بتعليقات
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
*الشرح:
* قسم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام:
- قسم حلال بين لا اشتباه فيه , وقسم حرام بين لا اشتباه فيه ,
وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به , وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به.
مثل الأول: حل بهيمة الأنعام.
مثال الثاني: تحريم الخمر.
- أما القسم الثالث فهو الأمر المشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من
الحلال أم من الحرام ؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس , وإلا فهو معلوم عند آخرين.
فهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الورع تركه وأن
لا يقع فيه ولهذا قال: ( فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه )
استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله , واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس
بحيث لا يقولون: فلان وقع في الحرام , حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه ..
- ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لذلك بالراعي يرعى
حول الحمى أي حول الأرض المحمية التي لا ترعها البهائم فتكون خضراء ,
لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها
وترعاها ( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه )..
- ثم قال عليه الصلاة والسلام: ( ألا وأن لكل ملك حمى )
يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئا من الرياض التي يكون فيها العشب الكثير والزرع الكثير..
- ( ألا وإن حمى الله محارمه ) أي ما حرمه على عباده فهو حماه , لأنه منعهم أن يقعوا فيه..
- ثم بين أن في الجسد مضغة يعني لحمة بقدر ما يمضغه الآكل إذا صلحت
صلح الجسد كله ثم بينها بقوله: ( ألا وهي القلب ) وهو إشارة إلى أنه يجب
على الإنسان أن يراعي مافي قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات.
* يستفاد من هذا الحديث:
- أن الشريعة الإسلامية حلالها بين وحرامها بين والمشتبه منها يعلمه بعض الناس.
- أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمر أحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبين له أنه حلال.
- أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه
تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك.
- جواز ضرب المثل من أجل أن يتبين الأمر المعنوي بضرب الحسي أي أن تشبيه المعقول بالمحسوس ليقرب فهمه.
- حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام بضربه للأمثال وتوضيحها.
- أن المدار في الصلاح والفاسد على القلب وينبني على هذه الفائدة
أنه يجب على الإنسان العناية بقلبه دائما وأبدا
حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه.
- أن فاسد الظاهر دليل على فاسد الباطن لقول النبي
صلى الله عليه وسلم: ( إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله )
ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن.