي انا..هع هع هع

واخيرااااا وهو المفروووض يكوون اولااا.. احب اقوولتس الله يكثر من امثالتس والله يجزاتس خير على هالتذكير اللي تحطينه.. احب الكاتبات اللي بين عندهم الجانب الديني اللي يطعمون قصصهم فيه..
وبالاخير لااتخلينا نطوووووووووول بالانتظااااااااااار نزلي الجزء الجاااي .. واتمنتى اني القى فيه شي يوووقف هزت راسي وتقلب عيوني.. بس اخاااااف يزيد الهز وعيوووني تصير شمال ويمين وفوق وتحت..هخهخهخهخه
ويمكن يكوون لي رجعه .. باشيااء ثاانيه ابي افهمها..هخهخهخه

 
 

 

عرض البوم صور زارا  
قديم 23-10-09, 07:09 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 85297
المشاركات: 246
الجنس أنثى
معدل التقييم: ripe lady عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ripe lady غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ::صايغة الرند:: المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

يسعدلي مسائك صائغة الرند


مشكوره على البارت ومشكوره اكثر انك لفيتي روسنا بعد البارت

تدرين اول ماقريت حوار منيره وشيخه صرت كذا


بعدين استوعبت ان شيخه وساره ماقالو انها ماتسلم علينا بس ان شيخه شايله هم لقاء

لقاء منيره ولولوه ولطيفه .....


شيخه لها سنه ونص فقط ماشافت منيره وطبعآ منيره وضحت لها الاسباب.


==============================


ال فهاد

لولوه ولطيفه امهم اسمها منيره ومها ومشاري اخوانهم من الاب

بس فيصل ماعرفت هو شقيق مين فيهم .

=============================



الاحداث زادت غموض يارند

ووقفتي عند موقف مهم جدآ وهو مقابلة منيره للولوه ولطيفه .

============================

ننتظرك عشان نفك الغموض مع المصافحه الثالثه

وجزاك الله خير

 
 

 

عرض البوم صور ripe lady  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعتذر إن كان في يوم قسيت, أعـتذر إن كان في يوم(ن) قسيـــت, قصة أعـتذر إن كان في يوم(ن) قسيـــت
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:12 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية