لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء > من عيون الشعر العربي والعالمي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-09, 06:50 AM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15823
المشاركات: 132
الجنس أنثى
معدل التقييم: anodh عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
anodh غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : anodh المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زيف الصحاري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ




ياصاحبي وقـف لزيـف الصحـاري
وبشر هجير الشمس عن موعد السيل
حاول تغيـر فـي ملامـح نهـاري
واعط القمـر مفتـاح بوابـة الليـل
مدري لشنهـو موعـدي وانتظـاري
مادامـت أيامـي قليلـة محاصيـل
في داخلي نزعـة خفـوق انتحـاري
حلـم تكسـر فـي ثنايـا التفاصيـل
واثر انكسار الحلم يعنـي انكسـاري
بغيت اكمـل وانكسـر فينـي الحيـل






ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
افتراض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ




هاجرت من نرجسيـات المطـر
مثل غيمه هدها جوع المخـاض
وانعتق من قضبة المجرى نهـر
صح مافي الاوعي كان افتـراض
التقينـا اثنيـن والثالـث قمـر
والسما حفـة مفاصلنـا بيـاض
هزنا الشـوق وتساقطنـا ثمـر
والعيون اللي بهن السحر فـاض
نام فيه النـوم والمـوت انتحـر
من حورها لاصحاح .. ولامراض
آه لو به دم فـي وجـه الدهـر
ماحذفنا في الوجود المستفـاض
مثل عصفورين .. والثالث حجـر
نشرب النظرات رعشه وانتفاض
الوطا .. جـدب وانانيـة مطـر
والغيوم وهدها جوع المخـاض






ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السحاب احمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ






يا كثر ما يشتكـي لـو يشكـي الدفتـر !
من نزعة الحرف فـي عقلـي وتجميعـه
أحيان ما يحن في جوفـي نبـات أخضـر
وأحيـان فـي " ثانيـة" تـورق مطاليعـة
يبـرق ويرعـد خفوقـي والقلـم يمطـر
وأنـا اتعمـد ضمـا حرفـي وتجويـعـه
في داخلي صمـت يحتـاج انفعـال اكثـر
من زخرف القول يـا " خالـد" وتصنيعـه
الشعر بعيـون أخـوك الحلـم والمهجـر
خوف وبعـض صـدق تنزفنـي ينابيعـه
وش لون تمطر سمانا .. والسحاب أحمر ؟!
والبـرق يدمـي جوارحـنـا باصابيـعـه
محدٍ خبـر سيـل .. لا يدفـن ولا يحفـر
وان جف يحـزن ثـرا الـوادي لتوديعـه
كـفٍ وحدهاعلـى التصفيـق مـا تقـدر
لاشفت ماهـو مطاوعـك الزمـن طيعـه
ما هو ضروري يلامس جرحـك الخنجـر
ولا انتـه بمجبورحتـى تعـلـن البيـعـه






ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مالك بن الريب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



يا مالك أبن الريب .. يا ريـب مالـك
لا تعترف لاحـدٍ .. ولا يعتـرف لـك
صمتك ضجيج .. وضجتك صمت حالك
صاح السكون أبمن تكون وهتف لـك
من بعت شمسك واشتريت بضلالـك
في صفحة الماء نجمةٍ ترتجـف لـك
هذا أنت .! في قاع المدينـة لحالـك
مالك بها ممشى ولا ينو قف .. لـك
ما دو زنت وقـع الخطـاوي نعالـك
ولا مدى هذا الغموض أنكشـف لـك
والظبية اللـي فـي مفالـي خيالـك
دارت وحارت دمعتـك تنـذرف لـك
حتى الوجع جمر وهجع فـي رمالـك
وأنبـت ورودٌ ذابلـة تنقطـف لــك








ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسافة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ






آه يـا قربـك ويـا بعـد المسـافـة
اقـرب مـن القـرب لكـنـك بعـيـد
أنت عمرٍ صـب فـي عمـري جفافـه
نصف نـار .. ونصفـه الثانـي جليـد
أنـت نهـر عنـدي استـودع ضفافـه
و اعذابـي لا افتكـرت إنـي وحيـد !
حزني ابسقـف المسـا ياخـذ كثافـه
ويتصاعـد صبـح دخــان وحـديـد
وارتمـي بيـن الحقيقـة والخـرافـة
جوف صدري عذق وضلوعـي جريـد
وتختنق دمعه .. ويسقـط حلـم تافـه
وارجع ارسم ..اكتب .. احلم من جديد !:
آه يـا قربـك ويـا بعـد المسـافـة
اقـرب مـن القـرب لكـنـك بعـيـد

 
 

 

عرض البوم صور anodh   رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 06:53 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15823
المشاركات: 132
الجنس أنثى
معدل التقييم: anodh عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
anodh غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : anodh المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غيمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



جتني مع الريح غيمه وارحلت غيمه
وماكل غيمه حملها الريح تغرقنـي
اموت عطشان ضامي والمطر ديمه
وارحل وانا ماخضعت لغير خالقنـي
استثني امي وابوي اخضع لهم شيمه
على رضاهم جناح الـذل يسرقنـي
يستاهلون العمر ويهـون تقديمـه
امشي لهم بالقدم والروح تسبقنـي
اما على غيرهم ماللحـزن قيمـه
وان كنت كذاب سألوهـا تصدقنـي
تملا عروقي حزن والكون تجهيمـه
تلقاني اطلب دفـا والنـار تحرقنـي
بعيونها يعتقـل وجهـي تقاسيمـه
وانـا لحريتـي ذكـرى تشوقنـي
ماني بمن تعتقلني في السما غيمـه
ولاكل غيمه حملها الريح تغرقنـي







ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاقد الشي يعطيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ




من قال مالك شي من فاقد الشي
ماهو صحيح وفاقد الشي يعطيـه
مثل الشجر يعطي لنا بارد الفـي
يعطي الظلال ولاهب القيظ يكويه
مثل القمر يعطي لنا برزخ الضي
يعطي الضيا ومايندرى وش يغطيه
مثل العذاري تسقي النازح المـي
تسقي البعيد ونخلهـا ماتسقيـه
مثل الطبيب اللي يداوي عن العي
لكـنّ ماهولاقـي احـدٍ يداويـه
عطيتك التحنان من خافـقٍ حـي
يعني عطيتك شي انا منحرم فيـه
أرويتك ابعضي وانا فاقـد الـري
مخفي ظماي وقلبي الحزن طاويه
لي في عيونك لاح مستقبلٍ جـي
حلمٍ بعيد ٍ .. ساهر الليل يرجيـه






ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظلمةالمجهول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ






ذكرت يامحمـد الموعـد وغايبتـه
الهاربه من نطـاق الوقـت تتعبنـي
ماريّح البال مـن كثـرة مشاغبتـه
حتى رسم من كحلها عين تدمعنـي
فوق السطور احتفال بجرح صايبتـه
بارودة الوصل من نسيـان قاطعنـي
وتفتحت من نواويـر الحشـا نبتـه
تنثر شذاها غيـاب وحلـم يجمعنـي
باكر .. وباكر يدين الليـل صالبتـه
وامشي .. وانا ظلمة المجهول تبلعني
من عاتب الوقت ماتجـدي معاتبتـه
ذب الورق في مهب الريح واتبعنـي
قل للزمن : يازمن خذ كـل ماجبتـه
مادام فينـي تسامـي ذات يرفعنـي






ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اروى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ




اروى .. وانا جرحي ثمل طين وتراب
قـاع ٍ خطـب ود الغيـوم ونفاهـا
اروى . وتكسر ضحكتي دمعة اسباب
وكم فرحة بعـت بكدرهـا صفاهـا
تبعثرت فـي ذاكـرة صيـف كـذاب
ادركـت باديهـا ولـذت بجفـاهـا
كلي رجا .. ومنادمة ليـل وعتـاب
وجروح تركض عكس نقطة شفاهـا
اغمّض عيوني على بـرد الاهـداب
واتذكر احضـان امنحتنـي دفاهـا
والليل درويش ٍ حمل رفض الابـواب
خبل ٍ شرب زيت الشموع وطفاهـا
وانا على جال السهر ظـل وكتـاب
احـاول استرجـع لاولـى جفاهـا






ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هاجس الطرقه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



يالله على المسرا
من قال انا ساري
همته شجر يقرا
في دفتر امطاري
وانا اكتب المجرى
وابوح بـ ( اسراري )

يارفيق الجنب هذي (( طرقة المسرى )) وذي مركوبة المدى
تاكل اعشاب الشموس وتشرب الما من غيوم الموتى
مانزانا .. والرياح انفاسها والكون عينها
( مالها جره .. ولامسحب .. ولاممسا .. ولامقيالي )
تعتريني همس .. تغرقني صراخ .. وتمتطي دمي .

يارفيقي ماتسعنا ..
من دخلناها ..
وانا وجهي بوجهك مااجتمعنا
ياترى من ضاع
انا والا انت ؟!!
والا كلنا الاثنين ضعنا ؟!!




ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رغبت القصيده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ




رغبت القصيده رغبة الطيـر للتحليـق
سماي اصبعين وبينها الجرح مسباقـي
تعودت اموت بصدق وارحل بلا تعليـق
كفاني أحس بلذة المـوت فـاوراقـي
ولا احط من نفسي وثن يشرب التصفيق
على شان يدخل برزخ النور لاعماقـي
مهو لازم اقطع دابر الشك بالتصديـق
ولاهوضروري تعكس اشعاري اخلاقي






................
........

 
 

 

عرض البوم صور anodh   رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 07:00 AM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15823
المشاركات: 132
الجنس أنثى
معدل التقييم: anodh عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
anodh غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : anodh المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

قراءة سليمان الفايز

..............
نختلف كثيرا حول رواد التجديد في القصيدة الشعبية غير أننا نتفق جميعا على الحميدي الثقفي كاسم وضع بصماته الواضحة على المعمار الفني للنص الشعبي واستطاع بلغته الواضحة البسيطة أن يثبت للجميع أن التجديد ليس التهويم في أودية الغموض أو رفض البناء التقليدي .. استطاع أن يثبت أن التجديد لحمة متكاملة تبدأ بالرؤية و ( استنباع المعاني الحية من الشتات ) وتمر بما يلامس همومنا المنطلقة من التغيرات الحادثة في حياتنا ومن حولنا ومدى تأثيرها علينا بصورة تتحدث عنا ( ماضينا .. حاضرنا .. مستقبلنا ) :




بلشت بعرفنا الفاضل ..بسحر الخاتـم المعمـول
عطوني حب واخذوا ماغلى من تركة اجـدادي !
سيوف معلقـة وخيـام ودلال وسـروج خيـول
مرابطها خشـب وتقاعـدت فـي قرنهاالحـادي
تموت الخيل عطشا في ( المذاود) والشعاب سيول
تلحفنا جلـود احلامنـا ... فـي المرقدالهـادي
أحبك في الشتا والصيف ..أحبك في شهر ايلول !!
أهالينا بخير ... تزوجـت هنـد ونجـح شـادي
وحنا صابريـن وننتظـر سيـف الله المسلـول
يجينا من بلاد الشـام يقفـل موجـة الـرادي !]


وتنتهي بما لاينتهي من الرؤى الممتدة القابلة للحياة غير المحنطة .. مع بقاء رؤيته الخاصة وتجربته الخاصة وصبغته الخاصة على ذلك النسج والبناء العام .
المعاني تشغل الحميدي الثقفي كثيرا لكن موضوعها وإطارها العام عنده يتمحور في كلمة واحدة هي ( التغيير ) ويمتد عبر مساحات مختلفة وفضاءات متباينة تلامس فينا كل شيء رصدا لحذاء السائرين وخبز المتعبين وحياة المعدمين وتسجيلا لحياتنا المكبلة بالجدران التي قال هو عنها :

امدد اقدامي
جدار قدامي
وجدار من خلفي
اموت رغم أنفي ..!!

مجموعة من الحواجز التي تحد من الانطلاق وتجعلك منكمشا على جسدك .. فضاؤك لا يتعدى مساحة الكاد .. وتبقى اللغة لها وظيفة أخرى غير وظيفتها الحقيقية لعلنا نلمسها بوضوح وجلاء من خلال هذا النموذج .. فالاقدام ليست الأقدام إنها رمز الانطلاق.. والتمدد ليس مجرد التمدد الحسي بل هو الرغبة في التحرك والتغيير .. والجدران ليست سوى الحواجز .. سوى الأنظمة البائدة .. سوى التسلط بمحصلته النهائية .. وقدام ليس سوى المستقبل الذي تتضح معالمه ويتخذ نفس ما للخلف من قيود .. والخلف ليس سوى الماضي وما فيه من إرث .. ثم أخيرا الموت ليس هو الموت الحقيقي بل هو معنى يكتنز الموت ( وإنما الميت ميت الأحياء ) بمثل هذا تتشكل اللغة عند الحميدي الثقفي لغة الاحتجاج المسالم .. الانسان الذي يريد أن يبقى على وضوحه ومبادئه :




تعودت اموت بصدق وارحل بلا تعليق
كفاني أحس بلذة الموت فـاوراقـي
ولا احط مننفسي وثن يشرب التصفيق
على شان يدخل برزخ النور لاعماقي


...........


الموت كرمز في لغة الحميدي الشعرية :

يتناثر ( الموت ) بين ثنايا نصوص الحميدي بصورة كبيرة.. لكنه نادرا ما يعبر به عن الموت الحقيقي وإنما يعبر به عن حياة الجمود والذل :



يارب هذا الطريق افعى تفح وعتمة اعشاب
ظلمه وطين وبلل وعظام ناس اموات حيه


.
.



ياموت وبيوت حارتنا علب سردين وتراب
ترى التعدّي لغيـر اوّل قرابينـك زريـه


.
.



ايه احبك ولا للحب صحوة ضميـر
أي صحوة ضمير اللي تميت القلوب


.
.


جيتك خياليٍ دخل خارج محارات الردى
جيتك وبعيوني قرى ترفض حياة الميتين


ثم إن هذا الموت يكون رغم انفه فيما يأتي من الخارج :

امدد اقدامي
جدار قدامي
وجدار من خلفي
اموت رغم أنفي ..!!
.
.



أقول الصوت ميلادي ويرتد الصدى قبـره
نهار ابيض تشرد واغترب في ذاكرة أعمى

.
.



تموت الخيل عطشا في ( المذاود) والشعاب سيول
تلحفنا جلود احلامنا ... فـي المرقـد الهـادي


.
.



على جسر الضياع المنتمي للخوف والمجهول
افتش عن سطور الموت عن تاريخ ميـلادي


وباختياره فيما يأتي من الداخل :




صحيح النار تاكلني .. ولكني عرفت اشلون
اموت .. وكيف يختال الرماد بعزة اشعالـه


.
.



اموت عطشان ضامي والمطر ديمه
وارحل وانا ماخضعت لغير خالقني


وعلى كل الأحوال ( الموت ) يعني في شعر الحميدي القدر المحتوم منذ الميلاد :




على جسر الضياع المنتمي للخوف والمجهول
افتش عن سطور الموت عن تاريخ ميـلادي


.
.



أقول الصوت ميلادي ويرتد الصدى قبـره
نهار ابيض تشرد واغترب في ذاكرة أعمى



ومابين الميلاد والنهاية مساحة ممتدة من ( المحاولة ) للتمدد وأخذ النفس وممارسة الركض .. لكن الموت هو النتيجة الحتمية ..وباختصار الموت في شعر الحميدي أن تبقى لاتتحرك .



هل الدم ممهد الموت أو هو الصورة الظاهرة للصراع ؟ :



وان صرخت.. الموت لاتنزف دموعك
مانـزف طاهـر كمـا دم الضحيـه


فدمهم / دموعهم .. المظهر الخارجي المزيف لهم .. المظهر المخادع .. المظهر غير النقي غير الطاهر ..:

أما دمي فهو عطرٌ برائحة المساء عطر بحجم مايعطر بحر :




أيه وتعطروا دمي خجل وانكساف
مثلما البحر يتعطر بدم الغـروب


وربما استحال هذا الدم ليكون المجني عليه هو الجاني !! :



ذبحت خيل الهوى .. واسقيتها دمه
خليتها غصب تحمل جثة ( الجاني )



ولربما كان بمثابة العلامة التي لا تدل على الحقيقة كما هي الحقيقة :



أحكي وكيف أحكي بما تخفي الروح
وانا يدي حمرا بلون الـدم الحـار


.
.



كن من روّع ضبى خبت دمي واجفلـه
وارتبك في حانة الصيف طاروق الصرام



ولربما كان التشكيل والقوة المحركة :

الايادمي .. يادم الرازقيه
مية عام ماعتقتّك المغارس
الا يادمي طلقة البندقيه
حشا .. مايبورد بها كل فارس
.
.
بعدها صار البحر صمتك فراغك
والشجر هذا الدم المورق شماغك ..!
.
.



وش لون تمطر سمانا .. والسحاب أحمر ؟!
والبـرق يدمـي جوارحـنـا باصابيـعـه




دمنا غيث الورق.. عطر الدفاتر
فرحة المحزون في قمة حداده


.
.
والجرح ينزف دم ..
ومابين هذا .. وذا ..
شوف المسافه كم ..؟!!

الحميدي الحلم والصورة !
الرؤية والصورة في الشعر المعاصر حلم والحلم ليس له حدود .. فهل تمرد الحميدي على ما ألفته المسامع والأفهام .. وما حدود هذا التمرد .. هل هو التمرد المرتبط أم المنفصل ؟ مساحة أسئلة تقودنا للحرث من جديد ..
الغموض في شعر الحميدي ليس غموضا إنه ( مملوء أدبي ) :

ياسيدي الجمهور ..
لولا عذوبة مانقول ..
كان الحقول ..
صارت أراضي بور ..!
( ياسيدي الجمهور ) ..
ان مافمهمت اللي نقول تقدر تطفي النور ..!!

إنه غموض ناتج من تعقد التجربة وتكثيف الرؤية .. وهو على المستوى اللغوي والمعنوي بمنتهى الوضوح والمباشرة .. غير أن خلفه مملوء أدبي .. النص عند الحميدي قطعة تستجيب لكل استثمار .. النص عنده كالحليب تستخلص منه اللبن والقشطة والزبادي والزبدة غير أنه يبقى نص أبيض لا يبين أن داخله كل هذه الأشياء حتى تخضعه لخض أكثروأكثر .. لكنك قد تتعب وقد يستحيل هو لشيء آخر غير ما ذكر أعلاه .. تحملها مثيرات ومحرضات لغوية ذات قيم أسلوبية وتقنيات تعبيرية عالية .. الحميدي وحده على ماأعتقد من أحال لغة اليومي إلى شماغ يعتمل فوق الرؤؤس :

وكل قطرة دم في قلبي تصيح ..
وتقول : طر فوق وتعال ..
طر فوق وتعال .. طر فوق وتعال ..تعال ..
ورحت اطير .. اطير ..
حتى وصلت لجنة ايدينك جريح ..
ولو مالجراح ماحمحم الريحيان بين اصابعي ..
ولانبت في دفتري عشب الصباح ..!!

الحميدي قضيته قضية الإنسان المعاصر ومشكلاته .. وهي القضية ذاتها التي عبر عنها الشعر العربي المعاصر القضية التي عبر عنها بعمق صلاح عبد الصبور مثلا .. وهي الرؤية التي انتهجها وقننها أليوت : ( الشعر يجب ألا يبتعد ابتعادا كبيرا عن اللغة العادية اليومية التي نستعملها ونسمعها ) قارئ النص الثقفي يقول بينه وبين نفسه : ( هكذا كنت أتحدث لو استطعت أن أقول شعرا ) .
.
.

 
 

 

عرض البوم صور anodh   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم من عيون الشعر العربي والعالمي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:27 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية