لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب المسرح والدراسات المسرحية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب المسرح والدراسات المسرحية كتب المسرح العربي - كتب المسرح العالمي - دراسات مسرحية


زياد الحكيم , "كل انسان" نموذج للمسرحية الأخلاقية , موضوع مقالي

"كل انسان" نموذج للمسرحية الأخلاقية - د. زياد الحكيم "كل إنسان" هي أهم مسرحية أخلاقية وصلت إلينا من العصور الوسطى. لا نعرف من ألفها في أواخر القرن الخامس

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-09, 10:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 99588
المشاركات: 155
الجنس ذكر
معدل التقييم: marktwain عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدGhana
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
marktwain غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
A0aa585061 زياد الحكيم , "كل انسان" نموذج للمسرحية الأخلاقية , موضوع مقالي

 

"كل انسان" نموذج للمسرحية الأخلاقية - د. زياد الحكيم


"كل إنسان" هي أهم مسرحية أخلاقية وصلت إلينا من العصور الوسطى. لا نعرف من ألفها في أواخر القرن الخامس عشر أو أوائل القرن السادس عشر. واعتقد كثير من النقاد على مدى مئات السنين أن المسرحية ذات أهمية تاريخية فحسب. ولكن دبت الحياة فيها من جديد عندما عرضت في المسارح في بداية القرن العشرين، وأصبحت منذ ذلك الحين المسرحية الأخلاقية الأكثر مشاهدة على خشبات المسارح العالمية. واكتسبت قدرا كبيرا من الإطراء النقدي نظرا إلى الرسالة الأخلاقية العميقة التي تقدمها بكثير من الظرف واللطف ونظرا إلى الشخصيات البسيطة والجميلة والحية فيها.

**********

بين أيدينا أربع طبعات مختلفة لمسرحية "كل إنسان" وصلت إلينا من بدايات القرن التاسع عشر. وفي الفترة ما بين ظهور هذه الطبعات إلى بدايات القرن العشرين كان ينظر إلى المسرحية على أنها تحفة تاريخية فحسب. وطبعت في مجموعات المسرحيات التي سبقت المسرح الإليزابيثي كتأريخ للأدب المسرحي الانكليزي. ونقلت إلى لغات عالمية أخرى. وحظيت بإقبال شديد عندما عرضت في مهرجان سالزبورغ عام 1911.

************

مثل أي مسرحية أخلاقية من العصور الوسطى تقدم مسرحية "كل إنسان" درسا من خلال أشخاص يمثل كل واحد منهم صفة مجردة. وتركز المسرحية على الشخص الرئيسي واسمه "كل إنسان"، وهو رجل ثري يستدعيه الموت فجأة للمثول أمام الله لمحاسبته. وفي رحلته الأخيرة يتخلي عنه كل أهله وأصحابه ولا تفيده ثروته في شيء. وحتى "الأعمال الصالحة" تجد نفسها اضعف من أن تتمكن من مرافقته لأنه أهملها سنوات طويلة. ولكن "الأعمال الصالحة" تنصحه بأن يلجأ إلى "المعرفة" وهي تمثل الوعي بالخطيئة والاعتراف بها. وترافقه "المعرفة" في رحلته إلى "الاعتراف" الذي ينصحه بالتوبة. ويقبل "كل إنسان" النصيحة، ويعمل على تنفيذها، ويشتد بذلك عود "الأعمال الصالحة" بحيث تتمكن من مرافقته في رحلته إلى الخلاص الروحي. ويرافقه على الطريق كل من "الجمال" و"القوة" و"الفطنة" و"الحواس الخمس". ويتبرع "كل إنسان" بثروته في سبيل الخير. ويقبل بنصيحة "المعرفة" و"الفطنة" فيدخل الإيمان إلى قلبه. في الوقت نفسه تتحدث "المعرفة" و"الاعمال الصالحة" في أمر فساد القساوسة. وعندما يقترب "كل إنسان" من قبره يبتعد عنه جميع مرافقيه باستثناء "المعرفة" و"الأعمال الصالحة". وعند الخاتمة، تتراجع "المعرفة" في الوقت الذي تنزل فيه "الأعمال الصالحة" إلى القبر مع "كل إنسان".

*************

الهدف من هذا العمل، كما هو واضح، هو توجيه المتلقي توجيها دينيا وأخلاقيا في طرق التعامل مع ربه ومع الناس من حوله. ويرى بعض النقاد "كل إنسان" أنها عمل مسرحي يعالج دراميا فكرة الموت كما كانت الكنيسة الكاثوليكية تراه في العصور الوسطى عندما يتخلى الإنسان عن كل ما في الحياة الدنيا من متاع ويعد نفسه للخلاص. غير أن الحديث بين "المعرفة" و"الأعمال الصالحة" عن فساد القساوسة ربما يشير إلى موقف حركة الإصلاح البروتستانتية أيضا. كما أن تخلي جميع الأصدقاء عن "كل إنسان" ما عدا "الأعمال الصالحة" يشير إلى الاعتقاد الذي كان سائدا في العصور الوسطى ومفاده أن المرء يجب أن يجرب الناس قبل أن يتخذ منهم أصدقاء.

************

واعتبرت مسرحية "كل إنسان" منذ عروضها الأولى في بداية القرن العشرين أروع مسرحية أخلاقية من العصور الوسطى. وبحث النقاد بحثا مستفيضا جوانب كثيرة منها بما في ذلك أصولها والعقيدة الدينية التي ترتكز عليها وأسلوبها. يقترح كثير من النقاد أن أصل "كل إنسان" يعود إلى مسرحية هولندية بعنوانElckerlijc بل إن البعض يذهب إلى أبعد من هذا فيقول إن "كل إنسان" هي ترجمة للمسرحية الهولندية نظرا إلى التشابه الكبير بين العملين. وعن الشكل الدرامي للمسرحية يقول بعض النقاد إن العقيدة الدينية المقدمة تحدد شكل المغزى الأخلاقي وتساعد على وضع المسرحية في المكان الذي تستحق كأفضل مسرحية أخلاقية في الأدب الانكليزي. واهتم بعض النقاد بشكل خاص بالمغزى الأخلاقي للمسرحية. وقال بعضهم إن أهم ما يمكن للدارس أن يفهمه هو أن العمل الصالح في خاتمة المطاف هو مخلص وممكن. وامتدح البعض الشعر الذي كتبت به المسرحية لوضوحه ومباشرته. ويتفق معظم النقاد على أن رسم الشخصيات رسما حيويا وممتعا والشعر الواضح البعيد عن الزخرف وكذلك الأفكار والصور والقصة كلها تجعل من "كل إنسان" عملا فنيا لا نظير له.

 
 

 

عرض البوم صور marktwain   رد مع اقتباس

قديم 25-01-10, 09:59 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
يتيمة جابر



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 44197
المشاركات: 13,147
الجنس أنثى
معدل التقييم: BENT EL-Q8 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 43

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
BENT EL-Q8 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : marktwain المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

يعطيك الف عافية..

 
 

 

عرض البوم صور BENT EL-Q8   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"كل انسان" نموذج للمسرحية الأخلاقية, موضوع, زياد الحكيم
facebook




جديد مواضيع قسم كتب المسرح والدراسات المسرحية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:10 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية